الأخبار
أخبار إقليمية
الهوية التلفزيونية .. !
الهوية التلفزيونية .. !
 الهوية التلفزيونية .. !


10-18-2015 10:06 PM
منى أبو زيد

«كفى يا شعر .. ماغادرت في التاريخ .. ماقصرت في التوبيخ .. شكراً لك .. لأنك حين قلت الحق كان القول مسجوعاً فأرقصهم .. ولما قلته بالنثر أربكهم .. وكم حاولت من مسلك .. فشكراً لك» .. عبد القادر الكتيابي ..!
٭ يوم أمس منحتنا قناة الخضراء الوليدة - التي أسست لانطلاقتها برؤية استراتيجية متكاملة لقضايا الأمة والهوية والثروة الإنسانية والزراعية والاقتصادية، والتراث القومي - لحظات سائغة من الجلال، قضيناها في رحاب الشاعر الفذ والإعلامي القدير «عبد القادر الكتيابي»، الذي تحدث فأجاد وأبدع وأفاد، في ندوة ثرة، شيقة، بعنوان (العمل الإبداعي بين الوظيفة المهنية وخصائص الإبداع) برعاية بنك النيل ومشاركة مجلس إدارته ..!
٭ تحدث «الكتيابي» عن أهمية الاختصاص ودور تقارير الأداء التي يكتبها المختصون في قرارات التعيين، وكيفية وصول إدارة الكيان الإعلامي إلى معادلة النجاح التي تجمع مختلف القوى الإبداعية من خلال تمحيص القدرات الذاتية وتطويرها، بتطبيق (نظرية فريق الكرة) تدريباً وتطويراً فمواكبة .. «كلما دربت من يستحق كلما قللت من صرفك المؤسسي» .. وهكذا ..!
٭ الندوة بموضوعها الرئيس ومداخلاتها القيمة كانت عصفاً ذهنياً منتجاً، وبداية موفقة تلزم المنهاج المهني اللازم لتدشين أي قناة تلفزيونية تطمح للقيام بفعل ثوري جديد يمسك بالمشهد الإعلامي الخامل من كتفيه ويهزها هزاً ليمنحه بعداً جديداً ..!
٭ اليوم وقد انحسر دور تلفزيون الدولة الرسمي في مضمار الهويَّة، وفي تقديم الصورة السياسية والاجتماعية والثقافية للبلد التي يحمل شعارها، كما ينبغي لها أن تكون حيناً، وكما تريد لها أجهزة الدولة أن تكون أحياناً .. كيف السبيل إلى نفض العدة الإعلامية القديمة وتصحيح المنهج ..؟!
٭ لا تزال أمزجة صناع القرار، وذائقة الفئات الشعبية المهيمنة ثقافياً، هي العائق الأكبر في نجاح إعلامنا المرئي في تقديم صورة منصفة للهوية القومية .. ولئن كانت الهويَّة التلفزيوينة للبلد تعني تقديم بانوراما اجتماعية لكافة شعبه فإن ذلك يعني - ببساطة - أن يعكس التلفزيون السوداني خصوصية وثراء الجغرافيا الثقافية والعرقية لذلك الشعب بكل إثنياته المترامية وثقافاتها المتباينة، فضلاً عن ثقافة الوسط والشمال التي ظلت التلفزة السودانية تمثلها كثيراً وطويلاً ..!
٭ لا يكفي أن يعكس الإعلام المرئي جانباً هزيلاً من هذا الثراء .. لا يكفي أن يظهر كل هذا في لمحات باهتة مقحمة في صور درامية شحيحة .. ولا يكفي - أيضاً - أن يقتصر التنوع على نوعية البرامج وحدها، بل ينبغي أن يشمل المذيعين ومقدمي البرامج أيضاً..!
٭ ما الذي يدفع القائمين على أمر قناة بعراقة الـ بي.بي.سي - مثلاً - إلى الجمع بين الملامح شرق الآسيوية والعربية والعرب أفريقية والهندية والأوربية في باقة مذيعيها سوى الحرص على تقديم صورة واقعية .. صادقة .. وصريحة تعكس التنوع العرقي والثقافي والاجتماعي في دولة بقيمة وقامة المملكة المتحدة ..؟!
لماذا يشعر المواطن السوداني الخام - غير المكرر بموجهات إعلامية - أن الواقع السياسي في جهة وأن التوجه الإعلامي لبرامج التلفزيون في جهة أخرى، بينما نبض الشارع في شغل شاغل عن كليهما؟! .. كيف يقبلك الآخر إذا لم يكن قبوله هو لسان برامجك؟!.. كيف يقبل أن تتحد أشواقه المستقبِلة بأشواقك المرسلة؟! .. كيف يقبل أن يكون مشاهدك وهمومه كانت وما تزال ضيفاً مقحماً على برامجك وأطروحاتك ..؟!
ولماذا كل ذلك التشبث المسكين بالهوية العربية البحتة في الإعلام المرئي في بلد عرب/إفريقي اسمه «السودان» .. على الرغم من تفرُّده الثقافي وخصوصيته الإثنية والجغرافية ..؟!
السؤال - من الآخر! - هل تقدِّم الفضائيات السودانية - اليوم - بانوراما صادقة لتنوع جذور وثقافات وتراث وشعوب هذا البلد ؟! .. قبل أن نطالب بتصحيح هويتنا التلفزيونية .. علينا أن نحسم - أولاً - أمر هويتنا الشعبية .. أليس كذلك ..؟!

اخر لحظة


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 5468

التعليقات
#1357991 [ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2015 10:20 AM
اجزيت وكفيت لكن اين كنتي طيله الزمن السابق مع انك كنتي موجوده بالاعلام الان ضميرك صحى

[ابراهيم]

#1357786 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2015 01:35 AM
لا استطيع متابعة اى قناةسودانيه مهما بذلت من مجهودلكننى كنت معجب جدا بسعد الدين حسن ونسرين النمر فقط

[الحق ابلج]

#1357655 [abusami]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2015 07:00 PM
شكرا أستاذة منى كفيت ووفيت. هكذا يجب أن تكون الشجاعة في تناول المواضيع. لو أردنا لهذا البلد أن يستقر يجب أن يكون التنوع الذي يكونه حاضرا في الإعلام والخدمة المدنية والقوات النظامية حضورا حقيقيا لا ديكوريا.

[abusami]

#1357608 [الصادق]
3.00/5 (1 صوت)

10-20-2015 05:37 PM
العمة منى ما عندها من افكارها بل تتحدث دائما وابداً عن اشخاص ومواضيع لا نستفيد منها شيئاً، فقط خسارة راتب يصرف على مثل منى وهذا هو السودان اليوم الذي اطلق كل من هب ودب لكتابنا. ارحمونا يرحمكم الله.

[الصادق]

#1357427 [ود السودان]
1.00/5 (1 صوت)

10-20-2015 12:14 PM
المشكلة اننا لانعرف الان اي اعلام في هذه البلاد التلفزيون القومي اشبه بعجوز عقيم ومذيعات جار عليهم الزمان عجايز كريمات والنيل الازرق مصيبة صبغة الوجه يعنى المذيعه اشبه بالمهرج والثقافة زيرو اما الاذاعة القومية فهي حقا العجوز العقيم اتخيل عشرين شخص شغالين في فترة ساعة بينفذو برنامج وزوجة المدير السابق السيد صلاح الدين الفاضل ونايله العمرابي فقط تعد مفكرة الصباح وكأن المفكرة ماده تحتاج الى اعداد فقط عليها اخر الشهر استلام مبلغ من المال وقدره 2مليون ارجو ان تبعد هذه الجيوش الجرارة عن الاعلام

[ود السودان]

#1357412 [عبدو]
1.00/5 (1 صوت)

10-20-2015 11:56 AM
اتفق مع من ذكر ان التنوع الثقافي مهم .. اننا نلهث وراء العروبة ذلك صحيح .. لكن التلميح وزرع الفتن بين ابناء الوطن الواحد يعتبر من اشد الاسباب التي تودي لهلاك الامم..
نعم هناك تفرقة عنصرية تاججهها احزاب وليس قبائل .. وعلينا نحن كسودانين البعد من اشعال نار الفتنة ..
لقد عانى الشمال واهل الشمال اكثر مما عانى اهل دارفور وغيرهم من المناطق التي تتدعي التهميش .. اهل الشمال ليس بهم من يدير امور السودان
السودان يدار بسياسيين لهم اجندتهم ومصالحهم الخاصة وليست القبلية ..
نحن شعب السودان شعب مكون من عدة موروثات ثقافية منصهرة في انسان السودان ونحن لسنا عرب او افارقة ..
نحن سودانيين وكفى ..نفتخر بكل الواننا وقبائلنا ومورثنا الثقافي

[عبدو]

ردود على عبدو
[wad Elnass] 10-22-2015 08:15 PM
روحك عالي ي فاهم نحن سودانيين وكفى

[عبدو] 10-21-2015 11:11 AM
اخي ماهر
حلة اللحمة مع كلاوي وقلوب ... تمسى حلة كباب ولا انا غلطان
الدم العربي والافريقي ينصهر ويسمى السودان .. ولا انا غلطان
نحن سودانين بكل الوانا .. نحن سودانيين بكل لهجاتنا .. نحن سودانين نعرف بعض عندما نتحدث حتى لو وسط ملايين الناس
طبعنا كلنا الكرم .. مساعدة المحتاج .. الشهامة .. نصرة المحتاج .. اكرام الغريب
نحن سودانين ونفتخر
اخي حيدر
لهجاتنا مختلقة والسنتنا متباينه .. لكن نحن حلة كباب تحوي صنوف مختلفة مما لذ وطاب.. نطرب بلكنة الشايقي ونسعد بعربية جوبا .. ونحب سماع دوبيت الهدندوه ونرقص مع المردوم وبناتنا يغنوا .. يامغترب ياود غرب
دا السودان وديل نحن ...
لا تنجروا وراء الحاقدين الذين يتمنوا لنا التفرقة والشتات والاقتتال

[حيدر] 10-20-2015 11:32 PM
الدليل على انك لست عربيا يا [ماهر حسن] انك لا تحسن الهجاء مع انك (بالتأكيد) امضيت اكثر من 12 سنة في تعلم لغة العرب!! أخوك أعقل منك..
عندي صديق كباشي كثير التحدث عن عروبته الخالصة فقال لي مرة انه عمل فحص الحمض النووي dna فوجد ان اصله من الجزيرة العربية فقلت له ممازحا يعني ناس الجزيرة العربية حاجة كويسة حتى تفرح بالانتماء اليهم.. ماذا فعلوا؟

[ماهر حسن] 10-20-2015 07:24 PM
اخي الكريم عبدو , كيف ياخي نحن نلهث وراء العروبه ؟؟ طيب اخوي انا من قبيله الكبابيش ووالدتي من قبيله حمر والله في كل اسلافنا مافي لسان عجمي بس اخوي اثبت لي اني ماعربي اثبت لي اني افريقي لا لي علاقه بالعربيه غير لساني غير ثقافتي علمني ان اقرع الطبول وارقص حول النار واترك الالبل التي احدو لها منذ صغري . يا اخوي الكريم السودان بلد عربي افريقي هنالك من تنتمي جزوره الي العروبه وهنالك من تنتمي جزوه الي الافريقيه فنحن عرب وافارقه مزيج اسمه السودان لا يحق لمن انتمت جزوره الي العروبه ان ينفي افريقه اخيه ولا يحق لمن انتمت جزوره الي الافريقه انت ينفي عروبه العربي السوداني فكلنا مزيج واحد اسمه السودان عربي افريقي , ولك التحيه اخي الكريم


#1357324 [ساهر]
4.00/5 (3 صوت)

10-20-2015 09:47 AM
عندما كانت القناة واحدة كانت الفائدة أعم وأفيد. المزاج الشعبي العام ليس مسئولاً عن ما تبثه قنواتنا الفضائية من غثاء...... قرأت ذات مرة على الديلي ميل أن البي بي سي عينت مذيع نشرة جوية باكستاني أو هندي - لا أتذكر على وجه الدقة- العرق للمحافظة على التوازن الأثني داخل هذه المؤسسة العريقة.... القولبة والتنميط المسبق هي آفتنا وآفة كل القنوات العربية.... فمن الذي حدد أن اللون الأبيض هو الأنسب للشاة البلورية؟ ولماذا تحرص المذيعات على تبييض بشرتهن؟ ثم لماذا يكون أصلاً عدد المذيعات الإناث أكثر من المذيعين الذكور؟ ولماذا تحصر كل قنواتنا الفضائية نفسها في استضافة عدد محدد ومعروف من المبدعين في شتي المجالات دون غيرهم حتى يمكنني أنا شخصياً توقع من يكون ضيفاً في القناة المعنية دون أن أفتحها؟ ولماذا الإصرار على الغناء على كافة قنواتنا؟ وهل إبراز المخزون الثقافي لاثنية محددة يعني التركيز على الأغاني الشعبية فقط لتلك الأثنية؟ هناك تجارب عديدة في دول لها موروث ثقافي متعدد مشابه للسودان كالمغرب مثلاً يجب أن نتحذي به. فالمغرب اعترفت باللغة الأمازيغية وأفردت لهم قنوات خاصة، ولم يؤثر ذلك على النسيج الاجتماعي لتلك الدولة بل على العكس، ساعد في إفراغ شحنات الغضب التي كانت تعتمل في صدور الأمازيغيين.
العنصرية التي تركز توظيف أبناء وبنات الشمال والوسط ومن أثنيات محددة وأبناء النخب من تلك الجهات المحددة ليس مقصورة فقط على الإعلام، بل أنها تظهر وبكثرة في تعيينات وزارة الخارجية، وفي الشرطة والجيش، وفي كل منحى من مناحي حياتنا....

كنت قبل قليل أتناقش مع جيولوجي فلسطيني عن أهمية السودان الاستراتيجية لدول الخليج وهي الأهمية التي لم يلق إليها أهل الخليج بالاً رغم تأكيدنا المستمر لأنفسنا بأننا عرب، فختمت قولي له بأننا يجب أن نكون بل من الأفضل لنا أن نكون أفارقة، فعلى الأقل سوف نبعد أنفسنا من هذا المحيط الدموي الذي لا يعترف بالآخر.

[ساهر]

#1357323 [ساهر]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2015 09:47 AM
عندما كانت القناة واحدة كانت الفائدة أعم وأفيد. المزاج الشعبي العام ليس مسئولاً عن ما تبثه قنواتنا الفضائية من غثاء...... قرأت ذات مرة على الديلي ميل أن البي بي سي عينت مذيع نشرة جوية باكستاني أو هندي - لا أتذكر على وجه الدقة- العرق للمحافظة على التوازن الأثني داخل هذه المؤسسة العريقة.... القولبة والتنميط المسبق هي آفتنا وآفة كل القنوات العربية.... فمن الذي حدد أن اللون الأبيض هو الأنسب للشاة البلورية؟ ولماذا تحرص المذيعات على تبييض بشرتهن؟ ثم لماذا يكون أصلاً عدد المذيعات الإناث أكثر من المذيعين الذكور؟ ولماذا تحصر كل قنواتنا الفضائية نفسها في استضافة عدد محدد ومعروف من المبدعين في شتي المجالات دون غيرهم حتى يمكنني أنا شخصياً توقع من يكون ضيفاً في القناة المعنية دون أن أفتحها؟ ولماذا الإصرار على الغناء على كافة قنواتنا؟ وهل إبراز المخزون الثقافي لاثنية محددة يعني التركيز على الأغاني الشعبية فقط لتلك الأثنية؟ هناك تجارب عديدة في دول لها موروث ثقافي متعدد مشابه للسودان كالمغرب مثلاً يجب أن نتحذي به. فالمغرب اعترفت باللغة الأمازيغية وأفردت لهم قنوات خاصة، ولم يؤثر ذلك على النسيج الاجتماعي لتلك الدولة بل على العكس، ساعد في إفراغ شحنات الغضب التي كانت تعتمر في صدور الأمازيغيين.
العنصرية التي تركز توظيف أبناء وبنات الشمال والوسط ومن أثنيات محددة وأبناء النخب من تلك الجهات المحددة ليس مقصورة فقط على الإعلام، بل أنها تظهر وبكثرة في تعيينات وزارة الخارجية، وفي الشرطة والجيش، وفي كل منحى من مناحي حياتنا....

كنت قبل قليل أتناقش مع جيولوجي فلسطيني عن أهمية السودان الاستراتيجية لدول الخليج وهي الأهمية التي لم يلق إليها أهل الخليج بالاً رغم تأكيدنا المستمر لأنفسنا بأننا عرب، فختمت قولي له بأننا يجب أن نكون بل من الأفضل لنا أن نكون أفارقة، فعلى الأقل سوف نبعد أنفسنا من هذا المحيط الدموي الذي لا يعترف بالآخر.

[ساهر]

#1357294 [Miedo]
1.00/5 (1 صوت)

10-20-2015 09:18 AM
دائما نحن السودانيون فالحين في التنظير و الاجتماعات و الندوات و المهرجانات و و و , و عندما يأتي وقت العمل صفر علي الشمال BIG ZERO
انا اراهن بان هذه القناة لن تقدم اي جديد غير انها ستكون تكرارا لما سبق منم اخواتها من زرقاء و حمراء و صفراء...

أما يا استاذة بخصوص الهوية و التمثيل الثقافي ليس بالضرورة ان تكون الاجهزة الاعلامية محفل لجمع كل هذه الثقافات و اري انو التفكير بهذه الطريقة هو اساس المشكلة و يزيد الطين بلة بل هنالك دائما في كل بلد ثقافة جامعة يجتمع عليها كل الناس من غير تحديد هذا شمالي او جنوبي او من الغرب
و شكرا

[Miedo]

ردود على Miedo
[الكجور الأسود] 10-20-2015 12:59 PM
طيب بلاش الإجتماعات والندوات و"المهرجانات"التي ذكرتها،بل بلاش كمان حتى التلفزيون البنتكلم عنو ده،عايزين فقط"راديو"نسمع صوتو من حلفا إلى الجنوب الجديد بدون نشوف الصورة،نسمع منه على سبيل المثال صوت المطربة/عائشة الفلاتية بصوتها الشجي الجميل ،دون ان نرى شكلها ولا لون بشرتها ولا حتى نسأل عن إسم قبيلتها طالما يكفينا سماع كلمة"فلاتية"عند ذكر إسم المطربة.


#1357273 [الكجور الأسود]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2015 08:43 AM
لو كنا من زمان قبل إنفصال الجنوب خصصنا يوم(الأحد)فقط لذات البرامج البنشوفها اليوم في قناة جنوب السودان SSTV بوجوهها الأبنوسية التي كانت محرومة من الظهور في الإعلام قبل الإنفصال،هذا طبعاً مع الإبقاء على يوم(الجمعة)كالعادة لخطبة الشيخ الكاروري تارة وخطبة الدكتور عصام البشير تارة أخرى،لو حدث هذا من زمان،لما إنفصل جنوب السودان ولما بقيت مشكلة المنطقتين بلا حل حتى الآن.ولبقية السودان باقي أيام الأسبوع كله.وياحبذا لو كان يوم(السبت)يوما مخصصاً للحضارة النوبة من جبل البركل إلى جبال النوبة.

[الكجور الأسود]

#1356822 [خالد]
3.50/5 (3 صوت)

10-19-2015 11:10 AM
كل الاحزاب السودانية عنصرية وديكتاتورية والاعلام عنصرى ويعكس ثقافة منطقة واحدة وشوايقة والبلاد متضايقة
لعن الله الانقاذ ولعن الله البشير

[خالد]

ردود على خالد
[عبدو] 10-20-2015 11:47 AM
اتفق معك اخ خالد في (كل الاحزاب السودانية عنصرية وديكتاتورية والاعلام عنصرى)..
واختلف بالزج باسم الشوايقة .. ما عناه اهلنا في الشمالية ومن ضمنهم الشوايقة في التاريخ المعاصر لما تعانيه اي بقعة في السودان .. لقد ضرب الجفاف والتصحر والهدام ثم اخرها فيضان 88 اغلب مناطق الشايقية وما جاورها .. لقد فقد اهلها الزرع والضرع والنخل .. لقد عرف اهل الشمالية ومن ضمنهم الشوايقة التهجير القصري من اكثر من مائة عام وتوزعوا على بقاع السودان وفلحو في التجارة وعاشوا في كل بقاع السودان وتصاهروا مع اهل المناطق وكان جزء من النسيج الاجتماعي
اتمنى توخي الحذر في ما نقول ان لا نخوض في ما لانعرف ..
فلنتقي الله في سوداننا وشعبنا ويكفينا نعرات قبلية وجهوية


#1356817 [سودانية]
4.13/5 (6 صوت)

10-19-2015 11:03 AM
نفسي اشوف مذيعة من دارفور او كردفان او النيل الابيض او اي مذيعة لونها ابنوسي غير مفسوخ ومثقفة وجميلة واكيد لو مافسخت بتكون جميلة تطل عبر شاشاتنا ممكن تلاقي واحدة من المناطق دي لكن بكون لونها اشبه بالطباشير او لون القريب فروت وتعطش الجيم اما ملامحها الافريقية بعد الفسخ تجعلها اقرب الي الكوريات الفيتناميات او الفلبينيات
وهي الهبلة تكون فاكرة نفسها نالت الهوية العربية كاملة واصبحت تشبه حليمة بولند او مذيعات الجزيرة لكن تعمل شنو المخرج والمنتج عايزين كده
اما الشماليات فتلاقي الواحدة بعد الفسخ بقت زي المهرج

[سودانية]

ردود على سودانية
European Union [سودانية] 10-21-2015 11:13 AM
مدام انت مصر ياسكران لط ...خت راسك تحت الدش عشان تفوق جون قرنق خلاص قتل امشي ابحث مع الشرطة عن القتلة
من الاخر كده عندكم امريكا حاولو حاكوها وقلدوها كيف انتصرت علي العنصرية واصبحت سيدة العالم وفكونا من اوهام العروبة والنقاء العرقي ...رايت العنصرية في بعض ابناء الجنوب والغرب والشرق كما رايتها في بعض ابناء الشمال والوسط الذي يدعون العروبة كاملة الدسم
العنصرية آفة كل السودانيين واجهوا الحقيقة
ثم ماهي انجازات بني يعرب حتي نلهث وراء الانتماء اليهم غير البترول الذي آتاهم له الله دون جهد...اها البترول ده اذا كمل ذول بقول انا عربي تان مافي
اتمني اكون فهمتك شكلي مافهمتك

European Union [سكران لط] 10-21-2015 02:48 AM
وكت مصرة امشي اسألي العارفين في القنوات ثم اصلا امدرمان دي الاسسوها من وين ؟ هسع تلقاكي ساكنه فيها


#1356724 [ود الجزيرة]
5.00/5 (5 صوت)

10-19-2015 08:29 AM
هناك اثنيات بعينها مسيطرة علي الاعلام في السودان ومن اقليم واحد وقبيلة محددة ... وتشتهر هذه القبيلة بالعنصرية الوراثية التي تجري في دمائها اينما وجدوا تجد العنصرية ... وهناك الرأسمألية الطفيلية من هؤلاء العنصريين هي التي تملك هذه قنوات الاعلام وتوجهاته .... وحينما قال الراحل جون قرن لابد من وجود سودان جديد ماقالها عن فراغ .. ونجد كل الهامش ينادي بهذه المفاهيم التي يكون فيها السودانيي متساويين وممثلين في كل شي وخصوصا الهوية الاعلامية والثقافية ليس تمثيل ديكوري كما نراه ... السودان محتاج لتغيير جزري وبناء هوية جديدة منية علي التعدد ... وفقكي الله صاحبة المقال في قول الحق

[ود الجزيرة]

ردود على ود الجزيرة
European Union [سودانية] 10-19-2015 03:59 PM
ياسكران لط اقرا تعليقي التاني فوق بعد مايفسخن وشوشهن ببقن زي الفلبينيات او الفيتناميات اما الشماليات ببقن مهرجات

European Union [سكران لط] 10-19-2015 03:31 PM
يا سودانية انت ما عارفا حاجة اولا معظم مذيعات البرامج في النيل الازرق من كردفان بعدين انتو تشوفوا الوش ابيض تفتكروا من الشمال ؟ ياخي حتى لو جابوها من ادغال السودان بتجي تفسخ وشها ويفتكروها الناس من الوسط او الشمال دققوا واستفسرو قبل تكتبو
مقالك جميل يا استاذة منى

European Union [سودانية] 10-19-2015 11:17 AM
في الواقع اكثر من قبيلة من الشمال والوسط مسيطرة علي الاعلام الرسمي..
ورسالتهم واضحة العايزنا نجيبو في تلفزيون البخاتة بتاعنا ده يجينا للحوار ويبدي فروض الولاء والطاعة ويفسخ وشو ولو مفلس بندي بدل فسخ مع الراتب...


#1356723 [nagisidahmad]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 08:28 AM
استاذة مني ,,,, برافو عليك

لقد أسمعتي إذ ناديت حيا ,,, ولكن لا حياة لمن تنادي

نحن شعب خلوق , متعايش , متصالح مع نفسه ومع بعضه.

مشكلتنا فيمن سرقواالحكم وصناعة القرار السياسي الذي يقرر في كل شئ.
لو كان الحكم والقرار السياسي بيد الشعب لما عشعشت فيناهذه التشوهات المسيئة لمجتمعنا السوداني الجميل.

كما أن المؤسسات والمشروعات في السودان لا تدار بمؤسسية ,بل بمزاج الأشخاص النافذين , لذلك لا تتوقعي خيرا من الحاج عطا المنان ورهطه.

[nagisidahmad]

#1356657 [الهلباوي]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 02:50 AM
قناة الحاج عطا المنان صاحب صحيفتي التيار والجوهرة الرياضية ورئيس مجلس ادارة بنك النيل

[الهلباوي]

#1356632 [الكلس]
4.50/5 (2 صوت)

10-18-2015 10:37 PM
تصحيح:
اذا كان بالضرورة اعطاء اسم مزدوج للهوية السودانية "المستلبة" فمن الموضوعي ان تقولي انها "افـروعربية" وليس "عرب افريقية" واظنك تعرفين السبب في ذلك

[الكلس]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة