الأخبار
أخبار سياسية
مقتل 224 في تحطم طائرة روسية في مصر
مقتل 224 في تحطم طائرة روسية في مصر
مقتل 224 في تحطم طائرة روسية في مصر


10-31-2015 10:47 PM
الإسماعيلية/القاهرة (رويترز) - سقطت طائرة روسية تقل 224 من الركاب وأفراد الطاقم في منطقة جبلية بشبه جزيرة سيناء المصرية يوم السبت بعد وقت قصير من إقلاعها واختفائها من على شاشات الرادار بينما كانت تقترب من كامل ارتفاعها مما أدى إلى مقتل كل من كانوا على متنها.

وقالت وزارة الطيران المدني المصرية إن الطائرة وهي من طراز أيرباص أيه321 وتشغلها شركة طيران كوجاليمافيا الروسية تحت العلامة التجارية متروجيت أقلعت من منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر متجهة إلى سان بطرسبرج في روسيا عندما سقطت في وسط سيناء بعد بزوغ الفجر بقليل.

وقال مصدر أمني في شمال سيناء إن الفحص المبدئي لحطام الطائرة يشير إلى أن سبب الحادث يمكن أن يكون عطلا فنيا لكن من السابق لأوانه الوصول إلى استنتاجات مؤكدة.

وأضاف أن الطائرة سقطت "بشكل عمودي" الأمر الذي تسبب في جسامة تحطمها واحتراقها.

وقال ضابط ضمن فريق البحث والإنقاذ المصري "أرى الآن مشهدا مأساويا.. (هناك) عدد كبير من القتلى على الأرض وكثيرون ماتوا وهم مربوطون في كراسيهم."

وتابع الضابط الذي طلب ألا ينشر اسمه "الطائرة انقسمت إلى جزءين أحدهما صغير من نهاية الطائرة تعرض للاحتراق والآخر كبير اصطدم بصخرة... استخرجنا قرابة 100 جثة حتى الآن من الطائرة والباقون بالداخل."

وأعلنت جماعة إسلامية متشددة في مصر مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية وتسمي نفسها ولاية سيناء في بيان نشره موقع أعماق الذي يعتبر وكالة أنباء شبه رسمية للدولة الإسلامية أنها أسقطت الطائرة ردا على الضربات الجوية الروسية لمواقع التنظيم في سوريا وقتل مئات المسلمين هناك.

وقال وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف لوكالة انترفاكس الروسية للأنباء يوم السبت إن إدعاء الدولة الإسلامية "لا يمكن اعتباره دقيقا."



ومنذ 30 سبتمبر أيلول شنت روسيا وهي حليف للرئيس السوري بشار الأسد ضربات جوبة ضد جماعات المعارضة في سوريا ومن بينها الدولة الإسلامية. وقالت مصادر أمنية مصرية إنه لا يوجد ما يشير إلى أن الطائرة اسقطت أو فجرت.

وينشط متشددو ولاية سيناء في محافظة شمال سيناء وقتلوا مئات من أفراد الجيش والشرطة خلال العامين الماضيين وأعلنوا انهم هاجموا أهدافا غربية في الشهور الماضية.

وأعلنت مواقع للدولة الإسلامية في الماضي مسؤوليتها عن هجمات لم يكن ممكنا نسبتها إليها على وجه اليقين.

* التليفونات تدق

وعرض التلفزيون الروسي لقطات لأقارب ركاب الطائرة وأصدقائهم وهم ينتظرون في قلق معلومات بمطار بوكوفو في سان بطرسبرج. وظهرت امرأة في أوسط العمر وهي تبكي وتصيح.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد يوم حداد. والضحايا 214 روسيا وثلاثة أوكرانيين بالإضافة إلى أفراد الطاقم وعددهم سبعة.

والطائرة أيرباص أيه321 طائرة للرحلات المتوسطة ودخلت الخدمة منذ عام 1994. وتعمل منها 1100 طائرة حول العالم وسجلها جيد في مجال الأمان. وهي طائرة أوتوماتيكية بشكل كبير إذ تعتمد على أجهزة كمبيوتر لمساعدة الطيارين على البقاء في حدود الارتفاع الآمن.

وقالت شركة أيرباص إن الطائرة المنكوبة صنعت عام 1997 وتشغلها متروجيت منذ 2012. وطارت 56 ألف ساعة في نحو 21 ألف رحلة وهي مزودة بمحركات صنعها اتحاد شركات إنترناشيونال إيرو إنجينز.



وفتش اختصاصيون حطام الطائرة بحثا عن دلائل على سبب سقوطها وعثروا بسرعة على أحد الصندوقين الأسودين لكن الحطام تناثر في مساحة واسعة.

وقال ضابط في الأمن المصري إنه تم انتشال 120 جثة. وأضاف "نسمع كثيرا من دقات التليفونات الخاصة بالضحايا وتقوم قوات الأمن بجمعها ووضعها في حقيبة."

وذكرت محطة تلفزيون روسيا 24 أن مسؤولين يفتشون مكاتب الشركة في موسكو وانهم صادروا بعض الوثائق.

وقالت وكالة الإعلام الروسية يوم السبت نقلا عن متحدث باسم لجنة التحقيق الروسية إن اللجنة تفحص عينات وقود من آخر مكان توقفت فيه الطائرة للتزود بالوقود وهو مدينة سمارا الروسية.

وقال المتحدث فلاديمير ماركين إن المحققين يستجوبون الأشخاص الذين شاركوا في توفير الخدمات الأرضية للطائرة وطاقمها وينفذون عمليات بحث في مطار دوموديدوفو في موسكو حيث يوجد مقر الشركة التي تدير الطائرة.

وتأسست كوجاليمافيا في 1993 وكانت في وقت سابق تسمى كولافيا. ويتألف أسطولها من طائرتين طراز أيه320 وسبع طائرات طراز أيه321.

وسجل السلامة الجوية ضعيف نسبيا في روسيا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق خاصة في الرحلات الداخلية.

ويرجع كثير من الحوادث إلى تقدم الطائرات في سنوات الخدمة لكن خبراء يقولون إن هناك مشكلات أخرى من بينها ضعف تدريب الأطقم وسوء مستوى المطارات وضعف الرقابة الحكومية وإهمال السلامة سعيا وراء زيادة العوائد.

وقالت وزارة الطيران المدني المصرية في بيان "أقلعت الطائرة في الساعة 05:51 صباح اليوم السبت بتوقيت القاهرة (03:51 بتوقيت جرينتش) واختفت من على شاشات الرادار بعد 23 دقيقة من الإقلاع حيث تم تكليف فرق البحث والإنقاذ بالبحث عن الطائرة حتى تم العثور عليها."

وقالت أيضا "كانت الطائرة على ارتفاع 31 ألف قدم حينما اختفت من على شاشات الرادار... تمكنت فرق البحث والإنقاذ من الوصول إلى مكان حطام الطائرة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2500

التعليقات
#1363612 [lkjh]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2015 02:28 PM
ce quoi ca

[lkjh]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة