الأخبار
أخبار إقليمية
أين المفاجأة !!
أين المفاجأة !!
أين المفاجأة !!


10-11-2015 12:57 PM
سيف الدولة حمدناالله

• أضاع الرئيس البشير على نفسه فرصة أتاحها له مجهول كتب الوصفة التي كانت تُمكّنه من الخروج بالوطن من الورطة التي يعيشها، فقبل يوم من مؤتمر الحوار إنتشرت رسالة على مواقع التواصل الإجتماعي تحكي عن توقعات بأن تكون المفاجأة التي بشّر بها أكثر من مسئول في النظام هي إعلان الرئيس عن إنسلاخه من المؤتمر الوطني وإعلان نفسه كرئيس قومي للبلاد لفترة إنتقالية محددة يتم خلالها عقد مؤتمر دستوري تتفق فيه جميع الأطراف على شكل وطريقة الحكم تعقبه إنتخابات عامة.

• كانت ستكون المفاجأة في أن يُعلن الرئيس حل الحكومة والبرلمان وتعيين حكومة تسيير أعمال من تكنوقراط خلال الفترة الإنتقالية، وأن يُعلن إعترافه بإستشراء الفساد في أجهزة الدولة وبين المسئولين وأعوانهم خارجها، وأن يُصدر قرار بالتحقيق مع كل الذين إرتبطت أسمائهم بقضايا الفساد وغسيل الأموال وتقديمهم لمحاكمات علنية والتحفظ على ممتلكاتهم من أرصدة وأراضي وعقارات، وأن يبدأ في ذلك بأقرب الأقربين من أفراد عائلته ومعاونيه في الحزب والوزارة، ثم يزحف على الذين هبطت عليهم ثروة من السماء وأصبحوا رجال الأعمال ورؤساء مجالس للبنوك ورؤساء للأندية الرياضية بعد أن كانوا على باب الله قبل مجيئ النظام.

• كانت المفاجأة في أن يقوم الرئيس بشحن الذين إجتمعوا بقاعة الصداقة على شاحنة دفّار ويقدمهم للمحاكمة بتهمة تضليل الشعب وتسفيهه وسرقة لسانه والإحتيال بإسمه بإختلاق منابر وأحزاب بغرض تحقيق مكاسب شخصية، وليس هناك دليل على ذلك أفضل من أن يكون من بينهم حزب بإسم "اللجان الثورية" الذي يسير في درب العقيد القذافي الذي جعله شعبه يدفع ثمن أفكاره أن دُفن بعود في أحشائه، فقد تحدث المجتمعون تِنبل بعد الآخر وهم يكررون نفس العبارات والمفردات، ويعيدون بأن الحروب والمشاكل التي يعاني منها السودان اليوم ليست مسئولية الإنقاذ وحدها، ولم يستجرئ واحد من بينهم لأن يجهر بقول الحقيقة بأن الإنقاذ هي التي تسببت في فصل الجنوب وتسببت في إشتعال الحروب - لأول مرة - في دارفور وكردفان والنيل الأزرق، وأنها هي التي تسببت في دمار ما خلفته الحكومات السابقة من مصانع ومشاريع زراعية وبنى تحتية وخدمة مدنية وقضاء ...الخ حتى بات غاية ما تتمناه الإنقاذ بلسانها اليوم هو أن تُعيد كل ذلك إلى سيرته الأولى.

• الذين تحدثوا من أهل النظام عن حدوث مفاجأة "مدويّة" فات عليهم أن مثل شعبنا لا يؤكل عقله بحلاوة، فليس هناك مواطن لا يعرف حقيقة هؤلاء الذين يدّعون التجرد والوطنية، فالشعب يعلم أن أصحاب الملافح الذين إجتمعوا لمعالجة الأزمة هم السبب في حدوثها.

• لا ينبغي أن تكتفي القوى السياسية المعارضة بنجاحها في مقاطعة المؤتمر، فالشعب لا يمكنه الإنتظار إلى الأبد لمبارزة بين فريقين مُنهكين وعاجزين دون أن يرى ما يُشير إلى أن هناك نتيجة في الأفق، فليس كل الذين يُعارضون النظام قلوبهم مع المعارضة المسلحة أو المدنية، والصحيح أنه ليس هناك ما يُطيل عمر النظام مثل غياب ما يُطمئن الشعب من المجهول القادم، فقد نجح النظام، نتيجة صمت المعارضة، في إقناع كثير من أبناء الشعب بأن الجبهة الثورية هي حركة عنصرية تتألف من قَتَلة وقُطّاع طرق وأن البلاد سوف تسبح في الفوضى بمجرد وصول المعارضة للحكم.

• لا بد أن تجعل المعارضة من هذا اليوم مناسبة لمراجعة ما تقوم به من نشاط لا يرى الشعب طائلاً من ورائه، فالوطن يمضي في طريقه إلى الهاوية، وسوف يأتي وقت لا تجد فيه الحكومة ولا المعارضة ما تصطرع عليه، فلا بد من التفكير في المخرج الذي يؤمّن وقف الحرب ويضمن لشعبنا أن يعيش في سلام حرية وبما لا ينتقص من الحق في محاسبة المجرمين والفاسدين وإسترجاع الحقوق المنهوبة.

• لقد نجحت مقاطعة القوى السياسية في أن تجعل النظام يدرك بأن الشعب ليست لديه ثقة في مقدرته على الوصول إلى حل لمشاكل البلاد، وأن مقاطعة المعارضة لمثل هذه المؤتمرات الدكاكيني يجعلها ضرباً من اللهو ولا يُنتظر من ورائها نتيجة، وفي ضوء هذا الواقع، فإن المفاجأة المدوية هي أن تقبل الحكومة بإجراء حوار وطني بشروط متفق عليها بين جميع الأطراف لا بشروطها حتى تتحقق "المفاجأة" التي يحلم بها الشعب.


سيف الدولة حمدناالله
[email protected]


تعليقات 36 | إهداء 0 | زيارات 9827

التعليقات
#1353470 [fadol]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 01:05 AM
الاخ سيف احسن الله عزاءكم فى فقيد البلاد وجعل الله مثواه الجنة.

[fadol]

#1353409 [الناهه]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2015 09:19 PM
مع التحيه الحاره لمولانا سيف الدوله
هؤلاء لا يفكرون بان يكونوا قوميين ابدا
اما ان يحاربوا الفساد فهذه مستبعده لانك بذلك تطلب منهم ان يقدموا انفسهم للمحاكمه وان يعيدوا اموال الفساد ويعودوا على ما كانوا فيه من فقر مدقع
اما المفاجاه التي يقصدونها هي استقطابهم لثلاثة اواربعه من قواعد المعارضه كالعاده (وزراء وولاة مستقبلا) كالعاده وهذا المقصود بالمفاجاة
مولاناسيف الدوله
بعد ان ينفض سامر حوار الوثبه وتعودالامور الىطبيعتها بما ان المؤتمرون في حوار الوثبه هم حزبي المؤتمر الوطني والشعبي وتلك الاحزاب الوهميه التى يمثلها اشخاص تم استقطابهم بنفس طريقة استقطاب المتمردون المفاجاة اعلاه بجانب جزء من الحزب الاتحادي المنفسم والرافضه قواعده حوار الوثبه ومشاركة حزبهمفي الحكومة بهذه الصورهالهامشيه المهينه ... لا احد من هؤلاء يجرؤ ان يقول لا للمؤتمر او ياتي بما لا يرضيه بالتالي المساله تحصيل حاصل
سيكون انعقادالمؤتمر القومي السوداني بعد نهاية مسرحية حوار الوثبه وذلك باحدى الدول الاوربيه تلبية لدعوة الاتحاد الاوربي السابقهتحت اشراف الامم المتحده والاتحادالاوربي وامريكا وسيكون حوارا جامعا لكل القوى السياسيه والمجتمعيه بما فيها المؤتمر الوطني والحركات المسلحه والاحزاب كافه

[الناهه]

#1353361 [ود بدر]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2015 06:19 PM
المفاجأة كانت (وعد عرقوب) من راعي الحوار الوطني و ضيفه الوحيد الاوحد والنسيب ادريس ود ديبي
أن يأتي بزعماء الحركات الرئيسية (خليل ومناوي وعبدالواحد) و قال احدهم اضعف الايمان فإمتطى طائرته الخاصة
بدعم من اولياء نعمته الفرنسيين فحّط في عاصمتهم .
ولكن عاد لصديقه الجنرال طريد العدالة الدولية (خالي) الوفاض حاملاً معه شوية (رباطة) اسماهم وحركاتهم داخل طائراته
وحّط بها لدى السفاح مبشراً ويقال ان الاخير استشاط منه غضباً بعد ان عاد ابن الإمام و وفده (بخفي حنين) من القاهرة
بعد ان رفض السيد الصادق المهدي الحضور .

[ود بدر]

#1353295 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2015 04:33 PM
المفاجأة هي ان ينتظر شعب السودان ربع قرن من الزمان ويحلم بأن تتخلي حكومة الإنقاذ عن السلطة بأخوي وأخوك !!!

[الحلومر]

#1353204 [علي سليمان البرجو]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2015 02:16 PM
عشان مطلوب العدالة يعلق الحبل بايدو في رقبنووووووو
والله طالما هناك محاسبة ومساءلة عدلية لن تتخلى العصبة عن الحكم درعاً وحماية
ههههههههيا الى الانتفاضة المحمية اذا فشلت الفضائية

[علي سليمان البرجو]

ردود على علي سليمان البرجو
European Union [سادومبا] 10-12-2015 06:05 PM
والله اوكامبو عمله فينا


#1353177 [فدائى]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2015 01:35 PM
طيب ياجماعه خلونا نختبر الكلام القالوه بخصوص الحريات ونعمل ندوه ونشوف البحصل شنو وتانى نجى ننظر ونتونس

[فدائى]

#1353162 [ظفار]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2015 01:07 PM
أخي سيف الدولة ، أحسن الله عزاءك وعظم الله أجرك ، إن لله ماأخذ وله ماأعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى ، فلتصبر ولتحتسب
هذا النظام الارهابى يعبث يوميا بحياة الناس الابرياء اللذين لا شأن لهم ولا دخل لهم لا بالسياسة ولا بالصراعات الدينية فكان الحصادأرهاب وقتل وتشريد الملايين من الناس الابرياء من الاطفال والنساء والشيوخ يضاف الى موتهم بسبب الجوع وانتشار الامراض والاوبئة فى كل مناطق التوتر المعروفة لدينا فاى حوار ننتظر حتى نأكل ونشبع من مائدة اللئام !!
لا يوجد امامنا خيارا اخر الا ازاحة ودفن هذا النظام الاجرامى. لا يمكن اصلاح هذا النظام مهما تكون المحاولة..من اجل القضاء على كل مشاكل الامة السودانية ومن اجل القضاء على الفقر والحروب والدمار وتحقيق المساواة والحرية، لا بد ان نقضي على نظام الاستغلال والجشع الى الابد

[ظفار]

#1352979 [ابن السودان البار]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2015 10:05 AM
إذا جلس كل الأطراف واشتركوا في الحوار فهل سيوافق البشير وعصابته حماة الإسلام الحصريين بسوداننا الحبيب بالمطالب البديهية والملحة الاتية:-1- إرجاع الذين شردتهم الحروب الي أراضيهم وتعويضهم بعدل 2- إعادة تكوين الجيش والبوليس تحت شعار أمن الوطن ومصالحه والمواطن وأمنه أولا وتسريح بقية أجهزة القمع وتمليكهم اراضي زراعية وعمل مشاريع إنتاجية لتعيشهم 3- تقليص جهاز الحكومة المترهل بالعطالة المقنعة ودفعهم للمشاريع الإنتاجية وتقليص عدد الوزراء ووقف الصرف البذخي ؟؟؟ 4- محاربة المخدرات والدخان والتمباك وكل ما يضر بصحة أبناء وطني الحبيب ؟؟؟ 5-قفل البنوك الشخصية الفاسدة وتمكين البنوك الوطنية فقط 6- محاربة السوق السودة والسيطرة التامة علي العملات الصعبة لصرفها علي الأولويات 7- تشجيع المستثمر الوطني والأجنبي الجاد بشروط لصالح الطرفين 8-مصادرة أموال الذين نهبوا ثروات السودان واغتنوا بفحش وإعادتها الي خزينة الدولة ومحاكمتهم 9- تشجيع الزراعة ووقف الجبايات بكل صورها ورد اعتبار المزارع الذي يضخ الدم في عروقنا وسن قانون الأرض لمن يفلحها احتي لا تكون هنالك ارض خصبة علي ضفاف النيل غير منتجة ومثمرة وتشجيع خريجي الزراعة ليطبقوا مادرسوه بدل مايسوقوا رقشات10-إعادة النظر في التعليم بجميع مراحله وتطويره ليكون له هدف اساسي واحد وهو الإنتاج أي تخريج منتجين وليس عطالي وسائقي رقشات ؟؟؟ 11-إعادة النظر في صحة البيئة والنظام العلاجي بحيث يشمل الجميع وتوفير الأجور المناسبة والبيئة الصالحة للمشتغلين به ووقف هجرتهم 12-حماية الطفل من الاستقلال وسن قانون بعقوبة رادعة تصل الإعدام في حالة الاغتصاب وحماية المرأة وحفظ حقوقها وكرامتها ومحاربة العادات الضارة بها وخاصة جريمة جزر اعضاء الطفلة التناسلية 13-محاربة الدجل والمتاجرة بالدين للتكسب 14-الالتزام واحترام حقوق الإنسان ووقف العداء مع المجتمع الدولي 15- إعادة تأهيل وتطوير الناقل الوطني سودانير بواسطة مجلس إدارة محترف حتي لو الاستعانة بخبرات اجنبية متخصصة ومحاكمة من اغتني من تدميرها وباع خطوطها التاريخية 16-تشجيع الإنتاج المنزلي والصناعات اليدوية 17- تشجيع الصناعة الوطنية وحمايتها 18- تطهير النظام القضائي ومنحه استقلاله ليكون الجميع أمامه سواسية 19-التشجع والذهاب الي محكمة العدل الدولية للمطالبة بكل اراضي السودان المغتصبة 20-وقف حلب المغتربين وتشجيعهم للرجوع للسودان الحبيب وتشجيعهم للاستثمار في بلدهم والمساهمة في مشاريع إنتاجية عملاقة كعمل مزرعه البان تضاهي مزرعة المراعي العملاقة بالسعودية والتي تعمل بعلفنا وعمالنا وفنيينيا ودكاترتنا ؟؟؟ الله يا بشة لو حققت نصف هذا الحلم لعفي عن عمايلك كل سوداني غيور يحب وطنه ومواطنيه وخلدك التاريخ وللأسف الشديد أن أي من هذه المطالب لا يتخيلها البشير او أي فرد من عصابته المنقمسة في السرقة وملذات الحياة ؟؟؟ ونصيحتي لك أقرأ التاريخ ومصير كل الرؤساء المستبدين وأرحم شعبك الذي شبع من كلمات وثبة ونفرة وهلم جررر ؟؟؟ومسكين البدا يأمل ؟؟؟

[ابن السودان البار]

#1352836 [أبكرونا]
3.00/5 (3 صوت)

10-12-2015 08:33 AM
يا مولانا .. كلامك كلام انشائى .. وكلنا قادرون لان نطلق العنان لاقلامنا لكى تقول ما تقول .. ولا نختلف معك ابدا .. خلينا نفكر فى الادوات التى تؤدى لاسقاط النظام .. القناة الفضائيه ..
ليه صهينت ؟؟ ما تخلينا نبدأ .. كم هى تكلفتها ؟؟ ركز معانا .. سيبك من مجريات ما يحدث الان .. حوار وطنى .. الصادق المهدى قال .. مولانا وزير العدل .. الخ .. الشعب جاهز ويحتاج لان يتوحد على الزمان والمكان .. ما محتاج للصادق ولا الى محمد عثمان المرغنى ..او لجان حقوق الانسان .. او جماعة ابا دماك .. الشعب محتاج لقناة فضائيه تدخل كل بيت ... الشعب محتاج لان يسمع صوت مولانا سيف الدولة وغيره من الشرفاء .. وصدقنى كل مقالاتك الرائعة لم يقرأها اهلنا فى ابو حمد .. وجبيت .. وكريمه .. والشريك .. وابو ديس .. ومحطات النمر .. ودلقو والسكوت والمحس .. وحلفا .. وسنكات .. وهيا . وعطبره .. وبورسودان . وكسلا .. والقضارف .. والدامر .. وشندى . وأبودليق .. والمحميه والمكنيه .. والدغفلى .. وام رهو .. وام على . وناس الباسبير وحتى أهل بانقا .. والسوكى .. والدالى والمزموم . واهل الدندر .. وسنار .. وكوستى .. وربك .. وكل قرى الجزيرة .. ومدنى والابيض .. ورهيد البردى .. والغزالة جاوزت .. واالفاشر .. والجنينه .. وكادقلى .. وكتم .. ونيالا .. وبابنوسة .. ومليط .. ونيالا ..
قاطنى كل هذه المناطق لا يقرأون لكم ولم يسمعو عنكم .. ببساطة الانترنت لا يدخل بيوتهم .. لكن التلفاز فى كل بيت من ربوع الوطن .. الوقت الذى ستسغرقه فى كتابة المقالات القادمه ارجو ان توفره فى سبيل ان تتحقق القناة الفضائيه .. ودمت مولانا بفكرك الذى نتمنى ان يصل لكل اصقاع السودان لا اهل الامكانيات الذين يمتلكون حاسوب بالمدن الثلاثه وهم اقليه علما بان ثلاث اثلاثهم اى من الذين يمتلكون حاسوب من اهل النظام .. ( يقرأون مقالاتك ويضحكون عليك )
وعدد مليون نسمه موزعين بين دول الخليج واوربا .
مولانا .. صحى النوم ودعنا نبدأ فى مشروع القناة الفضائيه .

[أبكرونا]

#1352706 [د.عبدالله]
3.50/5 (2 صوت)

10-12-2015 12:04 AM
والله وتالله لو زال هذا النظام فعلى السودان السلام

انتو تتكلموا كيف ...الشخصية السودانية بصراحة لا تقوى على الشقاء والعناء والتعب ..محبة للراحة ..وكل واحد لو بي يدو عاوز يبقى افندي..كلكم كدا لا تنكروا ذلك ..بزوال النظام -المفترض عندكم- ستدخل البلاد الى هاوية ..دخلها العراق وسوريا ومصر واليمن وغيرهم وعندهم من القوة ما ليس عندكم وعندهم من الإصرار ما ليس عندكم ومع ذلك تعبوا وانهكوا ........لا بديل للحوار إلا الحوار سيبكم من الأسلوب الدموي الذي تدعون إليه ..واعالوا نقعد قعدة عرب ..

كسرة :اوع واحد يقول جداد وحمام ..أنا لست اكثر من انسان وطني وطني وطني

[د.عبدالله]

ردود على د.عبدالله
[AL-KIRUN] 10-12-2015 11:30 PM
We : are not Arab to sit like that.. what is the interest behind sitting down with Arab.. if 98% of administrative positions now they are Arab.. or if we're taking that for granted, or for example there is other Arab coming from the sky > we having an experience also how to send them out to direct Ocean - amen

[أبو مصعب] 10-12-2015 10:59 PM
دكتور فى شنو بلغة الصرمجية دى . ودى هبالة حتى الكلام بتاع واحد فى سوق الله وأكبر كذاب وبيحلف بالكذب . كل واحد هلفوت يكتب كلام فارغ ما يقنع ديك ويجى يخت قدام إسمو كلمة د. ( دكتور ) وقايل إنه باللقب سيقنع هذه الفئة المستنيرة . يا أخى روح شوف ليك مجلة سمير واللا ميكى واللا الإنتباهة الله لا نبهك .

European Union [nagatabuzaid] 10-12-2015 04:37 PM
لا بديل للحوار إلا الخوار بتاعك ده خليها تسقط فى الهاوية فى هاوية اكثرمن الواعونا فيها

[أبو سامي] 10-12-2015 01:36 PM
يا دكتور عبد الله حتى لو ماكنت جداد فلتعلم أن ناس المؤتمر الوطني نفسهم لم يذكروا أن ذهابهم يعني دخول البلاد في هاوية وكما ذكرت العراق وسوريا ومصر واليمن لماذا لم تذكر تونس وهي التي كانت رأس الرمح في الربيع العربي.

نحن نخشى على السودان من المثبطين أمثالكم.

[kurbaj] 10-12-2015 07:55 AM
..واعالوا نقعد قعدة عرب .. والمقصود... تعالوا نقعد قعدة عرب..!!

عبارات قذره ونتنة تنم عن نفسية مليئة بالحقد والعنصرية البغيضة والكراهية والاستعلاء المتوهم.. والسؤال هو:- اين ومتى كان مجلس العرب الذي تعنيه. واي نوع من انواع العرب..؟؟.. وهل من بين العرب من يحتذى بقعدتهم اليوم.؟؟!!..لماذا لا تقول ...نقعد قعدة سودانيين ...؟؟!..

[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة] 10-12-2015 06:27 AM
يا (د. عبدالله)،
عبارتك "والله وتالله لو زال هذا النظام فعلى السودان السلام" مستنكرة - هذه من عبارات العام 90 و 91 حيث بعض الناس توهموا ان الخلاص سيكون بيد (هذه الشرزمة من الاخيار!! ولكن سرعان ما ثبت للكل انها سرزمة من الاشرار اتخذت من الدين تجارة) .. فباعونا وباعوا الدين والوطن والذمم والانفس بثمن بخس...

ما الذي بقي من الوطن حتي تحذرنا انت من ضياعه - هل تعيش انت حاليا في السودان ؟؟ وهل تدري ما يجري حاليا وكيف حال الناس؟ اشك في ذلك واشك في انكارك انك لست واحدا من (الجداد) . اتق الله وكف عن فعلك هذا .


#1352674 [حسن عوض]
4.75/5 (5 صوت)

10-11-2015 09:09 PM
حزب المؤتمر الوثنى غير جاد كعادته مع الآخرين إختلق هذا "الحوار" كنوع من الغش و التضليل رغم الوضع الخطير الذى تمر بها البلاد و شعبها , وهو يستخدم نفس الكذب و نفس التكتيكات من المُكر و الخداع التى ظل يمارسها منذ ربع قرن حتى اوصل البلاد و العباد إلى هذا الوضع المُزرى ,

كذبة "الحوار الوطني" ماهى إلا إلتفاف للحفاظ على السلطة الأبدية للمكنكش الوطنى هدفه إنقاذ النظام الذى فشل فى أى شيئ فعله منذ مجيئه المشئوم حتى اليوم , و قد وجد النظام ضالته في أحزاب الفكة و فى مايسميهم الشخصيات القومية حتى تكتمل حلقة الخداع و التضليل ال لا أخلاقى القذر حتى تمر ايام الحوار و يرجع النظام لسياساته القمعية الإستبدادية ,

و بهذا الحال تظل كل مشاكل البلاد بلا حلول مما يفاقم من معاناة المواطن المعيشية بينما تظل النخبة الإسلامية مستمتعة بخيرات البلاد و مواردها ..

الشاهد بأن هدف هذا الحوار الكاذب المخادع هو توحيد جهود الحزبيين الإسلاميين (الوطنى و الشعبى) لمزيد من الكنكشة بالسلطة .

[حسن عوض]

#1352671 [هميم]
4.50/5 (3 صوت)

10-11-2015 09:07 PM
واهم تماماً من يظن أن بإمكان البشير التخلي عن الحكم لكي يصبح مجرد مجرم، مجرد من الحصانة، ينتظر المحاكمة!

[هميم]

#1352659 [ola]
5.00/5 (2 صوت)

10-11-2015 08:38 PM
واحد قال لي لو لا وجود أنصار السنة المحمدية في القاعة البشير و باثر رجعي كان حته النبق. قلت ليهو البشير قال في دورتو الجديدة دي رقيص مدقمس تاني ما بسوى.

[ola]

#1352611 [صلاح بشرى]
4.88/5 (11 صوت)

10-11-2015 06:37 PM
((أين المفاجأة !!)) ..

المفاجأ يا أستاذ سيف الدولة هى ان المعارضة بشقيها المدنى و العسكرى لا زالت تأمل و تتوهم ان البشير سيعمل لتفكيك صرح حزبه و نظامه و سيسلمهم السُلطة من دون معاناة !!

المعارضة بشقيها المدنى و العسكرى تفتكر بأن رفضها لمسرحية الحوار هو كاف لإسقاط النظام ,,, و إلا فلماذا لم تقابل مسرحية الحوار بندوات و لقاآت جماهيرية مضادة فى دورها و محاولات وقفات إحتجاج سلمية ؟؟
المفاجأة ان تركن المعارضة و أحزابها للانتظار و ل رد الفعل بدلاً من الفعل المباشر ..
و إلى متى سيكون هذا الحال ؟ لا أحد يعلم .

[صلاح بشرى]

ردود على صلاح بشرى
[ashshafokhallo] 10-11-2015 07:52 PM
احاوركم
(بمناسبه الحوار الوطني المنعقد بمن حضر)
احاوركم
عشان اقدر اوهط صلبي في كرسي الحكم
والله بعدها ما ح ازعجكم
واحاوركم
****
ومافي حرب تقيف فد لحظه مافي اغاثه للمحتاج
وربنا ماب يشق حنكا يخلي يجوع وما محتاج اغاثتكم
قوانيني المفصله شان تقيدكم
نزيدا شويه وكل حوار نقرطكم
وعارف ما ح تؤلمكم
صحافتكم: نشتري نصفها المشلول
تبارك لينا خطواتنا وتمدح فينا
من واجباتا تشتمكم
نقاباتنا وكوادرنا تجهجهكم
نحاوركم
****
نحاوركم
علي دولت حزب واحد هو الوطني
ولو عايزين حكومه وانتقاليه
حكومتن تبقي قوميه وتفكك دوله الوطني
اعين ناس بعرفا زيو جوع بطني
اعينليها ناس فلته تباركم
واحاوركم
****
كل الاجهزه المدنيه والعسكر تكون قوميه
اعيينا بي مزاجي براي
وانا طبعا سديد الراي
اسوي قضاتي بالتعيين عشان اضمنلها استقلال
ومن دون شك ح تعجبكم
واحاوركم
****
محاربت الفساد شغلي
مفوضه الفساد جاهزه اعين فيها حراسي
وموت لي كل زول فاسد اذا كان ماهو من ناسي
نعيد اموالكم المنهوبه شان العدل يتنزل
قبل توزيعا بين احبابنا لابدن نشاوركم
عشان تتحسن احوالكم معيشتكم
واحاوركم
****
اصارحكم
مؤتمر دستوري ما ظنيت يناسبكم
بسوي براي وحتي التوصيات جاهزات
اكاشفكم
والدستور كمان جاهز اريحكم
وما داير اضيع وكتكم غالي وازعجكم
تنومو تقومو تلقو بلد علي كيفكم
تلقو الدوله مدنيه وديموقراطيه حد الطيش وتدهشكم
ونعمل انتخابات كاربه يشرف فيها صاحبي اصم
واجيب كارتر عشان يشهدلي اصلو بجم
اسوي الحفله والدلوكه فيها لمع صقيرنا الحام
يكون تم التبادل سلمي يا بخت البيحكمكم
واحاوركم


#1352598 [ابو كدوك]
5.00/5 (5 صوت)

10-11-2015 06:11 PM
هؤلاء لن يسلموا باخوى واخوك هؤلاء طغاه اخى الفاضل ، لكن والله لو علموا ماينتظرهم لضحكوا قليلا ولبكوا كثيرا ، لان عدالة السماء لن ترحمهم ، هؤلاء مرغوا انف شعب طيب شيمته الصبر على البلاء ، لكن فكرهم اوهمهم انه شعب سازج وساروا فى ضلالهم ، تمنينا ان يكون منهم رجل رشيد ينصحهم ويدلهم على طريق الحق لكن كلهم سواء اضلهم الشيطان فانساهم انفسهم فصاروا يتخبطون يمنة ويسرة الى يقعوا فى واد سحيق جزاءا بما كسبت ايديهم وبئس المصير .

[ابو كدوك]

#1352586 [أسامة عبدالرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2015 05:50 PM
الحكومة تقول أن هناك مفاجأة لتسويق الحوار وهذا من حقها ولكنكم دائماً وأبداً تصورون المفاجأة بشكل خاطئ! كيف بالله عليك تظن بأن المفاجأة هي أن يعلن البشير عن إنسلاخه من المؤتمر الوطني!! والله العظيم إنها التفاهة في التفكير تتجلي في أوضح صورها. البشير هو رئيس المؤتمر الوطني وهو قائد الدولة وقائد الحوار فكيف وعلي أي أساس ينسلخ من حزبه؟ وماذا سيقول لأعضاء حزبه؟ هل سيقول لهم: إذهبوا إلي بيوتكم هكذا بكل بساطة؟ كيف تفكرون يا هؤلاء؟ في الحوار السابق قبل عام أيضاً تساءلتم عن المفاجاة وظننتم ظن السوء أنها إستقالة البشير، وكان رد البشير عليكم هو: الناس الفاهمين أننا تعبنا خلاص ودايرين نتخارج نقول ليهم نحن ذي النخل بنموت واقفين. وأنا أقول: حزب المؤتمر الوطني هو من أفضل وأقوي الأحزاب السياسية في القارة الأفريقية كلها.

[أسامة عبدالرحيم]

ردود على أسامة عبدالرحيم
European Union [nagatabuzaid] 10-12-2015 04:46 PM
وشهد شاهد من أهلهم مفاجأة شنو ومخارجة شنو يفارقكم لا لا ما بقدر يعيش كيف يقبل وين لالا ما بقدر تشكر يا أسامة على قول الحقيقة


#1352585 [بكري الصائغ]
4.99/5 (7 صوت)

10-11-2015 05:50 PM
١-
إقتباس:
(كانت ستكون المفاجأة في أن يُعلن الرئيس حل الحكومة والبرلمان وتعيين حكومة تسيير أعمال من تكنوقراط خلال الفترة الإنتقالية، وأن يُعلن إعترافه بإستشراء الفساد في أجهزة الدولة وبين المسئولين وأعوانهم خارجها، وأن يُصدر قرار بالتحقيق مع كل الذين إرتبطت أسمائهم بقضايا الفساد وغسيل الأموال وتقديمهم لمحاكمات علنية والتحفظ على ممتلكاتهم من أرصدة وأراضي وعقارات، وأن يبدأ في ذلك بأقرب الأقربين من أفراد عائلته ومعاونيه في الحزب والوزارة، ثم يزحف على الذين هبطت عليهم ثروة من السماء وأصبحوا رجال الأعمال ورؤساء مجالس للبنوك ورؤساء للأندية الرياضية بعد أن كانوا على باب الله قبل مجيئ النظام)...

٢-
أخوي الحبوب، سيف الدولة،
البشير يعرف حق المعرفة، انه لو قام بالاجراءات (اعلاه) سيلحق اللواء الزبير محمد صالح..الرائد ابراهيم شمس الدين، واخيرآ الملازم غسان!!.. معقولة بس يا مولانا:
( عمر الذي يخشي الخروج من مطار الخرطوم يتجرأ ويفك ارتباطه بال"مافيآ" الاسلامية ..ونظام الاخوان المسلمين.. وتوجيهات قطر!!)..

***- ممكن لعمر البشير ان يقوم بهذه الاجراءات في حالة اذا رغب في الانتحار!!

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 10-12-2015 09:05 PM
١-
أختي الحبوب، -nagatabuzaid- نجاة أبوزيد،
مساكم الله تعالي بالعافية.
البشير لن يتجرأ وينفذ تعهداته (لا السابقة..ولا الحالية.. ايضآ ولا القادمة) !! وهو يعرف هذه الحقيقة عن نفسه، ويعرف ان المواطنين قد تعودوا علي تنصله وزوغانه من العهود التي قطعها علي نفسه امام الله والشعب.
***-الشي الوحيد الذي وعد به البشير الشعب ونفذه: حماية الفساد!!

٢-
أخوي الحبوب، المشروع،
سعدت بقدومك الكريم بعد طول غياب.
كتبت في تعليقك الجميل:
(هؤلاء لا يهمهم مصلحة السودان في شئ بقدر ما تهم مصلحة انفسهم ومتى ما قالوا في حوار جاءوا اول الناس والتفوا حول الرئيس حتى انه اذا نظر شماله لا يجد الا هؤلاء الجماعة واذاالتفت يمين لا يرى الا اياهم يحيطون به احاطة الحوار بالمعصم )...

***- يا حبيب، الناس ديل عاوزين يحكموا البلد لحد سنة ٢٠٢٠ ومابعدها!!...الحوار اصلآ يكرس هذه الخطة الاخوانية!!

٣-
أخوي الحبوب،
ابو الطماير،
تحية طيبة،
ما زال يدور في اذهان قادة حزب المؤتمر الوطني:( الي متي يظل البشير في خداعه لنا وللجماهير؟!!)..

European Union [nagatabuzaid] 10-12-2015 05:00 PM
صدقت يا الكريم بكرى واكيد الحرمة الجوة البيت ما منها أمان تلحقوا أمات طه وياروح ما بعدك روح . بعد ما لهفت دايرة شنو منو
المشروع سلام عليك وهو محل حطت التونسية رحالها صلح الأمور كويس تمهيدا لما سيأتى لكن برضوا حيوصلوه عن طريق فلانة الجحمانة

[المشروع] 10-12-2015 11:33 AM
كلام صحيح تماماً يا اخوي بكري .. فاليوم الذي ينسلخ فيه البشير عن الجماعةالدينية تاني يوم يركب التونسية الى حيث القت رحلها ام قشعم فهؤلاء القوم القتل بالنسبة ليهم زي شراب الموية - لا اية ولا حديث ولاحميم اوشفيع يطاع.. ديل كما قلنا من قبل قتلوا على ابن ابي طالب وهو الاكثر اسلاما والاكثر قتالا واكثر فدائية في الاسلام ومع ذلك ابن عم النبي وزوج ابنته ووالد سيدي شباب اهل الجنة ومع ذلك قتلوه في المسجد وقالوا لا حكم الا لله..

هؤلاء لا يهمهم مصلحة السودان في شئ بقدر ما تهم مصلحة انفسهم ومتى ما قالوا في حوار جاءوا اول الناس والتفوا حول الرئيس حتى انه اذا نظر شماله لا يجد الا هؤلاء الجماعة واذا التفت يمين لا يرى الا اياهم يحيطون به احاطة الحوار بالمعصم ومن يزغ عن امرهم يزيغوه من عذاب اليم .. كما ازاغوا شعب السودان الذل والهوان..

هؤلاء عصابة ابالسة وخير ما قال اخونا (نسيت اسمه)... (اعوذ بالله) والحل الوحيد كما قال القائل

Do not beg for sympathy from an unjust ruler . Stand up and resist

اي لا تسجدي العطف من انسان ظالم بل انهض وقاوم

[ابو الطماير] 10-12-2015 06:51 AM
والله ما قلته يا اخي بكري هو عين الحقيقه


#1352577 [اابو الخير]
4.75/5 (3 صوت)

10-11-2015 05:42 PM
ما في حل غير القيام بعمليات نوعية على الكيزان
مثل القيام بالجهاد المضاد وقتل هؤلاء القتلة هم وافراد عائلاتهم الذي امتصوا دماءنا وامتصو ثدي البلاد حتى غرزت كما يقول اهلنا
لازم عمليات نوعية تخيفهم هم واهلهم حتى يخافون ونخلص منهم
الكيزان نعامة ربداء تطير من صفير الصافر درسوا معنا في المدارس والجامعات ونعرفهم جيدا
لازم يتم ضربهم في العمق
بابهم مخلع
لصوص عاديين دخلوا بيوتهم جميعا حتى بيت شيخهم الترابي لعنه الله اللصوص دخلوه وسرقوه
ما تخافوا منهم
لاينفع معهم حوار ولا يحزنون

[اابو الخير]

#1352560 [منير البدري]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2015 05:11 PM
كمال شداد كمال شداد

انا

اااي في غيرك كمال شداد هنا
اااي في غيرك كمال شداد هنا
ااي انت في غيرك كمال شداد هنا

كمال شداد اتهرش هرشه لمن ارتعد خوفا و هو يتكلم

تستاهل ايه الوداك ليهم

[منير البدري]

#1352551 [وعظ وارشااد]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2015 04:52 PM
حديث لسيد المرسلين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لاتتقوم الساعةحتي يكون اسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع)
المعني ان الذين يتتولوا امور المسلمين في اخر الزمان ويتصرفون في اموالهم هم اخس اللناس واحقرهم

[وعظ وارشااد]

#1352533 [عصام محجوب]
5.00/5 (9 صوت)

10-11-2015 04:22 PM
المفاجأة انه واحد من المدعووين يكون جاى بحزام ناسف و يدخل بيهو و يقيف فى نص القاعة و يفجر الجميع من بشيرهم ل غفيرهم ,
و يقول ليهم خلاص المولد إنتهى , فنيتو ,كابوت ,باى باى يا معشر االمنافقين .

[عصام محجوب]

#1352531 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
5.00/5 (3 صوت)

10-11-2015 04:20 PM
قلنا هذا الكلام ونكرر فيه منذ 1989 ان عمر البشير ونظامه الكيزاني الخالف والماعارف شنو والي اخر خزعبلات ودجل وعته المتاسلمين كالترابي وغيرهم من المعاتيه لايرون ان هناك شخص افهم منهم اطلاقا دمروا البلد وخلو السودان علي باب الله ولسع بيقولو حنفاوض بشروطنا ومنهجنا والله العظيم جميع الصعاليك والصعلوكات من الموجودين في هذا القاعة المسماة قاعة الصداقة الواحد منهم لايسوي ثمن النعال او الجزمة التي يلبسها من اساسه فجميعهم جو عشان المناصب والترضيات والمحاصصات والقروش كما هو معتاد وفي النهاية ماحيصلو لاي شئ لان المعارضة الفعلية ذات الثقل والوزن قاطعت لعب العيال الذي يجري تحت وسمع ومراي جميع العالم والشعب السوداني فلا توجد مفاجاة يااستاذ سيف الدولة من اساسه ستكون المحصلة تفاهات كتفاهات والاتفاقيات التي وقعت ولن تسمن ولن تغني من جوع وطبعا حيقعدوا يروجو ليها ليل نهار ولمن يشوفوها ماجابت نتيجة تاني حيكوركو حوار وطني وزفت ومش عارف ايه وحيزجو بالمساكين والمغرر بهم في جبهات القتال وحيتكرر نفس هذاالمسلسل السخيف مثني وثلاث ورباع.. الكيزان ديل فاكرين مافي زول عارف العبط والهبل والوساخات بتاعتهم لكنها معروفة وبالتفصيل الممل...اذا اراد هذا النظام الصعلوكي الفاشل حوارا ينبغي ان يتم بي اسس وضوابط تضمن سماع كلمة الطرف الاخر وليس حوارا علي شاكلة لااريكم الا مااري..يعني والله العظيم باامانة مسرحية بايخة وعبط ليس الا والا ماكان عمر البشير قال معسكر سلام ومعسكر حرب ده اكبر دليل انو عايز يكون هو الالفا والاوميجا وغيره لاشئ بنظام لااريكم الا مااري وهو عارف النتيجة مسبقا فشل في فشل

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1352529 [أبكرونا]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2015 04:18 PM
القناة الفضائيه لا زالت فكره يا مولانا وانت اول المبادرين بها .. ركز فى مقالاتك عليها حتى تتحقق .

[أبكرونا]

#1352517 [بدوي محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2015 04:05 PM
كلكم أغبياء - فالمسألة في غايو الوضوح .. فقد أعلنها البشير صراحة ودون مواربة بأنه الحوار أو البندقية !! قهذا يعني دون شك بأن حكومة الانقاذ باقية باقية ، والمطلوب الحوار لأن يكون الآخرين ( كورس ) حقيبة أو كما يقولون كومبارس ؟؟

[بدوي محمد]

ردود على بدوي محمد
European Union [nagatabuzaid] 10-12-2015 05:06 PM
البقاء لله وحده أين قوم عاد وإرم ذات العماد أين قوم ثمود وفرعون الذى قال أنا ربكم الأعلى اكيد ستزف ازفتهم صبرا أهل السودان صبرا


#1352488 [خارم بارم]
5.00/5 (3 صوت)

10-11-2015 03:35 PM
المفاجأة هي تلك السيدة التي طلبت منحها دقيقتين زيادة لتصبح المدة المتاحة لها خمس دقائق لأنها حضرت استجابة لدعوتها كشخصية عامة وفي نفس الوقت جاءت من المناطق المحررة بوصفها قائدة محاربة ومعها مجموعة من قواتها واستعدادهم لتوقيع سلام فوري... أرجوكم أكدوا لي إذا كنتم شاهدتم وسمعتم نفس الشيء لأني غير متأكد إذا كان ده هو ما سمعته وشاهدته في التلفزيون أم هو أحد أعراض اصابتي بالزهايمر.

[خارم بارم]

ردود على خارم بارم
[العجوز] 10-11-2015 06:31 PM
حاشاك الزهايمر وانت الكل فى الكل انت مش خارم بارم
بالحيل سمعناها وشاهدنا وسمعنا منها نفس كلامك ده
ولمن كانت ماشه على المنصه البشير قال ليها بهناك بهناك
انا شخصيا بهناك دى ماعرفتها .........
والسمعناهو كتير .. بتاعت ياعبدالله انا ماحا اغير اللسته العندى دى
لا ليك انت لا لى غيرك وكان البشير فى لحظة غضب وقالوا عبدالله عبدالله
مسار .. والموضوع كلو لعب عيال وضحك علينا والجماعة ديل
مستحمرين ومستغنمين الناس الطيبه امثالى وامثالك
وحليناهم لى الله انتقم لينا منهم قبل 2015 تنتهى . قول امييين

European Union [خلـــــيل عــــزة] 10-11-2015 04:40 PM
وانا كذلك ،،،

سمعت نفس الشئ ومكذب نفسي ..

شخصية عامة وحاملة للسلاح كقائد ميداني ..

يجي واحد تالت ياكد لينا ما اكون انا ازهمرتا برضو


#1352483 [النقر عثمان]
5.00/5 (2 صوت)

10-11-2015 03:30 PM
حوار وما شابه الحوار ده كله كلام لا يودي لا يجيب لقد أعلنها صراحة من قبل نافع بأنهم لم يلقوها باردة وقال خلوهم يهزو ضراعهم ونهز ضراعنا ،،، يعني بإختصار ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة ،،، أما الحوار فهو مجرد تلميع صورة فهو أمر لا يغير في الامر شيء .

[النقر عثمان]

#1352471 [المشتهى السخينه]
4.50/5 (3 صوت)

10-11-2015 03:14 PM
الرئيس الدائم امير المؤمنين الجنرال البشير لا يهمه السودان ولا شعب السودان الفضل ..همه الرئيس هو الخلود فى السلطة ..
ومن اجل ذلك يمنح اموال السودان لمعاونيه بلا حساب فى اجهزة الامن ومواخير السياسة وعهرها ..

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة] 10-12-2015 07:05 AM
تعبير جميل ويحكي واقع الحال ...
بارك الله فيك وفي اهلك ونساله تعالي استجابة الدعاء بزوال نظام الكيزان الوسخان .. بقدرة الواحد الديان ..


#1352467 [عبد الله رستم]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2015 03:11 PM
.

[عبد الله رستم]

#1352465 [ابو احمد]
5.00/5 (3 صوت)

10-11-2015 03:11 PM
مقالك جيد يا مولانا سيف الدولة ويصلح كاجندة لعمل سياسى مستقبلى لسودان آخر غير الحالى الذى اصابة من التشوية المتعمد فى كل شئى طيلة فترة حكم الانقاذ

[ابو احمد]

#1352464 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2015 03:10 PM
والله لو فعل البشير ذلك وامر الجيش والشرطة والامن بعدم التعرض لاى شخص او حزب او جماعة الا من اخل بالامن واقصد امن الوطن والمواطن واشاع الحريات الخ الخ وبعد ما يتفق السودانيين على كيف يحكم السودان فتح باب المساءلة والمحاسبة ولو على نفسه ايضا لاكبرنا فيه ذلك ويحق للسودانيين بعد ذلك ان يعفوا ويصفحوا او ان تاخذ العدالة مجراها!!!الكوديسا!!!!!
كم اتيحت للانقاذ من فرص لم تستغلها والوطن والمواطن اهم من اى شخص فى السودان ولا كبير عليهما وعلى القانون !!!!!
ولكن وا حسرتاه ولك الله يا سودان!!!

[مدحت عروة]

#1352444 [shah]
5.00/5 (2 صوت)

10-11-2015 02:39 PM
المفاجأة أنه أكد بما لا يدع مجالا للشك أنه يكذب ولا يتجمل.

[shah]

ردود على shah
European Union [nagatabuzaid] 10-12-2015 05:11 PM
أقصر تعليق واجمل تعليق


#1352439 [التلب]
5.00/5 (3 صوت)

10-11-2015 02:29 PM
وأنى للبشير ( ثمن الحلوى فيشريها ) فالبشير فى اياديه وارجله قيود من حديد .. وفى فمه ماء او تراب ﻻفرق ..- فى تقديرى - اقرب خطوه قد يكون متاح له التفكير فيها.. مجرد تفكير !! هى الذهاب الى اهله هذا ان لم يكن دونها خرط القتات .. او الرحله المعاكسه من القصر الى القبر..!! البشير ورط فى الفساد فى اهله وبيته .. وهو لم يعمل حسابه لليوم اﻻسود ؟؟ ليس لديه قوة او قوى يعتمد عليها فقيادات الجيش وبعض الرتب داخل الجيش ليست لديه منها غير التحيه العسكريه .. ولا تصلى خلفه وطعام التنظيم ادسم واوفر .. !! والامن الظاهر والمستتر كما هو معلوم مجير لصالح التنظيم .. ؟؟ اها وتانى فضل شنو ؟؟ البوليس قادته ﻻ تطمئن للصلاة خلفه وماعندها مصلحه فى اﻻصطفاف من ورائه .. فسيف الصالح العام قد طال من هم اقرب اليه !! ثم اقطاب الفساد هم قادة وحواريو التنظيم .. وبعد هذا هل فى استطاعته ان يهبش ولو ابن من اقطاب الفساد او حتى زوجه .. ؟؟
فإن ننتظر بشاره حقيقيه فليست بيد من صنع الكارثه او حمل وزرها .

[التلب]

#1352433 [عودة ديجانقو]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2015 02:22 PM
الأخ سيف الدوله عن احوال استاذ الأجيال الوالد حمدنالله عبدالقادر اسأل عز وجل ان ينعم عليه بدوام الصحه والعافيه

[عودة ديجانقو]

#1352397 [Kudu]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2015 01:30 PM
نحن شعب يحب المفاجآت او بالأحرى يحب انتظار المفاجآت كمثال على ذلك لم نزل نؤمل بأن يفضي الحوار الوطني الي شيء او هكذا فهم اهل السلطة او هكذا هي الحقيقة لذا خطاب الوثبة يهيئنا لانتظار الحوار الوطني ويمنح الحكومة وقتا ثمينا لتشيل نفسها قدره سنة كاملة نهدره نحن في تحليل ساذج لخطاب الوثبة نفسه بالطبع ستتبع الحوار الوطني مفاجآت عديدة من أهمها انه لا شيء سيتغير في قسمة السلطة والثروة وسننتظر سنة أخرى لنعلم بذلك...

[Kudu]

#1352396 [كديس فى السروال]
3.75/5 (10 صوت)

10-11-2015 01:29 PM
المفاجأة كانت وجود ندى القلعة
و الريس مبسوط منى
نتوقع ان ترسم عواطف الحنانة خرطة الطريق

[كديس فى السروال]

#1352377 [محمد فريد]
5.00/5 (2 صوت)

10-11-2015 01:08 PM
انشاء الله تتهد عليهم القاعه او تبلعهم الارض - كميه رهيبه من النفاق والكذب الواحد يخجل منها وكما ذكرت لم يجرؤ واحد من المتحدثين بتعديد مصايب الانقاذ والطلب منهم المغادره بهدؤ

[محمد فريد]

ردود على محمد فريد
European Union [nagatabuzaid] 10-12-2015 05:19 PM
منو ديل البعددو مصائب الإنقاذ والطلب منهم المغادرة ديل ما شفت هم فى رسم عمر دفع الله فتحوا لهم الزريبة ورعوا لهم شوية برسيم ووراهم المخلوق رافع سوط العنج ومنطط لهم عيونوا والجماعة شمة ريحة البرسيم توووووش ااااع ما فالوها



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة