الأخبار
أخبار إقليمية
المراجع العام : حاميها حراميها ؟!
المراجع العام : حاميها حراميها ؟!
المراجع العام : حاميها حراميها ؟!


10-09-2015 09:14 AM
حيدر احمد خيرالله

*محزن جداً أن يطال الفساد ديوان المراجع العام ، والأشد إيلاماً للنفس أن لايتم إكتشاف السرقة إلامؤخراً جدا ، وسيادة المراجع العام الذى يتحفنا سنوياً بتقاريره الدامية عن النهب المنظم لأموال اهل السودان ، لم يعدم أن يجد فى مقره فساداً مقرفاً ومؤلماً وقادحاً فى ترتيبه ودقته كمؤسسة يظن بها السودانيون كل خير ويعتبرون المراجع العام الرقيب الحي على المؤسسات والوزارات والضوء الكاشف للفساد الظاهر والمستتر فى هذا البلد المنكوب ، لذا نقف عند هذاالخبر موقفاً حاداً لأن من لايستطيع ان تكتمل ولايته على منسوبيه فكيف نطمئن على مقدرته لفرض الولاية على إمكانيات دولة ؟ وهاكم الخبر:

*{أيدت المحكمة العليا طلب الاستئناف المقدم من نيابة المال العام حول قضية اختلاسات بالديوان القومي للمراجع العام قسم مال الرعاية الاجتماعية، اُتهم فيها موظفان بالديوان.وأكدت المحكمة بعد التحقق من الوقائع أن المال المختلس مال عام وليس خاصاً وفقاً لما نصت عليه الفقرة «6» من قانون العمال. وكشفت مصادر مطلعة بنيابة المال العام لـ«الإنتباهة»، أن تفاصيل الواقعة ترجع إلى أن المتهمين وهما يعملان بقسم الرعاية الاجتماعية بالديوان، استخرجا شيكات لبقية الموظفين باسم الأطباء الذين يقومون بعلاج موظفي الديوان، وتم اكتشاف أن الشيكات لا تصل إلى الأطباء، وبعضها يستخرج بقيمة أكثر من المطلوبة لتذهب المبالغ لمنفعتهم الشخصية إلى أن وصل المبلغ المختلس «243» ألف جنيه، الأمر الذي دعا الإدارة لأن تتقدم ببلاغ بالرقم «8662}

*فكيف لنا ان نفهم اصدار شيكات تصل الى (243)الف جنيه ولاتصل لمستحقيها؟ وماهى الآلية التى يتم بمقتضاها صرف هذه المبالغ ؟ وكيف نستوعب مسألة اصدار شيكات بأعلى من قيمة المطالبة ؟! وماهو المانع من أن يحضر الأطباء بأنفسهم لإستلام مستحقاتهم ؟ فان كان هذا الذى جرى قد جرى فى ديوان المراجعة القومي فكيف يؤتمن على ماعداه؟! وألا يوحي هذا بأن الخلل هو خلل فى النظام وليس فى هؤلاء اللصوص وحدهم ؟ وان تؤكد المحكمة العليا أن المال المختلس مال عام وليس خاص ، الا يمثل هذا ان الذى حدث هو الكارثة بعينها ، وكأن الحال يقول بأن حاميها حراميها؟!! أقل مانتوقعه من سيادة المراجع العام هو أن يتقدم بإستقالته ، ذلك لأنه المراجع العام واللصوص هم منسوبيه والمال مال عام .. فهل يمكن ان يفعلها على الأقل حفاظاً على قدسية منصب المراجع العام .. إفعلها سيادة المراجع العام .. وسلام ياااااااوطن ..

سلام يا

(وصف د. حسن مكي من يعتبرون ان الأسلام هو الحل بالمتخلفين عن عصرهم .. ) إذن من هم المواكبين لعصرهم ؟ وماهو الحل يارفيق ؟ وسلام يا

الجريدة الجمعة 9/10/2015


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 4598

التعليقات
#1351906 [فدائى]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2015 02:11 PM
انتو حكاية اللولوه عند الناس ديل شنو

[فدائى]

#1351898 [مجاهد]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2015 01:51 PM
اخي الفاضل كاتب الموضوع ....اتمني ان من يكتب يتحري الدقة فيما يكتبه
لان اخطر مافي الامور الاتهامات بدون دليل ...

اولا ياعزيزي هذا الموضوع له اكثر من اربعة سنوات ...وتم اكتشافه بواسطة فريق المراجعة التابع لديوان المراجع العام الذي يتم تكليفه كل سنة لمراجعة حسابات الديوان ...مني ذلك ان حسابات الديوان تراجع بواسطة فريق مكلف من المراجع العام ....وهذا يؤكد حرص المراجع العام ..ولو كان هناك تواطؤ لما ظهر ذلك ...
ثانيا :- القسم يسمي الرعاية الطبية ومال الدعم ....وليس الرعاية الاجتماعية كما نقلت انت المعلومة من الصحيفة التي زكرت ذلك ...
ثالثا :- لحظة اكتشاف المشكلة والتي تتمثل في انه توجد فواتير تخص الاطباء
الذين يتعالج عندهم الموظفين وهي عبارة عن دفتر يوقع عليه الموظف عند الطبيب يؤكد حضوره وبالتالي يرفع الطبيب صورة من الكشف ليتم اصدار شيك باسمه واتضح انه
يتم اضافة بعض الموظفين دون ذهابهم ويصدر الشيك ويسلم للطبيب وبعدها يدفع الطبيب للموظفين المعنيين .... معني ذلك لايصدر شيك الا باسم الطبيب وماحدث هو ان الطبيب يدفع لهم بعد اضافتهم اسماء زيادة ..
رابعا وده الاهم .....ان المراجع العام لحظة اكتشاف المشكلة حول الموضوع للنيابة
وقام بفصل الموظفين بدون حقوق نهاية خدمة ...
وتمت المحاكمة وتمت تبرئتهم ...
ومرة ثانية تم عمل استئناف بواسطة نيابة الاموال العامة والتي بها ممثل من المراجع العام
معني ذلك المراجع العام غير متواطي .....

[مجاهد]

#1351818 [ابو جاكومه]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2015 10:42 AM
هؤلاء المتأسلمين قالوا قولتهم الحاسره والخاسره والجائره والعاهره ..العلم بحر لا شاطيء له ونحن كيزان نغرف منه ..ولم يقولوا الاسلام وهذا سبب بلاويهم التي ابتلونا بها فقد تركوا الدين وبدأوا يبحثون عن العلوم المضله والمتشابه لكي يجعلوها بدلا عن الشرع الاسلامي القويم وتلك العلوم لا تنطلي الا عليهم وسوف توردهم مورد الهلاك والعياذ بالله .فلو نظرت لاعمالهم تجد جلها بالمقلوب .

[ابو جاكومه]

#1351790 [حنتوس]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2015 09:52 AM
فخار بكسر بعضو ...

[حنتوس]

#1351571 [سعيد لورد]
3.00/5 (2 صوت)

10-09-2015 02:24 PM
وصف د. حسن مكي من يعتبرون ان الأسلام هو الحل بالمتخلفين عن عصرهم ..

إذن من هم المواكبين لعصرهم ؟ وماهو الحل يارفيق ؟

الحل في العمل بالمبادئ والقيم السامية الراسخة في الإسلام و إقامة الدولة على مبادئ العدالة و إحقاق الحق و الرجل المناسب في المكان المناسب وفقاً لقاعدة القوي الأمين.
أما أن تقول الأسلام هو الحل ثم تجلس دون أن تحرك ساكناً فهذا قمة التخلف.

أو أن تقول الإسلام هو الحل لتتخذه مطية لإرساء الفساد بمقولات كاسدة من فقه السترة وفقه الضرورة و محاربة الشرفاء واتهامهم بالكفر هي منتهى الفساد و التخلف عن القيم الإنسانية السامية التي دعى لها الإسلام الذي لا يكون إلا في مواقع الحق والعدل.
و دعوا شعاراتكم الجوفاء الإسلام هو الحل .
والكذب البواح : مسلمون مسلمون مسلمون حيث كان الحق والعدل نكون
لأنكم لا تكونون إلا حيث كان الباطل و الجور و الفساد المقنع

[سعيد لورد]

#1351567 [SIDDIG]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2015 02:20 PM
\اقبض حراااااااااااااااااااااااااامى.

[SIDDIG]

#1351518 [المستعرب الخلوى]
5.00/5 (3 صوت)

10-09-2015 10:37 AM
الموظفين ديل عارفين ديتها شنو .. التحلل وبس ..يعنى جماعة مكتب الوالى أحسن منهم ؟؟ودا شغل الكيزان ..بكرة يرقوهم لمنصب أعلى عشان يلهطوا تااااااااااااانى مرة ....ويتحللوا لأنو فى شرعهم إنو المال العام سرقته ما حرام وشغالين بمقولة المال السايب يعلم السرقة ..
وحسبنا الله ونعم الوكيل ..

والعنده إثبات بالفساد يقدمه !!!

[المستعرب الخلوى]

#1351517 [الغريب]
5.00/5 (2 صوت)

10-09-2015 10:36 AM
اذا كان رب البيت للدف شارب فشيمة أهل البيت الرقص والطرب
والله أي شيئ أتوقعوا ............

[الغريب]

#1351515 [ودترتي]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2015 10:23 AM
هل الحرامي بتقول ليك
اناحرامي ؟

[ودترتي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة