الأخبار
ملحق الثقافة والفنون
دبي السينمائي ينشغل بالحجاب والتطرف والحروب
دبي السينمائي ينشغل بالحجاب والتطرف والحروب


10-12-2015 12:53 AM


حجاب الغيرة، الصراط المستقيم، كلايدسكوب وزهور باكية من الافلام المشاركة في مسابقة المهر القصير بالمهرجان العريق.


ميدل ايست أونلاين

الحرب السورية على الخط في 'زهور باكية'

ابوظبي - كشف مهرجان دبي السينمائي الدولي عن الدفعة الأولى من الأفلام المشاركة في مسابقة "المهر القصير" خلال دورته الثانية عشرة التي تقام في الفترة من 9 الى 16 ديسمبر/كانون الأول.

وتمتد الدورة الـ12 لـمهرجان دبي السينمائي على ثمانية أيام احتفالية مليئة بالفن، وستشهد حضور جمهور متنوع وممثلين، ومخرجين، ومنتجين، وكتاب وخبراء هذه الصناعة إلى دبي، للاستمتاع بمشاهدة الأفلام المنتظرة لهذا العام، على أحد أفضل منصات العرض عالميا.

وقال منظمون للمهرجان إن الأفلام المتنافسة تناقش قضايا الحجاب والبرقع والتطرف والغربة، الى جانب تفاصيل من الحرب السورية في مدينة حلب.

وتوفر مسابقة "المهر" التي أطلقت منذ عام 2006 فرصة مهمة للمخرجين العرب، حيث يُشارك الفيلم الفائز في المسابقة، في الترشيح لجوائز الأوسكار 2017.

ومن الأفلام المشاركة، فيلم "حجاب الغيرة" الذي يقدم قصة شاب مسلم متدين يعشق زوجته إينورا بشكل كبير، وقد تغيرت حياتهما بعد أن تعرفت على صديق جديد، وبدأت مشاعر الغيرة والشك تبدو واضحة على أمين، لدرجة أنه بدأ يتساءل عمّن هي المرأة التي تختبئ تحت البرقع.

ويتناول فيلم "الصراط المستقيم" من إخراج اللبنانيين فؤاد عليوان وأوفيديو الحوت رحلة زكريا، اللبناني المسلم الذي يفخر بدفاعه عن بلاده من خطر المتطرفين.

ويعرض فيلم "كلايدسكوب" للمخرج السوري عمار البيك، ليلة من حياة مصور صحفي محترف، يقوم بتغطية الحرب الدائرة في مدينة حلب السورية.

وانتهى المخرج السوري مجد طالب الحجلي من فيلم "زهور باكية"، والذي يشارك في الدورة الجديدة من مهرجان دبي السينمائي.

وتدور احداث الفيلم حول الفتيات المهجرات نتيجة الحرب السورية حيث تهربن من موت الرصاص والدمار لتقعن في دوامة جديدة اشد واقسى.

و"زهور باكية" بطولة الفنانين ناصر سعيد الضنحاني وعبدلله المسماري وحسين الجاسم من الامارات، وعبير يوسف والفنان الصاعد سيد سمير ومحمود رمضان من مصر، والفنانة المتألقة آيناس حلمي من فلسطين، وإنتاج شركة فانتازيا للانتاج الفني والسينمائي والتوزيع.

ويخوض المهرجان في دورته المقبلة تحديا جديدا، بعد أن ودع مهرجان أبوظبي جمهوره للأبد، تاركا الساحة لمهرجان دبي يغرد منفردا لجمهور الفن السابع بالمنطقة العربية، وتدرك إدارة المهرجان ذلك التحدى، وهو ما دفعها للإعداد المبكر للدورة المقبلة التي يتوقع أن تشهد حضور نجوم الصف الأول في هوليوود والعالم العربي.

وقال رئيس المهرجان عبدالحميد جمعة ان الدورة ستراهن على تقديم أفلام ليست للترفيه فقط، بل تعطي عشاق السينما نظرة مميزة عن العالم من حولنا.

واضاف "عام بعد آخر، ودورة إثر أخرى، يقدم "مهرجان دبي السينمائي الدولى" مجموعة مميزة من الأفلام الروائية والوثائقية التى يحققها أشهر المخرجين من المنطقة العربية، وحول العالم، تلك الأفلام التي لم يشاهدها الجمهور من قبل، وربما لن يتمكنوا من مشاهدتها".

وكان فيلم "نظرية كل شيء" للمخرج البريطاني جيمس مارش افتتح الدورة السابقة من مهرجان دبي وهو من نوع السيرة الذاتية وتناول حياة أعظم عقل إنساني لا يزال على قيد الحياة وهو عالم الفيزياء الفلكية ستيفن هوكينغ.

واطلق دبي السينمائي في وقت سابق مبادرة "لضمان وصول أفلام المهرجان إلى دور العرض التجارية".

وسيطرت النساء على جوائز المهرجان في الدورة الفارطة مع فوز مخرجات من اليمن والإمارات وتونس بالجوائز الرئيسية في المسابقة الرسمية.

وفاز فيلم "أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة" للمخرجة اليمنية خديجة السلامي، بجائزة أفضل فيلم روائي في المسابقة الرسمية لجوائز المهر العربي، فيما حصلت الإماراتية نجوم الغانم على جائزة أفضل فيلم غير روائي عن "سماء قريبة"، ونالت التونسية هند بوجمعة جائزة الفيلم القصير عن فيلمها "فتزوج روميو جولييت"عن غياب الرومانسية بين الازواج.

وكان مهرجان دبي السينمائي الدولي منح جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" إلى الفنان المصري نور الشريف للاحتفاء بمسيرته السينمائية الاستثنائية وأدواره الراسخة في الذاكرة العربية.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 576


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة