الأخبار
أخبار إقليمية
تقرير صادم جداً ..
تقرير صادم جداً ..
 تقرير صادم جداً ..


11-04-2015 06:59 PM
رشا التوم

> وظهر تقرير المراجع العام بالبرلمان أمس ليفضح القصور والتعدي على المال العام بمؤسسات ودواوين الدولة مثل كل عام وحمل إلينا كثيراً من التجاوزات الخطيرة في الوحدات الحكومية.
> حجم التعدي على المال العام بلغ (12.9) مليون جنيه بالمركز والولايات بعدد (26) حالة اعتداء مما لا يدع مجالاً للشك بأن اتجاه الدوة لمحاربة التعدي على المال العام ذهب أدراج الرياح.
> بلغ حجم الأموال المجنبة 46.4 ملايين جنيه و(84) الف دولار و(5) الاف يورو والتجنيب يلاحظ ان المبالغ بالعملة المحلية والاجنبية في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد السوداني من مرض (الدولار) المزمن وتدهور العملة المحلية والجنيه السوداني على حساب الاقتصاد وارتفاع الدولار إلى مستويات جنونية في السوق الموازي دون حسيب أو رقيب في ظل الجشع والتهافت على العملات الأجنبية.
> ظهر في التقرير مبلغ بقيمة (960) مليون دولار من العوائد النفطية عبارة عن مصروفات تشغيلية وراسمالية دون وجه حق ونتساءل نحن بدورنا عن أين ذهبت وعلى وزارة النفط يقع دور الإجابة عن تلك التساؤلات.
> كشف تقرير المراجع العام عن خلل فني بكبري المنشية تمثل في هبوط مدخل الكبري من الناحية الشرقية نتيجة لأعمال الردمية غير المدروسة مما تسبب في خسارة حكومة الخرطوم مبلغ 23.7 مليون جنيه وحمل المراجع الخطأ لحكومة الولاية التي لم تقم بالتحقيق والمساءلة والمحاسبة للجهات المقصرة وقبل فترة وجيزة حملت حكومة الولاية التقصير في الكبري لـ (الفئران) التي أكدت أنها السبب المباشر في خراب الكبري فهل يعقل ذلك؟ وأتى التقرير ليحملها المسؤولية مباشرة وطلعت الفئران بريئة من الكبري وما أصابه فهل أدركنا إلى أين درك وصل الحال بنا؟ على حكومة الولاية التواري خجلاً مما حدث.
> كبري الدباسين لم يسلم ايضاً من التجاوزات والاخفاقات المتتالية وتأخر عن الموعد المحدد لتنفيذه مما تسبب في خسارة حكومة الولاية وزاد سعر المتر من 1100 دولار الى 1561 دولار وكل ذلك يحدث خصماً على الاقتصاد والمال العام للدولة وعلى حساب المواطن المسكين.
> وتتوالى الخسائر المالية في تعرض شركة المواصلات العامة إلى خسائر ظلت ترتفع عاماً بعد عام وأظهر التقرير تضخم المصروفات الإدارية لزيادة عدد العاملين وتعطل عدد كبير من البصات التي تحتاج للصيانة اي ان القطاع بكامله وذلك الاسطول الكبير من البصات التي تم استيرادها كانت وبالاً على البلاد والعباد والاقتصاد فهي لم تدر عائداً استثمارياً يشار إليه ولم تسهم في حل أزمة المواصلات.
> حتى السكن والماوي لم يسلم من أصحاب الضمائر الغائبة والمتلاعبين بالمال العام حيث ظهرت تجاوزات في مشروع الماوي السكني بالوادي الأخضر التابع للجهاز الاستثماري لاختيارهم شركة غير مؤهلة وكشف عن تدني جودة المواد المستخدمة في البناء خاصة الخراسانات.
> تقرير المراجع العام كافي ووافي وشافي لكل الذين يتشدقون بأن الحكومة تحارب وتكافح الفساد والتعدي على المال العام لإبرازه الحقائق مجردة وواضحة ومؤكدة بالأرقام بحيث لا يدع مجالاً للشك أو الإنكار باعتبار المراجع الجهة الوحيدة التي يتفق عليها الجميع وهنا استعرضنا جزءاً يسيراً من حوالى 67 تقريراً ولو واصلنا التنقيب فيها لكشف عن المزيد من الخلل والاخطاء لإدارات وهيئات حكومية يديرها تنفيذيون يجب إعادة النظر في أدائهم وأداء موظفيهم ومحاسبة المتلاعبين بالمال العام ووضع حد للتجاوزات بصورة نهائية.
> كل تلك التجاوزات والإخفاقات الواردة في تقرير المراجع على الدولة أن تقف عندها وتضرب بيد من حديد للقضاء على الفساد والتلاعب بالمال العام.
> التقرير حمل حقائق صادمة وكله تجاوزات وإخفاقات مما يدعنا نتساءل أين الخطأ في السياسات أم المسؤولين؟.

الانتباهة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3977

التعليقات
#1365172 [بهاء الدين]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 07:46 AM
ردود على ود المهدي :

ايه تتوقع يا اخوي ود المهدي ؟ الحكومة اذا كانت جاهلة هذا يعني ان المجتمع جاهل ومغلوب على امره وضعيف , نحن الاحزاب يملطشوا فينا يمين وشمال وبعدين الواحد منهم اذا لقى وظيفة مع اي حكومة حيدخل فيها ونصير نحن ضحايا

[بهاء الدين]

#1365064 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2015 11:48 PM
سسظل السيد المراجع العام يراجع ويراجع عاما بعد عام وسيكتب التقارير السنويه فى كل سنه ثم تقدم للبرلمان وربما يحول بعضها للنيابه ...... ثم لاشئ
السيد المراجع العام يكشف الكثير من مخالفات وتجاوزات -الموظفين - الرسميه والموثقه بمستندات .
لكن صدقينى يا اخت رشا ان كل ما يكشفه المراجع العام لا يساوى عشر الفساد الحقيقى وتكفيك مجالفات الجمارك المثيره والتى كشف عنها النقاب بعد ان كتب المراجع ألعام تقريره .
انه ذر الرماد فى العيون حتى تختفى الحقيقه .

[الحق ابلج]

#1364979 [طارق سلطان]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2015 07:48 PM
مافي حاجه تتقال بس نقول -لك الله ي وطن......معقوله حال السودان بقي زي ما بتقول النكته.....سالو مسطول اها البلد حالا كيف.....قال ليهم والله السودان بقي زي المساجين ف صلاة الجمعه....الامام كاتل....والمؤزن نشال....والمصلين حراميه.......!!!!!!

[طارق سلطان]

#1364977 [ود المهدي]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2015 07:46 PM
إن كانت لنادولة وقانون لما حصل التعدى على المال لكن لا توجد دولة بالسودان توجد شلة جهلاء يحكمون السودان منذ امد بعيد المحسوبية والقرابات هي التي دمرت السودان بمن فيه وجعلته في ذيل قائمة الدول في عالمنا العربي والافريقي

اصبح السودان محل سخرية كل الدول نتيجة ضعف حاكميه للاسف الشديد وهم مغيبين تماما ويساقون كالخراف للذبح ولا يدرون معنى السياسية ولم يتعلموها كان بعرفوا سياسة فصلوا الجنوب في صمت .


السودان بلد لا حكومة فيه ولا قانون للاسف الشديد .

ولكن يبقى السؤال لمتى يستمر الفشل وكيفية الخروج منه يا بلد؟

اللهم ولي من يصلح على امر اهل السودان وافسد من افسد السودان؟

[ود المهدي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة