الأخبار
أخبار إقليمية
أزمة حادة تهدد كرة القدم السودانية
أزمة حادة تهدد كرة القدم السودانية
أزمة حادة تهدد كرة القدم السودانية


10-21-2015 09:56 PM
عماد عبد الهادي-الخرطوم

عادت أزمة كرة القدم السودانية للواجهة من جديد، وبشكل يبدو أكثر تعقيدا من سابقاته، بعدما أعلن نادي الهلال انسحابه من بطولة دوري الدرجة الممتازة واتهامه لاتحاد الكرة بمحاباة منافسه التقليدي المريخ.

ولم تجد السلطات الرياضية في اتحاد كرة القدم غير التأكيد على تنفيذ القانون على جميع المنسحبين مهما كانت قيمتهم.

وكان الهلال أرفق في خطاب انسحابه أسماء أربعة أندية، هي هلال كادوقلي والأهلي مدني والميرغني العطبراوي والرابطة كوستي، قال إنها قررت التضامن معه والانسحاب من البطولة.

في المقابل، أعلنت ثلاثة أندية، هي الأهلي والرابطة وهلال كادوقلي، تكذيب ما أعلنه الهلال والتمسك بعدم مخالفة القانون، وفق ما جاء في بيان منفصل لكل منها.

ملابسات الأزمة
وتعود ملابسات الأزمة إلى قرار لجنة الاستئنافات باتحاد الكرة تجريد هلال كادوقلي نقاط مباراته مع المريخ، وتحويلها لصالح الأخير بسبب إشراكه لاعبا من جنوب السودان بطرق غير قانونية.

وإضافة لذلك، قررت اللجنة إعادة مباراتي المريخ والأمل عطبرة لإشراك الأخير لاعبا اتهم "بالبصق" على حكم دون أن يخضع للإيقاف عاما كاملا، وفق القانون الرياضي السوداني.

ورأى الهلال أن القرارات التي اتخذت لمصلحة المريخ ستساعد الأخير في الظفر بلقب البطولة التي شارفت على نهايتها، معتبرا ذلك محاولة لمساعدة منافسه التقليدي.

ووفق أمينه العام عماد الطيب، فإن هناك تجاوزات للقانون ارتكبت لصالح المريخ "مما يهدر قيم العدالة والتنافس الرياضي".

ونفذ نادي الأمل عطبرة انسحابه من البطولة بعدما غاب أمس عن أداء مباراته المعادة مع المريخ في ملعب الأخير بأم درمان، ما قد يعرضه إلى عقوبة مزدوجة وفق القواعد العامة للائحة كرة القدم.

التزام القانون
واكتفى عضو اتحاد الكرة محمد سيد أحمد بالإشارة إلى وجود قانون يحكم العمل الرياضي في البلاد، داعيا في تعليقات صحفية الجميع للالتزام بالقانون.


وأعلن أن الاتحاد "لا يتعامل مع مذكرات أو خطابات جماعية للأندية وإنما مع كل ناد عبر خطاب منفصل يؤكد فيه موقفه من الاستمرار في البطولة أو الانسحاب منها".

من جهتها، أكدت وزارة الشباب والرياضة حرصها على احترام القرارات الفنية لاتحاد الكرة، والتزامها بكل ما تصدره من قرارات على كافة المستويات، حاثة جميع الأندية على الامتثال للقانون.

وقالت الوزارة -في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه- إنها ستطلع رئاسة الجمهورية على ملابسات ما حدث والآثار المترتبة على مستقبل الكرة بالبلاد، إذا ما اضطرت الدولة للتدخل لإلغاء قرارات اتحاد كرة القدم، الأمر الذي قد يكلف الكرة السودانية عقوبات دولية.

تمسك بالانسحاب
وفي السياق، أعلن رئيس نادي الأمل عطبرة، جمال حسن سعيد، التمسك بالانسحاب من البطولة، مشيرا إلى التزامه باتفاقه مع الهلال على الانسحاب.


وقال سعيد للصحفيين إن ناديه انسحب من البطولة "لعدم احترام القانون، ونعلم ماذا يقول هذا القانون إذا ما نفذنا انسحابنا" لافتا إلى تعرض ناديه لكثير من الظلم من الاتحاد ولجانه المختلفة.

بدوره، قال المحلل الرياضي النعمان حسن "ما تشهده الساحة الرياضية من تصعيد وتصيد مضاد تجاه الفوضى الإدارية والقانونية ليس إلا دليلا على أن الحال سيبقى على ما هو عليه وإن تغير أبطال المسرح الحالي".

ولفت حسن في زاويته بصحيفة الصدى الرياضية إلى "عدم إمكانية استمرار أي دوري للدرجة الممتازة دون الهلال والمريخ" مطالبا بـ "الحكمة في معالجة الأزمة الحالية بعدما أصبحت الساحة الرياضية بعيدة عن معناها الحقيقي".

المصدر : الجزيرة


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 5520

التعليقات
#1446319 [ann]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2016 08:05 AM
.

[ann]

#1358922 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 08:12 PM
في المقابل، أعلنت ثلاثة أندية، هي الأهلي والرابطة وهلال كادوقلي، تكذيب ما أعلنه الهلال والتمسك بعدم مخالفة القانون، وفق ما جاء في بيان منفصل لكل منها.

هذا يكفى،،

[الحقيقة]

#1358743 [حموري]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 02:30 PM
والله الكاردينال خت ليهم اسم تاني ما بتفكوا منه ( إتحاد اللقيمات ) ههههه، عافي منك يا كردنه.

[حموري]

#1358674 [الهاشمى]
3.00/5 (2 صوت)

10-22-2015 12:49 PM
معلومة : لحدى اسه لا الهلال لا الامل قدم خطاب بالانسحاب للاتحاد . جعجعة جرائد ساى . والاتحاد طالبهم بخطاب كل واحد براهو ولحدى كلامى وكلامكم ده ما شرفونا بخطاب ههههه ياخ رئيس الهلال ده جاهل ومابيعرف ادارة والغريبه انو سايق كل الضان ده معاهو ..ولمن تسمع خطابو امس ههههههه والله تمسكك لوايه كده وتحن على كمية الطير البسمعو فيهو ديل ..غايتو من برير لكاردينال الله يصبركم . المريخ ده ليوم الليله ماجاب ليهو زول خرماج والله .. ماشاء الله عينى بارده كل الرؤساء صفوه وفهم عالى وكلام موزون وشغل قانون .. وتقول لى صايمين ليهم 85 سنه ؟ عادى مع ناس قريعتى راحت ديل تانى تصبرو ليكم 40 سنه (وبالمناسبه بقول سنه لانها مربوطه بالفشل والقحط ) والعام بالرخاء والنعيم وده كلام لغه عربيه ياهلالاب . يعنى تانى تقولو المريخ مؤسس ليهو ليهو 100 عام والهلال صايم هى اقصد مؤسس ليهو 85 سنه ( درس مجانى ده ) ..عفوا مافى داعى للشكر نحن اخوان .

[الهاشمى]

#1358590 [دغمسة]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 10:32 AM
قالوا التسوي كريت تلقها في جلدها هههههه
المريخياب ماشين ورا مزمل ابوالقاسم لمن غطس حجرهم

[دغمسة]

#1358543 [Jimmy Cliff]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2015 09:11 AM
أزمة حادة تهدد كرة القدم السودانية؟؟؟؟؟؟؟ السودان كلوا انتهى مش مهدد كورة فى عينكم

[Jimmy Cliff]

#1358531 [مدحت الهادي]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 08:58 AM
هي أصلا كرة القدم السودانية متى ما كانت مهددة ؟
وهل هي الآن تسير بطريقة منتظمة وهي في قمتها ؟

رحم الله الصدق والأمانة فيما نقول فسوداننا الله يكون في عونه .... من اللف والدوران وصدقوني ما فهمنا وما فاهمين الأوهام الحاصلة دي ....



ولك الله يا سودان الشموح والعزة ززز

[مدحت الهادي]

#1358524 [wudoof]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2015 08:52 AM
هبوط الاندية ليس جديدا وفق القانون وليس هنالك كبير على القانون وما حدث من قبل بالدوري الايطالي خير مثال ....

[wudoof]

#1358483 [nAGI]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 08:15 AM
ياراجل قوم بلا بطيخ السوال هو لماذا لم تعاد مباراة المريخ والامل الاولى فى مواعيدها وهل كانت ستعاد اذا فاز المريخ فى المباراة الثانية اذن الغلطة غلطة الاتحاد فليتحمل ذلك وهنالك الكثير من الغلطات صدقونى هذا الذى يسمى بالاتحاد مانافع الرجاء النظر اليه بعين العقل

[nAGI]

#1358414 [أمواس]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 01:39 AM
ده كله كلام فارغ لا الهلال عنده حاجة ولا المريخ كلها أندية محلية لا تقوى على مجرد الاستمرار في المنافسات الخارجية ، يعني شنو لو كان الهلال الأول أو المريخ كلاهما يمثل في منافسات أفريقيا ويخرج دون الوصول إلى النهائي فهذه الوتيرة منذ الستينيات إلى الآن. ما داعي للشكاوى وا9+لكلام الفارغ .إلا أذا تخوف الخلال من مواجهة المريخ بس ممكن يكون الموضوع جرسة ليس إلا

[أمواس]

#1358379 [Rebel]
3.88/5 (6 صوت)

10-21-2015 11:04 PM
* يا اخى, لا توجد "ازمه" بالاساس, فلا "تهوش"!!
* و إنسحاب نادى, مهما كان حجمه لا "يهدد كرة القدم فى السودان" كما تقول..هذا كلام غير منطقى و للاستهلاك فقط!
* الهلال سبق ان تخلف عن مباراه معلنه ضد النيل الحصاحيصا قبل عامين..حضر الحكام و التيم المنافس و الجماهير, و تخلف الهلال!..إعيدت له المباراه لاحقا و نال ال3 نقاط التى كان يجب قانونا منحها للنيل الحصاحيصا!
* الهلال رفض و تخلف عن أداء مباراة نهائى كأس السودان المعلنه فى الدمازين العام الماضى و فى نفس هذا التوقيت..فلم يحاسب!
* الهلال فقط يهدف لتحاشى مواجهة المريخ و تكرار تخلفه عن السفر للدمازين الذى فعله العام الماضى, ليغيب هذا العام ايضا عن مباراة نهائى كاس السودان ضد المريخ المعلنه يوم 1/11 القادم بدنقلا!!
* لكن, توجد "قوانين و لوائح كره" بالبلاد, و يجب احترامها و تنفيذها و الالتزام بها من جميع الانديه المنضويه تحت راية الاتحاد, و الهلال ليس إستثناءا "هذه المره"!
* الهلال سيدفع فاتورة اخطاء ادارته و سيحاسب, و الكاردينال سيتعرض للمساءله!
* مافيش فوضى هذا العام..و الذين يسيرون المريخ الآن ليسوا هم الرجل الطيب الفاضل/الدكتور جمال الوالى..
* الإتحاد و الهلال يدركون هذه المستجدات!
* و لا تحدثنى عن الفضائح و إحتماء نادى "كبير" بفرق صغيره, بعضها هبط رسميا للدورى العام, و معظمها تنصل عن موضوع الإنسحاب هذا!..فالفرق "الكبيره" لا تحتمى بالفرق الصغيره و الهابطه!!
* ثم يأتى شخص مثلك ليقول لنا ان "كرة القدم السودانيه" فى "خطر!", لأن "الهلال إنسحب"!..و انت تعلم يقيناان الهلال يهدف فقط لتحاشى مواجهتى المريخ فى كاس السودان و الممتاز و مقابلة هلال الفاشر فى "ملعب النقعه" المعروف!
* و اعلم ان لا مفر للهلال هذه المره..و قد وضع نفسه فى وضع "فضيحه"!!

[Rebel]

ردود على Rebel
[الجويرابي] 10-22-2015 11:47 AM
تعليقك كان يكون موضوعي جدا لو حصرته في مسألة الإنصياع للقانون حتى ولو تعتقد أنه لم يطبق بعدالة .. لكنك طبظتها بحكاية تحاشي الهلال مواجهة المريخ. لماذا يتحاشى الهلال المريخ وهو الأكثر تحقيقا للفوز عليه عبر تاريخ مقابلاتهم .. حتى أضطر المريخ في أحد هذه المواجهات الخاسرة أن ينسحب أثناء المباراة كبدعة وسابقة في تاريخ الكرة السودانية.

أنا أفترض إنك مثقف وعليه منوط بك الرقي بالوعي العام لا النزول إلي مستوى المشجعين العاديين الذين لا يرون حقا ولا جميلا إلا في الفريق الذي يشجعونه.

هل يستحق الهلال أو المريخ التشجيع؟؟؟ ماذا سيفع أي منهم لو نال بطولة الدوري. الفوز بالبطولة مجرد إضافة كمية لكؤوس موضوعة في الأرفف.

هذه الأيام علينا الإهتمام بقضايا أكبر تهم كل الشعب السوداني. وأن نتناول موضوع كرة القدم بوعي حتى لا تصبح إنصرافا عن القضايا الأهم كما يخطط لصرفنا بعيدا عنها.

[مهاجر] 10-22-2015 11:41 AM
اتق الله وقل الحقيقة الاتحاد يحابي المريخ ويريد ان يعطيه نقاط فقدها في الملعب بشكاوي ملفقة .

[abdelrahim] 10-22-2015 08:17 AM
كلامك غير حقيقي وبعيدا عن المصداقية يا تذكر الحادثة كاملة بخصوص الحصاحيصا او تصمت الهلال طبق القانون بحذافيره لهذا لم يستطيعوا معاقبته لانه لم يستلم بطاقات لاعبيه من الاتحاد والاتحاد لم يسلمها خوفا من اشراك لاعب اجنبي تجنس لان المسموح به ثلاث اجانب وبقانون الجنسية يكون الرابع سوداني وليس اجنبيا فهمت يا اخي

European Union [زول 200%] 10-22-2015 08:08 AM
الهلال سيد البلد ويملك اكثر من 20مليون مشجع ولولاه لايستطيع الاتحاد القيام بدوره لانه هو الممول الريئيسي للاتحاد هذه معلومة لا تخفى على الجميع الا الزيك انت يا مريخابي والهلال لايخشى الا الله

[حماد] 10-22-2015 07:48 AM
احسن عدم الرد عليك من كل الهلالاب

[الجن الكلكي] 10-22-2015 05:27 AM
مافي ازمة يابتوع اللقيمات الهلال سوف يدك اتحادكم الفاسد ولجنة سخافاتكم والحشاش يملاء شبكته ياوهم حلاص زمان الصراف الالي انتهاء قومو اتلمو

[ali] 10-22-2015 02:00 AM
عليك الله!!!منو هو المربخ حتي يخاف الهلال منو،ما لطشه كتير قبل كده.واصلا المريخ ملطش برة وجوه.
الهلال عندو الحق اذا كان اتحاد الكرة كلو مريخاب ويخافون من هبشة لاسم المريخ و ايضا يموتو من الخوف من سوط جمال الوالي بتاعك.أي قرارضد المريخ يصدروه بخوف شدبد من حبيبهم المريخ والتاثير عليه.مع ناي زيكم محتاجين اتحاد كرة من ناس اجانب وحكام كرة اجانب وكل شئ اجنبي ليكون عندنا دوري نظيف،حتي ما نسمع بالوالي خرخروالاتحاد اتراجع واي كلام فاضي زي ده.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة