الأخبار
أخبار إقليمية
السودان: التضخم يتراجع إلى 13.3 في المئة في تشرين الأول
السودان: التضخم يتراجع إلى 13.3 في المئة في تشرين الأول
السودان: التضخم يتراجع إلى 13.3 في المئة في تشرين الأول


11-08-2015 10:12 PM
الخرطوم - رويترز

ذكر الجهاز المركزي للإحصاء في السودان في تقريره الشهري اليوم (الأحد) أن معدل التضخم السنوي في البلاد تراجع إلى 13.37 في المئة في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي بمعدل قدره 13.56 في المئة في أيلول (سبتمبر) الماضي. وارتفعت الأسعار بشكل كبير في السودان بعد انفصال الجنوب في العام 2011 مستحوذاً على ثلاثة أرباع الانتاج النفطي للبلاد، وهو المصدر الرئيس للنقد الأجنبي المستخدم في دعم الجنيه السوداني ودفع فاتورة واردات الغذاء والواردات الأخرى. وصعد التضخم أيضاً بفعل خفض الدعم على الوقود في العام 2013، لكن تلك التأثيرات بدأت في الانحسار منذ ذلك الحين. ويستفيد السودان كبلد مستورد للنفط من هبوط أسعار الخام العالمية منذ العام الماضي. وفي الشهر الماضي، قال الجهاز المركزي للإحصاء إن "التضخم ارتفع في أيلول (سبتمبر) الماضي إلى 13.1 في المئة من 11.3 في المئة في آب (أغسطس) الماضي".


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1706

التعليقات
#1367557 [كرازي]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2015 09:42 AM
الاخ الجزولي
اصطلاح التضخم بالظاهرة التى يطلق عليها وبذلك تتكون مجموعة من الاصطلاحات وتشمل:

1. تضخم الأسعار: أي الارتفاع المفرط في الأسعار.

2. تضخم الدخل: أي ارتفاع الدخول النقدية مثل تضخم الأجور وتضخم الأرباح.

3. تضخم التكاليف: أي ارتفاع التكاليف.

4. التضخم النقدي: أي الإفراط في خلق الأرصدة النقدية.

انا كلامي في السطر الاخير اعلاه""" أي الإفراط في خلق الأرصدة النقدية.
تضخم ناشئ عن ممارسة الحصار الاقتصادي تجاه دول أخرى، تمارس من قبل قوى خارجية، ولذلك ينعدم الاستيراد والتصدير في حالة الحصار الكلي مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم وبالتالي انخفاض قيمة العملة الوطنية وارتفاع الأسعار بمعدلات غير معقولة.

هل تتفق معي في النقاط المذكوره اعلاه؟؟ إذا كان الاجابه نعم طوالي نسأل ماهودور البنك المركزي??
ن مهمة البنك المركزي تتركز أساسا في تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط والطويل دون التسبب بركود مسبب للبطالة. فدوره هنا يتلخص في تحديد الجرعة الكافية من الكتلة النقدية للحفاظ على النمو الاقتصادي مع استقرار الأسعار. تجدرهنا الاشارة الى أن البنك المركزي ينتهج مسلكين لأداء هذه المهمة. المسلك الأول يتم عن طريق السياسة المحركة للكتلة النقدية, و التي لا تؤثر كثيرا على الأسعار في المدى القصير, و ذلك راجع الى سرعة تداول النقد المتقلبة خلاله.... إذا المشكله في الكتله النقديه هنا مربط الفرس...

[كرازي]

#1367294 [سيكوبيسو]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2015 08:00 PM
بضحكو ع الدقون ديل

[سيكوبيسو]

#1367136 [sidiqali]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2015 01:31 PM
كاتبين تشرين الاول يا اولاد الشام ؟ من متين نحن بنستخدم مثل هذه الشهور. لا تعليق على باقي المعلومات لاني و الكثير من القراء لا يصدقون محتواها.

[sidiqali]

#1367007 [كرازي]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2015 09:49 AM
خبر جيد..لو وصلتوا ٨% قبل نهايه هذا العام تكونوا ماقصرتم تب ويمكن الاقتصاد يدخل ٢٠١٦بنسبه نمو ٤فاصل ١% كد تكون العمله استعاد قيمته.القراء الكرام معلومات مفيده لكم:
١-تحت ضغط الصندوق الدولى الحكومه اوقفت طبع العمله

2-ايضا طلب سحب هذه الكتله النقديه وحرقها

٣- ايضا سحب يد الحكومه من النشاط التجاري..سكر..دقيق..قمح...وفى السكه الوقود.... الغاز...وخلافه

٤-لاتنسوا الاسعار العالميه لجميع انواع السلع بدأت فى انخفاض وسوف تصل الى اقل من ٥٠%من الاسعار الحاليه

ولاأنو الخواجات اكثر صدقا وامانه من العرب وال متأسلمين قاطبا لذلك فإن السلع المنتجه حاليا مرتبط باسعار البترول ومنذ ستمبر بدأ الانخفاض

٥-معنى هذا الكلام حتي لو وصل سعر الدولار اعلى من السعر الحالى فإن تاثيره يصبح ضعيفا او محدودا علي جميع الواردات.
طبعا الكيزان ماجابوا من عندهم شئ..فقط تنفيذ سياسه الصندوق مع المراقبه المستمره وهذا ماهو يجري الآن.عشان كدا الكيزان مكتفين بسلك نحاس وهذه رحمه من الله..داير صبر شويه

[كرازي]

ردود على كرازي
[عصام الجزولى] 11-09-2015 01:14 PM
قيمة أى عملة يا أستاذ كرازى تعنى القوة الشرائية لها بغض النظر عن اسعار البترول العالمية والقوة الشرائية للعملة على علاقة عكسية مع الاسعار بمعنى اذا ارتفعت الاسعار تنخفض القوة الشرائية والعكس صحيح واذا كانت الاسعار لجميع السلع فى العالم قد انخفضت كما قلت ففى السودان لم تنخفض ابدا وقد وصل معدل التضخم فى السودان الى 46% وانخفض الان حسب الجهاز الحكومى للاحصاء الى 13% فهل شعر أى مواطن يعيش فى السودان بأى انخفاض فى تكاليف المعيشة رغم انخفاض أسعار البترول ؟ اذا كانت الاجابة بلا فماذا يعنى المواطن من انخفاض الاسعار عالميا أو انخفاض أسعار البترول عالميا أو انخفاض التضخم محليا طالما لا ينعكس ذلك على قفة الملاح وتكاليف العلاج والسكن والتعليم أما القوة الشرائية فتقاس بمتوسط اسعار مجموعة من السلع تسمى (السلة) وتشمل مجموعة الطعام والشراب ومجموعة اللبس ومجموعة السكن ومجموعة العلاج الخ ولا تقاس بأسعار سلعة واحدة حتى لو كانت البترول فهل انخفضت أسعار هذه المجموعات فى السودان حتى ندعى انخفاض التضخم ؟ هولاء الناس يستغلون جهل معظم الناس بعلم الاقتصاد ولا توجد جهة محايدة فى السودان تؤكد أو تنفى أرقام الجهاز المركزى للاحصاء وهو جهاز حكومى


#1366994 [الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2015 09:37 AM
كيف يكون ...... يعني ..... معيشة المواطن ..... في رخاء ..... ؟؟؟؟!!!

نعم حقيقة .... لان كل حاجة في ازدياد .......الرقاص زاد رقيصو ..... البطون المتخمة سارفت للخارج للعلاج ........ والعمم الطايرة وزعت بالمجان على ممارسي .... حوار الطرشان ...... والبلد في امان .... واطمئنان ....

اللهم ....عليك ...... بالعصابات ..... الهالكة ...اقطعهم .... تك ....
اللهم ....عليك ...... بالعصابات ..... الهالكة ...اقطعهم .... تك ....
اللهم ....عليك ...... بالعصابات ..... الهالكة ...اقطعهم .... تك ....
اللهم ....عليك ...... بالعصابات ..... الهالكة ...اقطعهم .... تك ....
اللهم ....عليك ...... بالعصابات ..... الهالكة ...اقطعهم .... تك ....
اللهم ....عليك ...... بالعصابات ..... الهالكة ...اقطعهم .... تك ....
اللهم ....عليك ...... بالعصابات ..... الهالكة ...اقطعهم .... تك ....
اللهم ....عليك ...... بالعصابات ..... الهالكة ...اقطعهم .... تك ....

[الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]

#1366991 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2015 09:34 AM
التضخم هو زيادة فى الطلب تؤدى الى ارتفاع الاسعار فى ظل شح السلع...وفى السودان انخفض الطلب(الشعب عائش فى حالة تجويع) فى وجود شح فى السلع...السودان يمر بحالة ركود اقتصادى لاعلاقة له بمسميات التضخم...طيب شوال البصل الوصل 900 جنيه دا راه مابزيد التضخم 100%!!!!!!!!

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
[كرازي] 11-09-2015 11:20 AM
حتى ولو اي شي محلي بقروش سودانيه ,هذه القروش مطبوعه دون غطأ من العملات الحره .بالعربي العديل قروش غير مبرأه للذمه زي اخلاق الكيزان بالضبط!!ولو استمرو اكثر من كدا معناه إفلاس دوله السودان رسميا وشعبيا...لذلك تدخل صندوق النقد لا إنقاذ الاقتصاد


#1366880 [أعوذ بالله]
1.00/5 (1 صوت)

11-09-2015 06:33 AM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاااااااااااههههههههاااا
نستاهل نستاهل

[أعوذ بالله]

#1366865 [خاتي اللوم]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2015 02:21 AM
وبعدين مع قصة أيلول وتشرين الاول دي
نحنا قاعدين وين

[خاتي اللوم]

#1366863 [Rebel]
3.00/5 (2 صوت)

11-09-2015 01:49 AM
* شوفوا اللصوص و الارزقيه و المنافقين بقولوا أيش!!
* الدولار نفسه صار سلعة غالية الثمن, تباع و تشترى, مثلها مثل الطماطم "الغاليه" مثلا, و المنتجه محليا, و التى وصل سعرها الآن ل30ج. , بينما كان لا يتعدى 3.5ج. فى نفس هذا الوقت من العام الماضى!
* لا نتحدث عن مثل الرغيف, سعره و وزنه!..فالمرجح الذى نستخلصه من الحال, ان الدقيق و القمح يأتيانا مجانا! لوجه الله, كهبات و صدقات و منح..طالما لا مجال لشرائه بالدولار الغالى المعدوم!!..و الشئ نفسه ينطبق على كل السلع و مدخلات الانتاج المستورده!!..و لذلك, فمعدل التضخم إنخفض مما كان عليه!!

++ فيا تنابلة السلطان البلهاء..إحصائيا و منطقيا, التضخم لا ينخفض مع التدهور المتواصل فى الاقتصاد و انخفاض سعر العمله الوطنيه مقابل الدولار, لمستويات غير مسبوقه فى تاريخ السودان..وصل فيه سعر الدولار مقابل الجنيه الى 10.5 هذا الشهر!!
++و معدل التضخم فى اسعار السلع بلغ اكثر من 45% الشهر الماضى, لعلمكم!
++و الإنهيار الكامل, بدأ يتمظهر فى تدنى الخدمات الأساسيه: المياه, الكهرباء, خدمات النفايات و معها صحة البيئه!, سوء "الاتصالات"..و الشح فى بعض السلع, كغاز الطبخ و الادويه!!
++ و قرارات بنك السودان الأخيره(وكالات السفر, الإستيراد بدون تحويل قيمه, مثلا), و ترويج اجهزة امن النظام و مؤسسات الفساد, لأكذوبة "المنح و المساعدات بعشرات و مئات الملايين من الدولارات" من الاتحاد الازربى و اليابان و امريكا..كلها تلخص الحكايه البضحك الغنمايه!!
و الليييلا.."يا خبر الليله بفلوس بكره مجان"!

[Rebel]

ردود على Rebel
[Rebel] 11-09-2015 01:31 PM
رد على كرازى:
* عيب يا اخى تشرح (لي عمك)التضحم بى السعر العالمى للبترول, قبل 10 سنين و هسه!
* والبترول حقنا ذاته قبل فصل الجنوب فى 2010, وينو!..125مليار دولار مشت وين ياولدى؟!..و لمن كان انتاجنا 485الف برميل فى اليوم..و لمن وصل سعر البرميل الخام عالميا 158.5دولار ..و لمن الإقتصاد ذاته كان مستقر نسبيا قبل الإنفصال, بعد ده كله نحن إدينا 38 مليار دولار حتى 2007..و هسه الليله دى, "ولدك" العمره إسبوع واحد مطلوب 1800دولار على ضهره الما شاف الشارع لسه!
* و عيب برضه تعتمد سلع زى البسكويت "المستورد" فى حساب معدلات التضخم!
* و عيب ذاتو تفترض حسن النيه فى هؤلاء المجرمين! ديل بشيلوا من ستات الشاى ياخى, و بشيلوا حق النفايات ياخى, و ديل لصوص بياكلوا مال اليتامى و المرضى و التلاميذ و الربا ذاته!!.. داير ناس زى ديل إحاسبوك بالسعر العالمى المنخفض للبترول!
* طيب ليه ما خفضوا اسعار "المحروقات" بعد إنخفاض سعر البرميل الخام عالميا لي 45 دولار!!إنت نسيت الوقود الزادوهو من سنة 2013 و كتلوا بسببه مئات الشباب, ولى هسه يبيعوا جالون البنزين بى 21ج!!
* و إنخفاض سعر البترول ده ما ليه اكتر من سنه..الجديد شنو!
*و لما تكلمنا عن "التضخم" يا خوى, نحن بنفهم انك تقصد "معدلات" الإرتفاع فى اسعار "سلع عامة الشعب", يعنى زى"الإيجارات" و المواصلات و الاتصالات و الرغيف و الطماطم و البصل و الفول و لحم البقر(و لو مره واحد فى الإسبوع, كان الله سهل!) و الملوخيه و الجرجير و الدواء..إلخ, لكن بسكويت مستورد و تفاح و عنب, و سجك و فراخ و سمك و برتكان ..إلخ دى ما من "قوت عامة الناس" الإتكلم عنها "الدين" ذاتو!!..و عمك بيته ما شاف و لا بسكويته واحده من قبل سنتين!
* و الله يا ابنى,المصيبه كبيره!..و تعليقى كان مختصر جدا, و مبنى على الشواهد و المعطيات البقراها..و فيهو المرح اكتر!..و عموما اشكرك, و داير امشى ابلع لى حبة قرحه قبل ما "تنفجر"..
و انتو شدوا حيلكم مع "الجماعه" ديل يا ولدى, نحن خلاص!!..و هم الظاهر بنتقموا مننا نحن فى اشخاصكم انتو الشباب..و الله يا ولدى, الله اتوب علينا, السويناهو فى ناس على عثمان و جماعته زمااان النصيحه ما هين..عشان كده!!

[كرازي] 11-09-2015 10:37 AM
شى طبيعي جدا ..انت الأن في مرحله سحب كتله نقديه مطبوعه دون اي غطأ من العملات الحره وعليه فى حاله السحب هذه يبدأ التضخم في النزول... سؤال انت عاوز الكيزان يشرحوا للناس الكارثه اللى عملوها والنتائج المترتبه علي ذلك؟؟؟

اعطيك مثال:
1- عندما كان سعر برميل البترول١٠٠ او ١٠٥دولار تسعر المنتوجات الخارجيه عليه

مثلا:سعر باكو البسكويت ١٠ دولار ..وسعر دولارلك في السوق المهبب يساوي ١٥ ج مش ١٠ج
إذا السعر يساوي ١٠ دولار X١٥ج=١٥٠ج
٢- الآن سعر باكو البسكويت نزل الى ٥٠% معنى ذلك ٥دولار ج x١٥ =يساوي ٧٥ج بدلامن ١٥٠ج وهكذا.... ...هذا هو الوضع لعام ٢٠١٦



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة