الأخبار
أخبار إقليمية
أميرة قرناص : بعض مسؤولي الأمم المتحدة انتقدوا اختياري
أميرة قرناص : بعض مسؤولي الأمم المتحدة انتقدوا اختياري
أميرة قرناص : بعض مسؤولي الأمم المتحدة انتقدوا اختياري


10-18-2015 09:42 PM

الخرطوم، روما - أميرة الجعلي
سيدة يعرفها الجميع قبل أن تشغل منصب سفيرة السودان لدى إيطاليا، التحقت بوزارة الخارجية في العام 1996 حتى 2000، وتنقلت بين عدد من إداراتها مثل إدارة المنظمات الدولية، الإدارة الأفريقية، إدارة حقوق الإنسان، وإدارة المرأة والطفل، ثم شغلت لسنوات طويلة وظيفة مترجمة في الأمم المتحدة، قبل أن تعود مجددا إلى الخارجية في 2007 لتتسنم إدارة البيئة والموارد الطبيعية.
إنها السفيرة أميرة داود قرناص، التي تخبرنا بعض تفاصيل سيرتها الذاتية، أنها عملت ما بين 1989 إلى 1993، محاضرة بجامعة الملك سعود بالرياض، في مجال تخصصها (العلاقات الدولية) التي درستها في جامعة الخرطوم، كما أنها تجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية.
رغم خبراتها المتعددة، انتقد البعض تعيينها من قبل وزير الخارجية السابق علي كرتي سفيرة للخرطوم إلى إيطاليا، كونها زوجته. لكن الوزير وقتها رد على منتقديه عبر برنامج فوق العادة الذي يقدمة ضياء الدين بلال لصالح فضائية الشروق بقوله: "إذا لم أعينها سأكون ظلمتها"، في إشارة لخبراتها المتراكة.
وفوق كل هذا وذاك شهدت فترة قيادتها للسفارة في روما حراكا دبلوماسيا وانفتاحا وتطورا في علاقات البلدين في كافة القضايا لا سيما الاقتصادية والسياسية. وأخيرا اختيرت أميرة قرناص لرئاسة لجنة الأمن الغذائي العالمي بعد فوزها بالتزكية وهو منصب تتنافس عليه كثير من الدول وبهذا الاختيار تكون قرناص أضافت زخماً جديداً لسيرتها الذاتية الضافية.
في كلمتها أمام اللجنة في الدورة الـ42 للأمن الغذائي، بعيد انتخابها قالت قرناص إنها ستبذل وسعها لتطوير عمل اللجنة، مشيرة إلى أن هناك حوالي (795) مليون شخص حول العالم يعانون نقص التغذية، وتعهدت قرناص بتنفيذ برنامج العمل متعدد السنوات الذي تمت إجازته متى ما توافرت الموارد المالية المطلوبة.
فوز أميرة قرناص الخميس الماضي، عدته الحكومة انتصارا للدبلوماسية، فيما انتقده بعض المسؤولين في الأمم المتحدة، بحجة أن الكرسي لا يناسب السودان، بينما حاولت بعض الجهات تغيير اللائحة من داخل اللجنة. (اليوم التالي) حاورت قرناص عبر الهاتف، لتوضيح مدى أهمية هذا المنصب بالنسبة للسودان.

+ الترشيح يتم عبر المؤهلات الشخصية والقبول
+ + فوز السودان يعتبر كسباً سياسياً وهذه مسؤولية كبيرة
+ غندور من خلال إرسال خطابات ولقاءاته مع رصفائه طلب دعم السودان
+ الانتقادات متوقعة لأنها سياسية
+ بعض الجهات حاولت تغيير اللائحة الداخلية للجنة عندما تم ترشيحي


* سعادة السفيرة أميرة قرناص كيف تم اختيارك لرئاسة لجنة الأمن الغذائي العالمي؟
- تم بالتزكية لكن لا بد أن يأتي الترشيح من دولتك وأنا أرأس حاليا منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) من بداية السنة وأرأس المجموعة الإقليمية للشرق الأدنى، وفي منظمات الأمم المتحدة توجد مجموعات الشرق الأدنى والمجموعة الأفريقية والآسيوية وأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي والمجموعة الأوروبية وأيضا أمريكا الشمالية وكندا، فأنا أرأس مجموعة الشرق الأدنى في الفاو.
* وهل مجموعة الشرق الأدنى هي التي قامت بترشيحك لهذا المنصب؟
- نعم هي التي رشحتني لرئاسة لجنة الأمن الغذائي العالمي، والرئاسة فترتها عامان وترأسها الآن سفيرة هولندا ومندوبتها الدائمة لدى الفاو وهي كانت وزيرة زراعة سابقة في بلدها، فترتي انتهت يوم انتخابي يوم 15، وبالتالي دفعت مجموعة الشرق الأدنى بترشيحي، وبعد ترشحي مباشرة طلبت من مجموعة الـ77، التي ينتمي لها السودان دعم الترشيح، ودعمتني، وكالعادة تكون هناك بعض الأشياء هنا وهناك وفي النهاية الحمد لله المسألة تمت بسلام وتم انتخابي بالتزكية.
*هل إبراهيم غندور هو من رشحك؟
- هناك طبعا جهد كبير لأن هناك لوبي، وزير الخارجية أرسل خطابات لرصفائه وزراء الخارجية وأيضا خلال مقابلاته الكثيرة أثناء جولته الأفريقية، وفي نيويورك خلال اجتماعات الأمم المتحدة طلب من وزراء الخارجية الذين التقاهم دعم السودان، وأيضا طلب من سفاراتنا طلب الدعم من الدول الممثلة فيها، كان هناك جهد كبير لوزارة الخارجية عبر إدارة المنظمات الدولية وعلى رأسها الوزير نفسه، الذي التقى أيضا المجموعات في السودان والحمد لله توج الجهد بانتخابي بالتزكية.
* سعادة السفيرة ما الأهمية التي يمثلها هذا المنصب وما هي فائدته بالنسبة للسودان؟
- يعتبر كسبا سياسيا كون السودان يرأس لجنة الأمن الغذائي العالمي وهي لجنة مهمة فهذا كسب سياسي كوننا نستطيع أخذ المنصب، ومن خلال اللجنة يستطيع السودان أن يساهم في وضع سياسات تتعلق بالأمن الغذائي العالمي فهذه اللجنة هي التي تضع السياسات والموجهات.
* إذن من تمثلين في اللجنة؟
- أمثل كافة الدول لكن بما أنني من السودان فيمكن لكل الوزارات المعنية في السودان سواء أكانت الزراعة أو الثروة الحيوانية والسمكية أو الموارد المائية أي كل ما يتعلق بالأمن الغذائي، كل هذه الجهات يمكن أن تساهم في وضع السياسات والموجهات والمبادئ، مثلا هذه اللجنة أسست الاستثمار المسؤول والرشيد في النظم الزراعية.
* هذا يعني أن السودان سيكون له تأثير كبير في وضع السياسات؟
- نعم سيؤثر على وضعها على مستوى العالم، إضافة إلى ذلك هناك فريق خبراء رفيع المستوى تابع للجنة يمكن لخبرائنا أن يساهموا معه ويقيموا كثيرا من الأنشطة المتعلقة بالأمن الغذائي في السودان وبالتالي يمكن عكس تجاربنا في كل هذه المجالات وأن نبرز الموارد التي لدينا أي أن هناك فرصا كبيرة بالنسبة لنا.
* هل تدفع رواتب لرئاسة هذه اللجنة وهل لها مكاتب مخصصة؟
- لا تدفع لها أموال، بل الأمر تكليف كما أنها مهمة كبيرة على من يكون مسؤولا عن هذه السياسات وبحسب السياسات فإن هذه اللجنة تم تعزيزها ووضعت لها هياكل ولها مكاتب في الدول والأقاليم الجغرافية المختلفة ومجموعة استشارية وفريق خبراء رفيع المستوى من كل العالم وفيها سكرتارية رفيعة.
* أهم ما يميز هذه اللجنة؟
- أنها لا تقتصر على الدول الأعضاء فقط بل تضم منظمات الأمم المتحدة المعنية بالأمن الغذائي والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني بجانب معاهد البحوث الزراعية العالمية واقتصاديات التمويل العالمية، وهذه فرصة لمشاركة منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص ومعاهد البحوث السودانية عبر آلية المشاركة، وتعتبر هذه اللجنة أنموذجا للتعاون والتنسيق على المستوى الدولي لتحقيق الأمن الغذائي العالمي، ولابد من مشاركة كل الجهات المعنية رسمية كانت أو حكومية أو قطاعا خاصا.
* بعض المسؤولين داخل الأمم المتحدة انتقدوا هذا الاختيار لجهة أن السودان يمنع توصيل الأغذية إلى المناطق المتضررة بالحرب مثل جنوب كردفان والنيل الأزرق؟
- هذه الانتقادات السياسية متوقعة وهم لا يريدون للسودان أن يتقدم لذلك قلنا إن هذا انتصار كبير للسودان، وفي البداية عندما تم الترشيح حاولت بعض الجهات أن تغير اللائحة الداخلية للجنة فحدثت أشياء كثيرة لكن في النهاية تمكنا من النجاح لذلك يعتبر هذا تحديا كبيرا بالنسبة لنا وإن شاء الله ننجح فيه ونحن قادرون على هذا التحدي.
* ماذا يعني أن تشغل هذا المنصب سيدة من السودان؟
- هذا يدل على أن السودان به نساء مؤهلات وحتى عندما جئت كسفيرة الناس لم يكادوا يصدقون أن السودان فيه سفيرات، ذكر أحد الموجودين داخل القاعة أنها أول مرة تشغل امرأة من المنطقة العربية والأفريقية هذا المنصب.
* هل لعبت مؤهلات وخبرة وشخصية السفيرة دورا في هذا الاختيار؟
- الاختيار فعلا يتم بالمؤهلات الشخصية والحمد لله كانت لدي علاقات جيدة لأنني غير كوني رئيسة لمجموعة الشرق الأدنى أيضا رئيسة لجنة الثقافة والإعلام في المجموعة الأفريقية، إضافة إلى أن الشخص لابد أن يكون مقبولا، بعدها يطلبون من دولته أن ترشحه، لكن عندما يعرف البعض أن الشخص سوداني تظهر الأمور السياسية، وزير الدولة في الثروة الحيوانية جعفر أحمد عبدالله شارك وقدم كلمة بعدي وتحدث عن السودان وهو مؤهل.
* هل تثقين بأنك ستحققين نجاحا في هذا المنصب رغم التحديات التي تواجهك؟
- المسؤولية كبيرة وحزنا ثقة الناس في كل الدول النامية بما فيها مجموعة الـ77 الصين، وهي فعلا مسؤولية كبيرة خاصة ونحن نتطلع لأن تكون هناك إنجازات ملموسة في الواقع وأن تؤدي السياسات إلى تحقيق الأمن الغذائي لكن إن شاء الله وبالجد والمثابرة ننجح فيها وكل الناس في القاعة من منظمات المجتمع المدني قالوا لي "أنت من مناطقنا ونحن من دول العالم النامية نحن مؤملون كثيرا في أن تعملي حاجة" هذه كلها تشكل لي مسؤولية كبيرة وتحديا كبيرا نجتازه بتوفيق الله ودعم بلادي ودعم كل الدول النامية وحتى المتقدمة لأن الاختيار كما ذكرت تم بالتزكية وكلهم أكدوا استعدادهم لدعمي وإن شاء الله أحقق النجاح في هذا المهمة.
* كلمة أخيرة؟
- أهدي النجاح لبلدي شعبا وحكومة وكوني أفوز بهذا المنصب وأنا من تعلمت في المدارس الحكومية وتخرجت في جامعة الخرطوم وأبسط ما أقدمه إن شاء الله أن نظهر الصورة الحقيقية للسودان، كما أهدي النجاح لنساء السودان عموما وإلى روح والدي.

اليوم التالي


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 8214

التعليقات
#1357290 [zozo]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2015 09:09 AM
السودان سلة غذاء العالم
الكيزان أولاد النجس

[zozo]

#1357079 [ابو علا]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 07:46 PM
يا عالم خلو التعصب الأعمى فهذه المرأة فخر لأهل السودان بغض النظر عن توجهات زوجها لأنها مؤهلة و مشرفة فسيري يا أخت مهيرة إلى الأمام .

[ابو علا]

#1356954 [احمد عبد الباسط]
4.50/5 (2 صوت)

10-19-2015 02:52 PM
أليس الزراعة و الغذاء من إختصاصات المشتغلين بالزراعة أو على الاقل ناس عندهم خبرة فى الزراعة مثلاً وزير زراعة أو وكيل زراعة و هكذا ؟
ف ماهو دخل موظفى الخارجية فى الزراعة ؟؟
إنتو ناس ضلالية تعملو من الفسيخ شربات ..

إنها الأنانية و حب الذات و التمكين يا آل كرتة , حتى لا تذهب الوظيفة لسودانى آخر من زوى الكفاءة و الخبرة الزراعية ..

لكن مهلاً يا شرازم الإفك و الضلال ,غداً تشرق شمس الحرية و الإنعتاق, شمس يوم جديد و تتحرر البلاد و شعبها من قبضة كيزان الشيطان الآثمة و عندها سيتم وضع الرجل المناسب فى المكان المناسب حسب قدرات الفرد وإمكانياته من دون محاباة لجهة .

[احمد عبد الباسط]

#1356943 [صلاح حسن]
4.50/5 (3 صوت)

10-19-2015 02:25 PM
هو إنتو الزراعة الداخلية عملتو فيها شنو غير تدميرها دايرين تمشو للخارجية ؟؟
تدميركم لمشروع الجزيرة لوحده عمل شيطانى لم يفلح فيه غيركم ..
مشروع الجزيرة منذ قيامه فى 1925 يعتبر من أكبر و أنجح المشاريع فى العالم حتى مجيئكم المشئوم و سيااتكم التعيسة و فساد منسوبيكم أستطعتم أن تحطموه بعد نهبكم لامواله و موارده و ممتلكاته حتى أوصلتوهو القاع , و أكيد حتفعلو نفس الشيئ مع مشاريع العالم إذا لم يحصلوكم ..

((فيما انتقده بعض المسؤولين في الأمم المتحدة، بحجة أن الكرسي لا يناسب السودان، )) ,

بالتأكيد لا يناسب من يدمر الزراعة بدلاً من ان يطورها , والعالم يرى سياسات نظام الانقاذ مع الزراعة إلى اين أوصل البلاد .

[صلاح حسن]

#1356937 [GASSIM]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2015 02:15 PM
سيري للامام يابنت السودان دي نصر للمراة السودانية بالتوفيق. انت حفيدة الكنداكة.اشريا.

[GASSIM]

#1356933 [مكاوي]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2015 02:11 PM
في الحقيقه هذا نجاح للسودان ولنا وامثالها كثر . وخبرات جديره ولكن مافي فرص من الدوله لابراز المهارات وكثير من المؤسسات الدوليه تقودها أبناء السودان .
وعليها علي الدوله الاستفادة من هذا المنصب وتترك السياسات الخاطئه وتستغل الثروة المتاحه والاراضي الشاسعه ومراكز البحوث والعلماءداخل وخارج السودان لتطوير الخبرات الكامنه والانفتاح علي العالم بالنظريات والتطبيقات في جميع اقسام الامن
الغذائي العالمي ومناصرة السيدة قرناص. ونجاحها تعتبر نجاح السودان علي المستويين الاقليمي والعالمي .
هي السيده السفيره أميرة قرناص وبس ؟ أمثالهايا ما أمراء وأميرات ما عندهم عدد داخل وخارج البلد بس أنتو عارفين الحاصل شنو ! .

[مكاوي]

#1356926 [مصطفى عمر]
4.50/5 (3 صوت)

10-19-2015 01:56 PM
الفوز بالتزكية تعني فى كل لغات الدنيا بما فيها العربية تعني لا احد غيرها مرشح , أى لا يوجد آخر ينافسها , من دون الحاجة للتصويت ..

هؤلاء الكيزان الوهم يكذبون و يعملون من الحبة قُبة , نسبة لعزلتهم الخارجية من العالم الذى قاطعهم و لفظهم فهم يفرحون و ينططون لأى منصب حتى ولو بالكضب و التضليل ..

لو كان هذا المنصب مهم أو جاذب لتقدم إليه الكثير من المترشحين للتنافس عليه , و لكن السفيرة كانت الوحيدة المترشحة .

[مصطفى عمر]

#1356910 [سوداني حر]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2015 01:19 PM
تلميع جديد من اجل منصب وزيرة الخارجية السودانية عما قريبا

[سوداني حر]

#1356864 [معتصم البدرى]
4.38/5 (4 صوت)

10-19-2015 12:00 PM
(( يستطيع السودان أن يساهم في وضع سياسات تتعلق بالأمن الغذائي العالمي,)) .

هاهاهاهاهآييييييييييي ,,,,
هو إنتو عندكم سياسات أمن غذائ تخص البلد حتى تتكلمو عن العالم ؟؟؟
سياساتكم طبعاً ظاهرة فى تدمير المشاريع الزراعية و خاصة فى مشروع الجزيرة و السوكى , و فى تغيير السودان من بلد زراعى لاكبر مستورد للمنتجات الزراعية بكل أشكالها حتى الطماطم اصبحت تستورد من يوغندا و الاردن و الخيار من تركيا و أثيوبيا و التوم من الصين , و الكثير من الفواكه من المغرب لبنان و غيره ..

السودان الذى يملك أكبر ثروة حيوانية فى أفريقيا و آسيا مجتمعة يبلغ سعر كيلو الضان فيه سبعين جنيه و اصبح تناول اللحمة من الترف عند الغالبية العظمى لمواطنى السودان ..

المشكلة إنكم يا كيزان الشؤم ناس مابتخجلو و ماعندكم اخلاق , غير الكضب و النفاق لا تجيدون أى شيئ سواهم .
قال امن غذائ قال ...

[معتصم البدرى]

#1356779 [ابوشنب]
4.97/5 (6 صوت)

10-19-2015 09:54 AM
(اختيرت أميرة قرناص لرئاسة لجنة الأمن الغذائي العالمي بعد فوزها بالتزكية) ...
كويس ...
(وهو منصب تتنافس عليه كثير من الدول) ...

كيف ؟؟؟ ..

[ابوشنب]

#1356760 [عوض الله جابر]
4.88/5 (4 صوت)

10-19-2015 09:28 AM
بعد فوزها بالتزكية وهو منصب تتنافس عليه كثير من الدول !!!!!!!!!

[عوض الله جابر]

#1356748 [الداندورمي.]
4.50/5 (4 صوت)

10-19-2015 09:12 AM
والله لو،،،طلعتوا القمر فأنتم خنازير الواجب إبادتكم.

[الداندورمي.]

#1356722 [alwatani]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 08:27 AM
شقلها تعليمهم عواسة الكسرة لتامين قوت الفقراء ونشر الفلسفة الغذائية السودان

لتكون تجربة رائدة فى الشبع "النفسى" والاكتفاء الفلسفى دون وضع الاعتبار الفيزيائى الذى يتطلب اكل ملموس ويبدد "القلة" بذى نتكون ضفنا ابتكار اخر لابتكارات ابننا احمد بامريكا

[alwatani]

#1356711 [المختصر المفيد]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 08:10 AM
عندما يعرف البعض أن الشخص سوداني تظهر الأمور السياسية .. الحصار قائم اقتصادي وسياسي

[المختصر المفيد]

#1356672 [ابو الخير]
4.50/5 (3 صوت)

10-19-2015 04:54 AM
طبعا معهم حق لن أتعيينك في الخارجية كما يقول المصريين كوسة
الراجل لو انت عاجباه كان ممكن يبسطك في البيت ويكتب ليك بعضا من ملياراته بالعملة الصعبة
مش من الباب للطاق سفيرة على حساب موظف مسكين محتاج للوظيفة
وبالمناسبة المراة دي مسطحة مرة قالت انها بتوزع تيابها القديمة صدقة
يعني ليه ما توزعي التياب الجديدة صدقة
وبعدين انتم من افقر الشعب السوداني وصار يلبس الثياب المستعملة
ربنا يأخدكم جميعا في ستين داهية

[ابو الخير]

#1356664 [بت البلد]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 03:53 AM
أعتقد أن الصورة الحقيقية للسودان ظااااهرة لذلك كانت هناك بعض الاعتراضات ... فلابد من العمل بجدية لتحسين صورة السودان اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وأمنيا حتى يكتب لك النجاح ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)

[بت البلد]

#1356652 [أسامة عبدالرحيم]
3.00/5 (2 صوت)

10-19-2015 02:10 AM
تحية كبري لسفيرة السودان العبقرية أميرة قرناص علي هذا النصر الكبير للدبلوماسية السودانية، وأعتقد أن فوز السودان بمقعد رئاسة لجنة الأمن الغذائي العالمي سيكون لها آثار إيجابية كبري علي السودان وشعبه تتمثل في الآتي:

1) السودان سيكون رائد في صناعة القرارات والسياسات الدولية المتعلقة بالغذاء والزراعة.
2) السودان سيستفيد من موقعه الجديد في جذب عمالقة المستثمرين في الزراعة خاصة بعد رفع العقوبات الأمريكية عن هذا المجال ثم فوزنا برئاسة لجنة الأمن الغذائي العالمي.
3) السودان سيغلق الباب نهائياً أمام المنظمات التي تتاجر بدعوات نقص الغذاء في السودان.
4) السودان سيغلق الباب نهائياً أمام دعوات الحركات المسلحة لإستدرار عطف منظمات العالم بخصوص المعونات الإنسانية للمناطق المتأثرة، فالسودان لا يحتاج لمعونات وصدقات بل نحن الذين نعين غيرنا.

منذ أول يوم إستلم فيه مفاتيح وزارة الخارجية والكل يأمل خيراً في البروف العلامة أبراهيم غندور الرجل المبدع والعقل المدبر ومهندس الدبلوماسية السودانية.

وكما قال أحدهم قبل فترة: (غندور داهية من دواهي الزمان وهو أكثر إنسان مؤهل للجدال بحنكة وصبر مع أمريكا والغرب من أجل وضع السودان في المسار الصحيح).

[أسامة عبدالرحيم]

ردود على أسامة عبدالرحيم
[elfatih] 10-19-2015 08:44 AM
احلم سااااى 26 سنه من الفشل فى كل النواحي وما دايرين يعترفوا

الناس كان بتقول لعلي ثعبان اقصد عثمان مثل ما قلت او كما قال البعض فى غندور

فأصبح على عثمان مهندس اتفاقيه فصل الجنوب

كيزان فاشلين

Hong Kong [كديس فى السروال] 10-19-2015 08:15 AM
احلام زلوط يا خبيبى

[الجد] 10-19-2015 08:10 AM
الكلام ده متين يحصل. هل انت جادي. لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
لا يدافع عن هذا النظام إلا أكل سحت مرتزق من فتات موائده


#1356635 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2015 11:36 PM
ربنا يوفقك ويسدد خطاك

[حسن]

#1356625 [الجقود ود بري]
5.00/5 (3 صوت)

10-18-2015 10:16 PM
بكل صراحه انا ما عارف ماهو عمل لجنة الامن الغذائي العالمي. لكن ان كان يعني الامن الغذائي لمعايش خلق الله العاديين فالسودان اسوأ دوله ممكن تمثل معايش الناس وقفة ملاحهم مع الامكانيات الضخمه الموجوده في البلاد يعرف القريب والبعيد كيف نحن عايشين
كان في واحد بيعرف ماهو عمل اللجنه دي نرجو ان ينورنا

[الجقود ود بري]

ردود على الجقود ود بري
European Union [الجقود ود بري] 10-20-2015 09:12 AM
شكرا يا بركه ما قصرت

[بركه] 10-19-2015 09:51 AM
لجنة الأمن الغذائي العالمي
يُنتخب مكتب يضم اثني عشر شخصاً من الحكومات الأعضاء ليعمل بوصفه الجناح التنفيذي للجنة. ويضم أعضاء المكتب ممثلَين من كل من إفريقيا، وآسيا، وأوروبا، والشرق الأدنى، وأمريكا اللاتينية، ومنطقة الكاريبي، وممثلاً من كل من منطقة جنوب غرب المحيط الهادئ، وشمال أمريكا. أما الرئيس فهو مستقل وتنتخبه الحكومات الأعضاء.
ما هي لجنة الأمن الغذائي العالمي؟
أُنشئت لجنة الأمن الغذائي العالمي (اللجنة) عام 1974 باعتبارها هيئة حكومية تضطلع بدور منتدى استعراض ومتابعة سياسات الأمن الغذائي. وفي عام 2009 خضعت اللجنة لعملية إصلاح لضمان الاستماع إلى أصوات أصحاب المصلحة الآخرين في النقاش العالمي الدائر حول الأمن الغذائي والتغذية. وتكمن رؤية لجنة الأمن الغذائي الجديدة التي خضعت للإصلاح في أن تكون اللجنة منصة دولية وحكومية شاملة تضم جميع أصحاب المصلحة ليعملوا معاً بشكل يتّسم بالاتساق لضمان الأمن الغذائي والتغذية للجميع. وقد أعيد تشكيل لجنة الأمن الغذائي لمعالجة الأزمات القصيرة الأجل وكذلك لمعالجة القضايا الهيكلية الطويلة الأجل. وترفع اللجنة تقاريرها سنوياً للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.
من يستطيع المشاركة في لجنة الأمن الغذائي العالمي؟
اللجنة مؤلفة من الأعضاء، والمشاركين، والمراقبين. وعضوية اللجنة مفتوحة أمام جميع الدول الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبرنامج الأغذية العالمي، والدول من غير الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة والتي هي دول أعضاء في منظمة الأمم المتحدة. وتُشجع الدول الأعضاء على المشاركة في دورات اللجنة على أرفع المستويات. ويمكن للمشاركين أن يكونوا ممثلي وكالات وهيئات الأمم المتحدة، والمجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية، والشبكات التابعة لها، ونظم الأبحاث الزراعية الدولية، والمؤسسات الدولية والإقليمية المالية، وممثلي جمعيات القطاع الخاص، والمؤسسات الخيرية الخاصة. ويمكن للجنة أن تدعو منظمات معنية أخرى عاملة في المجال نفسه للمشاركة كمراقب في دورات كاملة أو في إطار النظر في بعض البنود من جدول الأعمال.

أُنشى فريق الخبراء الرفيع المستوى المعني بالأمن الغذائي والتغذية في أكتوبر/تشرين الأول 2009 كجزء لا يتجزأ من إصلاح اللجنة. وتعين لجنة الأمن الغذائي العالمي اللجنة التوجيهية للفريق، وتختار لجنة الأمن الغذائي وتدير فرق المشاريع التي توفر التحاليل والمشورة القائمة على المعارف العلمية. ويتم وضع تقارير فريق الخبراء الرفيع المستوى المعني بالأمن الغذائي والتغذية بشكل مستقل عن اللجنة، وتشكل النتائج التي يخلص إليها والتوصيات التي يصوغها قاعدة للنقاش الذي تجريه لجنة الأمن الغذائي العالمي.
وتعمل لجنة الأمن الغذائي العالمي من أجل:

• تنسيق نهج عمل عالمي لتحقيق الأمن الغذائي
• الترويج للاتساق بين السياسات
• تقديم الدعم والمشورة للبلدان والأقاليم
• التنسيق على المستويين الوطني والإقليمي
• التشجيع على المساءلة وتشاطر أفضل الممارسات
• وضع إطار استراتيجي عالمي للأمن الغذائي والتغذية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة