الأخبار
أخبار إقليمية
" وزارة العمل" : هجرة (93) ألف مواطن في عشرة أشهر
" وزارة العمل" : هجرة (93) ألف مواطن في عشرة أشهر



نسبة البطالة بالبلاد (١٩.٥٪)، أي ما يعادل ١.٧ مليون نسمة.
11-17-2015 09:13 AM
البرلمان: سارة
كشفت وزارة العمل والإصلاح الإداري، عن هجرة (٤٨١٣٣٦) مواطناً إلى كل من المملكة العربية السعودية، والإمارات، وقطر، والكويت، وعمان، وليبيا، بغرض العمل خلال الفترة من ٢٠٠٨- ٢٠١٥م، في الوقت الذي تبلغ فيه نسبة البطالة بالبلاد (١٩.٥٪)، أي ما يعادل ١.٧ مليون نسمة.
وأكد وزير الدولة بوزارة العمل، خالد حسن، في تقرير عن البطالة تلاه أمام البرلمان أمس مغادرة (٩٢٣٩٧) مواطناً البلاد خلال الـ١٠ أشهر الماضية، منهم (٨٨٠٦٩) الى المملكة العربية السعودية، و(١٣١٤) الى الإمارات، و(١٢٦٢) الى قطر، و(١٢٠٠) للكويت، (٢٥٧) لعمان، و(١٠٣) الى ليبيا، وأوضح أن نسبة البطالة بين الشباب بلغت (٣٣.٨٪)، بينما قدر بطالة الخريجين بـ(٤٨٪)، ووسط النساء الشابات بحوالي (٤٤.٨٪)، فيما وصلت نسبة البطالة بين حملة الشهادات الجامعية (٢٥٪)، وعزا الوزير تفاقم البطالة لتراجع قدرة القطاع العمل على تشغيل الأيدي العاملة، مع ارتفاع عدد الداخلين الجدد لسوق العمل، ومحدودية حجم ومساهمة القطاع الخاص، وعدم مواءمة مخرجات التعليم العالي لمتطلبات سوق العمل وتحديات التعليم التقني والتقاني.
من جهتهم انتقد نواب البرلمان ورقة الوزير، ووصفوها بالنظرية، وقال رئيس كتلة الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل إبراهيم محجوب "إن ميدان جاكسون وحده والخلق الحايمة في الخرطوم تقدر ما بين ٣-٤ مليون عاطل"، مضيفاً أن معظمهم جاء من الأقاليم واستقر في الخرطوم، بينما طالب النائب أحمد كرمنو، بعقد ورشة لمناقشة القضية تضم كافة الجهات ذات الصلة، ولفت إلى ضرورة مواءمة سياسات التعليم التقني والتدريب المهني، وأضاف: "في كل دول العالم الحلاق عندو شهادة معلقة في دكانو، والنجار أيضاً، وعندنا في السودان الزول بسوق طيارة وهو ما عندو بيها علاقة".

الجريدة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4809

التعليقات
#1371664 [ود الجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2015 12:18 PM
المهاجر نفسها ستضيق بل بعضها اصبح يتضايق فعلا...من المهاجرين الباحثبن عن فرص العمل أو الإقامة الدائمة في المنافي والتى بدورهااصبحت حلم الشباب كما يقولون حاليا... إن الدولة مسئولة تماما عن خلق وتكريس هذا الوضع المأزوم منذ عام 1989م...وذلك بسبب الفساد وسوء الإدارة والتخطيط ومن ثم الفشل الذريع الذى منيت به في شتى المجالات الاقتصادية والتنموية بسبب المعالجات الخاطئة...ورغم أنها مازالت مكنكشة في السلطةولا تحس اصلا بهذا الوضع....الذي سينفجر ذات يوم في وجهها ..إن الله لا يغير مابقوم إلا يغيرو ما بـانفسهم . وهي الوسيلة الوحيدة للوصول إلى الحالة المستقبلية المرجوة

[ود الجزيرة]

#1371629 [عاطف]
5.00/5 (1 صوت)

11-18-2015 11:10 AM
استمروا يا حكومة الكيزان حتى تطردوا كل الشعب السوداني وبعدها سوف تكون البلاد للبنغال والهنود والسورين والشعب مشرد زي الفلسطينيين استمروا وفقكم الله لمزيد من الحروب والفقر والمجاعة الله هو المنتقم من الظلمة

[عاطف]

ردود على عاطف
[مراد حماد] 11-18-2015 12:11 PM
يا خوانا انتو ما سمعتو ؟؟؟؟
الزول الإشترى السودان دا قال عايزو فاضييييي


#1371344 [adam]
5.00/5 (2 صوت)

11-17-2015 05:25 PM
ان شاء الله سوف يهاجر كل السودانيون في ظل السياسات الحالية
ويحكم المؤتمر الوطني الأحباش والبنقال والسوريين

[adam]

#1371265 [ساتي]
4.00/5 (2 صوت)

11-17-2015 02:26 PM
كان السودان يتم ادراته من رجال لهم بصر وبصيرة وحكمة . ولهذا كانت الجامعات ثلاثة . وهناك المعاهد الفنية لتخريج الفنيين المهرة . اما ضباط الجيش اساسا لديهم عقدة فى عدم استطاعتهم دخول الجامعات ،، ولهذا كنوع من ردة الفعل لحالة نفسية قاموا بفتح جامعات فى كل كنتين يماني قديما . وسموها ثورة التعليم ( طز) كان دي ثورة تعليم .. اولا كل الاساتذدة العليهم الاعتماد هجروا البلد وشالوا هديماتهم وما قبلوا . لان البلد نزل فيها الوباء والمرض العضال ( الكيزان ) واصبحت الكناتين اليمانية ( الجامعات ) تخرج ناس الدكتور الجحيح ابن احيح الهمداني (رقد ماخرج ) ومآت الالاف منهم اصبحوا يهيمون على وجوههم .والمحظوظ منهم يجد شباك فاتح على السعودية او الخليج ، نحن فى دولة اصبحت ( عرة الدول بلا منازع ) ورئيسها ارجوز . وبرلمانها اصطبل . وامنها شفاته وجيشها دلاقين !!!!!!!

[ساتي]

ردود على ساتي
[سوداني قرفان من حكم الكيزان] 11-18-2015 03:59 AM
بالله ياجماعة اخر واحد يطلع يقفل النور والباب وراءه


#1371237 [Rebel]
5.00/5 (6 صوت)

11-17-2015 01:42 PM
* يكذبون حتى "النهايه"!..بل حتى بعد "النهايه"..لأنهم ملعونون إن شاس الله!:
- جامعات "العنف و الدجل" وحدها, خرجت ملايين العطالا فى غضون 20 سنه!
- و مصر وحدها فيها 2 مليون عاطل سودانى, فى انتظار الهجره لبلاد "الكفار"!
- و بلدان "الكفار" نفسها بها اكثر من 3 مليون سودانى!
- و عدد السودانيين فى السعوديه و الخليج و إسرائيل و دول افريقيا غير معروف!
- و نسبة العطاله فى من تبقى بالداخل فى عام 2014 اكثر من 65%!
- و مؤسسات التعليم العليا فى "دولة الإسلام" متخصصه فى "العنف" و "الجهاد" و "الدجل", لتخريج و تفريخ "الإرهابيين", من "دواعش" و "تكفيريين" و "مهووسين" و "نصابين" و "قتله"!

++ و إذا كان "امير المؤمنين!" و "صحبه الميامين!" و "علماء المسلمين!" و "شيوخ الدين"! فى "دولة المؤمنين", هم دجاين و جهله و عطالى و مجرمين و نصابين, فمصير "المسلمين" القتل و الإهانة و العطاله و الضياع, فداءا "لإسلام امير المؤمنين"!!..لعنة الله عليكم و عليه!

[Rebel]

#1371126 [ود أمدرمان المشتاق ليها]
5.00/5 (6 صوت)

11-17-2015 10:58 AM
لأنك أغلقتم و دمرتم المدارس الفنية و المعاهد التقنية التي كانت تخرج حملة الدبلوم من العمالة الماهرة التي تؤائم حاجة سوق العمل و مشاريع الإنتاج .. جئتم يا كيزان و أعلنتم ثورة (التدمير العالي) و فتحتم في كل (ضل شجرة) جامعة دونما دراسة لسوق العمل أو تخطيط للمستقبل .. ثم ما لبثت الفوضى أن ضربت بأطنابها و صارت الجامعات أملاكا خاصة لسدنة نظامكم البالي القمئ ..أما سوق العمل (هذا التافه في زمنكم) فحدث (بكل الحرج) .. فقد صار مرتعا للمتسلقين من زبانيتكم عديمي المؤهلات عاطلي المواهب حتى صرنا نرى الأخطاء الإملائية الساذجة تتصدر عناوين الصحف و نشرات الأخبار الرسمية .. رحم الله السودان و ماتبقى منه .. نسأل الله أن يحق الحق و ينصر المظلوم و لا حول و لا قوة إلا بالله

[ود أمدرمان المشتاق ليها]

#1371102 [ابن دارفور]
5.00/5 (1 صوت)

11-17-2015 10:39 AM
سبحان الله من هذه الهجرة بالذات من الشباب

[ابن دارفور]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة