الأخبار
أخبار إقليمية
انطلاق مهرجان النخيل والتمور الثامن الخميس المقبل
انطلاق مهرجان النخيل والتمور الثامن الخميس المقبل
انطلاق مهرجان النخيل والتمور الثامن الخميس المقبل


11-01-2015 03:45 PM
(سونا)- تنطلق فعاليات مهرجان النخيل والتمور الثامن يوم الخميس المقبل الخامس من نوفمبر بقاعة الصداقة بالخرطوم بحضور وتشريف النائب الأول لرئيس الجمهورية.
ويشتمل المهرجان على معارض وتسويق وندوات ومحاضرات وبرنامج ثقافي للكبار والصغار و قافلة إرشادية متوجهة للولاية الشمالية مباشرة بعد المهرجان.
وقال المهندس عماد إدريس المدير التنفيذي لجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية إن المهرجان يأتي تحت شعار /تطوير زراعة النخيل وإنتاج التمور في السودان القضايا _المعالجات/.
وأضاف أن المهرجان سيختتم بورشة عمل بدنقلا يصاحبها معرض لمنتجات التمور بالولاية الشمالية.
وتشير (سونا) إلى أن الجهات المشاركة في المعرض هي المشروع القومي للإنتاج الحيواني والبستاني ،وزارة الزراعة الاتحادية ، ولايتي نهر النيل والشمالية وعدد من العلماء والمهتمين بالإضافة لمسوقي ومنتجي التمور ،شركة زادنا للخدمات الزراعية ،شركة نخيلات للإنتاج الزراعي ،مزارع النفيدي لإنتاج التمور ،مصانع كريمة وابو علامة لتصنيع التمور بجانب شركات ومنتجي التمور من القطاعين الخاص والعام .


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1074

التعليقات
#1366571 [الشامي الصديق آدم العنية]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2015 11:36 AM
ولكي تكتمل الصورة في تعقيبنا على مهرجان النخيل ننشر هذا المقال.
التمر : Dates
التمر هو ثمرة شجرة النخيل التي قد تكون في حالة الرطب أو الجاف وهي فاكهة صيفية تنتشر بكثرة في الوطن العربي وبالذات الجزيرة العربية وقد أعتمد العرب قديما على التمر في حياتهم. وقد أظهرت التحاليل العلمية بأن التمر يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات , يليها الماء ثم , دهون , ألياف , أملاح معدنية ونسبة من الفيتامينات أ وب وج والبروتينات والسكريات ومعادن الحديد , الفسفور , الكبريت , البوتاسيوم , المنغنيز , النحاس , الكالسيوم وغيرها لذا فهو ذو قيمة غذائية عالية. وقد ورد ذكره في القرآن الكريم إذ قال تعالى مخاطباً السيدة مريم عليها السلام ( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا) [سورة مريم : 25]
أما في السنة فقد ورد ذكره ( يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم "بيت لا تمر فيه جياع أهله" رواه مسلم وأبو داود و الترمذي، وابن ماجة. و ذكر عن البخاري ومسلم و أبو داود والترمذي وابن ماجه "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأكل القثاء مع الرطب". و قالت عائشة رضي الله عنها "عالجتني أمي بكل شيء فلم أسمن فأطعمتني القثاء والرطب فسمنت".عن سليمان بن عامر الصحابي رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال "إذا فطر أحدكم فليفطر على تمر فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور" رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه.

وعن أنس رضي الله عنه قال "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي على رطبات فإن لم تكن رطبات فتميرات فإن لم تكن تميرات، حسا حسوات من ماء " رواه أبو داود والترمذي. وقد أثبت العلم الحديث بعد عدة قرون عظمة إعجاز المصطفى صلى الله عليه وسلم وحكمته في التوجيه النبوي بالإفطار على الرطب والماء فهو لا ينطق عن الهوى.
فوائد التمر الغذائية والصحية :
1- مقوي عام للجسم يعالج فقر الدم ويساعد في منع اضطراب الأعصاب لاحتوائه على السكر والبوتاسيوم.
2- يساعد في إفراز هرمون إدرار الحليب عند المرضعات.
3- يساعد في علاج حالة الامساك.
4- يساعد في الوقاية من مرض السرطان بإذن الله وذلك لاحتوائه على الفينولات ومضادات الأكسدة.
5- ينشط الجهاز المناعي.
6- يساعد في تنظيم الطلق عند النساء ويحد من النزيف أثناء وبعد الولادة ويخفض ضغط الدم . ومن المعروف أن الغدة النخامية تفرز هرمون Oxytocin الذي ينشط انقباض عضلات الرحم لتسهيل عملية الولادة وبعد نزول الجنين يعمل الهرمون على إعادة الرحم للوضع الطبيعي وقد ثبت علميا أن التمر يحتوي مادة مشابهة لهذا الهرمون.
7- يحتوي فيتامين أ الذي يعرف باسم عامل النمو كذلك يحتوي فيتامين ب بصوره المختلفة مما يقوي الاعصاب ويلين الاوعية الدموية ويرطب الامعاء.
8- يفيد الشيوخ أو كبار السن وهو مبعث للسكينة ويهضم بسرعة.
عجوة المدينة المنورة:
ولكي تعم الفائدة فقد ذكرت صحيفة رسالة الجامعة التي يصدرها قسم الاعلام بجامعة الملك سعود في عددها 1141 الصادر صباح الأحد 9/11/1434 الموافق 14/9/2013 ( تحت عنوان عجوة المدينة مضادة للأكسدة والالتهابات وتقي من السرطان ) بان برنامج كرسي أبحاث النخيل والتمور بالتعاون مع الدكتور نير مورلي الباحث ومدير مختبر المواد الطبيعية بجامعة متشقان الامريكية والأستاذ الزائر بكرسي أبحاث النخيل والتمور بجامعة الملك سعود كلية علوم الأغذية والزراعة قد قاموا بنشر بحث عن تمور عجوة المدينة وقد تم نشره في مجلة الزراعة وكيمياء الأغذية التي تصدر في الولايات المتحدة الأمريكية وخلاصة البحث أن عجوة المدينة والتي ذكر فضلها في بعض الأحاديث النبوية أنها تحمي من الاصابة ببعض الأمراض. عن عائشة رضي الله عنها ت قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنَّ في العجوة العالية شفاءً" .الحديث رواه مسلم و أحمد وفي حديث آخر ‏حدثنا ‏ ‏علي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مروان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏هاشم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عامر بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏ ‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من ‏ ‏اصطبح ‏ ‏كل يوم تمرات عجوة لم يضره سم ولا سحر ذلك اليوم إلى الليل وقال غيره سبع تمرات ‏.وقد وجد من خلال الدراسة العلمية أن هذه العجوة تضم فقط السكريات الاحادية وسكر الفركتوز هو السائد لذا فان مثل هذه العجوة مفيدة لمرضى السكري من النوع الثاني كذلك خلصت الدراسة لوجود مثبط للدهون في العجوة وبالمثل تم التعرف على وجود مواد مضادة للالتهابات ومن هنا يمكن الاشارة الى أن هذه العجوة تحتوي على المكونات النشطة بيولوجياً والتي تفيد في الوقاية من مرض السرطان وهذه الدراسة بداية لمزيد من الدراسات حول التمور كما ذكر ذلك الباحث الرئيسي بالكرسي الأستاذ الدكتور صالح الدوسري.

[الشامي الصديق آدم العنية]

#1366556 [الشامي الصديق آدم العنية]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2015 11:04 AM
تعقيبا على ذلك فلنعطي نبذة علمية عن هذه الشجرة المباركة:
شجرة النخيل Date palm
هذه الشجرة المباركة قد ورد ذكرها في القرآن الكريم في عدة مواضع:
أولا: جاء ذكرها بلفظ (النخل) في المواضع التالية:
﴿... نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ...﴾ (الأنعام/99).
( وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۚ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ۖ وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) ﴿١٤١﴾ ﴿وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلًا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا﴾ (الكهف/32). ﴿فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا﴾ (مريم/23). ﴿وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا﴾ (مريم/25). ﴿قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى﴾ (طه/71). ﴿وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ﴾ (الشعراء/148). ﴿وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيد﴾ٌ (ق/10). ﴿تَنزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ﴾ (القمر/20). ﴿فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ﴾ (الرحمن/11). ﴿فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ﴾ (الرحمن/68). ﴿سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ﴾ (الحاقة/7). ﴿وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا﴾ (عبس/29).
ثانيا: جاء ذكرها بلفظ (النخيل) في المواضع التالية:
﴿وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ﴾ (الرعد/4).
﴿يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ (النحل/11). ﴿وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ﴾ (النحل/67). ﴿أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيرًا﴾ (الإسراء/91). ﴿فَأَنشَأْنَا لَكُم بِهِ جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ﴾ (المؤمنون/19). ﴿وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ﴾ (يس/34). ﴿أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاء فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ﴾ (البقرة/266).
ثالثا: ذكرت بلفظ (لينة) في هذا الموضع:
﴿مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ﴾ (الحشر/5).
ينتشر النخيل في العراق وتونس والجزائر ودول الخليج العربي وعلى الرغم من ﺍﻥ ﻤﻌﻅﻡ ﺍﺭﺍﻀﻲ السودان صالحة لزراعة النخيل ﺍﻻ ﺍﻥ ﺍﻻﺼﻨﺎﻑ المنتشرة ﻓﻴﻪ ﻅﻠﺕ ﻤﺤﺼﻭﺭﺓ ﻓﻲ المنطقة الشمالية وتم التركيز على الاصناف ذات الثمار الجافة . كما وأن هنالك مساحات واسعة في غرب السودان وشرقه يمكن أن تكون في المستقبل مناطق إنتاج لبعض الأصناف الملائمة للظروف المناخيه. و يعتبر نخيل البلح أو التمر من الفصيلة النخلية والنخلة شجرة معمرة, لها ساق أو جذع غليظة قد يصل ارتفاعها الى 30 متر و يتحمل العطش وملوحة الأرض ويزرع على شكل خطوط وتزرع تحته الحمضيات والخضراوات. يتكاثر النخيل عن طريق الفسائل التي تنمو أسفل الساق كذلك يمكن إكثارها عن طريق النوى ولكنها طريقة غير مضمونة النتائج حيث أن نسبة النجاح لا تتجاوز 20% كذلك عن طريق زراعة الانسجة وهي أفضل الطرق العلمية والنخيل نبات ثنائي الجنس فمنه الذكري و الأنثوي وكلاهما يخرج عراجين لذا يتوجب نقل العراجين الذكرية لرش طلعها على العراجين الأنثوية للتلقيح عقب انشقاق الاغاريض الحاوية على العراجين الأنثوية وبروزها لتثمر عن بلح أخضر يتحول إلى اللون الأصفر أو الأحمر معلق بالشماريخ. يؤكل ثمر النخلة في مرحلة الرطب أو على شكل تمر أو بعد أن يجف والبلح ذو قيمة غذائية عالية إذ يمكن اعتباره غذاء كامل حيث يحتوي على السكريات والبروتين والأملاح مثل أملاح البوتاسيوم والفيتامينات, وينتج النخيل ثماره في منتصف الصيف والنخلة صديقة البيئة إذ يمكن الاستفادة من كل مخلفاتها حيث يصنع من أليافها الحبال ومواد الحشو للأثاث ومن أوراقها القبعات الشعبية ومن جريدها تصنع السلال وأوعية نقل الفواكه والخضراوات وصناعة الأثاث الخفيف مثل الكراسي و الآسرة ومن نواة التمر يمكن استخراج الزيت بنسبة 8% الذي يصلح للأكل وصناعة الصابون كذلك يمكن أن يؤكل بعد أن يلين بالماء ويدق ويغلي مع الحليب كما يستخدم كمستحضر طبي لعلاج أمراض الكلي والمجاري البولية ويستخدم الباقي كعلف للحيوانات كما يستخدم الجذع في سقف المنازل.
الشامي الصديق آدم العنية مساعد تدريس بكلية علوم الاغذية والزراعة جامعة الملك سعود بالرياض المملكة العربية السعودية ومزارع بمشروع الجزيرة

[الشامي الصديق آدم العنية]

#1363795 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2015 08:05 PM
في جميع المرات السابقة للمهرجان تقوم رئاسة الجمهورية بشراء احسن انواع التمور من المهرجان تاركة للجمهور الانواع الردئية التي لا تجد طلباً لذا قل اهتمام الجمهور بهذا المعرض.

[صادميم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة