الأخبار
بيانات، إعلانات، تصريحات، واجتماعيات
البيان الختامي للملتقى التداولي رقم 2 لمهجر حزب الأمة القومي
البيان الختامي للملتقى التداولي رقم 2 لمهجر حزب الأمة القومي



11-09-2015 08:33 AM
البيــــــــــــــــــــــان الختــــــــامي
بسم الله الرحمن الرحيم
حــزب الامــة القــومي
الأمــانة العــامة
دائرة سودان المهجر

اللقاء التداولي الثاني لدائرة سودان المهجر

تحت شعار " دور المهجريين في تشكيل قوى المستقبل"
الفترة من 6 - 7 نوفمبر2015م

البيان الختامي

تقييماً للوضع السياسي الراهن وتقلبات النظام من حضن إلى حضن وسياساته الاقتصادية الفاشلة، والنجاحات التي حققها حزبنا في تجميع الصف الوطني المعارض، والدفع تجاه الحل السلمي القومي الديمقراطي لقضايا البلاد، واستشعاراً بواجبات المرحلة، وتلبيةً للتطلعات الشعبية والأمل في قيادته لتحرير الوطن من المصير المظلم الذي أُدخل فيه، أنعقد خلال الفترة من 06-07 نوفمبر 2015م بقطاع شمال ووسط أفريقيا اللقاء التداولي الثاني لدائرة سودان المهجر بحزب الأمة القومي تحت شعار " دور المهجريين في تشكيل قوى المستقبل" بدعوة من دائرة سودان المهجر وبرعاية كريمة من الحبيب الامام الصادق المهدي رئيس الحزب وبإشراف الأستاذة سارة نقد الله الأمينة العامة للحزب وبمشاركة مقدرة من السادة نواب الرئيس الحبيب اللواء (م) فضل الله برمة ناصر وسعادة الفريق ( م) صديق محمد إسماعيل والسيدة الدكتورة مريم الصادق والسيد رئيس المكتب السياسي بالإنابة الحبيب د. محمد المهدي حسن والسيدين مساعدي الرئيس الحبيب المستشار البشرى عبد الحميد والحبيب الدكتور صلاح مناع وعدد من قيادات الحزب بالداخل ذات الصلة بشئون المهجر وممثلي القطاعات المهجرية والفرعيات.
وقد شارك في اللقاء قطاعات المملكة والشرق الاوسط وقطاع الأمريكتين وقطاع الخليج واليمن والشرق الأقصى وقطاع شمال ووسط أفريقيا وقطاع أوربا وممثلين عن المهجر في الاجهزة المركزية.
خاطب السيد رئيس الحزب اللقاء بأطروحة فكرية وسياسية، كما خاطبته الحبيبة الأمينة العامة للحزب بورقة عن أداء الأمانة العامة والدور المامول، وقدم السيد مساعد الرئيس للمهجر ورقة تفصيلية تناولت قضايا المهجر بتحدياته وفرصه، ومن جانبه قدم السيد رئيس دائرة المهجر تقريرا ضافيا حول أداء الدائرة وافاق المستقبل، وقد جاءت مساهمات رؤساء القطاعات محكمة من حيث التقييم والمقترحات، وتضمنت كلمة السيد مقرر مجلس المهجر تقارير ورؤى حول تطوير عمل المهجر واقتراح آليات لتفعيله.
قد تركزت محاور اللقاء على الخط السياسي للحزب ومشروع النظام الجديد ووسائل تفعيله وتنشيط قنوات التشاور بين قيادات الداخل والخارج في إطار تكامل الأدوار وتناغمها وتعزيز المبادرات والجهود الإستثمارية للمهجريين والحزب، والدور المتوقع من المهجر في المستقبل واسهام مجلس الخبراء المزمع تكوينه.
كان النقاش شفافا وموضوعيا تناول بالتقييم والتقويم إثراء مضامين الخطابات والتقارير وأوراق العمل في المحاور السياسية والعلاقات الخارجية والتنظيمية والاستثمارية والإعلامية.
وأصدر التوصيات الآتية :

أولا : الخط السياسي:

ناقش اللقاء محاور خطاب السيد رئيس الحزب والحبيبة الأمينة العامة والسيد مساعد الرئيس للمهجر ورئيس دائرة سودان المهجر وتم تداولها بالموضوعية والنقد البناء مستصحباً المناقشات والمداخلات المثمرة للمشاركين/ات وقد تبني اللقاء خط الجهاد المدني الشعبي وأوصي بالتالي:
1. تأييد خارطة طريق الحل السياسي الشامل وفق معادلة تحقق السلام العادل والتحول الديمقراطي الكامل التي يتبناها الحزب.
2. الإشادة بالنجاحات التي تحققت في إقناع الرأي العام السوداني والاقليمي والدولي والقوى الوطنية المدنية والمسلحة السودانية على ضرورة قيام مؤتمر قومي دستوري، والتاكيد على الالتزام بالوسائل السلمية من تظاهرات وإعتصامات ومذكرات وتحالفات واسهام دائرة المهجر في ذلك، وتصعيد العمل التعبوي تحت عنوان " هنا الشعب" .
3. تعزيز روح الإخاء والتوأمة والدعوة الى كونفدرالية بين السودان وجنوب السودان والحرص على الإستقرار في الدولتين، وترسيخ معاني التعايش السلمي في مناطق التمازج بما يوفر ضمانات وحقوق السكان وخصوصاً الرعاة والمزارعين والتجار.
4. أعرب اللقاء عن القلق حول القضايا العالقة وعلى رأسها بيئة التعايش في منطقة أبيي وضرورة منع الإستقطاب و إستدعاء الموروث التاريخي بين مكونات المنطقة.
5. وقف اللقاء على الصراعات القبلية في دارفور وخطورتها على النسيج الاجتماعي وأكد على تفعيل آليات التصالح القبلي والتعايش السلمي.
6. إن مأساة أهلنا في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق، تستدعي المناصرة وإستمرار العون للضحايا والمتاثرين بالحرب وتفعيل وسائل الضغط في سبيل وصول الإغاثات والمساعدات الانسانية.
7. أكد اللقاء بأن أزمة البلاد تحل في إطار رؤية حزب الأمة القومي للحوار الجاد والشامل أو الإنتفاضة الشعبية المخطط لها والمجدية.
8. أوصي اللقاء علي أهمية إبراز العدالة الاجتماعية في خطاب الحزب السياسي بجانب السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل.

ثانياً: العلاقات الخارجية :
9. أمن اللقاء على الاهتمام بالعلاقات الخارجية وتطويرها خاصة مع جمهورية مصر العربية ودول الخليج والجوار الافريقي والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وألمانيا والاتحاد الأوربي وكل الدول الغربية لبناء اوسع جبهة تضامن لدعم تطلعات الشعب السوداني في السلام والديمقراطية، على أن يتم التنسيق بين الداخل والخارج للإستفادة من علاقات وإتصالات المهجريين في البلدان المضيفة وإبتداع وسائل تطويرها على المستوي الرسمي والشعبي.

ثالثاً : التنظيم :
10. أكد اللقاء على الالتزام بمؤسسات الحزب الدستورية القائمة مع تثمين إلتزام دائرة المهجر بالمؤسسية وروح ونصوص الدستور والنظام الأساسي للمهجر.
11. أوصي الاجتماع بتسريع الخطى لتحقيق وحدة الصف مع أهمية إستيعاب كل العضوية في المؤتمرات العامة بالفرعيات لضمان توظيف كافة الطاقات، كما أمن على أداء دائرة المهجر والحزب في الفتره السابقة في ظل التحديات الراهنة والتداعيات.
12. أشاد اللقاء بأن عقد مؤتمر المهجر الرابع في موعده وتجديد مؤسساته وتطوير النظام الأساسي لسودان المهجر بما لا يخالف دستور الحزب يعد نموذجاً للإلتزام المؤسسي.
13. أوصي اللقاء بضرورة تكوين لجنة "جودة الأداء" لقياس وتقييم الجودة والإلتزام المؤسسي وللنظر في تطوير الأداء ومعالجة الإشكالات التنظيمية.
14. أوصي اللقاء بالدعوة الي إجتماع يضم الحبيب رئيس الحزب والحبيبة الأمينة العامة والحبيب مساعد الرئيس للمهجر والحبيب رئيس دائرة المهجر مع الأحباب الذين لديهم موقف من مؤسسة المهجر خلال فترة أقصاها شهر.
15. أمن اللقاء على أهمية الدعم المالي لأنشطة مؤسسات الحزب بشكل مركزي عبر القنوات المالية لدائرة المهجر بصورة دائمة ومستقرة.
16. أشاد اللقاء بمبادرة فرعية جدة بإكمال الدليل الإحصائي للكفاءات والخبرات المهنية وتصنيفها بالتعاون مع الأمانة العامة .
17. أمن اللقاء على ضرورة الاسراع في تشكيل مجلس الخبراء.

رابعاً : الاستثمار:
18. تبنى اللقاء ما تم بشان الشركة الاستثمارية القابضة وحث على أهمية تكوين مؤسسات إستثمارية أخري وتشجيع الاستثمارات في المشاريع الصغيرة لتسهم في دعم العضوية والأنشطة الحزبية.
19. التامين على إنشاء مجلس اقتصادي استثماري يضم القطاعات الزراعية والصناعية والخدمية يعمل على صياغة رؤية إستراتيجية وإعداد دراسات الجدوى ومتابعة وتنفيذ المشروعات الاستثمارية.

خامساً : الإعلام:
20. استعرض اللقاء الرؤى والأفكار حول تفعيل الجانب الإعلامي بصورة عاجلة.
21. أوصى اللقاء بتكوين مؤسسة إعلامية متكاملة تعمل في مجال البث الفضائي والإذاعي والصحافة ودار للطباعة والنشر وغيرها. مع تسريع الخطي بدعوة الي جمعية عمومية للمساهمين لتشكيل مجلس الادارة لإنشاء القناة الفضائية.

سادساً : توصيات عامة:
22. ثمن اللقاء جهود السيد رئيس الحزب وجدد ثقته في رؤاه الفكرية والسياسية وسعيه الحثيث، للعبور ببلادنا إلى مربع السلام والديمقراطية والإستقرار.
23. أشاد الحضور بالتنظيم الجيد للقاء التداولي الثاني وثمن مواقف دائرة المهجر في مختلف القضايا وأكد اللقاء دعمه الكامل لمجهودات دائرة المهجر.
24. أعتبر اللقاء أن ما تم من جهود في سبيل الوحدة الشاملة خطوة مهمة وحث على المزيد من الجهود وفق أسس ومعايير تلتزم بالدستور واللوائح وتعطي كل ذي حق حقه.
25. اطلع اللقاء على مبادرات الحزب الاقتصادية وأوصى بضرورة إعداد أوراق محكمة ومتخصصة لوضع رؤية اقتصادية استراتيجية تسهم في إعادة الأمل للسودانيين.
26. أشاد اللقاء بالدور الكبير الذي تقوم به هيئة شئون الانصار في نشر الوسطية والإعتدال وأمن على دعم مشروع البقعة الجديدة والنفير الدعوي السنوي ورعاية مشاريع الوقف الإسلامي.
27. تبنى اللقاء مبادرة تكريم القيادات التاريخية وتكوين مؤسسة للذاكرة الحزبية وإنشاء ارشيف توثيقي.
28. أوصي اللقاء بتعزيز وسائل وأليات العمل المجتمعي وتمتين وشائج التواصل والتراحم والتكافل وإحتواء النزاعات الطائفية وإصلاح ذات البين.
29. أوصي اللقاء بضرورة عقد مؤتمر عام المرأة المهجرية لتفعيل دورها وتسخير طاقاتها في العمل الوطني.
30. طالب اللقاء ببناء مؤسسات غير ربحية ومنظمات مجتمع مدني للمساهمة في الحد من الفقر ومجابهة الكوارث والأزمات في البلاد.
31. أشاد اللقاء بمبادرة فرعية سلطنة عمان بتبني (10) دورات تدريبية سنوياً لكافة قطاعات الحزب في المجالات المختلفة، كما أكد اللقاء علي ضرورة تنمية الموارد البشرية والتدريب لكوادر الحزب.
32. طالب اللقاء رئيس دائرة سودان المهجر متابعة وانفاذ توصيات هذا البيان وما ورد في وقائع جلسات اللقاء ولم يذكر تفصيلا في هذه التوصيات.
33. قدم المشاركون/ات شكرهم وتقديرهم لقطاع شمال ووسط افريقيا لاستضافة اللقاء مع الإشادة بالترتيب الاداري وكرم الضيافة التي أحاطهم بها الأحباب بالقطاع.

الله أكبر ولله الحمد،،

دائرة سودان المهجر
حزب الامة القومي
7/11/2015 م


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1024


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة