الأخبار
منوعات سودانية
أحمد سبت.. موهبة نادرة تطل من بين خيام النازحين ... صنايعي السيارات والطائرات
أحمد سبت.. موهبة نادرة تطل من بين خيام النازحين ... صنايعي السيارات والطائرات
أحمد سبت.. موهبة نادرة تطل من بين خيام النازحين ... صنايعي السيارات والطائرات


10-19-2015 03:28 PM
الدمازين - درية منير

يلعب الإعلام دوراً محورياً في اكتشاف المواهب وتقديمها للمجتمع، كما أن عامل المكان يعد جزءاً مهماً في الوصول إلى الموهوبين في أي مجال، وقد تكون القرى النائية والمناطق البعيدة سبباً مباشراً في عدم ظهور نجوم يتمتعون بقدرات مهولة في مجالات عدة من واقع بعدهم عن الأضواء.
وقد وقف الجميع على موهبة الطفل السوداني أحمد الصوفي الذي اخترع ساعة قادته إلى الاعتقال، وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بأخباره، وبات على كل لسان، وتصدر أخبار الصحف العالمية والمحلية علاوة على التكريمات العديدة التي تلقاها، ومن عدة جهات ومؤسسات، وحظي بزيارة وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور ودعاه الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى البيت الأبيض، بينما رصدته عيون الكاميرا، وهو يؤدي مناسك العمرة، بجانب استقباله من قبل رئيس الجمهورية عمر البشير.
حالة أحمد سبت
في قرية خارج الدمازين بالنيل الأزرق تسمى (دار علي المك)، وفي مخيم للنازحين جنوب المدينة يمارس الصبي أحمد هوايته في صناعة الطائرات والعربات، مستفيداً من الحديد، وربما تحولت موهبته بفعل الظروف إلى مهنة أو حرفة. أحمد الآخر الذي لم يسمع به سكان الخرطوم ولم يعرفه إلا أبناء بيئته الذين لا يتعدون أطفال الحي والسوق المجاور لهم.. فهو يبلغ من العمر (16) عاماً، حيث ترك الدراسة منذ الصف الخامس نسبة للظروف الصعبة التي تعاني منها أسرته. وأصبح يتجول بين الأسواق لأجل الاسترزاق بعمل شريف يعول به أسرته.. يتمتع أحمد ببصيرة خارقة جعلته يصنع من النفايات آلات تتحرك وتتصالح مع البيئة.
براعة متقدمة
يستخدم في مخترعاته مواد بدائية وأولية متوفرة بكثرة، وهي قطع من السفنجات والسيور والبلاستك، إضافة إلى المسامير بجانب حقن، يعمل أحمد سبت على خاصية هيدروليك في منتجاته، خصوصا أنه لا يعرف في الميكانيكا، وكثيراً ما صنع طائرات وسيارات تعمل بواسطة الماء والهواء عبر الضغط الذي يمر بالسيور، فيعمل تلقائيا على رفع وتحريك البوكلن الذي يعتمد فيه على عشر قطع من الحقن، خمس يستخدمها توصيلات داخلية، ومثلها للتحكم اليدوي.
تجارب سابقة
لم تكن هي صناعة السيارات هي الأولى لأحمد، فمنذ أن كان في العاشرة من عمره قام بتصنيع ركشة وسيارات سباق إضافة إلى طائرة تعمل بمحرك لا سلكي، ويرجع الفضل في ذلك إلى منطقته التي نشأ فيها، حيث لم توفر له حتى الدراسة ومنحته معاناة ولدت فيه إبداعاً متناهياً، جعله يبحث عن أناس يأخذون بيده ويقومون برعايته، كي يستطيع تحويل البوكلن من بلاستك إلى حديد. أحمد يستطيع أن ينجز تجميع البوكلن في مدة لا تتجاوز النصف الساعة. وعن ذلك يقول: أقدم بعض العروض التي تعود عليَّ ببعض الجنيهات التي أستطيع من مقابلها شراء المواد التي أعمل بها.
موهبة مهددة
سبت الذي يقيم في معسكر النازحين، يساعد والديه بما يجده من العروض التي يقيمها في استاد الحي والسوق الكبير، إضافة إلى توفير الزي المدرسي والرسوم لإخوته بعد أن ترك الدراسه التي يأمل أن يعود إليها ملتحقاً بكلية الهندسة المكانيكية حال وجد من يرعاه ويرعى موهبته، كي لا تذهب أدراج الرياح دون حلم ودون دراسة.

اليوم التالي


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2849

التعليقات
#1357466 [الكترابة]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2015 01:22 PM
هو وامثاله كثر في وطني الحبيب ولو كانت هناك رؤية للبلد لإهتموا بهم واولوهم رعاية خاصة ليكونوا علماء الغد وليس مغنواتية الغد.

[الكترابة]

#1357419 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2015 12:04 PM
يوجد كثير من الموهوبين فى السودان وغير السودان لكن ما عندهم حظ فى الاعلام والموهبة احمد الصوفى زى ما قلت ليكم موضوع اعتقاله كبر الموضوع حبتين وقام بعض الناس باستغلال ذلك سياسيا واعلاميا الخ الخ

[مدحت عروة]

#1357026 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 05:16 PM
انصح والديه بارجاعه الي المدرسة والاعتناء به وبموهبته وطبعا في السودان لافي دعم ولاغيرو للموهوبين امثاله وغيره كثر بالمناسبة لو توفرت لهم الظروف المناسبة

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1357011 [mukak]
5.00/5 (2 صوت)

10-19-2015 04:43 PM
ارجو من السيد رئيس الجمهورية عمر البشير ان يطلب عبر والي النيل الازرق مقابلة هذا الطفل المخترع مثلما فعل مع طفل الساعة الامريكي وان يوفر له الرعاية علي حساب الدولة حتي يستفيد منه السودان قبل ان تاخذه امريكا مننا .

[mukak]

ردود على mukak
European Union [الجقود ود بري] 10-20-2015 08:45 AM
السميتو السيد رئيس الجمهورية قابل احمد طفل الساعة للمكابره والاستهلاك الإعلامي
اما أحمد سبت دا حا يكلفو قروش ولا في إعلام ولا يحزنون
ولا انا غلطان

[nadus] 10-19-2015 09:13 PM
انت حلمان ولا صاحى ..؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة