الأخبار
أخبار إقليمية
اقتصاد جنوب السودان.. أسعار مرتفعة وبطالة
اقتصاد جنوب السودان.. أسعار مرتفعة وبطالة
اقتصاد جنوب السودان.. أسعار مرتفعة وبطالة


10-17-2015 11:59 PM
بعد مرور أربع سنوات عن انفصاله عن السودان، يعاني سكان جنوب السودان من مشاكل اقتصادية كبيرة تجلت في ضعف القدرة الشرائية وانتشار البطالة، وانقطاع الكهرباء. يأتي ذلك في الوقت الذي تؤكد الحكومة أن أولوياتها تقتصر حاليا على استعادة الأمن.

ويشتكي مواطنون من جنوب السودان من ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية بشكل كبير، ما جعلهم غير قادرين على إطعام أبنائهم، حتى أن إحدى السيدات أشارت إلى تقليص عدد الوجبات الغذائية في اليوم.

ويرجع رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان فوج مكواج أسباب ارتفاع أسعار السلع إلى كون 90% من السلع يتم شراؤها من دول الجوار بالعملة الصعبة، خاصة وأن قيمة الدولار ارتفعت مقابل العملة المحلية.

يُشار إلى أن جنوب السودان يستورد معظم السلع من دول شرق أفريقيا والصين.

ويشتكي المواطنون أيضا من ارتفاع الدولار، حيث بلغت قيمته نحو 15 جنيها في السوق السوداء، أي خمسة أضعاف السعر الرسمي.

كما أن البطالة -البالغة 12% وفق تقديرات البنك الدولي- من المشاكل التي تواجه الناس في هذا البلد الذي انفصل عن السودان عام 2011. ووفق ملي ملوك رودينق، وهو عاطل عن العمل، فإن ما اعتبره التدفق الضخم للعمال من دول الجوار، وخاصة من السودان وشرق أفريقيا وإريتريا، أنتج كمية هائلة جدا من العمالة أدت إلى تفاقم البطالة في البلاد.

يُذكر أن خطر الجوع يهدد أكثر من أربعة ملايين شخص في جنوب السودان بسبب الحروب والصراعات.

وبشأن رؤيته لحل مشكل ارتفاع الأسعار والبطالة، يؤكد مدير مركز دراسات السلام بجامعة جوبا، د. لوكا بيونق، ضرورة أن تعتمد السلطات على الموارد المحلية وخاصة القطاع الزراعي.

مع العلم بأن الأراضي الزراعية تشكل 23% من المساحة الكلية للبلاد.

بينما أشار رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان إلى أهمية إعطاء الفرصة للمستثمر والمواطن للمشاركة بالإنتاج، لكنه أكد أن أولوية السلطات في الوقت الحالي لتوفير الأمن والاستقرار للمواطن.

الجزيرة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3557

التعليقات
#1356755 [ابو الافكار]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 09:22 AM
لاحولولا قوة الا بالله

[ابو الافكار]

#1356391 [taluba]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2015 02:14 PM
للاسف الشديد هنالك مثل يقول ابوسن يضحك علي ابوسنين ،مشكله جنوب السودان ليست عقائديه وانما قبليه، وهذا يرجع لنسبه الجهل وقله المتعلمين مقارنه بمساحه الدوله الوليده، ولكن يجب ان ندرك جميعا ان السودان لعب وما زال يلعب دورا بارزا لتدمير اقتصاد جنوب السودان.
نال السودان استقلاله عام ١٩٥٦م فالسؤال الذي يطرح نفسه ،ماذا قدّم السودان لبناء البنيه التحتيه لجنوبه خلال الستون عاما الاخيره في ظل الدوله الواحده؟ لماذا لم تفكر الحكومات المتتاليه في الخرطوم بربط كل اطراف الدوله بالمركز حتي يتثني خلط كل القبائل وتكوين الهويه السودانيه؟ لماذا نهتم بالعنصوريه والجهويه الي يومنا هذا؟ الا تعتقدون ان القيده الدينيه لها دور في ذالك؟ وهل عرفتم اليوم مصيبه الدين في السلطه؟ اغلب قبائل الجنوب اميين عاشوا طيله هذه الفتره في الحرب دفاعا عن انفسهم من اجل البقاء، فاصبحت عقيده الحرب متأصله بأذهانهم فأصبحوا كالكبريت يمكن ان تشتعل النار في اي لحظه. ولكن رغم هذه المصائب الحلول موجوده عن طريق المنظمات العالميه التي تعمل لمحوي الاميه والتثقيف، وهذا يعطي الامل لمستقبل مشرق.
اما نحن فما هو الامل الذي نترجاه في مستقبلنا ومستقبل ابنائنا، اغلب الشعب السوداني جعان ومريض.

[taluba]

#1356279 [موسى الأمين]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2015 11:47 AM
والله يا أستاذ جون قرنق الحال من بعضه الإنفصال لكل صاحب عقل دمر الشمال والجنوب ، وذى قالوا زمان تأبى الرماح إذا ما إجتمعن تكسرا
وإذا ما إفترقنا تكسرت آحادا
لكن نحن فى الشمال والجنوب كلنا نظرتنا نظرة ضيقة جداً الشمال به موارد ضخمة والجنوب كذلك ، الموجود فى الشمال الجنوب يتاج إليه والموجود فى الجنوب كذلك الشمال محتاج إليه ، يعنى مكملين لبعض فى كل شئ ، حتى البترول فى الشمال موجود ومسألة وقت الإنتاج سوف يكون كبير جداً لكن نحن مفروض نفكر فى تكامل الشمال والجنوب ، لكن ناس الجبهة فى الشمال والحركة الشعبية فى الجنوب هم السبب فى كل هذه الكوارث ، وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون

[موسى الأمين]

#1356219 [جون قرنق]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2015 10:45 AM
وإنتو في الشمال كيف ؟؟ رخاء وسلع متوفره ورخيييييصه وكل شىء موجود بكثره ,, والناس مرتاحه ولاقطع كهرباء ولابطاله مش كده ؟؟؟

[جون قرنق]

ردود على جون قرنق
[ابو جلمبو] 10-18-2015 03:11 PM
كدي تعالو لمو اهلكم الجو راجعين تاني ديل
قرف يقرفكم

[Kamal Nasir] 10-18-2015 01:23 PM
نتمنى أن ينعم الجنوب بالسلام والرخاء وهذا بالطبع مانتمناه نحن بالشمال ما يعاني منه المواطنين في الشمال والجنوب هو نتيجةلضيق أفق الحكام في البلدين إن السودان القديم أصبح غنيمة بعد موت البطل جون قرنق أصبح غنيمة ينهش في لحمه الكيزان في الشمال وورثة الحركة الشعبية في الجنوب.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة