الأخبار
أخبار إقليمية
حمى الضنك تقتل 118 شخصاً بدارفور
حمى الضنك تقتل 118 شخصاً بدارفور
حمى الضنك تقتل 118 شخصاً بدارفور


11-16-2015 10:17 PM
أقرت وزارة الصحة السودانية، يوم الإثنين، بتفشي وباء حمى الضنك بولايات دارفور الخمس، حيث ارتفع عدد الوفيات جراء المرض إلى 118 شخصاً، فيما ارتفعت حالات الإصابة إلى 381 حالة، وقالت إن المرض ليس له علاج معروف.

وتضاربت التصريحات بشأن الحُميات التي تفشت في إقليم دارفور مؤخراً، فبينما أسمتها وزارة الصحة السودانية بحمى الضنك، صنفت منظمة الصحة العالمية المرض بالحمى النزفية.

وقالت وزيرة الدولة بوزارة الصحة، سمية إدريس، أمام البرلمان في ردها على سؤال النائب محمد الطاهر عسير، إن الحُميات المنتشرة في ولايات دارفور الخمس هي حمى ضنك، وأن الموقف الوبائي حتى 13 نوفمبر كان 381 حالة.

وأضافت الوزيرة أن عدد الوفيات جراء المرض بلغ 118 حالة، مبينة أن نسبة الإماتة بالمرض تصل إلى 1%، وذكرت أن حمى الضنك موجودة في بعض ولايات شرق السودان لكنها جديدة على إقليم دارفور، ما أدى لعدم وجود المناعة التراكمية.

لا علاج


وعزت انتشار المرض إلى عدم توفر الرعاية الصحية، التي أدت بدورها إلى عدم التعامل مع المرضى في الحالات الأولى من المرض بالصورة المطلوبة.

وقالت إن وزارة الصحة أرسلت فرقاً صحية لجميع ولايات دارفور، وقدمت دعماً فنياً كبيراً لمحاور المكافحة الستة يقدر بخمسة أطنان متمثلة في المعينات والمعدات.

وكشفت عن إرسال ثلاثة ملايين و100 ألف جنيه من وزارة المالية الاتحادية، لمقابلة الموقف مشيرة إلى أن المرض لا يوجد له علاج معروف، غير أنهم يركزون على المكافحة فيما يتم حجز المرضى داخل ناموسيات حتى لا تصيب العدوى الأشخاص المعافين حيث ينتقل بواسطة الباعوض.

وكشفت بأن الحالات بولاية غرب دارفور بلغت 268 حالة، ووسط دارفور 53 حالة، وشمال دارفور 43 حالة، وجنوب دارفور 6 حالات، وشرق دارفور 11 حالة، قائلة إن الوضع الوبائي في انحسار متوقعة وصولهم لتقرير صفري في الثلاثة أسابيع المقبلة.


شبكة الشروق


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1513

التعليقات
#1371768 [صفق الباباي]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2015 04:05 PM
"وأن الموقف الوبائي حتى 13 نوفمبر كان 381 حالة.

"وأضافت الوزيرة أن عدد الوفيات جراء المرض بلغ 118 حالة، مبينة أن نسبة الإماتة بالمرض تصل إلى 1%"

يا الست الوزيرة نسبة الإماتة عندك بلغت 31% (118÷381×100%)!!

وللفائدة العامة إليكم هذه المعلومات:
1) حمى الضنك أو الـ Dengue fever هي حمى فيروسية ينقلها البعوض ، وقد تؤدي إلى نقص حاد في الصفائح الدموية، الأمر الذي يمكن أن يتسبب في النزف المتواصل حتى الموت - إذا لم تتوفر الرعاية الطبية المناسبة في الوقت المناسب - وتؤدي أيضا إلى نقص حاد في كريات الدم البيضاء والنيوتروفيلز
2) في شرق وجنوب شرق آسيا يوجد علاج بلدي يرفع عدد الصفائح الدموية وكريات الدم البيضاء والنيوتروفيلز إلى المعدل الطبيعي خلال 4 أو 5 أيام - كما أثبتت الدراسات التي أجريت مؤخرا - وهو عبارة عن خلاصة أوراق الباباي (أو الفافاية) الخضراء
3) يمكن الحصول على خلاصة الأوراق تلك بوضع عدد من أوراق الباباي في قطعة قماش نظيفة ودقها حتى تبدأ العصارة في الظهور على القطعة ومن ثم يتم عصر القطعة باليدين للحصول على أكبر قدر ممكن من العصارة،أو بخلطها في الخلاط مع كمية قليلة جدا من الماء(لتسهيل عملية الخلط) وتصفيتها
4) يسقى المريض ربع كباية شاي صباحا وربع كباية مساءا لمدة 5 أيام ، ويمكن خلط هذه العصارة بقليل من عسل النحل لمن لا يستسيغ طعمها المر
وأخيرا نسأل الله الشفاء العاجل لكل المصابين بهذا المرض المميت ونرجو النشر لتعم الفائدة!

ملحوظة: هذه الوصفة تصلح لكل أنواع الحمى النزفية ولكل من يعاني نقصا في الصفائح الدموية ، والما مصدق يفحص دمه قبل وبعد الاستعمال!!

[صفق الباباي]

#1371166 [عبد المنعم على]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2015 11:53 AM
بلاهى دة كلام ما معروف ليه علاج وزارة صحة على شنو ده مرض معروف و مسبباتة ايضا معروفة وعندة علاج معروف واصبح من النادر جدا ان يموت شخص بسبه
الله يكون فى عون اهلنا فى جميع السودان

[عبد المنعم على]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة