الأخبار
أخبار إقليمية
أميرة قرناص.. أقرع ونُزهي !!
أميرة قرناص.. أقرع ونُزهي !!
أميرة قرناص.. أقرع ونُزهي !!
هنادي الصديق


10-22-2015 12:40 PM
هنادي الصديق

* كعادة أهل الإنقاذ يأتون بسوابق ونوادر لم يأتِ بها من سبقهم من السياسيين وأهل المناصب العليا منها والدنيا.
* وهذه المرة أتت لنا إحدى سيدات الإنقاذ ممن شغلن منصباً رفيعاً في السلك الديبلوماسي بمنصب دولي لا يشبه دولتنا المنكوبة لا من قريب ولا من بعيد.
* ضحكت مثلي مثل غيري وأنا أقرأ خبر (انتخاب) كما يقولون السفيرة أميرة قرناص زوجة وزير الخارجية السابق علي كرتي لمنصب رئيس لجنة الأمن الغذائي بالأمم المتحدة أو منظمة الصحة العالمية (فاو) على ما أظن والله أعلم، المهم في الأمر أن سفيرتنا بإيطاليا حصلت على هذا المنصب الرفيع (بقدرة قادر)، وقبلها نالت بفضل تزكية زوجها (كرتي) منصب سفيرة السودان بإيطاليا ولا أدري ما هي المعايير التي أكسبتها هذا المنصب حتى الآن في ظل وجود الكثير من الكفاءات والتأهيل اللهم إلا إن كان السبب (القسمة والنصيب).
* المهم أن سبب ضحكنا واستغرابنا يكمن في أن يشغل السودان منصب رئيس لجنة الأمن الغذائي الدولية وهو في ذات الوقت أكثر دولة يجوع شعبها ولا يجد ما يدافع به عن أمنه الغذائي، وباتت المسافة بينه وبين كلمة (أمن غذائي) كالمسافة بين السماء والأرض.
* دولة جوعانة بكل ما تحمل الكلمة من معنى، وشعبها أمنه الغذائي مهدد، تأتيه بقدرة قادر وربما (ليلة القدر) أن يكون مسؤولاً عن الأمن الغذائي ليس في أفريقيا فقط وإنما العالم.
* أين دول أوربا وأين الأمريكتين وأين روسيا، بل أين مصر وتونس والمغرب والجزائر وكينيا وغيرها من الدول ألأفضل منا حالاً، ولا يشكو شعبها الجوع.
* لا أدري سبباً واحداً منطقياً يشير إلى استحقاق السودان لهذا المنصب والعالم قاصيه ودانيه يعلم وضعية السودان الغذائية بعد أن كان صاحب أكبر احتياطي عالمي في الغذاء من حيث الأراضي الشاسعة الخصبة والمياه التي يمثلها نهران يعتبران من أميز الأنهر في العالم، بجانب الأيدي العاملة والتي كانت تشير إلى مدى نجاح كبرى المشاريع الزراعية، (الجزيرة وحلفا) وغيرها من المشاريع التي باتت من الأطلال في عهد الإنقاذ.
* لم يعد السودان سلة غذاء العالم، بل أصبحت حكومته بفضل سياساتها الغريبة أكبر دولة (تمد القرعة) للدول التي كانت تمد لنا القرعة في يومٍ ما، وصار موسم الأمطار والسيول هو موسم (الهبر ونهب الإعانات) التي تأتي من دول الجوار وتضل طريقها للأسواق والأُسر الميسورة بدلاً عن المحتاجين فعلاً.
* المجاعة والغلاء في الأسعار والتي تضرب المواطن السوداني هذه الأيام كفيلة بأن تجعله دولة أقرب إلى الصومال التي جاع شعبها وتشرد في أرض الله الواسعة، وهو المصير الذي لا نتمناه لدولتنا (الولود الودود).
* أكثر ما أثار استغرابي في حديث الفائزة بالمنصب هو اعتبارها للمنصب (كسباً سياسياً)، وهذا هو الهم الأوحد لأهل الإنقاذ الذين يهمهم الكسب السياسي ولا يهم إن كان رخيصاً أو لا.
* السيدة قرناص تؤكد أن السودان يستطيع من خلال هذه اللجنة أن يساهم في وضع سياسات تتعلق بالأمن الغذائي العالمي، نعم والله العالمي (العالمي).
* حديث السيدة قرناص يقابله في أمثالنا السودانية (أقرع ونُزهي)، أو (عيان يدق في ميت) أو المثل السائد (فاقد الشئ لا يعطيه).
* عزيزتي قرناص، ابدأي بترتيب بيتك الداخلي، واجعلي شعبك يعيش حالة ولو بسيطة من الأمن الغذائي أولاً بعدها فكري في تحقيق الأمن الغذائي للآخرين.
الجريدة


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 7574

التعليقات
#1359396 [ابومروان]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2015 08:07 AM
لم يحالفك الحظ يا حاسده اولا عنوانك ينم عن انهزام ثقافي اقرع ونزهي هذا ليس بمثلنا وبعدين في فرق بين الوطني والوطن مادام المنصب للسودان فالف خير ونتمنى لدولتنا الرفعه وانت بتقولي في بلاد كثيرة افضل منا وعددتي وقلت من بينها مصر ومصر بتستورد ثلي غذاءها شي هيه وشي شراء يعني ليست احسن حال مننا وساقك حسدك وحقدك الاعمى لما انت فيه

[ابومروان]

#1359224 [Rebel]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2015 07:37 PM
* يا اختى اولا, "الفاو" منظمه "تخصصيه".. تهتم "بدراسات" توفير الغذاء و تطويره و زيادته و زراعته و إنتاجه و كيفية توفيره و تخزينه و توزيعه..إلخ.., خاصة للدول الفقيره و لمناطق الكوارث الطبيعيه و تلك التى من صنع الانسان....إلخ.. و بذلك اؤكد ان لا علاقة لها ب"تخصصات" الدبلوماسيه..و لا مؤهلات "العلاقات الدوليه" بتاهة "الأميره" دى!
* ثانيا يا اختى, هذه المراه و زوجها و امثالهما كثر من "اعضاء الحركه الاسلامويه" فى السلطه و خارجها, قد تجاوزوا مسائل كثيره "اساسيه " من التى يسعى اليها غالبية الشعب السودانى, من ماوى و إطعام اسره و تعليم اطفال و توفير علاجهم!..فهؤلاء قد تجاوزوا حتى المستويات الإقليميه و العالميه, فى متع الحياة, ما لذ من الطعام و الشراب و النكاح و الوظائف والمال و البنون..
* و تقديرى, هذه "الأميره" لا تحتاج ابدا للعائد المادى من هذه الوظيفه بالاساس!, والتى أؤكد لك, انها لا تتجاوز مستوى (P-5 Level) فى هيكل الوظائف التابعه لوكالات الأمم المتحده- رئيس قسم!..و هى وظيفة عاديه جدا, شغلها على مر تاريخ "المنظمات" العشرات, بل المئات من السودانيين "المؤهلين اكاديميا و مهنيا" فى ارقى جامعات العالم!, و دون ان يكون لهم ذكر فى الاعلام او "اروقة الحكومه السودانيه!", او "المجتمعات المخمليه المحليه", و لا اعرف واحدا من هؤلاء تفاخر بها, او اتى على ذكرها فى اى تجمع.. لقد كنت واحدا من هؤلاء! حتى بداية هذا القرن, تخصم "المنظمه" شهريا حوالى 1850 دولار من راتبى, توضع فى حساب جمهوريه السودان, و تخصم من المساهمةه السنويه التى تفرضها المنظمه على السودان تحت مسمى(Post-adgustment)..فبلاش تفخيم و تهويش!
* ارجع لاقول, ان وظيفة "عاديه" كهذه, تعتبرها "هذه" و زوجها و غيرهما كثر من "المخلوعين" و المهووسين و "الذين تتملكهم عقدة النقص", فى عضوية ا"لحركه", تعتبرها شيئا عظيما جدا و فريدا جدا..فيتم "التهليل و التضخيم"..و "يشتغل الأعلام"..و تعقد "المقابلات الصحفيه!" المطوله, للتحدث عن هذا "الإنجاز الرائع المتفرد"..
* هؤلاء يا اختى, صاروا يبحثون عن "الوجاهة"! لا اكثر, بعد ان تم امتلاك المال الوفير.. و تحققت الرغبات كافه.. و اكتملت كل متع الحياه الماديه من نكاح متعدد..و "خلوات شرعيه" فى كل بقاع الدنيا..
* و لا شك لدي ان الاميرة و زوجها, لا يدركان ان وظيفة "سفير" التى كانت تشغلها فى وزارة الخارجيه, لهى اكثر "وجاهة" فى كل الدنيا, غض النظر عن عائدها المادى..

** اعرف عن احد اكثر اثرياء العالم قد "أنتحر" بإلقاء نفسه من احدى الجبال, تاركا رساله صغيرة يقول فيها:"حققت كل شئ..و فعلت كل شئ اريده, ممكن او غير ممكن..و لم يعد لدي ما افعله بعد هذا"!!

[Rebel]

#1359207 [محمد صالح]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2015 06:04 PM
مقال ملئ بالحسد والغيرة زي كتابات سهير التي تنتقد احمد الصوفي واختراعه للساعه ليه دايما هناك اعداء للناجحين وجلد الزات ..النجاح والشهرة هبه من الله ..وهل السوداني لازم يكون اخرالناس علشان السودان بلد فقير والله في اطباء ومهندسين وصحفين وفي كل المجالات موضع فخر في كل بلاد الله

[محمد صالح]

#1359172 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2015 03:25 PM
* حديث السيدة قرناص يقابله في أمثالنا السودانية (أقرع ونُزهي)، أو (عيان يدق في ميت) أو المثل السائد (فاقد الشئ لا يعطيه).........أو غلفاء وشايلة موسها (تطهر).

[الأزهري]

#1359084 [kurbaj]
3.00/5 (2 صوت)

10-23-2015 08:23 AM
اكثر المعلقين لم يتعاملو مع المقال بموضوعية ومال اغليهم الى ان الحسد والغيرة هو المحرك...وبنظرة موضوعية للمقال نجد انه يمكن اختصاره في مضمون المثل الذي يقول : (فاقد الشيئ لا يعطيه)...ماهي مساهمات قرناص في مجال الامن الغذائي في السودان او غيره حتى تفيد العالم بتجربتها ..؟؟

[kurbaj]

#1358968 [Wad Nour]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 10:43 PM
وشهد شاهد من أهلها بشهادة شاهد من اهلك . والنار تخري الرماد
بدايه غير موفقه علي الإطلاق يا ابنهالتقي الورع الوالد الصديق عبدالله يعقوب الذي لا تفارق الدعوات الصالحات للجميع لسانه. لمعرفتي وتقديري لهذا الرجل الصالح الذي نشأت في كنفه نسال الله له ألرحمه والمغفرة، انه بالتأكيد لن يكون راضياً عن ما تكتبيه والذي هو مبني علي المعلومات الغير دقيقه والظن ، ان بعض الظن إثم ، وهو الذي سوف يكلفك الكثير من مصداقيتك في المقالات التي كتبتيها في الماضي وكذلك في المستقبل .
نصيحتي لك باعتباري من اهل اهلك ان ترجعي الي خبرتك وتلتزمي بالكتابه في الرياضة فقط.
ان الضريبه الوحيده التي سوف تظل السفيره اميره قرناص تدفعها نتيجه تفوقها في كل نواحي ومجالات عملها، هي ان الجهلاء والحاسدين لن ينسبوا هذا النجاح اليها مباشراً بل الي زوجها الوزير السابق وفي حقيقه الامر العكس .
ان السيره الذاتيه للسفيره قرناص تتحدث عن نفسها دون حاجه للمساعده وهذه السيرة الناصعة والنجاح الباهر واعتلائها المناصب الرفيعه هو السبب الحقيقي وراء لقاء السيد الوزير السابق بها وارتباطتهم في مابعد والذي يقودنا الي ان السيد الوزير السابق هو المستفيد الاول والأخير ، لارتباطه بها اولاً. وكذلك بالاستفادة بالاشاره اليه بانه الشخص الذي وراء إنجازاتها، وهذا بعيد كل البعد عن الواقع .
بدأت السفيره قرناص حياتها العمليه كمديرة مكتب لشركه فرنسية مقرها الخرطوم وبعدها عينت كمساعدة للمدير الفرنسي الجنسيهللبنك الفرنسي السوداني وذلك لاجادتها اللغتين الفرنسية والانجليزية بالاضافة الي العربية, ثم بعد ذلك التحقت بهيئه التدريس في جامعه الملك سعود بالرياض، المملكه العربيه السعوديه والتي عملت بها لعده سنوات تركتها بعد ذلك للالتحاق بالسلك الدبلوماسي بين رئاسه الامم المتحده بنيويورك والخارجيه السودانيه , وللعلم ان زملائها السفراء في وزارة الخارجية السودانيه في نفس الدرجه او اعلي منها هم زملاء دفعة دراسية واحدة بالجامعة ولكن معظمهم لا يحملون مؤهلات كمؤهلاتها .
نالت خلال فترات عملها في تلك المؤسسات ارفع شهادات التقدير للمجهودات التي كانت تبذلها والشهودعلي ذلك كثر, وكل ذلك الانجازات كانت قبل ان تتعرف علي زوجها الوزير السابق.وكما افتقدتها هذه المؤسسات سابقه الذكر كذلك سوف تفتقدها دوله إيطاليا كسفيراً مخلصاً ومثالاً في التفاني ونكران الذات يصعب تصنيفه كسفير دوله من العالم الثالث
فألف مبروك وهنيئا للجنه الأمن الغذائي في الفاو علي قبول تزكيه السفيره قرناص وإنني علي علم ان موافقتكم عليها تمت بعض فحص وتمحيص دقيقين اظهر كل نبوغ وتميز من سنار الي روما ، فقبول التزكيه في حد ذاته شرف لكليهما ونسال الله العظيم ان يعطي السفيره قرناص الصحه والعافيه وطول العمر . وثقتنا في قيامك بالمهام الموكله لك فوق كل حدود بكل تأكيد ستضعي بصماتك واضحه ونسال الله ان يحميك من عين الحسود ًو الجهلاء سوياً
نعم السودان كان مفروض ان يكون سله غذاء العالم ولكن نسبه لسوء الاداره والمصالح الحزبيه الضيقة آلت به الي ماهو عليه الان .وآن الأوان ان يبدا أن يتعلم من جديد وذلك بعضويته في منظمات وبيوت خبره عالميه في مجال الزراعه والأمن الغذائي وعسي ولعل ان يستفيد السودان من الاقتراحات والخبرات التي سوف تتحصلين عليها أيها السفيره قرناص لكي يكون في المستقبلسله غذاء العالم وتكونين بذلك قد قدمتي الكثير ليس للسودان فحسب بل للعالم اجمع

والتحيه
ان عدتم عدنا

[Wad Nour]

ردود على Wad Nour
[Rebel] 10-24-2015 01:01 AM
* يا اخى, ما فيش لجنه فى الامم المتحده اسمها "لجنة الغذاء العالمى"..هذا جهل فاضح لا تشارك فيه يا اخى!
* هناك وكاله "متخصصه", انشئت عام 1945, تابعه للامم المتحده, إسمها منظمة الأغذيه و الزراعه(Food and Agriculture Organization - FAO), تعمل فى مجالات "الزراعه و الحراجه و مصائد الأسماك"..و هى تهدف لمكافحة الجوع..و تقدم المساعدات "الفنيه" و "الدراسيه و الاحصائيات و البيانات" للدول الناميه و غير الناميه, لتحسين و تحديث ممارسات الزراعه و الحراجه و الاسماك فيها.. كما تعد "الدراسات و البحوث" المتصله بهذه المجالات, لنشر المعرفه فى هذه الدول.
* تتبع لهذه المنظمه لجنه إسمها "لجنة الأمن الغذائى العالمى", انشئت عام 1974. و عضوية اللجنه مفتوحه لكل الدول الاعضاء فى المنظمه. و ينتخب لها مكتب من 12 شخص يمثلون "الحكومات" من افريقيا و أسيا و امريكا الأتينيه و اوربا و الشرق الادنى و منطقة الكاريبى و غرب المحيط الهادى و امريكا الشماليه..و "الحكومه " هى من ترشح عضويتها لللجنه, و ليس المنظمه او الأمم المتحده! اما رئيس اللجنه فتنتخبه الحكومات!
* و واضح من "إسمها و صفتها "التخصصيه", ان لا علاقة لها ب"اللغات", و لا ب"العلاقات الدوليه", و لا "تاريخ!" و لا بطيخ!
* و المعروف فى نظم عمل المنظمات التابعه للامم المتحده, ان لا احد يستطيع الإلتحاق بها ما لم توافق عليه الدوله التى ينتمى لها المتقدم. و لن يترشح احد لعضوية مثل هذه اللجان اصلا إلآ من خلال الحكومه.. و يمكن للحكومه السودانيه, إن لم ترضى عنا, مثلا, ان تخاطب "المنظمه" بعدم موافتها على اى من السودانيين العاملين الآن بالمنظمه, إن رأت ذلك, او غضبت منك!و لو كنت تحمل اعلا مؤهلات الدنيا!! ناهيك عن ترشيحات تقوم بها هى بالاساس!
* و وفق سياسة "التمكين" المعمول بها فى السودان, فيمكن للاميره قرناص ان تلتحق باللجنه او المنظمه, عن طريق "الإبعاد"(BY elimination).. اى ان يبعد كل السودانيين من العلماء و الخبراء الذين قد يتقدموا (بالغلط!) لهذه اللجنه او المنصب او الوظيفه, لعدم موافقة الحكومه على ترشيحهم!..و تبقى قرناص وحدها مرشحة الحكومه! و للعلم, فعضوية مثل هذه "اللجان" و رئاستها تتم بالتناوب بين الدول! بالضبط مثلما رشح (و فاز!)احد لصوص الإنقاذ "المدراء!" لرئاسة "منظمة السكر العالميه", و بعدها قامت الإنقاذ بفصله من "السكر" و "المنظمه", كليهما!
* فلا تشغل نفسك..و لا تقوم نفسك.. وراء "مساخر" هؤلاء, و سعيهم الحثيث للتهويش و الوجاهة..بعد ان ملكوا الوطن و المال..و النساء و الرجال!

[محن الكيزان] 10-23-2015 10:55 PM
أها يا كاتب سيرتها الذاتية ما ذكرت لينا هدفها كان شنو من ارتباطها بألحرامى تاجر السيخ والاسمنت والدباب سابقا.

[more] 10-23-2015 08:24 PM
france steel........I love it.....hhhhhhh.....and that is what karata hhhh love too or what>>shout the ....up


#1358902 [قرفان]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 07:14 PM
يا استاذ هنادي خليكي في رياضتك وريشتك ، المقال السياسي ده شعرا ما عندك ليهو رقبه واهو انكشفت ضحالة ثقافتك اذا كنت ما عارفه الفرق بين منظمة الاغذيه والزراعه ومنظمة الصحه العالميه فارجعي للرياضه وعكي ولتي فيها زي ما عاوزه فهي مجالك والسودان الرياضه فيهو هي المجال الوحيد الذي لا يحتاج لثقافه واي واحد ممكن يمسك القلم ويكتب سمك لبن تمرهندي ويجد من يقرأ له وملاحظه صغيره المثل الوارد في عنوان مقالك مثل مصري ولا علاقه له بالسودان ..

[قرفان]

ردود على قرفان
[alwatani] 10-24-2015 11:28 AM
البت دى عارفة ولوبحثت فى النت وجدت ماتريد ولنها تركتها للفطنين لان قرناص دى

علاقات دولية وليس متخصصة فى الزراعة ولاالانتاج الحيوانى ولا تكنولجية الاغذية
والمعروف اللجنة دى تابعة لوكالت الفاو التى بدورها تابعة الامم المتحدة

المفروض قرناص دى تكون سفيره فى محلها او وزيره للخارجية او مدير علاقات فى اتحاد شركات الاسمنت
ويشغل المنصب شخص بحثى (ولوحتى منظم!)

European Union [Amir mohd] 10-23-2015 01:57 AM
اظنك طاشي شبكة،
حديث موضوعي وله دلالات واضحة.


#1358887 [؟]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 06:49 PM
والله والله انا ليست لي علاقة بالانقاذ ولا المؤتمر الوطني؟ لكن يغظيني مصطلج جوع هذا.. نحنا لسنا جوعى إن كنا في عهد الانقاذ أو غيره. يااستاذ ممكن نغير المصطلح دا بحاجة تانية ضيق الحال شظف العيش الفاقة الحاجة الشديدة.. لكن كلمة جوع دي كتيرة شديدة.. حتى المصريين يطلقوها علينا..

عندما هذه الصببي السوداني مصصم الساعة أو مكتشفها. وجدت على بعض التعليقات في مكان مكان اخ مصري.. كاتب هكذا.. [هم آدرين ياكلو] [هم قادرين ياكلوا] كتبت له تعليق يشبه تماماً.

[؟]

#1358883 [على]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2015 06:41 PM
المقال فاقد للمعلومات اولا الفاو ليست منظمة الصحة وانما الاغذية ثم الدول العربية التى ذكرتيها مثلنا تماما لو ذهبتى الى الريف والمدن الداخلية ستجدى الفقر المدقع وهناك عواصم عربية العشوائيات وسكان المقابر اكثر جوعا منا لماذا نحن نجلد نفسنا بدون سبب اليس هناك دول كانت قادرة ان تنتزع هذا المنصب سيدتى لاتحتقرى وطنك حتى لو اختلفنا مع النظام فيظل المنصب يذكر فيه اسم السودان ارجو فى المرة القادمة ان تتاكدى من المعلومة وان لا تمارسى جلد الذات اكتبلى لنا شوية عن سودانية حلايب وعن الفشقة وماذا نفعل ولاتنسوا حلايب سودانية

[على]

#1358868 [عمر الحاج حلفاوي]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2015 06:19 PM
ابنتنا هنادي ماالغريب ان يكون سوداني او سودانية في اي منصب-كنت اريد السفر لعلاج خالتي التي وجدتها في حالة خطرة وبعد تجهيزنا كل شيئ للسفر للخارج حضر اخي من لندن صدفة مع اطباء ذائريين للسودان وكان يبينهم طبيب بريطاني واخبرني البريطاني ان لااذهب بها للخارج لانها مريضة بالملارياوحجته ان احسن علاج للملاريا متوفرهنا +خبرة الاطباء للعلاج- والحمدلله تعافت خالتنا-اميرة قرناص لديها مـــؤهل اعلي من مؤهلاتي ومؤهلاتك في المجال الدبلوماسي -تجيد لغات مختلفة استاذة جامعية نجحت ان تتبوا منصب رفيع -انت انشاء الله ايضا تتفوقين في مجالك وتصلي لمنصب رفيع وعندها سنفرح بنجاحك كما يفرح والديكم حفظكم الله جميعا وجعل ابناء وبنات السودان في اعلي الدرجات في كل مجالات الحياة المختلفة..

[عمر الحاج حلفاوي]

ردود على عمر الحاج حلفاوي
[الراجل] 10-23-2015 09:58 PM
ماشى تعالج خالتك من الملاريا فى لندن؟ استاذه هنادى عليك بالفساد والفاسدين


#1358858 [حاج علي]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 05:49 PM
هل اصبح النقد حسادة ظظ و
ولماذا لا تعينها الدولة حسب مؤهلاتها
ما دام زوجها كان وزير خارجية هنا ياتي الشك والفساد
ولاذا عندما عينت اشراقة زوجها او اخوها سسسكرتير لها وتم نقدها لماذا لم تقولو حسادة ايها الكيزان الحقيرين

[حاج علي]

#1358856 [همت]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 05:46 PM
هذا الترشيح والتعيين لزوجة كرتي كرئيسة للجنة الأمن الغذائي العالمي جزء من مكافآت نظام البشير على تجويع وإفقار وتشريد السودانيين وجعلهم أذلة في بلادهم وبلاد الدنيا الأخرى بعد أن كانوا أعزة أينما ذهبوا.... المؤكد أن لإسرائيل أصابع في هذا التعيين للسيدة قرناص فإسرائيل "مبسوطة" جداً، جداً، جداً مما فعله البشير وعصابته بالسودان والسودانيين!

[همت]

#1358793 [جمال علي]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 03:47 PM
قرناص : معنى هذا الاسم ـــ قوو يعنى ارض آس يعنى يقيس او يمتر و قرنآس بالسين و ليس بالصاد يعنى المساح بلغتنا اليوم.
منقول من موقع (نوبة دوول).

[جمال علي]

#1358792 [منقه]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 03:47 PM
هنادي الصديق
تسلم يداك
هذه امراء ......
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-27585.htm

[منقه]

#1358791 [Yaseen]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 03:47 PM
كفى الله نساء السودان الحسد و اخواته .
أنه الحسد
أنه الحسد لاغيره
تالله أنه الحسد

[Yaseen]

#1358786 [husseinmusa]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 03:31 PM
قالوا سمح الكلام من خشيم سيدوا...كدي ياناس وزارة الخارجية وأعني الشرفاء منهم الذين يعلمون خبايا الأمور كدي أفتوا لينا الزولة أصبحت سفيرة كيف هل بصورة نزيهة بسبب مؤهلاتها وإمكانتها العلمية وطول فترة عملها وخبراتها في مجال العمل الدبلوماسي أم لأنها زوجة كرتي وزير الخارجية...وبعدين نشوف الباقي...

[husseinmusa]

ردود على husseinmusa
[الراجل] 10-24-2015 01:34 AM
انت عوير هو زاتو كرتى لو ما اخر زمن يكون وزير خارجية يا حبيبى السودان انتهى ولازم نقبل الواقع ونحاول نغيرو وعشان نغيروا لازم نزيل الكيزان مش من السلطة لا بل من المجتمع ونحاول نربى جيل جديد يفهم حدود الدين والسياسة والوطن جيل معافه من الخرافة الشعوزة والدجل

[ود الغرب] 10-22-2015 09:30 PM
الزولة دي بقت سفيرة في وزارة الخاجية حلاة ساااكت واللي مش عاجبو يشرب من البحر !!


#1358775 [وحيد]
4.25/5 (5 صوت)

10-22-2015 03:10 PM
الحق يقال: السيدة قرناص لم يسمع بها احد قبل زواجها من كرتي، و منصب السفير في الاوضاع الطبيعية منصب يحتاج لتاهيل ليس اكاديمي فقط بل بالعمل في المجال الدبلوماسي و الخبرة فيه تدرجا حتى الوصول الى المنصب مثله مثل المناصب الاخرى ... في سودان الانقاذ المناصب تمنح و لا تنال ...و المنح بالولاء لا بالكفاءة ...
و كلام الكاتبة معقول و منطقي، فتاهيل السيدة قرناص و خبراتها لا علاقة لها البتة بالامن الغذائي، و السلطة التي تمثلها قرناص ابعد ما تكون عن الامن الغذائي او اي امن آخر الا امن النظام ! و اذ كانت السيدة قرناص قد اعتبرت فعلا ان ذلك المنصب هو " كسب سياسي " فتلك طامة اخرى

[وحيد]

#1358769 [جار الزمان]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2015 03:04 PM
عن أبي قتادة رضي اللَّه عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صيام يوم عاشوراء، أحتسب على اللَّه أن يكفر السنة التي قبله" .
غداً 23/10/2015 هو العاشر من محرم (عاشوراء) فيجب صيام هذا اليوم فلاتنسو

[جار الزمان]

#1358761 [faisal]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2015 02:52 PM
ضحكت مثلي مثل غيري وأنا أقرأ خبر (انتخاب) كما يقولون السفيرة أميرة قرناص زوجة وزير الخارجية السابق علي كرتي لمنصب رئيس لجنة الأمن الغذائي بالأمم المتحدة أو منظمة الصحة العالمية (فاو) على ما أظن والله أعلم، ا
حقيقة لا اعرف باي مقياس كتبتي ياهنادي هذا المقال
اولا لايمكن ان تكون منظمة الصحه العالميه( فاو )( ارجعي قليلا لاختصار الكلمات او المصطلح الانجليزي)
ثانيا ان من اكثر الاشياء ذنبا هو الظن وكل مقالك ظنون (ا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ ﴾. اولااميره قرناص خريجه جامعه الخرطوم وبشهاده جامعه الخرطوم علوم سياسيه ومحاضرة بجامعه الملك فهد بالمملكة العربيه السعوديه ومترجمه بالامم المتحده بامريكا وتتغن ثلاثه لغات الانجليزيه والفرنسيه والام العربيه ولا تظن وتعرف الفرق بين الفاو منظمة الاغذيه والزراعه وبين منظمة الصحه العالميه وليست مفلسه مثلك
ارجوا الاتظني انني انقاذي ووالله انا خارج السودان من اتوا الانقاذيين لكن تربينا الا نشتم الناس من غير معرفه المراه تستحق المنصب لموهلاتها وهنلك كثيرون بالخارجيه لايملكون ربع ما تملك من مهارات اتقي الله في ماتكتبي واجتنبي الظن ان الظن اثم والاجتناب اقوي من التحريم ( قبل كتابه مقال ارجوا ان تراجعي معلوماتك قبل خط القلم

[faisal]

ردود على faisal
[Malik] 10-23-2015 05:16 PM
حسب كلام الست السفيره انها خريجه اداب لغه فرنسيه وعندها ماجستير ترجمه من نفس الجامعه ورينا نصدقك انت ولا الوزيره ولا انت حارق بخور وكسار تلج وارجو ان تراجع معلوماتك قبل الكتابه كما قلت انت

[more] 10-22-2015 05:58 PM
{tayeeb al ta3rasa laik shanoo waket anta maa kooz } ....good for you......hhhhhhhhhahh

[برعي] 10-22-2015 03:05 PM
جنس كتير تلج عليك!!! عليك الله ناس الانقاذ ديل جابوا ليهم زولا نافع ....؟ يا خي ما اتفكنا ياخ بلا وهم معاك ، قال ثلاثة لغات وجامعة الخرطوم ، تعال اكتب ليك قائمة فيها قريب 100 زول انا بعرفعم علي خريجين جامعة الخرطوم علوم سيياسية وبتكلموا عدة لغات واوجه من قرناص دي ... ليه ما بقوا سفراء ووزراء .....مصصصصصصحح

[ودكركوج] 10-22-2015 03:03 PM
باين عليك كوز. الكاتبة ذكرت فاو من باب التهكم وهي اذكي وافهم منك ومن جميع الكيزان واذنابهم. قرناص نالت المنصب بحكم جوازها الامريكي والله اعلم.


#1358753 [الحنون]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2015 02:43 PM
المقال اقرب الى الحسد و الغيرة من الموضوعية ، لا معرفة لى بالسيدة قرناص و لكن فى السيرة الذاتية الخاصة بها لدى المنظمة العالمية انها شغلت منصب مترجمة رئيسية فى الامم المتحدة بجانب انها عملت محاضرة فى جامعات سعودية فهذا يمكن ان تكون لها خبرات و معلوم ان اوروبا و امريكا لا تدعم اى شئ يخص السودان مهما كان و بما انهم وافقو او صمتو و تم انتخابها فهذا يعنى ان لديها من الخبرات و الشهادات ما اقنعهم و كفى الله نساء السودان الحسد و اخواته .

[الحنون]

ردود على الحنون
[بنت الناظر] 10-22-2015 04:14 PM
ودغمسة بلاتر وبلاتينى دى حصلت وين فى تنقسى ولا فى كاب الجداد ...قال أوربا وأمريكا..الإنسان هو الإنسان إنشاالله فى واق الواق الفساد موجود ..وأكبر إن فى الموضوع إختيار واحدة من أفقر دولة بها من الجوعى مايفوق التصور لرئاسة لجنة الأمن الغذائي العالمي!!!!هو زول ماأمن الغذاء لناسه وبلده يأمنوا للعالم ...لكن نقول شنو إنها محن الكيزان فعلا ...

[ودكركوج] 10-22-2015 03:05 PM
شن جاب مترجم لديبلوماسي؟ اهو ياكيزان لانكم اغبياء ومفلسين كل من نال شهادة جامعية منكم فهو مؤهل لشغل اي منصب.


#1358749 [ود يوسف]
5.00/5 (3 صوت)

10-22-2015 02:41 PM
لجنة الأمن الغذائي عمل تخصصي .. يخص علماء الزراعة والتغذية والاقتصاد ... فما دخل الخارجية في هذا الموضوع ؟؟؟ وكيف للأمم المتحدة أن تختار سفير أو سفيرة لرئاسة لجنتها ؟؟؟ اللهم إلا إذا استطاع شياطين المؤتمر الوطني زرع الفساد في مؤسسات الأمم المتحدة ...

[ود يوسف]

ردود على ود يوسف
[محمد عوض] 10-23-2015 09:36 PM
ينبغي أن يتجه العمل الديبلوماسي إلي ديبلوماسية التنمية,أي كيف يكون الديبلوماسي مؤهلآ للعمل في مجال العلاقات الدولية و التعاون الدولي و فبالتالي ينبغي أن تزود الخارجية بأفراد يعرفون كيف يتصرفون إزاء المواقف التي تتطلب معرفة مثل الأمن الغذائي و الصحة و التعليم.


#1358745 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2015 02:35 PM
هذا كلام لايساوى ثمن الحبر الذى كتب به

[ابو محمد]

#1358690 [أبو أمجد]
4.00/5 (3 صوت)

10-22-2015 01:17 PM
هذه واحدة من شطحات سئ الذكر كرتي في وزارة الخارجية التي ذبحها بسكين صدئة وتركها تائهة بعد أن تغولت على مهامها جهات آخرى .. وهو (اي كرتي) بلا شك وبشهادة كل أهل الخارجية أسوأ وزير مر على هذه المؤسسة على الاطلاق.

[أبو أمجد]

#1358684 [جلدنا ما بنجر فيه الشوك]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 01:11 PM
تصحيح:

قاو هي منظمة الأغذية والزراعة Food and Agriculture Organization (FAO
(WHO) فهي منظمة الصحة العالمية World Health Organization

[جلدنا ما بنجر فيه الشوك]

#1358680 [عصام الجزولى]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2015 01:01 PM
هل السيدة قرناص سودانية ؟ وما معنى قرناص ؟

[عصام الجزولى]

ردود على عصام الجزولى
European Union [منقه] 10-22-2015 07:43 PM
مقتبس من تعليقات القراء الكرام,أميرة داوود قرناص وأخوانها اسرة معروفة ب........., حمدى داوود شقيقها كان يجاهر ....... الرشيد الكارب كان أرجل ازواجها وقد شكمها لفترة من الزمن . عموما هى شاطرة فى كل شى وتستاهل تكون سفيرة , أما مسألة انها ألتحقت بالخارجية عام 1996 فى منافسة شريفة فقد كذبت فى ذلك , فى عام 1996 لازالت مع زوجها الرشيد الكارب فى السعودية ولم تهاجر لكندا وقد كان الخلاف بينهما فى موضوع الهجرة لكندا , ارجو أن تتحرى الصدق والسودان بلد ضيق والناس بتعرف كل كبيرة وصغيرة عنك وعن ازواجك واخوانك اخوان البنات

[مندهش] 10-22-2015 05:17 PM
قرناص لا اعرف معنى الاسم و لكن هذه الاسرة تنتمى لفصيل من المحس الذين اختلطوا بكتيبة من الجيش العثمانى اتت من المجر و يسونه محس او حلفاويين مجراب

[جمال علي] 10-22-2015 03:43 PM
آل قرناص من السكوت في الشمالية.و هو إسم نوبي علي ما يبدو.

European Union [رشود] 10-22-2015 02:55 PM
هل الجزولي إسم سوداني وما معني الجزولي

[ساري الليل] 10-22-2015 02:37 PM
الزول البقول قرناص من وين يظهر عليه من مناطق الاحجار الكريمه ناس حجر العسل وحجر الطير وام الطيور يعني المناطق اللي جابت الطيور والحراميه اللي نهبوا البلد قرناس دي من حلفا يعني اسياد البلد دي ياطرش البحر من اسمك ظاهر عرب سات


#1358678 [saeed]
3.00/5 (2 صوت)

10-22-2015 12:59 PM
صدق الدكتور عبد اللة الطيب حينما قال ان جميع القبائل العربية التى نزحت الى

السودان تتصف بخصيلة الحسد ماعدا اثنتين, ويبدو ان كاتبة المقال ليست من هاتين

القبيلتين, ان كيدكن لعظيم ! ! ! اميرة قرناص واضح من اسمها انها نوبية ولادخل

لها مع اولائك الحساد

[saeed]

ردود على saeed
[Wad Nour] 10-22-2015 02:48 PM
Thank you pretty much Saeed for being concise, being exactly that and neither more nor less, shortly I will be replying to her directly, of course will be in arabic so she can understand exactly what I mean?. thank you again

[مختار اسماعيل] 10-22-2015 02:28 PM
النوبيين تم تهجينهم من كل الاجناس السودانيه. شقيق ود حبوبه لمن شارك بجيش النجومى اتى بنوبيتين(دنقل ومحس) كخدم .ولاتنسى جيش ود احمد والمصريين والاتراك و....



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة