الأخبار
أخبار إقليمية
اللجنة الاقتصادية لوثبة البشير تقر النظام الاقتصادي المختلط
اللجنة الاقتصادية لوثبة البشير تقر النظام الاقتصادي المختلط
اللجنة الاقتصادية لوثبة البشير تقر النظام الاقتصادي المختلط


11-17-2015 10:15 PM
(سونا)- اتفق أعضاء الجنة الاقتصادية للحوار الوطني على النظام الاقتصادي المختلط من بين الانظمة المطروحة (الاشتراكي والرأسمالي والمختلط )الذي يسمح للدولة إدارة نشاط جزء من النشاط الاقتصادى وتنظيمه وتهيئة البيئة الجاذبة للاستثمار واتاحة الفرصة للقطاع الخاص لمزاولة بقية النشاط الاقتصادى .
وقال محمد خير الزبير رئيس القطاع الاقتصادى للمؤتمر الوطني عضو اللجنة الاقتصادية ان الانظمة الاقتصادية المطروحة تبحث كيفية استخدام الموارد التى تقل عن تطلعات الشعوب لتحقيق اقصي الرغبات غير المحدودة بالموارد المحدودة .
ولفت الزبير الانتباه الي ان النظام المختلط يتيح استخدام الموارد لتحقيق العدالة فى التوزيع فى أسرع وقت وبأقل تكلفة مالية واجتماعية مشيرا الى نجاح هذا النظام المتبع في دول ذات مؤشرات تنموية عالية فى النرويج والسويد وفنلندا .
من جانبه أوضح موسي محمد كرامة ممثل المجتمع الدارفوري إن شكل النظام الاقتصادى الذى ينبغى أن يسود فى السودان هو النظام المختلط مشيرا الي ان النظام الاشتراكي والرأسمالي بصورتيهما الاقصي موجودة فى العالم منوها ان امريكا التى تقود النظام الرأسمالي ، 27%من النشاط الاقتصادى فيها يدار بواسطة الدولة.
ادم عبدالمولي حماد حزب الدستور عضو اللجنة اشار الي خصوصية المجتمع السوداني فى تطبيق الانظمة الاقتصادية لافتا الي فشل تجربة النظرية الاشتراكية التى لم يتجاوز عمرها الثلاثة سنوات ابان عهد الرئيس الاسبق جعفر نميري الذى اعاد المؤسسات التى اممها من القطاع الخاص .


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2606

التعليقات
#1371573 [الناهه]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2015 09:18 AM
شر البلية مايضحك
حكومة المؤتمرالمؤتمر الوطني وليست دولة السودان
تسيطر على التجارة والاقتصاد بنسبة 95% حتى ان المؤتمر الوطني حسبما رشح سابقا يسيطر على 80% من الكتله النقديه بالسودان زما تبقى ال 20% للشعب السوداني
واليكم فان اي سلعه استهلاكيه في السودان يسيطر عليها المؤتمر الوطني ومافلتت من بين يديه فانه يكبلها بتسليط ( الباشبوزق) من الضرائب والجمارك الذين يتلذون ايما تلذذ في تدميرها مع انهم لايقتربون ابدا من تجارة النافذين وعقاراتهم .. بجانب الجمعيات الخيريه التي تملكها نساء النافذين حيث تحصل هذه المنظمات على اعفاءات جمركيه بمئات المليارات من الجنيهات ثم تطرح السلع المعفاة في الاسواق مثلها مثل مواد الاغاثة التي تتكرم بها بعض الدول الشقيقه ولا تجد طريقها للمنكوبين ...

مهما كانت المحاولات لعلاج الاقتصادسواء بالوسائل الاشتركيه او الراسماليه الا ان الفساد المستشري كفيل بان يهزمها جميعا وفي رمشة عين والمسله اعقد من مجرد تنظير يصيب او يخيب
الموضوع محوره الفساد ثم الفساد ثم الفساد

[الناهه]

#1371513 [habbani]
5.00/5 (1 صوت)

11-18-2015 08:09 AM
لماذا لم تطرحوا النظام التأشيرى والذى هو تماذج بين الرأسمالية الوطنية ومجتمع الكفاية والعدل الاشتراكى ولكنه ليس مختلط.. وهذا اخذت به دول مثل يوغسلافيا ( تيتو ) .
او نظام الإقتصاد التعاونى كما كان يدعو د. هارون العوض حينما كان وزيرا لوزارة التجارة والتعاون فى زمن نميرى وهو نظام إتبعته الدول الأسكندنافية واوروبا بعد الثورة الصناعية .

[habbani]

#1371465 [Lila Farah]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2015 02:40 AM
مشيرا الى نجاح هذا النظام المتبع في دول ذات مؤشرات تنموية عالية فى النرويج والسويد وفنلندا .

مع ملاحظة بأن النرويج والسويد وفنلندا ماعندهم خزعبلات اسمها نظام اقتصادى
اسلاموى لأنو اساسا النظام الاقتصادى الاسلاموى والبنوك الاسلاميه شغل بتاع نصب
واحتيال واستغفال واستهبال وأكل أموال الناس بالباطل باسم الله .

[Lila Farah]

#1371453 [Rebel]
4.00/5 (5 صوت)

11-18-2015 12:59 AM
* لماذا لم تطرحوا "الاقتصاد الاسلامى" مع الخيارات الثلاث!..و قد صدعوتنا به سنوات عددا! أولسنا نعيش و نتنفس "دولة الاسلام" نفسها!
* ثم لا تدلسوا..ف"الإقتصاد المختلط" يا هؤلاء, هو مزيج بين الإقتصاد الرأسمالى(إقتصاد السوق) و الإقتصاد الإشتراكى(الإقتصاد المخطط). و بطبيعة الحال, فليس للإقتصاد المختلط "سمات" محدده!..و هو لا يستند على "نظريات و مبادئ اقتصاديه" قائمه بذاتها (كما حاولتم ان تضللوا الناس هنا)..لكن عقدتكم الأزليه تمنعكم, حتى من التطرق لذكر الإشتراكيه (إلآ مرغمين) ناهيك عن الاعتراف بها, كنظام إقتصادى و عدلى و إجتماعى مجرب و ناجح..لجات اليه اعتى رأسماليات العالم مثل, الأمريكتين, و بريطانيا و دول الإسكندنافيا منذ عقود!
* اما التنبل آدم فضل المولى, فهو لا يدرى ان نميرى لم يكن يستطيع أصلا, تطبيق الإشتراكيه فى 15 شهرا, هى الفتره التى طرح فيها شعار الإشتراكيه (قبل الهجمه!)..و التنبل لا يعرف عن الإشتراكيه إلآ الإسم!..و لذلك فقد جسدها فى "تأميم المؤسسات" و بس!
* و عندما قلنا ان ا"لإشتراكيه" هى ضروره, و هى انسب "الأنظمه" للمجتمعات الضعيفه و الفقيره, فلإن القطاع الخاص (الذى يستند عليه النظام الراسمالى) فى الدول الفقيره و الضعيفه, دائما ما يكون ضعيفا - و بطبيعة الحال, لا يمتلك القدره و لا الموارد الماليه, التى تمكنه من تقديم الخدمات الاساسيه الضروريه للمجتمع مثل, المياه و الكهرباء أو البنيه التحتيه اللازمه للتنميه..و لذلك لا بد ان تقوم الدوله نفسها او تشارك فى هذه الانشطه..و لا بد لها ان تتدخل لحفظ التوازن الطبقى فى المجتمع..و لا بد لها ان تتدخل لمنع "الإحتكار" و استغلال الشرائح الضعيفه فى المجتمع, و هو ما تفعله الراسماليه الربويه الآن!
++ رضيتم ام ابيتم, فالإشتراكيه التى تكرهونها و تتجنبون حتى ذكرها, هى قادمه و حتميه فى السودان!..و انتم انفسكم, ايها الراسماليون و الطفيليون, انتم من وضعتم لبنتها على مدى 26 عاما..و لا شكر لكم,,

[Rebel]

#1371440 [زول ساي]
5.00/5 (3 صوت)

11-18-2015 12:03 AM
اين النظام الاقتصادي الإسلامي! !!وماذا كنا نفعل طيله الربع قرن الماضي واي نظام كنا نتبع.؟؟

[زول ساي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة