الأخبار
أخبار إقليمية
ده شنو .. يا ناس ؟!
ده شنو .. يا ناس ؟!
ده شنو .. يا ناس ؟!


10-27-2015 12:04 PM
صلاح أحمد عبدالله

* انهيار اقتصادي.. غلاء أسعار.. سياسة (طقش طقش).. شهداء سبتمبر.. تقول عنهم الحكومة الداير تعويض أهلاً والداير القضاء أهلاً.. وإذا رجعنا للوراء الدايرين التعويضات من الكثرة بمكان.. والذين يحتاجون للعدالة أكثر.. مجدي وجرجس وأركانجو.. وشهداء رمضان.. وعلي فضل دكتور الديوم الشرقية.. وابنها البار بورتسوردان.. كجبار.. الصالح العام.. الفصل التعسفي.. أراضي الحكومة وسماسرتها.. الذين دخلوها وجلدهم يكاد يلتصق بعظمهم.. وصاروا (بطاناً) سماناً ولونهم (بمبي).. من أسر أهل الدولة.. الأبناء والأحفاد.. من الذين يستعدون للميراث الكبير.. الوطن والبشر.. والنيل.. والما عاجبو.. يشمر ويلحس (كوعو).. أو يشيل شنطتو ويتخارج.. أرض الله واسعة.. والبلد (بلدهم) وهم أسيادا.. قالها غيرهم جهاراً.. وهم يتمتمون بها سراً..!؟!
* الدولة تحت أمرهم.. مفاصلها بيدهم.. يتقلبون في وظائفها.. وبالتالي نعيمها كيف شاءوا.. وأنى ومتى شاءوا.. زينتها لهم.. ومباهجها من أجلهم وسلالتهم.. ومميزات حلاوتها تحت تصرفهم دائماً..!!
* وإذا كان هناك ضجر (ما).. وقلق في مكان (ما).. زيدت المرتبات.. كعطاء (نملة) في يوم ريح عاصف.. (والمعاشات) قليلاً كحجر كبير على بطن جائع.. والبلد متخمة بأماكن الطعام الفاخر.. وصالات الأفراح الأكثر فخامة.. بداخلها علية القوم القادمون اليها من المساجد (الفاخرة) النظيفة.. الباردة.. برودة خطب الدين عندما يمتزج بالسياسة.. يأتون.. يأكلون ويشربون.. ويضحكون.. وقلوبهم (مسودة) وعيونهم تحمل بداخلها نظرات (حذرة).. لأنهم يعرفون أن الشارع.. يعاني المسغبة وفيح ارتفاع الأسعار..؟!!
* هل هي مسرحية.. (الحوار).. الأحزاب.. الحركات المسلحة.. الحزب الحاكم.. قاعة الصداقة.. كل مشهد يتطلب أن يصعد (البطل) على خشبة المسرح.. ليؤدي الدور المرسوم له بدقة.. من المخرج الكبير.. لا يحيد عنه قيد (أنملة).. وينزل ليصعد غيره.. وهكذا.. والشعب أصابه الملل كمتفرج.. ولكن لم يصبه النعاس ينتظر نهاية إسدال الستار.. وهناك خلف الكواليس.. (المحاسب) المالي جاهز.. ليطعي كل (ممثل) أجره.. ويشكره على حسن الأداء..!!
* لتطفأ أنوار القاعة المضيئة.. ويخرج الجميع الى الشارع.. يشمئزون من منظر شعبهم الهائم في طرقات المدينة.. التي صارت (قذرة) بالنفايات وأفاعيل السياسة.. وعطايا الحكومة (للنواب).. النوام جوار البحر الأبيض المنعش.. واللذيذ.. وأهل الحكم ينطلقون الى دورهم.. ودثورهم.. ومزارعهم الفاخرة.. وإذا (ضايقناهم) في الطرقات بمطالبنا.. واحتياجاتنا.. تركونا (للزمان السوداني) وسافروا الى الخارج.. حيث الدعة والراحة.. والمساج.. والتطرية.. والترطيبة فراراً من سخانة الحديث.. ونظرات شعبهم المليئة بالشك والريبة.. وسوء الظن.. وهل ربع قرن ويزيد.. يلد غير ذلك.. والفاشلون في معظم مرافق الدولة.. يقودوننا من فشل الى آخر..!!
* المعارضة الحزبية.. تضحك علينا.. ولها قنوات سرية مع شارع المطار.. ومن داخل هذه القنوات نحن نضحك أيضاً.. ومن يضحك أخيراً في نهاية (اللعب) غير النظيف.. يضحك كثيراً.. واللهم لا شماتة.. لا وقت للضحك الكثير.. ولا للسفر الكثير.. ولا لصراع القيادات الحزبية.. أو الثورية.. لأن الجميع أثبت فشلاً وخواراً.. وانعدمت العزيمة.. والقوة.. والمضاء.. سنوات طويلة..!!
* البلد مليئة بالشباب.. والعلم.. والعلماء.. والمخلصين.. الأوفياء..!!
* أنتم فقط.. من نريدكم..!!
* استعدوا.. ولا تتركونا.. للكهنوت.. وتجار الدين والسياسة..
* ولا لسماسرة الأراضي..!!
الجريدة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3346

التعليقات
#1361293 [كرازي]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2015 03:19 PM
دي سياسة طبع القروش دون تغطيه من العملات الحره حتي وصل الاقتصاد الى الدرجه الحرجه..عندئذ امام الكيزان أمران احلاهم مر جدا إما ان يعلن صندوق النقد الدولى أن دولة السودان مفلسة زي التاجر المفلس بمشي المحكمة ويعلن إفلاسو امام القاضى او الحل الثاني سحب الكتله النقديه الغير مبراءه وحرقها!!!!كيف.....وماهي الوسيله...فك الاسعار دون تدخل من الدوله وعند رجوع القروش الى البنك المركزي يقوم يفرمها وحرقها....من الذي يدفع الثمن؟؟؟؟ طبعا نحن رفاق الشهداء.....انت يامايو الخلاص... ياجدار من رصاص تموها الجماعه سىير سير يا....ماداير اكتب اسموا علشان ما ابقى عاقر.... والله المستعان اشوف وشكم بخير

[كرازي]

#1361268 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2015 02:30 PM
يا اخي كلام صاح وفي الصميم ... طيب وبعدين ...

[برعي]

#1361210 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2015 01:16 PM
لأن الجميع أثبت فشلاً وخواراً...لو قلت خَوَراً كان أنسب لا فض فوك، بس يا صلاح أتمنى من كل قلبي أن يكون سجلك معهم نظيفاً على المستوى الشخصي والرسمي ولو كانت به بعض الشوائب فالتوبة النصوحة بهذه المقالات ستجب الصغائر

[الأزهري]

#1361206 [cool]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2015 01:04 PM
دى نتيجه تجار الدين ياصلاح فشل ورسوب
فى جميع المواد.

[cool]

ردود على cool
[كرازي] 10-27-2015 07:24 PM
ترك الممارست التجاريه معناه فك الاحتكار . بعد دا التجار ياكلوا نارهم العاوز يقلب رأس مالوا مرتين او ثلاث مرات ممكن ٢٠١٦والدوله ماخسرانا طالعه ...نازله ماكله...في شكل رسوم -...وبما انو التجار جشيعين المتوقع المنافسه حتكون شرسه والاسعار غصب عنهم ستهبط كما هبط ادم من الجنه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة