عايزين نعيش!!
عايزين نعيش!!


10-15-2015 12:32 PM
هنادي الصديق

* تابعنا قبل فترة وتناولنا القضية التي أضحت وقتها قضية رأي عام، وهي للأسف أمر ظل يتكرر كثيراً في السنوات الماضية وحالياً وهو طلب اللجوء لمواطنين سودانيين في دول أوربية وانتهازهم السوانح ما قد يضر بالآخرين.* فخبر طلب اللجوء السياسي لثلاثة من لاعبي منتخبنا الوطني للشطرنج للسلطات النرويجية عقب الإنتهاء من بطولة العالم، في إعتقادي الشخصي ليس بالشيء الجديد ولا السابقة الأولى ولن تكون الأخيرة.
* نحن شعب يجيد الولولة والردحي فقط دون أن يكون لنا رد فعل قوي ومؤثر في كثير من القضايا التي تمس عصب حياتنا، ودونكم الزيادات الخرافية في أسعار أساسيات الحياة واعني بها الأكل والشرب والسكن والتعليم والصحة فقط ولن أزيد.
* ماذا فعلنا للحد من هذه الزيادات التي تتم تحت مرأى ومسمع من الحكومة (الصامتة) وفي العرف (السكات علامة الرضا)، والساكت عن الحق شيطان أخرس؟؟
* ماهو رد فعلنا في الهوة السحيقة التي تنحدر اليها أخلاقيات الصغار والشباب وسقوط الكثير من قيم المجتمع السوداني جراء الخواء الذي يتصفحه صغارنا في المناهج التعليمية وهم يتأرجحون علي سلالم التعليم المتحركة لأكثر من عشرين عاما؟؟
* هل أخذنا خطوة إيجابية تجاه مافيا العلاج وإحتكار المشافي لفئة محسوبة علي النظام الحاكم في وقت إنحسار مجانية العلاج لفئة الفقراء في بلادي وهم الأكثرية؟؟
* هل تمكنا من إيقاف نزيف الدم جراء الحروب المشتعلة منذ سنوات والتي تبيد الآلاف من أبناء شعبي البسطاء عندما يصرخون (عايزين نعيش).؟!
* ماذا فعلنا نحن تجاه بعض أساسيات حياتنا حتي نبكي ونتباكي علي ثلاثة لاعبين وقبلهم ثلاثة عدائين وقبلهم العشرات من الرياضيين والسياسيين والعقول والعباقرة ممن سنحت لهم الفرصة لأختيار نعيم (الكفار) على جحيم(المسلمين)* لا شيء .!!!
* لم ولن يحدث، ستأخذ هذه القضية حظها من الإعلام لأيام وستموت كما ماتت قبلها المئات من القضايا المصيرية.* حق تقرير المصير أو إختيار طريقة ومكان العيش حق كفله الدستور.
* نختلف في (عدم أخلاقية) الخطوة ونشجبها بشدة، ونرفض إستغلال السوانح والفرص للهروب والإحتماء من جحيم الدولة التي اصبحت طاردة حتي للذباب بدول أخري لضمان حريات وميزات غير متوفرة في أوطانهم دون وضع أدنى إعتبار لقدسية المهمة التي سافر لأجلها.
* لا أتفق مع الرأي القائل أن في هروبهم مساس بكرامة الوطن، لأننا نعيش في وطن أصبحت فيه الكرامة مستباحة.
* البكاء والنويح لن يفيد ، والحكومة لن يكون لها حل جذري لهذه المشكلة التي تحدث يوميا عشرات المرات ولكنها لا تجد حظها من الإعلام.
* عايشت قصة ثلاثي العاب القوي ، الذي فضل الهروب من جحيم الدولة التي أجهضت أحلام الالآف من زملاءهم (بالإهمال) مستغلاً وجوده ببريطانيا في اولمبياد لندن 2012 وكنت الملحق الصحفي للبعثة السودانية، وتحملت العبء الأكبر من الحديث لوكالات الأنباء والقنوات العالمية والمحلية التي تباينت وجهات نظرها حول هروب الثلاثي والاحتماء بنعيم بريطانيا من هجير السودان.
* وأخيراً جداً... ما لم يكن (الوازع الأخلاقي) للشخص هو الحاكم في تصرفاته وخطواته فلن يمنعه والد ولا حاكم ولا مسؤول.
* الوضع طارد، وطلب اللجوء حق مكفول بالدستور ولكن (هل نعشم بواقع افضل بعد أن يئسنا من وعود الانتخابات الكاذبة؟ )!!
الجريدة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2928

التعليقات
#1355430 [د. ازهري]
1.00/5 (1 صوت)

10-16-2015 07:14 PM
هؤلاء محظوظون لجأوا الى النرويج والدنيمارك وغيرها من بلاد متحضرة
ماذا عن الذين لجأوا بصغارهم الى الصحارى والفيافي و الكاركير وبطون الجبال يقتاتون العشب
هرباً من نيران انتينوف مجرمي الحرب ؟؟؟

[د. ازهري]

#1355273 [البصيرة ام حمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2015 09:41 AM
الأخت هنادى صديق ،انتى قريبة للوسط الرياضى وتعرفين الحال المايل النحن فيهو، ليس هنالك مساس "بكرامة الوطن" لشباب مبدع قرر الهروب من جحيم وطن تتحكم فيه عقليات متخلفة،اشطرالدكاترة فروا،اذكى استاذة الجامعات طفشوا.لماذا يبقى زول مبدع وموهوب وعندو مستقبل فى دولة ماعندها ماتقدمه له ، اقسم بالله العظيم مرة ناس وزارة الشباب والرياضة مشوا يستعرضوا الخطة السنوية للوزارة فى مجلس الوزراء، نط واحد جبهجى قال" انتو شنو يا ناس وزارة الشباب والرياضة مجننا رعايةالمبدعين والموهوبين، شوفوا ليكم برامج تانية" فى ورشة عقدت لمناقشة قضايا الشباب، الناس اتكلمت عن خطورةهجرة الشباب ، فى عدد كبير من النافذين فى المؤتمر الوطنى قالوا خلوهم يهاجروا، اى زول عاوز يمرق برة افتحوا ليهو الباب، ما عندنا حلول ناجعة لمشكلة بطالة الشباب او تهميشهم فى الوقت الحالى. بلااخلاق بلا بطيخ!!!

[البصيرة ام حمد]

#1355164 [كرازي]
5.00/5 (1 صوت)

10-15-2015 09:37 PM
إذا بتفهمي إقتصاد كويس إقرئ الاتي;
١-بلد جملة صادرتها حوالي ٤ونصف مليار والوارد ٩ ونصف؟؟؟
٢-الفرق حوالى خمسه تمام كده.
٣-يقوم الكيزان الجهله يطبعو قروش سودانيه بدون تغطيه من العمله الصعبه بمعنى الاستدانه من البنك المركزي.-يقوموا يشترو العمله من السوق الاسود.معناه ضخو كتله نقديه سودانيه .يحصل شنوا للاإقتصاد؟ أولا العمله إتفخخت. يعني سعر السلعه غير حقيقي.يعني تضخم.
٤-ثانيا روؤس الاموال تنخفض قيمتها/
٥-صندوق الدولي يتدخل لمنع الانهيار.وإلا أعلن بأن دولة السودان مفلسه يعني نلحق اليونان.ودا كلام خطير جدا على الكيزان اولا واخيرا.
- الحل هو ينفذ بدقه الان;
-وقف الاستدانه من البنك المركزي.
-سحب يد الحكومه تماما من النشاط التجاري.الصندوق بدأ بالسكر ثم الأن الدقيق والقمح ومن المفترض البنزين,الغاز يعنى قطاع الوقود
سؤال بديهي اها القروش الطباعهوا حلها كيف؟
الحل مؤلم ١-الحكومه تترك الاسعار ترتفع حتى لوا مشت للسماء
طبعا الناس مجبره تشتري.ودا بيسموا فى علم الأقتصاد سحب الكتله النقديه من المواطنين .اها القروش تأخذ الدوره وترجع تاني للبنك المركزي وطوالي يقوم بحرقها. وبالطريقه دي ينخفض التضخم والذى وصل عند حدود إثنين واربعون فى المائه واليوم فى حدود ثلاثه عشرة فى المائه الماليه عايزه الرقم فى ثمانيه فى المائه بنهايه العام الحالي. والله المستعان

[كرازي]

#1355126 [عودة ترنتي]
5.00/5 (2 صوت)

10-15-2015 06:56 PM
الهروب من الدولة اليوليسية الفاشلة و الفاسدة و المستبدة امر مشروع و كان حاضرا علي مر العصور و الحصارات السابقة -- ( اللهم اخرجنا من هذه القرية الظالم اهلها ) -- ( الم تكن ارض الله واسعة لتهاجروا فيها )--- حكومة الانقاذ حكومة اقصائية و عنصرية و دموية و فاشية -- من اهم شعاراتها ( فلترق كل الدماء )-- اشعلت الحروب و احرقت الاف القرى و اجبرت الملايين علي اللجوء و النزوح و التشرد -- اهملت الانتاج والخدمات الصحة و التعليم و ساءت و تردت احوال الناس المعيشية و بددت كل موارد البلاد في الحروب و دعم و رعاية الارهاب الدولي و الفساد --- 70% من ايرادات الدولة تصرف علي الامن و الجيش و الشرطة و اراضي السودان محتلة من قبل دول اجنبية لم تطلق طلقة واحدة في الهواء الطلق لاستردادها --- و لكنها قتلت الملايين من ابناء الشعب السوداني العزل في جرائم ابادات جماعية موثقة دوليا ----
هذا حصاد حكومة انقلاب الحركة الاسلامية المخادعة ---
كال يوم يمر علي الشعب السوداني يكون أسوأ من الذي قبله و أفضل من الذي سوف يأتي --- نهنئ لعيبة الشطرنج الثلاثة بنجاح خطة الهروب --

[عودة ترنتي]

#1355109 [ككك]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2015 05:48 PM
حددى فى معسكر انت وبطلى الضبابية !

[ككك]

#1355096 [adrob2]
5.00/5 (1 صوت)

10-15-2015 05:05 PM
الهجرة واللجوء والغربة طبعآ أفضل مليون مرة من العيش في السودان الطارد جدآ ، الحياة في وطننا أصبحت من سابع المستحيلات ونصيحة كل من يجد فرصة للخروج من الحفرة ينقذ نفسه وأهله ،، لا توجد حلول بالسودان نهائيا.

[adrob2]

ردود على adrob2
[كرازي] 10-16-2015 05:36 PM
تمشى وين ؟؟؟ مش سودانى؟ أحسن شي تكافح هون وبالمره تتفرج علي الكيزان وهم يترنحون سقوطا.ربما تكون شاهد عيان .إصبر إن الله مع الصابرين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة