الأخبار
أخبار إقليمية
عضو هيئة قيادة الاتحادي الأصل في حوار ساخن
عضو هيئة قيادة الاتحادي الأصل في حوار ساخن
 عضو هيئة قيادة الاتحادي الأصل في حوار ساخن


10-27-2015 04:46 PM
حوار ثناء عابدين : تصوير سفيان البشرى :

مشاركة الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل في الحوار الوطني وجدت معارضة من بعض قيادات الحزب الرافضة للمشاركة في الحكومة والانتخابات من قبلها، وشهد الحزب في الفترة الماضية خلافات كادت تعصف به.. وقبل انطلاقة الحوار بيوم خرج القيادي بالحزب ومرشحه لرئاسة الجمهورية في انتخابات 2010م من صمته وشكك في نجاح الحوار ووصفه بالمعيب وبرأ حزبه من المشاركة في الترتيب للحوار.. علماً بأن الحزب مشارك في آلية (7+7).. بجانب لجان الحوار الست.. «آخر لحظة» حملت أوراقها وجلست إلى عضو هيئة القيادة بالحزب ومدير المركز العام وممثل الحزب في لجنة العلاقات الخارجية ميرغني حسن مساعد ووضعته في كرسٍ ساخن واستفسرته حول الأمر وطرحت أمامه عدداً من القضايا المتعلقة بالحوار والحزب فأجاب أحياناً بدبلوماسية وأخرى إجابات صريحة، فإلى مضابط الحوار:



٭ أهم القضايا التي تناقشها اللجنة؟
- اللجنة تناقش مستقبل علاقات السودان الخارجية وتقدم رؤية متكاملة حول الأمر، وقد ناقشت اللجنة في الأيام السابقة واحدة من أهم القضايا المتمثلة في الحدود مع دول الجوار والأراضي التي استولت عليها بعض الدول مثل حلايب والفشقة.. ورفعت توصيات لتسويتها مع الدول المعنية.
٭ هل تتوقعون أن يفضي هذا الحوار لحل الأزمة؟
- نأمل ذلك ولولا ثقتنا وأملنا في أن هذا الحوار سيفضي إلى نتائج طيبة في حق الشعب السوداني لما دخلناه.. فنحن نؤمن بأن الحوار الوسيلة ونعمل الآن وسنعمل على إنجاحه ليقود البلاد إلى بر الأمان.. وإنهاء الأزمة وتنفيذ مخرجات الحوار مهم جداً لنا ولغيرنا.
٭ أتثقون في التزام الحكومة بالتنفيذ؟
- هذا يعود إلى مخرجات الحوار وأعتقد أن الحكومة لا تنفذ المخرجات.. من أبسط الأشياء المطروحة قيام فترة انتقالية.. هذه الفترة يكون فيها دستور دائم تشرف عليه الحكومة الانتقالية وانتخابات وما إلى ذلك.. ونحن لا نسلم مخرجات الحوار إلى الحكومة.. لأن هذه الأزمة الحكومة التي يمثلها المؤتمر الوطني.. هي طرف فيها ومن الأفضل أن تنفذ مخرجات الحوار حكومة انتقالية.
٭ النائب الأول أكد الالتزام بالتنازل عن السلطة إذا أفضى الحوار إلى ذلك؟
- هذا يندرج تحت مخرجات الحوار ولكن الصحيح ليس هو أن المؤتمر الوطني يتنازل أو نحن نقبل.. ولكن إذا كانت واحدة من مخرجات الحوار حكومة انتقالية.. فالحكومة الماثلة الآن والتي تتكون من مجموعة أحزاب بما فيها المؤتمر الوطني.. تنتهي وتأتي حكومة جديدة يحدد الحوار شخصياتها وزمنها.. ومن هنا تبدأ المسيرة الجديدة.. وبالرغم من ذلك هذه مبادرات طيبة من النائب الأول.
٭ هذا يعني أن واحدة من مخرجات الحوار تشكيل حكومة انتقالية؟
- نعم سيقود الحوار إلى ذلك.
٭ عدم مشاركة أحزاب المعارضة وبعض الحركات.. ألا تجعل من الحوار منقوصاً؟
- لا أعتقد ذلك.. وقد يرى البعض أنه ناقص ولكن نأمل أن تلتحق هذه الأحزاب والحركات بالحوار خلال الثلاثة أشهر.. فقد جاء بعضها ولكن نأمل أن يلتف كل أبناء السودان في الحوار بالخروج برؤية واحدة للمستقبل.. إذ أننا عركنا كثيراً في معارك الخاسر فيها السودان أولاً وأخيراً.. فلا بد من الجلوس على مائدة مستديرة ووجود حل لمشكلات السودان بروح سودانية.
٭ هم يتمسكون بالمؤتمر التحضيري بالخارج والحكومة تتمسك برفضها؟
- الحكومة تتمسك وهم يتمسكون ولكن نعتقد أن الرأي الأخير ليس للحكومة.. المفترض أن يكون الرأي لمؤتمر الحوار وليس الحكومة أو الحزب الحاكم.. و«الحزب الحاكم» هذا تعبير خاطيء في الصحافة.. ما في حاجة اسمها حزب حاكم.. هناك سبعة أحزاب حاكمة والاتحادي الأصل واحد منها والمؤتمر الوطني لا يقود الحوار وحده.
٭ يشارك في هذا الحوار 93 حزباً؟
- «ضاحكاً»: المجال مفتوح للكل للمشاركة في الحوار والاستماع لآرائها بالرغم من أنني أؤمن بأن بعض الأحزاب لا تملك جماهير كالتي يملكها حزب الأمة والاتحادي والشيوعي والشعبي.. لكنها فرصة لسماع كل الآراء ليتلخص الحوار في مجموعة تقود السودان عشرة أحزاب.. (15) حزباً.. تندمج هذه الأحزاب مع بعضها البعض.. أما إذا كان الغرض من الأمر التباهي بالأحزاب.. فهذه خسارة على السودان.
٭ ألا تعتقد أن وجود أحزاب بهذا العدد أزمة تحتاج لحوار؟
- نعم هي أزمة وفي الحزب الاتحادي طالبنا بتعديل قانون الأحزاب وشددنا على ضرورة أن لا يسجل لأي حزب ما لم يكن عدد عضويته (150) ألف شخص.. ونناقش هذا الأمر داخل مؤتمر الحوار والذين لا يستطيعون الحصول على هذا العدد يحق لهم عمل منتديات ولجان حتى لا يحجر رأيهم.. فلا يمكن أن أساوي حزب الأمة القومي أو الاتحادي الديمقراطي بحزب عضويته عشرة أو خمسة عشر شخصاً.. كل هذه الأحزاب مجتمعة لا تصل إلى الـ (30) ألف عضو.
٭ غياب الصادق المهدي عن الحوار ماذا يعني لك؟
- وجود الصادق المهدي في الحوار مهم فهو محطة كبيرة.. ونحن في الحزب الاتحادي نرجو من الإمام أن يعود للسودان.. فهو رجل له باع في السياسة.
٭ البعض يرى أن خلافات الجبهة الثورية ربما تعود بهم للحوار؟
- صحيح ربما قاد هذا الخلاف إلى المصالحة مع النفس والحوار والدخول فيه.. فالمعارضة خارج السودان لم تثمر كثيراً.. الحوار مهما قسى وتعقد لا بد منه.. إذا فشل وأتمنى أن لا يفشل.. فلا بد من حوار آخر.. وإذا لم نتحاور ونصل إلى نقطة التقاء سيتفتت السودان.
٭ مشاركة الحزب الاتحادي الأصل في الحوار أثارت جدلاً وسط بعض قياداته؟
- الحزب الاتحادي حزب كبير وهناك تيارات هنا وهناك.. ولكنه منذ اتفاقية المصالحة الوطنية الشاملة في القاهرة عام 2005م مشارك في هذه الحكومة لإيجاد البدائل.. وطالما اشتركنا في انتخابات 2010 و2015م من الأفضل لنا ولجماهير شعبنا أن نمارس هذا العمل من داخل الحوار الوطني.. ولا يفوت علينا أن أوربا حاربت بعضها بعضاً عشر سنوات وفي النهاية انتهت إلى حوار.. هذا الحوار قاد إلى بناء الاتحاد الأوربي فالحوار هو الطريق الأمثل لحل كل القضايا.
٭ ومن قبل أكد الناطق الرسمي باسم الحزب بأن المشاركة في الانتخابات لا تمثل مؤسسات الحزب؟
- هذا عراك لا أود أن أخوض فيه ولكن المشاركة في الانتخابات السابقة والتي قبلها كانت بموافقة رئيس الحزب والهيئة القيادية وغالبية عضوية الحزب.. فالكمال لله وبالتأكيد لن نرضي كل عضوية الحزب الاتحادي.
٭ التوم هجو نائب رئيس الجبهة الثورية.. هل ما زال عضواً في الأصل؟
- التوم هجو عضو الهيئة القيادية للحزب الاتحادي الأصل وعضو مؤسس في الحزب عقب انتفاضة أبريل 1985م وله الاحترم والتحية.
٭ ولكنه الآن يشغل منصب نائب رئيس الجبهة الثورية؟
- هذا لا يعنيني في شيء.. وبالنسبة للحزب الآن أتحدث باسم الحزب ولكن ما أحب أن أؤكده أنه غير مكلف من الحزب في العمل مع الجبهة الثورية.. وهذا أمر يعنيه هو.
٭ شهد حزبكم مؤخراً خلافات كبيرة.. ألم يؤثر ذلك في مسيرة الحزب؟
- لا لم تؤثر في الحزب.. فقد ظل متماسكاً ويلتقي بجماهيره والخلافات ضخمتها الصحافة مع احترامي لها.. فالإعلام لعب دوراً في تصعيد الخلافات.
٭ الآن هناك كيانان داخل الحزب معارض ومشارك؟
- الكيان المعارض قلة.
٭ الحزب لم يتعامل بديمقراطية مع بعض القيادات وقام بفصلها؟
- السيد محمد الحسن الميرغني استخدم صلاحياته كأمين للتنظيم ورئيس مكلف من رئيس الحزب.. وهذه إجراءات معقدة ولكننا نطمع أن تتساوى الأمور فيما بعد.
٭ ورئيس الحزب طال غيابه بالخارج؟
- رئيس الحزب أطال الله في عمره.. يخضع للعلاج الآن في إنجلترا وسيعود في الوقت المناسب.
٭ تعليقكم على مؤتمر أم بدة بمنزل الخليفة ميرغني بركات؟
- هذا المؤتمر غير شرعي ولاعلاقة له بالحزب والحزب الاتحادي يمارس عمله من خلال المؤسسات الشرعية القائمة.
٭ ابراهيم الميرغني اتهم قيادات بالحزب بتنفيذ انقلاب في ظل غياب رئيس الحزب؟
- لم يحدث اي انقلاب في الحزب والحسن يمارس صلاحياته كرئيس لقطاع التنظيم ورئيس مكلف من والده، وأؤكد لك أن مولانا الميرغني أصدر بياناً الاسبوع الماضي ينفي فيه علاقته بلقاء أم بدة .
٭ هناك مجموعة حاولت اقتحام المركز العام بعد أن رفضت لها التصديق بعقد لقاء به؟
- أي تنظيم لقاء في المركز العام يتم وفق اجراءات محددة وليس كل من هب ودب يعقد اجتماعاً في المركز العام ومن حاولوا الدخول بقوة لم يحترموا القوانين واللوائح.

اخر لحظة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1154

التعليقات
#1361965 [kmal]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2015 03:24 PM
التوم هجو قيادي في الجبهة الثورية انتم في الحوار مولاكم الزوقنجي عامل مريض وهذا تخطيطهالخبيث...وانت مجرد صوت سيده يابواب

[kmal]

#1361660 [الكاره للعنصرية]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2015 08:36 AM
اصبحتم أبواااق تكرر ما يقولوه النظام المتأسلم

[الكاره للعنصرية]

#1361454 [Saeed]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2015 08:21 PM
منافق أرزقي يحصل علي راتبه من الدائرة ماذا تتوقعون من أمثاله كالنكرة أسامة حسونة !!!!!!!!

[Saeed]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة