الأخبار
أخبار إقليمية
والي الخرطوم: قرارات الرئيس تنزل (في راسنا) وتصبح عبئاً على الولاية
والي الخرطوم: قرارات الرئيس تنزل (في راسنا) وتصبح عبئاً على الولاية
والي الخرطوم: قرارات الرئيس تنزل (في راسنا) وتصبح عبئاً على الولاية


اشتكت من عدم تخصيص ميزانية اتحادية لمجانية علاج الاطفال والفشل الكلوي
11-08-2015 09:20 AM

الخرطوم: سعاد الخضر
انتقد والي ولاية الخرطوم الفريق اول ركن مهندس عبد الرحيم محمد حسين، عدم تخصيص الحكومة الإتحادية لميزانيات للعلاج المجاني للاطفال دون الخامسة، وكشف ان الولاية تتحمل (85%) من تكلفة العلاج المجاني للاطفال، بجانب تكلفة المستشفيات المرجعية، ومجانية علاج الفشل الكلوي، وأكد إن الولاية تتحمل (95%) من تكلفته.
ودافع الوالي عن مستوى الخدمات بالولاية، وقال (الرئيس يصدر قرارات وتنزل في راسنا بدون قيمة وتصبح عبئاً على الولاية)، ودلل على ذلك بأن الولاية اشترت اكثر من 160 جهاز لغسيل الكلى في شهر لمواكبة قرار الرئاسة بمجانية العلاج، وزاد ( لو قمنا بتقسيم الخدمات على مواطني الولاية الذين يبلغ عددهم 8 ملايين ما عندنا اشكالية).
ولفت حسين الى عدم تخصيص الحكومة الاتحادية ميزانية لتنفيذ قرار معاملة الجنوبيين كمواطنين، وكشف عن نزوح مابين 10 الى 12 آلاف أسرة للولاية سنوياً، واستند على ذلك بزيادة في عدد التلاميذ في المستوى الاول في العام الحالي بمحلية امبدة بمعدل (12) الف تلميذ، وابان ان المحلية شيدت (350) فصلاً اضافياً لحل مشكلة الإكتظاظ ولكنها تفاجأت بأنها لم تحل لزيادة عدد الطلاب.
ولفت الوالي الى عدم زيادة ميزانية الولاية التي تبلغ مرتباتها (28%) ولم يتجاوز التسيير (16%)، والتنمية أكثر من (50%)، وكشف أن عدد الموظفين والعمال بالولاية بلغ (102) ألف، واشار الى ان الولاية تصرف (85 %) من الموازنة في الصحة والتعليم، واقر بضعفها ما أدى الى زيادة نسبة المهاجرين.
وأشار حسين في مؤتمر تقييم وتقييم تجربة الحكم اللا مركزي بالمجلس التشريعي للولاية امس، الى تمركز (72%) من الصناعة بالولاية، وتابع (لكن ايرادتها تابعة للاتحادية)، وكشف ان عدد السيارات في السودان بلغ (مليون) و (84) سيارة منها (700) الف سيارة بالخرطوم.
ومن جهته انتقد رئيس المجلس التشريعي بالخرطوم المهندس صديق الشيخ عدم تحمل الحكومة الاتحادية مسؤولية انشاء الكباري بالولاية، ونوه الى ان تكلفة انشاء الكبري الواحد تساوي ميزانية (6) محليات بالخرطوم، وقال ان ما يأتي من الحكومة الاتحادية للولاية لا يفي الفصل الاول الخاص بالمرتبات.
واضاف ان زيادة المحليات غير مسموح به باعتبار انه يزيد الصرف الحكومي.
وطالب الشيخ بأن يراعي القانون الاطاري للحكم اللا مركزي خصوصية الخرطوم كعاصمة قومية.

الجريدة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3210

التعليقات
#1366747 [koko]
5.00/5 (1 صوت)

11-08-2015 06:07 PM
علاج اطفال مجانى شنو
والله لدى طلفة عمرها ثلاث سنوات انزلقت ووقعت على الطربيزه وقامت بقطع لسانها وعندما ذهبنا بها للمستشفى بامدرمان ( مستشفى الاطفال ) طلبو مننا الاتى:
1- الشاش
2- تجهيزات العملية
3- مريله للطفله للعملية ( والله على ما اقول شهيد ) اشتريتها ب21 جنية
ما فضل الا اعمل العملية انا براى

الحمد لله على كل حال

[koko]

#1366710 [حسكنيت]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2015 04:21 PM
- هل تخضع الميزانية للمعالجة مع تدهور الجنيه اليومى وإرتفاع قيمة الأدوية والمعدات بالمقابل ( مع توقف الرواتب التعيسة دون زيادات)
- وهل قرارات الرئيس دائما نافذة لتعمل بها دون خطة من الوزارة ولا إجازة من البرلمان ( لو أن قرار مكافحة الفساد كان ملزما فأنت أحد المفسدين الذين يفترض أن يقبعوا فى قعر السجون)
- وهل يدخل علاج الأجانب غير النظاميين فى طرف الميزانية أم أنكم تمتنعون عن علاجهم
- وهل تنتقل موازنة 12 ألف أسرة معهم إلى ولاية الخرطوم أم يتم إبتلاعها فى الولايات الأخرى
- وهل نفهم من ( جرستك دى )أن ولايتكم بحاجة إلى التجنيب

[حسكنيت]

#1366644 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2015 01:27 PM
كل الارقام التى ذكرها الفريق ، اول ، ركن ، مهندس .مشكوك فيها .

[الحق ابلج]

#1366548 [الأشــعــة الـحــمــراء]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2015 10:55 AM
قــرارات الـلـمـبـي أبـو ريـالـة المـتـوقـعـة :

1- تـحـديد الـنـسـل فـي مـحـلـيـة أمـبـدة بـواقـع طـفـل لـكـل أسـرة .

2- آي زيـادة فـي عـدد المـوالـيـدالأطـفـال عـلـى الأســرة دفـع ضـريـبـة سـنـويـة مـن تـاريـخ ولادتـه و حـتـى مـمـاتـه.

3- وقـف تـدفـق الأســر مـن الأقـالـيم إلـى و لايـة الخــرطــوم إلآ بـوجـود كـفـيـل غــارم مـن مـواطـنـي و لايـة الخـرطـوم المـوثـوق بـهـم لـدى الـوآلـي شـخـصـيـا.

4 - تـشـرط ولايـة الخـرطـوم أقـامـة مـواطـنـي جـنـوب الـسـودان بداخـل حــدود و الولايـة بـألـتزام جـنـوب الـسـودان بـدفـع برميل بترول يـومـيـا عـن كـل شـخـص يـقـيـم بـأرض المـيـعـاد ( ولايـة الخـرطـوم) , يـحـسـم الـبـتـرول مـن خـط الأنابـيـب الـنـاقـل لـبـتـرول الجـنـوب لمـوانـيء الـصـادر و الـذي يـمـر بـالـولايـة عـنـد مـصـفـاة الجـيـلـي , و ذلـك لمـجـابـهـة تـكلـفـة إقــامـة مـواطـنـي جـنـوب الـسـودان بـالـولايـة.

[الأشــعــة الـحــمــراء]

#1366545 [مؤتمر وطني قال]
5.00/5 (1 صوت)

11-08-2015 10:51 AM
160 إشتريتوها لتكبير العمولات ليس لمساعدة الشعب لأن مخازن المستشفيات مكدسة بكثير من المعدات و الأجهزة منتهية الصلاحية و المعطوبة و التي تم شرائها بغرض نيل العمولات فقط و الله علي ما أقوله شهيد.

[مؤتمر وطني قال]

ردود على مؤتمر وطني قال
[mabo] 11-08-2015 12:07 PM
فليسال والى معالى والى الخرطوم ممن اشترى ال160 جهاز عسيل الكلى هل لان مستشفيات الولاية فى حوجة ام الامر فيه رائحة فساد مع البائ !!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة