الأخبار
أخبار إقليمية
سودانية تعرض لفنان أفريقي عالمي بلندن
سودانية تعرض لفنان أفريقي عالمي بلندن
سودانية تعرض لفنان أفريقي عالمي بلندن


10-30-2015 12:53 AM
محمد علي الشيخ ـ لندن

بعد غياب دام سنوات طوال عاود المركز الأفريقي بلندن نشاطه من مقره الجديد في نشر الثقافة والحضارة والتراث الأفريقي. وكان المركز يمارس نشاطه من منطقة كوفنت جاردن ثم توقف لسنوات ثم انتقل الآن إلى شارع جريت سفولك، حيث اشترى بناية من خمسة طوابق تسع كل مناشطه. وقد لعب المركز الأفريقي دوراً فريداً لفترة نصف القرن في دعم النشاطات الأفريقية من الثقافة الخلاقة والأعمال والتعليم في المملكة المتحدة. والمركز متفاني في مساعدة كل من لديه إهتمام بالشؤون الأفريقية الحالية، والثقافة المعاصرة والأعمال اضافة إلى توفير الفرص للاجتماعيات، ودعم شبكات التواصل الاجتماعي والثقافي والالتقاء بالنظراء فكرياً عبر برنامج ديناميكي من الفعاليات المجدولة عبر كل عام. ويهتم المركز بصورة خاصة بالحضارة الأفريقية القديمة وتحديداً الحضارة النوبية السودانية القديمة والمعاصرة. ورؤية المركز هي أن يكون محوراً أفريقياً في لندن للثقافة والأعمال والتنمية الأفريقية القوية والمعاصرة النابضة بالحيوية.
وقع اختيار المركز الأفريقي لإدارته الجديدة مديرة سودانية بعد منافسة شديدة بين عشرات المتقدمين والمتقدمات لهذه الوظيفة. وهذه هي المرة الأولى التي تتولي فيها سودانية مركزاً مرموقاً في هذا المركز أو هذا المجال. وتتمتع المديرة السودانية الجديدة بمؤهلات أكاديمية عالية من جامعات عالمية مرموقة اضافة إلى أن لها خبرة عملية طويلة في مراكز عليا في الأمم المتحدة وقد كان معظم عملها في القارة السمراء التي تعرفها جيداً، الشيء الذي ميّزها على بقية المتقدمين للوظيفة. المديرة الجديدة العامة هي الأستاذه أمل مصطفى مدني ابنة السفير مصطفى مدني وحفيدة الكاتب والمفكر والدبلوماسي جمال محمد أحمد، لذا فهي لها اهتمامات بالتاريخ والثقافة الأفريقية كنوبية من ظلال أقدم حضارة على وجه الأرض.
في مستهل نشاطات المديرة الجديدة قدمت من مقر المركز الجديد يوم الإثنين الماضي الموافق 26 أكتوبر افتتاحاً خاصاً لمعرض للوحات الفنان الغاني البروفسير اتو ديلاكويس، ويستمر المعرض مفتوحاً للجمهور حتى يوم 6 نوفمبر من الساعة الحادية عشرة صباحاً وإلى الساعة السادسة مساءً والدخول مجاناً والمكان هو 66 شارع جريت سفولك استريت وأقرب محطة أنفاق هي ساوث وورك.
سيقيم المركز جلسة مع البروفسير اتو ديلاكويس يوم الخميس 29 أكتوبر من الساعة السادسة والنصف إلى الساعة الثامنة مساءً، يشارك فيه البروفسير الحضور أفكاره بالفن الأفريقي المعاصر، والدخول مجاناً. وفي يوم السبت 31 أكتوبر من الساعة الثالثة عصراً وحتى الساعة الخامسة عصراً سيقدم البروفسير اتو ديلاكويس عرضاً عملياً لأدائه، الدخول مجاناً وتقبل التبرعات.
يرجى الحجز قبل الحضور.
الفنان المحتفى به هو البروفسير اتو ديلاكويس، وهو من مواليد مدينة كيب كوست في غانا، وهو مشهور كفنان علمي حيث امتد عطاؤه الفني لفترة خمسة عقود. ويعتبر قلادة في فن الرسم، وهو أيضاً معلّم متميز ومثقف وكاتب. وقد عرض ديلاكويس أعماله الفنية على نطاق واسع في كل بلاد العالم وشارك في أكثر من 80 معرضاً عالمياً فنياً. وقد منح مؤخراً وساماً على مواصلته رفد المتحف الوطني الغاني بأعماله من العام 1957 إلى العام 1985.
وسيقوم المركز الأفريقي إلى جانب عرض أعمال البروفسير اتو ديلاكويس، بعرض الأعمال الفنية أني بلانكوسون ـ هيمانس(التي بثها تلفزيون البي بي سي في مسابقة الرسم الكبرى)، وكذلك سيعرض للفنان بروس شيدوري (الفنان المحترف من لندن)، كذلك سيعرض للفنان استيفن جواكتشو (وهو فنان محترف ومحاضر متميز من كمبالا بأوغندا)


image

image

image

image


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 4312

التعليقات
#1363046 [حافظ النقي]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2015 10:07 AM
مثال امل مصطفي مدني هي رمز السودان والسودانيين الحقيقيين لكن ناس عمر البشكير وملخبط عثمان اسماعيل وابو العفين نافع والمنافق الخائن علي عفنان وسلسلة النفاق والكذب والتخلف والرجعيه هؤلاء ليس لهم علاقه بالسودان وليس لهم بالحضارة والثقافه والرقي اي علاقه هؤلاء نشأوا في بيئه متخلفه وتشربوا وتشبعوا بالحقد الطبقي وجاءوا بانفلاب ليستولوا علي الحكم لينفذوا ويفرغوا حقدهم وغلهم الدفين وحسدهم ، لكن الله عظيم الان تدور الدائرة عليهم ويعودوا الي حيث كانوا منبوذين ومكروهين وذليلين مثل الكلاب الضاله لامكان اهم غير الكوشه والاماكن المظلمه هذا حكم الله فيهم لارد لحكمه ولاتبدبل لكلمات الله

[حافظ النقي]

#1362853 [على]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2015 07:21 PM
مبروك وبالتوفيق ماذا حصل فى تصريحات الرئيس بسودانية حلايب

[على]

#1362780 [الديموستناره]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2015 02:12 PM
نتمني لها التوفيق ..هذه مهمة جليلة وصعبة معا والسودان في امس الحاجة لنجاح من ينتمون اليه إنقاذا لسمعته التي تتمرغ في التراب كل صبح جديد.

[الديموستناره]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة