الأخبار
أخبار إقليمية
ما تحت عمامة الشيخ..!!
ما تحت عمامة الشيخ..!!
ما تحت عمامة الشيخ..!!


11-04-2015 11:30 PM
عبد الباقى الظافر

في الليلة السابقة لم ينم المهندس..لم يستوعب فكرة انقسام الإسلاميين في السودان.. فكر الرجل الذي يتحرك خلف الكواليس في أن يفعل شيئاً يمنع ارتطام البشير والترابي في حادثة المفاصلة.. في غرفة بعيدة وجيدة التكييف بضاحية كافوري تم إعداد المسرح بكافة المؤثرات العاطفية..صور الشهداء تناثرت بشكل مرتب بحيث حينما يجلس الترابي يجد شقيقه عبدالخالق يقف وراء الكرسي الذي يجلس عليه البشير.. فيما يؤمن الشهيد عثمان البشير ظهر الترابي.. يدخل البشير أولاً الغرفة ثم يشعر بقشعريرة.. جاء الترابي بواقعيته المعهودة ثم دار حوار كثيف بين القصر والمنشية.. تلك الجلسة لم تحقق الصفاء ولكنها منعت الارتطام بين الشعبي والوطني.

أمس نشرت الزميلة اليوم التالي رؤية المؤتمر الشعبي التي قدمها لمداولات الحوار الوطني.. أهم ما في الرؤية أنها نتاج بحث وتنقيب وقراءة جيدة لمآلات الأحداث.. رؤية الشعبي تقوم على حكومة انتقالية تحكم مع بداية العام الجديد ويرأسها المشير البشير..الحكومة الانتقالية تحوي منصب رئيس وزراء متفق عليه ويكون لمجلس وزرائها سلطات تنفيذية.. هذا يعني أن يكون الرئيس البشير رئيسياً رمزياً خلال فترة الانتقال.. تواصل المؤسسات التشريعية الحالية عملها في تقنين مخرجات الحوار.. بعد نهاية الفترة الانتقالية تجرى انتخابات عامة يحظر من خوضها شاغلي المناصب الدستورية والتشريعية في مؤسسات الإنقاذ، وذلك لتحييد آلية الدولة.. الجمعية التأسيسية المنتخبة تتولى إجازة دستور دائم للبلاد وتكون الرئاسة دورية في مجلس سيادة يراعي التنوع في السودان.

في تقديري أن المؤتمر الشعبي نثر كنانته ورمانا بأصلب سهامها.. أغلب الظن أن مفردات رؤية الشعبي لن تشكل مفاجأة للحزب الحاكم.. بل ربما اطلع عليها الرئيس البشير خلال الجلسات السرية التي جمعته مع الشيخ الترابي قبيل انطلاق الحوار.. ترتكز الرؤية الشعبية على الانسحاب المتدرج أو الانسحاب المنظم بلغة العسكريين.. تفترض هذه الرؤية أن مقاليد الأمر في الحزب الحاكم بين يدي المشير البشير، وهو زعم صحيح لكنه غير دقيق.. لهذا تكافيء البشير برئاسة رمزية ثم تجرد الفاعلين الآخرين من سلطان الدولة عبر العزل السياسي المؤقت، إن صح تلخيص الزميلة اليوم التالي.

ربما هذه المعادلة السياسية تكون مرضية للرئيس البشير ..إذ تمنحه فترة رئاسية جديدة بتراضي كل الفرقاء..لكن أغلب الظن أن الرئيس البشير لن يقبل بفترة قصيرة على رئاسة السلطة الانتقالية التي اتفقت المعارضة في قوى الإجماع أن تكون نحو «30» شهراً..لهذا أغلب الظن أن البشير سيمدد أجل الحكومة الانتقالية ليقارب نهاية دورته التي من المفترض أن تمتد للعام «2020».. هذه المعادلة تحقق مكاسب للرئيس البشير حيث يجد نفسه محاطاً بحركة إسلامية موحدة تستطيع أن توفر له السند والحماية إن احتاج لذلك.

لكن في أغلب التقديرات أن هذه التسوية المقترحة لن تجد التأييد من الحرس القديم أو الجديد المتنفذ في المؤتمر الوطني.. هؤلاء لن يقبلوا الرحيل المجاني ولو كان يقود «البص» الشيخ حسن الترابي شخصياً.. هؤلاء يشكلون دولة عميقة وراسخة ولها مصالحها ومكاسبها التي يكون دونها خرط القتاد.. ستحاول هذه المجموعات التوحد ضد التصفية الاختيارية للإنقاذ.. لن يكون بوسع الرئيس البشير إغضاب هذه المجموعة التي تقاتل داخل صندوق الإنقاذ.. لهذا سيحاول استمالتها أو الرضوخ لمطالبها.
بصراحة.. إن نجح الشيخ في الهبوط بسلام بطائرة الإنقاذ ربما يسجل رقماً قياسياً جديداً.. سيوسم الترابي بأنه ساهم في صنع ثورة في أكتوبر 1964.. ثم كان عراباً لانقلاب عسكري أطاح بالديمقراطية بعيد ربع قرن من الهبة الشعبية في أكتوبر.. ثم بعد ربع قرن آخر تمكن الترابي من تفكيك الانقلاب سلماً.

آخر لحظة


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 3925

التعليقات
#1365567 [ابو جاكومه]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 05:27 PM
يا عبدالباقي الما ظافر أولا وقبل كل شيء محاسبة المتأسلمين وجز رؤوسهم لما إقترفوه في حق الوطن والمواطن .مفيش حاجه أسمها عفى الله عما سلف ومفيش تسليم وتسلم بدون محاسبه ومفيش هبوط ناعم أبدا ومفيش تسويه ورحيل مجاني ومفيش هبوط آمن لطائرة الإنقاذ . لا بد من جز الرؤوس أو عود القذافي أو الغرق في البحر كآل فرعون .بعدها نعمل مصالحه نعمل إستفتاء نعمل حفله إنت يا الما ظافر ما عندك معانا شغله .أين نافع÷نافع.

[ابو جاكومه]

#1365490 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 02:16 PM
يا جماعة حكومة الانقاذ دى او الاسلامويين لو ما كان السودانيين عارضوها مما جات وانخرطوا معها كلهم مش كان هسع حررنا القدس وفقنا العالم اجمع ويمكن احتلينا امريكا ذاتها وهسع كنا نكون مستمتعين بشواطىء كاليفورنيا وفلوريد وتكون عندنا كنرة دولارات؟؟؟
كسرة:اهدى هذا التعليق لدلاهات وغوغاء وجهلة والفاقد التربوى بتاع الحركة الاسلاموية وايم الله انهم لكذلك يا اخوانا ديل ما قدروا يحافظوا على مليون ميل مربع ولا يعملوا فيه امن وسلام واستقرار سياسى ودستورى وتداول سلمى للسلطة ونهضة اقتصادية كبرى الخ الخ وبقى الجيران ياخذوا اراضينا لعلمهم ان حكومة الكيزان اولويتها هى مطارة المعارضة الوطنية الخ الخ الخ!!!
ونفوق العالم اجمع ونحن نضحك مما نسمع ياخى ديل الحبشة ما فاقوها فى التنمية والعلاقات الدولية الممتازة استغفر الله!!!

[مدحت عروة]

#1365464 [المتابع]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 01:36 PM
الي سامة الكاشف.....ما تسمي بقوي اﻻجماع الوطنى فرقعة اعلاميه وﻻ جود جماهيري لها في الواقع وﻻ وزن لها في الشارع السياسي.وهذا تجمع ولد ميتا وسيدفن قريبا ان شاء الله.حتي اذا سقطت الحكومة الحالية.لن يكون لتلك القوي الضعيفة والميتة نصيب يذك ر.اتركوا السراب جانبا وعيشوا الحقائق.

[المتابع]

#1365248 [التلب]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 08:58 AM
هذا كلام له خبئ معناه أننا ليست لنا عقول - كما يستشهد السيد الصادق دائما - فاﻻنقاذ من أطلق طائر شؤمها هو الترابى وقد جاء بإنقلاب عسكرى لئيم لم يشهده السودان من قبل .. فيه قتل الناس واحيانا ﻻسباب **** جدا ابتدعوها ثم تراجعوا عنها بل ومارسوها هم وكأن شيئا لم يكن ..!! وخربوا إقتصاد البلد .. بل انهارت العمله المحليه حتى ولو أتوا بكل إقتصاديى العالم لكيم يقيس لنا انهيار عملتنا السودانيه لما إستطاع ..!! وشردوا الناس من أرزاقهم وأوطانهم وبعضهم عاش وهو يعانى من اﻻعاقه الجسديه واﻻعاقه النفسيه بسبب الحروب العبثيه التى اشعلوها منذ مجيئهم الشؤم ومازالت نيرانها وآثارها قائمه .. !! وخربوا علاقات السودان مع العالم ودول المنطقه وغيرها من الجرائم فى حق الوطن والمواطن .. !!
وفى نمو معاكس للخراب الذى حل بالناس والوطن صعد اناس ﻻقيمة وﻻ أخلاق لهم ونهبوا امكانات السودان وحل فساد بالبلد ومن غرائب اﻻشياء إعترف به الفاسدون انفسهم .. !!
وبعد كل ذلك سنصدق وبكل سذاجه أن الترابى هو يفكك هذا الجنين الحرام ويأت لنا بثورة كثورة أكتوبر العظيمه ؟؟
ليرمم الترابى نظامه او يعيد الدماء للجنين الحرام .. فهو حر وﻻ شأن للشعب السودانى بذلك .. بل أن الشعب السودانى يتهيئ لثورة تقتلعهم جميعا وستكون اشبه بثورة أكتوبر إن لم تفوقها عظمة بإذن الله .

[التلب]

#1365228 [ود المهدي]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 08:42 AM
العمات التي على رؤوس اهل الحكم فارغة من عقول تفكر لصنع بلد مثل بلدان الدنيا العمامات دي أصحابها كانوا من افشل من أدار السودان وحكمه طيلة سنوات المؤتمر الوثني العجاف وتخبطه في كل شيء وتدميرهم لكل شيء حتى الاخلاق السمحة التي كان اهل السودان يتمتعون بها بدات تنتهي والسبب اهل هؤلاء العمامات النتنة .

[ود المهدي]

#1365213 [ابراهيم مصطفى عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 08:30 AM
الباحث لم يحلفه النجاح . ما يدور في اروقة الحوار الان مخرجاته واضحة ولا يحتاج لدرس عصر لمالات حوار الطرشان التي تشير الي المصالحة بين الاخوان المسلمين في السودان بداية بشراك الشعبي في السلطة لصناعة (النظام الخالف) ثم تسميته بالحكومة الانتقالية برئاسة الدكتاتور حتي تصل الانقاذ (بصورة او باخري )الي (الميس) انخابات ابريل 2020 .

[ابراهيم مصطفى عثمان]

#1365211 [ابوكدوك]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 08:28 AM
تحت عمامة الشيخ شيب اكل الدهر عليه وشرب واوهام اقعدتنا عن ركب الشعوب عشرات السنين !!

اما تحت جعبة الشيخ فبيض فاسد جمعه من زواج الحركه الاسلامويه به ؟! اراه الان يرقد على اخر بيضه ، وانا على ثقة من انها بيضه فاسده لن تفقس الا فرخا لانه عودنا ان بيضه لايفقس الا الفروخ والفاسدين ، اراه الان يسخن ويسخن وارى المطبلين يجعجعون ويجعجعون ويتوهمون خيرا فيه ، لكن تجاربه اثبتت لنا انه لايهدينا الا شرار الانفس ليتولوا امرنا !
وما افقسته بيضة 1989 الا خير دليل !!.

[ابوكدوك]

#1365202 [اسامة الكاشف]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 08:22 AM
ما يطرحه الشعبي دونه خرط القتاد صحيح
ولكن ليس فقط من متنفذي الانقاذ بل من الشعب السوداني الذي لن يقبل
أن تعيد الإنقاذ إنتاج نفسها بثوب جديد
وعفى الله عن ما سلف
هذا لن يحدث هذه المرة لأن الغبن استشرى سالت دماء كثيرة تحت الجسر وليست مياه
منذ 1989 والترابي والشعبي شركاء أصلاء في ما حدث
أكبر أخطاء قوى الإجماع الوطني أنها قبلت الشعبي بين صفوفها
لذا عزف عنها الشعب بفطرته ولم يستجب لندائتها
الترابي يبحث عن حسن الخاتمة
ونحن لن نجزم بما سيكون بن الترابي وربه
لكن كل هذه الدماء في عنقه وعنق من والاه
وكل مليم سرق من قوت الشعب في عنقه وعنق من والاه
لا سبيل للتحلل من ذلك أمام الديان يوم تصفية الحسابات
ولكن قبلا وفي هذه الفانية
لا بد من محاسبة كل من أجرم في حق هذا الشعب
أليس صحيح الدين
هو معاقبة السارق و القاتل
مالكم كيف تحكمون؟؟؟
ومالكم تراهنون على ضعف ذاكرة الشعب وأنتم تعلمون
أن حقوق الدم ونهب المال العام لا تسقط بالتقادم
وبحث المتأسلمين عن مخارج لن يثمر إلا عن قتاد

[اسامة الكاشف]

#1365186 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 08:00 AM
دحين البشير الشايفو ده بنفع معاهو رئيس وزراء يا عبدالباقي،،،، ده ما عندو صبرا يبل الآبري ،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1365157 [يا خبر بفلوس]
5.00/5 (1 صوت)

11-05-2015 07:27 AM
رجعت تاني للكلام البجيب مغص البطن يا الظافر .. انا بستغرب انت موجود وين مش في الخرطوم ما لفت نظرك شئ غير البرلمان والقصر وقاعة الصداقة .. تجول مشيا على الاقدام ستنبذ فكرة الكتابة عن اركان السلطة المتجبرة الظلاميين لتاتينا بما تلمحه على الوجوه المحروقة والاعين الغائرة والايادي المعروقة والصمت الرهيب

[يا خبر بفلوس]

ردود على يا خبر بفلوس
[ابوشوارب] 11-05-2015 08:54 AM
من
ينصح
كوزا
فقد
اضاع
نصحه


#1365133 [ابودومه]
1.00/5 (1 صوت)

11-05-2015 06:46 AM
الحل بس جملة من الاغتيالات بداية بالعجوز حسن مرورا بالرقاصة عمر ويتبعهم كل قيادات خنازير المؤتمر البطني.
حملة اغتيالات منظمة تقضي علي سارق ابن زنا شارك في تدمير البلاد وافقارها كل من سرق يجب ان يعاقب وكل من استفاد يجب ان يتم فيه القصاص وليبقي من يبقي من الشرفاء بالبلاد وبعدها نبداء في تكوين دولة من جديد لان فترة حكم الخنازير قضت علي كل معالم الدولة ودمروا كل شي حتي ينهبوا ويعشوا فساد في البلاد

[ابودومه]

#1365131 [أبوحسين]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 06:42 AM
كلها أحلام أن يرضخ هذا النظام لتفكيكه أو السير نحو المشاركة الحقيقية لكافة القوى السياسية وبكره يعلوالصراخ بعدما يستمع المؤتمر الوطني للجميع ويقول لهم تبا لكم كما فعل مع الكثيرين أولهم السيد الصادق المهدي وسوف يذهب الكثيرين مقاضبين ............

[أبوحسين]

#1365126 [منتصر سورتود]
5.00/5 (1 صوت)

11-05-2015 06:22 AM
الظافر دة بيهضرب وبيتكلم خارم بارم وعايز يسوق فكرة ولي نعمتو ونعمة اسلاموي السودان الترابي. . يا سيد انتو ارتكبتو جرايم في حق الشعب دة ما ارتكبا أي ديكتاتور .. قتل واغتصاب وسرقة ويقول الحرس القديم ما برضى بالرحيل المجاني .. الكيزان ديل خلاص افتكرو فعلا السودان والناس ال فيها غنايم وبقو يوزعو بي مزاجم. . اصحو نهايتكم قربت يا رمم

[منتصر سورتود]

#1365106 [كاســترو عـبدالحـمـيـد]
5.00/5 (1 صوت)

11-05-2015 02:54 AM
هذه احلام ظلوط . هل البلد ملكا للبشير أو الترابى ؟ نسيتم أو تناسيتم أن الملك لله . هو الذى يؤتى الملك لمن يريد وينزعه عندما يريد ويعز من يريد ويزل من يريد . خسئتم والله وما ينتظركم من عقاب لا يعلمه الا الله . سوف يسلط الله عليكم جنودا تمشى بينكم وتأخذكم اخذ عزيز مقتدر . ان الله يمهل ولا يهمل وهو يمد لكم حتى يأخذكم اخذ عزيز مقتدر . انتظروا كلها اياما معدودة وسوف تندمون على اليوم الذى ولدتكم فيه امهاتكم . وان غدا لناظره قريب . وانتم ترونه بعيدا ونحن نراه قريبا بأذن الله . ان الله حرم الظلم على نفسه وتوعد كل من يظلم من عباده ان ينتقم منه فى الدنيا وفى الأخرة وانظروا حولكم الى الحكام الفاسدين والمصير الذى انتهوا اليه .

[كاســترو عـبدالحـمـيـد]

#1365074 [moh]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 12:33 AM
افتح الله

[moh]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة