الأخبار
أخبار إقليمية
بروفيسور كبلو يكشف عن إصابة (5) ملايين شخص بالسكري في السودان
بروفيسور كبلو يكشف عن إصابة (5) ملايين شخص بالسكري في السودان
بروفيسور كبلو يكشف عن إصابة (5) ملايين شخص بالسكري في السودان


توقع ارتفاع معدلات الإصابة بشكل غير مسبوق
11-10-2015 10:15 AM
الخرطوم: ندى رمضان
حذر الاتحاد السوداني للسكري، من ارتفاع معدلات الإصابة بالسكري السودان، وكشف عن إصابة (5) ملايين بالسكري بينهم مليون شخص لا يعلمون بإصابتهم، ومليوني حالة مكتشفة ومليوني حالة في مرحلة ما قبل الإصابة.
ونوه الاتحاد إلى تضاعف أعداد المصابين بالسكري في الولاية الشمالية من (8% ـ 18%) وفقاً لآخر إحصائيات باعتبارها ثاني ولاية من حيث انتشار المرض، وبالمقابل اشتكى الاتحاد من نقص وصفه بالكبير في اختصاصيي أمراض السكري والغدد بسبب الهجرة، ولفت لوجود 30 اختصاصي فقط بالبلاد، وأشار الى تدريب كوادر وتوزيعها على المرافق الصحية غير أن تلك الكوادر تغادر السودان بعد التدريب.
وتوقع رئيس الاتحاد بروفسير عبدالعظيم كبلو خلال حديثه في الاحتفال باليوم العالمي للسكري، بالمركز السوداني للخدمات الصحفية أمس، ارتفاع معدلات الإصابة بشكل غير مسبوق بسبب النظام الغذائي الخاطئ، ودعا الحكومة لتخفيض أسعار السلع والمنتجات الغذائية حتى يتسنى للمواطن الاهتمام بصحته، والتزاماً بموجهات الأمم المتحدة التي تؤكد أن التنمية والصحة متلازمتان.
وفي السياق انتقد كبلو ضعف الميزانية المخصصة للصحة التي تقدر بـ(6%)، رغم ما وصفها بالادعاءات التي تروج إلى أنها (8%)، وطالب الدولة بضرورة دعم المرافق الصحية وتكميل النواقص لمواجهة الأمراض السارية (السكري وضغط الدم والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي) التي اعتبرها هجمة جديدة على وزارة الصحة الاتحادية التي أعاب عليها الاهتمام بالأمراض الوبائية ووضعها كأولوية, ونوه الى أن الأمراض السارية تمثل عبئاً اقتصادياً كبيراً يحتاج لشراكات مجتمعية.
وشدد رئيس الاتحاد السوداني للسكري على ضرورة إنزال عقوبات على كل الشركات التي تروج للوجبات غير الصحية خاصة (الحلويات والشبس) باعتبارهم سبباً مباشراً في إصابة الأطفال بالنوع الثاني من السكري.
وطالب كبلو متخذي القرار بإصدار تشريعات لمنع التدخين بكل مشتقاته لتسببه في أمراض منها السرطان وضغط الدم، وفيما يتعلق بصراع قانون التبغ أفاد بأنه صراع (لوبيات) بين مصنعي التبغ وقال: (لن ينتهي باعتبار أن ما يدور حرب دائمة)، وأضاف أن إشكالات التبغ لا تحل بالقوانين، بل بالتوعية والتثقيف.
من جهته كشف مشرف الاتحاد بروفسير بدرالدين حسني عن تواثق عدد من الجمعيات المختصة بمرض السكر (جمعية اختصاصي السكري وجمعية سكري الأطفال ومنظمة توير والجمعية الشعبية)، على توحيد الجهود للحد من انتشار المرض، وأكد أهمية التحالف مع جمعيات الأمراض ذات الصلة لوجود عوامل مشتركة أجملها في التدخين والبدانة وغيرها للوصول لرسالة قومية للأمراض غير السارية.

الجريدة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2312

التعليقات
#1368565 [ابن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2015 12:36 AM
*حقائق وطرائف في التغذية : الدب في القطب الشمالي يأكل في اليوم حوالي 20 كيلو سمك سالمون طازج وثمن الكيلو 25 دولار يعني في اليوم ب 500 دولار وفي السنة بضرب360 يوم = 180 الف دولار ؟؟؟ وكذلك الأسد لحم غزال في غابات أفريقيا ؟؟؟ وإنسان السودان الذي منحه ربنا العقل الذي لا يقارن بعقل الحيوان او اجعص كومبيوتر في العالم بصعوبة يأكل (بوش) موية فول مع خبز ؟؟؟؟
* بعض دول أوربا واميركا يكبون في البحر مئات الأطنان من اللحوم والألبان والبيض عندما يفيض الإنتاج عندهم وكذلك للمحافظة علي الأسعار ؟؟؟ في الوقت الذي تضرب المجاعات شعوب كثيرة. وطفل شرق السودان يركض وراء القطار ليرموا له ركابه قطعة خبز ؟ كما ان هنالك 250 الف في عاصمتنا لا يتحصلون علي وجبة الفطور ؟؟؟
*معدل استهلاك الدجاج في سوداننا الحبيب للفرد حوالي 3 دجاجات في السنة ؟؟؟
* صناعة ماكولات القطط والكلاب في العالم تكلف عدة مليارات في السنة ؟؟؟
* رئيس دولتنا الحبيبة الساذج يتفاخر بأن في عهد حكمه الرشيد تعلمنا أكل الهوت دوق والبيتزا وهو لا يدري أن الهوت دوق في أوربا يصنع من فضلات مصانع اللحوم وهو وجبة الفقراء والمشردين الاقتصادية المفضلة ؟؟؟ والبيتزا كذالك ؟؟؟
* بحيرة السد العالي داخل أرض سوداننا الحبيب تعج بكميات ضخمة من الأسماك ويمنع المصريين أي سوداني يحاول يصيد بقوة السلاح ؟؟؟ وبشتنا مبسوط يرقص ويهدي لفريقهم للكورة سيارات وغيره ؟؟؟
* أحد الفلسطينيين عامل شركة صيد اسماك في بورتسودان ويصدر لاسرائيل؟؟
* قوارب الصيد الصومالية تصتاد في مياهنا الاقليمية في البحر الأحمر كميات هائلة من الأسماك وبشتنا مشغول بمشكلة الهلال والمريخ ؟؟؟؟
* نصدر البرسيم لشركة المراعي بالسعودية عشان تصدر لينا منتجات البان بالدولار ونحن فرحانين وبشتنا يرقص ؟؟؟
* الهيئة العربية بالخرطوم يربوا لينا دواجن بمرتبات وتسهيلات أسطورية تفوق مرتبات وزرائنا ويبيعوها لنا بسعر لا يستطيع دفعه الا لصوص الإنقاذ ؟ أحد الظرفا قال عند انتشار مرض انفلوانزا. الطيور الجداد ما بناكله الا لما نمرض او الجداد يمرض ؟؟؟
* مجموعة من موظفي ومفتشى المرحوم مشروع الجزيرة كانوا في رحلة الي منطقة خارج لندن وكان الجو بارد ومطر اشتد عليهم الجوع فدعوهم مباشرة الي صالة الطعام وكان هنالك أكل خاص معد لهم كمسلمين وبجانبه أكل الانجليز وهو قطع لحمة كبيرة مشوية؟؟؟ اغراهم منظرها فهجموا عليها وكل واحد التهم قطعته بسرعة وبعد مده اتي واحد متأخر فتمعن في الأكل المعروض وسأل عن نوعية اللحمة المشوية اجابه الجرسون بأنها من لحم الخنزير فابتعد وتعوز بالله واخد سلطة وخضار ؟؟؟ فبادره احدهم وقال ليه مالك سائل ياخي استفيدت شنو هسة ! طممت بطنا وجوعت روحك ؟؟؟؟
* أحد الأصدقاء عنده قاوت (نقرس) تقيل ويمشي بصعوبة وجته خاتي صحن فول كارب وضرب شديد ؟ قلت ليه ياخي الدكتور مش منعك من الفول؟ قال لي ما في مشكلة ما حا آخد الحبة ؟؟؟
أحد الأصدقاء قضي شهر العسل في اليونان وزوجته عجبها اكل الشارع وبقت زبونة لمطعم بجوار سكنهم وكل يوم تطلب (سفلاكي) وهي قطع لحمة مشوية وتلتهمها ساخنة وهي مبسوطة وفي آخر يوم في شهر العسل وهي تستعد للرجوع للسودان سألت صاحب المطعم وقالت ليه بالانجليزي اللحمة اللذيذه دي لحمة شنو ؟ اجابها فرحا لحمة خنزير؟؟؟ سجمي سجمي الوقت دا كله باكل في الخنزير وأنا ما عارفة ؟ زوجها ردا وانتي ما تسألي الا بعد خلاص ماشين ؟؟؟
* في برنامج تلفزيوني عن الصحة سألت واحدة الطبيب عندي مولود جديد عمره 6 شهور ضعيف قالوا لي اكليه وأنا ما عارفة ااكلو شنو ؟؟؟ رد لها اخصائي الأطفال وقال اكليه أكلنا العادي ؟؟؟ فتعجبت ؟ يعني بدل يوصف لها خاص بهذا العمر ؟ اجابها بغباء أكلنا العادي يعني ويكة وكسري وغيرها ؟؟؟ واحدهم في برنامج عن أمراض القلب وكنت استمع له بانتباه ؟؟؟ فشرح عن بعض الأمراض ولم يتطرق لدور الرياضة والتغذية والتي لها دور كبير في أمراض القلب ؟؟؟

[ابن السودان البار]

#1368181 [ابن السودان البار]
3.75/5 (3 صوت)

11-11-2015 10:58 AM
(وكلوا من طيبات ما رزقناكم ) صدق الله العظيم. السودان من أكثر الدول الغنية بالمواد الغذائية الآدمية التي لا يعلي عليها. اسماك من النيل والبحر طيور مختلفة لحوم مختلفة منها نعام وغزال لبن نوق فواكه وخضارات وبقوليات الخ ؟؟؟ ولكن للأسف الثقافة الغذائية تكاد تكون معدومة في بلدنا ؟؟؟ فداء السمنة وتبعاته من سكري وضغط النقرس وهلم جررر يضرب الكثيرين خاصة لصوص الإنقاذ ونسائهم الذين يلتهمون بدون توقف حتي امتدت كروشهم مؤخراتهم المغطاة بصعوبة بالجلاليب والثياب الماهلة ؟؟؟؟ ويصعب وجود الغذاء الآدمي الصحيح والمناسب في سوداننا الحبيب حيث حكومة اللصوص المتخلفة لا تعنيها صحة وتقدم شعبها وتمنع الإنتاج بكل ما اوتيت من قوة ؟؟؟ والغذاء الآدمي للذين يودون معرفته هو الغذاء الموزون من حيث الكمية والنوع حسب العمر والنشاط الرياضي ؟؟؟ حسب العمر : - فغذاء الطفل الي مرحلة توقف النمو يجب أن يكون غني ب1- البروتين بنوعيه النباتي الذي يوجد في البقوليات مثل فول الصويا والعدس والفول المصري والحيواني الذي يتركز في بياض البيض ويوجد كذلك في المأكولات البحرية بأنواعها ولحوم الطيور بانواعها والحيوانات غير المحرمة بأنواعها وكذلك في الالبان ومنتجاته 2- الدهون وتوجد في اللحوم والزبدة والزيوت النباتية والاجبان 3-النشويات وتوجد في الحبوب كالذرة والارز والقمح وكذلك في البطاطس بأنواعه والكسافا الخ 4- السكريات وتوجد في الفواكه والحلويات بأنواعها وقصب السكر والبنجر 5- المعادن مثل الحديد والزنك البوتاسيوم الخ وتوجد في اللحوم الفواكه والخضروات 6- الفيتامينات وتوجد في الفواكه والخضروات والبيض والكبدة الخ * أما بعد توقف النمو فيحتاج الانسان الي غذاء متوازن يتناسب م عمره ونوعية نشاطه فيحتاج البروتينات له عوض الخلايا الميتة والكالسيوم لتقوية العظام والاسنان ويحتاج للنشويات والسكريات للطاقة الفيتامينات والمعادن للصحة العامة وبالطبع الماء بما لا يقل عن لتر ونصف في اليوم وكل هده وكل هذه معلومات عامة من ثقافة ليست من متخصص لأن علم التغذية به الكثير وما زال الباحثون فيه يكتشفون فيه الجديد كل يوم ؟؟؟ وفي مناهجنا الدراسية تجد الكثير الغير مفيد وتتجنب المفيد ؟؟؟ ولا زال المتعلم والغير متعلم متمسك باكلنا التقليدي الذي هو ابعد ما يكون عن الغذاء الآدمي المتوازن والصحيح ؟؟؟ فالاستاذ في جامعاتنا المتخصص تغذية عندما يرجع منزله يأكل هو واولاده نفس الأكل الذي يأكله جاره تاجر المواشي ؟ يعني مافيش فايدة ؟؟؟ والرئيس الذي كان يجب أن يكون لنا قدوة أكلته المفضلة فول بكمونية وتتسبب له الاكثار منها في داء النقرس فبقي يمشي مثل عربية الباسطة القديمة ؟؟؟

[ابن السودان البار]

#1367764 [الجاغريو الحليو]
4.00/5 (3 صوت)

11-10-2015 03:33 PM
العادات الغذائيه في السودان سيئه و متخلفه للغايه.
نظن ان اكل السكر يمنح الطاقه خاصه المتزوجين، و اكثر خصوصيه العرسان!!
نأكل في اوقات سيئه و هذا يساهم في احتمال الاصابه بالسكري.
الافطار مابين ١٠ ـ ١٢ و الغداء ما بين ٣ ـ ٥ اما العشاء ٩ فما فوق.
اسوأ ما في الجدول اعلاه هو تداخل توقيت الاكل مع الوقت الذي ترتاح في المعده خاصة العشاء مما يرفع ناتج الدهون علي حساب الطاقه المبذوله و بالتالي السعرات الحراريه المفقوده.
قديما كان السودانيون يمتازون بالصحه و الخفه و الرشاقه و حتي الثمانينات كان نظام الوجبات القياسي سائد في السودان. فتجد الافطار في الصباح الباكر و الغداء في منتصف النهار اما العشاء فيكون بعد صلاة المغرب، و لو انه متأخر قليلا.
اليوم صار الشعب باكمله غاوي اكل و طحن و الناس تأكل بدون حساب للزمن و لا الكميه و لا حتي الحاله الصحيه و في السودان وحده تزداد الشراهه للاكل حينما يصاب احدنا بالسكري فيقول لك (و الله الاكل ما حلاالا بعد مرضنا).
عموما هذا جزء لا يتجزأ من تركيبتنا المتساهله و عدم مسؤوليتنا بشكل عام. و اليوم تري الكروش تتقدم الرجال و النساء علي حد سواء. طريقة اللبس لها ايضا اثر بالغ في صحة الانسان فالجلابيه و التوب يساهمان بشكل كبير في عدم الشعور بزيادة الوزن و السبب تصاميمهما الفضفاضه مما يعجل بظهور الكروش و المؤخرات و بقية المخازن الاستراتيجيه للشحوم. و يستدل علي ذلك انه قبل عصر العكننه و التطرف و الانظمه المتأسلمه و المتشرعنه كانت النساء ترتدين التنانير و الملابس الضيقه و قد كان ذلك بمثابة رقيب علي مظهر الفتيات و النساء علي حد سواء. و من نافلة القول في هذا الموضوع ان العفه و الحشمه و الأدب كانت سائده في عصر التنانير اكثر منه في عصر الشريعه الزائفه و مواقعة شيوخ النظام من بلدوزرات و قندرانات للفتيات في نهار رمضان عبر اسخف عمليات الدفع الرباعي في التاريخ.

اتمني ان نرجع لماضينا الجميل و نغير من عاداتنا في الاكل و النوم و العمل و الكلام و اشياء كثيره و ليكن هدف الواحد منا قضاء حياته و الاستمتاع بها دون ان يحشر انفه في حياة الآخرين. هكذا و هكذا فقط تعيش الشعوب الاخري في سلام و انسجام. فقط باحترام الخصوصيه و حرية الاختيار لا اكثر و لا اقل.

و شكرا

[الجاغريو الحليو]

ردود على الجاغريو الحليو
[Obada] 11-11-2015 02:27 PM
أخي الرجاء كتابة الآيات بشكل صحيح
﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ(172)﴾

( سورة البقرة ).



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة