الأخبار
أخبار إقليمية
مسيرة حافلة بالعطاء والإنجاز... السيدات الأوائل
مسيرة حافلة بالعطاء والإنجاز... السيدات الأوائل
مسيرة حافلة بالعطاء والإنجاز... السيدات الأوائل


10-16-2015 09:51 PM
الخرطوم- أفراح تاج الختم

لمع نجم السيدات الأوائل في الآونة الأخيرة، إذ دأبن على تقديم أنفسهن للمجتمع عبر أجهزة الإعلام، حتى أصبحن معروفات على غير العادة المتبعة في الدول العربية وبعض الدول الأفريقية من بينها السودان، حيث لم تكن تلك الدول المشار إليها تحبذ ظهور زوجات الرؤساء في أجهزة الإعلام. وعلى هذه الخطى سار الكثير من الرؤساء العرب حتى من يصنفوا منهم بالتقدميين مثل صدام حسين أو القذافي وحافظ الأسد وجمال عبدالناصر.
لكن ما إن وصل السادات إلى سدة حكم مصر حتى لمع نجم السيدة الأولى جيهان السادات، وهذا ربما أثر على الرئيس الأسبق جعفر نميري، فسمح لحرمه (بثينة) باقتفاء أثر (جيهان)، فكانت أول زوجة رئيس سوداني تظهر للمجتمع والإعلام، وهكذا فعل - لاحقاً - بشار الأسد خليفة أبيه، لكن من المفارقات أن لزوجات بعض الملوك مكانة سامقة، كملكي الأردن والمغرب، وهذا ما لم يكن متاحاً لأمراء وملوك وشيوخ السعودية والخليج، إلا في حالة استثنائية كحالة الشيخة موزة في قطر.
()
وهنا في السودان، لم يكن بمقدور زوجات رؤساء السودان السابقين – ما قبل النميري – الظهور إلى العلن بحجة العادات والتقاليد، إلا أن انكسر التابو بـ (بثينة).
وفي هذا السياق، يشار إلى أن السيدات الأوائل لعبن عديد الأدوار في خدمة المجتمع كقائدات مجتمع وفكر ورأي، منهن السيدة سارة الفاضل زوجة رئيس الوزراء السابق وزعيم حزب الأمة الصادق المهدي، فهي مارست نشاطها السياسي والاجتماعي قبل زواج الإمام الصادق بها، وحتى من بعده والآن نجد زوجات الرئيس البشير السيدة الفاضلة فاطمة خالد والسيدة وداد بابكر اللاتي يعملن في مجال خدمة المجتمع بإنشائهن لمنظمات تُعنى بتقديم خدمات له.
بعضهن وبعضهم
فى الفترات الأولى من تاريخنا بعد الاستقلال كانت زوجات الرؤساء والحكام يلتزمن بالجانب الأسرى، ولا يظهرن في الحياة العامة إلا نادراً، وينطبق هذا على زوجة أول رئيس وزراء الزعيم إسماعيل الأزهري المرحومة السيدة مريم مصطفى سلامة، وعلى زوجة السيد عبدالله خليل والسيدة سكينة زوجة الفريق إبراهيم عبود، وإن كان اسمها قد تردد قليلاً في الفترات التي تلت ذلك. وفي إفادة سابقة أشار الصحفي الأستاذ فيصل محمد صالح إلى أن أول ظهور لزوجة رئيس كان للسيدة بثينة خليل زوجة الراحل نميرى، حيث ظهرت بجانبه في زيارات خارجية وفي مناسبات وطنية، كما ظهرت في الإعلام العربي والمحلي، ولعل ذلك كان تأثراً بتجربة السيدة جيهان السادات في مصر.
بعد فترة نميري تولى الرئاسة السيد أحمد الميرغني ولم تظهر حرمه في الإعلام أو في المحافل العامة، بينما ظهرت السيدة سارة الفاضل زوجة الإمام الصادق المهدي آنذاك، ولكنها أيضاً لم تظهر كزوجة لرئيس الوزراء، وإنما كناشطة وقيادية في حزب الأمة، في فترة الإنقاذ ظهرت الزوجة الأولى للرئيس البشير ثم ظهرت الزوجة الثانية السيدة وداد بابكر، وصار الإعلام المحلي وللمرة الأولى يستخدم تعبير السيدة الأولى.
سكينة وبثينة
السيدة سكينة زوجة الرئيس عبود هي سكينة محمد الروس الزوجة الثالثة له، تزوج بها في عام 1936م، وقد عاش معها حياة سعيدة، وهي أول امرأة سودانية تسكن مع زوجها القصر الجمهوري، وتوفيت بعد وفاة الرئيس عبود بأربعة أعوام في عام 1987م، وقد تردد اسمها قليلاً وسط الرأي العام. وتزوج الرئيس عبود من زوجته الأولى السيدة فاطمة محمد عبود التي توفيت بعد أن أنجبت له ابنته التومة ثم تزوج من أُختها زينب محمد عبود، وأنجبت له ابنه البكر أحمد إبراهيم.
السيدة بثينة خليل زوجة الرئيس نميري وهي أول زوجة لرئيس سوداني تظهر في الإعلام المحلي والعربي في عام 1985م عندما كانت طائرة الرئيس نميري تستعد للإقلاع من مطار الخرطوم إلى الولايات المتحدة الأميركية، وقبل مغادرته أدلى بتصريحات صحفية أذاعها التلفزيون الحكومي عن غلاء المعيشة، وهاجم من ينتقدون مظاهر الثراء البادية على زوجته بثينة، قائلا «انتو فاكرين بثينة زوجة نجار، أبداً فهي زوجة رئيس جمهورية، ولها أن تلبس ما تشاء وتظهر كما تشاء، فهي سيدة السودان الأولى».
سارة الفاضل
زوجة رئيس حزب الأمة ورئيس الوزراء في آخر حكومة ديمقراطية، فقد بدأت نشاطها الاجتماعي والسياسي منذ الخمسينيات قبل زواجها من السيد الصادق المهدي، وهي قيادية مرموقة بحزب الأمة، وقد نالت درجة الماجستير في جامعة نيويورك وحصلت على الدكتوراه الفخرية من جامعة الأحفاد للبنات في مجال العلوم الإنسانية، وتزوجت من السيد الصادق المهدي في عام 1963م، وقد كانت تشرف على الأعمال المنزلية بنفسها وتطبخ وتغسل للإمام ملابسه بنفسها، وكذلك واجب الضيافة لكل ضيوفها بالمنزل، وذكرت ذلك في مقابلات سابقة أُجريت معها، وشاركت في جميع المظاهرات أيام ثورة أكتوبر في العام نفسه، وقامت بتكوين أول أمانة نسوية لهيئة شوؤن الأنصار، وفي فترة مايو أثناء غياب القيادات في السجون أو الهجرة كانت تقوم بالعمل التنسيقي والتواصلي بين القوى السياسية، وأثناء عمل الجبهة الوطنية التي كانت تقود معارضة النظام المايوي، كانت تقوم بذات الدور بالنسبة للأحزاب المكونة للجبهة.
سارة وفاطمة
شاركت سارة في عدة مؤتمرات، وخلال حكم مايو تعرضت للسجن مرتين قضتهما بسجن أم درمان العمومي، وتولت مهمة التنظيم في الحزب أثناء الديمقراطية الثالثة، وفي الانتخابات كانت المسؤولة عن دوائر حزب الأمة في العاصمة، وفي انقلاب الإنقاذ كانت أول من دخل السجن في اليوم الأول للانقلاب، وسجنت ثلاث مرات في عهد الإنقاذ، وقد شاركت في العديد من المؤتمرات منها مؤتمر المرأة العالمي في موسكو ومؤتمر المرأة والسلام المنعقد في روما، وتوفيت الأستاذة سارة الفاضل بعد رحلة طويلة وحافلة بالإنجازات في عام 2008م.
السيدة فاطمة خالد (أم الفقراء) حرم الرئيس عمر حسن أحمد البشير وابنة عمه عندما قاد البشير الانقلاب العسكري فوجئت بالخبر، وتلقته كعامة الشعب تماماً، ولم يكن لها علم ولا مجرد فكرة عن موضوع الثورة، فقد غاب الرئيس عنها لثلاثة أشهر في مهمة عسكرية، وفوجئت به رئيساً للبلاد، وهذا ما أكدته في حوار سابق لها أجرته معها صحيفة الخرطوم بالمملكة العربية السعودية قبل أربعة أعوام، وتضيف السيدة الفاضلة فاطمة أن مهامها قبل توليه منصب رئيس الجمهورية قد زادت مسؤوليتها أكثر من ذي قبل، ورغم من أن هناك من يساعدها في أعمالها المنزلية، ولكن دورها لا يزال كما هو، تشرف على بيتها وتقف على العمل فيه مع زيادة الأعباء، وتضاعف الهم والمسؤولية تجاه زوجها وابن عمها.. وهي تعمل في منظمة أم الفقراء. وقالت إنها أحبت الفقراء والبسطاء، وهي تحمل همهم.
وداد بابكر
الزوجة الثانية للرئيس عمر البشير لها اهتمام كبير بمجال العمل الإنساني، وهي ترأس مجلس إدارة مؤسسة سند الخيرية، وقد أُنشئت المؤسسة بمبادرة منها في عام (2004م)، وهي منظمة تطوعية وغير ربحية تعمل في مجال تقديم الخدمات والرعاية في عدة مجالات، أبرزها رعاية الأطفال مصابي السرطان، شغلت منصب رئيسة منظمة المرأة العربية في دورتها لعام (2014م). وفي هذه الأيام تقود مبادرة ضد زواج الطفلات

اليوم التالي


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3033

التعليقات
#1356405 [007]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2015 02:26 PM
أفراح تاج الختم!!!!!!!!!

كترى من كسير التلج بكرة حيعينوكى عضوة في منظمة سند مع سناء حمد وبقية الحراميات،، جاتك بلاء.

[007]

#1356250 [RABSO]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2015 11:20 AM
لو كان زوجك الأول الكتلو البشير عايش كنتي حتعيشي ذي ما أنت عايشه هسي من عرق الشعب السوداني وبقيتي ميليارديره وفلوسك مشتته بين دبي وماليزيا .... ؟؟؟؟

حتموتي أن آجلا أو عاجلا ويوم حسابك وحتنضربي بالبلغ في قبرك وتصلك دعاوي كل الشعب السوداني وأنتي بتتمرمطي في قبرك وبعد داك حسابك العظيم عند رب العالمين .

[RABSO]

#1356231 [ود البعشوم]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2015 10:59 AM
صاحب المقال او صاحب الموضوع الله افقع مرارتك

[ود البعشوم]

#1356128 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2015 08:49 AM
كاتبة المقال كوزة .. من عنوان المقال الذي يشيد باللصة وداد حرم اللص عمر الكذاب ..

[مواطن]

#1355998 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2015 10:56 PM
لكن ما إن وصل السادات إلى سدة حكم مصر حتى لمع نجم السيدة الأولى جيهان السادات، وهذا ربما أثر على الرئيس الأسبق جعفر نميري، فسمح لحرمه (بثينة) باقتفاء أثر (جيهان)، فكانت أول زوجة رئيس سوداني تظهر للمجتمع والإعلام، وهكذا فعل .
يعني مستكثرة على السيدة بثينة خليل متعها الله بالصحة والعافية لقب سيدة في اول موضوعك، شنو فسمح لحرمه (بثينة).
بعدين رئيس وزراء السودان السابق الصادق المهدي لديه زوجة اخرى اسمها السيدة حفية، ما شفتك جبتي سيرتها.
مع مودتي

[محجوب عبد المنعم حسن معني]

#1355897 [عمار سرحان]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2015 06:44 PM
هي تلميذة الدجال المخضرم وصاحب السمعة السيئة عمر الكضاب. جاءت إليه بكامل الصفات الحسنة. ولكن شاهدت وإلتمست كيف تقتل الفضيلة على يد عمر الكضاب. فبدأت من حيث إنتهى الكضاب . فإنطلقت كالصاروخ في براثين الفساد ‘ فصارت من أعلام السودان.

[عمار سرحان]

#1355866 [AMMA]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2015 04:46 PM
الخوخه ظهرت تانى ، هل سمعتم أو أكلتم الخوخ هذه الخوخايه نست القراصه والعصيده ياحليل أيام زمان وياحليل إبراهيم شمس الدين كسم الإنقاذ الفلاته الملاعين

[AMMA]

#1355645 [مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2015 09:06 AM
الأحسن أن تقول: (ضد زواج القاصرات) وليس الطفلات" كما كتبت.

[مستغرب]

#1355601 [أبو مهند]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2015 07:49 AM
انا ما عارف هل الرئيس نميري عندها أولاد ولا زي البشير

[أبو مهند]

#1355530 [نوباوي]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2015 12:30 AM
مرات يا ناس الراكوبة الواحد يغضب منك جدا جدا تنشروا اخبار النظام الظالم
نحن نتمنى ان تقاطعوا أخبار النظام خير شر..مرة واحدة أعملوها.

[نوباوي]

#1355499 [بانى اليونانى]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2015 10:41 PM
وقد أُنشئت المؤسسة بمبادرة منها في عام (2004م)، وهي منظمة تطوعية وغير ربحية تعمل في مجال تقديم الخدمات والرعاية في عدة مجالات، أبرزها رعاية الأطفال مصابي السرطان، شغلت منصب رئيسة منظمة المرأة العربية في دورتها لعام (2014م). وفي هذه الأيام تقود مبادرة ضد زواج الطفلات)...هذه بدعت فى العمل الخيرى تتحدث عن عمل خيرة و لا تجده محسوسا و يجب ان تراجع عن طريق المراجع العام ..

[بانى اليونانى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة