الأخبار
أخبار إقليمية
الصادق المهدي : النميري استخدم الإسلام لتثبيت حكمه الديكتاتوري
الصادق المهدي : النميري استخدم الإسلام لتثبيت حكمه الديكتاتوري
الصادق المهدي : النميري استخدم الإسلام لتثبيت حكمه الديكتاتوري


10-12-2015 01:19 AM
يقول رئيس وزراء السودان الأسبق زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي إن الرئيس السوداني الراحل جعفر النميري اتخذ الشعار الإسلامي لملء الفراغ الأيديولوجي الذي كان يعانيه، ويصف -في الحلقة الثانية عشرة من شهادته لبرنامج "شاهد على العصر"- القوانين التي أصدرها النميري في سبتمبر/أيلول 1983 وتستند إلى الشريعة الإسلامية بأنها كانت "تجربة فاشلة وباطلة وعبثا بالدين".

ويضيف أن النميري حوّل الإسلام إلى مؤسسة عقابية، واستخدمه لتثبيت الحكم الديكتاتوري في السودان، وقال إنه وجه انتقادات شديدة إلى قوانين النميري، ووصفها بالانتهازية ولا "تساوي الحبر الذي كتبت به"، مما تسبب في اعتقاله في سبتمبر/أيلول 1983.

وحسب المهدي، فقد أرسل النميري إليه وهو في السجن طالبا رأيه في تطبيق الشريعة الإسلامية، لكنه رد عليه بالقول "لا أستطيع التحدث في هذه الأمور وأنا سجين"، فاضطر النميري لإطلاقه من أجل التربص به، ويشير إلى أن النميري كان يهدد بأحكام الإعدام كل من يعارض قوانينه.

وحسب المهدي فإن النميري كان يقوم بتطبيق أحكام الشريعة بصورة صبيانية، حيث قطع 200 يد في سنة واحدة، في الوقت الذي كان فيه السودان يمر بفترة مجاعة بين العامين 1984 و1985.

المهدي يقول في شهادته إن المصالحة التي أبرموها مع النميري عام 1977 كانت تكتيكية ريثما يحدث الإصلاح الديمقراطي في السودان، وقال إنهم في الأنصار حولوا قواتهم الضاربة إلى قوات ناعمة وخلقوا قاعدة تنظيمية قوية لمواجهة نظام النميري.

وبينما تخندق الأنصار في صف المعارضة، اختارت جماعة الزعيم الإسلامي حسن الترابي، وكان يرأس وقتها الجبهة الإسلامية القومية في المقابل اختراق النظام من الداخل من خلال مشاركتهم في السلطة، لكن الطرفين- يضيف زعيم حزب الأمة- اتفقا عام 1982 على تكوين "جماعة الفكر والثقافة الإسلامية" التي عقدت أول مؤتمر لها في نفس العام لبلورة المستقبل الإسلامي للسودان، وكان ناجحا جدا.

ترحيل الفلاشا
وبينما كان النميري يطبق الشريعة الإسلامية في السودان ويعلن نفسه "أميرا للمؤمنين"، كان على علاقة بالأميركيين، ويكشف زعيم حزب الأمة السوداني في شهادته أنه قدم لهم تسهيلات عديدة، تمثلت في تسهيلات تنصت في البحر الأحمر ضد عدن وإثيوبيا، وتسهيلات لقوات دعم سريع، إضافة إلى أنه كان ضمن تحالف مع الرئيس المصري الراحل أنور السادات في إطار التدريبات المشتركة مع الأميركيين.

وأخطر ما فعله النميري -حسبما جاء في شهادة المهدي- أنه ساهم في ترحيل يهود الفلاشا الإثيوبيين (10 آلاف) إلى إسرائيل عام 1984.

وفي مقابل الخدمات والتسهيلات التي قدمها للأميركيين، حصل نظام النميري على قروض من البنك الدولي بقيمة ثمانية مليارات دولار، إضافة إلى دعم عسكري وتنموي كبير جدا حصل عليه من الأميركيين.

ويؤكد المهدي أن الأميركيين عاقبوا السودان لاحقا وغضبوا منه بعد سحب تلك التسهيلات بعد سقوط نظام النميري.


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 3422

التعليقات
#1354106 [Productive Urbanization for One Nation]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 11:27 PM
07- قول رئيس وزراء السودان الشرعي ... زعيم حزب الأمة القومي ... إمام كيان الأنصار المهدي ... المفكّر العالمي ... السيّد الصادق المهدي ... (إنّ الرئيس السوداني الراحل جعفر النميري ... قد إتّخذ الشعار الإسلامي ... لملء الفراغ الأيديولوجي ... الذي كان يعانيه) ... عبارة عن تفكير عميق ... إنبثق منه وصف أدبي بليغ ... وأشرق منه تحليل سياسي دقيق ... ونتج عنه تشخيص نفسي أنيق ... للحالة النفسيّة ... التي أصابت ... سليل الأسرة الأنصاريّة ... قائد الحركة الشيوعيّة الإنقلابيّة ... قيادة إختراقيّة تاكتيكيّة مرحليّة وليست إستراتيجيّة ... عندما دحر الثورة التصحيحيّة الشيوعيّة الإستراتيجيّة ... بل نحر جماجمه الفكريّة الآيديولوجيّة ... وتسلّقته الجماجم الإشتراكيّة ... الجمهوريّة والناصريّة ... إلى آخر الجماجم الحربائيّة ... التي لا تحترم الديمقراطيّة ... إنّما تحترم التعيينات الإنتقائيّة ... في الأنظمة العسكريّة الشموليّة الدكتاتوريّة ... الفاشلة نظريّاً ... لكونها إختزاليّة ... تضيّق الواسع المُباح المُتاح ... فتختزل وتحتكر كُلّ المقوّمات الإنتاجيّة العلميّة ... لآل - بلطج ... وآل -أونطج ... وآل- أفسد ... وآل- تمساح ... إلى آخر الكائنات والكيانات التمكينيّة الإنتفاعيّة ... ؟؟؟

08- أمّا توصيفه للقوانين التي أصدرها النميري الأنصاري ... الإنقلابي العسكري ... الموهوم بأنّه قائد شيوعي ... في سبتمبر 1983 ميلادي ... وتستند إلى الشريعة الإسلامية بأنّها كانت ... (تجربة فاشلة وباطلة وعبثا بالدين ... وأنّ النميري حوّل الإسلام إلى مؤسّسة عقابيّة ....واستخدمه لتثبيت الحكم الديكتاتوري في السودان ... وأنّها قوانين إنتهازيّة ... لاتساوي الحبر الذي كتبت به ... مما تسبّب في إعتقاله في سبتمبر 1983 ميلاديّة) ... فهذا وصف لبعض الحقائق ... وتقييم إستباقي ... بل إشراقي لواحدة من تجارب نظام النميري العسكري الباغي ... وذلك لأنّ التجربة قد حملت معاول هدمها قبل بدايتها ... حينما قال النميري للترابي ... (أنا عاوز أحوّل النظام ... من نظام إشتراكي ... إلى نظام إسلامي ... ولذلك لابُدّ لي ... كأمير للمؤمنين ... من تعيينك كمستشار قانوني ... لأنّك أستاذ قانون ... وتجيد اللغة العربيّة والفرنسيّة ... وتقود أحد أجنحة الحركة الإخوانيّة ... شريطة أن يكون أمير المؤمنين ... رئيس الجمهوريّة ... ورجال أمن الثورة المايويّة ... فوق الدستور ... أعني فوق القضاء وفوق القانون وفوق المحكمة الدسنوريّة ... شرعيّة كانت أم مدنيّة ) ... فوافق الترابي المجنون ... ؟؟؟

09- ولكنّ الترابي قد تفاجأ لاحقاً ... بأنّ النميري ... قد سجن القاضي الشرعي ... المكاشفي طه الكبّاشي ... عندما أراد أن يحاكم ... عمر محمّد الطيّب ... نائب رئيس الجمهوريّة ... وقائد الأجهزة الأمنيّة ... في قضايا إختلاسيّة ... ثمّ وجد الترابي ... المُستشار القانوني ... نفسه مسجوناً ... قابعاً في غياهب سجون عمر محمّد الطيّب ... ؟؟؟

10- ولكنّ أسوأ الحالات النفسيّة ... التي مرّ بها الأنصاري جعفر النميري مُغفّل المؤسّسة العسكريّة ... وهمبول الآيديولوجيّات الشيوعيّة والإخوانيّة والحربائيّة ... قد عبّر عنها ... أنيس منصور ... عندما زار جعفر النميري ... في منفاه المصري ... فوجده يجلس على طاولة ... فوقها مشروبات كحوليّة ... فسأله ... ما هذا يا أمير المُؤمنين ورئيس الجمهوريّة ... فأجابه ... نعمل إيه مع ربّنا ... طبّقنا ليهو شريعتو ... لكنّه خذلنا ... ما وقف معانا ... ؟؟؟

11- أمّا الصادق المهدي ... فقد أفلح في قوله الآن ... للجاهلين سلاماً ... عندما ذكر أنّه قال لجعفر النميري ... حينما سأله عن رأيه في تطبيق الشريعة الإسلامية ... ( لا أستطيع التحدث في هذه الأمور وأنا سجين ) ... فاضطر النميري لإطلاقه من أجل التربص به ... وأشار إلى أنّ النميري ... كان يهدّد بأحكام الإعدام ... كلّ من يعارض قوانينه ... شرعيّة كانت أم مدنيّة ... وأنّه كان يقوم بتطبيق أحكام الشريعة بصورة صبيانية ... حينما قطع 200 يد في سنة واحدة ... في الوقت الذي كان فيه السودان يمر بفترة مجاعة بين العامين 1984 و1985 ... ؟؟؟

12- أمّا الكلام ... الذي تفضّل به الإمام ... عن ( ترحيل الفلاشا ... بينما كان النميري يطبق الشريعة الإسلامية في السودان ويعلن نفسه "أميرا للمؤمنين" ... وأنّه كان على علاقة بالأميركيين ... وأنّه قدّم لهم تسهيلات عديدة ... تمثّلت في تسهيلات تنصت في البحر الأحمر ضد عدن وإثيوبيا ... وتسهيلات لقوات دعم سريع ... إضافة إلى أنّه كان ضمن تحالف مع الرئيس المصري الراحل أنور السادات في إطار التدريبات المشتركة مع الأميركيين ... وأنّه ساهم في ترحيل يهود الفلاشا الإثيوبيين (10 آلاف) إلى إسرائيل عام 1984 ... وفي مقابل الخدمات والتسهيلات التي قدمها للأميركيين ... حصل نظام النميري على قروض من البنك الدولي بقيمة ثمانية مليارات دولار ... إضافة إلى دعم عسكري وتنموي كبيرين جدّا حصل عليهما من الأميركيّين ... وأنّ الأميركيّين عاقبوا السودان لاحقا وغضبوا منه بعد سحب تلك التسهيلات بعد سقوط نظام النميري ) ... فهذه حقائق ... ولكن ما الغريب في أن يتعامل السودان مع الإسرائليّين الأميريكان ... طالما أنّه جزءٌ من حلف الأميريكان ... المحافظين على الأديان ... والذين حسموا حروبهم العالميّة ... ضدّ أعداء الأديان ... من زمان ... فضلاً عن أنّ الأميريكان ... هم الذين هندسوا إشراقة بترول السودان ... وتكريره وتحسينه وتسويقه في ميناء كوستي الذكي ... الواقع وسط السودان الغني ... في ملتقى الترحيل الحديدي والنهري ... ؟؟؟

13- التحيّة للإمام الصادق المهدي وأسرته ... والتحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع

[Productive Urbanization for One Nation]

#1353910 [River Nile]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 02:38 PM
-

لولا السيد الفايق المهدى ،
لما كان هناك شيئ إسمه نميرى و لا ترابى و لاعمر البشير ،
و لكان السودان بألف خير ،
لأن معظم مصائب السودان ،
خرجت من رأس هذا الفايق الثرثار .

-

[River Nile]

#1353653 [عوضخالد]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 09:27 AM
تستاهلوا الذلة يا كلاب الإنقاذ أنتم لانكم اتربيتوا بالشلوت لازم تدافعوا عن الذي ضرب اليكم بالشلوت،دي حكومة غير شرعية وجاء بالحرام عشان كدي لازم تأتي بنسخ مشوه أمثالكم يا تربية الإنقاذ يا حرامية يا فوائد تريوية

[عوضخالد]

#1353442 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2015 11:07 PM
انت والغراب الاخر استفدتم من الاسلام ماديا ب استغلالكم للبسطاء والسذج ولا ننسي الترابي البشير وشركاة

[عصمتووف]

#1353327 [الداندورمي.]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2015 05:14 PM
أنته أساس الكوارث .

[الداندورمي.]

#1353278 [magdy abdoalrhman]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2015 04:06 PM
الازمات التي وقعت فيها الدولة السودانية يتحملها كل النخب التي حكمت وبالتالي الصادق المهدي يعتبر جزء من الازمة لان ليهو تجربة في نظام الحكم حينما تم اغتيال محمود محمد طه قال الترابي ان المرتد الفكري لا يقتل وهو جزء من الذين افتو فيها قبل الاغتيال يبدو انهم حلقة شريرة كل المهوسيين افترضنا ان زول معارض يتلبس ب وشاح من رئيس الجمهو

[magdy abdoalrhman]

#1353264 [لوممبا]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2015 03:44 PM
الصادق رمى قوانين سبتمبر على (بدري وعوض الجيد والنيل أبوقرون)طلع نسيبه من الحكاية مع انو الترابى الجاب الجماعة ديل لنميرى وكانوا مساعدين للترابى يعنى الترابى هو الأساس والصادق تغابى عنه .

محن يالسودان .

[لوممبا]

#1353234 [abu faris]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2015 02:51 PM
والله لن نصدقكم ايها السادة ، لو قام كل منكم بنصف ما قام به هذا الرجل بدﻻ من صرف الكﻻم الفارغ ومهاجمة القامات الحقيقية في هذا البلد لكان السودان في وضع آخر . كيف نصدقكم وقد رحل رحمه الله وهو اول رئيس جمهورية للسودان وهو نظيف ﻻ يملك من حطام الدنيا شيئا. ثم هل دخلتم قلبه حنى تعرفوا انه طبق شرع الله لتبيث اركان حكمه !! كفاكم ضحكا على هذا الشعب والحمد لله لن تجدوا اليوم و اﻻجيال القادمة اﻻستكانه ﻻستعبادكم والركوع لمن سموا انفسهم اسيادا زورا وبهتانا . و اعلموا يا من لعبتم باهل السودان انكم ستجدونهم خصوما لكم يوم ﻻ ينفع مال وﻻ بنون وقد شارفتم للقبور فماذا انتم قائلون.

[abu faris]

#1353197 [الأمين عبد الماجد]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2015 02:09 PM
كنا نعتقد أن البشير هو سلطان الكذابين ولكنك بزيته. انت وبكل صدق انت لا تصلح لاي شهادة لا على العصر ولا على غير العصر، وما عارف ناس الجزيرة الفارغين ديل اختاروك بي ياتو حيثيات. الكذابون والمرلوغون لا تقبل شهاداتهم لا في السياسة ولا في غيرها. لن تكسب شيئا مما أدليت به وانت تعانق ربيعك الثمانيني. علاقتك الشخصية بنظالم ثورة مايو كسرت شوكتك وغرورك الشخصي والطائفي(يا أمام ويا زعيم) وجعفر نميري علم وعرف كيف يضعك في "مواعينك" لا لشي إلا لأنه كان رجلا ملتزما وابلجا ورضيتت لنفسك أن تكون "خفاشا". بئس السياسة تحت لواءك.

[الأمين عبد الماجد]

#1353108 [.قانونى قديم]
3.00/5 (1 صوت)

10-12-2015 12:09 PM
لدينا ادلة لايتطرق اليها الشك بان الصادق المهدى كان على علم بانقلاب الانقاذ . وقد عقد بعض القانونيين العزم على تحريك الاجراءات القانونية ضده فى الوقت المناسب . وقد كتب الاستاذ شوقى بدرى فى احد مقالاته بالراكوبة ان السيد الصديق المهدى ذكر ان ابنه الصادق من الاخوان المسلمين
و يعتقد الكثير من السودانيين ان الصادق المهدى قدخدعهم بطرحه الانتخابى عقب حقبة مايو .فقد كان يصف قوانين سبتمبر بانها لا تسوى الحبر الذى كتبت به . لكنه حينماوصل الى السلطة قرر ترك امر هذه القوانين للمؤتمر الدستورى

[.قانونى قديم]

#1353105 [Ema]
5.00/5 (2 صوت)

10-12-2015 12:05 PM
الله ليك من النميرى فى القبر ما داير تريحو
العملو النميرى للسودان نحن شاهدين على انت عملت شنو غير تقبض فى التعويضات من كل حكومة وتنظر

[Ema]

#1353061 [التلب]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2015 11:10 AM
ان يكون نميري رجل نظيف ولا ياكل المال الحرام ..ذلك لايعني انه كان يصلح لحكم السودان .. فامام المسجد لا يصلح حاكما في دوله ..يااخواني حكم الدول يحتاج الي خبره في التعامل مع الجمهور و خبره في الاقتصاد ..وسياسه خارجيه سلسه .. مش اي زول نضيف تقولو لي ينفع لي حكم البلد ..والله بالجد نحن شعب وهمي شديد هههههه

[التلب]

#1353007 [ابن السودان البار]
4.47/5 (7 صوت)

10-12-2015 10:24 AM
انت يا ود العز المقدس وسليل المهدي المنتظر ما تاجرتوا بالدين وتملكتوا الأراضي والمشاريع واصبحتو انتوا وعائلة المراغنة السعودية الأصل اغني اسرتين بالسودان علي الاطلاق تخدمكم جيوش من الخدم والحشم دون مرتبات أو حقوق إنسان في صورة فجة من صور العبودية في القرن الواحد وعشرين ؟؟؟ وللاسف الشديد الي الآن يلتف حولكم جهلة ومنتفعين يركعون ويبوسون أياديكم ويشربون ماء وضوؤكم ويحملون احذيتكم ؟؟؟ وبعض السذج يعتبرونك مفكر ؟ واتحداهم أن يشيروا الي أي فكرة صائبة أفادت السودان وشعوبه المنكوبة بهذه الأسر المتسلطه ومتاجرة بالدين ؟؟؟ انك فاشل في دراستك الأكاديمية وفي السياسة والحكم وكل ما نجحت فيه المتاجرة بالدين الذي لم تدرسه حتي وخليك في الجرتك والجكس وهلم جررر ؟؟؟

[ابن السودان البار]

#1352978 [Abu Omr]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2015 10:03 AM
الرئيس نميري لم يستخدم الإسلام لتثبيت حكمه إلا بعد أن خدعه الترابي في أيام حكمه الأخيره 83 وبعدها إنتهت ثورة مايو بعد ثلاثة سنوات.
يمكن أن نفهم أن البشير هو من استغل الإسلام والشريعة في تثبيت حكمه وليس نميري.

[Abu Omr]

#1352971 [متولي موسى]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2015 09:57 AM
نقول ربنا يصلح , حسب اعتقادي نميري كان افضل ممن اتي بعده الصادق المهدي والحكومة الحالية ( حكومة عمر البشير )

[متولي موسى]

#1352944 [محمد عبدالقادر]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2015 09:37 AM
ربنا يرحمه بواسع رحمته بقدر ما قدم النميري للسودان مشاريع قائمه

[محمد عبدالقادر]

#1352927 [ابوبكر موسي]
5.00/5 (2 صوت)

10-12-2015 09:28 AM
ايها الصادق المهدي نميري كان لا يملك منزل حتي مماته وانت تملك قصر . لاتقارن نفسك مع نميري

[ابوبكر موسي]

#1352913 [م محمد الحاج]
4.88/5 (4 صوت)

10-12-2015 09:21 AM
والله نميري احسن منكم كلكم يكفي انه مات فقيرا بدون كنوز وما عمل شئ لنفسه ولا احد من اعضاء حكومته لانهم رجال عندهم نخوة الرجال
بطل كذب يا بتاع المرتزقه يا انتهازي يا تحكموا الناس يا تلخبطوا البلاد قاتلكم الله

[م محمد الحاج]

#1352897 [ابو جلمبو]
4.50/5 (2 صوت)

10-12-2015 09:15 AM
اساس حزبك قائم على استغلال الدين فما تنهى عن خلق وتاتي بمثله

[ابو جلمبو]

#1352883 [ibn alsudan]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2015 09:04 AM
What this man talking about? I think he lost his way,better for him to ask GOD to forgive him .The current situation and the suffering of Sudanese people becouse of him only talking ,one quetion for Alsaddig WHAT DID YOU DO WHILE YOU RULE?

[ibn alsudan]

ردود على ibn alsudan
[ALamaldin] 10-12-2015 03:23 PM
it’s not true to speak without evident , recent suffering comes because of National Congress Party , before current regime no body talk about violence against humanity, genocide, crimes against humanity, Before NCP government no gun raised against center power at Khartoum, everybody knows from history NCP committed crimes against Sudan democracy starting from outbreak war everywhere within the state therefore comprehensive peace agreement was a mechanism to divide state into parties because of regime readiness, so Dictatorship against built nation and democracy as well as permanent constitution, Imam Elsadig is not a single responsibility during democratic government


#1352834 [Productive Urbanization for One Nation]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2015 08:28 AM
01- بل الأصحّ ... يا تاج السر حسين ... ( رئيس مجلس الوزراء الشرعي )
لأنّ بيانات الإنقلابات العسكريّة ... لا بُمكن أن تغيّر الشرعيّة الإنتخابيّة ... وهي جريمة قانونيّة ... لا تسقط بالتقادم ... وكذلك الجرائم التي ترتّبت على الإنقلابات العسكريّة ... ؟؟؟

02- يعني حكاية ... الإنقلاب الناجح ليس جريمة ... بينما الإنقلاب الفاشل جريمة عقوبتها إعدام الفاشلين في الإنقلاب ... دي قوانين بتاعة كلاب ... ؟؟؟

03- يا أيّها العساكر البلابيط ... هذا النوع من التنميط العبيط ... هو الذي كوّك البلاليط ... ؟؟؟

04- المطلوب ... هو أن نرفع السودان ضنب ... بعد أن نعيد طاقات الشعب الإغترب ... ؟؟؟

05- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[Productive Urbanization for One Nation]

ردود على Productive Urbanization for One Nation
[Productive Urbanization for One Nation] 10-13-2015 02:24 PM
06 - شكراً جزيلاً
يا أيّها المُعلِّق [الانصاري]
بل يا أيّها الصابئ [الجمهوري]
الإشتراكي الممسوخ مقطوع الضِّكِر والطاري
أنت الطبّال بل أنت حمّال الكتب وبائعها تحت الكباري
ولكنّك ما كنت داري أنّ كتيبات فيلسوف الحزب الجمهوري
كانت ومازالت مناوئة للطيف الإخواني الختمي الأنصاري
إذن هي طيف يساري أفسد أمثال [الانصاري]
ثمّ حاولوا الإصحاح الجمهوري
بعد فشل الإصحاح الشيوعي
فذهب رسولك قتيلاً

[الانصاري] 10-12-2015 10:14 PM
ايها البوق العبيط اذهب وسيدك الصادق الجلافيط


#1352831 [واعي الراعي]
5.00/5 (2 صوت)

10-12-2015 08:26 AM
نميري فاااااات خلاص ورينا انتة الليلة واقف وين من الحاصل دة يا كارثة كوارث الامة السودانية

[واعي الراعي]

#1352764 [ود يوسف]
5.00/5 (4 صوت)

10-12-2015 06:49 AM
((وقال إنه وجه انتقادات شديدة إلى قوانين النميري، ووصفها بالانتهازية ولا "تساوي الحبر الذي كتبت به"،)) ...
وبعد النميري أصبحت أنت رئيس الوزراء ... فماذا فعلت حيال تلك القوانين التي لا تساوي الحبر الذي كتبت به ؟؟؟
إن تحالفكم مع الإخوان المسلمين هو أهم أسباب تدمير السودان ،وكنتم أنتم السبب في تسليم السلطة لهم ... وما زلت تهادن النظام وتدعي المعارضة فأصبحت لا في العير ولا في النفير ...وبالعامية ( لا حنضلة لا بطيخة ) ...

[ود يوسف]

#1352722 [تاج السر حسين]
3.00/5 (4 صوت)

10-12-2015 01:37 AM
تصحيح:
(رئيس وزراء السودان الأسبق).
_____

الصحيح (السابق) حيث ظل الديكتاتور (عمر البشير) بجكم منصبه يشغل منصب رئيس (الوزراء) منذ 30 يونيو 1989 وحتى اليوم.
فعلا دول المدة يجعل الإنسان يظن السيد/ الصادق، رئيس وزراء (أسبق).

[تاج السر حسين]

ردود على تاج السر حسين
[عوضخالد] 10-13-2015 12:56 PM
رئيس وزراء قطبا عنك والحق لا يسقط بالتقادم يا وهم أنت ،،وكمان فوق لانو سابق آخر رئيس شرعي حتى الآن وأن ظل البشير ألف عام ستكون كلها أيام حرام في حرام. لأنها بت حرام ،لم تأتي بطريقة شرعية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة