الأخبار
أخبار سياسية
السودانيون يحتفلون بثورة إكتوبر التي أطاحت بأول حكم عسكري في البلاد
السودانيون يحتفلون بثورة إكتوبر التي أطاحت بأول حكم عسكري في البلاد
السودانيون يحتفلون بثورة إكتوبر التي أطاحت بأول حكم عسكري في البلاد


وسط تجاهل حكومي واضح
10-24-2015 09:54 AM
صلاح الدين مصطفى
احتفل السودانيون بثورة تشرين الأولإكتوبر التي أطاحت بأول حكم عسكري في السودان عام 1964م ،وذلك عبر كافة وسائط التواصل الاجتماعي ومن خلال ندوات مباشرة ،ولم تحتفل الحكومة - التي استولت على الحكم عبر إنقلاب عسكري في عام 1989م - بهذه الثورة وخلت وسائل الإعلام الرسمية من أي إشارة لهذا الحدث.
وأقام تحالف المعارضة السودانية ندوة ساخنة قبالة منزل الزعيم اسماعيل الأزهري بأمدرمان بمناسبة مرور نصف قرن على ثورة تشرين الأولإكتوبر وتحدث عدد من قادة المعارضة مطالبين المواطين بالثورة على حكم الإنقاذ ، وذلك وسط الأهازيج والأناشيد التي تمجد أول ثورة سودانية ضد العسكر.
وإشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالصور ومقاطع الفيديو التي تستعيد أجواء "ثورة اكتوبر" ونال نشيد الملحمة، الذي كتبه الشاعر هاشم صديق ولحنه الفنان محمد الأمين وقام بأدائه بمشاركة نجوم الغناء السوداني ، أكبر قدر من التداول وكذلك صورة طه القرشي الطالب بجامعة الخرطوم و أول شهيد في تلك الثورة.
وأقام الحزب الاتحادي الديمقراطي على مستوى تنظيماته الشبابية" حركة العمل الجماهيري والقطاعات" وقفة يوم الأربعاء الماضي احتفالا بهذه المناسبة وتم اعتقال عدد من المشاركين في هذه الوقفة.
وعلى مستوى منظمات المجتمع المدني أصدر التجمع الوطني للدبلوماسيين السودانيين ،بيانا في الذكرى الحادية والخمسين لثورة إكتوبر المجيدة . وساند البيان ما سماه "حق الشعب الأصيل في الحرية و الديمقراطية والكرامة و العدالة والعيش الكريم وتأمين التواصل مع الاشقاء في الإقليم والأسرة الدولية"
وتعهد التجمع الوطني للدبلماسيين السودانيين بالعمل الهادف والجاد مع الإتحادات والنقابات ومنظمات المجتمع المدني وصولا لتحقيق أهداف الشعب وغاياته و تطلعاته المشروعة.
وأصدرت الجبهة الوطنية العريضة بيانا ذكّرت فيه بميلادها الذي جاء فى يوم 21تشرين الأول اكتوبر من العام 2010م ودعت إلى التأمل فى الموقف السياسي الذى تعيشه البلاد وقالت في بيانها "إن النظام الحالى استمر فى التنكيل بالمعارضين إعتقالاً وتشريداً وتعذيباً، " وأضاف البيان أنهم يرفضون وبشكل قاطع أي حوار مع هذا النظام وأكد البيان على المبادئ الأساسية التى قامت عليها الجبهة والمتمثلة في العمل من أجل إسقاط النظام وعدم التحاور معه مطلقاً .
وقال المهندس فضل السيد النعيم مساعد الأمينة العامة لحزب الأمة القومي ورئيس لجنة الاحتفال بذكرى 21 تشرين أكتوبر المجيدة، إن الحزب قرر تأجيل الموعد المحدد للاحتفال من الاربعاء الماضية إلى السبت 31تشرين الأول اكتوبر ولذلك لتوحيد احتفالات مؤسسات الحزب بالداخل والخارج لتكون في يوم واحد.
وشهد احتفال هذا العام مشاركة من الحركات المسلحة حيث حيّت حركة/ جيش تحرير السودان الشعب السودانى فى الذكري الحادية والخمسين للثورة وقال بيان للحركة إن الشعب السوداني" سطّر ملحمة تأريخية خالدة عندما تلاحمت الجموع الثائرة فى مواجهة الدكتاتور إبراهيم عبود إيذاناً ببزوغ شمس الحرية وإقتلاع النظام" .
وقال البيان الممهور باسم رئيس الحركة عبد الواحد محمد نور، إن السودان قدّم آلاف الشهداء ومثلهم من ضحايا الصالح العام والخصخصة وملايين المشردين داخل وطنهم وخارجه ، فضلاً عن الأوضاع الماسوية والتردى الإقتصادى وغلاء الأسعار وتدهور الصحة والتعليم وتفشي العطالة والبطالة وإنعدام الأمن وكبت الحريات العامة والخاصة .
وطالب البيان " بتوحيد الجهود والعمل المشترك لإسقاط النظام وبناء السودان المتعدد عرقياً وثقافياً ودينياً وإقرار نظام حكم ديمقراطى حقيقي تكون فيه المواطنة هى الأساس الأوحد لنيل الحقوق وأداء الواجبات".
وأصدرت حركة العدل والمساواة المسلحة بيانا في هذه المناسبة أوضحت فيه أن ثورة تشرين الأولاكتوبرتقف شاهدا على رفض الشعب السوداني للظلم وإجماعه على الديمقراطية والسلام .
وقالت الحركة في بيانها "إن نظام الانقاذ ماض لا محالة ، ولتجنيب البلاد الانتكاسات التي تعقب الثورات الشعبية، فإن المسئولية تستوجب إصلاحا شاملا وميثاق شرف لحماية الديمقراطية والحريات واعادة هيكلة للمؤسسات الشرطية والعسكرية والتوافق علي حل شامل للمشكلة السودانية يخاطب جذور الازمة ووضع دستور دائم للبلاد يحمي النظام الديمقراطي."
تجدر الإشارة إلى أن الحكومة السودانية الحالية، ومنذ مجيئها قبل أكثر من 25 سنة، لا تحتفل بثورتي تشرين الأول اكتوبر 1964م ونيسان أبريل 1985م اللتين إندلتعا ضد حكم العسكر ويعتبرهما الكثيرون بداية مبكرة لما عرف في السنوات الأخيرة بثورات الربيع العربي.



"القدس العربي"


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 5068

التعليقات
#1359968 [محمديوسف]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 11:24 AM
اين المعارض السودانيه اين من يهمه امر الشباب والشعب اين انتم اين كنتم حين تم تشريت الشباب وتهجيرهم وابناكم داخل القصور الراسيه وراكبين احسن العربات وساكنين احسن السكن وعايزين الموطن يقف بجانبكم تف ثم تف علي المعارضه

[محمديوسف]

#1359891 [كرازي]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 09:37 AM
ردا على QUICKLY
والله والله هذا ماحصل بالظبط تحديدا يوم جمعه....شوف ذاكرتي دي قويه كيف!!!!وكان الوقت الساعه العاشرة صباحا...وعبود كان لا بس جلابيه وشايل قفه لا حرس ولاامن شوف السودان كان كيف واصبح كيف سبحان الله .بينى وبينك نحن السودانيون مشهورن بالغتاته ...الصراحه عندنا زي ماطلع شوكه من جلد إلامن رحمهو الله . وبعدين يغنوا جدودنا زمان وصونا.........

[كرازي]

#1359851 [مؤتمر وطنى]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 08:44 AM
اكتوبر نحن صناعها ونحن من يجتفل بها وليس الذين شاركوا عبود الحكم ودخلوا فى مجلسه التشريعى

[مؤتمر وطنى]

ردود على مؤتمر وطنى
[كرازي] 10-25-2015 10:13 AM
وقاعد لى حسع الاصغر منك مشى فوق؟؟؟؟ ولاإنت مع ناس ارذل العمر....الله يطول عمرك كمان وكمان...


#1359802 [abumohamed]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 06:59 AM
اسم الشهيد هو ÷حمد القرشى طه رحمه الله

[abumohamed]

#1359766 [العبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 03:24 AM
من سن سنةً سيئه فعليه وزرها ووز من يعمل بها إلى يوم القيامه.
عبود أول من سن الإنقلاب العسكرى ليغتال نظام ديمقراطى شعبى حر
ليستولى بفوهة البندقيه على السلطه وأعدم كبيده وعبدالبديع على
كرار ومعهم عدد من ضباط الجيش لأنهم حاولوا أن يقتدوا بنهجه التآمرى
فى الإستيلاء على السلطه .
ومهما يكن لعبود من حسنات لكنه فى النهايه هو إنقلابى .

[العبدالله]

ردود على العبدالله
[كرازي] 10-25-2015 10:29 AM
كدي راجع تانى ورا شويه....السودان اخذ استقلاله بالاتفاق....تم معايا بعدين الانقلاب الاول بالاتفاق...امشى كمان شويه الانقلاب الثانى ايضا بالاتفاق....دقق معايا شويا فتش الانقلاب الاخير برضوا إتفاق...العامل االمشترك والقاسم المشترك......طرف ما تلقاه حزب الامه مباشر او غير مباشر؟؟؟؟؟؟؟؟ لعبة كراسي....المره دي اللعبه إنتهت؟؟؟ المتوقع إسقاط الدوله وإعادته الى صيغ جديده.... الله يعطيك ويعطينا العمر لنري نهايه المسخره بعون الله.....


#1359693 [أسامة عبدالرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

10-24-2015 08:29 PM
الحكومة تحتفل بذكري الإستقلال المجيدة التي طردنا فيها الإحتلال الأجنبي من بلادنا لكنها لا تحتفل بذكري طرد سودانيين لسودانيين آخرين. الحكومة نفسها كانت تحتفل بذكري ثورة الإنقاذ سنوياً في 30 يونيو لكن سياسات الإصلاح التي إتبعتها منذ أكثر من 15 عاماً دعت للتوقف عن ذلك الإحتفال السنوي حتي لا يُقال أن الإنقاذ تحتفل بذكري الإطاحة بالآخرين، فهذا أمر غير كريم. هذه هي الرسالة التي ترسلها لكم الإنقاذ بعدم مشاركتها في إحتفالكم بطرد عبود. الرئيس عبود رحمة الله عليه لم يكن مُستعمر أجنبي بل كان مواطن سوداني أصاب وأخطأ ومن العار علينا كسودانيين أن نحتفل بذكري طرده وإسقاطه حتي بعد وفاته، فالرجل بين يدي ربه الآن أيها الناس.

[أسامة عبدالرحيم]

#1359661 [QUICKLY]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2015 06:25 PM
الجيل الجديد دا ضايع ساااي تسألهم عن ثورة أكتوبر يقول ليك اكتوبر دي شنو؟
ما بنلومهم بنلومهم ولا بنلوم العصابة الماسونية بقيادة الترابي
بنلوم أنفسنا بس

[QUICKLY]

ردود على QUICKLY
[كرازي] 10-25-2015 09:53 AM
الجيل الجديد دا ضايع ساااي تسألهم عن ثورة أكتوبر يقول ليك اكتوبر دي شنو؟
النفس تبكي على الدنيا ...
وبعدين يغنوا جدودنا زمان وصونا......... بلد ما جاها رجل يضع موازينها بالقسط....., متى يأتى الله به؟؟؟؟ الاجابه عند شيخك فرح ود دكتوك ...إما بعد حرقه او غرقه؟؟؟؟اوعك تقول الجيل........بسأل الشيخ فرح......دا شنو؟؟؟؟


#1359636 [للتاريخ فقط لا تحذفوه]
5.00/5 (1 صوت)

10-24-2015 04:42 PM
المال العام عند إبراهيم عبود ..
قال العقيد أ.ح. محجوب برير محمد نور:
"عرض السيد مبارك زروق بوصفه وزيراً للمالية – بعد ثورة أكتوبر - على الرئيس عبود تخصيص مبلغ من المال؛ يكفي لبناء منزل يليق بمكانته كرأس دولة؛ بقي على رأس قيادة سلطة الحكم لست سنوات طوال عراض وتنازل عنه طوعاً واختياراً، وهو لا يملك منزلاً صغيراً كغيره من عامة المواطنين، ورحب الحضور بموافقة جماعية، بل وتصايح البعض منهم فرحاً بالاقتراح الحكيم. لكن الرئيس عبود الذي لا يمتلك منزلا وقتها أذهل الجميع!! حيث رفض العرض في إباء وفي شمم وقال: (حقاً أنا رجل فقير؛ لا أملك سوى راتبي الشهري المحدود؛ غير أنني لا أرضى لنفسي كما كنت لا أرضى لغيري .. أن يُستباح المال العام لأغراض شخصية. وكل ما أرجوه هو أن أتقاضى راتبي التقاعدي المنصوص عليه قانوناً، وأرجو هذا أيضاً لإخوتي في المجلس الأعلى والضباط الذين أُحيلوا للتقاعد، وكذا أفراد الخدمة المدنية. وأعلم يقيناً أنهم في غالبيتهم لا يملكون قوت شهرهم بدونه).
فاستجاب الوزراء لرجائه، وقد بلغ بهم التأثر والإنفعال مداه، ثم سألوه إن كان يود الإقامة في مسكن حكومي مناسب طوال حياته، وسيكون هذا حق من بعده وسُنّة متبعة لمن يشغل منصب رأس الدولة. فرفض واعتذر الرئيس عبود عن قبول هذا العرض أيضاً!! وأخبرهم أنه سيقيم مع الأستاذ الفاتح عبود المحامي، أحد أقربائه حتى يتسنى له في قابل الأيام تشييد دار خاصة به مع أفراد أسرته، إذا أمد الله في عمره أو يتولَّى ذلك أبناؤه من بعده، إذا سبق الأجل!!
ولم يجد الوزراء أيضاً إلاّ النزول على رغبته وإصراره،واكثر ما احزنهم انه لا يمتلك مأوي وودعوه بمشاعر الإجلال والإكبار، بعد أن تأكّد لهم بصورة قاطعة تجرده الوطني وأصالته وعفته ونقاء سريرته.
عندها قال المحامي مبارك زروق في انفعال ظاهر قولته الشهيرة: (نحن نفاخر ونتباهى بزعماء العالم السياسيين من أمثال غاندي ولنكولن وديغول وشيرشل وسعد زغلول وغيرهم؛ لطهرهم وفعاليتهم؛ ونتخذهم قدوة وننسى أنفسنا ثم أردف بالإنجليزية I cut my hand if those whom I mentioned are not far beyond this man) الترجمة: (أقطع ذراعي لو أنّ هؤلاء الزعماء أفضل من عبود)". انتهى ..المرجع من كتاب العقيد أ.ح. محجوب برير محمد نور...
سبحان الله........

[للتاريخ فقط لا تحذفوه]

ردود على للتاريخ فقط لا تحذفوه
European Union [هناء عبدالعزيز] 10-25-2015 08:10 PM
اعجبنى رد الاخ مدحت عروة

فعلا الديمقراطيه عمليه بناء تأخذ وقتا لتستقر ولكن الشفقه وضيق اخلاق السودانيين وحب بعضهم للسلطه حرموا السودان من هذا الاستقرار
حسب علمى فى الديمقراطيه الاخيره لم نشهد حمايه لفاسد وامر البرلمان فى اخر ايامه بفتح تحقيق فى ممارسات مبارك الفاضل رغم انه من الحزب الفائز وابن عم رئيس الوزراء وكذلك تم الغاء قرار وزير الداخليه بوقف صحيفه ازعجته بقضية القتيله اميره
ولو سرنا على هذا النهج فى الثلاثين سنه الماضيه لكانت ديمقراطيتنا اليوم تشبه بالفعل ديمقراطية وستمنستر ولما كان لدينا موظف واحد يتجرأ على السرقه او تجاوز القانون او شغل منصب بلا مؤهلات فالكل بالمرصاد

للاسف الكثير من الناس رأوا فيها فوضى وهذا يرجع الى عقلية التربيه فى السودان التى نشات على القهر منذ الولاده ولا تعرف معنى الحوار. اتمنى ان يطول الشعب الفضل باله فى المره القادمه

اما فيما يخص الرئيس عبود رحمه الله فقد يكون شريفا فى نفسه ولكن لا يعنى هذا انه رئيس جيد ففى عهده بدأ انهيار الجيش السودانى فى القيم والاخلاق ليس باستلام السلطه فقط بل القتل الوحشى للمدنيين فى الجنوب وحرق قرى باكملها مما فاقم مشكلة الجنوب وسن اسوأ ممارسات للجيش استمرت فيما بعد كما ان بيعه لحلفا دون مقابل كافى لان نعرف عقليته الاداريه
ليس من المجدى محاكمة الاموات بالطبع دعونا نحاكم الاحياء رغم اننى وللحق اتمنى محاكمة من سلموه السلطه فلولا تلك المؤامره لاستمر الازهرى رئيسا ولكان الوضع غير هذا

ولكم التحية

[مدحت عروة] 10-25-2015 10:03 AM
وازيدك من الشعر بيت ان عبود كان يسترد المصاريف الخاصة بتاعة مرافقيه لوزارة المالية اذا كانت الدولة التى زاروها تكفلت بالاقامة والمعيشة!!!
كسرة:لكن هذا لا يعنى ان الحكم العسكرى او الديكتاتورى العقائدى افضل من الديمقراطية بل مائة سنة حكم ديمقراطى بى سجم رماده وطائفيته ولا يوم واحد حكم عسكرى او عقائدى!!!
ورحم الله عبود ورفاقه فقد كانوا غير فاسدين او مفسدين ولكنهم فشلوا فى حل معضلة الحكم فى السودان وعمل بناء دستورى وسياسى ومؤسسات حكم ديمقراطية تتداول فيه السلطة سلميا ثم ينسحبوا الى ثكانتهم معززين مكرمين بل اندمجوا فى التنمية المادية واهملوا التنمية السياسية والدستورية اللى هى اهم من البناء المادى لانها بتصنع الاستقرار البيجيب التنمية المادية والبشرية المستدامتين!!!!


#1359630 [ود الفاضل]
5.00/5 (1 صوت)

10-24-2015 04:31 PM
ردي على محي الدين الفكي .. ياأخي بطل تخاريف فارغة وانت تتدعي المعرفة بمعاني الليبرالية والراسمالية . وتكتب كاذبا وتدعي ان كيلو اللحمة فى عهد عبود كان ثلاثين قرشا . انت انسان جاهل بتاريخ السودان الاقتصادي . الاسعار هذه كانت فى عهد النميري وليست فى عهد عبود . وموضوع خيانة الدستور والقسم . اذا كان عبود يستحق الاعدام فما بالك برئيسك البشير الذي خان الوطن والدستور والديمقراطية ودخل على حكم البلاد بالكذبة الشهيرة .. امثالك هم الذين ضيعوا السودان والذين لايعرفون الفرق بين الذهب والنحاس .. اما كون السودان كان بلد متقدم ومتطور هذا ليس من نتائج سياسة السودانيين ذلك من نتاج حكم الانجليز الذين خرجوا من البلاد وكل شيئ فيها منظم .ولكن حينما جاء الرجال الذين كان يمكنهم السير فى طريق الاصلاح الذي بداه الانجليز . قام عليهم امثالك بثورات مليئة بالحقد وكان وقودها الاحزاب الطائفية والتي تتدعي التقدمية .. ولا زلنا ندفع ثمن هذا الحقد والحسد من نفس هذه الاحزاب .. وها هو البشير جاء على حمار اعرج بليل ودخل القصر تحت عبائة الترابي حتى اصبحنا اسوأ من بوركينا فاسوا فى قيمة المواطن والعملة المتداولة .. اكتوبر كانت ثورة من دون مسببات منطقية مهما اتخذناها منارا وفخرا واذا كانت الثورات الشعبية اسباباها الحكم الفاسد فلم يمر على السودان فى تاريخه حكم افسد واخيب من هذاالذي جثم على صدر البلاد ربع قرن ولا يزال فى غيه سادر ..
اما الصادق المهدي والميرغني والترابي الذين تدافع عنهم .. هم سبب فرملة السودان من الانطلاق وسيظلون يلعبون لعبة القط والفار. ولا ينصلح حال السودان الا بعد رحيلهم الى الدار الاخرة . كل منهم يدعي الزعامة والفهم .وكل منهم يعمل فقط لكيد الاخر . اذا قدم الصادق خطة سياسية اول من يخالف طريقها الميرغني وكذلك الصادق والترابي شغال لدفن طريق الاثنين معا. ويريد ان يبدأ التاريخ من حزبه الذي بني على النفاق .فاصبح حزب الجبهة الاسلامية فى السودان مثل مسجد الضرار ( والذين اتخذوا مسجدا ضرارا ) الاية .. البلد فى حاجة لحاكم مخلص نظيف ابن بلد اصيل عينه مليانه وقلبه من حديد مثل ابراهيم عبود ، او جعفر نميري قبل ان يتلوث بغاذورات الترابي وجماعته .. عند ذلك سيرجع السودان المخطوف والضائع منذ ربع قرن .

[ود الفاضل]

ردود على ود الفاضل
[محي الدين الفكي] 10-25-2015 08:19 AM
يا اخي ود الفاضل انا محامي ومستشار قانوني واحمل ماجستير في القانون من اعرق جامعة امريكيه وهذا اسمي صحيح وليس ود الفاضل , فيما يتعلق باسعار اللحم عندما قام ابراهيم عبود بالانقلاب على السلطة الدستورية ارجو ان تراجع سودان المناخ لتعرف صدق ماذكرته لك . ولمعلوميتك انا ضابط في الجيش بالمعاش وان اول تدمير لقواتنا المسلحة كان انقلاب عبود وزمرته ومن ثم توالت الأنقلابات واصبحت القوات المسلحة بؤرة للحزب الشيوعي السوداني والاخوان وماشابه لان هذه الاحزاب لا تستطيع احراز اي مقاعد بالانتخابات فوجدت ضالتها في هولاء الضباط فاصبح العميد يحي الرائد واللواء يحيى المقدم او العقيد ثم توالى انهيار أهم جسم لحماية البلد بسبب عبود , اما السيد الصادق فهو مازال رئيس وزراء السودان الدستوري وواجب علينا تمكينه للقيام بادارة البلاد لفترة انتقاليا وفقا لدستور السودان الانتقالي لسنة 1956 معدل لاخر جمعية تاسيسة وهي الوثيقة الوحيدة التي تمثل ارادة شعبنا والطريق الوحيد لوضع دستور دائم للبلاد .

اما أسائتك لي فانني اعرف انني عرضه لاي اخ او اخت ان يدلي برأيه وانا احترم رأيك اذا كان خالي من اشانة السمعة والشتم واتمنى ان لا يحاسبك الله على سبك لي انني اكتب من اجلك انت اول الناس لا نني يهمنى امرك وما ذكرته خطأ وكلام انشائي ليس له معنى واقفل الموضوع الى هذا الحد لاعطاء فرصة للأخرين .

اخوك

محي الدين الفكي

محامي ومستشار قانوني


#1359611 [منحنى النيل]
5.00/5 (1 صوت)

10-24-2015 03:12 PM
ثورة اكتوبر الخالده ثورة شعب حر ابى ضد الدكتاتوريه وحكومة العسكر بقيادة عبود هى التى باعت حلفا التاريخ والحضاره بابخس الاثمان وتنميتها المزعومه نورد بعضا منها على سبيل المثال لاالحصر مصنعى تعليب الفاكهة بكريمه وواو مصنع البان بابنوسه ومصنع بصل كسلا ومصنع كرتون اروماومصنع كناف ابى نعامه اين هذه المصانع الان وماذا كان دورها فى دعم الاقتصاد السودانى وعن مصادرة الديمقراطيه وكبت الحريات وممارسات البوليس السياسى والاعتقال والتشريد حديث طويل لذلك خرجت جموع ابناء وبنات السودان مفجرة ثورة اكتوبر الخالده التى نجحت وبامتياز فى اسقاط دكتاتورية العسكر واعادة الحرية والديمقراطية لسودان العزة والشموخ

[منحنى النيل]

#1359592 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2015 02:17 PM
عرض السيد/مبارك زورق بوصفة وزيرا للمالية بعد ثورة اكتوبر على الرئيس ابراهيم عبود تخصيص مبلغ من المال يكفي لبناء منزل يليق بمكانته كرأس دولى بقي فى الحكم ستة سنوات ،وتنازل طوعا عن الكم نزولا عند رغبة الشعب الثائر ،وهو لايملك منزلا صغيرا كغيره من عامة المواطنين ، فتصايح اعضاء مجلس الوزراء فرحا بالاقتراح الحكيم من مبارك زروق ، لكن الرئيس عبود اذهل الجميع حيث رفض العرض فى إباء وشمم وقال ( حقا انا رجل فقير لااملك سوى راتبي الشهري المحدود غير اني لاارضى لنفسي كما كنت لا ارضى لغيري ان يستباح المال العام لاغراض شخصية ، وكل ماارجوه هو ان اتقاضى راتبي التقاعدي المنصوص عليه قانونا، وارجو هذا ايضا لاخواتي فى المجلس الاعلى والضباط الذين احيلوا للتقاعد وكذا افراد الخدمة المدنية ، واعلم يقينا انهم فى غالبيتهم لايملكون قوت شهرهم بدونه )!!!!!
فاستجاب الوزراء لرجائه وقد بلغ بهم التاثر والانفعال مداه ..... ثم سالوه إن كان يود الاقامة فى مسكن حكومي مناسب طوال حياته وسيكون هذا حق من بعده وسنة متبعة لمن يشغل منصب راس الدولة ، فاعتذر الرئيس عبود عن قبول هذا العرض ايضا !!! واخبرهم بانه سيقيم مع الاستاذ الفاتح عبود المحامي أحد اقربائه حتى يتسنى له فى قابل الايام تشييد دار خاصة به مع افراد اسرته اذا أمد الله فى عمره او يتولى ذلك ابناؤه من بعده اذا سبق الاجل!!! ولم يجد الوزراء ايضا الا النزول على رغبته واصراره ، وودعوه بمشاعر الاجلال والاكبار ، بعد ان تاكد لهم بصورة قاطعة تجرده الوطني واصالته وعفته ونقاء سريرته . عندها قال المحامي مبارك رزوق فى انفعال ظاهر قولته الشهيره ، نحن نفاخر ونتباهى بزعاء العالم السياسيين من أمثال غاندي ولنكولن وديغول وتشرشل وسعد زغلول وغيرهم لطرهم وفعاليتهم ونتخذهم قدوة وننسى انفسنا ثم اردف بالانجليزية
CUT MY HAND iF HOSE WHOM I MENTIONED ARE NOT FAR BEYOND THIS MAN
وترجمتها ( اقطع ذراعي لو ان هؤلاء الزعماء افضل من عبود) انتهى الاقتباس من كتاب العقيد اركان حرب محجوب برير محمد نور ..
هل علمتم ايها السودانيون ماذا فعلت فينا ثورة اكتوبر التي نمجدها حتى الان وهي ازالت افضل رجل حكم السودان بتجرد ووطنية .. وفتحت الياب لبغاث الطير لينزل على حكم البلاد حتى اوردها المهالك اليوم ..

[ود الفاضل]

ردود على ود الفاضل
[محي الدين الفكي] 10-25-2015 06:15 PM
الاخ ود الفاضل الوقائع التي ذكرتها هنا صحيحة ولكن من البطل هنا الاستاذ مبارك زروق ولا الفريق ابراهيم عبود لا شك انك تثمن وتعلي الديمقراطية وذلك لان بالرغم من خيانة عبود وزمرته لم يقدم لمحاكمة وذلك تنفيذا لوعد وعده حزب الامة والسيد الصادق تعهد بان لا يحاكم عبود والصباط المتمردون على الدستور والسلطة الأدارية وارجو ان تراجع الوثائق في دار الوثائق لتجد قمة الوفاء من حزب الأمة والحزب الاتحادي , ثم تأمل اخوي ود الفاضل في قمة الرقي ان يذهب الاستاذ مبارك زروق والذي مازال مكانه خالي في القانون والسياسة الى مساعدة عبود في بناء بيته ويرفض عبود لانه رجل نظيف هذا شيء طبيعي في القوات المسلحة وانا ضابط بالمعاش من النادر ان تجد ضابط بالقوات المسلحة تمتد يده الى المال العام والأمثلة كثيرة هل تعلم اللواء مصطفى جيش عمل مع نميري وقبل نميري كان ضابط مثال للانضباط والعسكرية وهو ضابط مدفعية ومعروف سلاح المدفعية ان ضباطه اكثر الضباط انضباطا وشدة وكفاءة , كان اللواء مصطفى جيش عندما ينقل من الى قيادة جديدة او وحدة جديد يقوم بصيانة بيت الحكومة من ماله الخاص ويسلم البيت مثل ما استلمه لم اعرف في خلال عملى في القوات المسلحة ان ضابطا امتدت يده الى المال الفام ولا الخاص اما ما قامت به الحكومة الدستورية لمساعدة عبود جاء يمثل التسامح والحب الذي زرعته الديمقراطية في بلادنا. ارجو ان تراجع دار الوثائق وسودان المناخ مع احترامنا وتقديرنا .


#1359590 [زرديه]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2015 02:15 PM
تفتكرو عبود لو كان زي صدام حسين او بشار الاسد كان حيكون في حاجه اسمها اكتوبر . . . مجرد سوال

[زرديه]

ردود على زرديه
United States [أبكرونا] 10-24-2015 06:14 PM
ولما لا .. أين صدام وبشار من شاه ايران والجنرال فرانكو ( اسبانيا ) ولون نول .. وباتستا والقائمه تطول والتاريخ ملئ بالعبر .


#1359528 [saifteka]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2015 12:09 PM
بالله الاتحادي ده ديمقراطي .. دي معلومة جديدة ..

[saifteka]

#1359526 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2015 12:03 PM
يفترض نحزن ونعلن الحداد علي فقد عبود رحمة الله ود البلد لم نحضر زمنة لكن اطلعنا علي تاريخة واكبر غلطتة لم ي ثقتل لصوص الثورات وزعماء الطوائف من الترابي والميرغني والصادف وم كنا سمعنا ببشير ونافع وطة ةغيرهم من الجرابيع اعمالة تتحدث لكن الملاعين لم يتركوه والشعب المغفل لم يفطن لمصالحة بل لمصالح الطائفية والمهوسين كنا نكون افضل الدول العربية والافريقية حاليا و ننافس دول اوربا وامريكا واسيا

[عصمتووف]

#1359493 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2015 11:10 AM
اري ان ثورة اكتوبر كانت اكبر غلطه ارتكبها السودانيين بايعاز وتشجيع من الاحزاب وهم المستفيدين الوحيدين منها وبعدها في السطو علي السلطة و اسسوا مباشرة بعدها لضياع البلد.
وبعد ضياع حكم الطبقة اليبرالية المستنيرة في السودان المتمثل في عبود واركان مجلسه ،بدا التدهور والاضمحلال والذهاب نحو الهاوية .
كان السودان وقتها دولة حديثة سلمها الانجليز لابناءه وهو يرمح كالجواد الفحل وبعد ذهاب عبود ركب السودان ساسه غير ماهرين منحرفين شذاذ افاق علي راسهم الصادق والميرغني وحسن الترابي ، فاوردوه مسالك الهلاك الذي نحن فيه الان.
اذا اراد السودانيين البعث من جديد عليهم بارجاعه الي محطة عبود من جديد ومن ثم الانظلاق منها ،ما اقصده هو المفاهيم الليبرالية والاقتصادية الراسمالية الوطنية التي انبنت عليها مفاهيم عبود ومجلس قيادة حكمه .
اذكركم بان من عظمة عبود والسودان وقتها ان اسقبل استقبال العظماء في انجلترا وامريكا وزارت السودان في وقته ملكة بريطانيا وقد اسس لكل المشاريع العظيمة التي انتظمت السودان وقتها ونفذ جزء منها نميري .
ثورة اكتوبر كانت ثورة شبع ، كما يقول والدي ، اطال الله عمره ومتعه بالصحة والعافيه .
علينا في ظل الاحتفال بثورة اكتوبر فتح نقاش موضوعي حولها بعيدا عن العواطف والوهم .

[برعي]

ردود على برعي
[محي الدين الفكي] 10-24-2015 02:33 PM
نحن نحترم ما كتبت لانه حقك في التعبير هذا الحق الذي احترمته جريدة الراكوبة الغراء لم يحترمه الفريق عبود الله يرحمه , ولكن اقول لك يااخي اخلاقيا لا يجب ان يكتب انسان خلقه الله وخلق معه الحرية والسيادة والسلطة يتنازل عنها ليصبح عبدا لغيره من حقك ان تختار ان تكون عبدا بارادتك ولكن لا تطالب الاخرين ان يكونوا عديمي اخلاق ومباديء اساسية خلقها الله في الانسان , واقول لك ما كتبت ليس محمي بدستور البلاد لسنة 1956 لانه مهاترات وشتائم .

يظهر انك لا تعرف ماكتبت وانك تستخدم كلمات لا تعرف معناها كلمة "اللبرالية" تعني الحريه وقد خلقها الله مع كل انسان ليفرق الانسان من الحيوان وقد استخدمتها في مكان ليست له صل بالموضوع ومن واجبك كفرض عين انساني ان تدافع عن حريتك وحرية الاخارين وهذا التزام اخلاقي لا ينفك عنه فرد سوداني , ولكنك تخليت عن واجبك بعدم اخلاق وقيم وتريد الأخرين مشايعتك .

اما فترة عبود كانت بداية الأنهيار السياسي والاقتصادي والديمقراطي لكافة السودان , وكان عبود فريق متمرد على دستور بلده وشعبه الذي مهر هذا الدستور بارادته الحرة وان كان عبود كرجل عسكري خان القوات المسلحة وادخل فيها لاول مرة ان اي ضابط ممكن يخون بلده ويستولي على السلطة فبدلا عن واجبه حماية البلد ودستورها لانه عندما عين ضابطا اقسم بالله على حماية الوطن بالدم والروح وحماية حرية مواطنية ولو ادى ذلك لموته وقد خان عبود هذا القسم امام الله والشعب وكان يجب اعدامه ومن معه لانه اعدم ضباط اخرين حاولوا القيام بمثل ماقام به اذن عبود ومجموعته من الضباط خانوا الوطن وحنثوا القسم وافسدوا ارضنا ومن هنا لوكان عبود وزمرته من الضباط المتمردين على الدستور له اخلاق لما اقدموا على الانقلاب مهما كانت الدوافع , تذكر ايها الانسان ان عبود اعدم كبيدة وعلى حامد بنفس الاسباب التي تمرد فيها على شعبه ...

نعرج الى فترة عبود والاقتصاد هناك حقائق مدونة في "سودان المناخ" ان فترة الحكومة الدستورية كانت بين 1956 الى 1958 ثم قام الفريق عبود بانقلابه المشئوم وكان حال السودان احسن بكثير من عهده كان دخل الفرد قبله كافي لاي موظف او عامل في الحكومة او القطاع الخاص كانت الخرطوم ارقى عاصمة في افريقيا التلفونات في الشوارع , من يريد شراء سيارة جديده يستطيع الحصول عليها , كان كيلو اللحمة الضان بثلاثين قرشي وكانت خمسة وعشرون قرشا كافية ليوم كامل لبيت بسيط , كانت السكة حديد في قمة الرقي لاطول خطوط سكة حديد في افريقيا الخطوط الجوية السودانية قمة في وقتها قبل نظام الانقلابي عبود كانت الحياة افضل من ايامه البائسة , قام عبود ببيع حلفا العظيمة بدون مقابل للمصرين بينما طالبت الحكومة الدستورية وهي اتحادية بشروط كثير من ضمنها اضاءت شمال السودان من حلفا الى الخرطوم من كهرباء السد العالي وكان ذلك لو حدث لجعل اهل الشمال يرصفون شوارعهم بالذهب , كذلك طالبت الحكومة بتعويض اهالي حلفا المتضررين بتعويضات تجعل اي واحد منهم غني ... , تعرف ماذا فعل الفريق المتمرد عبود من خلال اللواء طلعت فريد باع حلفا من دون مقابل ودفع السودان من امواله بناء السد العالي ... قبل ما يتمرد عبود كان سعر الجنيه ثلاثة دولار وسبعين قرشا ...

اما الشتائم للسيد الصادق المهدي فلن ارد عليها وكذلك البروفسير حسن الترابي و السيد محمد عثمان المرغني فهولاء الثلاثة رموز لا يمكن ان يقول فيهم اي انسان ماقلته و كان يجب ان لا ارد عليك ولكن غضبت ان يكون في شعبنا شخص مثلك .


#1359461 [كرازي]
5.00/5 (2 صوت)

10-24-2015 10:26 AM
ضيعناك وضعنا معاك ياعبود؟؟؟؟نيسيتوا الكلام دا!!!!!ماذا كان رد عبود"""'امشو من وجهى توفووووو عليكم شعب كل حكومه"""وجدع قفة الخضار علينا .كنت شاهد عيان فى ذلك الوقت فى سوق الخضار القديم بالخرطوم اللى شالو كيزان الامريكان- وعمالوه برج اسأل الله ان يضرب بتوم هوك في التدخل المرتقب!!!!!!!!!!

[كرازي]

ردود على كرازي
[QUICKLY] 10-24-2015 06:20 PM
اسأل بالله الكلام دا صح ؟!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة