الأخبار
أخبار إقليمية
وزير الكهرباء يعلن خطة للتوسع في خدمات الكهرباء بتكلفة 10 مليار دولار
وزير الكهرباء يعلن خطة للتوسع في خدمات الكهرباء بتكلفة 10 مليار دولار
وزير الكهرباء يعلن خطة للتوسع في خدمات الكهرباء بتكلفة 10 مليار دولار


11-15-2015 03:55 PM
(سونا)- أعلن المهندس معتز موسى وزير الموارد المائية والكهرباء عن خطة للتوسع في خدمات الكهرباء للعشرة أعوام القادمة بتكلفة 10 مليار دولار ، مشيرا إلى أن الخطة الخمسية الإستراتيجية للدولة أن يكون قطاع الكهرباء هو الرائد وقاطرة كل القطاعات الاقتصادية في السودان.
وقال لدى مخاطبته صباح اليوم ورشة الشبكات والعدادات الذكية بفندق كورنثيا والتي ينظمها الاتحاد العربي لشركات الكهرباء بالتعاون مع الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء، قال إن أهم ملامح الحضارة والتقدم وسر النهضة هو التخطيط السليم والمعلومة الدقيقة ، مبينا أن العدادات والشبكات الذكية توفر المعلومة الدقيقة على مدار الساعة وتسهم في التمكين الفني والتحكم في المجالات الاتصالية واتخاذ القرار السليم لتطوير القطاع ولتحقيق التنمية المستدامة، مثمناً العمل المشترك للاتحاد في مجال الشبكات والعدادات الذكية باعتباره يمثل تحديات تواجه عالمنا العربي اليوم ، داعيا لتبادل المعلومات والتجارب .
وأشار إلى إنفاق السودان خلال العشرين سنة الماضية أكثر من 15 مليار دولار للنهوض بالقطاع تمثل في التوليد المائي والحراري وشبكات 200 كيلومتر وبجهد عالي وشبكات توزيع ل 2 مليون مستفيد من خدمات الكهرباء وقال أمامنا جهد كبير للتوسع في هذه الخدمات لإعطاء قيمة تفيد الاقتصاد .
وأكد عزمهم لدعم مشروعات الشبكات والعدادات الذكية من خلال رصد الإمكانيات وتأهيل الكوادر والتشريعات اللازمة لاستيعاب توصيات الورشة وليكون خير نموذج تتبناه الوزارة.
من جانبه قال المهندس عبد الرحمن حجاج مدير الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء إن الورشة تنعقد فى وقت يشهد الاقتصاد تزايد الحوجة للكهرباء ولتحقيق رؤية داعمة لمنظومة العدادات ومؤسسات نقل وتوزيع الكهرباء ، وأضاف " لرفع كفاءة مواعين وتحديث ومعدات التشغيل بمهارة عالية وتكلفة اقل لابد من الاستفادة من مصادر الطاقة بفرص متجددة وربطها بعدادات ذكية وتحقيق مشاركة ايجابية لتبادل المنافع لمزودي الخدمة ".
وأوضح أن السودان بدأ عدادات الدفع المقدم عام 1997 وبعد هيكلة القطاع وتوزيعه لشركات ، وأقيم مصنع عدادات الدفع المقدم والذي حقق تبادل الاتصال كما ينتج المصنع عدادات الطاقة الشمسية وتم التحول من العدادات الرقمية ثم ربط النظام بالفواتير مما زاد التحصيل والتكاليف ويجرى الآن تنفيذ العدادات الذكية لمواكبة المتغيرات والانتقال لمرحلة الشبكات الذكية ، مؤكدا انه الطريق الصحيح في مجالات التشريع والموارد والنظم الإدارية.
وقال استطعنا في إطار مواكبة التقنية العالمية تجاوز تحديات البنية التحتية والموارد المالية والبشرية وتمكنا من تحقيق التحول المطلوب ، داعيا الاتحاد لتبادل المعلومات والتعامل المرن وتشجيع الحكومات لتوجيه الاستثمار نحو الشبكات والعدادات الذكية.
وأوضح المهندس حسان الزليبان رئيس لجنة التوزيع بالاتحاد العربي أن اللجنة تبحث في مجال الفاقد والقطوعات والتوصيل والتكنولوجيا الحديثة الضرورية ، مشيرا إلى أهمية العدادات والشبكات الذكية في ظل التنافس الكبير للتقدم وتقديم أفضل الخدمات للمستهلك ولتقليل الفاقد والتحكم من قبل القائمين على الأمر.
وأبان المهندس فوزي خريط الأمين العام للاتحاد العربي أن الاتحاد يضم 29 عضواً ويهدف لتنمية وتطوير وتوزيع قطاعات الكهرباء وتم تشكيل 6 لجان فنية تعنى بالأمور الفنية ، وقال إن هذه الورشة تؤكد حرص الاتحاد لمواكبة كل جديد ، داعيا الحضور للمشاركة في المؤتمر العام الخامس بالمغرب العام المقبل .


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2024

التعليقات
#1371059 [Omar A.Aziz]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2015 09:41 AM
10 مليار دولار دي مبالغ طائلة بتذكر حتى تصبح حجج بعدين للمواطن بأنه في خطة توسعة للشبكة استحمل يا مواطن الفترة الجاية دي القطوعات بتاعت الكهرباء والفرج قريب بعد التوسعة 10 مليار دولار دي حاليا في السودان كله موجودة الله يهديكم كفاية لعب بعقول الناس ..

[Omar A.Aziz]

#1370745 [najy]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2015 04:37 PM
انا ما عارف لية الدوائر الحكومية ما يتم تشغيلها بالطاقة الشمسية و الانارة في الطرق باطاقة الشمسية كما هو الحال في جنوب السودان الان

10 مليار واكترمنها ممكن توفرها من مخصصات المهندسين و كتيبة العربات و كلها ما ليها لزمة وفايده

[najy]

#1370478 [ككك]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2015 09:44 AM
الله ما بيخلصكم خلصوا انتم انفسكم اولا

[ككك]

#1370448 [علاءالدين عبدالواحد]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2015 09:11 AM
افشل وزارة هي وزارتكم يا ناس الكهربا لان مواردكم متوفره بكثرة وانتم لا تفعلون شيئا ولا تتقدمون شبرا انتم علي مكانتكم منذ الاستقال تأكلون مما انشأه الانجليز وتجلسون في المكاتم الفاخرة وتركبون احدث موديلات العربات ....اف لكم تنحو لمن هو اجدر منكم للاستفادة من الموارد المائيه الهائله للبلاد.
عندي سؤال واحد ما لاقي ليهو اجابة:
هل سد سنار والرصيرص وخشم القربه وسد مروي وجبل الاولياءتعمل بطاقتها القصوي؟

[علاءالدين عبدالواحد]

#1370193 [Rebel]
5.00/5 (6 صوت)

11-15-2015 05:41 PM
* الراجل ده قبل اسبوعين قال لينا انهم محتاجين لى 32 مليار دولار للكهرباء!..و عدناه ندفع ليه نصها خلال اسبع, يعنى 16 مليار!..بس الظاهر كان "مضايق" شويه و كان دايرها فورا..عشان كده ما راجعنا تانى!
* وكت نقصت و بقت 10 مليار بس, خير و بركه و دى ساهله!
* راجعنا بكره تلقاها جاهزه, إن شاء الله.!..
* و لا انت دايرها بالليل ده!

[Rebel]

#1370178 [همت]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2015 04:46 PM
معتز موسى الكوز الفاشل سينفق العشرة مليار دولار، ولكن ليس على الكهرباء بل على نفسه وزملاءه من حرامية الكيزان ولن تتوسع خدمات الكهرباء بل ستظل كما هي وستتم برمجة القطوعات وسيستمر الحال المائل حتى زوال نظام البشير المجرم وعصابة الحرامية الممسلكة بتلابيب البلد. أضرب مليار دولار في الجنيه السوداني وشوف المبلغ كم عشان تعرف المبلغ الحقيقي الذي يريد معتز موسى وبقية عصابة البشير سرقته بحجة توسيع خدمات الكهرباء!

[همت]

ردود على همت
[mmmmmmm] 11-15-2015 10:05 PM
كلامك صحيح ميه الميه يااخى الله اخلصنا منهم يارب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة