الأخبار
أخبار إقليمية
الحكومة: ترسيم الحدود مع إثيوبيا سيكتمل العام القادم
الحكومة: ترسيم الحدود مع إثيوبيا سيكتمل العام القادم
الحكومة: ترسيم الحدود مع إثيوبيا سيكتمل العام القادم


11-20-2015 09:40 AM
الخرطوم:
كشفت الحكومة عن مساعٍ لترسيم الحدود مع إثيوبيا، وأعلنت أن الترسيم سيكتمل العام المقبل.
واطلع نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن، على سير الموسم الزراعي والأوضاع الأمنية بولاية القضارف خاصة على الحدود مع دولة إثيوبيا.
وكشف والي الولاية ميرغني صالح في تصريحات صحفية عقب لقائه بالقصر الجمهوري أمس، نائب رئيس الجمهورية عن جهود كبيرة لترسيم الحدود مع إثيوبيا، وأبان أن الترسيم سيكتمل العام القادم بعد تبني رئاسة الجمهورية للأمر.
وأكد الوالي طبقاً لـ (سونا) وجود تعاون وعمل مشترك مع إثيوبيا لتحقيق الاستقرار على الحدود، وأكد أنه سيزور إثيوبيا اليوم للمشاركة في احتفالات إقليم الأمهرا، وأشار إلى أن الزيارة تمثل فرصة طيبة لبحث كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك.
في سياق ذي صلة بحث نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن والسفير الإثيوبي بالخرطوم أبادي زيمو القضايا التي سيناقشها الجانبان خلال زيارة نائب رئيس الجمهورية لإثيوبيا الأيام القليلة القادمة، ومنها الاتفاقيات الاقتصادية والمناطق الحرة.
وأوضح السفير الإثيوبي في تصريحات صحفية عقب لقائه نائب رئيس الجمهورية بالقصر الجمهوري أمس، أن اللقاء ركز على الاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين، واستخدام ميناء بورتسودان وتعزيز التبادل التجاري وربط البلدين عبر خط السكة الحديد بجانب المناطق الحرة.
وأبان السفير أن قضية ترسيم الحدود بين البلدين متروكة لحكومتي البلدين لتحقيق الاستقرار، ولفت لعدم وجود ادعاءات متبادلة بملكية أراضٍ معينة، وأن الحكومتين تنظران في علاقاتهما إلى ما وراء ذلك لتحقيق المصالح المشتركة.

الجريدة


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 983

التعليقات
#1372715 [جديد]
4.50/5 (2 صوت)

11-20-2015 08:03 PM
تجي السنة الجاية وما في شي حصل ويطلع نفس المسؤول ويقول نفس الكلام بعد ما يكون ماتو كم سوداني تاني والحبش شالو كم الف فدان تاني .ولمن تزور الحبشة وتلقي لانفجار السكاني الي فيها قولهم اليمنيين ساكنين فوق الجبال عادي ويزرعون كمان وما عندنا ليكم ارض في السودان غير يدخلو مستثمرين بعيد عن الفشقة

[جديد]

#1372628 [Lila Farah]
4.50/5 (2 صوت)

11-20-2015 02:40 PM
انا ماعارفه سر انبطاح الحكومه لأثيوبيا شنو واللولوه لزوما شنو ؟
اذا كانت قضية ترسيم الحدود بين البلدين محسومه تماما منذ الحرب العالميه
الثانيه وبشكل نهائي ؟

يبدو أن هناك صفقه في الخفاء بين الاحباش والمؤتمر الواطي وقطع شك ستكون
علي حساب اراضي السودان واجيال السودان القادمه وماسكوت المؤتمر الواطي
وغض طرفه عن احتلالهم الفشقه السودانيه وطرد وقتل المزارعين السودانيين
من حواشاتهم ونهب ممتلكاتهم الا ادلة دامغه أخرى علي استعداد المؤتمر الواطي في التفريط فيما تبقي من سودان طالما سيضمن ذلك بقائهم في كراسي السلطه.!!!


في يوليو/ تموز عام 1940 م ، أثناء حملة شرق أفريقيا (الحرب العالمية الثانية) تمكنت قوة إيطالية منطلقة من شرق أفريقيا الإيطالية نحو القلابات من إجبار الحامية البريطانية الصغيرة بقيادة ويلفريد ثيسيجر على الانسحاب من البلدة إلى ممر خور العطروب ، واحتل الإيطاليون البلدة حتى نوفمبر / تشرين الثاني وبنوا فيها مسجداً، [10] عندما شنت القوات البريطانية تحت قيادة المقدم وليم سليم[11] هجوما مضاداً في 6 نوفمبر / تشرين الثاني على البلدة بهدف استعادتها، ولكن نظرا لضعف الروح المعنوية لجنود فوج إسيكس وغياب التنسيق بين القاذفات البريطانية تم احباط الهجوم وفشلت بالتالي عملية الاسترداد.[12]

ووفقاً لمصادر سودانية فأن قوة سودانية قوامها 41 مقاتلاً بقيادة الملازم عبد الله مصطفي قد ساهمت في تعطيل الهجوم علي البلدة وصمدت أمام القوات الإيطالية المتفوقة عليها عدة وعتاداً لمدة ستة عشر يوماً. وقد منح قائد القوة ميدالية الحرب العالمية الثانية وكان بذلك أول ضابط سوداني يتقلد تلك الميدالية.[13]

وفي 19 يناير / كانون الثاني 1941 م، نجحت القوات البريطانية من إجلاء الإيطاليين عن البلدة. و في عام 1907 م تم ترسيم الحدود بشكل نهائي واصبح خور أبو نخرة الفاصل بين القلابات والمتمة يشكل الحدود الدولية بين إثيوبيا والسودان.

التاريخ الحديث :
بعد انفصال اريتريا عن إثيوبيا في 25 مايو / أيار 1991 م، وما اعقب ذلك من توتر في علاقاتهما افضى إلى حرب حدودية بينهما وقطيعة شاملة، اكتسبت القلابات اهمية كبرى لأنها اصبحت منفذا لإثيوبيا إلى ميناء بورتسودان على البحر الأحمر إلى جانب ميناء جيبوتي، بعد ان اغلقت اريتريا ميناء عصب في وجه الصادرات والواردات الإثيوبية. وإزدادت الأهمية بتشييد الطريق القاري من القضارف إلى غوندار عبرالقلابات في عام 2002 م.

الإدارة:
القلابات تابعة لمحلية غرب القلابات وعاصمتها باسندة وهي من محليات ولاية القضارف.

الطوبغرافيا:
تقع البلدة على سفح منحدر حاد على الضفة الغربية لخور أبو نخرة (خور القلابات كما يطلق عليه احياناً) وهو خور موسمي يصب في نهر عطبرة. وتشكل اراضيها جزء من سهل القضارف الطيني الذي تسوده التربة الطينية السوداء الثقيلة.

[Lila Farah]

ردود على Lila Farah
[جديد] 11-20-2015 10:31 PM
لك كل الاحترام والتقدير. ولنعلوماتك القيمة أرجو ان تستفيد الحكومة منها شملهم ما عارفين انه الحدود اترسمت من زمان. شكلهم ما فاهمين وهيمنوا يوقعو القصارى تبع الحبش

European Union [الطيب] 11-20-2015 09:57 PM
سرد جميل جدا. القوة هي الفيصل. لو كانت إثيوبيا ضعيفة لحدث العكس فنحن بحوجة للغنائم تحت غطاء نشر الدين.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة