الأخبار
أخبار إقليمية
سكرتير الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب في حوار مهم حول الراهن السياسي
سكرتير الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب في حوار مهم حول الراهن السياسي
 سكرتير الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب في حوار مهم حول الراهن السياسي


المؤتمر الشعبي جزء من الحكومة وخلافه معها في السابق كان من اجل المصلحة.
10-14-2015 01:47 AM
(الخرطوم )

- الخطيب .. نتوقع فشل الحوارالوطني لهذه الأسباب ؟
- نحن لا نضع اشتراطات تعجيزية للحوار ، ورؤيتنا تنصب في حل الازمة السودانية
- المجتمع الدولي له مصالح في المنطقة ونعرف تجربته السابقة في المساومة لفصل الجنوب
- الخطوة القادمة هي خلق تحالف واسع للمعارضة والعمل وسط الجماهير لاسقاط النظام
- سكرتير الحزب الشيوعي : نعم .. هنالك تباينات داخل قوي الاجماع ولكن (...)
- الحديث عن تباين بين الاجيال داخل الحزب الشيوعي هذه فريه.
- الخطيب : اياً كان موقع السودان من سجل حقوق الانسان فهو يؤكد وجود انتهاكات
- الحكومة اخترقت القوي السياسية لانها تتحكم في موارد البلاد .

حوار : ابراهيم عمر


رغم تقلبات المشهد السياسي الراهن في ظل دعوات الحكومة المتصاعدة لإتمام عملية الحوار الوطني الذي انطلق السبت وتباينات المواقف لدي القوي السياسيةالمعارضة في الداخل والخارج إزاء هذه الدعوات ، يتمترس الحزب الشيوعي في مواقفه غير آبه لتحركات الحكومة والتى يرى انها لا تعدوا ان تكون محاول جديدة لذر الرماد في الاعين، وهو ما عبر عنه السكرتير العام للحزب محمد مختار الخطيب في حواره مع (الخرطوم) متمسكا بأن حل ازمة البلاد يتمثل في اجراء حوار شامل مثمر تتكامله فيه كل القوي السياسية ، فضلا عن مناقشتة لجملة من القضايا التي تتعلق بمستقبل تحالفات المعارضة وورؤية الحزب في مواقف المجتمع الدولي ازاء حل حل الازمة في السودان.

بداية حدثنا عن موقفكم من الحوار والحكومة تدعو له من جديد هل طرأ عليه تغيير ؟
موقفنا من الحوار لن يتغيير وهو مبني على اساس ضرورة حل الازمة السودانية التى تفاقمة داخل مؤسسات الدولة وبالتالي رؤيتنا ان نساهم في حوار مثمر ومنتج يؤدي لحل الأزمة السودانية وحتى نحافظ على بقية اقاليم السودان ، وبالتالي الحل الذي نرمي له يتم عبر حوار ما بين كل القوي السياسية على اساس توافقى ، ولا نعتقد انه دون هذا الأمر يمكن الوصول الى حل ، أو الاستمرار بالعمل في وسط الجماهير حتى احداث الانتفاضة الشعببية التى تغيير هذا النظام .


معنى هذا الحديث انكم لستم مع الحوار الذي دعت له الحكومة ؟
نعم لن ندخل الحوار إلا اذا تحققت الاشتراطات السابقة والتى تتمثل في ضرورة قيام حكومة انتقالية تعمل على اعادة مؤوسسات الدولة الى قوميتها بعد ان استلبها هذا النظام لخدمته ، بحيث تكون اجهزة قومية ، والجانب الاخر ان تكون حكومة انتقالية تؤسس لدولة مدنية ديمقراطية قائمة على المواطنة.وهذه الاشتراطات ذكرناه منذ اعلان النظام لقضية الحوار ، لكن الذي حدث وقتها بدلا من يسعى النظام لتهئية المناخ للحوار عدل القوانين لسن اسنانا اجهزة القمع واضفى عليها حصانات ، وجعل لممارساتها صفه قانونية ودستورية بعد التعديل ، كما عدل القانون بحيث منح الرئيس الحق لنفسه في تعيين الولاة وعزلهم وهذا يعنى تركيز السلطة في يد الرئيس ، واجرى انتخابات قامت على تزيف حقيقي و لم تعترف بها كل القوي السياسية بما في ذلك القوي السياسية التى تحسب على النظام ، لكن النظام اصر على قيامها مما يعني انه يريد ان يدير الحوار من فوق السلطة وان يديره وفق حسابته وليس وفق الأزمة السودانية ، كل هذا يمنعنا من المشاركة في هذا الحوار ، كما انه لم يطرح فيه كافة المطلوبات التى توافقنا عليها كقوي معارضة في اتفاق "نداء السودان" بعد ان رفض النظام حضور الاجتماع التحضيري.


لا تعتقد ان اشتراطاتكم من اجل الحوار تعجيزيه ولا يمكن تحقيقها من قبل الحكومة؟
نحن لا نضع اشتراطات تعجيزية ، واتجاهنا ينصب في حل الازمة السودانية ، وهذا الحل لا يتأتي في وجود هذا النظام واستمرار سياساته بل يعرض السودان الى مخاطر ويهدد وحدته ، وكفى اننا فصلنا الجنوب نتيجة لهذه السياسات والحروب المتصاعدة حتى اليوم في جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور.


"ابراهيم الشيخ" تحدث عن تسوية مع الحكومة كيف تفسر هذا ؟
يمكن ان يسأل هو من هذا ، لكن هو معى في اتفاق وانا ملتزم بما اتفقنا عليه.


المجتمع الدولي يواصل ضغوطه لتحقيق السلام في السودان لكن الحكومة وامريكا يتحدثان عن تفاهمات هل ترى بان هنالك
ازدواجية من المجتمع المدني حيال التعامل مع الشأن السوداني؟
المجتمع الدولي له مصالحة ومخططاته في المنطقة وبالتالي هو يعمل على خدمة هذه المصالح ويمكن ان نفهم تجربته السابقة في المساومة مع النظام في فصل الجنوب حيث كانت عملية واضحة بالنسبة لنا والتى دعته بالاعتراف بنتائج الانتخابات السابقة رغم اعترافه بانها لا تتماشا مع المعايير الدولية للانتخابات ولكن الهدف هو تمرير فصل الجنوب ، رغم هذا نحن نؤكد اننا لا نمانع من التعامل مع المجتمع الدولي على اساس حل الازمة السودانية والتعامل كشعب مع شعوب هذه البلدان من موقع الندية والمنفعه المشتركة ، وبالتالي لسنا مرهونين لما يطرحونه لا يحقق مصلحة الشعب السوداني.
الحراك الدولي في الشأن السوداني من قبل "المانيا و"امريكا " الا تخشون من ان يمضى في صالح الحكومة؟
نحن يهمنا ما تم توقيعه بيننا كسودانيين ولسنا ملزمين بتوجهات المجتمع الدولي اياً كان امريكا أو المانيا ، وبالتالي في تقديرنا أي مشاريع لا تسهم في حل الازمة السودانية كما نراها لا يمكن ان ندخل فيها .


قراءتكم لمساعي الحكومة عبر الرئيس "دبي" يمكن ان تحدث اختراق لعودة الحركات ؟
من حيث المبدء كلنا في اتجاه حل الأزمة عبر الحوار ، لكن في تقديرنا ان وجود هذا النظام هو الأزمة في حد ذاتها لذا من الضروري ان يذهب هذا النظام ويتم تفكيكه ، واي حل لا يمضى في هذا الاتجاه سيعيد الأزمة من جديد ويهدد السودان ، ومهما كان موقف الجبهة الثورية وفصائله المختلفة فلكل موقفه ، وهذا رأينا وموقفنا لحل الازمة ولا يمكن ان ندخل في اي حوار لا نعتقد انه يمكن ان يحقق تفكيك النظام .


إذناً .. ما هى الخطوة القادمة وانتم خارج اطار الحوار ؟
استراتيجيتنا تقوم على خلق تحالف اوسع جبهة جماهيرية ويهمنا موقف هذه الجماهير التى نعمل وسطها والجماهير هى الحاسم في النهاية لقضية السودان وهي صاحبة الحق والقرار ، كما ان من استراتيجياتنا ان نوحد قوي المعارضة المنظمة في سبيل ان يكون هنالك عمل وسط هذه الجماهير وما زلنا نواصل في هذا الاتجاه.


مقاطعة ... برائكم ما هي المعوقات التى تواجهكم في تحقيق هذا الهدف؟
العراقيل التى تواجهنا يصنعها النظام من خلال منع هذه الاحزاب السياسية من الالتقاء بجماهيرها إلا داخل الدوار اضاف الى استمرار نهج الاعتقالات للنشطاءمع استمرار نزيف الحرب ، كل هذه الاسباب تعرقل عملية التقاء واسع للقوي السياسية ، ولكن في تقديرنا ان نهاية المطاف سينتصر الشعب كما حدث من قبل في اكتوبر المجيدة.


طيب ... حال تمكنت الحكومة من اقناع المهدي والحركات بالدخول للحوار لا يمثل هذا انتكاسه في عمللكم لتوحيد قوي المعارضة؟
انت تتحدث عن افتراضات وفي تقديرى ان عبدالواحد محمد نور قال كلاما واضحا في مسألة مشاركته في الحوار وكذلك جبريل ومناوي بأنهم لن يشاركوا في حوار غير مثمر ، ومن قبل ذكرت ايضا ان "المهدي" اشترط تنحية "البشير" من رئاسة الحوار ، وبالتالي فإن كل هذه المواقف تنصب في اتجاه ، وهذه ليست المرة الاولى وعليه نحن نتوقع فشل للحوار وذلك لأن النظام غير صادق في الوصول لتسوية حقيقية لحل الازمة ، وانما يريد من الاخرين في القوي السياسية ان يقتسموا معه كيكة السلطة ، وان يظل يمارس ذات السياسات ومن دون اي محاسبة لما تم نهبة من ثورات واموال ، ما نريده هو اقامة عدالة حقيقية لكل من تضرر من هذا النظام فردا أو جماعه ، وهذا لا يتأتي إلا من خلال حل الازمة السودانية عبر حوار حقيقي يأتي بإقامة مؤتمرر دستوري يعقد في نهاية فترة انتقالية طويلة تعمل على تهيئة الاوضاع بالبلاد سياسيا واقتصاديا واجتماعيا من خلال تحسين الظروف المعيشيه للمواطنين واعادة النازحين والاجئين الى قراهم ، وبالتالي تتعافى النفوس للدخول الى هذا المؤتمرالدستوري ، بحيث يكون هنالك ممثلين لكل هذه المجموعات ليكون النقاش في هذا المؤتمر في اطار كيف يحكم السودان ، وكيف تدار الثروة والسلطة بعدالة ، وكيف يدار التنوع حتى تتكامل اقاليمية وجموعاته السكانية حتى تتم الانصهار في بوتقة واحده ، ومن ثم نصل لوضع دستور توم عليه انتخابات نزيه تكون قد فتحت وارست معالم طريق للتداول السلمي الديمقراطي للسلطة في السودان وهو الطريق للسلام والديمقراطية فيه ايضاً ومن ثم ليفارق الدائرة الشريرة التى يتجدث عنها دائما وهى انقلاب ثم ديمقراطية ثم انتفاضة وانقلاب عسكرى اخر ، وهى نتيجة لان السياسات منذ 1956 تمضى في النهج الذي وضعه الاستعمار ومن دون وضع حلول للتنمية غير المتوازنة ومعرفة كيفية ادارة التنوع سيظل الاشكال قائما.


فى الآونة الاخير توجهتم للعمل الخارجي داخل تحالف قوي الاجماع رغم وجود احزاب معارضة بالداخل برايكم هذا ناجم عن التباينات في المواقف لأحزاب التحالف والى اي مدي اسهم في اضعاف جهد المعارضة؟
نعم التباينات موجودة ولكن تم احتواء كل هذه الخلافات والتباينات في المواقف والآن قوي الاجماع الوطني تعمل وفق امر واحد وهو حل الازمة السودانية ، لذا نحن نتحدث عن جبهة واسعه لحل الازمة السودانية ولكن لا يعنى ذلك في ان تكون هنالك معايير هى التى تحدد انضمام القوي من عدمه داخل بوتقت الجبهة العريضة حيث انه لا يمكن ان تكون القوي التى تشزت من داخل المؤتمر الوطني أو التيارت الاسلامية تكون جزء من الجبهة لأنها تحمل نفس برنامجه ، ما لم تتخلى عن برنامجها الذي ادي الى تفاقم الازمة وان تعمل على اسقاط هذا النظام معنا والاتفاق على تأسيس دولة مدنية ديمقراطية قوامها المواطنة ولكن عموم التيارات الاسلامية تنظر الى ان الرابط الاساسي ما بين المواطنين هي رابطة الدين ، وبالتالي لا تعترف برابطة المواطنة وبالتالي لا تعترف بالحقوق والواجبات وفق هذه المواطنة .


هل هذا موقف جديد للتحالف بناءا على تجربتكم السابة مع المؤتمر الشعبي ؟
المؤتمر الشعبي عندما وقع معنا البديل الديمقراطي كان متفقا معنا عن هذه الاطروحات ، ونحن مع اي حزب يعمل على اساس اسقاط هذا النظام وتفكيكه لتحقيق حوار شامل وتاسيس دولة مدنية ديمقراطية قائمة على المواطنة .
حزب البعث العربي الاشتراكي لدية موقف من وثيقة "نداء لسودان" وقضية التسوية مع الحكومة كيف تنظرون لهذا الامر ؟
كل احزاب البعث العربي هى داخل تحالف قوي الاجماع كانت هنالك بعض الاختلافات في وجهات النظر لكن بعضها انتهي وما زلنا نواصل في ما تبقي ، ولكنها لم ترفض مبدء التحاور مع النظام إلا من خلال الشروط المطروحة .


الحريات وايقاف الاعتقالات واحدة من اشتراطاتكم برايكم هل يمكن ان يتحسن الوضع عقب الحوار ؟
لماذا تقول يتحسن الوضع بعد الحوار هذه حقوق دستورية وفقا لدستور 2005م حماية حقوق الانسان والحريات لذا مطلوباتنا للحوار تأتي على اساس تنفيذ ما جاء في الدستور ، وليس الامر مرهون لكيف ومزاج النظام ليفعل ما يريد لخرق الدستور الذي وضعه بنفسه . ومع ذلك لا اظن ان يحدث انفراج عقب الحوار لن النظام عدل القانون من اجل منح حصانات لأجهزت الامن.


كيف تقرؤون المبادرة التشادية لدعم انضمام الحركات المسلحة للحوار ؟
نحن لسنا ضد أي مبادرات من أي جهة تعمل على حل مشكلة الازمة السودانية ولكن ان تكون في الاطار الصحيح ، واعتقد ان رؤية "دبي" لم تكن شاملة هو يتحدث وكان القضية تخص دارفور لوحدها ،ولكن حسب رؤيتنا قضية دارفور جزء من ازمة البلاد وما نحتاج حل شامل لهذه الازمة .وبالتالي نحن لسنا ضد اي مبادرة تريد الحل للأزمة السودانية سواء ان كانت جاءت بإعاز من الحكومة أو مبادرة ذاتية هذا ليس الاهم لدينا ، يهمنا ان تتجه المبادرة في اتجاه حل الأزمة السودانية وليس حل أزمة النظام بتطويل بقائه في السلطة فقط.


الموازنة الجديدة للدولة 2016م مرشح ان يكون بها انخفاض لدعم المباشر للسلع كيف تقرؤون ذلك ؟
هذا المستوي وصلنا اليه نتيجة لتبني سياسة التحرير الاقتصادي ، وتدمير كل مقومات العمل الانساني ، زراعي، صناعي ، خدمي وسائل النقل العامة ، بجانب تحطيم الحركة التعاونية وظهورالرسمالية المنتجة بالرسوم والضرائب. والنظام ليس له جديد الا تسيير الدولة والحرب التى يصعدها كل مرة وهذا سيؤدي الى مزيد من الافقار للمواطنين وتدمير بنيات الدولة.

البعض يصف اعادة السودان للبند العاشرة من الرابع هذا انتصار للدبلماسية كيف تقرؤون القضية ؟
أياً كان الترتيب يقع تحت البند الرابع أم العاشراً هذا يؤكد في حد ذاته ان السودان به انتهاكات لحقوق الانسان وهذا هو الاساس ، واذا كان النظام راشدا حقيقيا ما كان يقع في هذه الانهاكات الخاصة بحقوق الانسان ، و القضايا التى تحقق حقوق لانسان واحدة من اشتراطاتنا لمسألة الحوار والتى يتأتي من خلال اطلاق الحريات والغاء القوانين المقيدة للحريات وتهيئة المناخ الديمقراطي.


"كمال عمر" وصف اشتراطات المعارضة للحوار بالاموضوعية ، كيف ترد ؟
هذا رائه ، لكن من الطبيعى ان يقول هذا بعد ان صار جزء من النظام اليوم ، وحتى اختلاف المؤتمر الشعبي مع النظام سابقا لم يكن الا حول من يحكم في تلك الفترة حيث اراد "البشير" ان ينفرد بالسلطة بينما سعى "الترابي" لسيطرة عليها ووقع الانفال بينهم ، ثم عادوا مرة اخرى.


هل يمكن للفرقاء السياسيين في السودان أن يحققوا الحل للازمة في ظل غياب الثقة بينهم ؟
في تقديري ان الجهة التى عليها زرع الثقة من جديد هو النظام ، لأن كل شئ في يده ، ولكن استمرار هذا النهج لايمكن ان يوصول الى حل حتى وان جاءت الحركات المسلحة وجلسة مع النظام سيكون حل مؤقتا ، كما حدث في "ابوجا" و"الدوحة" ، ومن قبل في قضية الجنوب في العام 1955م التى اجل فيها الحل الحاسم لازمة الجنوب تولدت حركات انانا 1و2 ثم عادة الحرب الى ان ادت الى انفصال الجنوب ، لهذا نقول ان الازمة في السودان تحتاج الى حل شامل وكامل من خلال توزيع عادل للسلطة والثروة وكيفية ادارة التنوع واحترام ثقافة الآخرين.


بعض المراقبون يرون ان ازمة البلاد تتمثل في تقليب المصالح الخاصة داخل القوي السياسية أكثر من مصلحة البلاد وتبادل الادوار بين معارضة وموالي مع زيادة كبيرة في عدد الاحزاب كيف تنظر ون لها ؟
اولاً نحن لسنا مسؤولين من الاحزاب أياً كان عددها ، لكن المحك في تقديرنا هو الى اي مدي هذه الاحزاب لديها اطروحاته تلبي احتياجات شعب السودان ، وبالتالي شعب السودان هو الذي يحكم على هذه الاحزاب من خلال فاعليتها وفائدتها له ، النظام عادة يسعى لتكوين احزاب متواليه معه يسميها احزاب التوالي ، وقد جربت هذه الاحزاب ، لكنها في النهاية لا تساوي شئ ، والشعب السوداني سيلفظ كل هذه الاحزاب القائمة على اساس المشاركة في السلطة مع هذا النظام ، وحتى المؤتمر الوطني سوف ينتهى حينما يخرج من السلطة لان برنامج المشروع الحضاري الاسلامي الذي يتنبناه قد فشل ، كما ان النظام اصبح يرتكز قوته من السلطة وولاء منسوبية مرتبك بما يجده من موارد تدر عليه وحينما يفقد هذا المورد ينقلب عليه ، وهذا اكبر دليل على ان حزب المؤتمر الوطني ليس له مستقبل.


البعض يتحدث عن اختراق للاحزاب السياسية تؤدي الى ضعف دورها على المسرح السياسي كيف ترد؟
نعم هذا موجود لأن النظام ينفق 70% من من ميزانية البلاد في الامن والدفاع من اجل الحفاظ على سلطته ، وبالتالي ستكون في يده القدرة التى يعطل بها عمل هذه القوي ، لكن هذه لن يحل الازمة في البلاد ، بل يؤدي الى تفاقهمها.


طيب .. بريكم ماهي تفاصيل منع المهندس صديق يوسف وابراهيم الشيخ من السفر ؟
يأتي هذا على خلفية سفر بعض قيادات احزاب تحالف المعارضة للإلتقاء بقيادات الجبهة الثورية في باريس والتفاكر معها في اتجاه تطوير ما توافقنا حوله في برلين واديس ابابا ، وكان غريبا رفض الحكومة لهؤلاء القادة السفر وارجاعهم من المطار من دون ابداء اي اسباب ، رغم ان الترتيب لهذا السفر كان مرتب له سابقا ، ولا يتعلق بظرف الحوار الذي يعد له النظام. ، وهذا النهج يؤكد ان النظام لا يريد حوارا حقيقيا ، ويمنع الحق العام للمواطنين في السفر والحركة ، ولكن النظام دائما يسعي في تعطيل وعرقلة جهود الأحزاب.


مقاطعة ... هل تعتقد ان ايقاف هؤلاء القادة محاولة لقطع الطريق امامهم من الإلتقاء بقيادة الحركات المسلحة التى تسعى الحكومة لكسب مشاركتها في الحوار؟
قطعا هذا ما حدث ، لكن خشيته من عدم حضور هذه القوي التى يريد لها الحضور، لا تعطيه الحق في مصادرة حقوق الاخرين في التنقل والحركه لتحقيق مصالحة ، وانما عليه ان يعمل لتنفيذ المطلوبات التى تدفع هذه القوي وغيره في الدخول للحوار.


مؤتمر حزبكم قد اقترب ، هل من المتوقع ان تجدد الثقة لكم مرة اخرى ؟
طيب ، هذا الموضوع بدا يتكرر الحديث فيه ، بداية نؤكد بأن متمر الحزب سيعقد في تاريخة نهاية ديسمبر القادم ، لكن الحزب لا يحدد سكرتيرة داخل المؤتمر ، عادة المؤتمر يختار اللجنة المركزية التى تختار بدورها سكرتير الحزب ، ولهذا هى عملية طويلة ، وهذا العمل يأتي نتيجة عقلي جمعي وجهد مشترك.


مقاطعة ... (عفوا) ما الجديد الذي يمكن ان يحدث بتقديرك في المؤتمر القادم لا سيما وان هنالك تباين حول جملة قضايا ابرزها تغيير الاسم للحزب في وقت سابق؟
الحديث عن تباين بين الاجيال داخل الحزب هذه فريه ، لكن عقب انهيار المعسكر السوفيتي فتحنا نقاش عام ، استمر لمدة 15 عام استمر خلال تجديد الحزب بشكل عام وفكرة بشكل خاص ، وكل شئ كان مطروحا الماركسية كمنهج ونظرية للحزب ، واسمه ، وتوصل المؤتمر الخامس الذي جاء بعد (15) عام الى ان نظرية الحزب ومنهجة يقوم على الماركسية ، وان هو حزب طبقة عاملة يعبر عن مصالحة كل الكادحين في السودان ، وان يظل اسمه كما هو (الحزب الشيوعي السوداني) وهذا كان خيار المؤتمر بشبابه وكباره ، وفي نفس الوقت كانت اطروحات اخرى داخل المؤتمر ترى العكس بالتخلى عن اسم الحزب وطرح اسماء مختاره لكن هذه كانت رأي الاغلبية وعلينا ان نقبلها كمنهج ديمقراطي ، والاقلية تقبل برأي الاغلية في الديمقراطية .


معنى هذا لا جديد في هذا الاتجاه ؟
نعم ، لكن علينا ان نعمل لترسيخ المناهج التى نؤمن بها ، وهي العقد الجماعي وهو الذى يتطلب عقد المؤتمرات في مواعيدها في المدن والقرى ، ومن الضرورة ان يكون هنالك مؤسسية في العمل ، تعزيز مفهو العقل الجمعي والديمقراطية كأساس ، لأنه في رأينا حزب غيرالديمقراطي لا يستطيع ان يعمل ديمقراطية حقيقية ، ونحن نعتقد ان المجتمع الاشتراكي أكثر ديمقراطية من المجتمع الرأسمالي ، وبالتالي يجب ان ننتهج نهجا ديمقراطيا حتى نبني مجتمع ديمقراطي حقيقي في السودان .


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 6503

التعليقات
#1354969 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2015 12:30 PM
نفترض نتوقع نتمني دائما الا يبدأ ساستنا من الصفر.
اري ان نثبت دستور 2005 كمحور نواة صلبة للدعوة التي تقصد تجميع وتنظيم قوى المعارضة واعلامها بوجه عام.
دعوة مؤتمر دستوري تبدو كفتح باب الحجاج حول وضع دستور من عدم. نتناسى ان بين ايدينا ماثرة جبارة هي دستور2005.

[فاروق بشير]

#1354867 [صديق عيدروس]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2015 09:28 AM
انا عندي اقتراح


يتنازل السودان للجنوب عن منطقة (ابيي) بشرط ان نجمع البعثيين والشيوعيين وملحقاتهم والحركات المسلحة ونلحقهم كمواطنين بدولة جنوب السودان ،، ونقطع صلتهم بالسودان

هذا هو الحل الجذري لجميع مشاكل السودان ،، جميع القضايا الاخرى من السهل حلها

[صديق عيدروس]

ردود على صديق عيدروس
[عود العشــر] 10-15-2015 02:14 PM
عـود العشــر الكان قعدت انحشــر و كان قمت انكســر ,,,, يقول ليك انت انســان اقصائي جاهل جهول ,, نهجك في الحـل زي الكيـزان ,,,, يعني يا ابا حهل بقت كل الأزمة السياسية والاقتصادية و الاجتماعية بقت في الشـيوعيين و البعثيين و الحركات
الحركات نتاج للازمة وليس ســببها يا .............., اما الشـيوعيين و البعثيين فهم ابناء السـودان المخلصين و معهم الجنوبيين وفهم ليس كاخوانك الكيزان الفاسـدين المفسـدين


#1354645 [Abdulrahim]
5.00/5 (1 صوت)

10-14-2015 08:22 PM
I do respect the overview of the sudanese commonist party leader as he respect the mind of the reader. we appreciate the strugle of the S.C.p for peace ,demogracy and equality

[Abdulrahim]

ردود على Abdulrahim
[Yusuf Hassan] 10-15-2015 02:34 PM
It has been said before and I am saying it now for ever and ever :- (The biggest problem with communism/socialism is corruption. The biggest problem with capitalism is also corruption. Bottom line: everyone is corrupt. So ISLAM IS THE ONLY SOLUTION. GOD Almighty promissed that Islam will prevail and dominate whether athiest liked it or not.
So dont worry you believers God promises will always be fulfilled.


#1354594 [عدو الكيزان وتنابلة السلطان]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2015 05:40 PM
الحزب الشيوعي السوداني، مثل أي جماعة صوفية، يعيشون في عالم منفصل تماما عن الواقع. هل قامت الشيوعية بتقديم حلول في المجتمعات التي تأسست فيها الشيوعية في السابق، الشيوعية فكرا وممارسة، سقطت وفشلت، وأصبحت في ذمة التاريخ، أصحوا يا ناس الخطيب.

[عدو الكيزان وتنابلة السلطان]

ردود على عدو الكيزان وتنابلة السلطان
United States [قاسم] 10-14-2015 09:43 PM
سقوط الخلافة لا يعني سقوط الإسلام ، أليس كذلك ن اصحا يا بريش .


#1354567 [mohammad el khabeer]
3.00/5 (1 صوت)

10-14-2015 04:11 PM
هذا الحزب العفن ، المتوفي في منشأئه هو حزب المكابرين الفاشلين، هو الحزب الذي أتى لنا بسيئ الذكر جعفر نميري ليتربع على دست الحكم 16 سنة حيث بدأ تخريب السودان الذي كان ينعم بالخيرات والديمقراطية. هذا الحزب لن يفلت من محاسبتنا له طال الزمن أو قصر. قال ايه " حزب شيوعي قال " تبا له وتبا لتابعيه وتوابعهم. والله يا جماعة إحنا السوادنة ما عارفين حجمنا، الشيوعية تركتها كافة دول شرق أوروبا وهرولت وانضمت الى معسكر الرأسمالية بعد تجربة زادت على الـ 70 عاما مع الشيوعية، والآن جاينا واحد لافي ليهو عمامة إسلامية ليقولنا لنا أنه ماركسي ومع النظرية الماركسية التي جوعت تابعيها. لنا الكثير الذي سنقوله بعد التحرير من صنوهم الترابيون الانقاذيون.

[mohammad el khabeer]

ردود على mohammad el khabeer
[Seem] 10-15-2015 12:19 AM
يا الخبير وماك خبير - انت لاتقراء التاريخ وان قراءته لا تفهمه- كالحمار يحمل أسفار - لم يأتِ الحزب الشيوعي يسيء الذكر المقبور باْذن الله جعفر محمد نميري - لقد ادان الحزب انقلابه في يوم 25-5-1969 وسمي هذا الانقلاب بانقلاب البرجوازية الصغيرة عندما تمادت السلطة في يومها بأنها ثورة - ان كان بعض الرفاق انخرطوا في سلم النظام هذا لايعني انهم يتبنون موقف ورأي الحزب الشيوعي لأنهم بكل بساطة كأنو خارج تنظيم الحزب وتم إسقاط عضويتهم قبل الانقلاب المشئوم - أرجو الرجوع لأدبيات الحزب وخاصة وثيقة " الماركسية وقضايا الثورة السودانية " ستجد في الوثيقة وبكل صرامة رفض الحزب استلام السلطة بقوة السلاح - حتي ما افتري علي الحزب وسكرتيره العام الشهيد عبد الخالق في انهم وراء الحركة التصحيحية في 19 يوليو قد نفاه الشهيد إبان محاكمته الجائرة من نظام المقبور نميري - زي ما قال اخونا أصحي ( ياخبير) يا بريش


#1354524 [ابوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2015 02:28 PM
لاحوار مع الحمااار

[ابوعلي]

ردود على ابوعلي
European Union [عباس جعفر] 10-15-2015 08:44 AM
الحزب الشيوعي السوداني كان بأمكانه أن يكون من أقوي الأحزاب السودانية لانه يمتلك كوادر سياسية وفكرية مؤهلة فقط محتاج لصيغ فعالة للعمل وسط الجماهير ورؤية جديدة وموقف واضح تجاه الدين ....وعدم الأحتزاء بتجربة الحزب في الاتحاد السوفتي سابقا لانها أطول حقبة دكتاتورية شهدها العالم الحديث منذ الثورة البلشفية 1917 حتي نهاية ثمانينات القرن الماضي...فالمراجعة مطلوبة في مؤتمر الحزب القادم.


#1354475 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2015 01:16 PM
الحديث عن تباين بين الاجيال داخل الحزب هذه فريه ، لكن عقب انهيار المعسكر السوفيتي فتحنا نقاش عام ، استمر لمدة 15 عام استمر خلال تجديد الحزب بشكل عام وفكرة بشكل خاص ، وكل شئ كان مطروحا الماركسية كمنهج ونظرية للحزب ، واسمه ، وتوصل المؤتمر الخامس الذي جاء بعد (15) عام الى ان نظرية الحزب ومنهجة يقوم على الماركسية ، وان هو حزب طبقة عاملة يعبر عن مصالحة كل الكادحين في السودان ، وان يظل اسمه كما هو (الحزب الشيوعي السوداني) وهذا كان خيار المؤتمر بشبابه وكباره ، وفي نفس الوقت كانت اطروحات اخرى داخل المؤتمر ترى العكس بالتخلى عن اسم الحزب وطرح اسماء مختاره لكن هذه كانت رأي الاغلبية وعلينا ان نقبلها كمنهج ديمقراطي ، والاقلية تقبل برأي الاغلية في الديمقراطية .
انتهي الاقتباس
مقترح من شخصي الضعيف للحزب الشيوعي :
ليه ما تعملوا مؤتمر عام وتطرحوا فيه هذه المقترحات ومن ثم يتم التصويت الحر عليها وبعدها تعلن النتيجة اهو منها تشوفوا رائ اعضاء الحزب فيها بعد المتغيرات الاكثيرة الاخيره، ومنها تعلموا بقية الاحزاب كيفية ممارسة العمل الديمقراطي داخل الاحزاب ؟؟؟

[برعي]

#1354454 [ود الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2015 12:47 PM
ازمة السودان تكمن اساسا في الاشخاص الذين هم يبحثون عن حل الازمة لماذا لا نتعامل بلغة المصالح اذا كنا بالداخل ام بالخارج كيف نحميهم ونحمي مصالحهم ثم تاتي بعد ذلك السياسات والاقتصاديات ثم المجتمعات ... اتفقنا

[ود الحاج]

#1354345 [زول ساي]
5.00/5 (2 صوت)

10-14-2015 10:38 AM
طرح متقدم واوضح راي المعارضة وهي القيادة الحقيقية للشعب من خلال هذا اللقاء. كلمات نافعات في دقائق معدودات خير من حوار وطني عقيم يديره البشير بجلساته الفاشلات ... كل التقدير لهذا الرمز العالي ... لقد افنوا زهرة شبابهم وخاضوا معارك كبيرة من اجل بناءالديموقراطية والاشتراكية في هذه البلاد وسينبلج صبحها، ترونه بعيدا ونراه قريبا ... معا من اجل لجان الاحياء لترسيخ مبدأ ازالة السلطة وصنع ديموقراطية تحترم انسانيتنا وادميتنا ...

[زول ساي]

#1354295 [ابراهيم مصطفى عثمان]
5.00/5 (2 صوت)

10-14-2015 09:48 AM
شكرا يا (خطيب) باولوية الديمقراطية والحريات في حديثك للوضع الراهن فبعد اختطاف الااخوان المسلمون للدولة وتجيير كل مؤسساتها لاقتسام ثروة السودان لمصلحتهم دون الشعوب السودانية من خلال دكتاتورية فاشية متجبرة اصبحت الاولوية الاولي لتك الشعوب استعادة الحرية اولا . ثبت في السودان (تحديدا) لا تاتي الا من خلال اسقاط الدكتاتوريات والشموليات والفاشيات وبالانتفاضات الشعبية .
# الانتفاضة الشعبية هي السلاح الشعبي المجرب ولا يتغالط ويتجادل فيه اثنان مع اختلاف ظروف كل انتفاضة علي حدة كانت اعقدها واشرسها في الانتفاضة الاخيرة (23 سبتمير 2013) التي قدمت من الشهداء ما فاق شهداء الانتفاضتين السابقتين معا وتتصاعد اثارها حتي اليوم في منظومة السلطة الدكتاتورية الفاشية الحالية .
## - اذن اولوية المعارضة بكل اشكالها والوانها الاولي استعادة (الحرية) من خلال انتفاضة شعبية وحسنا فعلت القوي السياسية اللاعنفية من مراجعة مواقفها بعد ان رات الحركات المسلحة نفسها تدعو للانتفاضة الشعبية بل وتشارك في الانتفاضة الاخيرة عمليا .
###- الان في الراهن الحالي وضح ان الاخوان المسلمين يجددون محاولاتهم فلتقوم تلك السلطة بقيادة العمل السياسي باولوية الانتفاضة الشعبية ي مؤتمر دستور اسموه ب(الحوار الوطني وبمن حضر) كما فعلوا سابقا في 1992 فما الذي بقي للمعارضة ان تفعل ؟
#### - هو الرد بنفس الاسلوب والبدا فورا بمؤتمر دستوري وب (من لبي الدعوة وحضر) وذلك بغية اجازة دستور انتقالي لتاسيس سلطة انتقاليبة مفوضة (وليست حكومة انتقالية للفارق البين بين المفهومين)واولويتها الاولي الترويج والاعداد للانتفاضة بجانب المهام السياسية الاخري مثل اعداد الملفات في مختلف الشئون مثل قضايا التعذيب وجرائم الاجتثاث اللا انسانية والفساد وانون العدالة الانتقالية ولا مانع من تشكيل مفوضيات مثل مفوضية الشئون السياسية التي تقوم بابتدار الحوارات والمفاوضات والرد هلي الاعيب واستعباطات الدكتاتورية .علي (الخطيب )وامثاله المبادرة لخطوة الي الامام .

[ابراهيم مصطفى عثمان]

#1354224 [الفارس الجحجاح]
2.00/5 (2 صوت)

10-14-2015 08:23 AM
كما اقترحنا من قبل ينبغي ان يكون لصحيفة الراكوبة مراجع ومدقق اي مصحح) في اللغة ,,,مشكلتنا مع المشروع الحضاري انه قد جعل الكثيرين فاقد تربوي وذلك بتدميره للتعليم وافراغ مؤسسات التعليم من العلماء التربويين الذين كانوا يعملون بجد من اجل وضع المناهج المتماسكة المترابطة التي تخرج اجيالا اكفاء لكن بكل اسف هذا ما فقدناه في زمن المشروع الحضاري ,,,في السابق كنا ننتقد تكوين الجمل ووحدة الموضوع وقواعد اللغة المستخدمة اما الان في زمن هؤلاء قد اصبحت معظم الاخطاء هي اخطاء املائية قاتلة ,,, الحوار من حيث الاسئلة والمعلومات لا بأس به لكن ملئ بالاخطاء الاملائية التي لا يمكن ان تصدر من شخص وصل درجة ان يكون صحفيا محاوارا وربما تخرج من احدى كليات الاعلام بالسودان ,,,نرجو من ادارة الراكوبة ان تهتم بتصحيح الاخطاء وتعيين (مصحح) ليطلع على كل المقالات وتصحيحها قبل انزالها بالصحيفة فقد اصبحت الراكوبة عالمية ويطلع عليها معظم صحفيو الوطن العربي لاستقاء بعض المعلومات عن السودان.

[الفارس الجحجاح]

ردود على الفارس الجحجاح
European Union [زهجان من الكيزان] 10-15-2015 11:12 AM
مقترح جميل

[Yusuf Hassan] 10-15-2015 09:58 AM
بمناسبة الأخطاء الإملائية القاتلة للآخرين كما تقول .. ماذا تقصد ب(ان يكون صحفيا محاوارا) الواردة فى تعليقك أو إقتراحك وأين المصحح بالراكوبة ليقول لك ( لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم) قالوا أخوك كان ابيتو خاف الله فيه بعدين أهل اللغة عندما يقولون (خطأ إملائي) يقصدون أنه ورد سهواً كقولك (صحفيا محاوارا) وأذكرك ببيت الشعر الحكمة (لسانك لا تذكر به عورة إمرئ...) ولولا إستنجادك بالمراجعين والمدققين لقرأتها(صحفياً محاورا) وفهمت ما تصبو إليه ولكنك لكنتها.... وبعدين أخي الكريم ليس (تخرج من) كما تفضلت فى إقتراحك ولكن الصحيح لغة أن تقول (تخرج فى)هذا ما وجب توضيحه وشكراً

[abushihab] 10-14-2015 07:07 PM
كفيت ووفيت ,كنت اريد أن اعلق في هذه الجزئية, وانت ما قصرت.

[ميمان] 10-14-2015 01:10 PM
اؤيدك في ذلك، حتى الاستخبارات الغربية تستقي ما تريده من معلومات عن السودان من الراكوبة فهي مصدر معلومات مكتمل ومن خلالها يستطيع المرء تحديد اتجاهات الرأي العام السوداني واعنقد أنها الصحيفة الالكترونية رقم (1) في العالم العربي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة