الأخبار
أخبار إقليمية
اختفاء المهندس شهاب..غموض مربك.. عمل مع بنك السودان وهيئة الاتصالات واختفى من امام مكتبة جرائد بامدرمان .
اختفاء المهندس شهاب..غموض مربك.. عمل مع بنك السودان وهيئة الاتصالات واختفى من امام مكتبة جرائد بامدرمان .
اختفاء المهندس  شهاب..غموض مربك.. عمل مع بنك السودان وهيئة  الاتصالات  واختفى من امام مكتبة جرائد بامدرمان .


والد شهاب اللواء كرار : طلبت مساعدة الرئاسة والداخليه وجهاز الامن وحقوق الانسان ولكن.؟
11-01-2015 04:54 PM

تحقيق: مودة حمد

لم يتوقع المدون شهاب ان يثير كما من الاسئلة المحيرة حول غيابه وهو يخطو عبر الشارع الموارب لمنزله الذي يقع في منطقة بانت غرب بضاحية امدرمان للوصول الي المكتبة القريبة لشراء بعض حاجياته من صحف يومية يمكنها ان تسير بوقت نهار رمضان الغائظ الي مغاربه ، وحدث بالفعل ان غاب شهاب وهو لا يحمل بين جيوب بيجامته غير مائة جنيه لاغير. ومنذ تلك اللحظة ظلت اسرته تبحث عنه، في كل الاتجاهات، يقول والد شهاب اللواء معاش محمد عبدالرحمن كرار (بانه فشل في طرق كل الابواب للوصول الي ابنه ) وبأنه لازال في انتظار جهود اجهزة الدولة المختلفة لانها الاعلي والاهم .

اختفاء مهندس اتصالات

حتي اللحظة ما زال رفقاء شهاب في موقع التواصل الاجتماعي يبحثون عن اجابات لأسئلة سطرها لهم رفيقهم بين (بوستات) الصفحة ، يقول احد اصدقائه الذي يصفه في اخلاقه بانه (وطني قح ويفكر بطريقة مختلفة ، وهو واضح جدا وصريح وشجاع كلامو مليان، لا مغتغت لافاضي لا خمجان)، ويعتبر شهاب من المدونين الناشطين في عدة مواقع الكترونيه من خلال نشر مقالات تعمل علي تحليل قضايا دولية مهمة ، حيث درس شهاب الهندسة المدنية بجامعة الخرطوم وبعد تخرجه شارك في تأسيس بنك السودان المركزي ومدرسة بشير محمد سعيد بام درمان ، بعدها سافر الي دولة مالي بغرب افريقيا ليعمل فيها متعاقدا مع شركة وطنية سودانية ، كما عمل في مجال ربط ابراج الاتصالات بين دولتي اثيوبيا والسودان ومن ثم تعاقد مع شركة لصيانة احد افرع بنك الخرطوم ، وظل عاطلا عن العمل لاكثر من عامين متفرغا للكتابة في المواقع الاسفيرية .

تيم شرطة المباحث
بتاريخ 7/7/ 2015 دون على القسم الجنوبي لشرطة بانت غرب بلاغا عن اختفاء شاب في عمر السابع والثلاثين، كان يرتدي بنطالا اخضر و(تي شيرت) ابيض، حينها حرر القسم نشرة وزعت علي جميع اقسام الشرطة بولاية الخرطوم، لتصفه بانه متوسط القامة ونحيف الحجم واسمر اللون ذو شعر كثيف ويكتسي وجهه بلحية ، ومع ذلك لم يجدي الامر نفعا لتبدأ اسرته بالبحث في كل الاتجاهات ، بدءا من زملاء والدة العسكريين وانتهاءا بوسائل الاعلام المختلفة والمشارح والمستشفيات وكل الجهات التي من المتوقع ان تصل الية بشكل رسمي وقانوني الي جانب المنافذ التي يمكن ان يغادر عبرها شهاب . يقول والد شهاب بأنه تم تشكيل تيّم من المباحث بقيادة رائد شرطة للبحث عن المفقود غير انه توقف عن العمل بحجة انه تم نقله الي منطقة النزاع بين الجموعية والهواير.
لم تتوقف جهود اسرة شهاب في البحث حيث طرق والده كل الاجهزة الرسمية لكن دون اجابة ولعل اهمها لقائه بقيادة جهاز الأمن التي تمثلت في نائب المدير ألعام الذي ذكر لهم ان شهاب غير معتقل لديهم ، بعدها تقدم الوالد بخطاب لنائب رئيس الجمهورية بكري حسن صالح واخر لوزير الداخلية يبلغهم فيه عن فقدان ولده شهاب ويطلب منهم الدعم وتقديم اقصي ما يمكن من مساعدة، غير ان الرئاسة لم تخاطبه حتي اللحظة .



خلافات اسرية
نقلت وسائل الاعلام المحليه تلميحا علي صفحاتها معلومات تتحدث عن اختفاء احد الشباب الناشطين عبر الانترنت، وقالت ان خلافات فكرية ومذهبية بينه واسرته التي تمتد اصولها لشمال كردفان والتي تسكن بامدرمان ، ادت الي نقاش حاد وخروجه واختفائه. ورغم عدم حدوث تأكيد او نفي لصحة المعلومات المتداوله عبر وسائل الاعلام ، في حين طلب والده من الجهات التي نشرت المعلومات معرفة ان كان ابنه هو المقصود ام لا ، الا ان وسائل الاعلام فتحت اسئلة محيرة امام القضية حول السبب وراء اختفائه ، يجيب اللواء كرار ان العلاقة بين شهاب وأسرته ليس فيها اي خلاف بل وصفها بالودودة جدا ، وواصل مجيبا ان ابنه ومنذ إصابة والدته بمرض الشلل النصفي ظل ملازما لها ويعمل علي خدمتها الي اخر يوم من اختفائه.


حزب المؤتمر الوطني
اخر التعليقات التي نشرها شهاب كانت قبل غيابه بايام، وهو (بوست) كان يتحدث في لحظتها عن نيته في الانضمام الي حزب المؤتمر الوطني، حينها طلب منه احد (البورداب) وهو المسمي الذي يطلقه الناشطين بموقع التواصل الاجتماعي علي اصدقائهم ويدعى الشفيع وراق ، بمساعدته وايصاله الي مركز القرار في الحزب بالمركز العام، وتسجيل عضويته هناك وترك له رقم هاتفه ، غير ان حديث احد رفقائه القدامى داخل الحزب الليبرالي يفيد عن تعرضه للتهديد بالقتل قبل عدة سنوات من جهات لم يحددها يثير العديد من الاسئله حول الجهة التي تتبني الامر ، مع العلم بان شهاب انضم للحزب الليبرالي في العام (2007) ، ومن ثم توقف عن العمل السياسي منذ عامين، يقول رفيقه في الحزب (لقد اخطرنا لحظتها بذلك وهو حاليا انسان مستقل) ، ويضيف لكن عندما علم الحزب بإختفائه تواصلنا مع اسرته بشكل شخصي وتحدثت مع زوجته ماريل اسماعيل، واشار الي انهم في الحزب بذلوا جهدهم في البحث عنه داخل السودان وخارجه دون جدوى، وواصل في حديثه الذي خطه علي مواق التواصل الاجتماعي بأن ( المعلومات المؤكدة الآن ان هناك شبهة كبيرة لإعتقال شهاب كرار، حيث انه لا يوجد في اي مستشفي أو مشرحة وليس عند اي من اصدقائه، واضاف هناك تقاعس في التعامل مع القضية ؛ وطالب ببذل مزيد من الجهود حتى يتم الكشف عن مصير شهاب المختفي في ظروف غامضه ) ، وكشف عن تعرض شهاب قبل عدة سنوات لتهديد بالقتل بسبب مواقفه الفكرية.

اتهام داعش
احد الاحتمالات التي ساقها بعض المهتمين تشير الي تورط احد الجهات الاسلامية المتشدده في امر اختفاء شهاب كرار ، وتحدث الينا حينها المفوض بمفوضية حقوق الانسان ابو القاسم قور من خلال تحليله عن الحالة النفسية للمهندس ، ان احدي مقالاته التي نشرها تحدثت عن زيارة رئيس الولايات المتحدة الامريكية باراك اوباما الي مصر ومستقبل الاخوان المسلمين هنالك ، واضاف ان ذلك يرجح احتمالية تورط جهات دولية في اختفائه ، وافق تحليل قور حديث بعض المراقبين الذين ربطوا مسألة نشره لبوست علي مواقع التواصل الاجتماعي انتقد فيه الاسلاميين وبين الخلايا الاسلامية المراقبة للانترنت ، وتوقعوا ان يكون ذلك سببا في اثارة غضب تلك الجهات ، ومن خلال بحثي عن مقالاته التي نشرها كان البعض منها يتركز حول الحزب الليبرالي والتعريف به وبافكاره ، الي جانب تعليقه علي قضايا دولية مختلفة وقضايا محلية.

مفوضية حقوق الانسان
بعد اربعة اشهر من غياب المدون شهاب والبحث دون جدوي انضمت المستقلة الي والد شهاب لمساعدته في فك طلاسم الغياب قصدنا معه مفوضية حقوق الانسان التي كونتها رئاسة الجمهورية للنظر في مثل هذة الامور، تمسك والد شهاب بحقه في اعلام كل الجهات والبحث بالسبل الرسمية بدلا عن اللجوء الي اية جهة يمكنها ان تعمل علي تحويل القضية الي اتجاه اخر، التقينا برئيس لجنة الرصد والمراقبة بالمفوضية د.ابو القاسم قور والذي طمأن والد شهاب بالتقدم الملحوظ في ملف ابنه، واكد ان الدولة اعلنت عن عدم وجود شهاب لديها، واضاف قائلا ( لكننا لم ناخذ بهذا وبدأنا فعليا بالبحث عنه داخل السودان وخارجه)، وقال بأنه رفع الملف الي رئيس المفوضية ، وطلب رئيس المفوضية البحث عنه مجددا.

طفلتي شهاب
شهاب ومنذ مرض والدته بالشلل النصفي لم يبارح المنزل وظل عاطلا عن العمل لفترة ليست بالقصيرة حاول قبل ان تمرض والدتة ان يجد عملا خارج السودان وبالفعل ذهب الي اخيه الذي يعمل بالامارات العربية المتحدة غير انه لم يجد فيها عملا في تخصصه في الهندسة المدنية ، وبحسب تحليل قور بأن شهاب كان يعاني من الاحباط في ايامه الاخيرة وأنجلي ذلك في تدويناته علي الموقع، واشار الي ان طلب انضمامه الي المؤتمر الوطني كان نتيجة لاحباطاته الاخيرة ، لكنه استبعد ان يكون مصابا بحالة (التخشب) وهي اخفاء نفسه عن اسرته واصدقائه وبرر ذلك بأنه خرج دون اي مستندات او نقود يمكن ان يعيش عليها ، كذلك ذهب قور في تحليله الي استبعاد فكرة الانتحار لانه يعيش في جو اسري جيد ومتزوج وله طفلتان ، وخلص الي ان شهاب محلل سياسي ممتاز ويكتب عن قضايا اقليمية ودولية مما قد تتورط جهات خارجية في امر غيابه.
من المحرر
لازال الغموض يكتنف حالة غياب المهندس شهاب محمد عبدالرحمن كرار ، والد شهاب يعقد العزم علي وجود ابنه يبحث حتي داخل (خشم البقرة) حسب تعبيره للوصول اليه ، ولازالت والدته تتقلب علي الفراش الابيض تعاني الامرين ، بينما تواصل ماريل زوجة شهاب في بحثها الدؤوب عن عمل من اجل اعالة طفلتيها والمعاناة من الغياب الموجع .


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 13362

التعليقات
#1364366 [سواق اللوري]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2015 08:14 PM
(( غير ان الرئاسة لم تخاطب والده حتي اللحظة ))
هنا مربي الفرس .

[سواق اللوري]

#1364243 [عباس محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2015 03:11 PM
إحتمال كبير يكون محفوظ مقتول وجثة هامدة (مجهولة الهوية) في إحدى مشرحات مستشفيات الكيزان و الشرطة !!!

[عباس محمد علي]

#1364181 [Abdo]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2015 01:14 PM
اللهم ألطف بأهله بإظهار حقيقة غيابه

[Abdo]

#1364165 [حديد]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2015 12:43 PM
هذاء المقال متناقض تماماً من حيث المعلومات الشيء الذي يقدح في مصداقية القصة من أصلها

[حديد]

#1363925 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2015 07:00 AM
اللهم رده الى اهله رداً جميلا سالماً يا رب العالمين..
فإن كان غيابه بسبب الاحباط فالمسئولين عنه المؤتمر الوطني وحكومة الكيزان

وأن كان يريد ان ينضم الى المؤتمر الوطني فسببه انه علم انه لا مجال للعمل الا ان ينضم الى حزب المتمكنين الظالمين وبرضو السبب حكومة الكيزان

وأن كان سببب اختفاءه غير معروف فيعود اولا واخيرا للأحزاب والمليشيات والجهات الامنية الكثيرة جدا في الخرطوم التابعة للحكومة ولحزب المؤتمر الوطني وللحركة الإسلامية..

ولا يعتقد اطلاقاًاختفاء المهندس الشاب من البيت من تلقاء نفسه تاركا امه المريضة وابناءه وزوجته.. لذلك يستبعد تماما فرضية الاختفاء من تلقاء نفسه ولا بد ان تكون هنالك يد في الموضوع والمسئول عنها بالطبع الحكومة لا غير..

[المشروع]

#1363902 [المنصور جعفر]
5.00/5 (1 صوت)

11-02-2015 04:55 AM
وما ذا كانت نتيجة رصد مكالماته ومكالمات من إتصل بهم خلال الأسبوع السابق لاختفاءه؟

[المنصور جعفر]

#1363892 [سنتر]
5.00/5 (2 صوت)

11-02-2015 03:29 AM
اللهم يا جامع يا رقيب أعد شهاب لأهله سالما معافي
بقدرتك يا قادر يا قدير
وعلى أهله التصدق والدعاء

[سنتر]

#1363830 [Mohsmed safaldein]
5.00/5 (3 صوت)

11-01-2015 10:17 PM
سبحان الله يا جامع الناس فى يوم اا ريب فية اجمعة باهلة واسرتة سالما يا ارحم الراحمين

[Mohsmed safaldein]

#1363823 [الحليلة]
5.00/5 (2 صوت)

11-01-2015 10:07 PM
يا جامع يارقيب

[الحليلة]

#1363812 [جلال الدين محمد الفاتح]
5.00/5 (10 صوت)

11-01-2015 09:15 PM
إقتباس: (( وبعد تخرجه شارك في تأسيس بنك السودان المركزي ومدرسة بشير محمد سعيد بام درمان. ))

دي بالغتي فيها يا كاتبة الخبر مودة حمد!! إنتي لو تشادية ما مفروض تغلطي الغلطة دي.. يعني قلتي أن الراجل تخرج من كلية الهندسة المدنية وهو مهندس أتصالات وفوتناها ليكي مع أنها صعبة.. قلتي انو قال حينضم للمؤتمر الوطني لكن جاتو تهديدات قبل سنوات (ما ليها علاقة بالموضوع) وبرضو فوتناها ليكي.. لكن تحشري كلام خارم بارم انو الراجل المفقود شارك في تأسيس بنك السودان المركزي ومدرسة بشير محمد سعيد فدي واسعة شديد منك يا مودة لأنو البنك والمدرسة إتأسسو قبل ولادة حبوبة حبوبتك.. يعني هسع طالما بتغلطي غلطات فظيعة ذي دي نحن نصدق باقي المعلومات كيف تاني؟؟؟؟ صحافة آخر زمن.

عموماً ربنا يعيده لأهله سالماً يا رب العالمين (ده لو فعلاً مفقود مش غلطة منك).

[جلال الدين محمد الفاتح]

ردود على جلال الدين محمد الفاتح
[سالم] 11-02-2015 03:36 PM
انت راجل مسكين يا جلال الدين
لسانك أطول من مخك يعني ما في شوية ذكاء تفهم بيها المقصود تأسيس مبنى البنك الجديد؟
يمكن ما عارف انو بنك السودان عملوا ليهو مبنى جديد؟ و كاتب اسمك كاملا؟

غباء و سفاهة و جهل مع بعض؟ بس الواحد ما يصدق يلم ليهو في Keyboard?

[مراد حماد] 11-02-2015 03:30 PM
يا زولة المهندس شارك في التشييد العمراني وليس التأسيس

[محمد] 11-02-2015 01:13 PM
يا جلال في مبني جديد لبنك السودان غير بتاع حبوبتك ..... انت عمرك كم اصلو؟

[ابو وضاحة] 11-02-2015 07:36 AM
اعل الكاتبة تقصد المبنى الجديد لبنك السودان بالمقرن


#1363765 [lمحمد نور]
5.00/5 (2 صوت)

11-01-2015 06:43 PM
اللهم فرج الأمور وأكشف المستور ياالله يا قوي يا جبار .

[lمحمد نور]

#1363753 [منتصر عبدالقادر]
5.00/5 (3 صوت)

11-01-2015 06:13 PM
اللهم انت القادر رده الي اهله سالماً

[منتصر عبدالقادر]

ردود على منتصر عبدالقادر
[سالم] 11-02-2015 03:43 PM
اللهم نسألك بأنك انت اللــــــه لا الـه الا انت ان ترده الى اهله سالما يا اللــــه
رده الى امه و الى ابيه و الى اطفاله و زوجته يا كريم يا اللـــه يا أرحم الراحمين
اللـهم صل على نبينا محمد و على الـه و صحبه و سلم تسليما كثيرا ملأ السماء و الأرض و ملأ ما بينها و ملأ ما شئت من بعد



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة