الأخبار
أخبار إقليمية
المؤتمر الوطني.. الطبع والتطبع
المؤتمر الوطني.. الطبع والتطبع
المؤتمر الوطني.. الطبع والتطبع


11-14-2015 01:55 AM
عادل إبراهيم حمد

حزب المؤتمر الوطني في السودان وليد شرعي لنظام الإنقاذ, لكن الوليد لا يشابه أباه في كثير من ملامحه, فقد سبقه أخوان كانوا أكثر شبهاً لوالدهم الانقلابي, وذلك حين أنجب الانقلاب في بدايات عهده تنظيمات سياسية أحادية تعبر عن خط النظام وحده, مثل لجان الإنقاذ الشعبية ونظام المؤتمرات الذي يشبه لحد كبير اللجان الثورية في ليبيا.. ثم شكل الإسلاميون حزب المؤتمر الوطني الذي يعتبر أكثر سعة من تنظيم الجبهة الإسلامية، آخر تنظيمات الإسلاميين في الديمقراطية الثالثة، وراهن الإسلاميون على إمكانات السلطة للحزب وإغراء السلطة للجماهير, بأن تكون السلطة عاملاً إيجابيا يخرج الإسلاميين من تنظيماتهم النخبوية إلى تنظيم جماهيري كبير. وكتب الإسلاميون دستوراً اعترف بالتعددية الحزبية, لكنه قيدها بقيود كثيرة, بما يحصر دور الأحزاب الأخرى في إكمال الشكل الديمقراطي.. وهكذا لم يتخلص حزب المؤتمر الحاكم من أدواء الأحزاب التي تصنعها السلطة, فافتقد الحيوية السياسية واعتمد كلياً على إمكانات الدولة.. وبما أن الحقائق لا تمحوها الدعاية السياسية والهتافات العالية, لم يجد المؤتمر الوطني بداً من الإقرار بوجود أزمة سياسية, رغم أنه من الناحية النظرية حزب فاز في انتخابات حرة يفترض أنها تعبر عن الإرادة الشعبية.

دعا الحزب القوى السياسية المعارضة لحوار شامل على الحوار يخرج البلاد من الأزمة التي لم تعد خافية على أحد، وتعرض الحوار الذي بدا في يناير 2014 لانتكاسة خطيرة حين تعرض الزعيم الصادق المهدي للاعتقال رغم تلبيته الدعوة للحوار، ثم استؤنف الحوار في أكتوبر الماضي، وطرح المشاركون في الحوار رؤى متعددة, من بينها تشكيل حكومة انتقالية, لكن نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني إبراهيم محمود قال في تصريح مفاجئ: إن حزبه لا يقبل مقترح الحكومة الانتقالية الذي يجد رواجاً وسط الأحزاب المشاركة في الحوار، فهل يمتلك المؤتمر الوطني حق الاعتراض على مقترحات الأحزاب المشاركة في الحوار الوطني؟
ما كان لهذا السؤال أن يكون لو أن الحياة الحزبية في السودان تسودها العدالة التنظيمية والسياسية بحيث تتساوى كل الأحزاب في فرص التنافس، حينها يمكن للمؤتمر الوطني أن يرفض مقترحاً صادراً من حزب آخر, فهو غير ملزم بالنزول عند مقترحات الأحزاب المنافسة، لكن المؤتمر الوطني ما دعا للحوار الجامع إلا بعد إقراره الضمني ثم الصريح بنقصان المشاركة السياسية, وبأن ميزان الوضع السياسي يميل كثيراً ناحية المؤتمر حتى جعل بقية الأحزاب كالمعلقة، ولهذا دعا المؤتمر الوطني للحوار علّه يخرج البلاد من أزمتها السياسية.. ويفترض أن يلعب الداعي للحوار دور الراعي لا دور الوصي؛ لأن الوصاية هي أُس الأزمة.. لكن لأن الطبع يغلب التطبع, لم يحتمل المؤتمر الوطني الذي تحكّم طويلاً في مفاصل الدولة, أن يتجرأ حزب فيطلب تكوين حكومة انتقالية ويكون المؤتمر الوطني بجلالة قدره عضواً فيها.

انتقاد تصريحات نائب رئيس الحزب الحاكم لا يخرج من مطلب قديم بضرورة الفصل بين الحزب والدولة, مطلب فرضه إحساس موثق بالتداخل بين الاثنين لدرجة يصعب معها الفصل بينهما، ولا يعتبر الحوار الدائر ذا قيمة ما لم يُفضِ لهذه الغاية التي تؤسس لحياة حزبية معافاة.
وللحزب الحاكم سجل حافل في الوصاية, نذكر منها أن قيادياً بالحزب أعلن أنهم يرفضون تسجيل حزب الحركة الشعبية, ونصّب نفسه بذلك وصياً على الحياة الحزبية برمتها رغم أن المؤتمر الوطني من الناحية النظرية حزب مثل الحركة الشعبية, ويتم تسجيله في مجلس شؤون الأحزاب السياسية الذي يملك وحده سلطة القبول والرفض وفق شروط وضوابط محددة، لكن تمكن إحساس الوصاية من الحزب الحاكم جعل القيادي لا يحس بأدنى حرج وهو يقرر بملء فِيه رفض حزبه تسجيل حزب مثله.
لن يتخلص حزب المؤتمر الوطني من جلده السلطوي بين يوم وليلة, فهل تصبر الأحزاب المشاركة على هذه الحقيقة وتواصل الحوار علها تدفع العملية السياسية ولو خطوة واحدة, أم تعتبر التصريح الصادم دليلاً على فشل الحوار؟.

• [email protected]

العرب


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1190

التعليقات
#1369974 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2015 10:41 AM
يا جماعة الانقاذ او حزب المؤتمر الواطى عايزين يحافظوا على وطن وحدوه وعملوا فيه استقرار سياسى ودستورى وتداول سلمى للسلطة وتنمية بشرية ومادية غير مسبوقة والسودان الآن بقى بلد جاذب وليس طارد وقوة عسكرية واقتصادية كبيرة فى المنظقة والاقليم وقرب يخش مجموعة العشرين الاقتصادية العالمية ما عشان كده هم ما عايزين يفكوا السلطة انتو قايلنهم خايفين على قصور بنوها او اموال اكتنزوها؟؟تبقوا غلطانين ما اهم كل ناس الانقاذ والكيزان يا ساكنين فى بيوت حكومية او بيوت ايجار او بيوت عادية وبيعانوا من فواتير الكهرباء والموبايل والماء وقفة الملاح الخ الخ
كسرة:انتو ميسى ح يقدر يحصل الكلاسيكو بتاع مدريد ارجو ان نجد الاجابة من مؤتمر الحوار العبثى!!!!!!واخبار لجنة ندى القلعة وانصاف مدنى شنو فى مؤتمر الحوار العبثى؟؟؟؟

[مدحت عروة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة