الأخبار
أخبار إقليمية
جنوب السودان يراهن على القهوة لدفع عجلة الاقتصاد
جنوب السودان يراهن على القهوة لدفع عجلة الاقتصاد
 جنوب السودان يراهن على القهوة لدفع عجلة الاقتصاد


10-12-2015 04:10 PM
يغرق جنوب السودان في حرب أهلية مدمرة منذ 22 شهرا فيما اقتصاده الذي يعتمد بشكل شبه تام على النفط، منهار، إلا أن هذا البلد يحلم بأن يتحول إلى مزود للسوق الأوروبية بكبسولات البن.

وسيصدر البن من جنوب السودان للمرة الأولى خلال الشهر الحالي في إطار مبادرة طويلة الأمد بهدف إنعاش صناعة القهوة في هذا البلد الواقع في شرق أفريقيا برعاية ماركة "نسبريسو".

وأطلق المشروع في تموز/ يوليو 2013 الممثل الأمريكي جورج كلوني، المدافع منذ فترة طويلة عن جنوب السودان والوجه الإعلاني لمجموعة "نستلة" السويسرية العملاقة.

واعتبر يومها أن "ثمة فرصة فعلية في هذا المجال".

لكن بعد خمسة أشهر على ذلك، غرق البلد الذي استقل عن السودان في تموز/ يوليو 2011 بعد نزاع دام عقودا، في الحرب الأهلية مع مجازر وفظائع ذهب ضحيتها عشرات آلاف الأشخاص وتشرد نحو 2.2 مليون آخرين.

وتتواصل المعارك في مناطق عدة رغم التوقيع في 26 آب/ أغسطس على اتفاقية سلام بين الرئيس سلفاكير وزعيم المتمردين ونائب الرئيس السابق رياك مشار.

وفي الوقت عينه، ضاعفت منظمة "تكنوسيرف" غير الربحية ومقرها في واشنطن، التي كلفتها "نسبريسو" بتطبيق المشروع، الجهود لمساعدة صناعة البن في جنوب السودان.

وقال المدير العام لـ"تكنوسيرف" وليام وورشوير: "أردنا أن نساعد صغار المزارعين على تطوير نشاطهم في هذا المجال لكي يتمكنوا من كسب لقمة لعيش من هذه الزراعة".

واستثمر مبلغ 2.6 مليون دولار في المشروع وانضم 300 مزارع صغير إلى تعاونيات، فيما يستعد ألف آخرون إلى القيام بالخطوة نفسها.

ويقضي الهدف بجذب 15 ألف مزارع في خلال عشر سنوات. ويسعى جنوب السودان لخوض غمار التصدير، فهو منتج للبن منذ فترة طويلة. إلا أن الحرب مع الخرطوم التي استمرت عقودا قضت على هذا الإنتاج الموجه في الأساس إلى السوق المحلية.

ولا تزال شجيرات بن برية من نوع "أرابيكا" تنبت على هضبة بوما الحدودية مع إثيوبيا حيث منشأ هذا النوع على ما يبدو.

وينتشر بن "أرابيكا" البري و"روبوستا" أيضا في جبال إيماتونغ في الجنوب. وتنتشر شجيرات البن أيضا في جنوب البلاد التي تعيش بمنأى عن الحرب.

وتعمل "تكنوسيرف" مع منتجين صغار من مختلف أنحاء العالم لمساعدتهم على زيادة محاصيلهم، وأن يكونوا على اتصال أقوى بالأسواق، وأن يحسنوا مداخليهم. لكن الواقع في جنوب السودان يصعب من هذه المهمة ويطرح أمامها جملة من العقبات، فالحرب الأهلية "ليس أمرا معتادا" بحسب وورشوير.

وقد أجبرت المخاوف الأمنية الشرطة على سحب موظفيها الأجانب في العام 2014، وأدى ذلك إلى إبطاء عجلة المشروع.

رغم ذلك، يبدي وورشوير تفاؤلا حول حصاد العام 2015 الذي يرى أنه سيكون أكبر من محاصيل السنوات الماضية.

ويقول: "يمكن أن يصبح البن ثاني الصادرات في البلاد بعد النفط".. فالتعاونيات المنتشرة في محيط مدينة ياي الجنوبية زرعت المزيد من الأشجار وزادت من حصادها وحسنت نوعية المحصول باستخدام آلالات الطحن الحديثة.

والنتيجة، كمية محدودة من كبسولات القهوة ستكون متوفرة اعتبارا من الشهر الحالي في فرنسا حصرا.

ويقول جان مارك دوفوازين، المدير التنفيذي لعلامة نسبريسو: "نحن متحمسون لإمكانيات هذا المشروع في تحقيق النمو الاقتصادي في المنطقة". فالاقتصاد في جنوب السودان يعتمد تماما على إنتاج النفط، وقد انخفضت عائدات هذا القطاع 30% منذ اندلاع الحرب الأهلية.

إزاء ذلك، تدهورت قيمة جنيه جنوب السودان وصار يباع في السوق السوداء أدنى بخمس مرات من قيمته الرسمية، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من تضخم يصل إلى 60%.

في ظل هذه الظروف، يمكن أن يشكل قطاع القهوة مصدرا لتنويع الاقتصاد في هذا البلد الأحدث نشوءا في العالم حين تضع الحرب أوزارها.

أما قبل ذلك، فإن إنتاج البن وتصديره كان يشكل معجزة حقيقة.
الفرنسية


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3238

التعليقات
#1354044 [علي عبدالفتاح]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 06:32 PM
هههههه
و الله يا سلفادور ضحكتني
نحن الناس 146 برضه
هههاااوو
رمتني بدائها و إنسلت

[علي عبدالفتاح]

#1353668 [freethrift]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 09:39 AM
والله {البن} هو منتج ممكن يقوم عليه اقتصاد دولةلا شك في ذلك لكن هل ياترى مثل دولة جنوب السودان التي تفقد كل مقومات الحياة وهذا ليست من باب الحقد كما يزعموا. وفي راى الدولة لاتفقد ما يقوم عليه الاقتصاد بل هي تفقد الأمن والأستقرار. نسأل الله أن يعمها السلام والاستقرار وتنعم بما عندها من موارد . كما أكد للشعب الشمالي الجنوب هو مخرجنا ودفع عجلتنا الاقتصادية .

[freethrift]

#1353588 [ابو جلمبو]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 08:25 AM
هههههههههههه الويسكي خلص قبلتو على المريسة هههههههههه

[ابو جلمبو]

ردود على ابو جلمبو
[سلفادور] 10-13-2015 10:07 AM
ههههههههه اخير نحن ناس مريسة وانتوا ناس 146 في القانون السوداني



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة