الأخبار
أخبار إقليمية
عبد الرازق محمد إمام : ما لم يُنشئ السودان علاقة مع إسرائيل سيستمر اللوبي اليهودي في العمل ضده إلى يوم الدين
عبد الرازق محمد إمام : ما لم يُنشئ السودان علاقة مع إسرائيل سيستمر اللوبي اليهودي في العمل ضده إلى يوم الدين
عبد الرازق محمد إمام : ما لم يُنشئ السودان علاقة مع إسرائيل سيستمر اللوبي اليهودي في العمل ضده إلى يوم الدين


حوار مع رئيس حزب دعا للتطبيع مع إسرائيل
11-04-2015 11:06 PM

بشكل صادم دفع حزب المجلس السياسي للسودانيين المستقلين بورقة مختصرة، للجنة العلاقات الخارجية بالحوار الوطني، طالب فيها بضرروة التطبيع الكامل مع إسرائيل من أجل إحداث متغيرات حقيقية في علاقات السودان؛ الأمر الذي أربك جلسات الحوار. (السوداني) أجرت حواراً مع رئيس حزب المجلس السياسي للسودانيين المستقلين عبد الرازق محمد إمام حول دعوة حزبه للتطبيع مع إسرائيل؛ فإلى مضابط الحوار:


حوار: محمد محمود

* هل صحيح أن حزبكم تقدم بورقة في جلسة العلاقات الخارجية يدعو فيها للتطبيع مع إسرائيل؟
نعم هذا صحيح؛ وأنا أؤكد ذلك مرة أخرى.
* متى تم تقديم الورقة؟
سلمناها للجنة قبل يوم 14 أكتوبر.
* لماذا التطبيع مع إسرائيل؟
الفهم كالآتي: العلاقات الخارجية أمر دبلوماسي، والدبلوماسية فكرها أن تجعل من أية دولة في العالم صديقة لها، وتحاول بقدر الإمكان أن لا تنشئ أو تخلق عداءات لكي لا تكون خصماً وعدواً، وإذا لم تتكمن الدولة من أن تنشئ صداقة وعلاقة طيبة؛ فلتحافظ على علاقة عادية.
* لماذا تحديداً إسرائيل؟
اللوبي اليهودي مسيطر بصورة ظاهرة على السياسة الخارجية الأمريكية، ومسيطر على كثير من المؤسسات العالمية والاقتصاد العالمي، علاوة على سياسات الأمم المتحدة، وما لم ينشئ السودان علاقة مع إسرائيل سيستمر اللوبي اليهودي في العمل ضده إلى يوم الدين. نسبة 80% من البعثة الدبلوماسية لإسرائيل موجودة في إفريقيا، والسودان جزء من المنظومة الإفريقية، وبالتالي سيجد نفسه في صراع ظاهر وخفي مع الأفارقة، ما يُحدث كثيراً من الخلافات والاختراقات والعداء المبطن الذي يمكن للسودان أن يتفاداه جراء تطبيعه مع إسرائيل، ونحن نحتاج إلى سلام ورفاهية شعبنا؛ وعلاقات دبلوماسية طيبة مع الجميع.
* ما هي ردة الفعل التي قابلتكم بعد دفعكم بالورقة؟
سلمنا الورقة للأمانة العامة للحوار وعرضت على لجنة العلاقات الخارجية، وعملية قراءتها والنظر فيها ليست جزءاً منا.
* ماذا تتوقعون؟
نتوقع ألا يُستجاب للورقة، ونحن حزب ديمقراطي جداً، إذا وافقوا عليها يكون خيار الشعب السوداني ويكون رأيه أن يطبع مع إسرائيل، أما إذا تم الرفض فهذا خياره.
* لكن أغلب الشعب السوداني يرفض التطبيع معها؟
نحن في الحوار الوطني نتحدث عن السودان وقضاياه وليس قضايا دول أخرى، ونعم، الأغلبية في السودان مسلمون، أما موضع الهوية السودانية وانتمائها إذا كانت عربية أو إفريقية أو اتجاهها فلم يُحسم بعد، وهنالك لجنة اسمها الهوية والثقافة ما زالت تناقش، هوية السودان لم تحددها اللجنة إذا كانت عربية أو إسلامية أو إفريقية أو غيرها، والسودانيون من يقررون ما إذا كانوا يريدون التطبيع أم لا.
* كم تتوقعون أن تكون نسبة قبولها؟
نتوقع رفضها أو قبولها، ولا نريد أن نسبق الأحداث.
* هل رؤية الحزب أن يعترف السودان بدولة إسرائيل؟
الموضوع ليس أنني أعترف بها أو لا، هنالك ورقة قدمها الحزب يرى فيها أنه يجب التطبيع معها.. أليست إسرائيل لها عضوية في الأمم المتحدة؟!.. إذن هي دولة معترف بها.
نعترف بأن الشعب السوداني شعب مثقف، لكنه متباين الأفكار والرؤى، ورأينا أن هذا يعتبر إثراءً للحوار وإضافة له من ناحية مستقبل السوداني في سياسته الخارجية.

* إلى أي مدى ترى أن هذه الدعوة مقبولة؟
نحن لا نفرض على أحد أن يقبله ولا يفرض علينا أن نرفضه، نحن نقول رؤيتنا في الحوار بكل شفافية، ويجب على لجنة الحوار - لجنة العلاقات الخارجية - والأمانة العامة أن تحترم هذا الرأي وهذه الدعوة، ونسمع رأيهم ورأي الأحزاب والحركات المشاركة.
منطقك في الدعوة للتطبيع مع إسرائيل يستند على الفوائد السياسية والاقتصادية التي يمكن أن يجنيها السودان جراء التطبيع، هل لدى حزبكم بديل أو خيار آخر؟
نرى أن مشكلات السودان الحالية من حروب وتدهور اقتصادي وتقسيم وغيرها، لا تنفصل عنها التحرك الإسرائيلي، حتى أنه تسبب وساهم في انفصال الجنوب.
* ما هي نتيجة التطبيع معها؟
علاقة جيدة وحياة جيدة.
*هل وجدتم معارضة من داخل الحزب حول التطبيع؟ هل هنالك من رفض؟
نعم وجدنا معارضة من داخل الحزب، ورفضت الدعوة جملة وتفصيلاً، لكن نحن حزب ديمقراطي وقد مرر الرأي بالأغلبية وتمت الموافقة النهائية على تقديم هذه الرؤية.
* الناس تجهل حزبك هذا وكيف شارك في الحوار الوطني؟!!

نحن حزب ديمقراطي، تكون في العام 2010، وصدر بيان تأسيسه في الصحف السودانية يوم 5 ـ 7 من العام 2010، ونحن نحترم الشعب السوداني ونتمنى أن نمثله أفضل تمثيل، وننقل له قضاياه ومتطلباته. حزبنا ينتهج النهج السلمي ويحترم الديمقراطية والحرية والمنظمات، ويتعامل مع كل الكيانات السياسية السودانية.
* يسأل سائل: إن حزبكم غير معروف، وإن بورصته في سوق السياسة السودانية معدومة، وإنه قصدَ من دعوة التطبيع مع إسرائيل لفت النظر إليه وتحقيق هالة ليس إلا!
غاضباً: ماذا تقصد بالأحزاب الكبيرة؟.. الحزب الكبير من يمتلك رؤى واستراتيجية، ونحن لا نعترف بأن هنالك أحزاباً كبيرة. كل الأحزاب التي في الساحة وأعتاها هي التي تسببت في إدخال البلاد في نفق مظلم وتركت البلاد لنظام شمولي وعسكري، نحن ما قلناه في الحوار يمثل رؤية حزبنا، ولا نلفت النظر، ونحن نتحدث بشفافية وليست مزايدة، وهذا الحديث وهذه الدعوة سيسجلها التاريخ.
* كيف تنظر إلى الحوار الوطني وقد مر عليه أسابيع واقترب للشهر من انطلاقه؟
الحوار يمضي بصورة جيدة جداً، وهو مهم للسودان، وقد تأخر كثيراً وأعتقد أنه سيحقق الحلول الناجعة، لأزمات البلاد، وسيقوده إلى بر الأمان.
* هل تعتقد أن مقاطعة أحزاب وقوى كبيرة ومؤثرة للحوار ستقلل من جدواه وسينقص من مبتغاه على أقل تقدير؟
الأحزاب الكبيرة والحركات المسلحة يجب أن تحترم رغبة قواعدها ورغبة المواطن السوداني في العيش الكريم والاستقرار ويجب أن تأتي إلى الحوار.
* هل ترى أن الضمانات التي قدمها رئيس الجمهورية رئيس الحوار كافية للحركات المسلحة والأحزاب؟
الضمانات كافية جداً، وعملية الحوار بدأت بشفافية شديدة منذ أبريل وكونَّا لجنة (7+7) كواحد من أحزاب المعارضة، ومن المفترض أن تكتب الحركات المسلحة الضمانات التي تريدها لكي توافق عليها رئاسة الحوار وتوفرها، لكن لم يكتبوها، يفترض أن يكتبوا الضمانات وبعض الأحزاب والحركات عندها رؤاها ومواقفها ونحترمها.
* هل تتوقع أن ينجح اللقاء التحضيري؟
لا أعلم، وهو اجتماع مصغر مع الحركات أشبه بالتفاوض. لكن اللقاء التحضيري أجندته غير معروفة أو واضحة أو محددة، ولا ندري هل سيُلغي الحوار الذي جرى أم لا، وكيف ستكون المشاركة ما بعد عودة الحركات.
* هل ستتمسكون برأيكم بالتطبيع مع إسرائيل أم يمكن أن تتغير مواقفكم؟
الحوار ليس فيه تمسك، ويجب أن يكون فيه تنازلات، نحن نطرح رؤى وأفكاراً مع أناس سياسيين ومفكرين وباحثين، وليس مع (زول أمي أو شماشي).
* أخيراً؟
أشكر صحيفة (السوداني) على الاهتمام بقضايا البلاد، وقضايا الحوار الوطني، وتمليكها للرأي العام.

السوداني


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 3062

التعليقات
#1365861 [ابو مهند]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2015 07:26 PM
الراجل ده سياسي واعي ومدرك وكلامو صح

[ابو مهند]

#1365688 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2015 02:12 AM
الزول دا عاوز يظهر بس و يشتهر.
اسرائيل القال ليكم منو عاوزة تطبع علاقاتها معانا.
وتعمل بينا شنو ؟
عندها علاقات مع مصر و الاردن و المغرب علنية ومعلنة و عندها علاقات مع قطر و الامارات و سلطنة عمان و السعودية غير معلنة .
و الاهم مسيطرة على امريكا و عبرها على اوروبا.
موضوع السودان مع امريكا و علاقاتو الزفت ماسببها اسرائيل ولا سببها اختراقات حقوق الانسان ولا الحرب الاهلية ولا الفساد.ولا حكومة المؤتمر الوطني.
امريكا فرضت عقوباتها على السودان من زمن حكومة الصادق المهدي وكان حجتها الوكت داك العلاقات مع القذافي.
في مشروع لاعادة تقسيم المنطقة في اطار مصالح اقتصادية وسياسية و نحن اقل اقل دولة من الدول المستهدفة نجح فيها المشروع وشوفو العراق وسوريا وليبيا .
محتاجين اول شي نقنع امريكا انو كونها تعمل معانا علاقات اقل تكلفة من استمرارها في محاولة تفكيكنا.
و الشي الصعب انو امريكا ما ممكن تثق في الحكومة دي. لانها حكومة ضعيفة و فاسدة جدا اكتر من اللازم.
في عاصفة ولازم الناس تنحني للعاصفة بس بدون ما تنكسر.

[احمد]

#1365560 [ابو جلمبو]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 05:15 PM
مفرضو يعملو استفتاء في موضوع التطبيع ده
واعتقد الغالبية حتوافق

[ابو جلمبو]

#1365528 [Eisa]
1.00/5 (1 صوت)

11-05-2015 03:26 PM
يقول الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ. صدق الله العظيم
الذين يتحدثون عن التطبيع مع إسرائيل الم يقرؤا القران ( ومن يتولهم منكم فإنه منهم) يا ناس الموضوع موضوع دين إنت لو خسرت دينك خسرت كل شئ. اسرائيل وراء كل الحروب القائمة الان والمشاكل الداخلية لكل الدول بما فيها السودان للسيطرة على العالم ونشر الفساد نعم هم الان مسيطرين على الاقتصاد العالمي ومسيطرين على مجلس الامن الدولي وهدفهم واضح هو قيام الدولة اليهودية ونحن كمسلمين لدينا معلومات كافية عما يودون القيام به في المستقبل من الكتاب والسنة مشكلة المسلمون اليوم ليست في من يحكمهم المشكلة الكبيرة انو المسلمين لا يعرفون دينهم. لماذا نلجأ للمجلس الامن الدولي من اسس هذا المجلس اتعلمون ذلك هم اليهود الان اي مشكلة تواجههنا بدلا من الرجوع للكتاب والسنة نلجأ للمجلس الامن الدولي. من المحزن جدا انو واحد مسلم يتكلم عن التطبيع مع اسرائيل.

[Eisa]

ردود على Eisa
[جديد] 11-06-2015 04:22 PM
القرار الوحيد الذي اتخذه السودانيين هو قرار الاستقلال عن مصر. بعدها بدت قرارات المجاملة والعاطفة حتي ان هذه المجاملات الفارقة غيرت في قرار الاستقلال بتغيير علم الاستغلال ارضاء للجامعة العربية. وعدم الدخول في دول الكمنولف واستبدالها بالجامعة العربية التي لا تقدم شي ودوّل الخليج عرفت ذلك مبكرا فعملو مجلس التعاون الخليجي لأنهم ادركو ان جامعة الدول العربية لا فايدة منها. سياسات الدول تبني علي المصالح والاحترام المتبادل . اما موضوع اليهود فقد كأنو رعايا ومواطنين في زمن الدول الاسلامية حتي في عهد الصحابة كانت تصرف لهم معونات من بيت مال المسلمين ايام أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه وأرضاه . مشكلة السياسيين السودانيين بيمشو وراء المصريين والمصريين يعرفو ياكلو بعقولهم حلاوة ويجندوهم لأفكارهم وهم اول من طبع مع اليهود


#1365512 [هههههههااا]
5.00/5 (1 صوت)

11-05-2015 02:50 PM
وجهه نظر وكلام عقل الدوله مابديروها بالعواطف بديروها بالراس هسي مش الكيزان اول يوم جو قالو امريكا روسيا قد دني عزابها وهم سجم رمادم ماعندهم النتيجه كانت ادخال البلاد في حروب وهميه وذهاب جزء عزيز من السودان وتوريط نفسهم والبلاد في مشاكل داخليه ممكن تؤدي لتقسيم تاني وتالت ورابع ..!
العقلاء مفروض هم من يديرو بلد مش اي زول السياسه علم مش زينا اي زول عايز ينضم في السياسه وبعمل فيها مقطعا مش السياسه وبس هسي امسك اي ناس بتونسو السياسه مقطعنا الرياضه مكملنها الاقتصاد بغادي الجغرافيا لفو العالم ياخ انتو شنو اصلا؟؟؟
يرحمكم الله في الدوله المتقدمه والعايزا تتطور اي مواطن/ه عليهو بشغلو المزارع يمشي حواشتو والدكتور يمشي عيادتو في طرق وقنوات معينه لوعندك راي او اي وجهه نظر .
البعرف اي شئ ماعارف ..

[هههههههااا]

#1365494 [Ahmed]
5.00/5 (2 صوت)

11-05-2015 02:25 PM
مالو ما نعمل علاقات مع اسرائيل هي مصر وقطر والاردن والمغرب عندها علاقات وكمان متتطورة مع اسرائيل وماننسي الفلسطييين عندهم علاقات ممتازة وتعاون امني مع اسرائيل ومش كدة وبس اغلب الفلسطينيين بمشو كل صباح بيشتغلو في اسرائيل وبرجعو المغرب محملين بالبضائع الاسرائيلية الفلسطينيين شغالين معانا في الغربة وقالو لي عديل كدة انو المنتجات الاسرائيلية ممتازة ومستشفياتم ممتازة واسرائيل واسرائيل فيها وفيها هم ديل اصحاب القضية عملو كدة معاهم يعني دايرننا نكون ملكيين اكثر من الملك ولا شنو شوفو مصلحتكم

[Ahmed]

#1365412 [سعد بركات]
3.00/5 (2 صوت)

11-05-2015 12:13 PM
واعتقد ان هذة هي ارهاصات اخر الزمان يطلع علينا واحد يطالب بالتطبيع مع اسرائيل ايها الجاهل نحن لسنا في عداء مع اسرائيل لاننا عرب ولاننا نقف مع الشعب الفلسطيني أو لانها تحتل المسجد الأقصى اولى القبلتين وثاني الحرمين نحن نقاطع اسرائيل لانها دولة غير شرعية دولة مجرمة دولة لا اخلاق لها صحيح هم يحكمون العالم ويسيطرون على جميع مفاصله ولكن لا يعني ذلك ان نخضع لهم صحيح السياسة سياسة والأخلاق أخلاق ولكن لا يجب ان تتجرد السشياسة من الأخلاق كلياً لابد ان تكون هنالك مبادىء دولة بلا مبادىء لا يمكنها ان تنهض أو ان تستمر ثم ثانياً حتى لو نحن طبعنا علاقاتنا مع اسرائل من قال لك انهم سيعاملونك بالمثل وستستفيد منهم الم تسمع بأن دولتهم الموعودة تمتد حدودها من الفرات للنيل الم تراهم الأن يبذلوا كل ما في وسعهم للسيطرة على اثيوبيا ودولة جنوب السودان وكذلك دول حوض النيل ودول منطقة البحيرات الم تلاحظ التواجد الأسرائيلي المكثف في هذه المنطقة الم تسأل نفسك لماذا يا اخي هذا كله ليس بغرض السيطرة على السودان وإنما هذا تمهيداً لتحقيق فكرة دولة الميعاد بعد ان تحققت فكرة الدولة المقدسة حسب معتقداتهم فإذا كانت مصر والاردن قد طبعت علاقاتها مع اسرائيل فهذا لا يعني ان نجاريهم نحن في أمر خاطئ من اساسه مصر الأن تدفع ثمن التطبيع مع اسرائيل التي تسعى بكل قواها لتفجير الأوضاع في مصر وخلق نوع من عدم الإستقرار فيها هذا هو مبدأ اسرائيل اين ما حلت تحاول دائماً خلق المشاكل في أي دولة حتى تتمكن من السيطرة على مفاصلها تماماً كما فعلت في أمريكا هل تعتقد ان الأمريكان انفسهم راضين بما تفعله اسرائيل بدولتهم طبعاً لا ولكنهم لا فكاك لهم من اسرائيل التي تغلغلت في جزور الدولة وسيطرت على مؤسساتها الفاعلة والمؤثرة وما حركة المقاطعة الأكاديمية لاسرائيل التي يقوم بها بعض الأكاديميين الأن في امريكا وأوربا الأن الا دليلاً على شعور العالم الحرر بالملل والضجر من سياسات اسرائيل وتصرفاتها فبالله عليكم ارجوا ان تكونوا واعين في طرحكم وأما تغادرواالسياسة لمن يفهم فيها

[سعد بركات]

ردود على سعد بركات
[ابن السودان البار] 11-06-2015 10:17 AM
الأخلاق بقت بس في. التعامل إسرائيل ؟؟؟ وين الأخلاق عندما يتم اغتصاب الرجال والنساء في بيوت الأشباح ؟ ومئات الاطفال ؟؟؟ وين الأخلاق والسرقة في وضح النهار من كبار رجال الدولة تحت قيادة رئيسهم وعائلته الفاسدة ؟؟؟

[تأشيرة خروج] 11-05-2015 03:11 PM
لأننا عرب ؟ أتكلم عن نفسك ياموهوم

أمشي الخليج قول انا عربي شوف بيقولو ليك شنو


#1365400 [حنفي]
3.75/5 (5 صوت)

11-05-2015 11:50 AM
لماذا لا نعمل علاقات مع اسرائيل ؟ المصريين لهم علاقات الاردنيين لهم علاقات القطريين لهم علاقات والكثير من الدول العربية لها علاقات من تحت الطاوله . الفلسطينيون عندهم نظرة عنصرية للسودانيين وهذا ملموس في دول الخليج .
خلونا نشوف مصالحنا وين وخليك من فلسطين خلي شعبها يتفق اول .

[حنفي]

#1365329 [ابو حذيفة]
3.75/5 (5 صوت)

11-05-2015 10:28 AM
, و الله الراجل دة محق و كفي نحن زنبنا شنو لاسرائبل ممثلين لها في كل دول الخليج خليك من افريقيا .

[ابو حذيفة]

#1365276 [alwatani]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 09:26 AM
زول أمي أو شماشي


السودان عندو مشكلة مع الجهلة (المتعلمين) وليس الامين لان المفسدين جلهم متعلمين بدرجات هاى .انظر العربات الفاره لاعضاء الجان ومن اين لهم منهذا
قال شماسة او امى (رسول البشرية امى)

[alwatani]

#1365256 [ليدو]
1.50/5 (4 صوت)

11-05-2015 09:05 AM
كمواطن سوداني فأنني أبصم بالعشرة تأييداً للتطبيع مع دولة إسرائيل .

[ليدو]

#1365239 [ابو جاكومه]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 08:51 AM
أولا الحوار المزعوم ممول من قوت الشعب المحتاج ولا يكترث له المؤتمرجيه ومن أتي بهم من بقايا الهامش والأرزقيه ومن يشتهون الكمونيه والمنبطحين ولهذا السبب سوف يطول ويطول ويطول ويسمن المتباعرون ويتغير لونهم الى الوردي .
مشكلة السودان يعلمها الغاصي والداني وخاصة أنت يا د/عبدالرزاق محمد إمام .مشكلة السودان مش في التطبيع مع فلان أو علان أفهم يا بجم المشكله فيكم أنتم يا حراميه يا أرزقيه يا منافقين يا بهائم .أمشي أنت ونواب حزبك الفشنك عيشوا وحاربوا مع اليهود وانشاء الله يقبلوا بيكم وما يشغلوكم في البلديه ونظافة الشوارع .

[ابو جاكومه]

#1365203 [sandy]
3.63/5 (6 صوت)

11-05-2015 08:23 AM
هذا عبن الصواب ولا ينبغي ان نكون ملكببن اكثر من الملكية. الفلسطبنبون اصحاب ي المباشرين طبعوا علاقاتهم مع اسرائيل وكذلك مصر والاردن وموريتانيا وقطر كمكتب تجاري فما بالنا نحن نتحمل الوزر وبجني غبرنا الاجر. ان لم نطبع في هذه المرحلة فعلي الاقل الا نعادي ، اي ان يصدر السودان اعلانا يقضي بانهاء حالة العداء مع اسرائيل . فقط مجرد اعلان وبعدها سنري نتائجه علي الفور

[sandy]

#1365176 [هدى]
4.00/5 (7 صوت)

11-05-2015 07:48 AM
ولم لا وقد تعامل الرسول مع اليهود ولكن يجب ان يكون التطبيع بمقابل محسوس لصالح الشعب السوداني. ثم لماذا نكون ملكيين اكثر من الملك ومصر وغيرها طيعوا واستفادوا وتركونا في (وش المدفع)

[هدى]

#1365111 [The Observer]
4.50/5 (4 صوت)

11-05-2015 03:37 AM
The normalization of relations with Israel is a very rational policy step to follow not because otherwise Israel would harm Sudan but because such a policy would directly and indirectly contribute to improving the living conditions of 30 million poor Sudanese. Sudanese foreign policy should primarily serve the interests of the Sudanese people and NOT the Palteneans. We the Sudanese should stop being stupid. Ah

[The Observer]

ردود على The Observer
[هدى] 11-05-2015 09:06 AM
U .R Abslutly right >


#1365060 [Truth]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2015 11:32 PM
طيب امريكا مخاصمة كوبا 50 سنة و ايران 30 سنة و كوريا 60 الاتحاد السوفيتى 40 سنة و ما اهتزت لهذه الدول اى شعرة و كلهم ارغموا امريكا تجى صاغرة لخسابة مصالحها لانها تملك استراتيجية و تخطيط و انت عملت ليك حزب ما سمعنا بيهو الا مع ورقتك الانهزامية فى حوار الطرشان جاى من قولة تيت تفهم الناس الدبلوماسية بالله سفسف و اشبع فى هذه المائدة طويلة الامد و اذا فى ظرف فى الاخر شيلو و احمد الخلقك

[Truth]

ردود على Truth
[ابن السودان البار] 11-05-2015 10:21 AM
الدول التي ذكرتها دول قوية ولها حكومات وطنية تعتمد. علي نفسها وتحترم شعوبها وتخيف أميركا؟ كما أن شعوبها منتجة تعتمد علي نفسها فالمقارنة هنا ليست منطقية؟ فرحم الله امرئ عرف قدر نفسه؟؟؟ نحن دولة هوس ديني غير منتجة نتسول طعامنا ونتلقي المعونات من دول تعداد سكانها لا يزيد عن عدد سكان ام بدة ؟؟؟ نتعالج في مصر والأردن وغيرها نستورد طماطمنا وبصلنا من إثيوبيا وغيرها نتوسل لاعفاء ديوننا المسروقة ؟ عاصمتنا تغرقها أقل زخة امطار ولا نستطيع تصريفها وكذلك لا نستطيع لم زبالتها لتكون اوسخ عاصمة فى العالم بجدارة ولا نستطيع توفير مياه الشرب النظيفة وكوب حليب لأطفالنا الذين 250 الف منهم لا يتحصل علي وجبة الفطور في العاصمة ناهيك عن من بالاقاليم ؟؟؟ نحن دولة فقرا ومداحين وفنانين غنا وعطالا ؟؟؟ لماذا نعادي اليهود الذين أمرنا ديننا بالتعامل معهم ؟؟؟ فإذا كان الفلسطينيين أهل الوجعة يتعاملون معهم ويخدمونهم داخل بلدهم كعمالة في مزارعهم ومصانعهم وبعيشون معهم حياة راقية لا يحلم بها وزير في سوداننا الحبيب؟؟؟ اصحي يا بريش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة