الأخبار
أخبار إقليمية
البشير يطيح ب"صقور وحمائم" المؤتمر..مصطفي اسماعيل "مثالاً "..
البشير يطيح ب"صقور وحمائم" المؤتمر..مصطفي اسماعيل "مثالاً "..
البشير يطيح ب


أنباء بتعيينه سفيرا بالسعودية خلفا للسفير عبد الحافظ
10-15-2015 08:54 AM
بكري الصائغ

١-
***- ان الخبر الذي بثه موقع صحيفة "اليوم التالي" بتاريخ الاربعاء ١٤ اكتوبر ٢٠١٥، وافاد فيه:( تعيين مصطفى عثمان إسماعيل القيادي في المؤتمر الوطني سفيرا للسودان لدى المملكة العربية السعودية خلفا للسفير عبد الحافظ إبراهيم)..كان خبرآ اكثر من عادي ولم يثر دهشة السودانيين، ولا كان ايضآ خبر مثير لفت النظر وطرح التساؤلات.

٢-
***- تعيين مصطفي اسماعيل سفير النظام في السعودية، لا يعني الا شئ واحد، ان الرئيس عمر البشير قد ابعده عن عمد -كنوع من التخلص منه- تمامآ كما ابعد من قبله مئات من "صقور وحمائم" المؤتمر الوطني.

٤-
***- لم يكن مصطفي اسماعيل اول شخصية سياسية كبيرة في المؤتمر الوطني وتم تعيينه سفير في الخارج -كنوع من الاقصاء والابعاد-، فقد سبقه العميد سليمان محمد سليمان الذي شغل منصب السفير في سورية...

٥-
***- كانت هناك ايضآ حالة تعيين العميد معاش صلاح كرار احد قادة (المجلس العسكري لثورة الانقاذ) سفيرآ في دولة البحرين عام ٢٠٠٣، لم يكن تعيينه سفير علي اعتبار انه مثقف ويفهم في الدبلوماسية ملم بالقوانين الدولية بقدر ما كانت وظيفة تبعده عن الخرطوم وعن اجواء عمر البشير الذي اعتبر وجود صلاح كرار (خميرة عكننة)!!...السفير صلاح الدين تسلم رسالة من السلطات السودانية افادت بفصله عن العمل بسبب مقال نشره في صحيفة محلية في الخرطوم بداية يوليو ٢٠٠٣، انتقد فيه نظام الانقاذ الوطني الذي كان هو احد ابرز قادته...ومنذ ذلك التاريخ قبل ١٢ عام وصلاح كرار يعاني اهمال واضح من قبل المؤتمر الوطني ،وما عاد من (الصقور الكاسرة.. ولا من الحمائم الوديعة)!!

٦-
***- اصبح واضحآ، انه من اول مهام وزارة الخارجية في الخرطوم ان تستقبل كل من من يريد الرئيس البشير ابعاده من الخرطوم!!..وتقوم الوزارة بتعيينهم دبلوماسيين في اي مكان (المهم ابعادهم ونفييهم من الخرطوم!!) .. وما اكثر الكبار من مرافيد الجيش والحزب الحاكم الذين شغلوا مناصب في الخارج!!

٧-
***- ان تعيين الدكتور مصطفي اسماعيل سفيرآ في السعودية لا يثير الاستغراب، فقد سبقه في هذا العام الحالي ٢٠١٥ تعيين شخصيات كثر اثارت الجدل مثل تعيين البروفيسور ابراهيم احمد عمر(٨٠ عام) رئيسآ للمجلس الوطني!!...تعيين البروفيسور إبراهيم أحمد غندور وزيرآ للخارجية بعد ان شغل سابقآ منصب اعلي الاخيرة!!...المهندس إبراهيم محمود حامد نائب رئيس حزب البشير!!

٨-
***- تعيين الدكتور مصطفي اسماعيل يعني بكل وضوح الاطاحة!!، سياسة الاطاحة ظل عمر البشير يمارسها منذ عام ١٩٩٠ باقتدار شديد، وعن خبرة ودراية لا يضاهيه احد من رؤساء العالم مثله!!

٩-
***- بعض من اشهر الشخصيات
السياسية التي اطاح بها البشير:
******************
(أ)-
اعضاء (المجلس الاعلي لقيادة ثورة الانقاذ)...

(ب)-
الدكتور حسن الترابي، ديسمبر عام ١٩٩٩...
علي عثمان محمد طه، ديسمبر عام ٢٠١٣...
الدكتور نافع على نافع، ديسمبر عام ٢٠١٣...
الفريق اول صلاح عبدالله قوش، اغسطس عام ٢٠٠٩-(من الجهاز)-
الفريق اول صلاح عبدالله قوش، ابريل عام ٢٠١١-(من القصر)-
الدكتور عوض الجاز...
الدكتور عبد الحليم المتعافي...
علي احمد علي كرتي...
الدكتور الطيب محمد خير "سيخة"...
الدكتور صلاح الدين العتباني...
الدكتور علي الحاج...

(ج)-
كوارث (جاءت في صالح البشير)
نجمت عنها مصرع شخصيات بارزة:
**********************
اللواء الزبير محمد صالح، فبراير عام ١٩٩٨...
ابراهيم شمس الدين، ابريل عام ٢٠٠١...
الدكتور جون قرنق مابيور، يوليو عام ٢٠٠٥...
الدكتور مجذوب الخليفة، يونيو عام ٢٠٠٧
الدكتور خليل ابراهيم، ديسمبر عام ٢٠١١...

١٠-
***- يقدر عدد الشخصيات السياسية والعسكرية والدبلوماسية والوزراء ووزراء الدولة في الحكومات المركزية والولائية والعاملين في جهاز الخدمة المدنية الذين اطاح بهم عمر البشير في الفترة من عام ١٩٨٩ حتي الان بنحو نصف مليون شخص- (من تقرير قدم في كلية الاقتصاد بجامعة الخرطوم)-!!

١١-
نشرت جريدة "اليوم التالي" مقالة جاء فيها:
( فوجئت الأوساط السياسية والدبلوماسية بنبأ تعيين مصطفى عثمان إسماعيل القيادي في المؤتمر الوطني سفيرا للسودان لدى المملكة العربية السعودية خلفا للسفير عبد الحافظ إبراهيم. وكان الأخير قد قضى وقتا طويلا نسبيا في خدمة العلاقات بين البلدين. وجاءت الخطوة غير المتوقعة في ظل تكهنات عديدة بتقلد مصطفى لأعباء إضافية داخل الحزب الحاكم، خاصة بعد تسرب أنباء عن قيادته لوفد الحكومة المفاوض مع قطاع الشمال، خلفا لإبراهيم غندور، الذي شغل منصب وزير الخارجية.
وفي وقت اختلفت فيه آراء المراقبين والمحللين في تفسير خطوة التعيين، فإن القرار وجد نقدا من البعض، من مدخل أن ما حدث يعتبر تقليلا من شأن الوزير؛ وهو ينتقل من منصب وزاري تنفيذي إلى منصب السفير).

١٢-
***- تعيين الدكتور مصطفي اسماعيل لا يهم الشعب السوداني في شي، لكن هناك سؤال مطروح:
(...كل دول العالم بادرت ارسال سفراء مخضرمين وذو فهم عالي وثقافة وحصافة عالية ليمثلوا بلادها في المملكة السعودية، سفراء اجانب تم تعيينهم بدقة وعناية شديدة...اين موقع مصطفي اسماعيل منهم؟!!...هل نصب الحزب الحاكم من الدبلوماسيين ولم يجد الا (مصطفي سكر) يمثلهم في السعودية؟!!

١٣-
***- التعيين في الخرطوم، والعزاء في الرياض وجدة!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 41 | إهداء 0 | زيارات 17455

التعليقات
#1355444 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2015 07:59 PM
يكون سفير في الوزارة التي كان يوما ما هو وزيرها الأول،، الرخيص رخيص

[الحقيقة]

ردود على الحقيقة
[بكري الصائغ] 10-17-2015 12:44 AM
أختي الحبوبة،
أخوي الحبوب،
الحقيقة،
اسعد الله مساكم بالخير والعافية التامة،

لم يعد الكلام يجدي في موضوع التعيين الغريب المثير حتي بالنسبة لصاحب التعيين!!..انتهي الامر وسيسافر غدآ الي الرياض لتقديم اوراق الاعتماد، بعدها ينشغل في امور لا علاقة لها بالرعايا السودانيين وقضايا الجالية...ويا ما حنسمع بكرة قصص وحكايات تملأ المنابر والمواقع السودانية!!

بالمناسبة: ماذا تم في مئات المشاريع الاستثمارية الاجنبية التي بشرنا بها "الطفل المعجزة"؟!!


#1355420 [القادمون الجدد]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2015 06:49 PM
لاول مره تحسبا غلط يا بكوري ....اولا مصطفى عثمان لم يبعد لانه يمثل اخطر مجموعه الان في الحكومه وهي مجموعه الدناقله المتنفزه.. وهو ارسل السعوديه لاداره الاموال الناتجه عن عاصفة الحزم بعد ان فشل فشلا زريعا في ادارة ملف دناقلة حزب الامه وزعيمهم الصادق المهدي وربما يكون عقاب له ايضا لنفس السبب لانه بدد اموالا عددا في الموضوع ولم يحرز اي تقدم يحسب له ....

[القادمون الجدد]

ردود على القادمون الجدد
[بكري الصائغ] 10-17-2015 12:04 AM
أخوي الحبوب،
القادمون الجدد،
(أ)-
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي حضور السعيد، الف شكر اخري علي المساهمة الجميلة.

كتبت يا حبيب:
(مصطفى عثمان لم يبعد لانه يمثل اخطر مجموعه الان في الحكومه.. وهو ارسل السعوديه لاداره الاموال الناتجه عن عاصفة الحزم)!!

***- والله اول مرة اعرف منك ان السعودية دفعت للبشير اموال بعد المشاركة في حرب اليمن!!..ودي معلومة خطأ وردت منك، لان السعودية ما دفعت ولا مليم بدليل سفر الاخيرة البشير للجزائر لزوم "الشحتة" والاستدانة!!

***- مصطفي اسماعيل ابعد من الخرطوم ودي حقيقة ما دايرة جدل.


#1355413 [حسن النور]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2015 06:32 PM
شكرا الاخ بكري الصائغ انها لفتة كريمة منك ان تعود للتعليق علي التعليقات وفي ذلك اثراء للمقال وتمتين وقبل ذلك ات النظر المختلفة وهو نهج سينتهجة الكتاب من بعدك لمافيه من تقدير للمداخلات وان اختلفت مع الكاتب شكرا مرة اخري.

[حسن النور]

ردود على حسن النور
[بكري الصائغ] 10-16-2015 11:51 PM
أخوي الحبوب،
حسن النور،
(أ)-
تحية طيبة من الاعماق، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، الف الف شكر يا حبيب علي الثناء الحسن في شخصي الضعيف، جزاك الله كل خير وسؤدد.

(ب)-
وصلتني ثلاثة رسائل من اصدقاء اعزاء، وكتبوا:
١-
الرسالة الاولي من القاهرة:
******************
(...هو بس الدكتور مصطفي اسماعيل تم تعيينه سفيرآ بعد ما كان وزير قدر الضربة؟!!..عندك الوزير السابق للخارجية علي عثمان محمد طه حسع هو شنو؟!! حتة موظف صغيروني في الحزب الحاكم، وهو راضي بكده!!!...عندك كمان الدكتور نافع، كان زول يهز ويلز في القصر وفتوة قدر الضربة في المؤتمر الوطني، الليلة من كترت ما هو مسكين "الكديسة تاكل عشاه!!"... والله يا عمي الصايغ لو قمنا ونعد الناس الكانوا كبار ودقوا الدلجة واتعينوا في وظائف اقل، حتلقاهم اكتر من الهم علي القلب )!!!

٢-
الرسالة الثانية من القاهرة:
****************
(...نسيت حاجة مهمة ياعمي بكري؟!! ليه البشير اختار السعودية بالذات عشان الدكتور مصطفي اسماعيل يكون فيها سفير..ما في دول كتيرة ما عندنا فيها سفارات بالمرة؟!!..هل نكاية في السفير الحالي في الرياض تم تعيين مصطفي؟!!..اصلآ الموضوع ما بهمنا كتير: يقعد السفير القديم في مكانه او يجينا مصطفي!!)...

٣-
الرسالة الثالثة من الخرطوم:
*****************
(..والله والله يا عمي الصايغ مافي زول شغال شغلة بموضوع تعيين اسماعيل ده الا انت!!..ياأخي عمر البشير نفسه من كثرة ما تعيين اسماعيل غير مهم، ابي يطلع قرار جمهوري واضح!!)...


#1355402 [ALWATANI]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2015 05:49 PM
يناس دكتور معتصم رحمة الله كان والى الشمالية والخضر وزير زراعتة بشمالية والايام راحت والخضر اصبح والى الخرطوم واحضر د.معتصم وزيرا لتربية والتعليم بولاية الخرطوم
الى ان توفاة الله (الله يرحمة قالوا زول حقانى)

[ALWATANI]

ردود على ALWATANI
[بكري الصائغ] 10-16-2015 11:24 PM
أخوي الحبوب،
ALWATANI- الوطني،

مساكم الله تعالي بالغافية، سعدت بمرورك والمشاركة المقدرة.
ذاكرتك قوية يا حبيب، المعلومة التي ذكرتها تدل علي ان التعيينات الكبيرة تتم علي اساس (زيتنا في دقيقنا وما عاوزين زول من برة)!!. لكن مافاهم ما علاقة الوالي الخضر خريج كلية البيطرة بالزراعة؟!!


#1355349 [سلوكا]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2015 03:11 PM
المعروف عن مصطفي بأنه خرج من بيئة فقيرة بالقولد .. و احتواه الترابي منذ دراسته الجامعية ليرسله للدراسات العليا ببريطانيا مع ترؤسه للاتحاد العالمي للطلاب المسلمين ثم يعود لرئاسة مجلس الصداقة الشعبية ومنه لوزارة الخارجية لعشرة أعوام ثم وزارة الاستثمار .. و يهوي أخيرآ ليلعب دور سفير !!! اذ تنم شخصيته عن الدناءة و الوضاعة ليقبل أي دور يناط به وان كان بواب سفارة في العمارة .

[سلوكا]

ردود على سلوكا
[بكري الصائغ] 10-16-2015 06:11 PM
أخوي الحبوب،
سلوكا،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك السعيد، مشكور علي الزيارة والتعليق الجميل.
***- يا حبيب، طالع /ادناه/ الخبر رقم ١ ثم الخبر رقم ٢، تعرف من هو الدكتور مصطفي!!

(ب)-
خبر رقم -١-
مسئول سوداني:
أولوية قصوى للمصريين للاستثمار في السودان
******************************
-حقوق التأليف والنشر © 2014 صدى البلد. كليوباترا ميديا-
الإثنين 01.01.1900 -
----------------
***- أعلن وزير الاستثمار السوداني الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل، أنه تقرر تخصيص 100 ألف فدان لصغار المزارعين المصريين بواقع 10 أفدنة لكل منهم، وذلك تمهيدا لمواصلة عمليات تخصيص أراضي مماثلة لصغار وكبار المزارعين المصريين بالسودان.
وأكد وزير الاستثمار السوداني، أن بلاده تعطي أولوية قصوى للمصريين للاستثمار في السودان، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات المصرية بالسودان يبلغ حاليا نحو 3 مليارات دولار، وأنه من المنتظر زيادتها إلى 11 مليار دولار خلال المرحلة المقبلة.

خبر رقم-٢-
بالفيديو..البدوى:
مصطفى عثمان أكتر وزير
سودانى محبوب عند المصريين
********************
المصدر:- جميع الحقوق محفوظة © 2013 فيديو7-
-الإثنين 14 - 7 - 2014 00:01-
------------------
***- قال الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، أن زيارة وزير الإستثمار اليوم، شرف كبير، مضيفا، أنهما تحدثا عن فرص الإستثمار، وهى كبيرة فى السودان. وقال البدوى، أن السودان بلد جاذب للإستثمار، ولنا تجربة فى ذلك، ولأشقائنا فى مصر وزملائنا تجارب عديدة ناجحة فى السودان ويوجد ضمانات وحوافز استثمارية هناك جيدة.

وأضاف البدوى، خلال مؤتمر صحفى اليوم، بحزب الوفد، أن السودان طبقت اتفاقية الحريات الأربعة منذ عام 2004م، وكان حينئذ وزير الخارجية هو وزير الاستثمار الآن الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل، وهو أشهر وزير خارجية سودانى، وأحب وزير إلى شعب مصر.


#1355325 [مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2015 12:50 PM
لفت نظري التعليق كثير. الغريب في الامرسبحان الله هذا الرجل غير مرغوب فيه لدي الشعب .بالله عليكم دققوا النظر في وجهة ما تحسوا بالمصداقيه ولاالقبول .الشئ الاخر عبن وزير للاستثمار اعطي المصريين اراصي لاعفاءات لمئات السنين. بعني هينتهي من الباقي ممكن يبيع اي شئ في البلد ما في وطنيه

[مستغرب]

ردود على مستغرب
[بكري الصائغ] 10-16-2015 05:44 PM
أخوي الحبوب،
مستغرب،

تحية طيبة، وجمعة مباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، سعدت بالزيارة الكريمة والمشاركة.

لليوم الثالث علي التوالي سكتت الصحف المحلية عن التعليق حول تعيين مصطفي اسماعيل!!... لليوم الثالث لم نقرأ بعد بيان رسمي او قرار جمهوري بتعيين اسماعيل!!...استغربت ايضآ من عدم ردود اي افعال من اعضاء الحزب الحاكم حول هذا التعيين الذي اذهل حتي مصطفي نفسه!!

***- ما السر في عدم نشر القرار الجمهوري بتعيين مصطفي كما جرت العادة في كل مرة ان تنشر الصحف كل القرارات الجمهورية للعلم والتنفيذ ؟!!


#1355218 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2015 12:54 AM
يعني حيمشي يمارس شنو هناك الواطي ده ماحيمارس الدهنسة والشحدة الاخيرة دي طبعا متفنن فيها تمام التمام مصطفي شحادين ده والله حقو يعينو شحاد بمرتبة وزير للشحدة الاقليمية والشحدة الخارجية

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

ردود على ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII
[بكري الصائغ] 10-16-2015 03:44 PM
أخوي الحبوب،
ALIII - علي،

تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي مرورك السعيد، الف شكر اخري علي مساهمتك المقدرة. اما بخصوص تعيين دكتور مصطفي اسماعيل فقد "وقع الفاس في الرأس"، واصبح لزامآ علي السودانيين في السعودية ان يتقبلوا هذا الواقع ال ان يكيفوا انفسهم حسب نموذجه الخاص!! وكيفية التعامل مع سفير جديد غير ملم بابسط مشاكل الجاليات السودانية في المدن السعودية، ولا يعرف ما هي مشاكلهم القديمة والجديدة التي اصلآ ما اهتم بها اي سفير اخر من قبل!!...وهي محنة كل الجاليات السودانية مع سفارات بلدهم في الخارج!!


#1355204 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2015 12:20 AM
١-
من مكتبتي في صحيفة "الراكوبة"
مقال سبق ان بث في -يوم ٨ اكتوبر ٢٠١٤-

٢-
غضب عارم (مكبوت) في وزارة
الخارجية بسبب التعيينات من خارجها!!
***********************
-10-08-2014 03:42 AM-
وزارتنا بقت زي "برميل الزبالة "، الرئيس كل يوم يرمي فيها اوساخه!!

1-
***- بامتعاض شديد قال احد الدبلوماسيين السودانيين:(وزارتنا بقت زي "برميل الزبالة "، الرئيس كل يوم يرمي فيها اوساخه)!!

2-
***- ان غضب هذا الدبلوماسي ماجاء من فراغ، ولا وليد اليوم، او بمحض الصدفة. وانما هو غضب عارم عمره خمسة وعشرين عام، ظهر لاول مرة عندما قامت (الجبهة الاسلامية) في بداية الانقلاب عام 1989 بتصفية احسن كوادر وزارة الخارجية من سفراء وقناصل ودبلوماسين واحالتهم للصالح العام قسرآ، ولم يسلم من هذا الطرد التعسفي كبار مدراء الاقسام المختلفة، وصغار الموظفين الاداريين، الكاتبات علي ماكينات الطباعة، حتي (الفراشين) لم يسلموا من التشريد، وكانت خطة الأنقاذ وقتها - ومازالت - (تمكين) الاسلاميين بكل الوظائف الصغيرة والكبيرة في الدولة، وان يتم ذلك بمنتهي العنف والقسوة، بلا رحمة او شفقة بحال مئات الألآف من السودانيين، الذين سيحالون للصالح العام..والعزل..والطرد من الخدمة. وكانت وزارة الخارجية من اولي الوزارات السيادية الكبيرة التي تعرضت للتغييرات للاسوأ علي حساب كوادرها المقتدرة!!


3-
***- من من السودانيين ولا يعرف قصة (مجزرة وزارة الخارجية) في الخرطوم، التي تمت علي يد الشيخ حسن الترابي، والوزير علي سحلول ؟!!..وكيف ان وزارة الخارجية بعد ان آلت بكاملها للجبهة الاسلامية، ازدحمدت باصحاب اللحي وسبح اللالوب، الذين ما كان هناك فرق بينهم وبين "دراويش حمد النيل" - مع احتراماتي لهم؟!!..لقد تم طرد الكبار من أهل الكفاءات النادرة والخبرات الثرة، ليحل محلهم اصحاب (الولاء قبل الكفاءة)!!..وعاثوا هؤلاء الدبلوماسيين الاسلاميين فسادآ زكم الأنوف داخل وزارتهم في الخرطوم، وايضآ في سفاراتهم في الخارج!!..ونشرت الصحف العربية -وخاصة جريدة (الشرق الاوسط) اللندنية-، الكثير المثير عن هذا الفساد، ومن بينها اخبار هروب بعض السفراء من سفاراتهم وطلبهم حق اللجوء في البلدان التي كانوا يمثلون بلدهم فيها..وفضائحهم الاخلاقية.. وقصة السفير الذي كانت له علاقة وطيدة ب(المافيآ) الايطالية!!

4-
***- من من السودانيين ولا يعرف، ان وزارة الخارجية منذ عام 1989 وحتي اليوم، ما تغيرت، ولا تبدل حالها، وما دخلها اي نوع من التطور والارتقاء في المستوي والاداء!!..وكيف تتطور هذه الوزارة والبشير يقوم بين الحين والاخر باصدار قرارات جمهورية ويعين سفراء ودبلوماسيين، هم في الاصل من (مرافيد) القوات المسلحة، ومن يحملون سمعة (زي الزفت)!!شخصيات مشبوهة دخلت وزارة الخارجية بواسطة عمر البشير، لالشي الا لغرض واحد وهو استمرارية سياسة (التمكين) في الوزارة السيادية الهامة، حتي اذا ما جاء نظام اخر جديد يتفاجأ (تمكين) الاسلاميين فيها!!

5-
***- هناك صراع حاد - لا يخفي علي احد- داخل وزارة الخارجية بين العاملين فيها رغم انهم جميعآ ينتمون للمؤتمر الوطني!!، ويعود سبب الصراع ، ان الدبلوماسيين القدامي في الوزارة، الذين ينتظون منذ فترة طويلة فرصة تعييناتهم في السفارات بالخارج، يتفاجئون بصدور قرارات جمهورية خاصة بتعيين شخصيات من خارج الوزارة علي حساب انتظارهم وفرصهم في العمل بالخارج!!...ويزداد الصراع في كل مرة اشد ضراوة وحدة كلما هل علي الوزارة قادم جدد من طرف البشير!!

6-
***- ازدحمت الوزارة وفاضت بشيوخ ارباب المعاشات.. الضباط القدامي.. والمطرودين من الخدمة المدنية، وليت الامر وقف عند هذا الحد، بل ان الذين جاءوا بتوصيات من البشير سرعان (مايقفزون بالزانة) ويتم فورآ تعيينهم كسفراء بالخارج يتخطون زملاءهم الدبلوماسيين الذين هم احق واولي بهذه التعيينات في الخارج!!

7-
***- وزير الخارجية علي الكرتي، لا يستطيع التصدي او الاحتجاج علي القرارات الجمهورية الخاصة بالتعيين، ويقبل بالامر الواقع ولا يجادل في تدخل البشير، في شأن الوزارة، وفرض البشير قراراته عليه، لانه هو نفسه - علي الكرتي- قد جاء الي الوزارة بقرار رئاسي!!

8-
***- هناك غضب عارم من قبل الدبلوماسيين والسفراء علي سكوت وزير الخارجية علي الكرتي، الذي لا يعترض علي هذه التعيينات، التي تتم قسرآ عليه، بل والغريب في الامر، انها تعيينات تاتي احيانآ لوزارة الخارجية في غياب الوزير المشغول بالسفر الدائم والتجوال ، وهي زيارات يفتعلها احيانآ لنفسه، احيانآ اخري نيابة عن البشير الذي لا يستطيع ان يغادر قصره بسبب محكمة الجنايات الدولية... فيعود الكرتي لوزارته بعد طول غياب ليجد وجوه وجوه جديدةفي وزارته وبالقرب من مكتبه، فيسكت....والا لحق بمن سبقوه في الوزارة ( حسن الترابي، علي عثمان، مصطفي اسماعيل)!!

9-
***- ان (النقنقة) في الوزارة قد ارتفعت بصورة واضحة، ولم تعد سرآ يخفي بين الدبلوماسيين، وخرجت للعلن، واصبحت (تكشيرة) الدبلوماسيين القدامي في وجوه (دبلوماسيين البشير) - والعـهدة علي الراوي - اكثر بروزآ في الوزارة وبالسفارات في الخارج!!

10-
***- واخيرآ، الشعب السوداني لا يهمه مايجري في وزارة الخارجية او في باقي الوزارات، ويعرف تمامآ، ان القرارات الجمهورية الاخيرة، التي ازدادت وكثرت في الفترة الاخيرة، والخاصة بتعيين شخصيات في مناصب كبيرة في الدولة، هدفها والباقي علي حكم البشير سبعة شهور فقط- (تمكين) الاسلاميين في ما تبقي من مناصب بالدولة...واهمها المناصب في وزارة الخارجية!!

[بكري الصائغ]

#1355198 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2015 12:04 AM
هل يعتبر التعيين ختاما للحياة السياسية لمصطفى عثمان أم "استراحة محارب" يعود بعدها إلى قيادة العمل الحزبي مجددا في فترة تاريخية جديدة ما زالت تتشكل في الأفق؟
*****************
المصدر:- جريدة- اليوم التالي-
14 اكتوبر 2015 - 13:10
-------------------
***- فوجئت الأوساط السياسية والدبلوماسية بنبأ تعيين مصطفى عثمان إسماعيل القيادي في المؤتمر الوطني سفيرا للسودان لدى المملكة العربية السعودية خلفا للسفير عبد الحافظ إبراهيم. وكان الأخير قد قضى وقتا طويلا نسبيا في خدمة العلاقات بين البلدين. وجاءت الخطوة غير المتوقعة في ظل تكهنات عديدة بتقلد مصطفى لأعباء إضافية داخل الحزب الحاكم، خاصة بعد تسرب أنباء عن قيادته لوفد الحكومة المفاوض مع قطاع الشمال، خلفا لإبراهيم غندور، الذي شغل منصب وزير الخارجية.

***_ وفي وقت اختلفت فيه آراء المراقبين والمحللين في تفسير خطوة التعيين، فإن القرار وجد نقدا من البعض، من مدخل أن ما حدث يعتبر تقليلا من شأن الوزير؛ وهو ينتقل من منصب وزاري تنفيذي إلى منصب السفير. في الأثناء يعتقد بعض المراقبين أن قرار التعيين يعكس اهتمام القيادة السياسية والرئيس شخصيا بأهمية ملف العلاقات الثنائية مع بين الرياض والخرطوم، خاصة بعد التحسن الذي طرأ على العلاقات مؤخرا، بعد معالجة الملف الإيراني، وكذلك الدخول في تحالف عاصفة الحزم ودعم الشرعية في اليمن، وبالتالي أصبحت الرياض العاصمة الأولى في الأهمية السياسية للخرطوم، في ظل تنامي المصالح الإقليمية المشتركة، خاصة وأن البلدين إضافة للتحالف السياسي ارتفعت معدلات التبادل التجاري والمصالح الاقتصادية المشتركة بينهما.

***- حسناً، ربما يعكس القرار أيضا تقدير الرئيس للعلاقات الثنائية مع الرياض نسبة لما يتمتع به مصطفى من خبرات دبلوماسية سياسية رفيعة، وعلاقات ممتدة مع معظم القيادات ووزراء الخارجية العرب، التي اكتسبها أثناء تقلده منصب وزير الخارجية من 1998 إلى 2005، وهي الفترة التي بذل فيها جهدا كبيرا، وتمثل أبرز إنجازاته حينها في كسر طوق العزلة العربية الناتجة عن موقف السودان من حرب الخليج.

***- ولكن مهلاً، ففي المقابل ثمة من يرى أن التعيين ناجم عن صراعات وتنافس داخل حزب المؤتمر الوطني، خاصة وأن مصطفى محسوب على قيادة الحزب التي واجهت نقدا شديدا، جراء اتهامات بالفشل في الانتخابات الماضية، حيث عمل ساعدا أيمن لغندور، أمينا لقطاع العلاقات السياسية، كما تبنى خطا صارخا وناقدا للأحزاب السودانية أثناء فترة الانتخابات، وبالتالي فإن التجديد الذي شمل تعيين إبراهيم محمود نائبا لرئيس الحزب تضمن بصورة غير مباشرة إزاحة القيادات التاريخية للحزب؛ على رأسها علي عثمان ونافع علي نافع وعوض الجاز. عليه يبدو من ثنايا الرؤية أن الاستفادة من جهود مصطفى داخل أروقة الحزب أصبحت ضعيفة ومحدودة في الوقت الراهن، وعطفاً على ذلك، جاء القرار بالاستفادة من خدماته وخبراته الدبلوماسية في ترقية العلاقات السياسية والاقتصادية مع المملكة.

***- ويقول مصدر دبلوماسي مخضرم لـ(اليوم التالي) إنه في العرف الدبلوماسي والسياسي من الطبيعي أن يكون وزير خارجية سفيرا في الحالات التي تستدعي ذلك خاصة وأنه سيكون ممثلا للرئيس. وأشار إلى أن هناك دولا غير السودان يكون الوزير فيها سفيرا، ضاربا مثلا بوزير خارجية إثيوبيا السابق سيوم مسفن الذي تقلد منصب سفير لإثيوبيا في الصين وحقق إنجازات وصفها (بالكبيرة) مما أدى إلى أن تكون الصين شريكا أساسيا لإثيوبيا، وكذلك وزير خارجية ليبيا الأسبق عبدالرحمن علقم الذي عين مندوبا دائما لليبيا لدى الأمم المتحدة بنيويورك في الفترة الأخيرة من عهد الرئيس السابق القذافي.

***- وبحسب محدثي فإن تعيين مصطفى عثمان ربما مثل رسالة قوية للسعودية ودول الخليج بأن الخرطوم حريصة على العلاقات الخاصة والمتميزة معها، خاصة وأنها لم تبعث دبلوماسيا تقليديا وإنما دفعت برجل من العيار الثقيل، مؤكدا أنه سيوفر فرص نجاح كبيرة في ما يوكل إليه، وأضاف: القرار سيجد ترحيبا من قبل وزارة الخارجية والقيادة السعودية لأنه يؤكد للرياض اهتمام السودان بالعلاقة الثنائية مع الرياض والرغبة الأكيدة لديه لتطوير علاقة استراتيجية بين البلدين.

***- على كل، لا يخلو سجل الانتقاد لقرار التعيين من صوت البعض ممن يعتبرون أن مصطفى عثمان من أطول الوزراء مكثا في الخارجية.. وبالنسبة لهؤلاء فإن مشاكل السودان بدأت تصل إلى مجلس الأمن الدولي في عهده، بجانب تفاقم المشاكل مع المجتمع الدولي إلى أن وصلت مرحلتها الحالية، كما أن الرجل لم يحقق أي إنجاز ليفتخر به، حسب ما يقول صوت مناوئيه، فبعد مغادرته لوزارة الخارجية انتقل إلى القصر الجمهوري مستشارا للرئيس دون تحديد مجال الاستشارة لكنه استطاع أن ينصب نفسه مستشارا للرئيس للشؤون الخارجية ما أثار استياء الوزراء المتعاقبين ممثلين في (لام أكول أجاوين ودينق ألور وعلي كرتي) مما اضطر رئاسة الجمهورية لتسميته وزيرا للاستثمار، وفي ذات الوقت تم إلغاء الوزارة وسمي رئيسا للمجلس الأعلى للاستثمار بدرجة وزير، وظل ممسكا في هذه الوزارة ببعض الملفات الخارجية وعلى رأسها الاستثمارات الخليجية والسعودية على وجه الخصوص في السودان، ولعل هذا يفسر خلفية تعيينه سفيرا للسودان بالرياض.

***- يقول أحد المراقبين: جاء مصطفى إلى الرياض بخلفية علاقاته بملف الاستثمار بحكم وجوده في الاستثمار وهذا قطعا مؤشر مبدئي على فشل مهمته قبل أن تبدأ لأن إدارة العلاقات الثنائية مع السعودية هي معروفة بقضاء شؤونها على مستويات أعلى، وهنا سيكون الوزير مغيبا تماما عن هذا الجانب وحتى الاستثمارات السعودية سواء كانت حكومية أو قطاع خاص فإنها لا تتم إلا بتوجيهات عليا في الدولة.

***- وفي ظل التحديات الإقليمية والاضطرابات واسعة النطاق في المنطقة يبقى السؤال: هل يعتبر هذا التعيين ختاما للحياه السياسية لمصطفى عثمان أم استراحة محارب ليعود بعدها إلى قيادة العمل الحزبي مجددا في فترة تاريخية جديدة ما زالت تتشكل في الأفق؟!

[بكري الصائغ]

#1355133 [أبكرونا]
4.00/5 (3 صوت)

10-15-2015 07:27 PM
( ان تعيين الدكتور مصطفي اسماعيل سفيرآ في السعودية لا يثير الاستغراب، )

وجهة الغرابه هو انه كان فى يوم من الايام وزير للخارجيه نفسها .. بالله شوف الدناءه !!!!

[أبكرونا]

ردود على أبكرونا
[بكري الصائغ] 10-16-2015 01:06 AM
أخوي الحبوب،
أبكرونا،

اسعد الله مساكم وجعل كل ساعاته افراح ومسرات.

ما قادر اتصور منظر الدكتور اسماعيل وهو واقف قدام سكرتيرة الوزير غندور يطلب منها مواعيد لمقابلة الوزير!!..دي في اللغة العربية اسمها:
(ما دوامة، ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله من حال لحال)...


#1355129 [ابونزار]
4.00/5 (3 صوت)

10-15-2015 07:04 PM
ياخي مالك علينا طاري فاقع المرارة الاكبر جعفر الصافي ..هذا الرجل الذي صادر نصف اراضينا في. سندس والتي نملكها ملكا حر..آل ايه مقابل التخطيط ومنشآت الري..والراجل ماصدق وقع فيها بيع للمغتربين..وحتى الآن لم يستفد الملاك ولم يستفد المغتربون..وعادت ماؤه ادراجها للنيل
وبمناسبةفني مجاري اللي ذكرتها دي..يحكى انه وفي بداية ايام،الانقاذ..عمل لفترة في بنك فيصل الاسلامي...وفي احدى احتفالات البنك قابله شيخ الترابي وسأله مستغربا..انت يا شيخ الصافي بتعمل شنو هنا انت مش زول مجاري؟..فرد عليه بانه حول للبنك لانه الحكاية في النهاية انها كلها مصارف..فبالله شوف جنس الحالة دي

[ابونزار]

ردود على ابونزار
[بكري الصائغ] 10-15-2015 11:00 PM
أخوي الحـبوب،
ابونزار،
مساء النور، ومشكور علي المرور الكريم.

ياتري هل هناك زوبعة داخل وزارة الخارجية بسبب هذا التعيين الذي ظلم بعض الدبلوماسيين المرشحين للعمل بسفارة النظام في قطر والسعودية؟!! ...هل هناك احتجاجات وغضب في اروقة ومكاتب الوزارة؟!!..هل الوزير غندور اعترض علي تعيينات تمت من خارج الوزارة؟!!..

***- واخيرآ، الي متي تستمر التعيينات من خارج الخارجية؟!!


#1355115 [Amin]
5.00/5 (2 صوت)

10-15-2015 06:17 PM
تحياتي أخي بكري وأسمح لي أن لا أوافقك الرأي
1/ السعودية ليست منفى في الوزن الدبلماسي والإقليمي والدولي .. يعني لو كانت سفارتنا في ملاوي كان ممكن
2/ البشير وجماعته يتوسلون رضاء وريال السعودية هذه الأيام .. فنثر البشير كنانته بين يديه فعجم عيدانها فوجده أمرها عودا ، وأكثرها دنأة وأجرأها شحدة .. فرمى بها أصحاب المال .

3/ شعر البشير أن عايداته من عاصفة الحزم ضعيفة .. فسعى لإرسال كبير من كبرائه ليتملق الأمراء ويلحق قبل ما العاصفة تهدأ
4/ الطفل المعجزة دهنوس بامتياز
5/ أراد الله أن يذل مصطفى كما وصف السودانيين بالشحادين بأن يجعل منه شحاد دولي

[Amin]

ردود على Amin
[بكري الصائغ] 10-15-2015 10:49 PM
أخوي الحـبوب،
Amin - امين،

تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم.

تحليك تعيين مصطفي اسماعيل جميل يا حبيب، لكن العبرة بالنتائج، اسماعيل ليس مؤهل بما فيه الكفاية لنجدة النظام بالريالات السعودية، ولا يفقه في فن الاقتصاد ليجاري السعوديين واقناعهم بالاستثمار في السودان !!..البشير لم يوفق اطلاقآ في هذا التعيين...ربما هناك اسباب اخري للتعيين نجهلها ولا نعرف خفاياها!!

[جركان فاضى] 10-15-2015 08:01 PM
يا أخى سفارة الرياض عندها طاقم ادراى بيده كل شئ...والسفراء مناصب صورية ليس بيدهم اتخاذ القرارات...مصطفى سمسار اسماعيل سفير صورى مطرود من السودان...وشوية شوية يشوتوه من السفارة كما شاتوا الكثير من قبله...هو وزير استثمار ماقدر يعمل شئ...جاي يحقق المعجزة وهو سفير غير مسموح له بمقابلة المسؤولين الا بشق الانفس


#1355098 [صفوت]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2015 05:08 PM
عادي هذا التعيين قبل كده نائب الرئيس الامريكي مونديل تم تعيينه سفيرا باليابان

[صفوت]

ردود على صفوت
[بكري الصائغ] 10-15-2015 09:55 PM
أخوي الحبوب،
صفوت،

تحية طيبة، الف شكر علي الزيارة والمشاركة المقدرة.

قد يكون مثل هذا التعيين شي عادي في امريكا، لكن يا حبيب في السودان لم تحدث مثل هذه الحالة الفريدة الا مرة واحدة من قبل عندما قبل وزير الخارجية السابق علي سحلول في سنوات التسعينات ان يقبل بوظيفة سفير في جنيف بعد تخليه عن المنصب الوزاري!!...وقتها تعرض سحلول - ازاء تصرفه هذا- الي هجوم ضاري ونقد جارح..

***- يقال -والعهدة علي شهود عيان وقتها-، ان سحلول بسبب هذا التعيين مرض مرض شديد .. واصابته حالات اكتئاب ومات بها!!


#1355092 [ود احمد]
5.00/5 (5 صوت)

10-15-2015 04:50 PM
من وزير خارجية الي سفير بالخارجية لتعلموا انه لا يوجد مهنية في الاختيار ولو كان للرجل ذرة من الدم لاستقال ورفض هذا التكليف اكنها لعنة المناصب التي لازمت الانجاس فهم طلاب دنيا وليس مباديء ولا قيم

[ود احمد]

ردود على ود احمد
[بكري الصائغ] 10-15-2015 10:39 PM
أخوي الحـبوب،
ود احمد،

والله يا حبيب مقدر زعلك، ولك الحق تزعل من حكاية تعيين دكتور اسماعيل. المهم في الموضوع اننا لم نسمع بعد رأي كلام الدكتور في هذا التعيين الغريب...واسباب قبول منصب سفير بعد ان كان يشغل سابقآ منصب المستشار السياسي لرئيس الجمهورية وعنده مكتب حدادي مدادي في قصر الشعب..ووزير خارجية!!


#1355081 [sami]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2015 04:32 PM
شكلنا بنلعب في حريق
كل مرة واحد بيحرق مرة
ونحن نتفرج منتظرين قايم اوفر.
سامي شبارقة

[sami]

ردود على sami
[بكري الصائغ] 10-15-2015 10:34 PM
أخوي الحـبوب،
Sami،
مساكم الله بالخير والعافية، سعدت بمرورك الكريم وبمشاركتك المقدرة.

حتي هذه اللحظة -(الخميس ١٥ اكتوبر ٢٠١٥- الساعة ٩ مساء و٣١ دقيقة بتوقيت المانيا)- لم يصدر بعد القرار الجمهوري الخاص بتعيين الدكتور مصطفي اسماعيل سفيرآ في المملكة العربية السعودية!!..وهذا اول تعيين كبير يتم بدون اوراق رسمية!!


#1355073 [Rebel]
4.88/5 (4 صوت)

10-15-2015 04:10 PM
( كل دول العالم بادرت إرسال سفراء مخضرمين..) ..إلخ..
* خلى بالك يا بكرى يا خوى.. انا عارفك حمش و حساس, لكن "الجماعه" ديل ما زينا و لا بشبهونا ابدا!:
* طبيب الاسنان غير الفاعل او غير المواكب(Non-practicing), سبق ان شغل منصب وزير خارجية دولة "الخلافه الراشده" نفسه! و بذات مؤهلات مدرسة الأسنان!! و تعيينه كسفير ما فرقت يا اخى..المهم بعد "زمن الفقر و الشده و الضنك" ديلاك, "الجماعه" ديل ما عندهم "قشه مره" ابدا:وزير, سفير, مدير, معتمد, وكيل..اى حاجه تجيب "قرشين حلوين" للنغنغه و تمهد للفساد, ماشى!! هذه هى "تعاليمهم و شريعتهم" التان أنشؤوا عليها فى صباهم و شبابهم!
* و مصطفى اسنان يدرك حقيقة انه فى "الاوضاع الطبيعيه" فإن افضل ما يمكن ان يتطلع إليه هو "غرفه اسنان" فى "الحله الجديده" او "صابرين" او "زقلونا"!.. هذا ان لم يقيض الله له "غرفه" فى مجمع عيادات فى شارع "المستشفى" بالخرطوم او فى "شارع الدكاتره" بام درمان, و ده منتهى المنى!!..
* و بعدين يا اخى انت بتتكلم عن توجهات "الدول" الحديثه و قيم و سلوكيات المسؤلين فيها..و فى السودان مافى "دوله" اصلا, و لا "رجال" دوله بالاساس!!
* لا يا اخى..ناس مصطفى عثمان و ابراهيم احمد عمر و احمد ابراهيم الطاهر و "المقبور" شمس الدين و العتبانى و كرتى و المتعافى و الجاز و مجذوب الخليفة و بقية "الأخوان", ديل ناس مختلفين و عندهم مفاهيم مختلفه!..ديل ناس لهط و عمارات و طعام و نكاح مثنى و ثلاث و رباع ساى ياخ..ما ليهم فى "الدوله" و "السياسه" و"التنميه" و "الوطنيه" و "الارض و العرض" و "الاخلاق" و الحاجات بتاعة "الكفار و الامبرياليه" دى!..و بالذات "العرض!" ده ما دايرين اسمعوا سيرته!!

[Rebel]

ردود على Rebel
[بكري الصائغ] 10-15-2015 10:26 PM
أخوي الحبوب،
Rebel - ريبيـل،

مساء النور، ومشكور علي المرور الكريم.

وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في هولندا، وكتب.
(...انت لسه ياعمي الصايغ في حكاية " صقور وحمائم"؟!!..والله كان كده انت زول قديم وماجايب خبر الحاصل في البلد.

***- في الحزب بتاع البشير مافي صقور وحمائم، كلهم سواسيو وصيصان!!يجتمعوا..يتناقشوا..والبشير يرمي ليهم في الحبوب!!.. والسيوسيو لما تكبر ويقوم ليها ريش طوالي البشير وقبل ما تكبر زيادة يتم تعيينها في الخارج "والباب البجيك منه الريح يا عمر البشير سده واستريح "!!..)...


#1355069 [بت حبوبتها]
2.50/5 (2 صوت)

10-15-2015 04:02 PM
المنتفع الوحيد من هذا التعيين المسخرة هو أهل سفيرنا الجديد وحظوته من حجاج ومعتمري البيت الحرام وتجار الشنطة, إلخ ليتمرغوا في خيرات السفارة وبيت السفير وعربات السفير اللي نحن كلنا دافعين تمنها من عرق جباهنا..

وطالما جات سيرة السفراء, واللي 99% منهم جوا من خلفيات سياسية وأمنجية وما عندهم فكرة عن الدبلوماسية والأسوأ من ذلك أنهم ما عملوا شئ لخدمة الوطن ولا لطيوره المهاجرة اللي يفترض أنهم يراعوا مصالحها في محطاتهم..نقول لهؤلاء

" يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ "

[بت حبوبتها]

ردود على بت حبوبتها
[بكري الصائغ] 10-15-2015 10:10 PM
أختي الحبوبة،
بت حبوبتها،

اسعد الله مساكم وجعله ملئ بالافراح والسعادة،

اؤيد كل كلمة جاءت في تعليقك وكتبتي:
(المنتفع الوحيد من هذا التعيين المسخرة هو أهل سفيرنا الجديد وحظوته من حجاج ومعتمري البيت الحرام وتجار الشنطة, إلخ ليتمرغوا في خيرات السفارة وبيت السفير وعربات السفير اللي نحن كلنا دافعين تمنها من عرق جباهنا)...

***- اصلآ عمل سفارات النظام في الخارج تسهيل مهام اعضاء الحزب الحاكم عندما يصلون الي هناك!!..وكل ما كانت الخدمات و"السيرفس" جيدة في "السفارات خمسة نجوم" ،كلما تجدد بقاء السفير في الخدمة!!...احيانآ تكون ميزانية السفارة في خدمة الضيوف الكبار جدآ. لا اقول هذا الكلام من فراغ، لقد سبق لي ان خدمت طويلآ في الخدمة المدنية في الخرطوم، وعرفت كيف تعمل السفارات في الخارج؟!!

***- اول من خرب عمل وزارة الخارجية هو الرئيس الراحل جعفر النميري، الذي قام بتعيينات من خارج الوزارة واغلبهم كانوا من ارباب المعاشات والضباط القدامي!!


#1355027 [Abdo]
3.50/5 (3 صوت)

10-15-2015 02:33 PM
دي كلها مسرحيات من الترابي لعرض فلم جديد إسمه النظام الخالف ، البشير منفذ فقط ، سبورة ، العشرة يكتبوا فيها إبعاد الترابي ، يبعده ، يتزنق يجيه الترابي بفكرة النظام الخالف لإنقاذه من ما وصل إليه مع شرط إبعاد العشرة ، يبعدهم ، مهازل كيزانية توضح مدى الإستهتار بالبلاد و مقدراتها و شعبها، و الشعب يتفرج و نحن فرحانين بالتحليل ، و بلدنا تتسرب من بين أيدينا على يد جماعه لا وازع لها ديني أو أخلاقي .

[Abdo]

ردود على Abdo
[بكري الصائغ] 10-15-2015 09:45 PM
أخوي الحبوب،
Abdo - عبدو،
(أ)
تحية طيبة، الف شكر علي الزيارة والمشاركة المقدرة.

(ب)-
يبقي السؤال الهام مطروح امام غندور وزير الخارجية:
هل ستقدم استقالتك احتجاجآ علي تدخل البشير في صميم عملك كوزير للخارجية، وقيامه بتعيين شخصيات من خارج الوزارة؟!!..ام تلزم الصمت لان "المعايش جبارة"؟!!


#1355021 [عادل الجاك علي محمود]
5.00/5 (1 صوت)

10-15-2015 02:17 PM
اذا صح الخبر يمكن فهمه من زاوية أخري ربما ارادت الحكومة توظيف اماكنيات هذا الرجل بحكم سابق خبرته بالعمل كوزرير خارجية سابق لكي يستقطب أكبر قدر من الدعم السعودي في ظل هذه الاجواء التي تشهد تقاربا بين السعودية والسودان خاصة بعد إنضمامه لعاصفة الحزم والمشاركة مع قوات التحالف في قتال الحوثيين ,أرادت بتوظيفة الحصول علي مقابل أكبر وإنتهاز هذه السانحة لتحقيق أكبر قدر من المكاسب .لست سياسيا ولكن محاولة للقراءة والاستنتاج

[عادل الجاك علي محمود]

ردود على عادل الجاك علي محمود
[بكري الصائغ] 10-15-2015 09:29 PM
أخوي الحبوب،
عادل الجاك علي محمود،

سلامي الحار لشخصك الكريم،

(أ)-
توقفت عند فقرة جاءت في تعليقك وكتبت:
(اذا صح الخبر يمكن فهمه من زاوية أخري ربما ارادت الحكومة توظيف اماكنيات هذا الرجل بحكم سابق خبرته بالعمل كوزرير خارجية سابق)!!

(ب)-
الدكتور اسماعيل عنده امكانيات؟!! بااالغت يا عادل، امكانيات شنو العندو وهو كل يوم مطرود من وظيفة للتانية؟!!..اذا كان عنده امكانيات وين الانجازات؟!!..وين الخدمات العملها من قبل؟!!..

في سنوات خدمته بوزارة الخارجية، زارت وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس الخرطوم، صرحت بعدها ان الكل في الخرطوم يخفي الحقائق عن مجازر دارفور، وانها قابلت مسؤولين في وزارة الخارجية ولمست الكذب الواضح في كل ماقالوا!!


#1355012 [مريخنا فوق]
3.25/5 (3 صوت)

10-15-2015 01:47 PM
مبروك للمريخ نفد بي جلده من رئاسة مصطفى اسماعيل للمريخ زول شتم أهله وأهل السودان كلهم بالشحاتين وهو طبعا حيكون مبسوط لان كل أرااضى الشمالية محتفظ بيها عشان يمشى يجيب ليها مستثمرين بطريقته .حقو وزير الاستثمار الجديد يعمل حساب للمسألة دى.

[مريخنا فوق]

ردود على مريخنا فوق
[بكري الصائغ] 10-15-2015 09:14 PM
أخوي الحبوب،
مريخنا فوق،

تحية طيبة يا حبيب، ما فهمت حكاية (مريخنا فوق) دي؟!!..كان تقصد كوكب المريخ هو فعلآ فوق..وكان بتقصد مريخ امدرمان، ده حالو بقي زي حال دكتور اسماعيل، كان فوق فوووق لكن نزل رتبة اقل عربيآ وافريقيآ!!ومعاه كمان فريق الهلال!!

نحنا ما عندنا في السودان اي حاجة فوق الا اسعار السلع الضرورية والفساد!! ما عداهما لا شي فوق!!..
***- "صقر الجديان"ساب البلد!!..
***- الجنيه دق الواطة!!..
***- طائرات "سودانير" في الجراجات والورش!!


#1354989 [الـــســـــيــــف الـــبـــتـــار]
4.00/5 (1 صوت)

10-15-2015 01:07 PM
التحية لك أخى بكرى و نحن فى دول المهجر فى صراع دائم و أخوان الشواطين الذين يمارسون سياسة الاقصاء و الاحلال و ناسين و متناسين أن هناك اصول و قوانين و اعلااف يجب أن نحترمها ؟
هل يفتقر الوطن لرجل دبلوماسى تخرج من أحد جامعاتنا العريقه سابقا و مارس مهنة الدبلوماسيه و تدرج فى فصولها من سكرتير أول الى أن وصل الى درجة سفير ؟
ما شأن العسكر و مرافيد القوات المسلحه و الشرطة و جهاز الامن و اطباء الحجامه و سكان يوم القيامه و صعاليك لندن و يوغسلافيا و أمريكا و حاملى الجنسيه المذدوجة بأن يكونوا سفراء لنا و يمثلونا فى المحافل الدولية و الامم المتحدة ؟
أنها وصمة عار فى جبين هذا الوطن الذى انبت خيرة الرجال و افضل دبوماسى الوطن العربى و القارة الافريقية و على سبيل المثال ليس حصريا المحجوب عليه الرحمه ؟
هل من متطلبات العلاقات الدبلوماسيه و رعاية مصالح الدولة و الطيور المهاجرة أن يكون سفيرنا طبيب اسنان او جندى مدحور فى الميدان ؟
البعير ادخل ايدولوجيات فى نظام الحكم لم نسمع بها فى بوركينافاسو و لا جزر القمر ومن حقه أن يتفنن و يقنن و يتأمر لان البلد اصبحت ضيعه من ضياعهم و ملك حر لهم و لاسرته و زبانيته و كل من يحمل صفات اراذل القوم و المنافقين و المنتفعين و المطبلاتيه و المهللين و المكبرين و هم انجاس تفوح منهم رائئحة الادران و الاوساخ و القاذورات و بقايا الدنس ؟
من غادر مقتولا غير ماسوفا عليهم و من اقصلا هذا مصيرهم و من بقى يجب علينا كنسهم و تطهير الارض منهم و من بقاياهم ؟
طال انتظارنا الى بزوغ فجر الحرية و مللنا و هرمنا و نحن نترقب و نرصد و نسب و نلعن و نسطر و نناشد و لينا طويل و المسير يجب أن تتوحد كل الفصائل و و ننبذ الجهوية و العنصرية و القبليه و الجنسيه سودانى و القبيله سوداني و البلد السودان شيبا و شبابا و شابات و تتراص صفوفنا للقادم و هو اعظم و أجل و اكتوبر على الابواب يجب أن نحى أكتوبر كذكرى و بداية لعهد جديد و اسقاط السدنة و أخوان الشواطين باذن الله مع تحياتى لك و للاسره و الاخوه الكرام .

[الـــســـــيــــف الـــبـــتـــار]

ردود على الـــســـــيــــف الـــبـــتـــار
[بكري الصائغ] 10-15-2015 08:30 PM
أخوي الحبوب،
الـــســـــيــــف الـــبـــتـــار،
السلام الطيب الحار لشخصك الكريم، سعدت بالطلة وبالتعليق الجميل، لكن لن تجد من يرد علي الاسئلة التي طرحتها في تعليقك. حتي ان تكرم احد المسؤولين الكبار بالرد، فانه حتمآ لن يقول كل الصدق، سيقوم بعملية هروب وزوغان من ذكر الحقائق. لم اجد حتي الان مسؤول حزبي صادق وامين. احيانآ تجبرهم (المعايش الجبارة) علي تكذيب الحقائق، حتي الرئيس نفسه ابتعد عن قول الحق جهارآ نهارآ!!


#1354983 [kaka]
4.00/5 (3 صوت)

10-15-2015 12:55 PM
مصطفي عصمان من وزير لسفير لغفير

[kaka]

ردود على kaka
[بكري الصائغ] 10-15-2015 06:59 PM
أخوي الحبوب،
Kaka- كاكا،

مساء النور، ومشكور علي المرور الكريم.

وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في المملكة العربية السعودية، وكتب:
(...مرحب بدكتور اسماعيل في السعودية. شغلنا في السعودية بقي نودع سفير ونستقبل الجديد!!..انا في السعودية لي ٢٧ سنة، ياما ودعنا سفراء وقناصل اشكال والوان، الواحد فيهم يصل للسعودية ووزنه ٦٠ كيلو، نودعه بعد كم سنة وهو في حجم وحيد القرن!!..ما في سفير ياكافي البلاء جاء لهنا ويملا العين!! كلهم اخر لماضة واستفزاز، يتم تعيينهم بعناية انهم يكونوا فتوات وبتاعين شكل، مؤهلاتهم تكشيرة ماتشوف فيها عيونهم ودقن لزوم التعريف بانهم اسلاميين تبع الحزب الحاكم..غير مهندمين علي الاطلاق والملابس الاوروبية مالاقية معاهم، والجلابية السودانية تبرز كروشهم الكبيرة!!...ودائمآ لابسين شبط!!...مرحب بدكتور اسماعيل ووداعآ للقديم... "القديم ده ما عارفين اسمو منو؟!!")...


#1354968 [فدائى]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2015 12:30 PM
حظك والله ودوك محل تمام تمارس فيهو هواباتك بمزززززاج -الا يدينا عملت لينا فيهن شنو-مسعول من الخير المهندسين الايرانيين بتاعين التصنيع الحربى كيف ان شاء الله كويسين لالا مافى حاجه دايرين نطمئن عليهم ساكت-اليومين ديل اسعار القنابل النوويه كيف ان شاءالله متهاوده شويه؟؟

[فدائى]

ردود على فدائى
[بكري الصائغ] 10-15-2015 06:44 PM
أخوي الحبوب،
فدائى،

مساكم الله بالخير والعافية، سعدت بمرورك الكريم وبمشاركتك المقدرة.
يبقي السؤال الهام مطروح امام مصطفي اسماعيل:
هل ترضي ان يتم تعيينك علي حساب من هم اقدم منك في وزارة الخارجية؟!!...

ايضآ اسئلة اخري هامة؟!!
***- ماذا تعرف عن مشاكل الجاليات السودانية في السعودية؟!!..
***- الا توافقني يادكتور اسماعيل، ان الهدف من تعيينك في السعودية القصد منه ابعادك من الخرطوم؟!!
***- هل هذا التعيين وافق عليه وزير الخارجية غندور؟!!
***- لماذا لم تنشر الصحف المحلية خاصة التابعة للحزب الحاكم نص القرار الجمهوري؟!!...هل تعيينك جاء بقرار جمهوري ام شفاهة بلا مستندات؟!!


#1354961 [المانى]
5.00/5 (2 صوت)

10-15-2015 12:07 PM
هذا رجل متملق ويجيد التسول فماشى يتسول فى السعودية عشان يجيب قروش لسياده

[المانى]

ردود على المانى
[بكري الصائغ] 10-15-2015 04:49 PM
أخوي الحبوب،
المانى،
السلام الطيب لشخصك الكريم،

اختلف معك في تعليقك وكتبت:
(رجل متملق ويجيد التسول فماشى يتسول فى السعودية عشان يجيب قروش لسياده)!!...
مصطفي اسماعيل فشل في استجلاب اموال للسودان ابان عمله كوزير للاستثمار، فشل فشلآ ذريعآ في انجاح مشاريع الاستثمار وكان هو السبب في هروب المستثمرين الاجانب. اسماعيل لا يفهم في الاقتصاد ولا في التجارة...لو سافر للسعودية- كما قلت في تعليقك- لاجل استجلاب اموال، فهذا معناه ان خزينة الدولة لن يدخلها ريال واحد!!


#1354954 [السودان الوطن الواحد]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2015 11:58 AM
التعيين يبدو تكهناته ذو حدين...

[السودان الوطن الواحد]

ردود على السودان الوطن الواحد
[بكري الصائغ] 10-15-2015 04:43 PM
أخوي الحبوب،
لسودان الوطن الواحد،

السلام والتحايا الطيبة،

والله يا حبيب تعليقك وقلت فيه (التعيين يبدو تكهناته ذو حدين...) هو تعليق ما مفهوم!!...التعيين ده ياحبيب مقصود به ابعاد مصطفي اسماعيل لاسباب يعرفها البشير ومصطفي!!..ولا يوجد حد تاني!!


#1354952 [الناهه]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2015 11:56 AM
الرئيس البشير لديه فرصه تاريخيه اذا استفاد منها سيقلب الامور راسا على عقب وسيخطو بالسودان الى بر الامان ...لو كنت مكان الرئيس البشير لاعلنت انسلاخي عن المؤتمر الوطني فجاة وبصوره صاعقه واعلنت باني رئيس لكل السودانيين وابا واخا للشعب السوداني دون غيره ولاعلنت عن انتخابات مبكره من المؤكد ان الرئيس البشير اذا ترشح فيها سيكون الفوز من نصيبه بصوره قاطعه لان حتى معارضيه الحاليين سيرون فيه صمام امان لهم وللسودان حتى يعدوا انفسهم لينافسوا كبديل له في الانتخابات التي تلي هذه الانتخابات المبكره .. وبذلك تكون صفحة المحكمة الجنائيه قد انطوت وسيكون الموت للفساد وحينها سيكون الرئيس البشير قادرا على كتابة دستور دائم للسودان حيث يدرك المتمردون انه ليست هنالك مناصب كمكافاه على تركهم التمرد بل سيكونون بموجب الدستور الدستور مجرمين سيحاكمون على ما قترفوا من جرائم مما سيدخل الياس في قلوبهم وسيضعون السلاح طواعية وخوفا لان السودان سيصبح دولة مؤسسات وقانون وستنتظم السودان التنميه والرخاء وستسارع امريكا واروبا لخطب ود الرئيس البشير لتجد لها موطئ قدم في السودان وحينها يستطيع الرئيس البشير خدمة الاسلام باشاعة الامن والاطمئنان وبث روح الحب ويحكم السودانيين وهم له محبون ... ليس كافيا ابعاد بعد الصقور والحمائم من المؤتمر الوطني عنه المهم ان يبتعد هو عنهم ويختار السودان والاسلام بدلا عنهم

[الناهه]

ردود على الناهه
[بكري الصائغ] 10-15-2015 04:35 PM
أختي الحبوبة،
الناهة،

كتبتي في نهاية تعليقك عن البشير:
(ليس كافيا ابعاد بعد الصقور والحمائم من المؤتمر الوطني عنه المهم ان يبتعد هو عنهم ويختار السودان والاسلام بدلا عنهم)!!

´***- لكنك لم توضحي لنا كيف يبتعد البشير عنهم ويختار السودان والاسلام بدلا عنهم؟!!...هل عندك وصفه سحرية تقديمها لعمر البشير؟!! ..هل عندك خطة يبتعد بها البشير عن المؤتمر الوطني وينقلب علي من فيه دون ان يعرض.....لتصفية جسدية؟!!


#1354933 [بت البلد]
4.63/5 (4 صوت)

10-15-2015 11:15 AM
فركشوا عشك يا حمائم قشة قشة والصقور الكاسرة برضو ما لاقية عشه وكل واحد يصدق البشير راجياهو غشه ...

[بت البلد]

ردود على بت البلد
[بكري الصائغ] 10-15-2015 04:26 PM
أختي الحبوبة،
بت البلد،

ياسلام علي تعليقك الجميل، ابيات الشعر وكتبتي:
فركشوا عشك يا حمائم قشة قشة...
والصقور الكاسرة برضو ما لاقية عشه ...
وكل واحد يصدق البشير راجياهو غشه ...

واضيف من عندي:
...راجياهو غشة من بشة!!
او كنس بالمقشة!!


#1354929 [الباحث عن الحق]
4.25/5 (3 صوت)

10-15-2015 11:02 AM
مصطفى عثمان اسماعيل كوز معفن وانسان فاشل بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى وصلت به الوقاحة الى درجة أن وصف الشعب السوداني بالشحاتين قبل مجيئ الانقاذ
وكان مدافعا شرسا لحزب البشير حتى قال ذات مرة (( البمد يدوعلينا بنكسرا ليهو ))في رأيي هذا تتويج لعام الفشل ( 2015 ) الذي تناولته أخ / بكري في مقالك السابق .

[الباحث عن الحق]

ردود على الباحث عن الحق
[بكري الصائغ] 10-15-2015 04:20 PM
أخوي الحبوب،
الباحث عن الحق،

تحية الود، والاعزاز بقدومك السعيد، سعدت ايضآ بتعليقك الواعي.

تاريخ اسماعيل ملئ بالسلبيات والبذاءات التي وجهها من قبل ضد الشعب السوداني وضد الجنوبيين اثناء فترة الاستفتاء. اسماعيل يعرف تمامآ انه قد اساء للكثيرين واعترف بذلك في بعض المرات ونشرت الصحف العربية تصريحاته وبذاءاته. نستغرب تعيينه سفيرآ في وزارة الخارجية...فهل نضب معين الحزب وغدا بلا كوادر مؤهلة؟!!


#1354922 [orootod]
4.30/5 (8 صوت)

10-15-2015 10:51 AM
اول مرة في تاريخ الديبلوماسية وزير حارجية سابق و مساعدرئيس جمهورية يتم ترقيته الى سفير

[orootod]

ردود على orootod
[بكري الصائغ] 10-15-2015 04:12 PM
أخوي الحبوب،
Orootod- اووتود،
شكرآ علي الزيارة السعيدة،

لكن ليه انت مستغرب وكتبت:
( اول مرة في تاريخ الديبلوماسية وزير حارجية سابق و مساعدرئيس جمهورية يتم ترقيته الى سفير)...
مش نحنا في عصر عمر البشير وكل ما يحدث فيه لا يستوجب التعجب والاندهاش؟!!...هل كنت تتوقع ان يصبح حسن الترابي سيد انقلاب ٣٠ يونيو مجرد بوق للنظام؟!!..ولا مامون حميدة صاحب جامعة تصدر "الداعشيين"؟...ولا المهندس إبراهيم محمود حامد نائب رئيس حزب البشير يرأس علي عثمان ونافع وقوش؟!!

[بكري الصائغ] 10-15-2015 03:53 PM
أختي الحبوبة،
أخوي الحبوب،
fatmon - فاتون،

تحية طيبة، سعدت بمرورك المقدر، لكن صراحة لم افهم التعليق بصورة جيدة.
اما عن تعيين الدكتور اسماعيل في وزارة الخارجية فقد تم من قبل تعيينات كثيرة من خارج الوزارة...لكن للمرة الاولي -يتم تعيين وزير سابق- سفير في الخارج!!..سفير النظام السابق في القاهرة تم تعيينه وزير دولة.. وغندور تم تعيينه وزير للخارجية بعد ابعاده من القصر!!

[مدحت عروة] 10-15-2015 01:10 PM
ما مهم اته يكون عضو مجلس قيادة ثورة سابق اى بمثابة راس دولة او وزير خارجية سابق او خلافه المهم عند هؤلاء البشر العجيبين هو المخصصات بالعملة الصعبة وخدمة الحكومة والتنظيم ويسمعوا الكلام ويبرطعوا فى الاعلام!!!!!

[fatmon] 10-15-2015 11:13 AM
المشكلة السعودية تقبل بواحد هو مرسال البشير للشيعة كيف؟؟؟؟؟؟؟؟ أختيار فعلا بشبه البشير والسعودية بعد يومين حتحتحج عليه ده شكله موقع طلبته إيران من البشير عشان هو الراجل ده بالذات أختياره شيعي بحت وحتشوفوا الكلام ده بعدين


#1354921 [ابن السودان البار]
4.69/5 (5 صوت)

10-15-2015 10:50 AM
فرصة للتجارة والاستثمار ؟؟؟ طبيب أسنان فاشل يعيين دبلوماسي؟؟؟ يا تري تم تدريبه ليكون ديبلوماسي؟؟؟ وقبلها شغل منصب وزير استثمار لأنه يفهم في تجارة الثياب؟ والصافي جعفر من فني مجاري الي مشروع سندس الزراعي الفاشل كخبير تخطيط زراعي وبعد ما أفشل المشروع أصبح مصلح اجتماعي ضليع وشيخ دين له برنامج يبث تلفزيونيا من مسجده ؟؟؟ وهذه محن السودان الحبيب يا شوقي بدري ؟؟؟ والمحنة الأكبر أنه العسكري الساذج الأكبر يرأس السودان كله بمفكريه وعلمائه واساتذته ؟؟؟

[ابن السودان البار]

ردود على ابن السودان البار
[بكري الصائغ] 10-15-2015 03:41 PM
أخوي الحبوب،
ابن السودان البار،

سعدت بظهورك يا حبيب بعد طول انتظار، الف حمدالله علي السلامة، شكرآ علي التعليق والمشاركة المقدرة. الاسئلة التي طرحتها في كلامك معقولة ومنطقية وسبق ان طرحت من قبل في مرات كثيرة عندما كان اسماعيل يسئ للشعب ويستفزهم...

ملحوظة ياحبيب: يبدو ان الاسماء اختلطت عليك، انا لست شوقي بدري!!

[ابن السودان البار] 10-15-2015 11:45 AM
الشيخ الصافي جعفر فني المجاري لو درس بالأزهر لتم تعينه خبير اسماك ؟؟؟


#1354919 [ابو هشام]
3.00/5 (3 صوت)

10-15-2015 10:48 AM
للاسف الرئيس عمر البشير في يده الكثير ليقوم به من الاطاحة بي صقور وحمائم الجبهة الاسلامية مادام هو الرئيس والقائد الاعلي للقوات المسلحة وتحت يده جهازي الشرطة والامن لنتظيف كل الفاسدين والمقامرين بسمعة السودان والذين قضوا اكثر من ربع قرن بالحكم ولم يقدمو شئ يذكر للشعب السوداني الا للموالين لهم والمولفة قلوبهم واصحاب المصارين البيض ولكن للاسف رغم تلك السنين العجاف والطويلة لم يتعلم الرئيس حتي الان من كسب الشعب السوداني في طرفه وهو ابن القوات المسلحة وفي امكانه عمل الكثير لتصحيح تلك المرحلة من الحكم ولكن ليس لديه الارادة القوية والشخصية المصادمة لحشر بقية الاخوان في جحرهم القديم وتقديم ابناء البلد الذين يهمهم السودان وانسان السودان ولا يهمهم الحزب او الطائفة او القبيلة .

[ابو هشام]

ردود على ابو هشام
[بكري الصائغ] 10-16-2015 12:52 AM
أخوي الحبوب،
ضحايا البشير،

تحياتي القلبية ممزوجة بالشكر علي مرورك الكريم، سعدت بتعقيبك المقدر. هذا التعيين اثبت ان البشير له الكلمة الاولي في التعيينات الدستورية الكبيرة دون ان يرجع الي احد لاستشارته وان كانت الشخصيات المرشحة بالتعيينات فعلآ شخصيات ذات كفاءة واقتدار!!

[بكري الصائغ] 10-15-2015 03:24 PM
أخوي الحبوب،
ابو هشام،
الف الف شكر يا حبيب علي الزيارة الكريمة والمحاضرة الرائعة التي شاركت بها. واضيف من عندي علي كلامك، ان عمر البشير عام ١٩٩٩ اضاع فرصة كبيرة لانقاذ السودان ورد الهيبة التي ضاعت منه. كنا نتوقع منه بعد الاطاحة بالترابي في ديسمبر ١٩٩٩ واستلامه مجددآ السلطة من الجبهة الاسلامية ان يعيد ترتيب الاوراق ويعمل علي اصلاح ما افسده الترابي طوال الفترة من ١٩٨٩ حتي ١٩٩٩، لكنه ما اصلح شي بل زاد الطين بلة حتي وصل الامور الي انفصال الجنوب..خضوع السودان للبند العاشر..وجود قوات اممية..مقاطعة امريكية اوروبية..رئيس مطلوب جنائيآ امام محكمة الجنايات الدولية..ادراج اسم السودان ضمن الدول الراعية للارهاب..ازدياد حالات الفساد بصورة لم تعرفها البلاد من قبل..تازم الاوضاع في مناطق الحروب والمجاعات!!

زاد عمر البشير الطين بلة بعد ان انفرد تمامآ بالحكم، الله وحده يعلم كيف ستصل الامور في البلاد حتي عام ٢٠٢٠؟!!

[ضحايا البشير] 10-15-2015 02:47 PM
لانو الرئيس الراقص المجرم الهارب من العداله قاقد كل شئ وفاقد الشئ لايعطيه يجب ان يكنس هو اولاحتي يجي بعده الباقين فكيف يستقيم الظل والعود أعوج؟؟؟؟


#1354918 [سودان اولاً]
3.25/5 (3 صوت)

10-15-2015 10:46 AM
هنا في كندا قابلت فلسطينين كتااار يقولون بانهم قابلوا وزير الخارجية السودانية مصطفي عثمان اسماعيل اثنا تواجدهم بين سوريا والعراق...وقد عرض عليهم اسماعيل جنسية سودانية و٢٠ الف دولار لكل اسرة هذا بالاضافة الي منزل كبير فيها جميع الخدمات...وقالوا: بان مصطفي قال لهم حرفا: بان العروبة في السودان مستهدف واسرائيل شغال في دارفور لزوم كنس العرب واحلال مكانهم زنوج...والله العظيم جميع الفلسطينين الذين قابلتهم رواياتهم كانت واحدة ومن العجب يكرهون ناس دارفور دون سبب...يعني الفلسطيني ممكن عادي يسالك: يا زلمة انت من دارفور؟ والغريب لا يعروف سحنات السودان وكل عندهم صابون اللهم الي تقول لهم : لا انا من الخرطوم حتي يعرفك بانك من الخرطوم حتي ولو كنت دارفوري

[سودان اولاً]

ردود على سودان اولاً
[بكري الصائغ] 10-15-2015 03:11 PM
أخوي الحبوب،
سودان اولاً،

تحية طيبة حاااارة تدفييك ان شاء الله من برد كندا، عندنا هنا في المانيا الجليد نزل بغزارة والجو اتغير للاسوأ..الف شكر علي زيارتك وعلي التعليق المقدر.

لم استغرب من المعلومات الوردت في تعليقك عن قصص الدكتور اسماعيل، عندما كان يزور مصر في مهام رسمية، كان ينافق المصريين بصورة مقززة، ما زار القاهرة في اي مرة الا وتنازل عن حلايب للمصريين !!.. كل مرة كان يصرح ان حلايب ستكون منطقة تكامل او منطقة حرة للبلدين!!(في نفس ايام زيارته للقاهرة كانت الصحف المصرية تتعمد احراجه وتنشر اخبار عن حلايب المصرية وكيف ان السودانيين فيها عايشيين في سلام وامن وامان!!)، رغم كده تعمد اسماعيل الابتعاد عن قول الحقيقة ان حلايب سودانية!!....اسماعيل لا يفهم في السياسة ولا في الدبلوماسية!!


#1354914 [ابو مؤيد]
4.00/5 (3 صوت)

10-15-2015 10:35 AM
هذا التحليل مرفوض عند ( العقل الجمعي ) بل هو عباراة عن تحليل لتخيلات شخصية فردية لا يفرق صاحبها بين اللون الابيض والاسود والحقيقة هي ان مسصطفى عثمان اسماعيل رجل ذو سعة افق فكري واخلاقي يتطلب وجوده سفيرا في الرياض نسبة للعلاقات المتيزة في هذه الفترة بين الرياض والخرطوم

[ابو مؤيد]

ردود على ابو مؤيد
[بكري الصائغ] 10-15-2015 02:56 PM
أخوي الحبوب،
ابو مؤيد،

تحية طيبة، مشكور علي المرور والمساهمة المقدرة.

عملآ بحرية الرأي المكفولة لجميع المواطنيين كتبت رأئي في الدكتور اسماعيل وان تعيينه سفير في المملكة العربية خطأ كبير لان اسماعيل ليس كفؤ لهذا المنصب الدبلوماسي الكبير خصوصآ في دولة هامة مثل السعودية التي لا بد ان يكون السفير فيها علي درجة عالية من الثقافة والانضباط ، ودكتور اسماعيل مشهور بفلتان لسانه الذي ادخل مرات كثيرة حزبه في احراج!!...اغلب السفراء الذين تم تعيينهم من خارج وزارة الخارجية وبتعيينات من البشير هم الذين مرمطوا سمعة البلد في الخارج!!

[بكري الصائغ] 10-15-2015 02:46 PM
أخوي الحبوب،
محمد الزاكي،
(أ)-
تحياتي الطيبة الممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم والمشاركة الجميلة.

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في لندن، وكتب:
(...والله ياأخي انا ماعارف ليه انت زعلان؟!!..اولآ : انت ما من ناس حزب المؤتمر وديل ما زعلانيين من تعيين الدكتور اسماعيل في السعودية !!...ثانيآ: يعني دكتور اسماعيل ده حيغير حال السودانيين في السعودية ويحل مشاكلهم المستعصية؟!! ويعفي الضرائب..ويلغي قرار تعليم اولاد وبنات المغتربيين بالعملة الصعبة؟!!...يا حبيب اكتر من ٢٠ سفير سوداني اشتغلوا في السفارة من سنة ١٩٥٦ وليوم الليلة يا ها نفس الكراسي والترابيزات..والتكشيرة واللماضة الفارغة!!..خلي اسماعيل يجئ ونشوفو حيعمل شنو؟!!)...

[بكري الصائغ] 10-15-2015 02:35 PM
أخوي الحبوب،
ابوعمه،
(أ)-
حياك الله وجعل كل ايامك سعادة وبركات، شكرآ علي المرور، الف الف شكر علي تعقيبك الكريم ودفاعك عني ضد اتهامات اخونا ابومؤيد.

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في القاهرة، وكتب:
(...معقولة بس يا ناس: دكتور اسماعيل كان مرشح قبل كده من عمر البشير لمنصب الامين للجامعة العربية ينزل مستواه لسفير..ويقبل بهذا التعين؟!!..الله يرحم الطيب صالح صاحب المقولة الشهيرة: هؤلاء الناس من هم؟!!..ومن اين جاءوا؟!!)...

United States [محمد الزاكي] 10-15-2015 11:42 AM
قصدك عاصمة السنة ضد الشيعة في اليمن؟ خخخخ الغريق يتمسك بالقشة...البشير ورقة محروق والعالم عينوا في الحوار الوطني والذي مات قبل الولادة ولم يبقي الي الدفن وحينها سيرقص البشير مع القذافي في مدافن صحاري الواق واق

United States [ابوعمه] 10-15-2015 11:08 AM
يا ابو مؤيد إيدك الله بنصرة
مجرد سوْال هل كتبت ما كتبت أعلاه وانت كامل الوعي يعني بالصراحة ما تحت تأثير شي من ذاك القبيل
يا ابو. مؤيد إيدك الله بعزته وجلاله
اللهم الا انك انت مصطفى عثمان اسماعيل بذات نفسه
يا عّم لو مصطفى زولك ده ما ارتكب ولا خطا بس كفاية انه شتم الشعب السوداني
بعدين زولك ده أكان في يوم وزير يجي يبقى خفير
بعدين هداك الله أظنك لا تحتاج لدليل لتبرهن ان صاحبك الطفل المعجزة هو واحد من فسدة النظام
بعدين عمك الصائغ تحليلاته مجوده ومحكمة بالتواريخ والوثائق
اما ان كان ابو مؤيد أيده الله هو مصطفى عثمان اسماعيل فعلى الدنيا السلام


#1354898 [المبروك سليم مبروك]
5.00/5 (1 صوت)

10-15-2015 10:13 AM
يا أخوانا ده إسمـــه الطفل المعجزه
مصطفـــي سكـــر
مصطفي خرفان ( جمع خروف) نسبة كثرة الخرفان التي أتته هديــة بمناسبة زواج ابنه وحينها كان وزيرا للاستثمار حيث سمي أيضا مصطفي كومشـــــن لكثرة الكومشنات القبضها من المستثمرين حتي تم فضحه و الجماعة خلوها (مستورة) و استخدموا حق فقه السترة و لا تعينوا الشيطان علي أخييييكم خلو بالكم لأنه لا ينطبق عليه حق فقه التحـــلل.

ما تحسدوا الزول علي مكتسباته التي ( وهبها الله له) هســـــع في واحد فيكم عندو ألقـــــاب زي دي.
ده الساكن في عمارة في حــي جنب الشجره اسمه ( يثرب) و تم تغيييييير اسم الحي من يثرب الي ( يســـرق ) أها أنا وقفت لحدي هنا يلا وروني فهمـــكم.

[المبروك سليم مبروك]

ردود على المبروك سليم مبروك
[بكري الصائغ] 10-15-2015 02:25 PM
أخوي الحبوب،
المبروك سليم مبروك،
السلام الطيب لشخصك الكريم،

والله يا حبيب ما في زول شغال شغلة بخصوصيات دكتور اسماعيل. الموضوع ومافيه ان يتولي اسماعيل منصب سفير في المملكة العربية دي كثيرة عليه ولا يستحقها لانه ليس اهل لها بعد ان ثبت فشله في كل المناصب السابقة التي شغلها منذ سنوات التسعينات حتي الان!!..

هذا التعيين اثبت ان عمر البشير هو صاحب وزارة الخارجية وليس غندور!!


#1354897 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

10-15-2015 10:12 AM
انما السؤال: رجل شغل منصب وزير الخارجية لسنوات طويلة .. ثم يعين الآن سفيرا؟

[وحيد]

ردود على وحيد
[بكري الصائغ] 10-16-2015 12:42 AM
أخوي الحبوب،
سعيد،

تحياتي القلبية ممزوجة بالشكر علي مرورك الكريم،

احترم وجهه نظرك يا حبيب، لكني اختلف معك حول شخصية الدكتور مصطفي، وما زلت عند رائي ان تعيينه سفيرآ في السعودية ليس في صالح الجاليات السودانية هناك وسيفشل تمامآ كما فشل من قبل في كل الوظائف التي شغلها منذ سنوات التسعينات حتي الان. لم نلمس منه اي انجاز يدخل في ميزان حسناته.

[بكري الصائغ] 10-15-2015 02:17 PM
أخوي الحبوب،
وحيد،
والله يا حبيب سؤالك في الصميم وكتبت:

(رجل شغل منصب وزير الخارجية لسنوات طويلة ..ثم يعين الآن سفيرا؟ !!)...رحم الله عزة النفس والكبرياء التي كنا نشتهر بها في السودان، قمة الماسأة انها جاءت من شخصية حصلت علي التعليم العالي ودكتور كبير لكنه رضي لنفسه المهانة والمذلة....وما اكثرهم في المؤتمر الوطني.

شكرآ يا امير علي الزيارة.

[سعيد] 10-15-2015 12:14 PM
الدكتور مصطفى يعد اكفأ من شغل منصب وزير خارجية في حكومة البشير منذ حسين ابوصالح و علي عثمان و كرتي ،و يحسب له تجسير العلاقة مع الكويت و ترميم العلاقة مع مصر مبارك المتأزمة و كذلك مع ليبيا القذافي و ايضا يحظى بقبول لدى دول الخليج ،لذلك ممارسة اغتيال الشخصيات نمط عفى عنه الزمن و لا يجدي نفعا لمعارضة النظام


#1354879 [ابو كوج]
5.00/5 (1 صوت)

10-15-2015 09:45 AM
.اين موقع مصطفي اسماعيل منهم؟!!...هل نصب الحزب الحاكم من الدبلوماسيين ولم يجد الا (مصطفي سكر) يمثلهم في السعودية؟!!


للذين لا يعلمون والذين يعلمون ويتغابون ان هذا الرجل كان قبل ان يكونم وزير خارجية حكومة الانقاذ في اوج قوتها كان الرجل المثالي لجمعية الصداقة البريطانية السودانية وهو الذي اتصف بالنزاهة والوسطية ابان حرب الافغان ضد االسوفيت وهو الذي انتق ف معظم اروقة السياسة السودانية باقدار وهمة وهو فوق كل هذا شخص بسيط لا يهمه ان يعود الي مسكنه البسيط في الحي الشعبي في جبره ويا حبذا لو عين اماما في ذلك المسجد الصغير قرب منزله انا لا يهمني الانقاذ بل انا ممن ادعوا دائما الي كلمة كفى ايها الافاقون ولكن صدقوني هذا الرجل نظيف كما ينبغي

[ابو كوج]

ردود على ابو كوج
[بكري الصائغ] 10-16-2015 12:35 AM
أخوي الحبوب،
الراجل،
تحية الود والاعزاز بقدومك الكريم،

سكتت صحف اليوم ١٥ اكتوبر الحالي ٢٠١٥ عن التعليق حول تعيين الدكتور اسماعيل !!...وهي حالة نادرة في تاريخ الصحافة السودانية!!

[بكري الصائغ] 10-15-2015 02:10 PM
أخوي الحبوب،
ابو كوج،

السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم، مشكور يا حبيب علي الحضور والمشاركة بالتعليق. لكن ارجو الا تنسي ان وجهات النظر حول الدكتور اسماعيل مختلفة، انت تراه بشكل والغالبية من الناس يرونه من زاوية اخري.

وجهة نظري في اسماعيل انه سياسي فاشل، ما من منصب كبير في الدولة استمر فيه طويلآ..كان يشغل منصب كبير في قصر الشعب لكن سرعان ما اعفاه البشير منها...لم ينجح في منصبه كوزير للخارجية... قوانين الاستثمار الغريبة التي عرضها علي المستثمرين الاجانب هي التي ابعدته من وزارة الاستثمار!!...اسماعيل لا يصلح ان يكون سفير وكان الواجب عليه ان يعتذر عن التعيين الجديد.

[الراجل] 10-15-2015 01:37 PM
كذاب ومنافق مثل اسيادك الكيزان


#1354873 [صديق عيدروس]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2015 09:35 AM
مصطفى اسماعيل من جماعة ايران بالسودان ومن المؤيدين للخط الشيعي بالسودان ،، طابور خامس سواء كان في السعودية ام في السودان

[صديق عيدروس]

ردود على صديق عيدروس
[بكري الصائغ] 10-15-2015 01:57 PM
أخوي الحبوب،
صديق عيدروس،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك السعيد، مشكور علي التعليق المقدر.

(ب)-
البشير ابعد مصطفي اسماعيل ونفاه الي السعودية وهذه حقيقة لا تحتاج الي جدال، لكن يبقي السؤال الهام مطروح بشدة عند أهل الحزب الحاكم:

( بعد ان خلت وظيفة الدكتور اسماعيل في المؤتمر الوطني، من سيشغلها في المستقبل؟!! احد المقربين جدآ من البشير..ام بترشيح من المجلس الاربعيني؟!!...اغلب الظن المنصب الخالي سيكون من نصيب شخصية ضعيفة لا تقوي علي رفع صوتها!!


#1354863 [محمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

10-15-2015 09:23 AM
منتدي الراكوبة سلام من الله عليكم نحنا نفخر بكم كثير انتم اولاد بلد بجد اليوم كل الشعب السوداني يقراء الراكوبة شدو عزمكم انشرو وسخ الكيزان بالاحص المريض نفسيا في كنز مال الغلابة المساكين حلاب التيس ناكر الجميل تعلم من مال الشعب واصبح حرامي بامتياز بلة يخمو يريحنا منو

[محمد احمد]

ردود على محمد احمد
[من بين السبيل فقد تربوي] 10-15-2015 05:13 PM
حلاب التيس معناها قادر على المستحيل بس انت اخدت بظاهر المقولة بدون معرفة سبب المقولة التاريخي

[بكري الصائغ] 10-15-2015 01:47 PM
أخوي الحبوب،
محمد احمد،
(أ)-
تحية الود، والعزاز بقدومك الكريم، شكرآ علي الزيارة والتعليق المقدرة.

(ب)-
ما زلنا في حيرة من امر سكوت وزير الخارجية غندور علي تعيين شخصية من خارج وزارته؟!!...لماذا لم يعترض غندور علي تعيين الدكتور اسماعيل مثلما اعترض سابقه علي الكرتي ورفض تعيين سفير النظام السابق في القاهرة بعد طرده منها ان يكون وزير دولة في وزارته؟!! بل تحدي الكرتي القرار الجمهوري بتعيين كمال حسن احمد، وتراجع البشير عن قراره الجمهوري!!

[بكري الصائغ] 10-15-2015 01:39 PM
أخوي الحبوب،
الجاري وراء المعايش وخلى البلد للبشير،

السلام الطيب لشخصك الكريم، سعدت بالزيارة والمشاركة المقدرة.
يبقي السؤال مطروحآ: لماذا تم تعيين دكتور اسماعيل بالذات- دون الاخرين- في الحزب...دون عشرات الدبلوماسيين في وزارة الخارجية؟!!.. ما هي المميزات النادرة الموجودة في اسماعيل ويفتقدها (جهابذة) وزارة الخارجية؟!!

[الجاري وراء المعايش وخلى البلد للبشير] 10-15-2015 11:06 AM
العرقيةوالقبلية بغيضة يا محمد احمد مافي دنقلاوي حلب ليو تيس ولعلمك الدناقلة نوبة واصحاب أقدم حضارة في تاريخ العالم وهم ملوك وحكام السودان كانوا رعاة للرعية وليس للاغنام كما تعتقد فينبغي ألا تحاسب الدناقلة بتلك العبارة المستفذة . ينبغي أن نحترم الراكوبة التي نستظل تحتهاحتى نبلغ المقاصد تحرير شعبنا من ورطة الكيزان وجمع شمل أبناء السودان , سودان التنوع الاجتماعي الثقافي الفكري النظيف .


#1354862 [bluenile]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2015 09:23 AM
د مصطفى ا يصلح ان يكون رئيس محليه فكيف يتم تعينه سفيرا بالسعوديه عندما كان وزير للاستثمار بيعت تلات ارباع اراضى المزارعيين خاصه بشرق النيل والنيل الابيض من غابه السنط الرميله اللاماب والشجره ثم غربا الفتيحاب
وقال انهم جعلوا لاى منطقه يقوم فيها استثمار يخص منه 235% للصالح اهل المنطقه المعينه من حيث النتوظيف والفوائد الاقتصاديه من شركاء لا اجراء وهذا لم يتحقق ابدا
الا فى منطقه شندى مصنع فابى بشندى جميع العالمين من شندى
صلاح الدين كرار عندما كان سفيرا بالبحرين لم يعمل للسودان وانما عمل للبلدته فقط عندما تبرعت منظمات بحرينيه بوحده غسيل كلى كامل للسودان لكن صلاح الدين كرار اخذها وعملها بالجزيره مقرات مسقط راسه
اما سليمان محمد سليمان !!

[bluenile]

ردود على bluenile
[بكري الصائغ] 10-15-2015 01:29 PM
أخوي الحبوب،
Bluenile - بلونـايل.

الرئيس عمر البشير من حقه كرئيس جمهورية ان يقوم بتعيين من يشاء في مناصب كبيرة بالدولة. لكن في حالة تعيينات سفراء كان الواجب عليه ان يتوخي الحذر ويتأني في الاختيار ، وان يستشير وزير الخارجية قبل كل شي لانها مناصب دبلوماسية كبيرة تكون في الخارج محل رصد السفراء الاجانب الاخرين وايضآ رجال الصحافة والاعلام. اغلب السفراء في وزارة الخارجية فشلوا فشل ذريع في اداء مهامهم في الخارج بسبب (الخيار والفقوس) في التعيينات، ايضآ بسبب ان ٤٠% منهم كانوا من مرافيد الجيش او تم تعيينهم من قبل جهاز الامن!!...

***- اخر وظيفة لدكتور اسماعيل ستكون هذه الحالية في الرياض...


#1354850 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

10-15-2015 09:09 AM
وفعليا لن يسمح للطفل المدلل بان يقوم بمهام السفير...مهام السفراء يقوم بها كيزان فى السفارات تحت مسميات مختلفة...ولايستغرب ان توكل بعض مهام السفير لاحد حراسه...مصطفى عثمان اسماعيل عبارة عن هنبول فى الرياض....سفير ديكورى لاصلاحيات له...وسوف يسمع الكثير من الاهانات اذا تطاول على من هو اقل وظيفة منه فى السفارة وأعلى قدرا عند الكيزان

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
[ashshafokhallo] 10-16-2015 08:45 AM
مصطفي سيد شحادي بني كوز سينجح مش لانو ناجح لكن لانو سلفو عبد الحافظ فاشل وحرامي لا يحسن الحراميه لانو الراكوبا نشرت صوره لشيك باسمو قبضو من احدي الشركات السعوديه. ارجو من ناس الراكوبه يجيبو الشيك دا من الارشيف واعاده نشرو.
اها مصطفي الشحاد لا يمكن ان يقع في غلطه ىزي دي. شفتوا النجاح دا؟

[بكري الصائغ] 10-15-2015 01:17 PM
أخوي الحبوب،
جركان فاضى،

تحياتي الطيبة الحارة، الف شكر علي الطلة والتعليق الملئ بالتحليل الواعي، والله انت فعلآ فهمت شخصية الدكتور اسماعيل وحقيقة منصبه في السفارة وانه سيكون سفير "صوري"...يعني زي حكاية المجلس الوطني: الرئيس ماهو الرئيس..كل السلطات عند بدرية سليمان!!

[بكري الصائغ] 10-15-2015 01:02 PM
أخوي الحبوب،
طه أحمد أبوالقاسم،
(أ)-
تحية طيبة، سعدت بزيارتك وبتعليقك الكريم ودفاعك المهذب عني كثيرآ.
(ب)-
ما زلت في استغراب شديد، لماذا لم تنشر الصحف المحلية نص القرار الجمهوري الخاص بتعيين مصطفي اسماعيل؟!!..تصفحت كل المواقع ولم اجد نص القرار!!..اول مرة يتم تعيين وزير سابق بدرجة سفير في وزارة الخارجية ولا نجد في الصحف نص القرار الجمهوري!!


#1354849 [زول]
5.00/5 (4 صوت)

10-15-2015 09:07 AM
مقال فارغ يكشف عن سطحية الكاتب وجهله

[زول]

ردود على زول
[بكري الصائغ] 10-16-2015 12:30 AM
أخوي الحبوب،
قاسم الامين عبود،

تحية طيبة حارة، الف شكر علي مرورك الكريم، سعدت بتعليقك المقدر، واثمن دفاعك المهذب عني كثيرآ.

***- يبقي السؤال قائم بعد تعيين د. اسماعيل:( من القادم في سلسلة التعيينات في وزارة الخارجية؟!!)...

[قاسم الامين عبود] 10-15-2015 06:24 PM
يازول ليس لي سابق معرفة ببكرى الصائغ ولكن كلمة حق فيه كشخص مهذب يقدم المعلومة علي حياء منه وكأنه ياخذ عليها ثمن من ادبه الجم وكتاباته التي عادة ما تتسم بالادب دونما تجريح لاى شخص مهما اختلف معه
فحقو ترتقي لمستوى المداخلة او احتفظ برائك في شخص بكرى الصائع انسان اسمه اقترن بمعدنه فهو رجل من معدن اصيل واصل اخونا بكرى وانا منتظرون هنا

[بكري الصائغ] 10-15-2015 01:10 PM
أخوي الحبوب،
زول،
(أ)-
تحياتي الطيبة، مشكور علي المرور الكريم، والف شكر علي المشاركة.

(ب)-
الدكتور مصطفي اسماعيل شخصية سياسية معروفة، ومن حق اي مواطن ان ينتقده ويبرز ايجابيات وسلبيات اعماله وتصرفاته طالما ولج ودخل عالم السياسة. كل الشخصيات السياسية في اي مكان في العالم تعرضت للهجوم والمدح، وما اسماعيل بمناي عن النقد.

[طه أحمد أبوالقاسم] 10-15-2015 11:04 AM
يا زول .. بكري ليس سطحيا .. وجاهل .. اختلف معه .. ولكن .. هو مهذب ويختار عباراته بأدب جم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة