الأخبار
أخبار إقليمية
معتمد الحصاحيصا د. بابكر عبد الرازق.. بعد الاستقالة والهجرة للسعودية: راتبي كمعتمد (6195) جنيهاً..ووالله كنت أصرف من مدخراتي لأتم معاشي الشهري
معتمد الحصاحيصا د. بابكر عبد الرازق.. بعد الاستقالة والهجرة للسعودية: راتبي كمعتمد (6195) جنيهاً..ووالله كنت أصرف من مدخراتي لأتم معاشي الشهري
معتمد الحصاحيصا د. بابكر عبد الرازق.. بعد الاستقالة والهجرة للسعودية: راتبي كمعتمد (6195) جنيهاً..ووالله كنت أصرف من مدخراتي لأتم معاشي الشهري


قال إن راتبه في السودان يتقاضاه في يومين بالسعودية
11-02-2015 11:59 PM

- هذه هي (...) الأسباب التي دفعتني للاغتراب
- لا توجد مقارنة مادية بين وضعي كمعتمد ووضعي الآن في السعودية
- السياسة لا تعطيك الحق في أن ترتب أوضاعك كما تريد
- هناك من أهم أفضل كفاءة وأكثر تأهيلاً مني قرروا الهجرة
- هجرتي عادية جداً وجاءت بعد استشارة واستخارة ولا داعي لكل هذه الضجة
- حسابي لجامعة طيبة غير مادي وأنا الآن قريب للحرم النبوي الشريف
-
حاوره بالهاتف: فتح الرحمن شبارقة
رغم مرور أيام على الاستقالة التي تقدم بها د. بابكر عبد الرزاق وقيع الله من منصبه كمعتمد لمحلية الحصاحيصا، إلا أن أصداءها مازالت تردد في مجالس المدينة ومواقع التواصل الاجتماعي، لجهة أن هذا السلوك كان معهوداً من المحكومين، أما أن يبادر الحكامون أنفسهم بالاستقالة بدافع الهجرة إلى السعودية، فإن هذا الأمر يبدو مثيراً للانتباه، والتندر ربما، لدرجة أن البعض علق على هجرة المعتمد بتلك العبارة الموجعة وكأنه من آخر المغادرين للبلاد: (باﻟﻠﻪ آﺧﺮ ﺯﻭﻝ ﻳﻄﻠﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺩﺍ ﻳﻄﻔﻲ ﺍﻟﻠﻤﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺮاوﺡ ﻭﻳﺨﻠﻲ ﺍﻟﻤﻔﺘﺎﺡ ﺗﺤﺖ ﻛوﺒﺮﻱ ﺍﻟﻤﻚ ﻧﻤﺮ).
لكن في المقابل، فإن المعتمد المستقيل د. بابكر عبد الرزاق وقيع الله، مثله مثل أي بابكر آخر من قرية دلوت بشرق الجزيرة التي جاء منها، ربما كانت لديه دوافعه وحيثياته الخاصة للهجرة التي فضلها على الموقع الدستوري ذي المخصصات التي يعتقد أنها وفيرة في ولاية الجزيرة، وهو الأمر الذي دفع صحيفة (الرأي العام) للحديث معه أمس الأول من موقع عمله الجديد في جامعة طيبة بالمدينة المنورة، فخرجنا منه بهذه الإفادات التي فاضت شفافية كما سنرى:
*ماهي الحيثيات التي جعلتك تستقيل من منصب المعتمد لمحلية الحصاحيصا وتهاجر بصورة مفاجئة للعمل في السعودية؟
- بصدق عندما تم تعييني كمعتمد للحصاحيصا كانت مستنداتى مقدمة في السفارة السعودية للتأشيرة، لكني استجبت لأمر التكليف والاختيار وقدّرت أن اشتغل حتى لا أحرج المسئولين، لكن جامعة طيبة بالمدينة المنورة أرسلت لي عقدا للمرة الثانية. والقرار أخذ بالنسبة لي وقتا طويلا وكان قرار أسرة وأخوان واستشارة واستخارة، وكان لا بد من أن أتخذ قرارا.. إما أن أواصل في التكليف، أو أذهب متعاقدا مع جامعة طيبة..
* ما الذي رجّح خيار الهجرة إذاً؟
- أنا قلت لك إن القرار لم يكن قراري لوحدي، فالأسرة اشتركت معي في القرار. وأنا تخرجت في جامعة الخرطوم في العام 1993م ومنذ ذلك التاريخ كنا نعمل في العمل العام وندفع ضريبة الوطن. وفي التعليم العالي كنا نبحث عن فرصة يرتب بها الإنسان أوضاعه في المسؤوليات التي أصبحت كبيرة، وحقيقة الواحد آل أن يرتب وضعه بجهد نفسه.
*وهل هناك ترتيب للأوضاع أفضل من أن تكون في منصب المعتمد الذي يُدِر عائدات جيدة؟
- هذا كلام الناس، لكن بالنسبة لي أنا وظيفة المعتمد كانت وظيفة نداء وطن وأداء واجب لسد ثغرة وأساهم عبرها في بناء وطني وولايتي ومحليتي، وما كنت أحسبها حساباً مادياً أصلاً. ولو حسبتها حساباً مادياً فإن وضعي في السودان قبل أن أصبح معتمداً كان أحسن، لأنني كنت خبيرا وطنيا وأعمل في الجامعة ولدى نشاط بحثي..
*وماذا إذا عقدنا مقارنة بين وظيفة المعتمد ووظيفتك في جامعة طيبة؟
- طبعاً لا توجد أي مقارنة بين الوظيفتين من ناحية مادية، لكن كما قلت لك أنا نظرتي لوظيفة المعتمد هي نظرة نداء وطن وتقديم خدمة للأهل.
*هل يمكن أن نسألك سؤالا مباشرا.. كم كنت تتقاضى كراتب شهري في وظيفة المعتمد على وجه الدقة؟
- سأجيبك، لكن قبل ذلك لابد من أن أؤكد لك بأن نظرتي للأمر ليست مادية، فراتبي كمعتمد للمحلية كان (6195) جنيها..
*هذا هو الراتب فقط، لكن هنالك حوافز وأشياء أخرى أضعاف هذا الراتب؟
- لا .. لا.. والله أنا شخصياً لم أبحث عن هذه الأشياء ولم أرها ولم أهتم بها، و كنت حريصاً جداً - كما عشنا في الجامعات ومع أبنائنا- أن لا نمد يدنا لشىء ليس في إطار القانون. وفي الفترة الوجيزة التي أمضيتها والله كنت أتم على مرتبي كمعتمد من مدخراتي فأنا كنت في جامعة سرت بليبيا وكان لدى مدخرات أصرف منها حتى أتم معاشي الشهري. ونحن عندنا أسر ممتدة ومحتاجة لينا، وعندما كنا في الجامعة كانوا مقدرين ظرفنا حسب وضعنا النسبي لكن عندما أصبحنا معتمدين توقعاتهم زادت، وأصبح الشخص الذي كان يقبل في السابق بـ (100أو 200) لا يرضى بـ (500) من المعتمد.
*وماذا عن الوضع في جامعة طيبة؟
- حسابي لجامعة طيبة أيضاً غير مادي، فأنا وأسرتي الآن قريبين للحرم النبوي الشريف، وصراحة لا توجد مقارنة أخي فتح الرحمن بين العائد المادي في جامعة طيبة والعائد المادي الذي كان يأتيني في السودان سواء أكان ذلك من عملي في الجامعة أو من أي عمل آخر. وفي مجالي فإن عقدي كان من أميز العقود والحمد لله. وأمامي فرصة للبحث والكتابة والتجربة في المجال الأكاديمي.
*ماذا كنت تعمل هنا في السودان قبل وظيفة المعتمد التي تركتها للهجرة؟
- أصلاً أنا تخرجت في كلية الإقتصاد جامعة الخرطوم سنة 1993م، ونحن كنا مجموعة تخرجنا بدرجة الشرف وبدأنا اجراءات للالتحاق ببنك السودان، لكن تركت الأمر وذهبت للجنوب وكنت رئيس منظمة الدعوة الإسلامية بالاستوائية، ثم جئت رئيسا لبعثة ولاية القضارف، ثم منسقا للاجئين، ثم رئيسا لبعثة منظمة الدعوة الإسلامية بجبال النوبة ثم رئيسا للبعثة بالجزيرة، ثم عملت ماجستيرا في جامعة الجزيرة بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان في العام 1998م، وبعد ذلك ذهبت مؤسساً لمنظمة الدعوة الإسلامية بجزر القمر في 2003، ورجعت بعد ذلك لجامعة الجزيرة وسجلت للدكتوراه في مطلع 2004م وكنت أول عميد، عميد مؤسس لكلية تنمية المجتمع بجامعة الجزيرة 2004- 2008، وأكملت دراسة الدكتوراه في 2008، ثم ذهبت عميداً لكلية علوم الإدارة والإقتصاد بالهلالية- جامعة الجزيرة، ثم بعد ذلك عملنا على فتح جامعة البطانة من جامعة الجزيرة وأصبحت عميداً للطلاب بجامعة البطانة، ثم ذهبت منتدباً إلى جامعة سرت بليبيا في 2013- 2014م، وعدت إلى السودان ثم عُيّنت معتمداً، وكنت في ذلك الوقت أحمل العقد المبدئي من جامعة طيبة، وهذه مسيرتي باختصار.
*السؤال المحوري الذي تداوله الكثيرون بشأن حالتك هذه، هو : اذا كان هذا هو حال الحاكم والرجل الدستوري فكيف هو حال المحكومين من عمال وموظفين واساتذة..الخ؟
- أولا .. أنا احمد للاخوة في الدولة اتجاههم للاستعانة بالاكاديميين، فأنا أستاذ في جامعة الجزيرة وجامعة البطانة ، ووزير الصحة ووزير التعليم ايضا من اساتذة الجامعات، وهذا اتجاه ايجابي وكنا بالفعل نتمنى ان نسهم..
*عفواً أريد الاجابة بصورة مباشرة على سؤالي إذا كان هذا حال الحاكمين فماذا يقول المحكومون إذاً؟
- يا اخي فتح الرحمن أنا الآن أصبحت أسرتي كبيرة، بحاجة الى ترتيبات للدراسة فى الجامعات من رسوم ومصاريف وخلافه، أنا رؤيتي ان منصب معتمد تكليف وطني ولكن ليس بها امتيازات مادية.
*البعض يعتقد ان العمل السياسي وظيفة، هل توافق على ذلك؟
- السياسة وظيفة (لي ناسها)، هناك ناس شغالين سياسة، ومنهجهم في الحياة يختلف..طبعا أي زول في الحياة عندو منهج.
*وما هو منهجك انت؟
- أنا منهجي ان السياسة تكليف وليست تشريفاً، وانها ليست اكل عيش اصلا.
*البعض يقول ان هجرتك تعطي صورة ناطقة ان الاوضاع في البلد ليست جيدة؟
- لا أستطيع ان اقول ان الوضع غير جيد، الآن هناك حوار وطني وهناك بشريات وهناك برنامج مطروح واتمنى ان يلتف الناس حول هذا البرنامج، واتمنى ان يتكاتف الناس لتقديم شيء مفيد للبلد، المهم ان هجرتي ليست فيها اشارة لاي شيء.. فهي يغلب عليها الطابع الخاص.
*اذن انت تعتقد ان الناس حمّلوا موضوع هجرتك هذا اكثر مما يحتمل؟
- نعم اعتقد انه حمّل اكثر مما يحتمل..وقد أطلعت على كلام كتير في وسائل التواصل، وكل الحديث الذي نشر كنت اتوقعه من اقصى اليمين الى اقصى الشمال.
* بعد هجرتك انت وهجرة الامين العام لمجلس الصحافة د.هشام عباس هل تعتقد اننا أصبحنا إزاء ظاهرة يمكن ان نطلق عليها هجرة الكبار؟
- لا استطيع ان اقول ذلك، يمكن ان تقول هي علاقة متقاطعة، أنا اعتقد ان الاستاذ الجامعي كان يمكن ان تتهيأ ظروفه بصورة اكبر من ذلك، وأنا لا أخفي عليك ان مرتبي كاستاذ جامعي في السودان احصل على مثله في يومين بالسعودية..وهذه دعوة للحكومة ان تلتفت لتهيئة الظروف للاستاذ الجامعي، وانا اعتقد ان الدولة تنظر لهجرة الاساتذة والاطباء نظرة غير صحيحة..الذين يهاجرون الآن هم من يمتلكون التجربة والخبرة.
* حسب معرفتك بزملائك الدستوريين خلال فترتك القصيرة، هل هناك من يفكر منهم بالهجرة؟
- التفكير في هذه الاشياء نسبي، انا لا استطيع ان اقول لك كلاما معمما، اعتقد ان التأهيل الاكاديمي يلعب دوراً مهماً في اتخاذ مثل هذا القرار، لكن أعتقد ان اساتذة الجامعات اغلبهم يمضي في ذات الطريق الذي سرت فيه.
* البعض يرى ان قرارك بالهجرة يدل على انك رجل نزيه، لان المنصب في السودان كان يمكن ان يحقق لك كثيرا من المكاسب؟
- اقول لهؤلاء: اللهم اجعلني خيراً مما يظنون واغفر لي ما لا يعلمون ولا تأخذني بما يقولون، هذه مسائل بين الانسان وربه، انا اتمنى ان تكون ممارسة العمل السياسي مرتبطة بالالتزام بالاسس واللوائح الادارية والمالية..كونك سياسياً هذا لا يعطيك الحق ان تمارس هذا العمل (زي ما عاوز).
* في بداية الانقاذ تم استدعاء الكوادر الاسلامية من بلاد المهجر، الآن وبعد ربع قرن من الزمان اصبحت هذه الكوادر تهاجر الى الخارج؟!!
- هذه طبيعة الاشياء، والحكم يتطور كما يتطور الانسان، يبدأ طفلاً ثم يصبح شاباً ثم يكبر ثم ما يلبث ان تحصل عليه اقدار الله، لكن أعتقد ان الحكم يمكن ان يتجدد، على اي حال لا استطيع ان أمضي كثيرا في الاجابة لكن اعتقد ان الانقسام الذي اصاب الاسلاميين ايضا أسهم في هذا. وهناك كوادر من الاسلاميين هم افضل مني تأهيلاً وتجربة وعطاؤهم اكثر منا أختاروا الهجرة، فهذا القرار شخصي.
*كيف قرار شخصي وأنت ملتزم حزبياً.. أليس للتنظيم اي تأثير في قرار مثل هذا؟
- أنا أقدر التنظيم وقراراته، لكن أحطت أمر هجرتي بالكتمان، وكما يقال اقضوا حوائجكم بالكتمان.


[email protected]


تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 11387

التعليقات
#1365019 [Rebel]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2015 09:52 PM
* انا رأي الأمن السعودى يفحص موضوع وزير الخارجيه و الإستثمار السودانى الملحق كسفير لدى السعوديه بالدرجه الاولى من قطاع الموظفين ده!
* و كذلك ينظر حكاية "المعتمد" المتعين استاذ جامعه فى السعوديه بالدس!
* الموضوع ده غريب و ما طبيعى يا جماعه!..و لا عذر لمن انذر!

[Rebel]

#1364955 [Rebel]
5.00/5 (4 صوت)

11-04-2015 06:42 PM
* يا اخى, لا تتجمل و لا تذكى نفسك استنادا على "سيره ذاتيه" متوهمه!..بدأت, كلية, و انتهت فى نظام "تعليمى و تربوى و مهنى!" فاشل و فاسد!..و يستند بالكامل, على "مبادئ التمكين و التمييز و المحسوبيه!".. لا على مبادئ "الوطنيه" والمصلحه العامه و تكافؤ الفرص و مراعاة حقوق المواطنه!!
* تقديرى ان مؤهلاتك الاساسيه هى "عضوية تنظيم الجبهه القوميه الاسلاميه", ليس غيرها: منذ التحاقك بالجامعة و تخرجك!..و إلتحاقك بالعمل مباشرة!..ثم تطوف على مناطق "الحروب الجهاديه"..و المنظمات الإسلاميه الهلاميه فى السودان..ثم خارجيا بجزر القمر لنشر الفكر الظلامى من خلال شعارات منظمة الدعوه الهلاميه!!
* و قناعتى, لو لا "انتمائك السياسى", او لو كنت احد عموم المتخرجين وقتها, لكنت اليوم "شادى ركشه" او "هايس", على احسن تقدير!
* و لعلك تدرى "أو لا تدرى" يا اخى, ان خريجى جامعة الخرطوم(عندما كانت شامقه و مميزه!), و حملة الدكتوراه من اعرق و اعظم جامعات انكلترا و امريكا, و المهنديسن و اساتذة الجامعات, قد تم فصلهم من الجامعات و مؤسسات الدوله, و ان العديد منهم زج بهم فى المعتقلات بغير جريره!!..حدث ذلك قبل قيام جامعات "الهلاليه" و "الامام" و "الزعيم", و المعاهد الإسلاميه المنتشره!
* و انت يا اخى, ظللت جزء من "النظام!" و منتسب اليه و تعمل به, منذ تخرجك فى 1993 و حتى 2015, لتحدثنا الآن عن قلة "عائد منصب المعتمد!", و انك تكمل المعايش من "مدخراتك!" على مدى 22 عاما!, كسبب ل"إستقالتك" من الوظيفه!!
* هل انت "العاقل الحكيم"!!, ام نحن "البلهاء"!!

[Rebel]

#1364846 [ابو جلمبو]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2015 03:10 PM
جامعة الخره الحقيقة ما جامعة الخرطوم
لانه خرجت كل الكيزان الهارين

[ابو جلمبو]

ردود على ابو جلمبو
[Ali] 11-04-2015 06:32 PM
بالجد انت أسم على مسمى يا ( أبوجلمبو ) فهمك زي وصفك ..


#1364826 [كدنقا]
5.00/5 (1 صوت)

11-03-2015 02:42 PM
والله عالم فايقة بالجد ومت عندها موضوع
الزول يقول ليكم خلي منصب المعتمد وهاجر برضو تنقوا
ما عارف ليه عندي احساس ان كل الناس البعلقوا هنا ديل فشلة وعايزين شماعة يعلقوا فيها خيبتم وفشلهم
ناس مايعجبه العجب
قومو لفوا تلفكم اصلة جعانة5 سنة

[كدنقا]

#1364801 [أبو عكــــــاز]
5.00/5 (3 صوت)

11-03-2015 02:05 PM
أها يا سيادة المعتمد .. بعدين بتحول للسودان بالسوق الأسود و لا القنوات الرسمية ؟

[أبو عكــــــاز]

#1364791 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2015 01:44 PM
هل هو زوج الاستاذة منى ابو زيد السابق ؟

[منصور]

#1364787 [ظفار]
5.00/5 (1 صوت)

11-03-2015 01:39 PM
نحن نحسن الظن فيك لكن لابد من تتبرأ من هذا التنظيم الشيطانى وتفضح جرائمه وبعد ذلك مرحبا أخ كريم

[ظفار]

#1364785 [سلوى]
4.00/5 (4 صوت)

11-03-2015 01:38 PM
أصلاً أنا تخرجت في كلية الإقتصاد جامعة الخرطوم سنة 1993م، ونحن كنا مجموعة تخرجنا بدرجة الشرف وبدأنا اجراءات للالتحاق ببنك السودان،
لكن تركت الأمر وذهبت للجنوب
وكنت رئيس منظمة الدعوة الإسلامية بالاستوائية،
ثم جئت رئيسا لبعثة ولاية القضارف، ثم منسقا للاجئين،
ثم رئيسا لبعثة منظمة الدعوة الإسلامية بجبال النوبة
ثم رئيسا للبعثة بالجزيرة،
ثم عملت ماجستيرا في جامعة الجزيرة بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان في العام 1998م،
وبعد ذلك ذهبت مؤسساً لمنظمة الدعوة الإسلامية بجزر القمر في 2003، و
رجعت بعد ذلك لجامعة الجزيرة وسجلت للدكتوراه في مطلع 2004م وكنت أول عميد، عميد مؤسس لكلية تنمية المجتمع بجامعة الجزيرة 2004- 2008، وأكملت دراسة الدكتوراه في 2008، ثم ذهبت عميداً لكلية علوم الإدارة والإقتصاد بالهلالية- جامعة الجزيرة، ثم بعد ذلك عملنا على فتح جامعة البطانة من جامعة الجزيرة وأ
صبحت عميداً للطلاب بجامعة البطانة، ثم ذهبت منتدباً إلى جامعة سرت بليبيا في 2013- 2014م، وعدت إلى السودان ثم عُيّنت معتمداً، وكنت في ذلك الوقت أحمل العقد المبدئي من جامعة طيبة، وهذه مسيرتي باختصار.
--------------------------

ما شاء الله عميد من غير دكتوراه ورئيس لمنظمة الدعوه الاسلاميه بجبال النوبه وجزر القمر وعميد للطلاب فيما بعد

مناصب لا تعطى الا لكوز ولا خلاص يعنى البلد ما كان فيها زول مؤهل اكتر منك لمن كنت ماسك الوظائف دى. واضح انك من جماعة التمكين

لم تخدم البلد يوما واحدا ولكن خدمت الكيزان وعندما جاء الوقت الذى تنتظرك فيه بلدتك قررت الهروب من المسؤوليه. يبدو ان ابواب اللغف ضاقت وعندما لم تجد ما تريد فضلت الهجره وسرا كمان

سيره كيزانيه مقرفه اذهب الله لا عادك

[سلوى]

ردود على سلوى
[وحيد] 11-04-2015 04:01 PM
شكرا اخت سلوى كنت ساكتب نفس التعليق: بدأ حياته برئيس منظمة و استمر رئيسا لاشياء مختلفة و اصبح عميد كلية و هو طالب دراسات عليا لم يكمل دراسته العليا في نفس الجامعة التي يدرس بها.. اي استهتار بالعلم و الجامعات .. غالبا كان يراس بروفيسورات يشرفون على دراسته ... هكذا الكيزان


#1364778 [Zooool]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2015 01:22 PM
فلتتخذ الحكومة قرارا بإرجاع وظيفة المعتمد للخدمة المدنية
ولتفتح المجال امامن الضباط الاداريين للحصول على وظيفة المحافظ
فوظيفة المحافظ او المعتمد يمكن ان يكون تنفيذيا أكثر منه سياسيا
وبدلا عن تعيين عطالي ومستجدي وطلاب الجبهة الاسلامية في وظيفة المعتمد يمكنهم الإعتماد على خبرة الضباط الاداريين في تسيير المحافظات

[Zooool]

ردود على Zooool
[Rebel] 11-04-2015 08:35 PM
* هل تحلم اخى! و هل تنسى ان "الحكومه" حكومة الكيزان و العهد "عهد تمكين"!!


#1364768 [Sudani]
5.00/5 (1 صوت)

11-03-2015 01:08 PM
خيرا فعلت حتي لا تأتي يوم القيامة و سكان المحلية هم خصومك امام القاهر الجبار.. ربنا يوفقك وجميع المسلمين.

[Sudani]

#1364754 [محمد دكين]
5.00/5 (2 صوت)

11-03-2015 12:32 PM
حوار ممتع وممتاز مثل كل حوارات فتح الرحمن الشبارقة
وأعتقد إن الدكتور بابكر عبد الرازق رجل نزيه وشريف والا لكان بإمكانه أن يبقى معتمد للحصاحيصا ويكسب مئات الملايين مثل كل المعتمدين الفاسدين الذي يتطاولون في البنيان بمرتب أقل من 6 ألف ولا أحد يسألهم من أين لهم هذا. لذلك دكتور بابكر يستحق الاشادة والتحية.. والتحية لفتح الرحمن الذي يعمل حوارات مهمة جدا في التوقيت المناسب.

[محمد دكين]

ردود على محمد دكين
[Rebel] 11-05-2015 07:35 PM
* يا اخى, لا تطمس الحقائق و لن تجمل القبيح!: هذا الكوز ظل منذ تخرجه فى 1993 فى العمل "السياسى"!..و يشغل منصب عميد كليه دون ان يحمل مؤهلاتها!..و داعيه للهوس الدينى فى الداخل و الخارج..و "مجاهد" يقتل الأنفس التى حرمها الله..و اخيرا شغل منصب "معتمد" و هو منصب سياسى!!..
* اى هو جزء من النظام, و موافق على خطه, و مشارك فيه بصفة الانتماء السياسى, لا المؤهلات و الخبرات, حتى وظيفة "معتمد!"!
* يعنى ظل يعمل كسياسى محترف اكثر من 22 سنه, من عمر النظام البلغه 26 سنه..و فرق ال4 سنوات قضاها فى الجامعه كطالب اسلاموى!
* و ان رايت غير ذلك, فأنت رجل غير منطقى و غير اقعى, و هذه من صفات الكيزان المجرمين المنافقين!!


#1364718 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2015 11:57 AM
بالله شوف نحن فرحانين كيف عشان كوز واحد حيهاجر طلبا للعيش الكريم
وطبعا الكيزان فرحانين اكتر مننا كونو انو هذا دليل على نزاهة حكمهم
سبحان الله

[الحق ابلج]

#1364679 [cool]
3.00/5 (3 صوت)

11-03-2015 11:07 AM
اذهب الى السعوديه جاسوسا على بنى جلدتك
ووافينا بالتقارير الاسبوعيه وكن على
يقين ب استمرار راتبك وحوافزك هنا هذا
هو ديدن حركه الشيطان ومن لف لفهم

[cool]

ردود على cool
[Rebel] 11-04-2015 08:43 PM
* انت افضل من يستوعب اساليب "الأبالسه المجرمين" الذين يستخفون ب"كتاب الله و سنة نبيه الكريم"..و لذلك, فهم كذبه و مراوغون و لو صدقوا !!.


#1364630 [عصام محمد]
3.00/5 (3 صوت)

11-03-2015 09:53 AM
يا معتمد هاك القصة الحقيقية:

عندما كان عبدالرحمن الخضر واليا على القضارف جاءه إبن أخت له ليودعه بمناسبة حصوله على عقد عمل من السعودية فسأله الوالي عن الميزات فأخبره بتفاصيل العقد وكانت كالتالي : راتب محاسب بشركة الراجحي 4500 راتبا اساسيا وراتب ثلاثه شهور بدل سكن + العلاج وتذكرة السفر سنويا. تعرف ماذا قال له ود الخضر . اسمع أمشي عمارة عمر البدوي واستاجر لك مكتبا ,اسس تليفون. وقتها كان طريق القضارف قلابات يحتاج للردميات فأمر الخضر أبن أخته أن يدخل المناقصة ويجمع كل اللواري في المدينة وسيارات الهينو القلاب والزد واي التي تحمل التراب وقد كان ورسى المشضروع على إبن الأخت والمفأجاة في خلال سنة واحدة كان الربح رقما خرافيا وأصبح الأبن من أصحاب المليارات بالقديم والجديد.

هذا هو ديدن الحرامية الكيزان لا يكتفون بأكل مال الحرام لوحدهم بل يمتد للعائلة الممتدة. ربنا أطمس على أموالهم وبل عذبهم بها في الحياة الدنيا اللهم آمين.

[عصام محمد]

#1364624 [t]
3.00/5 (3 صوت)

11-03-2015 09:41 AM
هذا الكوز اول شي مفروض يعتزر للشعب السوداني عن خمسة وعشرين سنه نهب وسلب وطالما هو كان قريب من السلطة بعتبارة عضو في الموتمر الوطني فهو ملم بكل اشكال الفساد وخصوصا انه اقتصادي والساكت عن الحق شيطان اخرس..بعد هذا كلو ايجي يقوليك تكليف وماتكليف ياجماعة الناس دي خلاص باعت كل شي ماباقي شي عشان كدة بدو ينسحبو واحد واحد وعارفين انو النظام هذا مهما طال عليه الامد فمصيره نفس مصير كل الطغات العسكرين الي زول باذن الله ولابد ان تشرق شمس الحرية من جديدة..
دمت باوطني شامخا رغم انف الكيزان..........

[t]

#1364623 [ساهر]
3.00/5 (3 صوت)

11-03-2015 09:41 AM
ليس من رأى كمن سمع. لو رأيتم مثلي أرتال القمامة وجيوش الذباب، وطوابير الحمير الهزيلة التي تجر العربات ذات العجلتين، ولو رأيتم مثلي الشوارع الترابية والمتربة، ولو رأيتم مثلي المطاعم المتسخة، ومحلات الخضار الباعثة على الغثيان، ولو رأيتم مثلي الفوضى التي تضرب أطنابها في قرية الحصاحصيا، لدعوتكم على المعتمد الذي لا يعتمد عليه.........................

أقول له بكل صراحة أن وجوده وعدم وجوده سيان.......... فهو كان معتمد يدير كومة من القمامة وجيوش الذباب، ولو رأت جامعة طيبة المدينة أو القرية التي كان يقف على قمة هرم حاكميتها هذا الرجل لما تعاقدت معه أصلاً؟ ماذا يدرس هذا الدكتور؟ وما هي التجربة المفيدة التي سوف ينقلها لطلابه هناك؟

إذهب، فلو كان كل المهاجرين أمثالك، لقلنا لهم لا أعادكم الله.

[ساهر]

#1364618 [اعقلها وتوكل]
5.00/5 (2 صوت)

11-03-2015 09:31 AM
اخوتي الكرام
هذا الرجل كان زميل عمل بمنظمة الدعوة الاسلامية واشهد له بانه سوداني اصيل وود بلد ونظيف وعفوي وكريم كرم اهل الجزيرة وكمان شيخ عرب . لذلك اسال الله الكريم رب العرش العظيم ان يوفقه ويكثر من امثاله

[اعقلها وتوكل]

ردود على اعقلها وتوكل
[Rebel] 11-04-2015 08:57 PM
* اى "دعوه اسلاميه" تتحدث عنها!!..هل كان الشعب السودانى يوما من "كفار قريش"!!..نحن الذين "ندعوكم" للتوبه لوجه الله تعالى, من فسوقكم و فجوركم و ظلمكم و قتلكم الناس و اكل اموالهم بالباطل!
الله اكسر رقابكم واحد واحد..يا إلاهى يا من انت جاهى.


#1364606 [جركان فاضى]
3.00/5 (3 صوت)

11-03-2015 09:16 AM
يقول ان وظيفة معتمد هى تكليف وطنى...والصاح انها تكليف من المؤتمر الوطنى الذى لاعلاقة له بالوطن...وهذا الكوز الاجرب مازال قياديا فى المؤتمر الوطنى...وغالبا مايكون المؤتمر الوطنى وظفه كجاسوس على الاساتذة فى الجامعات السعودية....هذا الكوز الاجرب قضى ربع قرن كقيادى فى المؤتمر الوطنى ومازال...وكان مفروض يسأل عن رأيه فى البشير....شوف مايقول جاء بانتخابات حرة نزيهة

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
[يا خبر بفلوس] 11-03-2015 11:24 AM
يا عبد الواحد اسرفت في سوء الظن بالرجل .. واضح انه تهمه احوال اسرته اكثر من تنظيمهم الماسوني المجرم الذي اهلك الزرع والضرع ونجا بنفسه من لعنات الشعب السوداني الحانق عليهم . نحن لا يحق لنا مصادرة انتماءات الاخرين هو حر يلحق بالجماعة التي تناسبه لكن الظاهرة من حيث هي لا يسعنا الا دعمها لانها 1/ تعكس زهد عضوية المحفل الماسوني لدي شباب التنظيم الارهابي وانسلاخ عضويته بالهرب والغياب من الذاكرة الجمعية لبتر هذا التاريخ من صفحاتهم وهذا تاكيد على فشلهم 2/ الايعاز للخريجين الجدد من ضمهم التنظيم الاثم خلال سني الدراسة ان لا خير في هذه الفئة الضالة المضلة واتخاذ القرار بدعم التنظيمات المعارضة . اخالفك الراي ان يكون التنظيم لا زال يسيطر على عضويته بتوجيههم حسب وجهته ده كان زمان الجماعة دلوقت منشقين وتحيط بهم خطيئاتهم من ملفات الفساد والصراع على الكراسي وجني ثمار وثبة الشر والهجرة الى (الله)


#1364588 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
5.00/5 (2 صوت)

11-03-2015 09:02 AM
صدقونى الكائن ده مشى منتدب لجامعة طيبه،فرغم قرار خادم الحرمين الشريفين بالحد من نشاط جماعة الاخوان المسلمين في المملكه إلا إنه مازالت هناك آيادى إخوانيه سعوديه تعمل وتعبث في جامعات المملكه،، المملكه لم تعد في حاجه الى شباب حديثى التخرج ليعلموا أبنائهم ومن المؤكد أن السلطات السعوديه سوف تلتفت لهذا الآمر وتتخذ الاجراء اللازم ضده (ونحن بصراحه عايزنوا جنبنا عشان يضوق معنا المر) ولاحظوا كذبه قضاء الحوائج بالكتمان دى !! ده الأخ المسلم لو عايز يمشى الكنيف عشان يقضى حاجتو بيستأذن وده بيآكد ما ذهبت اليه كون أنه ذهب منتدبا وفق كشوفات يصدرها التنظيم الدولى للجماعه من وقت لآخر !! الرك على إخوانا في المملكه ومدى مقدرة جأجهزة آمنهم في إستجلاء الحقائق والمؤامرات التي تدبر لهم من تلقاء الجماعه المجرمه!!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
[متابع قرفان] 11-03-2015 02:46 PM
كلامك صح ياعبد الواحد ... واحد كوز في السودان .. ادانا خبر انو في موظف جديد في سفارة السودان بالرياض ... ( امنجي ) .. من الامن المجتمعي .. قال سفروه
للرياض في مهام محددة...
وذكر هذا الكوز .. ان حكومة المؤتمر ( الواطي ) .. حتي الان تكاد تموت من الغيظ
بسبب احجام المغتربين عن الانتخابات المخجوجة الاخيرة .. وكذلك عدم تحويلهم للعملات الصعبة عن طريق القنوات الحكومية ...
اعملو حسابكم يا مغتربي الرياض والسعودية عموما من هذا الموظف الامنجي الجديد ...

[MOHAMED G] 11-03-2015 11:42 AM
هههههههههههههههههههه خيال عجيب

[مستغرب اكتر منك] 11-03-2015 10:29 AM
ياخى انا ذانى مستغرب فى هجرة الكوادر الكيزانية للمملكة فىالفترة الاخيرة انا شخصيا عندى اثنين من المعارف واحد كوز صف اول وكان عميد كلية برضو ومشى اشتغل استاذ جامعى والتانى كوز كادر شبابى ..كان عنده بكس دبل كابينة موديل السنة وهو طالب لسع فى الجامعة .....برضو هاجرو السعودية ...الظاهر يا عبد الواحد دا بيات شتوى.....


#1364572 [البروف]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2015 08:42 AM
وفقك اللة د بابكر
خير ما فعلت
لو حسبتها من ناحية مادية طبعا مافى مغارنة ابدا ابداولو حسبتها من ناحية دينية
كذلك مافى مغارنة ابدا ابدا ولوحسبتها من ناحية عملية العمل فى السعودية مرتب خلاف السودان ( احتمال بعد سنوات يطلعوك حرامى ) لو ما مشيت فى التيار بتاعهم
نسال اللو ان يوفقك ويسدد خطاك ............

[البروف]

ردود على البروف
European Union [ابوياسر] 11-03-2015 01:37 PM
مقارنة وليست مغارنة. انت من بروفات ثوره التعليم العالي ولا شنو؟ لوكتبنها مرة واحدة كان قلنا خطأ مطبعي بس كررتها يابروف

European Union [ana da] 11-03-2015 11:47 AM
(مافى مغارنة ابدا)(...دينية
كذلك مافى مغارنة ابدا ابدا).... يا بروف يقرنوك بحبال بنداياخ هههههههه..العفو ياخ

European Union [خالد] 11-03-2015 11:32 AM
مقارنة وليس مغارنة يا البروف

[الكجم كجم] 11-03-2015 10:02 AM
مغارنة يا بروف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مقارنة ياااااااخي. والله بلدا ما فيها املا زي الفوق دة يبقي بروف. عالم عجيب.


#1364561 [محمد عباس محمد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2015 08:27 AM
قرار حكيم من رجل نظيف وعفيف وبارك الله فيك ويسر لك الاقامة في مدينة خير البشر سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم

[محمد عباس محمد عثمان]

ردود على محمد عباس محمد عثمان
[Rebel] 11-04-2015 09:07 PM
* إنت برضو تركت "التنظيم!", و لا لحقوك ناس مصطفى عثمان!.. و طوالى على السعوديه!


#1364557 [زول الخلا]
4.94/5 (5 صوت)

11-03-2015 08:23 AM
لو هاجرت ما تهاجر انتو شردتو الكوادر والناس الفاهمةلا أسفا ولا ضير في هجرتك وشوفو اللي عملتو في الكانو مناوئين ليكم ورغم ذلك لم تنالو جزاءكم وليكم يوم.

[زول الخلا]

#1364551 [الفيلسوف السوداني]
5.00/5 (1 صوت)

11-03-2015 08:12 AM
........ دااااااااااابك وريتنا شنو بعني الهجرة الله ... ........ ( فروا ) ...

[الفيلسوف السوداني]

#1364549 [د. فؤاد]
5.00/5 (1 صوت)

11-03-2015 08:10 AM
ماذا اقول للسياسي الذي ينسحب من محفل بلاده المهدد بالفناء ؟

[د. فؤاد]

#1364539 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2015 07:51 AM
اعتقد انه من الكيزان الجدد الذين ليست لديهم خبرة في امور اللغف و اللهط والا لادرك ان هذا المنصب يسعى له رفقائة ويستطيعون ان يخرجوا منه براتب السعودية في يومين و ليس العكس

[صادميم]

#1364529 [المشروع]
4.50/5 (4 صوت)

11-03-2015 07:34 AM
الحمد لله رب العالمين الذين انقذك من سلك الظالمين وجعلك بجوار الحرم النبوي الشريف تستلهم السيرة العطرة.. هذه فرصة للتوبة والانابة الى الله فإن قومك الذين كنت تتبعهم قوم ظالمين متمكنين وان ما حصلت عليه كان بفضل دعوات اهالي دلوت الشريفة العفيفة ولكنك من المؤسف اتبعت طريق الظالمين واعتقد انها أسوا ما في سيرتك الذاتية..

انا شخصياً اهنئك على اجتهادك وماحصلت عليه من علم في الإقتصاد ولكن في ذات الوقت اتاسف جداً على شخص مثلك اتأه الله علما وعقلاً ان يكون حتى لحظة خروجه في كتيبة الظالمين الذين فصلوا الناس وشردوهم وجعلوا المال دولة بينهم وقتلوا وعذبوا .. وجعلوا التعليم والمنح والبعثات حكراً على كوادرهم فقط ..

هذه فرصة كبيرة منحك الله لها ان تكون قريبا من حرم نبيه الكريم وهذه الفرصة لأ يجدها كثير من الناس فأحمد الله عليها وتب الى الله توبة نصوحة وتذكر قتلى سبتمبر عام 2013م وهم دين في ذمة حزبك الترابي الشيطاني النبت وتذكر قتلى دارفور وهم ايضا في ذمتك جبهتك الإسلامية وتذكر من عُذب وفصل لان الله سبحانه وتعالى يقول (لكل أمري منهم ما اكتسب من الأثم).

كثيرون مثلك اتاحت لهم الة الجبهة الاسلامية الظالمة الفرص وفتحت لهم طرق العلم لا شئ سوى انهم من كادر الكيزان التمكيني وخلاياه النائمة..في الوقت الذي كان يوجد معهم الكثيرون من ابناء السودان الذين تخرجوا مثلك بدرجة الشرف.

على العموم حتى لا يصفنا احد بأننا نحسدك على ما اتاك الله من فضله بجوار المسجد النبوي الشريف ولكن نصيحتي إليك ان تفكر الف مرة وان تترك طريق الظالمين القتلة الذين يعذبون الناس والذين احالوا نهار السودان الى ليل وصباحه الى احلك الظلام بسبب الظلم والعدوان على الارض وكنز الدنيا والنعيم المقيم ولسوف يعلمون ولسوف يسالون.

[المشروع]

ردود على المشروع
[جركان فاضى] 11-03-2015 09:09 AM
والله انك يا المشروع قد نصحت الرجل بمافيه الكفاية...وفعلا هذه فرصته ليتوب الى الله توبة نصوحة من افعال المؤتمر الوطنى


#1364525 [المظلوم]
5.00/5 (2 صوت)

11-03-2015 07:30 AM
شكرا معتمد الحصاحيصا المهاجر بهجرتك هذه يمكننا القول بأنه قد شهد شاهد من أهلها بأن بقية المسئولين في السودان يمدون يدهم للمال العام ويتجاوزون حتى يفوا بمتطلبات حياتهم الرغدة التي يعيشونها و التي لاتخفى على المواطن البسيط . ونتمنى أن تتوب إلى الله من إنتمائك لهذا التنظيم الفاسدوأن تحمد الله الذي هداك للهجرةوكان ممكن تهبر وتعضي مع الجماعة ونسال الله أن يوفقك ويسدد خطاك.

[المظلوم]

#1364523 [مريود]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2015 07:29 AM
- أنا أقدر التنظيم وقراراته، لكن أحطت أمر هجرتي بالكتمان، وكما يقال اقضوا حوائجكم بالكتمان.


أهم عبارة.

لو بقيت معتمد تتعلم السرقة من مافي . وبعد شوية تدافع عنها وبعد شويتين تدمنها .

[مريود]

#1364497 [كمال]
2.75/5 (5 صوت)

11-03-2015 06:55 AM
اكل شبع نبح هرب

[كمال]

ردود على كمال
[Rebel] 11-04-2015 09:40 PM
* يا محمد يا خوي, عندك 300 مليار دولار نهبت فى 25 سنه! بمعدل 12 مليار دولار فى السنه الواحده!..يعنى بمعدل واحد مليار دولار قى الشهر!.. يعنى 33 مليون دولار فى اليوم الواحد!..يعنى بمعدل واحد مليون و 375000 دولار فى الساعه!..يعنى بمعدل 22916 دولار فى الدقيقه!!
* اها نصيب الكوز "المعتمد" (الزول ما الوظيفه!) اكون كم؟!
* ديل زى الصقر!.. رمشة عين! يا حبيب

[MOHAMED G] 11-03-2015 11:44 AM
اكل وشبع في شهر واحد؟


#1364472 [ودكركوج]
4.63/5 (4 صوت)

11-03-2015 03:06 AM
عميد ولم تكمل حتى الدكتوراه؟ كادر اسلامي والا لما عينت كمعتمد وفي النهاية خذلت اخوانك ابناء الشيطان وفضلت مصلحتك الشخصية اصله الوطن خلاص نشف وعدم التكتح. نسال الله ان يرينا فيكم عجائب قدرته.

[ودكركوج]

#1364470 [سكران لط]
3.75/5 (5 صوت)

11-03-2015 02:46 AM
انت زاتك لوما كوز شغال في منظمة الدعوة ما كنت لقيت فرصة للدراسات العليا مؤكد في غيرك كتار من النابهين حايمين عطالة كانو احق منك لكين ياها فكرة التمكين
الله في

[سكران لط]

#1364465 [الراجل]
4.00/5 (3 صوت)

11-03-2015 02:04 AM
الهروب العظيم كلكم ستهربون من السودان ارض الفرسان والشجعان ارض الاخلاق والقيم والمبادى والمثل ستهربون من ارض حبوباتنا واجدانا من ارض شليل وينو ستهربون من ارض القرشى ومحجوب شريف ستهربون من ارض حميد ووردى والطيب صالح ستهربون من ارض جكسا والدحيش ستهربون من ارض عبد الله الطيب والطيب عبدالله ستهربون من ارض عثمان دقنة وجون قرنق ستهربون من ارض فيلب غبوش وفيلب ثاوث ستهربون من ارض المهدى والازهرى والميرغنى ومهيرة ستهربون من ارض الجزيرة ومن قلب المحنة ستهربون من يا بلدى يا حبوب ستهربون من ارض على دينار وكرومة ستهربون من ارض ياى بليدنا وكلنا (اخوان) ستهربون من ارض اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد لقيد الكيزان ان ينكسر هى يا شعبى لنحطم قيود الكهنوت وننطلق لتنسم انفاس الحرية اشهدوا شهداء كررى الثورة انطلقت اكتوبر واحد وعشرين وكان القرشى شهيدنا الاول

[الراجل]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة