الأخبار
أخبار إقليمية
اسواق مدنى :استقرار أسعار بعض السلع وإنخفاض البعض الآخر والتجار يشتكون من ضعف الاقبال
اسواق مدنى :استقرار أسعار بعض السلع وإنخفاض البعض الآخر والتجار يشتكون من ضعف الاقبال
اسواق مدنى :استقرار أسعار بعض السلع وإنخفاض البعض الآخر والتجار يشتكون من ضعف الاقبال


10-31-2015 06:22 PM
(سونا)- كشفت جولة قامت بها وكالة السودان للأنباء لأسواق مدينة ود مدني اليوم عن استقرار أسعار بعض السلع وإنخفاض البعض الآخر إلا أن التجار يشتكون من قلة الطلب أما المواطن فيعاني من عدم توفر السيولة خاصة عند نهاية كل شهر .
و التقت /سونا / بالموظف يوسف دفع الله العركي الذي أشار الى وفرة السلع الاستهلاكية ولكن دون فائدة لأنها لا تصل للمواطن لعدم توفر السيولة والسبب الرئيسي في إعتقادي الوضع الإقتصادى المتردي فالجزيرة أصبحت من الولايات الفقيرة بعد أن كانت قلب السودان النابض .
وقال الترزي أحمد البشير إبراهيم نحن في هذه المهنة نعتمد على رزق اليوم باليوم والحمد لله .. لا نعاني من إرتفاع الأسعار أو عدم توفر السلع .. فالسلع متوفرة والأسعار مستقرة فقط نعاني من عدم توفر الغاز وإرتفاع أسعار الفحم .. ولذلك نطلب من الجهات المختصة توفير الغاز عبر الوكلاء حتي يضمن كل مواطن حصته من الغاز .
أما سعدية عبد الله (ربة منزل) قالت: نحن نشتري من الدكان بالدين واحيانا نقدا وعندما تنخفض أسعار المواد يبيعها لنا التاجر بالسعر المرتفع وإذا إرتفعت يبيعها بي الزيادة أكثر ونحن نعاني من جشع التجار .
وفي السياق ذاته أكد الموظف ميرغني إبراهيم أن السلع متوفرة وأسعارها مستقرة، ولكن نحن الموظفين مع نهاية كل شهر نعاني من عدم توفر السيولة خاصة هذا الشهر لأنه تم صرف المرتبات قبل العيد .. مما أثر على الإقبال على الشراء ..
كما التقت /سونا /التاجر محمود صالح الذي أكد أن هنالك وفرة في السلع وإستقرار في الأسعار وإنخفاض في القوة الشرائية كما أن هنالك بعض السلع إنخفض سعرها مثل الألبان والعصائر المجففة والسكر .
وكشف التاجر طارق سعد هجا أن هنالك مشكلة إقتصادية عامة .. والزيادة في تكلفة السلع تأتي من المصنع فالتاجر أصبح لا يستطيع أن يتحكم في السعر إلا إذا كان محتكراً .. أيضاً هنالك تذبذب في أسعار الشركات نسبة لعدم إستقرار سعر الدولار فهنالك بعض الشركات أصبحت تمارس أسلوباً غريباً مع التجار وهو إلزام التاجر بشراء سلعة متوفرة لديهم بجانب ما يطلبه من سلع ..أيضاً هنالك مشكلة إقتصادية خاصة بولاية الجزيرة فالدخل محدود مع توقف المصانع لعدم جدوى الزراعة مما أدى إلى إزدياد نسبة العطالة بالولاية ..
أما التاجر عبد العزيز أحمد المجذوب فقال إن أسعار السلع مستقرة وهنالك سلع أسعارها انخفضت مثل لبن البدرة زنة (2 ونص كيلو) انخفض من (190 – 130) ومن أهم أسباب إرتفاع أسعار السلع هي الشركات التي تقوم برفع الأسعار بجانب احتكار بعض التجار للسلع .
وأكد التاجر أسامة سعد هجا رئيس الغرفة التجارية بالولاية /لسونا /أن هنالك انخفاضا في الأسعار ووفرة في السلع الأساسية وضعفا في القوة الشرائية وشكوى من إرتفاع الأسعار فهنالك مراكز للبيع المخفض . ومن السلع التي انخفض سعرها جوال السكر انخفض من (245 الى 225) جنيه وجركانة زيت السمسم من (200 الى 175) جنيه ولبن البدرة من (190 الى 130) جنيه فالأسعار مستقرة فقط والوضع الاقتصادي الذي تمر به البلاد عامة أدى إلى قلة الاستهلاك .


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1497

التعليقات
#1363541 [كبس الموز التحت السرير]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2015 12:16 PM
الاخ/ ككك . كلامك صاح . بس فى قرار كان صادر منذ فتره بالغاء اوزان الرطل والعمل بنظام الكيلو !!!! بس الناس عاوزين الشغل العشوائى ده . غايتو الله المستعان على التخبط الحاصل ده.

[كبس الموز التحت السرير]

#1363252 [ككك]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2015 10:42 PM
عالم زبالة جركانة وجوال وما ربطة !!! الان العالم وحد الشغلانة
لتر وجرام وكيلو.السوائل باللتر المواد الصلبة بالجرام والكيلو

[ككك]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة