الأخبار
أخبار إقليمية
الصورة الذهنية عن السودان ... من رأى ليس كمن سمع.. مشاهدات وفد الكونغرس
الصورة الذهنية عن السودان ... من رأى ليس كمن سمع.. مشاهدات وفد الكونغرس
الصورة الذهنية عن السودان ... من رأى ليس كمن سمع.. مشاهدات وفد الكونغرس


اليوم التالي تكتب
11-20-2015 05:59 PM
الخرطوم – زهرة عكاشة
يتمتع السودان بخيرات وافرة، ويتميز إنسانه بميزات عديدة، لا توجد في كل بقاع العالم،طيبة وكرم لا حدود له، قد يصل الأمر حد السماجة. وفي المقابل فنحن السودانيون صادقين حد أننا لم نستطع تجميل وجهنا للعالم حتى يرانا في أبهى حُلة وأجمل صورة، والإعلام السوداني لم يتمكن من عكس ذلك، لأننا كسودانيين نؤمن بالحقيقة ونتعامل على أساسها، ما لم يثبت العكس، ولم نتعلم أن نرى الأمور من زوايا أخرى.
وعد خليفة التي زارت السودان هذه المرة كمستشارة لوفد الكونغرس الأمريكي الذي زار البلاد مؤخراً بدعوى من منظمات المجتمع المدني المقيمة هناك، شكت لدى لقائها صحفيين بجمعية (إعلاميون من أجل الأطفال) من الصورة السوداء للسودان التي أحدثت فجوة كبيرة وخلقت أزمة هوية سودانية للسودانيين وأبنائهم المقيمين في المهاجر وتحدثت أيضاً عن وفد الكونغرس وما خرج به من انطباعات عن السودان فماذا قالت؟.
تطور كبير
لم تخف الناشطة وعد خليفة دهشتها من التطور الذي حدث في السودان لاسيما في مجال الطرق وإنارتها، وقالت: أنا ومنذ إقامتي في الولايات المتحدة الأمريكية لم أستطع نسيان بلدي الأم بالرغم من أن عمري آنذاك لم يتجاوز الخمس سنوات، ولعبت أسرتي الصغيرة، التي غرست حب الوطن بداخلي وهي تحكي عن ذكريات جميلة ومجتمع مثالي، دوراً كبيراً في تغيير الصورة الذهنية للسودان رغم قساوة ما ينشره الإعلام. وأشارت وعد إلى أن ما يعكسه الإعلام المرئي والمسموع والمقروء ورقياً وإلكترونياً ـــ بحسب وعد ـــ أثار الرعب في قلوب عدد كبير من السودانيين، وحتى الحكومة والمجتمع الأمريكي، صورتهم الذهنية عن السودان سيئة للغاية، وما نحتاجه في الوقت الراهن تغيير تلك النظرة السالبة بأخرى إيجابية، ودللت بأن وفد الكونغرس كان حذراً في بادئ الأمر لكنه ختم زيارتة بسوق أم دمان، وهذا يعني وجود سلام ولا مكان للخوف والتوجس في السودان. وأضافت: العالم مليء بالمشاكل وحتى أمريكا يقتل فيها عدد من الأشخاص كل يوم، لكن لا أحد يعلم بذلك لأنهم يريدون عكس الجانب المشرق لأمريكا.
تعزيز الثقة
وأشارت وعد الى أنهم من خلال المنظمات التي يعملون فيها يحرصون على رفع وعي الشباب السوداني في أمريكا بأهمية أن تكون لهم هوية، والاعتزاز بسودانيتهم، وقالت: لابد من تعزيز الثقة في السودان وإعادة الهوية التي تنازل عنها الكثيرون، سيما أولئك الذين لم تسنح لهم الفرصة زيارة السودان، وبعد انتشار الأخبار السالبة التي تتناولها وسائل الإعلام باتوا لا يرغبون في زيارتها، وتنصلوا منها وأبدلوها بأخرى. وقالت وعد: زيارتي مع الكونغرس كانت تفسيرية وتوضيحية، فهم أتوا لاستقصاء الحقائق وتقييم آثار العقوبات والمقاطعة الاقتصادية على المواطن السوداني، ولأنني سودانية الأصل وأعلم القيم والعادات والتقاليد السودانية يطلبون من حين لآخر توضيح بعض الأشياء. وأردفت: وجد الوفد أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان لم تؤثر على المسؤوليين في الحكومة، وإنما كانت واضحة تماماً على المواطن السوداني الذي ليس لديه القدرة في الحصول على التعليم أو العلاج رغم أنها من أبسط الأشياء.
العيش في سلام
ولفتت وعد إلى الكرم والتسامح والتكافل الاجتماعي الموجود في السودان، وقالت: لن تجد في أمريكا مثله فكل شخص فيها يهتم بنفسه فقط، وأضافت: لدينا عادات وتقاليد نادر ما نجدها في مجتمعات أخرى لابد من إبرازها، ولدينا ميول للعيش في سلام، مستحيل أن تجده في دول أخرى وأبسط مثال على ذلك أن انفصال الجنوب تم دون عنف وإهدار المزيد من الدم، وتساءلت: لماذا لا نستغل كل تلك الأشياء الجميلة وننهض بالسودان، ونغير اللون الأسود الموجود في ذهن العالم، ونقول لهم إن السودان به عدد من الألوان "الأحمر، الأخضر، الأصفر".
وضعية جيدة للمرأة
وعد وجدت المرأة في السودان لها شأن عظيم، وتبوأت عدداً من المناصب اللقيادية والدستورية في الدولة. وقالت: كنت أظن بحسب ما نسمع عن السودان أن الرجل هو المسيطر والماسك زمام أمر المرأة، وأن لا حياة لها خارج منزلها، لكن الحقيقة أن المرأة في كل مكان وتحت قبة البرلمان هناك عدد منهن. وأضافت: فقط تحتاج إلى مساندتها في مكافحة الأمراض والعادات التي تضرها، وبعد انتشار وباء السرطان يجب مكافحة سرطان الثدي وعنق الرحم، والزام دعم كل المبادرات التي تعمل في هذا المجال للتخلص منه

اليوم التالي


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 6932

التعليقات
#1373424 [صالح]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2015 01:14 PM
السودان شعبه كان شعب طيب قبل عام 1989 ولكن بعد وصول الابالسةـ شرد الطيبة من قلوبهم ـ وصاروا ابالسة وحكاية رفع الحظر من السودان من قائمة الارهاب لن يحدث ابداً لان هؤلاء الابالسة فاقوابليس نفسه

[صالح]

#1373056 [الراجل]
5.00/5 (1 صوت)

11-21-2015 06:04 PM
بلا صورة ذهنية بلا صورة فوتغرافية اذا عاوزة تعملى معروف فينا طلعى ليك كم فيزة للشباب خليهم يتخارجوا من المقبرة دى

[الراجل]

#1372991 [كرفس]
5.00/5 (1 صوت)

11-21-2015 01:31 PM
بشراكم ايه الشعب هاهي بركات شيخ الحسن بعد ال180 يوماً بدأت تهل شيء كونغرس امريكي وشيء مجلس شيوخ وقريباً بجيكم اوباما وبعدها سوف تهل عليكم الدولارات زي الرز وبعدها ياسلااااااااااااااام نصبح من الدول الغنية واكون عندي عمارة وعربية وخدم وحشم ونأكل المحمر والمقمر غايتو هذه مجرد احلام زلوط

[كرفس]

#1372830 [محمد أحمد الريح]
5.00/5 (3 صوت)

11-21-2015 03:23 AM
أنا بأمريكا لخمسة عشر عاما وأسكن بجوار واشنطن ولم أسمع بإسم هذه البنت ولا منظماتها.

كل المنظمات الموجودة والتى يديرها سودانيون هى منظمات للمآكل ترتع فى أموال دافع الضرائب الأمريكى وأموال المنظمات المشبوهة وقد سخرها القائمون على أمرها لخدمة ذواتهم وأسرهم ولا شأن لها بما يدور فى السودان!!!

خلاصة القول أن هذه المنظمات منظمات للنصب والقائمون عليها نصّابون!

[محمد أحمد الريح]

#1372829 [قنوط ميسزوري]
5.00/5 (4 صوت)

11-21-2015 03:19 AM
إنتو وينو المعتوه و ولده بتاع الساعة داك؟؟

[قنوط ميسزوري]

#1372813 [الحق ابلج]
5.00/5 (2 صوت)

11-21-2015 12:46 AM
لما تركت اختك يا زهره يا بنتى تسافر بهذه الصوره الذهنيه المضلله ؟؟؟
البنت مسكينه والله جات بفكره خاطئه ورجعت بفكره اسوأ
ياريت لو قعدت ليها كم شهر عشان تعرف حقيقة بلدها وما آلت اليه الاوضاع بعد سته وعشرين سنه من التخريب الحقيقى

[الحق ابلج]

#1372809 [عفاف حسين]
5.00/5 (3 صوت)

11-21-2015 12:38 AM
كل يوم حكومة الإنقاذ جايبة لينا واحدة ***** عاوزة تجمل وجه الحكومة القبيح و تسترزق في نفس الوقت. يا جماعة نحن ناقصين ****؟

[عفاف حسين]

#1372787 [مواطن]
5.00/5 (4 صوت)

11-20-2015 11:09 PM
أها دى يظهر عندها شركة علاقات عامة وطمعانة في قروش الكيزان وأكيد حيبهلوا ليها عشان تحسن صورتهم عند الامريكان, الجماعة ديل وصلوا مراحل بعيدة في هرولتهم نحو الامريكان ومستعدين يعملوا أي حاجة ليصفحوا عنهم وينزلوهم من قائمة الإرهاب وممكن زى الشافعة دى الهى يظهر قبل كدة ما شافت السودان تستكردهم وتوعدهم بأن في استطاعتها تغيير السياسة الخارجية الامريكية وعندها لوبى في الكونغرس أقوى من اللوبى اليهودى ذاتو ويلا يا غندور وأغبياء الخارجية أرقصوا على نغمات وعد خليفة ووعودها الجميلة ليكم.

[مواطن]

#1372784 [ضوالبيت ابوالقاسم]
5.00/5 (2 صوت)

11-20-2015 11:04 PM
يا عكاشة مقالك فطير لأنة يجافي الواقع تماماً وفد العلاقات العامة بالكونغرس تحرك بشوارع أعدت خصيصاً لهذا الغرض وزارت مناطق ومجتمعات مستقرة عموماً هناك اقلام كثيرة في السودان تنصلت عن شرف المهنة (اذا عندك مهنة أصلاً ) والشيء الذي يجب ان تعرفية انتي وسلطانك أنكم لن تستطيعون تغيير المفاهيم الامريكية لهذة السزاجات أمريكا ك شعب و موءسسات يعرفون التنظيم العالمي للإخوان المسلمين كذلك يعرفون علاقة التنظيم بالشعب !!.

[ضوالبيت ابوالقاسم]

#1372755 [QUICKLY]
5.00/5 (2 صوت)

11-20-2015 09:34 PM
لدينا ميول للعيش في سلام نعم ولكن ايضا لديتا حكومة تتشبث بالسلطة وتريد القتل اليومي والارهاب وتجيد اللف والدوران
نظام فاشستي يخدع الناس 26 سنة أو يظن ذلك بأن هناك حوار جاري لحل مشاكل السودان
حوار جاري وجاري وجاري.... جاري وين ما معروف؟؟!!
لمحاولة كسب ود امريكا الجميلة ومستحيلة

[QUICKLY]

#1372699 [كوكاب]
5.00/5 (2 صوت)

11-20-2015 07:01 PM
شر البلية ما يضحك يعني انتي عايزة تغشي الامريكان بما يحدث في السودان؟ ما تخلي الناس تضحك عليكي وما انتي سوى ماسحة لاحذية السلطان تريدين ان تحسني صورة الحكومة لرفع العقوبات والله كلامك ده طفل في ثالث ابتدائي ما يقوله قومي لفي يالله بلا كنقرس ولا كنقرو معاك. نحن لا نقبل ولا نحترم الكنقرس بتاعك الا اذا ضغط وساعد على اعتقال البشير وزمرته وتسليمهم للمحكمة الجنائية الدولية وقولي ليهم ده راينا كشعب سوداني ولا نقبل دون ذلك وبطلي كسير تلج.

[كوكاب]

ردود على كوكاب
[امممى بدرجة جاااااهل] 11-20-2015 10:32 PM
يا سلام عليك يا كوكاب...البت وجيهةواكيد الانجليزى بتاعا مزبوط وما فيهوا ركركة بس للاسف زى ما قلتا she is a professional ass kisser و امريكانيتا شكلها طغت على الكان سودانيتا...وفعلا لو الكونغرس كان بهمو البلد كان زماااان قطعوا لعمر الخنزير وباقى الكلاب...لكن الخنزير والكلاب احسن خدام للكونقرس وقايمين على تطبيق الاجندة الامريكية لتدمير السودان من غير جهد


#1372698 [كرازي]
5.00/5 (2 صوت)

11-20-2015 06:59 PM
يازهرة عكاشة إنتو ضيوفكم ديل زارو المناطق اللي حول العاصمه إجتماعيا؟؟بعدين انتو ناولتيهم نسخه من جريده الدار اليوميه مع الترجمه على الشريط.....اذا كانت اللاجابه كلا؟؟؟ يبقى كلامك كسير تلج سسسسكت..

[كرازي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة