الأخبار
منوعات سودانية
جزيرة الأشراف ... مرقد أبو العشرة جد المية.. بائين ولام مولودتي
جزيرة الأشراف ... مرقد أبو العشرة جد المية.. بائين ولام مولودتي
جزيرة الأشراف ... مرقد أبو العشرة جد المية.. بائين ولام مولودتي


11-12-2015 03:34 PM
توثيق - أماني شريف مزمل
تُعد جزيرة الأشراف (لبب) منبع لأهل التقوى والورع وتقابة للقرآن ومعهداً متكاملا للخلاوى، وتبعد الجزيرة حوالى (20) كلم عن مدينة دنقلا وأوائل سكانها من أحفاد حاج شريف بن علي الذي ينتسب لسيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، كما يوجد بها قبر الشريف ود علي مؤسس جزر الأشراف المشتهر بالصلاح والتقوى والورع والملقب بـ(أبو العشرة جد المية).
ومن كراماته أنه سال الله أن يعطيه عشرة من الذكور ومن ظهر كل واحد عشرة مثلهم فكان ذلك بحول الله وقوته، وهو من أوائل الذين نشروا الإسلام فى شمال السودان، وهو من بنى هاشم جاء سائحاً إلى شمال أفريقيا لنشر دين الله فطاب له المقام بشمال السودان عند جزيرة لبب.
مولد الإمام
ولبب التي صاغ فيها الشاعر أبو قرون عبد الله أبوقرون شعرآ يتغنى به كأوبريت غنائي فني بعنوان (عَزة وعِزة) والأولى بفتح العين والثانية بكسرها يقول عنها : (مولودتي بائين ولام/ حاميها تورآ شين أقر)، مشيراً كما هو معروف تاريخياً إلى أن لبب شهدت مولد الإمام محمد أحمد المهدي عام 1843 ووالده من أشراف جزيرة لبب في دنقلا.
جزيرة الأشراف
وأهل لبب جميعاً من أحفاد سيدي الحاج شريف ود علي مؤسس جزيرة لبب وأهم ما يميز جزيرة لبب أنها ( جزيرة الأشراف) وكانت تسمى قديماً بجزيرة القرآن من كثرة خلاوى القرآن وحفظة كتاب الله الكريم، وأشراف لبب سكنوا سورتود شيخ شريف الصحابة وساتي علي سوهلنتود من الصحابة وساتي أحمد على دشنتود فى كورومار الخ. وترجع تسمية ومعنى لبب في معجم المعاني وجمعها ألباب تعود إلى موضع القلادة من الصدر من كل شئ مما يدلل على موضع الجزيرة ومكانتها الرفيعة ولأهلها الصدر دون العالمين أو القبر، لا توسط بينهم.
أمان وسلام
وعندما يقال إن فلاناً في لبب أي في رخاء وسعة وخصب وأمن، مما يشير أيضاً إلى حال جزيرة الأشراف لبب، ويوجد حتى اليوم محراب الإمام المهدي والذي يتخذ كمصلى وقد أصابه التصدع نتيجة فيضان في العام 2008 وتمت إعادة ترميمه كما يوجد بلبب قصر يسمى (قصر نميري) منذ أن كان على سدة الحكم وحتى اليوم وهو قصر ضخم تحفه أشجار النخيل بكثرة ويتخذ اليوم كاستراحة للطلاب الجامعيين، كما توجد مقابر أثرية بالجزيرة.
ويغلب على سكان جزيرة لبب السمار ( اللون الاسمر ) والرطانه

اليوم التالي


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2173

التعليقات
#1369318 [الوجيع]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2015 09:58 PM
ركاكة فى السياغة وضحلة فى المحتوى وفقيرة فى المعلومات التاريخيةوكفى

[الوجيع]

#1369130 [kurbaj]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2015 08:11 AM
السودانيين لو ما لولووو التاريخ والجغرافيا والثقافة لحد ما وصلوه الى قريش ثم الرسول او علي ....على اسوأ الفروض.... فلن يرتاحو ...وهذا دليل على عقدة النقص التي يعانون منها

[kurbaj]

#1369128 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2015 08:02 AM
تزوير التاريخ في السودان حرفه محترمه لا يضاهيه حرفه ، ياخي جزيرة الاشراف سكانها كنوز طيب الكنوز جدهم كنز الدوله ، ونسبه اما لربيعه او للماليك والراجح انه من المماليك لان المماليك لم يكونوا يسمحوا للعرب بان تكون لهم قوه في صعيد مصر والكنوز كان لهم قوه وسطوه في صعيد مصر حتى دنقلا ، اذا فالغالب ان جزيرة لبب هي جزيرة الكنوز المنحدرين من اصل مملوكي المختلطين بالنوبيين وان محمد احمد المدعي المهديه من اصل مملوكي ولا علقة له بالاشراف ، بالنسبه للاسلام فان من نشره هو الشريف الحسيني السيد احمد بن عائد المعروف بغلام الله بن عائد القادم من مكه عن طريق اليمن ومن ثم دخول السودان عن طريق سواكن وبداية نشر الاسلام في دنقلا ومن ثم حمله اولاده واحفاده الى كل السودان

[خالد]

ردود على خالد
[نبيل حامد حسن بشير] 11-13-2015 08:40 PM
أجداد الكنوز من قبيلة بني ربيعة المنتشرة حاليا بالسعودية والكويت والأردن وقطر..الخ، وجدعم زين العابدين بن علي بن الحين بن علي رضي اللع عنه زوج ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجاؤا رجال فقط مع جيش عبدالله بم ابي السرحن وتزوجوا من حبوباتنا النوبيات من أسوان جتى دنقلا، ولا علاقة لهم بالمماليك. لم يكن اسمهم كنوز الا بعد أن قام بعض المناوئين للسلطان الفاطمي بالهجوم على مصر ووصلوا حتى أهرامات الجيزة، وهزمهم السلطان وفروا الي بلادنا (النوبة)، وكان يحكمها ابوالمكارم هبة الله، الذي اسرهم وسلمهم للسلطان طبقا لللاتفاقيات، فأطلق عليه لقب (كنزالدولة)، ومنه جاء اسم الكنوز. عاش الكنوز في كل مدن السودان من أسوان حتى جنوب الجزيرة، وبارا، والهد والأبيض ودار فور، وعليك الرجوع لعدد من أسماء المدن، تجدها أسماء نوبية كمثال (أربجي) بالجزيرة. النوبة بجنوب كردفان فرع من النوبيين، وهنالك الكثير من المفردات المشتركة بيننا، وبين العديد من القبائل بدار فور أيضا. كما توجد قرية الكنوز بالنيل الأبيض. أما عم من أدخل الاسلام للدولة السودانية، فهو ملك كنزي. كان خاله ملك النوبة (مسيحي) وهو آخر الملزك المسيحيين، وكان لديه بنات فقط. الحكم النوبي عبر التاريخ يورث الحكم لبن الأخت. ابن أخته هذا كان يعيش بشرق السودان حيث يوجد العديد من الكنوز بتلك المناطق في ذلك الزمان للتجارة. بعد وفاة الملك المسيحي، طلب من بن الأخت الحضور لدنقلا لتسلم الحكم. ومنها تحولت الدولة الي دولة اسلامية لأن الناس على جدين ملوكهم. اللهجة الدنقلاوية هي واللهجة الكنزية من أصل واحد وتسمى المتوكية. اما الحلفاوية والمحسية فتسمى الفديجة. ارث ضخم يقال أن أحدث المقابر المكتشفة باتلعفاض كما جاء بالصحف قبل عدة شهور تعود الى 350 ألف عام، مش 7 ألف كما يقول المصريون. بل العلماء الايطاليين والألمان المتخصصون في التاريخ، وعلم الأجناس يقولون بأن النوبيون هم الفراعنة. هل تريد المزيد؟ تحياتي


#1369068 [لاحس كوعو]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2015 11:18 PM
اقتباس:(ويغلب على سكان جزيرة لبب السمار ( اللون الاسمر ) والرطانة !)
واحد يشرح لى المقصود شنو من الفقرة دى!

[لاحس كوعو]

ردود على لاحس كوعو
[نبيل حامد حسن بشير] 11-13-2015 08:47 PM
بمناسبة المماليك المذكورين أعلاه، فهم موجودين حتى الأن واسرهم معروفة وتجد تفاصيلها في كتاب د/ عبدالعظيم ميرغني (دولة الكنوز). فقد أرخ لهم تاريخيا وجغرافيا ووظيفيا. لا علاقة لهم بالكنوز ولا النوبين سوى السكن بذات المناطق والتجارة، وأحيانا التدخل سياسيا، بما في ذلك التآمر. بعضهم يتحدث اللغة النوبية طبقا للمنطقة (متوكي أو فديجا). المماليك أصولهم غير عربية، أعلبهم من الألبان أو الأتراك أو الشراكسة.


#1369061 [نبيل حامد حسن بشير]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2015 11:01 PM
لماذا لا تقول مباشرة أنهم من الكنوز العونلاب، كما هو حال الامام المهدي!!! نفخر بأننا نوبيين وكنوز وأدخلنا الاسلام الى السودان عبر أول ملك نوبي مسلم، وتحول التاس من مسيحيين الى مسلمين ، حيث أن الناس على دين ملوكهم.

[نبيل حامد حسن بشير]

ردود على نبيل حامد حسن بشير
United States [عمدة] 11-13-2015 03:11 AM
ها ها هااااااا
حلوة يا دكتور نحن نفخر دوما بنوبيتنا ويحاول بعض اصحاب العقد سلبنا حقنا. والغريب فى الامر انها اكدت ما حاولت اخفاءه باشارتها للسمرة والرطانة.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة