الأخبار
أخبار إقليمية
مدير منتزه عبود يروي القصة الكاملة لمصرع الطفل بابكر
مدير منتزه عبود يروي القصة الكاملة لمصرع الطفل بابكر



لم يسقط القطار بل توقف نتيجة لعطل فني مفاجئ.
11-02-2015 11:19 PM
أنا ما عندي لعبة إسمها (قطار الموت) ، وما عندي قطار سقط كما قالت الصحف.
تهمة الإهمال ما واردة ولا بنسبة صفر % وما (عندي عامل بغلط الغلطة دي )
أهل الطفل رفضوا تشريح الجثمان لأنه ( قضاء وقدر).
لا يمكن إدارج الحادث تحت مادة القتل الخطأ مع الإهمال .

حوار : سلمى عبدالعزيز
هي ليست الحادثة الأولى من نوعها فقد سبقتها حادثتان، الأولى بمنتزه المقرن العائلي والثانية بمنتزه الرياض ، وفي كُل مرة يعلل المسؤولون الحادث بالقضاء والقدر، وها نحن نقف اليوم على فاجعة (قطار الأطفال) بمنتزه (عبود) الذي راح ضحيته طفل وأصيب أخران. إصابات في الرأس والقدم .
« المستقلة» حملت أوراقها وجلست إلى مدير منتزه عبود وعضو اللجنة الفنية للُعب ومستلزمات الأطفال عبد الحميد محمد توم ووضعته في الكرسي الساخن واستفسرته حول الحادثة التي فُجع بها الشارع العام ، فأجاب أحياناً بدبلوماسية وأخرى إجابات صريحة، فإلى مضابط الحوار:_
كيف سقط قطار الموت ؟.
قال بشئ من الإنفعال : أنا ما عندي لعبة اسمها (قطار الموت) ، وما عندي قطار سقط ، كما أنه لم يتحطم ولم يصب العشرات بجرح، كما ذكرت بعض الصحف كل هذا كذب محض . يوجد بالمنتزه لعبة قطار للأطفال ما دون العاشرة، وقد صمم خصيصاً لأطفال الروضة والمرحلة ما قبل المدرسة ، والطفل إذا زاد عمره عن العاشرة يمنع من الركوب فيه، وإذا كان الطفل ما دون العاشرة ومن أصحاب الوزن الزائد يمنع أيضاً من اللعب في القطار .
أنت تقول أن القطار لم يسقط ، ما الذي حدث إذن ؟.
نعم لم يسقط القطار ، بل توقف نتيجة لعطل فني مفاجئ ، وما حدث بالتفصيل هو أن للقطار ثلاث دورات ( لفات) ، وبعد الدورة الأولى ثم الثانية وعندما شارف القطار على الانتهاء من الدورة الثالثة حدث عطل فني مفاجئ مثله مثل الأعطال التي تحدث في السيارات وقد تؤدي احياناً إلى حدوث بعض الحوادث في الشوارع العامة ، حدث عطل في لعبة (قطار الأطفال) أدت لحدوث الحادثة .
صف لنا ما حدث بالتفصيل ؟.
جاء حوالي (27) طفل ومعهم بعض المعلمات إلى المنتزه ...
عفواً .. لقد كان عددهم( 37 ) طفل من روضة (أم سعد) بشمبات ؟.
نعم ...(37) طفل بغرض ركوب لعبة قطار الأطفال وقد تم ذلك ، حيث تم تركيب طلاب المستوى الأول نسبة لصغر سنهم في الدور الأول، ثم طلاب المستوى الثاني في الدور الثاني ،أما الدور الثالث فقد كان خالياً ، وبعد تحرك القطار حدث عطل فني مفاجئ قبل دقائق من توقفه .
ماذا تقصد بالعطل الفني المفاجئ ؟.
عطل فني مثله ومثل أي اعطال فنية تحدث في أي سيارة سواء كانت قديمة أو خارجة من الشركة للزلط في (الفرامل أو البلى... الخ) ، ونتيجة للعطل وقفت عربية القطار لفترة لتصطدم بالعربية الأمامية ثم إتّكأْتَ على الحاجز الأيمن حيث كان يجلس الطفل بابكر عبدالدائم ذو ستة اعوام والذي توفي متأثراً بجارحه .
هل كانت إصابته خطيرة ؟.
لا لم تكن الإصابة خطيرة ، حتى أن الجُرح لم يكن يوحى بأنه سيتسبب بوفاته ، ولكنها سببت له نزيف داخلي مع انقضاء أجله مما أدى لوفاته بعد ساعات من دخوله المستشفى .
هل تم التعرف على أسباب الوفاة ؟.
أهل الطفل رفضوا تشريح الجثمان لأنه قضاء وقدر ، لذلك لا توجد تفاصيل دقيقة عن أسباب الوفاة ، هذا قدره ولو لم يكن كذلك كما زعم بعض الناس ، لما نجا شقيقه الاصغر الذي كان يدرس معه في نفس الروضة بالمستوي الأول وكان معه في نفس القطار حيث كان يجلس في الدور الأول ،إضافة لستة أطفال أخرين كانوا يجلسون في العربة الأمامية ، ولم يصابوا بأذى .
كم عدد الإصابات في الحادث ؟.
ثلاثة إصابات ، توفى منهم طفل واحد ، والاثنان كانت إصاباتهما خفيفة حيث كانوا يجلسون في العربة الأمامية ونتيجة لضغط ماسورة الأمام عليهم أصيب الطفل الأول بشق في رجله أما الثاني فقد جُرحت جبهته وقد خرج الطفلان بعد أقل من ساعة من دخولهم المستشفى ، أما الطفل الذي فارق الحياة فقد كان هذا قدره ويومه المكتوب له .
كم عربة داخل لُعبة (قطار الأطفال) ؟.
يحتوي القطار على ثلاثة عربات في كل عربة تسع كراسي .
هل الإدارة مهتمة بصيانة الألعاب في المنتزه ؟.
ألعاب الأطفال الصيانة فيها تعتبر فرض عين ، لذلك فأننا نقوم بصيانتها صيانة كاملة أربعة مرات في السنة وتتم الصيانة في المواسم الأكثر ازدحاماً وهي عيد الفطر والأضحى إضافة لرأس السنة والعطلة الصيفية، إضافة للصيانة الشهرية والاسبوعية والفحص اليومي للألعاب حيث يقوم مشغلو الألعاب بفحص الزيوت و(اللساتك) وتشغيل دورين في الهواء للتأكد من سلامة الألعاب قبل إستقبال الزبائن.
هل تم تنفيذ جميع ما ذكرت قبل تشغيل لعبة قطار الأطفال ؟.
نعم ... تم تنفيذ جميع ما ذكرت .
إذن لماذا لم يلاحظ مشغل الألعاب الذي قام بفحص قطار الأطفال العطل قبل تشغيله ؟.
لقد كان عطل فني مفاجئ يا بتي ثم رددها بشئ من الغضب عطل فني مفاجئ .
ما مدى خبرة العاملين في المنتزه ؟.
جميع (الإصطاف ) في المنتزه سواء كانوا مشغلو العاب أو فنيين أو مهندسين قامت الشركة التركية التي استوردنا منها هذه الألعاب بتدريبهم على كيفية تشغيلها . أما الصيانات الكاملة والإسبيرات نقوم بشرائها من الشركة المشغلة الأصلية التي قمنا بشراء الألعاب منها .
هل تمت صيانة (قطار الأطفال) صيانة كاملة قبل صعودهم عليه؟.
نعم هذه المرة الأولى التي يتم فيها تغيير اللساتك تغييراً كاملاً فقد قمنا بتغيير لساتك لُعبة (قطار الأطفال) ما دون العاشرة والبالغ عددهم (22) لستك في عيد الأضحى السابق بتكلفة بلغت( 13.200) ألف .
هناك إتهام يقول أن زيادة عدد الحمولة أدى إلى حدوث الحادث ؟.
الركاب كانوا أقل من العدد المحدد نسبة للإمتحانات وخلو المنتزه من الزوار ، كما أنها كانت الروضة الوحيدة التي زارت المنتزه ذلك اليوم ، حتى أن العربية الأخيرة في القطار لحظة حدوث الحادث كانت خالية من الركاب .
مدير الروضة أ. زينب محمد احمد توم ذكرت في تصريح صحفي أن ما حدث كان نتيجة الإهمال مُحملة إدارة المنتزه المسئولية الكاملة وموت الطفل ...ماردك؟.
الإهمال ده تقرره لجان فنية بعد أن تتأكد من أن إدارة المنتزه لم تقوم بصيانة
القطار .
هل تعتقد أن الحادثة تندرج تحت قائمة المواد (132) و(74) من القانون الجنائي والتي تتعلق بالإهمال والقتل الخطا ؟.
لا أبداً .. لا يمكن إدراج الحادثة تحت قائمة هذه المواد.
لماذا؟.
لأنني عندما سألت المتحرى هل يندرج هذا الحادث تحت قائمة القتل الخطأوالاهمال أي مثله وحوادث المرور قال لي لا يعتبر هذا الحادث قتل خطأ مع الاهمال، ولا يمكن تشبيهه بحوادث المرور لأنها أسوأ منه ، فهناك احتمال أن تخطي الإشارة أو أن يكون السائق (سكران) أو قاصد أو مستهتر ، لكن هذا الحادث حدث في لعبة ثابتة تعمل بأزرار وكهرباء، إضافة إلى أن القتل الخطأ مع الإهمال تقوم بتحديده المحكمة في حال تم فتح بلاغ ضد إدارة المنتزه ولن يحدده إي شخص آخر.
هل يوجد شك ولو طفيف بداخلك أن ما حدث كان نتيجة الإهمال ؟.
أنا وجميع العاملين معي مطمئنين غاية الاطمئنان أن تهمة الإهمال ما واردة ولو بنسبة صفر% ،وذلك لعلمنا المسبق بأننا قمنا بواجباتنا كاملة (وما عندي عامل بغلط الغلطة دي ). إضافة إلى أن المنتزه طوال الـ(22) سنة الماضية لم يرتكب سواء أخطاء طفيفة ولكنها لم تصل إلى الموت وهذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها أحد زبائننا للوفاة .
في الحلقة القادمة :
• كيف استقبلت والدته خبر وفاة طفلها وماذا قال والده ؟
• ولماذا لم تزر هذه اللجنة منتزه (عبود ) بعد الحادث ؟.
• وما هي الجهات المعنية التي زارت المنتزه وكيف كان تقييمهم لما حدث ؟.
• هل موت طفل اثناء إستخدام احدى (اللعبات) لا يهز أركان المجتمع؟





تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2347

التعليقات
#1364713 [ابو الافكار]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2015 11:49 AM
ربنا يهون

[ابو الافكار]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة