الأخبار
منوعات سودانية
بكري حسن صالح يفتتح معرض الخرطوم الدولي للكتاب
بكري حسن صالح يفتتح معرض الخرطوم الدولي للكتاب
بكري حسن صالح يفتتح معرض الخرطوم الدولي للكتاب


10-18-2015 02:36 PM
إفتتح النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح ،مساء السبت،بارض المعارض ببري الدورة الحادية عشر لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب والذي يستمر خلال الفترة من 17 - 29 اكتوبر الجاري .


وحضر الافتتاح وزيرالثقافة الطيب حسن بدوي وقادة الوزارة وعدد من وزراء الدولة وأعضاء حكومة ولاية الخرطوم وعدد من السفراء المعتمدين بالخرطوم والمهندس عاصم شلبي رئيس إتحاد الناشرين العرب وممثلين لدور النشر السودانية والعربية والأجنبية ولفيف من أهل الثقافة والأدب .


وطاف النائب الاول علي أجنحة المعرض الذي ضم 267 دار نشر محلية وأجنبية تشمل كتبا علمية وثقافية وأدبية ودينية ومجموعة كبيرة من كتب الأطفال والكتب الجامعية والمدرسية.


وكرم وزير الثقافة النائب الأول لرعايته وتشريفه المعرض وعدد من الفعاليات الثقافية كما كرم النائب الأول وزير الثقافة تقديرا لجهوده بجانب تكريمه لعدد من الناشرين العرب والسودانيين .


برامج مصاحبة

من جانبه، أكد وزير الثقافة الطيب حسن بدوي أن البلاد تشهد نهضة ثقافية تصلح أساسا لبناء أمة معافاة، وقال لدي مخاطبته إفتتاح الدورة الحادية عشر للمعرض أن المشاريع الثقافية إنطلقت من خلال الحوار الثقافي ومشروع كادوقلي عاصمة للتراث السوداني والجنينة عاصمة للثقافة السودانية وسنار عاصمة للثقافة الإسلامية 2017 .

ووصف المعرض بأنه واحد من أكبر المشروعات الثقافية والفكرية بالبلاد .


وقال بدوي ان المعرض تزامن مع الهجرة النبوية الشريفة والتي جاءت بالكتاب مشيداً بدعم الدولة ممثلة في وزارة المالية التي قدمت تسهيلات كبيرة بجانب عدد من الشركاء بالقطاع الخاص .


وأشار بدوي الي البرامج المصاحبة للمعرض لافتا الي ان المقهي الثقافي بالمعرض يشكل ملتقي لأهل الفكر والثقافة ومساحة للحوار الثقافي العميق .


بدوره أكد رئيس اللجنة العليا للمعرض محمد يوسف عبد الله أن المعرض فرصة للتواصل بين الحضارات ولتواصل الناشرين فيما بينهم وأضاف ان دورالنشر بالمعرض بلغت 267 .


كيانات متنوعة

وأكد عبد الله أن هذه الدورة شهدت أكبر كمية من الكتب التي بلغ وزنها ألف طن، وقال أن معبر (أشكيت - قسطل) لعب دورا كبيرا في إختصار زمن وصول الكتب الي السودان .


الي ذلك قال رئيس إتحاد الناشرين العرب المهندس عاصم شلبي أن السودان يشهد تطورا ثقافيا وإنفتاحا علي الثقافات الأخري بفضل تنوعه وتأثير الثقافة الإسلامية.


واضاف ان نهر النيل الذي يرفد ثقافة السودان بلمسة تطرح أفكارا للعالم الخارجي في مشهد ثقافي تتلاشي فيه الفروقات ،ودعا شلبي للتعاون بين كل الكيانات الثقافية العربية والافريقية خدمة لمجتمعاتها دون مس بالعقائد أو النوع أو العرق.


كما دعا الي إستمرارية إقامة معارض الكتب بالدول العربية والتعاون فيما بينها وأضاف بأنهم يمدون أيديهم للأجيال القادمة ولكل من يرغب في المعرفة للإستفادة من خبراتهم.


شبكة الشروق


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1035

التعليقات
#1356589 [القعونجا الخافجا الزير]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2015 08:40 PM
إن مثله كمثل حمار يفتتح أسفارا .... !

[القعونجا الخافجا الزير]

ردود على القعونجا الخافجا الزير
[كلنكيت] 10-19-2015 08:18 AM
ههههههههههههههههههههههههه


#1356580 [الداندورمي.]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2015 08:27 PM
والله أي خبر فيهو بيكو أكون
خرمان أجي أقرأهو أنسطل وأمشي.

[الداندورمي.]

#1356486 [Man]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2015 04:36 PM
معقولة....مش دة بكرى بنقو ولا واحد تانى؟؟؟

[Man]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة