الأخبار
منوعات سودانية
أم درمان الأهلية.. "كرة النار" تكبر
أم درمان الأهلية.. "كرة النار" تكبر
أم درمان الأهلية..


11-08-2015 04:32 PM

الخرطوم - شوقي عبد العظيم
ما أشبه الليلة بالبارحة.. والبارحة يوم حريق الجامعة الأهلية في 2004، يومها لم يتوقع أحد أن تتفجر الأوضاع إلى ذلك الحد، الأساتذة كانوا مضربين، مطالبهم شبيهة بمطالب اليوم، إعفاء المدير المالي وتوفيق أوضاعم الإدارية وتحسين أجورهم وشروط خدمتهم، مجلس أمناء الجامعة وقتها تعنت، وأشاح بوجهه متحصنا بالقرارات الإدارية، ومتمسكا بأنه القمين على مصلحة الجامعة، وأنه القوي الأمين، وبعد أن أثمرت وساطة الوسطاء والساعين بالحسنى فك إضراب الأساتذة وعودتهم للعمل، غير أن هذه الثمرة كان طعمها مرا بسبب الإدارة ومجلس أمناء الجامعة، إذ يفاجأ الجميع في اليوم التالي بأبواب الجامعة مغلقة، وهنا انفجر الوضع بأحداث مؤسفة ومعلومة للجميع؛ تكسيرا وضربا وحريقا.. قبل سبعة أشهر عادت المطالب، بإعفاء المراقب المالي وتحسين شروط الخدمة ومعالجة الأوضاع إداريا، غير أن مطلبا جديدا طرأ وهو إعفاء مدير الجامعة مكي الشبلي.. مجلس أمناء الجامعة أخرج ذات الأدوات القديمة لعلاج الأزمة القديمة، وخلال الأشهر السبعة ظلت اللجان تنفض وتجتمع، والبيانات توزع ممهورة بتوقيع مدير الجامعة مرة ولجنة هيئة الأساتذة مرات، ومجلس الأمناء ينتدب لجنة في أثر لجنة، غير وضع جديد بات يعيشه مجلس الأمناء، بعد أن تبين من مجريات تحقيق نشرته اليوم التالي، أن بعض أعضائه كانوا جزءا من الأزمة. يؤكد الأساتذة مطلع الأسبوع الماضي أنهم ماضون في إضرابهم حتى النهاية وحتى تحقيق مطالبهم، وهنالك من يطالب بالتحقيق مع أعضاء مجلس الأمناء المتورطين في التصرف في أموال الجامعة بطرق غير سليمة، كل ذلك ومجلس الأمناء يجتمع وينفض، يكون اللجان ويضيف عليها أو يقلص عضويتها. مؤخرا كونت لجنة جديدة، برئاسة عبد الباسط عبد الماجد وانتظم في عضويتها علماء أكفاء، قالوا إن مهمتهم تهدئة التصعيد، لذا طلبوا من الأساتذة رفع الإضراب، ومن مدير الجامعة تجميد القرارات في حق أعضاء في هيئة الأساتذة الذين أحال عددا منهم للمعاش وتشكك في شهدات آخرين. مدير الجامعة قبل والأساتذة تمسكوا بمواصلة الإضراب، سألناهم لماذا؟ قالوا إنهم جلسوا مع عشرات اللجان ورفعوا إضرابهم أكثر من مرة ولكن لم ينفذ من مطالبهم شيء، وماهي مطالبكم؟ قالوا إعفاء المدير والمراقب المالي. لجنة عبد الباسط التي أعقبت لجنة بروفيسور تنقاري، اعترفت بأنها فشلت في مهمتها. ولكن الأهم من ذلك قدمت مقترحاتها لحل المشكلة، وإن كانت من عدد من أعضاء اللجنة وهي أن يتنحى المدير، ويعفى المراقب المالي، بروفيسور مدثر التنقاري أكد في حديثه لـ(اليوم التالي) أن الأزمة مستفحلة، وأنهم حاروا في حلها، قلنا له: هل طلبتم من مدير الجامعة يستقيل، كان رده دبلوماسيا حصيفا قال: "من الأفضل له ولسمعة الجامعة أن لا يقال".. سألناه: طلبتوا منه أن يستقبل؟ قال: "هذا قرار شخصي"، وأكد أنه إذا استقال فستحفظ له حقوقه المادية كاملة.
يوم الأربعاء الماضي انعقد اجتماع لمجلس الأمناء، ظن المهتمون بالأزمة أنه سيخرج بقرارات تفضي إلى حلول، ولكن كل ما حدث أن أضافوا أربعة للجنة عبد الباسط لتصبح عضويتها 20، وعلمت (اليوم التالي) أن عددا من الملحقين باللجنة اعتذروا وعددا من القدامى زهدوا في مواصلة العمل.. ولكن هنالك أمرا مهما حدث، وهو بيان تلاه رئيس مجلس أمناء الجامعة صالح عبد الرحمن على الحاضرين، اعترف في مقدمته بالأزمة وفي متنه ألب الطلاب وذويهم على هيئة الأساتذة محملا أياها تعطيل الدراسة وتعريضها مستقبل الطلاب للخطر، وفي النهاية أشاد بمدير الجامعة لأنه تجاوب مع لجنة عبد الباسط ولأن الجامعة في عهده شهدت إنجازات مهمة على حد بيانه، والمفارقة أن صالح اقترح إصلاحات إدارية ومالية، وأن تعهد هذه الإصلاحات إلى لجنة مختصة، والمفارقة أن ذات المقترح تقدم به في 2004، وما خرجت به اللجنة عرف بتقرير أحمد حسن الجاك وهو ما فتح الباب لكشف حقائق مهمة في الجامعة، مع هذا وذاك شهد الموقف تطورا جديدا عندما تحرك الطلاب، منادين بإصلاح، على الرغم من أن مجموعة هنا ومجموعة هناك.
وزارة التعليم العالي تنظر من بعيد رغم أن هناك تقريرا رفع لها، ومن المتوقع أن تتدخل في أي وقت.. اليوم ستتبلور الأوضاع في الجامعة.. ويخشى الجميع من سيناريو 2004، رغم أن الكل موقن بأن كرة النار التي تدحرجت قبل سبعة أشهر تكبر كل يوم

اليوم التالي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1477

التعليقات
#1367250 [ود افريقيا]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2015 05:49 PM
هؤلاء هم مدراء جامعاتنا.. اتوا من السياسة والتحزب ولم تؤهلهم شهاداتهم الى هذه المناصب.. نسأل الله العافية.. إليكم المثال التالي لكمال عبيد (حقنة) أو كما يسمونه داخل جامعة افريقيا العالمية بكمال عبيط

كمال عبيد (حقنة) سياسي فاشل بامتياز، واداري اكثر فشلا.. صال وجال في جامعة افريقيا وقام بتشريد معظم الدكاترة والعاملين.. حتى المبتعثين بالخارج لدراسة الدكتوراه اوقف عنهم مخصصات الابتعاث ومرتبابتهم التي يكفلها لهم عقد الابتعاث وطالبهم بالعودة او الفصل من العمل دون النقاش وتم فصل معظمهم.. وهذا ان دل فأنما يدل على حقد هذا الرجل وعدم انتمائه للبيئة الاكاديمية وانما اتى به المؤتمر الوطني بعد ان فشل في كل الوزارات والمناصب التي اوكلت اليه..

هذا الشخص المدعو كمال (حقنة) ليس له علاقة بالمجال الاكاديمي.. وتصرفاته تدل على ذلك.. واذا رجعتم الى سيرته الذاتية سوف تخجلون انتم منها قبله.. لانه لم يتحصل على درجة الماجستير حتى الان ، واعطى الدكتوراه من القران الكريم مجاملة ومحاباة له لانه كوز فقط ( وهذا يعتبر تجاوز خطير بل فساد علمي كبير).. والاخطر من ذلك ... قام بسرقة بحث احد الشهداء الذين رحلوا من الدنيا.. وقام بتقديمه لنيل الدكتوراه.... ثم لم يتورع أخلاقياعندما قام بنشره في كتاب العلاقات السودانية التشادية.. ثم لم يحصل على ترقية الاستاذ المشارك.. وتجاوزا مرة اخرى اعطى نفسه درجة الأستاذية "بروفيسير" بعد ان اصبح مديرا لجامعة افريقيا العالمية، يصول فيها ويجول كأنه ورثها من أبيه.. واصبح يسيطر على مصائر الناس ويرقيهم.. ويمنحهم.. ويمنعهم.. ويعينهم .. ويقيلهم.. من غير هدى ولا كتاب منير ... ولا حسيب ولا رقيب.. ويقوم بتعيين من لا يستحقون ان يكونوا ضمن هيئة التدريس عمداء للكليات ورؤساء للمراكز بل ونواباً له..

"مصدر من داخل الجامعة"

[ود افريقيا]

#1366954 [عطوى]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2015 08:57 AM
يا سلاااااااااااااااااام واه منك ال30ميل المحرره اين انت ..


....زكريات تترى ... اين انت يا عصمت الدسيس ........قاهر قوى الظلام

[عطوى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة