الأخبار
أخبار إقليمية
متخصص بالجماعات : سودانيون كثر انضموا لداعش
متخصص بالجماعات : سودانيون كثر انضموا لداعش
متخصص بالجماعات : سودانيون كثر انضموا لداعش


11-07-2015 02:25 PM
الخرطوم: قال متخصص في الجماعات الجهادية، إن صلب تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» لأحد عناصره السودانية في ليبيا، يعد حالة نادرة من واقع «كسب» السودانيين في التنظيم، وأكد أن الذين التحقوا بداعش أكبر بكثير من احصاءات وزارة الداخلية. وتداولت مواقع إلكترونية ليبية أن تنظيم «داعش» في ليبيا صلب سودانياً، في أواخر أكتوبر الماضي، حاول الفرار وقبض عليه عند مدخل سرت الشرقي، ومعه رواتبه التي تقاضاها طيلة التحاقه بالتنظيم، وتبلغ قيمتها «10» آلاف دولار، وكان الهارب اصطدم بحاجز لداعش عند مدخل المدينة الشرقي، ليعتقله رجال التنظيم ويحيلوه إلى المحكمة الشرعية التي قضت بصلبه.وقالت مصادر محلية في مدينة سرت لـ«بوابة الوسط» الليبية، إن عملية الصلب تمت في إحدى ضواحي شرق سرت، مضيفة أن المحكمة الشرعية حكمت أيضاً بصلب اثنين من عناصره يحملون الجنسية السورية، من دون الإشارة إلى تاريخ الصلب أو التهمة الموجهة إليهما.
وقال المتخصص في شؤون الجماعات الجهادية الهادي محمد الأمين، إن الحادثة تعد نادرة لكون أن السودانيين المنتمين لداعش نادراً ما يتعرضون لعقوبات مشابهة نسبة لتجربة التنظيم الناجحة معهم، حيث أنه لم يسبق أن تمت إدانة أي سوداني بالتآمر أو التخابر ضد «داعش»، وأوضح الأمين لـ «سودان تربيون» أن عقوبات الصلب أوالشنق التي تصدرها محاكم داعش الشرعية، دائماً ما تكون لجرائم كبيرة متعلقة بالخيانة أو التخاذل. وحول عدم إبلاغ «داعش» ذوي العنصر السوداني الذي تم صلبه قال الأمين إن «داعش» في حالة ارتكاب أحد منسوبيها للخيانة يحاول التكتم وعدم إبلاغ ذوي الضحية، على عكس الإجراءات التي يتخذها حال «استشهاد» أي عضو في إحدى عملياته.
وأبلغ تنظيم الدولة الإسلامية هذا الأسبوع ذوي طالب جامعي يدرس الطب بجامعة أم درمان الإسلامية، بمصرعه على الحدود السودانية - الليبية، أثناء محاولته الالتحاق بالتنظيم في ليبيا، وأكد الهادي أن السوداني المصلوب ربما كان على علاقة بعمل مخابراتي لصالح ليبيا أو مصر، وأشار إلى أن «داعش» لم يحدث أن أدانت سودانياً بالخيانة، قبل أن يعتبر الحادثة شبيهة بحادثة السوداني جمال الصدر، قبل نحو 20 عاماً، وأوضح أن الصدر كان مقرباً لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بالسودان قبل أن يفر بأمواله إلى اريتريا ومنها إلى الولايات المتحدة حيث يعيش هناك مع ابنائه تحت رعاية برنامج حماية الشهود، وذلك بعد أن استفادت منه المخابرات الأمريكية كشاهد ملك، واعتبر الهادي محمد الأمين الاحصاءات التي أعلنتها وزارة الداخلية في أكتوبر الماضي بشأن التحاق«70» سودانياً بداعش في سوريا وليبيا، «لا تعدو أن تكون سوى الجزء العلوي من جبل الجليد»، وأبان أن عدد السودانيين في التنظيم، سوى الذين هاجروا إليه من السودان أو التحقوا به من بلدان أخرى، أكبر بكثير من الأرقام الرسمية، منوهاً إلى أن عدد طلاب جامعة العلوم الطبية الملتحقين بداعش لوحدهم تجاوز الستين طالباً وطالبة، عبر «4» دفعات. وغادرت 4 فتيات سودانيات في 30 أغسطس الماضي بينهن توأم، للالتحاق بداعش، كما غادر «18» طالباً الى تركيا للانضمام إلى التنظيم بينهم ابنة مسؤول رفيع في الخارجية، وفي مارس الماضي توجه «9» طلاب سودانيين يحملون جوازات بريطانية، ويدرسون بجامعة العلوم الطبية الى سوريا عبر تركيا للعمل بمستشفيات في مناطق خاضعة لـ «داعش»
وأفاد الأمين أن السودانيين في «داعش» يعتبرون من أكثر الجنسيات الفاعلة في التخطيط ويديرون مواقع حساسة، ويعتمد التنظيم على استقطاب العناصر الصلبة من السودان، وقال إن التنظيم حريص على عدم تنفيذ أية عمليات في السودان الذي يعده «دولة نصرة» لا يريد خسارتها.
وأوقفت السلطات خلال الشهرين الماضيين عدداً من رجال الدين الذين يديرون معاهد دينية بعد تزايد تفويج الطلاب والشباب السودانيين إلى تنظيم الدولة الإسلامية بكل من سوريا وليبيا. وفي أغسطس الماضي لقي «عبد الإله» نجل الرئيس العام السابق لجماعة أنصار السنة الراحل أبو زيد محمد حمزة حتفه في مواجهات مسلحة وقعت بسرت الليبية، معقل تنظيم «داعش»، وقبلها بأسبوع فجر سودانياً يكنى بـ «أبو جعفر السوداني» نفسه بسيارة في درنة الليبية، ما أدى إلى مقتل «9» أشخاص. وفي يونيو الماضي نعى تنظيم الدولة الإسلامية، سودانياً كنيته «أبو الفداء السوداني»، وقال إنه «استشهد» في الرقة السورية، كما قتل الطالب السوداني مصطفى عثمان فقيري المنتمي لتنظيم «داعش»، في يوليو المنصرم، عندما فجر نفسه بعبوة ناسفة في الرقة بسوريا.

«الإنتباهة»


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 7706

التعليقات
#1366691 [محي الدين حسن الطاهر]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2015 03:38 PM
تفعلون وتقتلون وتميلو مع داعيشون وبماذا منتظرون؟؟؟؟؟

[محي الدين حسن الطاهر]

#1366661 [مدروش]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2015 02:26 PM
الشيى الذي رفع الضغط ...معقول هذا الوش الملائكي المصاحب للمقال هذه البراءه يتكالب عليها نهشا هؤلاء الوحوش وقطاع الطرق والمجرمين الدواعش الذين لا تربطهم صله بالدين؟.
معقول يلقوها بارده كده وتجيهم في مكانهم قطعة فراوله كده ولا موزه مقشره كده؟ بعفانتهم ووسخهم وقملهم . ديل بتعلموا في الحمير أجاركم الله وفي غفلة زمن كمان سودانيات أقل من عشرين .أي مسخره وأي غدر واي هوان وصلنا اليه.
ما يجعل الدم يسخن بنات متعلمات تعب فيهن اهلهن من هي قطعة لحم وصرفوا عليهن الى أن بلغن جامعة الجن هذه والواحده ممكن أخوها يموت دون شرفها ,وتجي بالساهل كدا تهرب وتتزاوغ منهم عشان تدور الحموسه خارج السودان .... تفووووو عليك تربيه إذن اهلهم أكلي سحت ..لا يمكن انسان عاش مؤمنا يحصل لجناه الذي حدث .لا نقول اللهم أرجعهن لا.. البنت شرف ولمن يقع عليها المئات .ويستبيحونهاكملك اليمين فضل فيها شنو عشان أهلها يجدوها علها ما ردت ....

[مدروش]

ردود على مدروش
[ابو جلمبو] 11-09-2015 09:06 AM
ممكن باله تورينا الحموسة دي شنو؟ ما تكون الشمب......ههههه شكلها البت عجبتكم


#1366599 [mumgoos]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2015 12:13 PM
مافى زول يمشى داعش حيرجع حي
عشان يقول الحقيقة
لان داعش لها من يمولها ويراد بها
أيضا التخلص من بعض المتشددين الاغبياء
زي الماتو في الجنوب فطايس

[mumgoos]

#1366539 [ابو مهند]
5.00/5 (3 صوت)

11-08-2015 10:43 AM
السودان اول من نادي بدولة الخلافه والاماره الاسلاميه في عهد الكيزان يعني داعش هنامن زمان الكيزان كلهم دواعش ومن والاهم كل من التحق بداعش من السودانيين هم ابناء كيزان مرتاحين ما عارفين يعملو شنو وزي ما قال المثل عدم الشغله تعلم المشاط في الصلعهيمشو داعش يمشو جهنم علي كيفهم

[ابو مهند]

#1366505 [ود الشيخ]
5.00/5 (1 صوت)

11-08-2015 09:44 AM
انا لي الله وانا اليه راجعون ندعو جميع الاباء والامهات مراقب ابناءهم وان يقوموا بتوعيتهم وانارت الطريق القويم لهم لكي لا يصبحوا اهداف سهله لي المتشددين الذين يلعبون بعقول الشباب.

[ود الشيخ]

#1366399 [اجامعة العلوم لتصديراللحوم!!!!!!!!]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2015 07:38 AM
بس يادعوشة بالغتو في السودان دولة «دولة نصرة» دي يعني سماسرة الانقاذ دواعش!!!!!!!!!!!!!!!!!ديل حته جهاد النكاح خلو من كترت اكل مال الحرام!!!بقه مافيهم حيل لا لي ديل ولا ديل!!!!!!!!!!!!واسه كان مالدولارات البتكبوها للبساعدوكم حرم فرد طالب يجيكم مافي!!!!!!!!!!!!

[اجامعة العلوم لتصديراللحوم!!!!!!!!]

#1366398 [Azan Malta]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2015 07:36 AM
والله لم نسمع بكلمة تطرف الا بعد استيلاء هذه الشرذمة الفاسده على الحكم بليل دامس تحت غفلة الصادق المهدى ورفيقه الميرغنى لكن لهم يوم وجهزها أعواد القذافى وأبادوا بالترابى راس الحية

[Azan Malta]

#1366309 [Seem]
5.00/5 (5 صوت)

11-08-2015 12:24 AM
مجرد سوْال - بنوتنا الراحن لجهاد النكاح من جامعة حميضة ولدن ورجعو بدواعشهم الصغيرة ولا لسع؟ العندوا اجابة يتحفنا بيها لتطمئن قلوبنا

[Seem]

ردود على Seem
[Seem] 11-08-2015 05:24 PM
يا ابوجلمبو - عرفتو ابوه ?طالما طلع مكشر وشه وشاي ليها مكوة ده بيكون ود الجاز و أكيد مش ولد ألفي بالي بالك لأنو عندو مرتين وما ولد منهن

[ابو جلمبو] 11-08-2015 08:34 AM
واحدة ولدت ليها داعوشي قالو طلع من بطنها مكشر وشه وشايل ليهو مطوة


#1366291 [الكاشف]
5.00/5 (3 صوت)

11-07-2015 11:19 PM
السودانيون لم يعرفوا التطرف أبدا ولا يوجد في قاموس تقاليدهم, التغيير وغسيل العقول أتى مع الإنقاذ التي بذلت كل طاقاتها للتأثير في عقول الشباب لتضمن ولاءهم الغير مشروط والنتيجة تفريخ لا يخلو من تشوهات.

[الكاشف]

#1366254 [الحوار الغلب سيدو]
5.00/5 (2 صوت)

11-07-2015 07:30 PM
حكومة عمر البشير بكل اجهزتها شغالة وكيل لداعش

[الحوار الغلب سيدو]

#1366251 [الأزهري]
5.00/5 (2 صوت)

11-07-2015 07:18 PM
وما علاقة هذه الفتاة بالموضوع؟

[الأزهري]

ردود على الأزهري
[MOHAMED G] 11-08-2015 10:56 AM
داعشية

[مجنووووووون] 11-08-2015 06:41 AM
الاخت التحقت بداعش منذ فترة وتم الحاحقها ببرنامج محاربة العنوسة و نكاح المجهادات


#1366250 [الأزهري]
3.00/5 (1 صوت)

11-07-2015 07:14 PM
المعروف ان الصلب ورد فقط في حد الحرابة فهل هذا السوداني عضو في داعش أم محارب لها؟ أي دين هذا الذي تتطبقه داعش دولة الخلافة الاسلامية؟!!

[الأزهري]

#1366220 [محي الدين الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2015 05:34 PM
ان الله لن يترك هولاء المجرمون يشوهون الاسلام الذي ليست لهم علاقة به ان الأسلام ليس دين المجرمون ان الاسلام دين رحمة وحب وعدالة ومودة سيرون ماذا يفعل الله بهم .

[محي الدين الفكي]

#1366194 [فانتوم]
5.00/5 (2 صوت)

11-07-2015 04:31 PM
من الأفضل أن يموتوا كلهم وبلا إستشهاد بلا بطيخ لأنهم لو عادوا لنشروا الخراب في هذا الوطن والنظام المتحكم سيستقطبهم لفعل المنكرات كما إستعانوا بالجنجويد.

[فانتوم]

#1366185 [ابوكدوك]
5.00/5 (4 صوت)

11-07-2015 04:14 PM
الحق يقال تخرجت منذ عدة سنوات من جامعه السودان كلية الهندسه " القسم الجنوبى "

رايت العجب ، هناك جماعات تسرح وتمرح تحت اسم جماعة انصار السنه المحمديه ولهم عدة اجنحه الكل يعرفهم لااريد ان اذكر الاسماء لكن هؤلاء الشباب ومايذكروه فى ندواتهم ليس الا نار ستحرق الاخضر واليابس ان تركوا ، الله يعلم انى سمعتهم لايذكرون ويركزون الا احاديث القتل والجلد والصلب وقطع الرقاب ، هناك اطفال رايتهم فى الجامعه صغار السن فى طور المراهقه لايميزون الخبيث من الطيب ابسط الاشياء تغير فى سلوكهم ، تمنيت لو ان تراقب ندوات وخطب هؤلاء الناس ، لان البلد فيها مايكفيها ، راقبوا هؤلاء ، راقبوا ساحات الجامعه راقبوا الندوات التى تنصب فى منتصف ساحة الجامعه ،هذه ليست ندوات ترغيب فى دين الله ، هؤلاء يفرخون التطرف ، باسم دين الله ، وسنة رسول الله ، والله ورسوله برءاء من فكرهم وتطرفهم ،

اللهم هل بلغت اللهم فاشهد .

[ابوكدوك]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة