الأخبار
أخبار إقليمية
الكهرباء: فجوة في الطاقة ونحتاج لاستثمارات بقيمة (32) مليار دولار
الكهرباء: فجوة في الطاقة ونحتاج لاستثمارات بقيمة (32) مليار دولار
الكهرباء: فجوة في الطاقة ونحتاج لاستثمارات بقيمة (32) مليار دولار


11-04-2015 05:08 PM

الخرطوم: تقوى موسى
كشفت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء عن تحديات تواجه عملها منها زيادة الأحمال والطلب المتزايد، وأعلنت عن وجود فجوة في الطاقة الكهربائية، وحوجتها لتشجيع المستثمرين للدخول في استثمارات بمقدار (32) مليار دولار.
وأشار وزير الدولة بالوزارة د. محمد عبد الباقي، الى الجهود التي بذلتها الوزارة في مقابلة تحديات زيادة الأحمال، وذلك عبر تأمين وانسياب الوقود وتوفير العملات لشراء قطع الغيار، وقال إن تحديات هذا العام تمثلت في زيادة محور الطلب خلال فترتي الصيف وشهر رمضان، وتوقع زيادة الطلب بواقع (265) ميقاواط في العام الحالي وصولاً إلى (3) آلاف ميقاواط للعام القادم.
وأوضح وزير الدولة خلال سمنار التوليد الخاص والمستقبل الذي انعقد أمس، أن خطة الوزارة في العام المقبل ستعمل على تشغيل مشروع كوستي وإكمال محطة مجمع سدي أعالي عطبرة وستيت، ومحطة الفولة وكهرباء البحر الأحمر، بجانب تنفيذ محطات إسعافية بسعة (225) ميقاواط لإدراجها في الشبكة القومية.
ولفت عبد الباقي لوجود فجوة في الطاقة الكهربائية، وقال (نحتاج لتشجيع المستثمر بتبسيط الإجراءات لتقليل التكلفة)، ونوه إلى حوجتهم لاستثمارات بقيمة (32) مليار دولار، وطالب بمشاركة القطاع الخاص.
من جانبه أكد وكيل الوزارة موسى عمر وجود زيادة في الأحمال بنسبة (14%)، وقال إن الوزارة واجهت التحدي بزيادة التوليد وتوسعة شبكات النقل والتوزيع، وأبان أن مجمل الطاقة المتوفرة حالياً تبلغ (3) آلاف ميقا واط، وأن الوزارة حددت في خطتها طويلة المدى في العام 2031م إنتاج (3) إضعاف الطاقة المنتجة حالياً، وزاد: (يجب أن يقابل ذلك توفير ملياري دولار سنوياً).
ودعا وكيل الوزارة الى تحريك واستغلال الطاقة بالبلاد، بالإضافة إلى السياسات التشريعية والقوانين وإيجاد بنية تحتية وكفاءة وقدرات للاستفادة من الموارد في ذلك القطاع الذي وصفه بالحيوي، ونبه إلى ضيق مواعين التمويل والفرص المتاحة لتنفيذ المشاريع.

الجريدة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1398

التعليقات
#1365672 [Rebel]
5.00/5 (2 صوت)

11-06-2015 12:24 AM
* جننتونا ياخى!..تااانى 32 مليار! و نحن لسه ما دفعنا اللدينتوه لى "مروى"!!..
* و هسه بالليل ده نجيبها ليكم من وين؟!..خلاص, مروا علينا بكره صباحات الله بيض, ندين ليكم منها 16!..و بالمره كمان شوفوا المويه دايره كم مليار عشان ننتهى من المواضيع دى!, و نتفرغ لى حكايات مجارى الخريف و ترقيع الظلط!
*(و بى كده الصومال تكون دايره كم مليون مليار يا ربى يا سيدي يا مولاي!!)

[Rebel]

#1365331 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 10:31 AM
الملاحظ أن بعض المعلقين اعتقدوا ان مبلغ ال32 مليار دولار مطلوب فورا و لكن حسب المقال فان هذا المبلغ سيكون على مدى 16 عاما بواقع 2مليار سنويا و اذا كانت نسبة الزيادة 14% سنويا فهذا يعني ان الزيادة المطلوبة في قدرة الانتاج في عام 2031ستكون ستكون حوالي 18 ميقاوات هذا على اعتبار ان القدرة الحالية هي 3000 ميقاوات. يمكن حساب هذه الزيادة باستخدام الطرق الاحصائية البسيطة.

و على هذا فليس الامر أن الزيادة في 3000 ميقاوات او 4800 ميقاوات كما اعتقد الاخ انس و على هذا اساس ما ذكره الاخ انس فان هذه الزيادة تتطلب حوالي 9 مليارات دولار بسعر الوقت الراهن .
و بما ان الزيادة في الطاقة لا تستلزم فقط محطات توليد بل تحتاج ايضا خطوط نقل , فيمكن تقدير تكلفة خطوط النقل لمعرفة مدى دقة الرقم الذي ذكره دز عبدالباقي .

الجدير بالذكر ان المصريين ذكروا بانهم بحاجة الى حوالي 19 مليار دولار لمعالجة النقص في الطاقة الكهربائية.

هذا التعليق ليس دفاعا عن أحد و لكنه بيان للامور , حتى يكون النقد بناءا.

عموما ليس المهم هذه التصريحات و لكن المهم هو العمل و كما يقولون البيان بالعمل.

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
[Rebel] 11-06-2015 02:06 PM
* يا اخى, الموضوع برمته عبث "السلطه"!!.. و بالاساس السودان لا يملك "خطه تنمويه" واضحه!.. و غير مؤهل لإعداد و تنفيذ "خطه قوميه طويلة المدى"!..و لا يستطيع ذلك و إن أراد, فى ظل عدم الإستقرار السياسى و الإقتصادى الذى نعرفه!! أسمعها منى!
* و بعد الازمه الماليه(2008), اصبحت الخطط الإستراتيجيه طويلة المدى بعيدة المنال, حتى على العديد من الدول الصناعيه الكبرى!. و عمليا, لا توجد فى عالم اليوم مؤسسات ماليه او مانحون يمولون "خططا تنمويه بعيدة المدى"!
* و الخطط الإستراتيجيه و الربع قرنيه التى تسمع عنها, لا تعدو ان تكون تضليلا للمواطنين او تهويشا فارغا او إستعراضا إعلاميا, يتعايش من خلاله الدستوريون و التنفيذيون, او يتخذونها مدخلا للفساد!
* و الحقيقه يا اخى, السودان ينتهج سياسة "البرامج التنمويه الانتقائيه العشوائيه الفاشله" التى عفا عليها الزمن, وهجرتها دول متواضعه, مثل اثيوبيا و تنزانيا و كينيا..و ما تجارب الخطط "الثلاثيه!و الخمسيه! و العشريه! ثم الثلايه! ثم الخمسيه! ثم الربع قرنيه", و "سد مروى", و "النفره الزراعيه", و "الانعاش الزراعى"..إلخ..إلآ دلائل واضحه امام كل ذى بصيره!
* و الدوله التى تدمر البنى التحتيه الأساسيه و الرئيسه(و هى الضامن الرئيس لتنفيذ "التنميه المستدامه" ( التعبير الحديث التى تعتمده وكالات الأمم المتحده المتخصصه و المانحون و المؤسسات الماليه العالميه, و تلك المرتبطه بالأمم المتحده), لا يحق لدولة كهذه التحدث عن التنميه اصلا!..و البنى التحتيه الداعمه للتنميه التى اقصدها, هى السكه حديد, وخطوط النقل البحريه و النهريه و الجويه..ثم المشاريع الزراعيه التى تضمن للمواطنين فى شتى البقاع حياة آمنه, لإستغلال التنوع الثقافى الموجود فيها, كحافز لصالح جهود التنميه المستدامه و محاربة الفقر و الاوبئه التى تجتاح مناطقهم..و المشاريع الزراعيه و مناطق الانتاج المقصوده هى: مشروع الجزيره, مشاريع النيل الأبيض, مشاريع الإصلاح الزراعى, مشاريع كردفان, مشاريع جبل مره, مشاريع ج.النيل الأزرق, الصمغ العربى!, القطن!, "الغابات"..إلخ. أسوأ من كل ذلك, هو تدمير "القوى العامله!" و إجبارها على الهجره خارج مناطق الإنتاج أولا, ثم خارج البلاد نهائيا, من خلال سياسات التمكين و التضييق..و انت تعرف ان القوى العامله هى عماد التنميه و محورها, فى اى بقعة فى الارض!
* و على ذلك يا اخى, تجد السودان ك"الدوله!",فاشل سياسيا, و تسوده النزاعات و الحروب.. و تتم مقاطعته اقتصاديا!.. و يمصنف كراعي للارهاب!.. و يتفشى فيه الفساد فى اوساط "ولاة الامر" و القائمين عليه!..و تغيب فيه قيم العداله و حكم القانون!.. و بالتالى ينتشر الظلم و الفقر و الجهل و البطاله و الامراض بمعدلات كبيره!!..
* و "دولة" كهذه, لا امل فى إصلاحها مهما خلصت النوايا, بعد ان بلغ امرها مرحلة "الإنحطاط!".. وهى الى زوال لا محاله(بدأ بفصل الجنوب, و لن ينتهى بدارفور و ج.كردفان و ج.النيل الأزرق!)
..هكذا يقول تاريخنا الإسلامى, و التاريخ الإنسانى على السواء, يا اخى!


#1365112 [انس]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 03:41 AM
ياعم والله انت كداب وبتضحك على ناس اذ كان شركة سيمسيز دى شركة المانية وقعت مع مصر فى المؤتمر الاقتصادى اتفاقية انشاء تللت محطات كل محطة بتنتج اكتر مانتاج السودان كلوا بتنتج 4800 ميجاى وات فى تلات محطات يعنى حولى 14 الف ميجاى وات بكام بقى ب6 مليار يور يعنى اليور قريب من الدولار حولى 6مليارو100 مليون دولا يعنى المحطة تمنه 2 مليار وهتنج اكتر من الكهرباء الى بلدك بتنتجها والاحسن انى فى اقل من سنة محطة منهم هتنج وانت تقولى 32 مليار ياراجل بلاس تضحك على اهلك وناسك عيب

[انس]

#1364961 [كرازي]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2015 07:03 PM
قال داير ٣٢مليار بالدولار؟؟؟؟؟ وديون السودان ٤٢ مليار؟؟؟كدا إدفع القديم وبعدين اشحت ولاإدين ؟؟؟ دا معناه الكيزان في سوق الناقه؟ +

[كرازي]

#1364953 [همت]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2015 06:38 PM
آل 32 مليار آل! هذا كلام معتز موسى الفاشل! ولا بد أنه سينفق منها 31 مليار دولار على نفسه وزملاءه من الكيزان وموظفي إدارته الفاشلة وينفق منها على إدارة الكهرباء - إن أنفق - مليار دولار فقط! وقد أثبت هذا الفاسد فشله بقطوعات الكهرباء في بداية الشتاء حيث لم يكن أكثر الكيزان فشلاً يقطع الكهرباء بهذا الشكل في الجو البارد. وكيف تكون الكهرباء في عز الصيف إذاً؟ ومن الذي سيأتي إلى بلد تحكمها عصابة من الحرامية لكي يستثمر فيها هذا المبلغ؟ نسأل الله أن يذهب ريحكم قبل نهاية هذا الشتاء ويبتليكم بما لا قبل لكم به أنتم وبشيركم وكل من شايعكم

[همت]

#1364935 [الجانقي]
5.00/5 (2 صوت)

11-04-2015 06:01 PM
الفجوة دي خلي (مهندس) اسامة يجي يسّدها بشهادة هندستو المضروبة .

[الجانقي]

#1364934 [حافظ الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2015 05:59 PM
نعم الرد الرد كباري و سد
نعم انشاء الكباري
نعم و فعلا تم انشاء السدود
نعم سوف يتم انشاء المزيد من الكباري و السدود
أما الفجوة و زيادة الطلب هي دليل عافية اقتصادية
هي دليل اندياح الخدمات نحو ارجاء القطر كافة
هي مضاعفة المنتج من 200ميجاواط استلمناها من الانجليز عام 1956م الى نحو 3000ميقاواط أي 15ضعف
أي أن الانتاج من 1956 حتى 1990 (34سنة) يكاد يكون صفرا
هل بعد هذا تتهكمون
مالكم كيف تحكمون

[حافظ الشيخ]

ردود على حافظ الشيخ
[هميم] 11-05-2015 02:55 PM
حافظ الشيخ لا يستحق حتى مجرد الرد عليه إن كان يرى عافية اقتصادية بعد كل ما في البلد من فساد وتغطية على الفساد وترقية للمفسدين والبلد يقودها رئيس فاز بالتزوير وإخوان الرئيس وزوجته وأقاربه، لا بل والرئيس معهم، يفسدون في الأرض ولا يصلحون!

[زول خارج بلدي] 11-05-2015 07:40 AM
لو ترى أن انتاج 3 الف ميقاواط رقم كبير يفتخر به، اريتريا التي كانت محتلة الى وقت قريب تنتج أكثر من ثلاثة أضعاف ما نتتج - وسيستمر العجز لدينا لسنوات طويلة جدا لقلة الانتاج وتصاعد زيادة الطلب - السعودية زاد انتاجها عن ستين الف ميقاوط وتسعى جاهدة لتحقيق زيادة مضطردة حسب خططها واصتبراتيجيتها الجالية و لمستقبلية -



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة