الأخبار
أخبار إقليمية
وزيرة الاتصالات:قطاع البريد سينتعش في ظل التوسع في الحكومة الإلكترونية
وزيرة الاتصالات:قطاع البريد سينتعش في ظل التوسع في الحكومة الإلكترونية
وزيرة الاتصالات:قطاع البريد سينتعش في ظل التوسع في الحكومة الإلكترونية


10-12-2015 03:22 PM
الخرطوم (سونا) -أكدت الدكتورة تهاني عبد الله عطية وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن قطاع البريد بالبلاد في انتظار دورة جديدة من الانتعاش في ظل التوسع في تطبيقات الحكومة الإلكترونية.
وأشارت إلى أن شركات البريد ستمثل الحلقة المكملة للتجارة الإلكترونية باضطلاعها بالدور الرئيسي في توصيل البضائع والخدمات والمستندات.
وعبرت الدكتورة تهاني لدى مخاطبتها العاملين في قطاع البريد ، ببرج الاتصالات اليوم بمناسبة اليوم العالمي للبريد ، بحضور وكيل الوزارة ومدير الهيئة القومية للاتصالات ومديري شركات البريد العاملة بالبلاد ،عبرت عن تطلعها لأن يلعب قطاع البريد دوراً فاعلا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، ودعت إلى ضرورة أن تعمل الشركات على تجويد خدماتها والتوسع جغرافيا والاستفادة من التقانات الحديثة لمواكبة التطور الذي شهدته خدمات البريد عالميا لحفز المواطن للاعتماد على خدماتها المتعددة لتسهيل حاجته.
وثمنت الدكتورة تهاني جهود شركة سودا بوست المشغل الوطني لخدمات البريد بالسودان ودورها
في دعم الاقتصاد الوطني وإنجاح الانتخابات .
وأكدت على ضرورة أن تعمل شركات البريد من اجل الاضطلاع بدورها في المسئولية الاجتماعية للترويج لخدماتها والعمل المشترك لتأهيل البنيات التحتية وتطوير الأنظمة والشبكات لإرضاء الزبائن وتحقيق رفاه المواطن.
من جانبه استعرض الدكتور يحيي عبد الله مدير الهيئة القومية للاتصالات جهود الهيئة في توفير البيئة الصالحة للتنافس وتجويد الخدمات بين الشركات العاملة في خدمات البريد بالبلاد وكشف عن شروع لجنة مختصة لدراسة سوق البريد بالبلاد.
وأشار لدى مخاطبته الاحتفال إلى عزم الهيئة على تنظيم ورشة عمل لبحث دور الخدمات البريدية في إنجاح مشروع الحكومة الالكترونية, وأكد سيادته على ضرورة تكوين مجلس للبريد وأن تعمل الشركات على الاستفادة من العضوية الفاعلة للسودان في اتحادات البريد الإفريقي والعالمي وإيجاد أقسام بالشركات للمتابعة والتنسيق بين الشركات والمشغلين.
من جانبه كشف الدكتور مبارك درار مدير شركة سودا بوست المشغل الوطني لقطاع البريد بالبلاد عن توفير الشركة ملايين الدولارات لخزينة الدولة من تكلفة الانتخابات الأخيرة بجانب اضطلاعها بتوزيع دعم وزارة الرعاية الاجتماعية للأسر الفقيرة على مستوى القطر والدعم الذي تقدمه دولة قطر
لعشرين ألف من الأيتام بمبلغ يتجاوز العشرين مليون جنيه شهرياً مجاناً.
وأوضح د. مبارك أن سودا بوست تعمل على توفير وسائل نقل مطابقة لمواصفات نقل الأدوية عبر حاويات مبردة بدلا عن الشاحنات واللواري، مشيرا إلى أن الشركة ترحل سنويا أكثر من ثلاثة ملايين كرتونة أدوية وقال إننا في السعي لتلبية متطلبات التجارة الالكترونية قمنا بتدريب قرابة السبعين من العاملين بعدد من الدول الشقيقة والصديقة بجانب تدريب أكثر من أربعة ألاف وخمسمائة من الشباب يعملون الآن في خدمة نقاط الكهرباء.
وأضاف أن سودا بوست قدمت مبادرات لتقليل الفاقد الضريبي وتأمين السيرك الحكومي .
وقدم عددا من مديري وممثلي الشركات العاملة في مجال البريد مجموعة من المداخلات مطالبين بتحسين شروط المنافسة وتنظيم العمل في القطاع وتقديم المساعدات.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1030

التعليقات
#1354081 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 09:57 PM
المرة دي صحي old bag زي مابيقولو الانجليز ياخي بريد في عينك انتي الجيل الرابع بتاعك الوهم ده وينو كرهتينا

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1353450 [Lila Farah]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2015 11:38 PM
ماذا نعرفين ياتهاني عن مشروع الإنترنت المجاني الخاص بفيس بوك؟



مساء الاثنين الماضي أعلن “مارك زوكربيرج” مؤسس موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ومديره التنفيذي عن اقتراب إطلاق مشروع الإنترنت المجاني بالشراكة مع مُشغل القمر الصناعي الفرنسي يوتلسات Eutelsat، ذلك حتى يصل الإنترنت إلى مناطق واسعة من قارة إفريقيا، والتي تُعاني من عدم توافر خدمات الإنترنت، بسبب وجودها خارج نطاق الشبكات الثابتة والمتنقلة عن الأرض. لذلك وفي هذا التقرير سنقوم بالتعرف على المزيد حول جهود فيس بوك لتوفير خدمات الإنترنت، وإلى المشروع الذي تبناه، وأهميته، وخطته، وأسباب قيامه، وتكلفته، بالإضافة إلى المشاركين فيه.

بدء مشروع الإنترنت المجاني


يُسمى مشروع الإنترنت المجاني بـ ـInternet.org، حيث أطلِق في 20 أغسطس 2013، وخُصص له موقع بالاسم ذاته، وهو عبارة عن مبادرة يقودها موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وذلك للجمع بين قيادات التكنولوجيا، والمنظمات غير الربحية والمجتمعات المحلية لإيصال ثُلثي العالم بالإنترنت، والذي لا يملك اتصالًا بالإنترنت، بسبب الشبكات التي لا يمكن أن تدعم كميات كبيرة من البيانات. لذلك كانت الفكرة في إزالة العديد من الحواجز التي تُعيق اتصال سُكان إفريقيا بالإنترنت، وإعطائهم هذه القوة.

تكونت الشراكة بين فيس بوك و6 شركات تكنولوجية كُبري هي: سامسونج، وإريكسون، وميديا تك، وأوبرا، ونوكيا، وكوالكم. وذلك لتوفير خدمات الإنترنت المحدد إلى البلدان الأقل نموًا من خلال زيادة الكفاءة، وتسهيل تطوير نماذج الأعمال الجديدة حول توفير الوصول إلى الإنترنت.

إذًا فما هو العائق أمام الاتصال بالإنترنت؟


بما أنه لا يستطيع إلا شخص واحد من بين كل ثلاثة أفراد الاتصال بالإنترنت، ولا يوجد اتصال لمزيد من البشر في هذه المناطق، وذلك بسبب العديد من المشكلات التي تُمثل عائقًا أمام اتصال المزيد من الأفراد بالإنترنت مثل؛ الأجهزة باهظة الثمن، والخدمة المُكلفة للغاية، وقلة شبكات المحمول وتباعُدها، ومصادر الطاقة المحدودة أو الُمكلفة، بالإضافة إلى أن المحتوى غير متوفر باللغة الأم التي يملكها سُكان هذه المناطق، مع عدم تأكدهم من قيمة وأهمية ما سيجلبه لهم الإنترنت.

ابتكار فيس بوك طرقًا جديدة لاتصال العالم بالإنترنت


يحاول موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك منذ أكثر من عامين الوصول إلى طريقة لجلب المزيد من البشر للاتصال بالإنترنت، خاصة في المناطق النائية من قارة إفريقيا. وخلال ذلك وفي محاولته للخروج عن مركزية الأرض في توزيع الإنترنت حول العالم عن طريق البنية التحتية والطرق التقليدية، قام باستكشاف طرق جديدة لاستخدام الطائرات والأقمار الصناعية لتوصيل الإنترنت من السماء خلال العام الماضي، وذلك لربط الناس الذين يعيشون في هذه المناطق النائية، والتي لا تَمتلك البنية التحتية القوية التي تؤهلها للاتصال بالإنترنت عبر الطرق التقليدية.

إذًا فما الجديد الذي سيتم تطبيقه العام القادم؟


أما الآن فيسعى فيس بوك لتحقيق المعادلة الصعبة، وتوفير الاتصال بالإنترنت في إفريقيا بحلول منتصف عام 2016، حيث قام فيس بوك بهذا المشروع مع مشغل الأقمار الصناعية الفرنسي يوتلسات لاستخدام قمر صناعي جديد قيد الإنشاء يُسمى بـ” AMOS-6″، حيث يُطلق في عام 2016 إلى المدار الثابت بالنسبة للأرض، وذلك لربط خطوط الإنترنت وتوصيلها إلى أكثر من 14 بلدًا في جميع أنحاء غرب وشرق وجنوب إفريقيا. حيث يعمل فيس بوك بالتفاوض مع الشركاء المحليين في هذه المناطق لمساعدة المجتمعات للوصول لخدمات الإنترنت المُقدمة عبر الأقمار الصناعية.

حيث يستطيع القمر الصناعي ” AMOS-6″ توفير تغطية الإنترنت بشكل جيد جدًا، وذلك لقدرته على حَمل ترددات عالية تصل إلى 36 تردد من نوعيةKa-band، ويستطيع تشغيل 24 منها في وقتٍ واحد. حيث يتميز نظام Ka-band بقوته وسرعته في عمليات الإرسال، حيث يُغطي ترددات تتراوح بين 26.5 إلى 40 جيجا هيرتز، ويتراوح طولها الموجي ما بين سنتيمتر إلى 7.5 ملليمتر. وهي موجات دقيقة من الطيف الكهرومغناطيسي. ويستخدم نطاق تردد 30/20 جيجا هيرتز في الأقمار الصناعية والاتصالات، ومن 27.5 إلى 31 جيجا هيرتز في الإرسال مما يجعله يَبُث بشكلٍ جيد بتقنية HD-TV وMPGE-4.

ما هي يوتلسات للاتصالات؟


يوتلسات واحدة من المشغلين الأكثر خبرة في مجال الأقمار الصناعية الرائدة في العالم، حيث أنشئت عام 1977، وتوفر قدرة تُقدر بـ 39 قمرًا صناعيًا لعملائها، تشمل البث والمذيعين، ومشغلي التلفزيون والفيديو، والبيانات، ومزودي خدمات الإنترنت، بالإضافة إلى الشركات والوكالات الحكومية.

حيث توفر الأقمار الصناعية يوتلسات التغطية في كل مكان في أوروبا، والشرق الأوسط، وإفريقيا، وآسيا، والمحيط الهادئ، والأمريكتين. ومقرها الرئيسي في باريس، وتملك مكاتب ومرافق اتصالات في جميع أنحاء العالم، حيث تُمثل قوة عاملة من الخبراء في مجال الاتصالات والأقمار الصناعية، تُقدر بـ 1000 رجل وامرأة من 37 بلدًا.

ما هو هدف فيس بوك الأساسي من هذا المشروع؟


ويتشارك كل من الفيس بوك ويوتلسات في استخدام الُمعدات والآلات، لتوفير خدمات الإنترنت لمجتمعات بأكملها، أو لمستخدمين فرديين بأسعار معقولة. حيث يهدف المشروع أولًا إلى اتصال كُل فرد بالإنترنت المجاني منخفض التردد، والحصول على خدمات الإنترنت الأساسية، كالبحث وتصفح المعلومات الصحية، ومواقع التوظيف، والمعلومات المحلية. وكل هذا متاح أيضًا من خلال الهواتف المحمولة دون أي رسوم للبيانات، وتم بالفعل تطبيقه في أجزاء من إفريقيا، وأمريكا اللاتينية، وآسيا، حيث تستمر في التوسع للمزيد من البلدان حول العالم.

كشف تقرير صادر في أبريل الماضي، عن مركز بيو للأبحاث، نتيجة لاستطلاع قام به المركز، وثبت أنه نحو ثلثي أو أكثر من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع في كل من غانا، كينيا، نيجيريا، السنغال، وجنوب إفريقيا، وتنزانيا، وأوغندا يملكون هواتف محمولة. حيث كان سُكان جنوب إفريقيا، ونيجيريا أكثرهم امتلاكًا للهواتف، فمن بين كل 10 أشخاص، 9 منهم يملكون هواتف محمولة، ويتصلون بخدمات الإنترنت الأساسية بواسطة الهاتف.

[Lila Farah]

ردود على Lila Farah
[هدى] 10-13-2015 07:36 AM
والله يا ليلا حقو تكوني انت الوزيرة اذا كانت هذه المعلومات دقيقة.


#1353412 [فضل حسنتود]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2015 09:33 PM
و لماذا كسد البريد السوداني؟
ينتعش البريد بإنتعاش الإقتصاد.

[فضل حسنتود]

#1353309 [صابر]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2015 04:52 PM
هذا هو الوعد الخامس فى اقل من شهر و قبله تحذير لشركات الاتصالات بتفعيل G4 فى خلال اسبوعين و هذا كان قبل اكثر من 3 اشهر يا اختى مهما بلغتى عددا من الوعود فلن يستقيم العود الاعوج

[صابر]

ردود على صابر
European Union [ود بحري] 10-13-2015 07:27 AM
يا صابر الزولة دي ونااااااسة و ما عندها موضوع دايرة تملا وقتها بس بالفارغة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة