الأخبار
أخبار إقليمية
لا يا إبراهيم محمود
لا يا إبراهيم محمود
لا يا إبراهيم محمود


11-06-2015 12:40 PM
محجوب عروة

الرجل الخلوق والمتواضع الأخ إبراهيم محمود مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني أطلق تصريحاً محبطاً وأثار نقداً عنيفاً، بل غضباً عارماً في الأوساط السياسية خاصة داخل لجان الحوار كاد ينسحب منه كثيرون لولا أن ستر الله وقام بعض العقلاء بتهدئة الوضع على خلفية أن هذا التصريح ربما يكون رداً على الورقة التي قدمها حزب المؤتمر الشعبي في لجنة الحكم والتي جاءت فيها مقترحات لسيناريوهات ثلاثة حول فترة انتقالية تنزع فيها صلاحيات الرئيس البشير لصالح مجلس الوزراء المقترح الأمر الذي أثار حفيظة شقيق الرئيس اللواء عبد الله البشير فوصف ذلك الاقتراح بالحلم

وقد فهم المراقبون كما كتبت الصحفية والكاتبة النابهة شمائل النور في عمودها المقروء قبل أيام.. وربما يكون تصريح إبراهيم محمود هو بمثابة أنبوب اختبار للمجتمعين المتحاورين في قاعة الصداقة أو لعله قصد به التأثير على مجريات الحوار نفسه من نوع إياك واسمعي يا جارة أو من نوع حوار أرعوا بي قيدكم أيها المتحاورون الأمر الذي أعاد للأذهان حوارات سابقة الهدف منها كسب الوقت مما زاد من أزمة الثقة، فالشاهد كما سمعت داخل أروقة الحوار أن المتحاورين يمارسون أقصى درجات الحرية والنقد والنصح ويتوقعون أن يحدثوا تغييراً ما في مسار النظام الحالي بما يحقق التوافق والتراضي الوطني الجديد يختلف عما مضى.. تغييراً يصحح مسار الوطن ويجعله متماسكاً ومستقراً، يؤكدون أنه لا بديل للحوار إلا الحوار وهذا ما يجب أن يتفق عليه الجميع.. لقد شاركت شخصياً في الحوار الدائر داخل اللجنة الاقتصادية والتقيت في ردهات قاعة الصداقة التي يجري فيها الحوار بكل المشاركين في اللجان المختلفة من جميع ألوان الطيف السياسي المشارك في هذا الحوار وأشهد أن حرية الرأي والتعبير من جميع المشاركين لا تقل عن أي رأي سياسي مخالف ومعارض للحكومة وفي كل ما قيل في الليالي السياسية وفي كل المناسبات الاجتماعية فرحاً كان أم ترحاً وفي كل الديوانيات التي تنتشر في طول البلاد وعرضها اللهم الا الدعوة للانتفاضة والحل العسكري للإطاحة بالنظام حتى لا يحدث في السودان ما حدث في دول الربيع العربي، فالمتحاورون متفقون على التغيير السلمي السلس من خلال منهج التطور السياسي والدستوري ولا يقبلون دعوة المعارضة بالانتفاضة أو العمل المسلح، هذا واضح ولكنهم يمارسون نقداً قوياً لكل السياسات والقرارات والأفعال الخاطئة التي أصدرتها ونفذتها حكومة الإنقاذ منذ أن خرجت للوجود..

لا أقول ذلك نفاقاً والجميع يعرف أنني ظللت من اكثر الصحفيين والكتاب نقداً للحكومة والحركة الإسلامية وحدث لي بسبب ذلك الكثير من العنت والمشقة والانتقام، ولكن الحقيقة يجب أن تقال فالحوار الدائرحر وصادق وشفاف ومطلوب فقط الخروج بتوصيات مناسبة تشكل القواسم المشتركة بين الجميع ثم يتم نفيذ مخرجات الحوار كما وعد الرئيس البشير فوعد الحر دين عليه.. هذا مطلوب بالحاح ولذلك يجب ألا يحاول بعض المسؤولين التأثير على مجرى الحوار وإطلاق التصريحات التي قد تنسفه قبل أن يكتمل فمن غير المعقول أن نطلب من المعارضين الدخول في الحوار ونطلق التصريحات والقرارات المسبقة فما فائدة الحوار إذن؟ فهناك رأي عام وسط جميع المتحاورين يقولون بكل صراحة إنه لو صدرت توصيات متفق عليها من هذا الحوار فيجب أن تنفذ بكل الشفافية والإرادة وإلا فإنها آخر فرصة للإنقاذ ليثق فيها الجميع.. آخر الكلام يرى كثير من المتحاورين أن يوضح الأخ إبراهيم محمود لماذا قال هذا التصريح في وسائل الإعلام وليس داخل لجنة الحكم في الحوار الدائر فذلك أكفل لعودة الثقة في الحوار فلا يشمت فيه المعارضون للحوار، فهلا فعل؟
الجريدة


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 4136

التعليقات
#1366186 [ود كترينا]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2015 04:16 PM
اعوذ بالله من أولاد عروة...طفيليات..وشعب كل حكومة..قال..قال..والمتحاورون متفقون على التغيير ولا يقبلون دعوة المعارضة بالانتفاضة...طيب متحاورين ليه ..عشان نثريات الحوار..عالم دجالين ومنافقين...تغيير بحواركم ده قنعانين منو...نحنا منتظرين العصر الصاح في اديس ابابا منتصف نوفمبر...ياتسلموها وتنتظروا المحاكمات يا امريكا ح تطردكم من الدنيا...يانوفمبر ماتسرع تخفف لي نار وجدي...ظبط صاح للطيش!

[ود كترينا]

#1366018 [محن الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2015 08:48 AM
فكرة الكيزان بسيطة, إعطاء كل من أراد متنفس لفترة ثلاثة أشهر, ينتقد يصرخ يولول يردح, ثم بعد ذلك كل قردا يطلع شدرتو, كلام تغيير نظام أو تخلى البشير عن السلطة سيظل حلم بعيد المنال أو كما قال شقيق الديكتاتور.

[محن الكيزان]

#1365955 [Amir mohd]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2015 01:59 AM
بطل استعباط واولاً الرئيس كاذب وخائن لايفي بوعوده وانت تعلم ذلك لماذا الكذب
وثانيا الفيل واذنه وذيله وخفه وبعره كلها حاجة واحدة واي مسئول هو تابع لنظامكم وسوف نحاسب كل خائن وكل كاتب للسلطان،،،
نحن لنا عقول ونميّز الخبيث من الطيب والحوار كيزاني كيزاني فهمت،،،

[Amir mohd]

#1365942 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2015 01:07 AM
【في هذا الحوار سألناه 【الطيب زين العابدين】 عن الحال والمآل للحركة الإسلامية والسودان المرهون بمصيرها، الحال كان الحوار الوطني، الذي قال إنه ضعيف، وإن جماعة الشعبي اختطفوه، وإن الترابي يخطو نحوه ويضع في جيبه الخطة (أ) و(ب) و(ج)،】
{من الحوار مع الطيب زين العابدين اعلاه في هذا العدد من الراكوبة}



الخطة (د) وفي رواية اخري هي حقيقة الخطة (أ):

انقلاب صوري لتنظيم الاخوان المسلمين العالمي؛ بدعم من قطر؛ وبموافقة الدائرة الداخلية للبشير 【ونائبة ووالي الخرطوم】 _ جراء منحهم لجؤا وامانا في قطر؛ والتزام مجلس الانقلاب الصوري بالرجوع الي الثكنات وتسليم مقاليد الحكم _ بطريقة سوار الدهب _ الي حكومة مدنية يتفق عليها الترابي مع البشير و قطر: وتضم تكنوقراطيين ذوو ميول اسلامية اخوانية نائمة حتي الآن (Muslim Brothers' sleepers) وارتباط بقطر وبعض القبول كاشخاص عند الشعب السوداني بسبب قدراتهم الشخصية المهنية.

الحرص كل الحرص يا سودان!

[سوداني]

#1365863 [الراجل]
5.00/5 (1 صوت)

11-06-2015 07:38 PM
يا ود عروة عليك الله خلينا نفتش لينا موية فول نعمل بوش نتعشى عشان ما نموت جوعا ونشوف لينا نص عشان نقدر نتقمت ننوم عشان بكره نقوم نفتش حق الدكوة بالتبش عشان الطاطم بقت ب40 جنية وخليك انت مع ناس قاعة الصداقة اضرب فى المطايب والمشويات اللمين حقها من ستات الشاى واطفال الدردقات بختكم قالو حيحسنوا ليكم نوع العضة وحيدوكم بقشيش كمان بالله كلم لينا الترابى ولا كمال رزق ولا السيسى عشان يشيلو لينا الفاتحة ويدعوا لينا دعوة كاربة باصلاح الحال امكن الطماطم ترخص والله طولنا منها

[الراجل]

ردود على الراجل
[ابوكدوك] 11-06-2015 10:31 PM
قصدك نص طمطمايه صح ؟ يا بتاع الطماطم قبضتك !! ههههههاى


#1365858 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2015 07:20 PM
الرجل الخلوق والمتواضع الأخ إبراهيم محمود مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني أطلق تصريحاً محبطاً وأثار نقداً عنيفاً،
بطل دهنسة واطلاق البخور لو كان خلوقا ومتواضعا م كان جزء من القطيع هل م تغضبك وتزعجك هلاويسة حتي تتدخل علينا ب المقدمة البايخة ثقيلة الدم مثلهم احترم نفسك لنقرا لك امثال تلك الكتابات تجعلنا نعاف صاحبها

[عصمتووف]

#1365829 [ابوكدوك]
3.00/5 (4 صوت)

11-06-2015 04:49 PM
الرجل الخلوق والمتواضع ابراهيم محمود !!! ؟؟؟

كيف يكون خلوق ومتواضع وفى نفس الوقت رافض مصلحة الوطن فى قبول حكومه انتقاليه !!

لا اقول ذلك والجميع يعرف اننى من اكثر الكتاب نقدا للحكومه والحركه الاسلاميه وحدث لى بسبب ذلك الكثير من العنت والمشقه والانتقام !!؟؟

نفسى اعرف الناس دى بتكتب وبتسوق بضاعتها الفاسده ودس السم فى العسل لاى عقليات ، بربكم اى عقول تلك التى تقتنع بمثل هكذا كتاب ، والمؤلم انك تراهم يتربعون على عرش الصحافه ، اااخ يا مرارتى ؟؟ .

[ابوكدوك]

ردود على ابوكدوك
European Union [محمد أدروب] 11-07-2015 01:05 AM
يكفي انه كان وزير الداخلية ابن ثورة سبتمبر
لا عجب القتل و السرقة هي الاخلاق الحسنة في زمن الانغاذ الا اذا نظرنا لها بزاوية تحللية مجردة و وزناها بميزان حضاري انغاذي نصل لفهم عروة


#1365827 [Rebel]
4.75/5 (9 صوت)

11-06-2015 04:36 PM
* "الإخوان" لا يتغيروا يا عروه!..انت تعلم هذه الحقيقه عن "تنظيمكم" لأنك منه..إذن, لا فائده ترجى من إنتقادك لهم, و لو فعلت ذلك مأئة عام!..فقد سبقك فى هذا شعب بأكمله, ظل ينتقدهم و يناصحهم طوال اكثر من عقدين و نصف العقد من الزمان!
* و لأن عقليتكم واحده, تقوم على الاستعلاء و الكذب و العزة بالإثم, فلا زلت تؤمن ب"وجود آخر فرصه!" لهذه "الجماعه" المجرمه المنافقه الفاسده, لا من اجل "الوطن", بل ليتحاشوا "المحاسبه و القصاص", تحت غطاء "مسرحية الحوار" المعروضه هذه الأيام!!..
*و لأنك كذلك, فأنت لا تصدق, و لا هم!, ان الشعب السودانى قد وعى "الدروس!".. و بات لا يثق فى "تجار الدين وأئمة الكفر و شيوخ الدجل و تنابلة السلطان و تابعيهم من الفاسدين المضلين!", حتى و لو تابوا و حلفوا على "المصحف الشريف" امام الشعب السودانى فردا فردا!
* و "خلفاء الله فى الارض" لم يعترفوا قط(و لن يفعلوا), بالأخطاء الفادحه التى إرتكبوها فى حق "البلاد و العباد"!, و طبعا لن يعتذروا عن شئ لم يقروه اصلا!, و بذلك فهم لا يطلبون الصفح صراحة من الشعب السودانى, لأن لهم "آليتهم الماكره"!!..وهم لا يعترفوا ب"وطن" و لا "حقوق مواطنه" اصلا!, حتى الآن!!
* و دون ترديد لتعابير الإستعلاء, و النظره الدونيه "للآخرين"!, اذكرك فقط, و برجاء ان تسترجع و تتدبر, فى "ساقط الاقوال و الافعال" التى صدرت رسميا و مباشرة, من افواه "بعض" كبار قادة "القوم الفاسقين", فى حق الوطن و المواطنين الصابرين على الأذى: البشير و اخيه, نافع, على عثمان, اسامه عبدالله, ابراهيم محمود, عبدالرحمن الخضر, احمد ابراهيم الطاهر, كمال رزق, عوض الجاز, ابراهيم احمد عمر, مصطفى عثمان, ربيع عبد"المتعاطى", قطبى المهدى..إلخ و القائمه تطول و تطول, انت تعرفها فردا فردا!
* "الاخوان" يا عروه يكذبون و يصدقون انفسهم: "الزارعنا غير الله إجى إقلعنا"!..و "الدايرنا إطالعنا"..و "الداير إغير النظام إلحس كوعه!"..و "ليس هناك جهات تحاسبنا إلآ الله"..و"نحن عود العشر إن قعدت إنحشر و إن قمت إنكسر"..و "الخطه أ و ب و ج!".."العنده إثبات على الفساد إجيبوا!", إلى آخر اقوال القوم الظالمين!
* فأنسى يا عروه مسرحية "الحوار" هذه التى صدقتها, و تؤمن بها و تروج الآن لها!!..و اعلم ان الشعب السودانى سيحاسبهم عما قريب!..و سيقتص منهم فردا فردا..و وفقا ل"شرع الله "الذى ينكرونه و يتاجرون به, فى آن!
* و حق الزماله, يفرض علي ان انصحك يا دفعه!..لا تكن مثل هؤلاء الذين تعرفهم و اعرفهم: انت الآن فى سن متقدمه!..تب الى الله و اعتزل و استغفره فهو الغفور الرحيم, عل و عسى..
متعك الله بالصحه.

[Rebel]

ردود على Rebel
[Rebel] 11-07-2015 05:57 PM
رد على ابو شهاب
* جزيل تقديرى على تذكيرى ببعض "الساقطين!"..لكنك تعلم يا اخى ان قائمة "المجرمين", لا يمكن حصرها هنا..إنما مرصوده و موثقه!!, و بصورة ادق و اشمل مما فعلوه لرصد و ترصد الشرفاء, فبيل مجيئهم المشؤم!
* و على كل, رؤساء "برلمان البصمه" الأخيرين, هما ابراهيم احمد عمر (المتخلف!), الرئيس الحالى, و نائبته بدريه سليمان!..أيوه "بدور!" يا اخى ابو شهاب..بدور "بتاعة" نميرى!!..بدور بتاعة "قوانين سبتمبر"..بدور "الدشنت" للحكايه!!..اما الرئيس السابق, فهو احمد ابراهيم الطاهر, ابلد و أغبى من مر على جامعة الخرطوم فى اواخر الستينات/بداية السبعينات!! و قاتل طلاب معسكر العيلفون, هو كمال حسن على, وزير التعاون الدولى الحالى سفير السودان لدى مصر, سابقا! ما كله مرصود يا خوى..

[abushihab] 11-06-2015 07:54 PM
لكيلا ننسي اضف اليهم امين حسن عمر, مهدي ابراهيم ,دفع الله حسب الرسول ,وقاتل طلاب معسكر العيلفون وحسين خوجلي والبرلمانيين الاخيرين لا اذكر اسمهم. واقول للاستاذ عروة لا تلمع معدنا صدئا. كلو بحسابه وبالقانون.

[عدو الكيزان وتنابلة السلطان] 11-06-2015 06:33 PM
كلام في الصميم.


#1365823 [المستعرب الخلوى]
5.00/5 (2 صوت)

11-06-2015 04:25 PM
الأستاذ محجوب عروة ..عن أى حوار تتحدث ؟ تتحدق عن حوار الطرشان الدائر الان ؟ يا عزيزى الفاضل قبل أن يكون هناك حوار لابد لنظام الإنقاذ أن يعلن عن فشله عبر ربع قرن من الزمان فى إدارة دفة الحكم(وهذا بالطبع لن يكون ) ولابد من المحاسبة بذات القوانين التى اقروها ان كانت شريعة أو غبرها لرد الحقوق الى اصحابها ورد أموال الشعب المنهوبة على عينك يا تاجر دون حسيب أو رقيب ..
وما ذا عن دماء الشهداء والذين حوكموا وقتلوا ظلماً وعدوانا ..وماذا عن أهلنا الذين ماتوا فى دارفور وكردفان ( بإعتراف البشير انهم عشرة ىلاف وليس ثلاثمائة الف )..
لابد من المحاسبة قبل اى شىء آخر وما عدا ذلك فهو محاولة لكسب المزيد من الوقت لأطالة عمر النظام المتهالك والمنهار يوما بعد يوم ..
فضوها سيرة بلا حوار بلا لمة ..صرف لا داعى له ومبالغ أولى بها الشعب المغلوب على امره ..

[المستعرب الخلوى]

#1365810 [ابو القنفذ]
3.00/5 (3 صوت)

11-06-2015 03:02 PM
حيرتنا انت وابن عمك الفاتح وابن منطقتك كسلا الاغرب بتخاطب مجهول الهوية وبلد مافيها تمساح يقدل.......
سوف تصفو الليالي بعد كدرتها. وكل دور اذا ماتم يننقلب

[ابو القنفذ]

#1365809 [sudaniiy]
5.00/5 (3 صوت)

11-06-2015 02:46 PM
المسألة فيها إنه
الحوار فى الداخل غير جادى ولا يصل الى حلول لان المتحاورين شخصيات ليس لها وزن او قبول أمثال أبراهيم محمود وعلى شمو
وفى اديس ابابا قاعد ليهم الصادق المهدى
مصيبة السودان هي الطائفية والعسكر
لا غير
العسكر يخرج من السياسة والمدن نهائيا
الطائفية يسقطها الشعب بالدميقراطية
و الاثنين لا يريدون دستور دائم للبلاد
وكل الصفوة السياسة فى الخرطوم اهل ومصاهرة
عينهم قوية لا يستحوا ولا يخجلوا
وباقى الشعب مغلوب على امره
خلاص خلو الشعب فى حالوا

[sudaniiy]

#1365799 [المشروع]
5.00/5 (1 صوت)

11-06-2015 01:32 PM
ما فائدة شفافية الحوار او المتحاورين اذا كان النتيجة لا شئ ؟
وما فائدة الشفافية اذا كانت هي الغاية ؟ فالغاية ليست ان يكون الحوار شفافا بل يجب ان يكون الغرض من وارءه صادقاً...

[المشروع]

#1365797 [عبد الرحيم خلف]
5.00/5 (1 صوت)

11-06-2015 01:27 PM
هل يعتقد كاتب المقال ان يقبل الوطني بحكومة انتقالية ثم انتخابات حرة نزيهة تزيحه من السلطة الى الأبد ...انه المستحيل يا كاتب المقال ...لا تكن ساذجا!!

[عبد الرحيم خلف]

ردود على عبد الرحيم خلف
[Rebel] 11-07-2015 06:32 PM
* لا يا اخى عبدالرحيم. محجوب عروه ليس بساذج! بل هو رجل مهذب, و من خيرة مثقفى/متعلمى "تنظيم الأخوان المسلمين"(سابقا), و "الجبهه القوميه الإسلاميه" (لاحقا), ثم "الحركه الإسلاميه"(الإنقاذيه)..لكنه إبتعد قليلا لأسباب "خاصه!" هذا ليس مجال ذكرها, لكن قطعا ليس من بينها "القناعة" بخطل فكر هؤلاء القوم الظالمين المنافقين!..و هو ايضا "شقيق" المدير الحالى لشركة زين للاتصالات.. عروه! بتاع "الفلاشا!", تعرفها يا عبده؟..الفلاشا الصهاينه!.."بنى صهيون"!.. الهسه "الصهاينه السودانيين" بناقشوا من خلال "حوارهم": هل "يطبعوا العلاقات" مع صهاينة "إسرائيل"أ ام لا "يطبعوا"!!
* يعنى يا عبده, "الجماعه" ديل رحلوا الصهاينه "لإسرئيل" عبر مطار الخرطوم قبل 31!..و هسه بناقشوا موضوع "التطبيع"..لآنه نحن لينا ريالتنا زى اللمبى!

[abushihab] 11-06-2015 07:58 PM
هو ليس سازجا, انما يؤدي دوره المرسوم له......يا عبد الرحيم.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة