الأخبار
أخبار إقليمية
لويس أوكامبو: أهل دارفور يستحقون الإهتمام بدلا من التجاهل والرئيس البشير سيقع في شباك العدالة قريبا
لويس أوكامبو: أهل دارفور يستحقون الإهتمام بدلا من التجاهل والرئيس البشير سيقع في شباك العدالة قريبا
لويس أوكامبو: أهل دارفور يستحقون الإهتمام بدلا من التجاهل والرئيس البشير سيقع في شباك العدالة قريبا


لقاء مع المدعي العام السابق لمحكمة الجنائية الدولية
10-21-2015 10:38 PM
المدعي العام السابق لمحكمة الجنائية الدولية ظهر الي الواجهة بعد إصداره مذكرتي توقيف بحق الرئيس عمر البشير في عام 2009 و2010 ومذكرات توقيف بحق وزير الدفاع السابق عبدالرحيم محمد حسين في العام 2012 وأحمد هارون والزعيم القبلي علي كوشيب في العام 2007. أوكامبو تسلم منصبه كمدع عام للمحكمة في العام 2003 وغادره في العام 2012 لتخلفه الغامبية فاتو بن سودا.
مذكرات التوقيف بحق المسؤولين السودانيين أثارت ردود أفعال واسعة على المستويين الدولي والمحلي. الحكومة السودانية أعلنت رفضها القاطع التعامل مع المحكمة ووصفتها بأنها تطبق أجندات سياسية لجهات معادية وأصدرت بناءا على ذلك قرارات عديدة من بينها طرد المنظمات الإنسانية العاملة في دارفور.

عبدالمنعم مكي التقي السيد أوكامبو على هامش المؤتمر الدولي لمناقشة قضايا العنف ضد المرأة والإبادة في القرن الواحد والعشرين في العاصمة الأميريكية واشنطن فكانت حصيلة اللقاء التالي:

عبدالمنعم مكي: مرحبا بك السيد لويس مورينيو أوكامبو في إذاعة عافية دارفور:
أوكامبو: شكرا جزيلا وأنا سعيد بالتحدث إليك

عبدالمنعم مكي: أولا: لقد غادرت منصبك كمدع عام للمحكمة الجنائية الدولية بعد أن وضعت قضية دارفور في دائرة الضوء ، ماذا تعمل الآن؟

أوكامبو: أنا أعمل الان محاميا في نيويورك إلى جانب عملي كباحث وأستاذ بجامعة هارفارد، وبالإضافة الي أنشطتي المتعددة في مساعدة الضحايا الكولومبيين والإيزيديين، اسعى لاستكشاف سبل مساعدة ضحايا النزاع في دارفور، عندما كنت مدعيا للمحكمة رأيت الكثير من الأشياء، ولكن بحكم منصبي لم اتمكن من التحدث بشأنها ولكنني الان أنا حر وبإمكاني فعل الكثير لأهل دارفور.

عبدالمنعم مكي : الرئيس البشير لا يزال يتحرك بحرية على الرغم من مذكرتي التوقيف الصادرتين بحقه، ماذا تقول في هذا الجانب؟

أوكامبو: إنه رئيس هارب، كيف يفتخر بأنه لا يزال حرا ! لقد فر كاللص من جنوب افريقيا. لا يمكن لأي شخص أن يفتخر بهروبه من العدالة، هذا امر مخز، ليعلم البشير أنه رجل هارب ومهما طال الزمن فإنه سيقع في شباك العدالة. في غضون عام أو عامين إنها فقط مسألة وقت.
المشلكة الأساسية الان ليست في الرئيس البشير وإنما في وقف الابادة الجماعية والانتهاكات التي ما زالت مستمرة بحق المدنيين في دارفور. بالطبع هذا هو الامر الاهم في الوقت الراهن. صحيح أن الناس باتوا لا يهتمون كثيرا لمأساة أهل دارفور ولكن أنا مهتم بذلك.

عبدالمنعم مكي: ماذا تقول لحكومة جنوب افريقيا التي سمحت للبشير بمغادرة أراضيها دون اعتقاله؟

" هذا موقف مهم، لكن المثير ان الضحايا والمنظمات غيرالحكومية احالوا القضية الى القضاة، والقضاة اتخذوا القرار الصائب باعتقال البشير، لكنه تمكن من الهرب، وباعتقادي، هذا يظهر ان ذلك لن يجدي نفعا حتى في حال ابرام اتفاقات سياسية، لان مذكرة الاعتقال الصادرة بحق البشير لها تأثير عليه فهو ينزف الان بسببها، وسوف يعتقل يوما ما"

عبدالمنعم مكي: بعض الناس يعتقدون أن مذكرة التوقيف التي أصدرتها بحق البشير أزمت الوضع في دارفور؟
أوكامبو: من قال ذلك.
عبدالمنعم مكي: بعض الناس يقولون ذلك، لأنهم يعتقدون أن قرارك بإيقاف البشير دفعه مثلا الى اتخاذ قرارات اضرت بالوضع في الإقليم مثل طرد المنظمات الإنسانية العاملة هناك؟

أوكامبو: طرد المنظمات الإنسانية يؤكد نوايا الإبادة الجماعية لدي حكومة البشير. الحقيقة الواضحة التي علينا مواجهتها الان هي أن البشير ارتكب ابادة جماعية وينبغي لنا ايقافه، والمشكلة الأساسية هي اننا لا نملك الآليات الكافية لفعل ذلك، المخز ان يرتكب البشير ابادة جماعية وان يتجاهل العالم ذلك، هذا يصيب الضحايا باليأس والتشويش
أرمينيا كمثال، تناضل لأكثر من مئة عام لانتزاع اعتراف من المجتمع الدولي بأن ما حدث فيها كان إبادة جماعية وهذا بالتأكيد لن يحدث في دارفور. لان الإبادة الجماعية التي ارتكبها البشير هي قرار قضائي.
عبدالمنعم مكي: بعض الناس يعتقدون أن المدعية الحالية للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بن سودا هي ليست بذات القوة التي تمتعت بها أنت إبان توليك لمنصب المدعي العام في المحكمة.
أوكامبو: لا ذلك غير صحيح. بن سودا هي أفضل مدع عام على الإطلاق إنها تبذل قصاري جهدها لتحقيق العدالة للضحايا. ولقد كانت واضحة منذ البدء بشأن قضية دارفور. لقد أخبرت مجلس الأمن أن مسألة اعتقال البشير تعود إليهم. وأن المحكمة ليست بحاجة الي مذكرة توقيف جديدة لأن البشير قد أدين سلفا فماذا تبقي بعد ذلك. البشير أدين بتهمة الإبادة الجماعية وكذلك عبدالرحيم محمد حسين ثاني أهم رجل في الدولة أدين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وكذلك أحمد هارون ثالث أهم رجل في الدولة أدين كذلك. فماذا بوسع بن سودا أن تفعل بعد كل هذا. هي فقط تنتظر اعتقالهم.

عبدالمنعم مكي: معلوم أن المحكمة لا تملك سلطة اعتقال الاشخاص المتهمين كالرئيس البشير لكن بعض الناس يحملون المحكمة الفشل في اعتقاله ماذا تقول في هذا الجانب:

أوكامبو: ليس هناك قاض في العالم يملك شرطة خاصة به. القضاة يصدرون القرارات والشرطة تنفذ. مثلا رئيس جنوب افريقيا هو رئيس الدولة وكان بإمكانه اعتقال البشير لأنه يملتك السلطة والقوة لكنه كان مترددا بشأن ذلك لأن له مصالح اقتصادية وسياسية وتلك لعبة سياسية ولكن برغم ذلك كان البشير على مشارف الاعتقال.
عبدالمنعم مكي: هل ما زلت منخرطا في قضية دارفور؟

أوكامبو: لقد انتهت فترتي كمدع عام للمحكمة ولكني دائما مع ضحايا دارفور. سأكون معهم ما بقيت حيا

عبدالمنعم مكي: ماذا تود القول لأهل دارفور؟
أوكامبو: أقول لهم إنهم ضحايا الإبادة الجماعية وأنهم بحاجة الى دعمنا في محنتهم. إنهم الان في المعسكرات في السودان عاجزين عن فعل أي شئ. وذلك يحتم علينا بذل قصاري جهدنا من أجلهم. أقول لهم إنني معهم وسأكافح من أجلهم الي آخر لحظة في عمري. وأتمني أن تكون هذه الرسالة بمثابة بارقة أمل بالنسبة لهم وليعلموا أنهم بحاجة الي الحماية والاهتمام بدلا من التجاهل والاهمال.
عبدالمنعم مكي: شكرا السيد أوكامبو
أوكامبو شكرا جزيلا لإذاعة عافية دارفور




تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 5966

التعليقات
#1358826 [QUICKLY]
4.00/5 (4 صوت)

10-22-2015 04:56 PM
الجداد كتر في الخبر دا
دا الكلام البخلي الجداد يفرفر ويفرفر و يكورك كاااك كااااك كككككااااك

[QUICKLY]

ردود على QUICKLY
[أوكامبو الكلس] 10-23-2015 04:16 AM
الجداد بكاكى لانو ديكهم ورطو أوكامبو في ورطة ما حيقدر يتخارج منها نهائي.


#1358744 [أبراهيم عثمان]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2015 02:33 PM
هذا الأوكامبو سياسي بإمتياز وما عندو علاقة بالقانون الدولي. ممكن يشتغل محامي عقارات وشركات في نيويورك عشان ياكل عيش لكن القانون الدولي العفن المخلوط بالسياسة الدولية العفنة ده شغل أكبر منو. هو بتاع سياسة بس. وبنت سودة كمان سياسية. أي واحد في الدنيا دي عامل فيها قاضي ويقعد يتصور صور تذكارية مع ناشطي دارفور فهو سياسي لأنو القاضي ما بينزل للمستوي الشخصي ده. أوكامبو طز فيك وفي بنت سودة وبشيرنا أداكم الرد الحار وقال ليكم كلهم تحت جزمتي دي يوم إصدرتو قراركم القذر وتاني ما كلمكم كلمة واحدة ولا جاب خبركم لأنكم صغار وحقيرين وشغالين دور الممثل والبهلواني والاراجوز لأمريكا لكن البشير أكبر منكم مليار مرة وما خايف منكم وشغال جولات في الدنيا دي كلها ومافي جن أحمر بيقدر يلمسه.. وأنا ألوم الأخ السوداني العمل معاهو الحوار ده ومفروض أوكامبو وبنت سودة ديل ما نديهم وش نهائي لأنو مافي خير لدارفور أو السودان حيجي منهم.

[أبراهيم عثمان]

#1358734 [Modagis]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2015 02:22 PM
كيف اخبار نتانياهو والاسد

[Modagis]

#1358724 [إبراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2015 02:11 PM
نحن معرضين للبشير لكن يا أوكامبو انت و أسيادك الأمريكان اهل الزواج المثلى خسئتم و الله البشير ليوم القيامة ما تمسو منه شعرة . دا سودانى فاهم و لا ....
مع الإختلاف البائن لكن فى أمور زى دى مهما كان البشير رئيس السودان شئنا أم أبينا و التاريخ لا يرحم سوف يذكرالرئيس السودانى لا البشير. ويا أوكامبو سيب المحاماة و أقرأ التاريخ عشان تعرف تاريخ السودان و بالمرة أدخل جامعة غنجليزية من سنة اولى عشان الإنجليز هم أعرف ناس بتاريخ السودان و الذى يحاول يلعب بذيله مصيره مصير غردون.

[إبراهيم]

#1358666 [عمر الحاج حلفاوي]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2015 12:44 PM
لقد ورطت الوطن السودان بتسرعك في قيده في سجل الجنائية وكان امرا سهلا عليك لان البشير لم يكن معه احد ولم تكن روسيا وبوتين وبشار ولم يكن مثل اسرائيل وامريكا فلا تجعل نفسك بطلا العكس شهرك البشير ولم تفيد أهل دارفور في شيئ واطلت من حكم البشير وتمسكه بالسلطة ولم تكن عاقلا ومقدرا لاثر قرارك في كل النواحي .

[عمر الحاج حلفاوي]

#1358631 [عبدو]
5.00/5 (3 صوت)

10-22-2015 11:51 AM
لماذا لم يلاحق القذافي قبل مماته؟
هل ما يفعله الاسد ليس ابادة؟ وهل تهجير السوريين من بلادهم ليس كذلك؟
لو عددنا الرؤساء والمجرمين من الرسميين في العالم يفوق المئات .. لماذا التركيز على قبض البشير؟
هل حل مشكلة دارفور في القبض على البشير؟
هل المليشيات التي تنهب باسماء بعض التكتكلات في المعارضة هي براءة من الابادة؟
الحق لا يجزاء والمحاكمة يجب ان تكون عادلة في كل من اجرم في حق الشعوب من رؤساء ومليشيات

[عبدو]

#1358629 [الناهه]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2015 11:39 AM
بصراحه ووضوح مذكره المحكمه الجنائيه بتوقيف مسئولين في الحكومة السودانيه هي اخطر ما يواجهه النظام الحاكم في السودان وتشكل هاجسا يؤرقه ويكدر صفوه رغما عن المغالطات التي يثيرها النظام بعدم اختصاص المحكمه من حين لاخر رغما عن قرار مجلس الامن 1593 بموجب الفصل السابع المانح للاختصاص لهذه المحكمه وفضلا عن المطاردات والكر والفر بين المحكمة والمطلوبين ومن المؤكد ان ما قام به الرئيس الكيني بمثوله امام المحكمه هذه يعتبر مواجهه شجاعه سجلت لمصلحته قضائيا اما الهروب يعتبر قرينه قويه لاثبات الجرم ودافع اقوى للاستمرار في المطاردات حتى يتم التنفيذ يوما وعلى حين غره وحينها سيعيش الجميع الامر الواقع ولن يستطيع النظام فعل أي شيء مطلقا بل يكون قد وضع المطلوبين على طبق من ذهب للمثول امام المحكمه ورغما عن الجهود الإقليمية افريقيا وعربيا الا ان الامر في النهايه يتعلق بامحكمة الجنائيه التي تحرص كل الحرص على اصطياد مطلوبيها مهما تطاول الكر والفر

[الناهه]

#1358596 [ترنتي]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2015 10:37 AM
إنتو الزول دا ما عندو شغلة غير البشير

[ترنتي]

#1358588 [مبارك]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2015 10:30 AM
كلما يدور فى خصوص هذه المشكلة هو سباسى بامتياز ﻻ اوكامبو وﻻ الجنائية الولية هم حقيقة هى مجرد ادوات لفرض السيطرة على الدول المستضعفة فاين اوكامبو وجنائيته مما جرى فى العراق وغيرها دعونا من هذه اﻻوهام

[مبارك]

#1358572 [QUICKLY]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2015 10:05 AM
((أنه رجل هارب ومهما طال الزمن فإنه سيقع في شباك العدالة. في غضون عام أو عامين))
قلتلي تحت جذمتى هااا!!!...الليلة ووب عليك يا بشة

[QUICKLY]

#1358558 [أبو حسن]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2015 09:40 AM
أذا هرب من المحكمة الجنائية الدولية من وقت لآخر أن عدالة السماء لامفر منه

[أبو حسن]

#1358556 [ود المهدي]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2015 09:33 AM
يا اوكامبو :

يا كلب ان كانت لكم لديكم عدالة بحق وحقيقة يا كلب انت وامثالك من اهل الغرب الكفرة عليكم بتطبيقها على إسرائيل أولا إن كنت راجل أصحاب العدالة أيها الكلب الحقير بعدها تعال وطبقها على كل مسئولينا بالسودان ،

واعلم بان العدل يطبق على الفقراء فقط في كل الدنيا ولكن نطلب من الله ان يبسط عدله عليكم أيها المفسدين في كل مكان....

[ود المهدي]

#1358508 [حسون صديق]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 08:42 AM
اللهم يسر للمحكمة القبض على البشير عاجلا.

[حسون صديق]

#1358481 [ود الغرب]
5.00/5 (3 صوت)

10-22-2015 08:12 AM
ولماذا لم تذكر ضحايل الابادة الجماعية التي ترتكبها اسرائيل ضد الفلسطينيين يا لويس اوكامبو ؟

[ود الغرب]

#1358480 [Konda Saeed Koudi]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2015 08:12 AM
شىء مخزي وعار علي كل الذين سكتوا علي تلك الجرائم التي ارتكبت بحق المواطنين العزل في دارفور وخاصة الدول العربية والإسلامية التي تنتسب اليها السودان

[Konda Saeed Koudi]

#1358446 [abomohamed]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2015 07:02 AM
محاور ضعيف.. لماذا لم تسألهو عن الابادة التي تقوم بها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني... وعن الالية التي تتبعها المحكمة الجنائية واعتقد ان الالية هي اكبر دليل علي عدم حيادية المحكمة... مشكلة دارفور في الحرب الدائرة وليس في بقاء نظام او ذهاب نظام ...

[abomohamed]

ردود على abomohamed
[جنيقراي] 10-23-2015 02:50 PM
الفهم اقسام انت الضعيف وليس المحاور كوز مقدود //اسطوانة الفلسطينيين المشروخة دي قادننا بيها... حصل سمعت ليك باسرائليين قتلوا وحرقوا القرى واغتصبوا النساء كما يفعل عمر البشير ... الفلسطينيين الاعلام مضخم قضاياهم يموت منهم واحد فقط تشوف كل القنوات دي عارضاه وقالبه الدنيا


#1358429 [الجـــــــــزيرة ابــا]
4.00/5 (1 صوت)

10-22-2015 05:59 AM
عام او عامين فقط .. والبشير مقبوض

انا بقول ليك يا اوكامبو البشير لديه فقط العام الذى امامه .. انتهى الدرس

[الجـــــــــزيرة ابــا]

#1358395 [بت البلد]
4.75/5 (4 صوت)

10-22-2015 12:07 AM
اللهم عليك بالبشير وزمرته نصرة لكل مظلوم

[بت البلد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة