الأخبار
أخبار إقليمية
(دناءة نافع).. هباء الحوار.. ومضحكاته المريرة..!
(دناءة نافع).. هباء الحوار.. ومضحكاته المريرة..!
(دناءة نافع).. هباء الحوار.. ومضحكاته المريرة..!


11-20-2015 10:45 AM
عثمان شبونة
* الذي ينتظر نتيجة ملموسة بالايجاب من ذلك الواقع الذي أطلقت عليه الحكومة (الحوار الوطني) فما عليه سوى أن يصفع ذاته حينما ينتهي لغير شيء.. وذلك مستبين من (رجفة) أبدتها (جماعة السلطة) في أكثر من مكان ومناسبة.. فتصريحات نافع علي نافع وهو يصب حمم الاستهزاء على المعارضة أكدت أن المذكور يستشيط غضباً ويود أن يفشل الحوار خشية أن يؤدي الى مكاسب للمعارضة (من حيث لا تحتسب الجماعة).. أي مكاسب للشعب السوداني!! بينما لو صبر نافع وتأني لعرف أن النتيجة الحتمية للحوار هي الفشل فالهدف الأساسي منه واضح؛ وهو بقاء السلطة الحالية بترديها وانتهازيتها وجبروتها (كما هو).. وقطعاً فإن مكاسب القوى المعارضة ــ وأغلبها من اللا منتمين لأحزاب ــ تتقاطع مع تلهف النظام ولهثهِ للبقاء حاكماً ولو تقطّع السودان إرباً إرباً..!
* ما يفعله نافع ــ وغيره ــ سياسة مكشوفة أو بالأحرى (بلطجة) سياسية لا تنطلي الا على ذوي الرؤية المحدودة..!
ومن الراجح للعقل أن تصريحاته التي أطلقها مؤخراً في ندوته البائسة بمنطقة الكلاكلة، وحاول النيل عبرها من المعارضين بكلمات متدنية ودنيئة، ماهي إلاّ خطاً مرغوباً لدى دوائر في الحزب الحاكم الذي تحسبه جمعاً و(قلوبه شتى).. هذه الدوائر تبتغي أن تظل الأشياء كما هي عليه من (السواد) وإبقاء السودان في حالة صراع بين شتي الكيانات المتنافرة و(المتفقة) أيضاً، فالحزب الحاكم يمثل النموذج الصارخ للفوضى السياسية وعدم الرشد.. كما لمسنا ذلك في مغالطات وتصريحات مضحكة ــ رغم المرارة ــ لبعض قادته، منها ما تفوّه به القيادي إبراهيم محمود وهو يرسم صورة متخيلة مثيرة للتعجب، لكونه يقفز فوق الحائق بقوله "إن الحديث عن حكومة انتقالية ــ في ظل الحوار الدائر ــ مجرد وهم"، وتابع بمنطق هش قائلاً "إن الحكومة الانتقالية مبعث لعدم الاستقرار، أو هي توحي بأن البلد في حالة عدم استقرار"..!
* قطعاً؛ من لا يرى "عدم الاستقرار" منذ انقلاب 1989 فهو أعمى بصيرة... ففي أي يوم استقرت البلاد منذ ذلك التاريخ؟
* إذا كانت المقترحات أوهام ــ في رأي إبراهيم محمود ــ فما الداعي أصلاً لهذا الحوار المكلف واللا مُجدي؛ بحكم ما سيكون وما هو متوقع؟!
* أمس.. أعاد ياسر يوسف وزير الدولة بالإعلام ورئيس الغرفة التنفيذية للحوار الوطني، أعاد الأسطوانة الخائبة؛ حينما قال إنه من السابق لأوانه التحدث عن حكومة انتقالية.
* ولسنا ندري أي أوان يناسب هذه السلطة "المنفصمة" لتفهم الواقع بعيداً عن أوهامها الكُبرى..!
* الحقيقة الناصعة؛ أن ليس لهؤلاء القوم إلاّ التفكير في تضييق الفرص على أي (أوان) أو (فلان) يسترد منهم (غنيمة السلطة).. أو حتى يشاركهم فيها بنديّة..!
* إن الحديث عن "حكومة انتقالية فقط" سيكون هزيلاً ومتواطئاً ــ في رأيي ــ إن لم تصحبه مطالبات قوية بـ(محاسبات) تحقق العدل لضحايا هذا النظام الذي اقترح الحوار، والذي ستكون مقتلة مخرجاته على يديه "بمشيئة الله"..!!
خروج:
ــ سُئل بعض الحكماء: ما العقل؟ قال: الإصابة بالظن؛ ومعرفة ما لم يكن بما كان.
* لقد عرفنا ما كان؛ فلا تثقلوا علينا.. كفاكم طمعاً في التسلط..!!
أعوذ بالله
ـــــــــــ
التغيير ــ الخميس


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 6531

التعليقات
#1373221 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2015 07:38 AM
【* إن الحديث عن "حكومة انتقالية فقط" سيكون هزيلاً ومتواطئاً ــ في رأيي ــ إن لم تصحبه مطالبات قوية بـ(محاسبات) تحقق العدل لضحايا هذا النظام الذي اقترح الحور】

نقطة مهمة جدا. أرجو الاسهاب في تصوركم لكيفية ما يجب ان تكون عليه هذه العدالة في مقال (او سلسلة مقالات)، وطرح ذلك للاخذ والرد حتي تتشكل عند الشعب السوداني صورة واضحة وجدول زمني لسير انجاذ هذه العدولة بمجرد سقوط هذا النظام. (دعك من مهزلة الحوار هذه).

مثلا متي (وكيف؟ وعلي من؟) ستنجذ:
1. العدالة الثورية
2. العدالة القانونية
3. العدالة الادارية
4. العدالة السياسية
5. العدالة الدستورية

شكرا جزيلا. ايضا علي المقال الرصين.

[سوداني]

ردود على سوداني
[كديس فى السروال] 11-22-2015 01:10 PM
انجاز .... و ليس انجاذ
ستنجز .....و ليس ستنجذ
اخطاء املائية بالكوم
انت كنت قادى عربى


#1372892 [kurbaj]
4.50/5 (2 صوت)

11-21-2015 09:06 AM
ما اشبه الليلة بالبارحة... ذات نفس مقدمات وارهاصات فترة ما قبل الانتخابات المزورة...؟؟!.. والتي كانت نتائجها طيقا لما توقعها كل عاقل، وهلل وكبر لها (الهبل ) ولكن الجديد ان هذا الحوار يشارك فيه الهبل انفسهم..؟؟!!

[kurbaj]

#1372838 [fatmon]
4.75/5 (3 صوت)

11-21-2015 06:04 AM
عثمان شبونه الله يطول عمرك ويديك العافية ويمد في أيامك يمتعك بالصحة والعافية زي ما متعتنا بالتمتع بمقالك عن البذيء الابدي كما أسميته فهذا إسم على مسمى وينطبق عليه كل حرف في مقالك الرائع كما عودتنا دائما

[fatmon]

#1372823 [بكورتي]
4.75/5 (3 صوت)

11-21-2015 02:30 AM
الناس دي مابتنفع معاهم الا زندية اما مسألة حوار ومائدة مستديرة دا كلام تخدير للناس ... ستة وعشرون عاما من التنكيل والنهب والسرقات وبشبش قال الزارعنا غير الله يجي يقلعنا دا زول حوار ؟؟ اما نافع فهو كالكلب الذي ينبح خوفا علي زيله

[بكورتي]

#1372760 [خليفة احمد]
4.75/5 (3 صوت)

11-20-2015 09:48 PM
ديمة في التنك ياودشبونة...يديك العافية

[خليفة احمد]

#1372741 [همام]
4.50/5 (2 صوت)

11-20-2015 08:51 PM
لله درك يا شبونة. لا يجيد تعرية الحزب الفاسد العاري أصلاً غيرك! هناك خصال لا بد لأي مجموعة تحكم بنظام فاسد من أن تبتلى بها: الأولى أنهم (إذا سرق منهم الشريف تركوه وإذا سرق منهم الضعيف أقاموا عليه الحد) كما قال عليه الصلاة والسلام. والثانية هي انفصامهم التام عن الواقع فتجد الناس يتضورون جوعاً من حولهم، مثلاً، وأعضاء الحزب الحكم في تخمة وهم يعتقدون أنهم يحسنون صنعاً بالشعب. والثالثة هي الطبقة المقربة فلا بد لأي حزب حاكم فاسد من وجودها من حوله وهؤلاء يستميتون في الدفاع عن النظام الحاكم أكثر من الحاكم نفسه! والرابعة أنهم ينظرون إلى أموال الشعب وكأنهم أموالهم هم أنفسهم فلا يتحرجون من سرقة ما يريدون منها والخامسة أنهم عادة يقولون ما لا يفعلون فتجدهم يعدون بشئ ويفعلون عكسه تماماً فيعدون بالرفاهية وإصلاح أحوال الشعب ولا يوفرون الرفاهية إلا لأنفسهم فقط ويزيدون المشقة على الشعب وهذا النظام الفاسد لن ينفذ شيئاً البتة مما وعد به عندما استدرج الناس إلى الحوار المزعوم!

[همام]

#1372653 [ابوكدوك]
4.75/5 (3 صوت)

11-20-2015 04:36 PM
كان وكان ياما كان فى بلد اسمه السودان !!

كان الخير جاى من كل مكان

من الغرب ثروة حيوان ، ومن الجنوب نفط كمان

وفى الشمال مشاريع وزراعه ومصانع شغاله كل وقت وزمان

وفى الشرق احلى منقه وكل فواكه الدنيا وادروب عايش فى امن وامان

الكل اخوان عايش ومستانس لافرق بين ابيض واسود ماكانت فارقه كمان

جونا الكيزان ، جونا الكيزان !!

فرتقوا البلد وعزلوها كيمان كيمان ، كوز سيد بلد وسيد البلد بره البلد ياجدعان

نشفوا شطر البلد ، الكل فرتق خلى البلد ، لاعاد قاعد والد ولا ولد !!

شعر والقاء ابكدوك ، خاص بمنبر الراكوبه

[ابوكدوك]

#1372652 [ابوكدوك]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2015 04:21 PM
كان وكان ياما كان فى بلد اسمه السودان !!

كان الخير جاى من كل مكان

من الغرب ثروة حيوان ، ومن الجنوب نفط كمان

وفى الشمال مشاريع وزراعه ومصانع شغاله كل وقت وزمان

وفى الشرق احلى منقه وكل فواكه الدنيا وادروب عايش فى امن وامان

الكل اخوان عايش ومستانس لافرق بين ابيض واسود ماكانت فارقه كمان

جونا الكيزان ، جونا الكيزان !!

فرتقوا البلد وعزلوها كيمان كيمان ، ابيض سيد بلد واسود بره البلد ياجدعان

نشفوا شطر البلد ، الكل فرتق خلى البلد ، لاعاد قاعد والد ولا ولد !!


شعر والقاء ابكدوك ، خاص بمنبر الراكوبه .

[ابوكدوك]

#1372640 [Amir mohd]
4.50/5 (2 صوت)

11-20-2015 03:41 PM
تسلم عثمان صاحب القلم الحق.

[Amir mohd]

#1372633 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
4.25/5 (4 صوت)

11-20-2015 02:54 PM
ياشبونه إبراهيم محمود وغيره فعلا (مستقرون) وإنا على ذلك لمن الشاهدين ؛ الم يستبدلوا ركوب السيارات الفارهه بدلا عن السير (كدارى) الم يتناولوا سندوتشات البيرقر والهوت دوق الذى عيرنا بهما كبيرهم يوما ظنا منه أن الشعب لم يتذوق مثل هذه المأكولات من قبل بدلا عن العصيده واشياء لا اريد أن أسميها حتى لا اقلب عليهم المواجع!! هذه الشرزمه الآتيه من قاع المدن بل قاع القرى وقدر لهم الاستيلاء على السلطه يرون الاستقرار فيما هم عليه بعد أن طلقوا الفقر والعوز طلاقا بينا، اما الذين اسميتهم بالمعارضه سوى كانوا فرادى او بالاجمال فأمثال هؤلاء أجزم بأن لا شيء يهمهم غير الظهور في أجهزة الاعلام المرئيه بوجه الخصوص حتى تشاهده زوجته وابنائه والجيران والآهل في الحله او الفريق فيعتقدون أن القبه تحتها فكى فضلا عن بعض المكاسب المعنويه التي يوفرها لهم النظام عن عمد حال ما اوقفه رجل شرطة مرور لمخالفته لقوانين المرور فيبرز الكارنيه الذى يجيز له إرتكاب كل المخالفات ويترك والنظام خبر على مدى 26 عاما نفسيات هذه الجماعات الانتهازيه ويتعامل معهم على هذا الأساس وعليه ارجو أن لا توجه اللوم لابراهيم محمود او غيره فالرجل واثق و(مالى يده)تماما بما صرح ويصرح به ليل نهار, إذا العيب على الهبنقات الذين ينفرون لكل دعوى تآتيهم من تلقاء النظام حتى زارهم طيفا او حلما في منامهم !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1372580 [الناهه]
4.50/5 (5 صوت)

11-20-2015 11:41 AM
اغضب جدا عندما ارى نفسي اشاهد اناس جلسوا على طاولةحوار الوثبه بكل غباء وبلاهه
ياسده ياكرام
المؤتمر الوطني يعلم بان خطاياه كثيره وفشله واضح وفساده اكثر وقد اتخذ منكم مرآة خادعه ليرى نفسه من خلالكم لكي يستمدد منكم طاقه جديده ويغالط نفسه ومن ثم يغالطكم بانكم جزء من الفشل والفساد في يوم ما كما يريدكم ان تخرجوا مافي صدوركم لتكون ممسكات لديه وبالثابته حيث يعتقد المؤتمر الوطني بانه حزب رسالي ارسله الله لاهل السودان ومكنه منهم ولا يرى حتى عيبا فيما يمارسه من فساد ابدا

[الناهه]

ردود على الناهه
[عدو الكيزان وتنابلة السلطان] 11-20-2015 07:47 PM
كل من شاركوا في هذه التمثيلية السمجة المسماة بالحوار، أناس ليس لهم قيمة ولا وزن في المجتمع السوداني، ومعظمهم لهم أطماع وأغراض شخصية ، في نيل بعض المكاسب من عصابة المؤتمر الوطني.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة