الأخبار
أخبار إقليمية
التصعيد مع مصر .. من المستفيد ؟
التصعيد مع مصر .. من المستفيد ؟
التصعيد مع مصر .. من المستفيد ؟


11-20-2015 04:56 PM
محمد وداعة

في مصر يقيم حوالي ( 4 ) ملايين سوداني ، بمن فيهم حوالي ( 600 ) الف اسرة والاف الطلاب الذين يدرسون في الجامعات المصرية ، كل هؤلاء يشاركون الشعب المصري الرغيف المدعوم والكهرباء المدعومة والعلاج شبه المجاني ( أو المتساوي مع المصريين ) ، والتعليم والمواصلات ويسافرون للحج مثل المصريين ، بعضهم شارك مع المصريين في ثورتهم ضد حكم مبارك ، والبعض الاخر ربما يتعاطف مع الاخوان ، ما يحدث في مصر ان كان حقيقة أم غير ذلك فهو مسئولية الحكومة ، ويجب مساءلة الحكومة السودانية عنه ، قبل إثارة الغضب والكراهية في وجه الشعب المصري كله ، بدعاوى كرامة مهدورة لا يجدها المواطن فى بلده، تداعت مواقع التواصل الاجتماعي والصحف الى ركوب موجة عدائية تجاه الشعب المصري ، الواضح أنها مخططة وموجهه ، نفس هذه الجهات كانت تطالب بالتريث وانتظار الحقائق في أزمة ( الخادمات ) السودانيات بالمملكة العربية السعودية ، واسرعت الحكومة بارسال لجنة تحقيق للمملكة ، وعادت اللجنة لتفيد ان الضجة المثارة ماهي الا تصرفات فردية من مواطنين سعوديين ،

نفس نافخى الكير هؤلاء لم يزعجهم القتل المستمر لعشرات السودانيين على ايدى الشفتة الاثيوبيين و داخل حدود السودان ، و لم يقلقهم استيلاء اثيوبيا على (2) مليون فدان ارض زراعية يقومون بزراعتها سنويآ بعد ان طردوا السودانيين منها ، ، في الحالة المصرية هناك تقدير ان المسئولين يتبرعون ببيانات تزيد من حالة الغضب لدى عموم السودانيين بدلاً من اعلان حقائق وأرقام ربما توضح ان كان هناك استهداف منظم ام هي الاخرى حالات فردية ؟ محزن ان تتحدث السفارة السودانية بمصر فى العموميات وترسل تحذيرات غامضة للسودانيين بمصر وجوب اخذ التحوطات عند حمل عملات أجنبية ، بينما كان واجب السفارة على الاقل في هذه الجزئية ان تخاطب السلطات المصرية وحضها على الالتزام بالقانون وبالاتفاقيات الموقعة مع الحكومة السودانية ، بدلاً عن صب الزيت على النار ، أي دبلوماسية هذه التى يصمت سفيرها و يحرض قنصلها البلاد باسرها ضد المصريين بدلآ عن القيام بواجبهم وحل المشكلة ؟ وأي تمثيل هذا ، جاهل بمصالح الشعب السوداني ناهيك عن التزامه بالمصالح المشتركة ، ولماذا تتجاهل السفارة والخارجية والجهات التي تنفخ في رياح الكراهية ، تحذيرات الحكومة المصرية لمواطنيها المصريين قبل السودانيين بالامتناع عن الاتجار في العملات الاجنبية ؟، هل هذه الحملات موجهة فقط للسودانيين دون غيرهم من الوافدين والمقيمين في مصر ؟ الم تضبط هذه الحملات مئات المصريين ، ومنهم شخصيات معروفة وزجتهم في السجون أسوة باخوانهم السودانيين ؟، أليس واجب السفارة أن تبصر رعاياها بالقانون المصري ؟، الم تفعل حكومتنا على امتداد ربع قرن بمواطنيها ما لم تفعله حكومة بشعبها ، الم تقوم هذه الحكومة بتقديم مواطنين سودانيين لمحاكم أمن الدولة بتهمة الاتجار في العملات الاجنبية واعدمت بعضهم ؟ وانها تقوم من وقت لأخر باعتقال تجار العملة ووضعهم في السجون ومحاكمتهم ومصادرة العملات التي تضبطها بحوزتهم ؟

يموت العشرات من السودانين فى الصحراء ، و المئات غرقآ فى البحر المتوسط ، فلماذا لم يغضب احد ؟ ام فى موت هؤلاء ( غلطان المرحوم )، و بافتراض ان كل هذا حدث ، فلماذا تتوارى الحكومة و تترك مواطنيها يعانون هذه المعاناة ؟ ان عجز الحكومة فى مواجهة المشكلة و حلها ، يترك الحبل على الغارب لمن يتربص بالشعبين و يهدد مصالحهما ، و يضر بمستقبل العلاقات و فرص تطورها ،ابان زيارة الرئيس السابق مرسى ( الاخوانى ) ، سكتت الحكومة و لم تفتح ملف حلايب ، و تركت الامر لمساعد رئيس الجمهورية الاستاذ موسى محمد احمد ،البروتوكول يقول فى حضور الرئيس يتحدث الرئيس ، اولى خطوات حل المشكلة هى فى استدعاء طاقم السفارة نهائيآ بكامله ان لم يستقيل طوعآ ، هؤلاء لا يعرفون كيف يحافظون على مصالح شعبهم ، و بالتالى ليسوا اهلا لتمثيله ،،
[email protected]


تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 5886

التعليقات
#1373400 [هيثم عيون]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2015 12:32 PM
جميعا مع حملة المقاطعة لاللسفر لا للتجارة لا للسياحة فى مصر وهذه مسؤلية امام كل سودانى ليست كرهآ فى مصر وشعب مصر ولكن من اجل استرداد الكرامة لكل سودانى تعرض لهذا الزل والهوان وخاصة ان ما حدث وقع من جهات رسمية ويقومون بشتي انواع التعزيب والاهانة المعتقلين بدون زنب.واضافة لزلك يجب اعتقال جميع المصرييين الموجودين في السودان اليوم قبل الغد حتي يتم اطلاق جميع السودانيين المعتقلين في السجون المصرية وهم بالآلاف يتعرضون للتعذيب.

[هيثم عيون]

#1373280 [محمد البطحاني]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2015 09:18 AM
الكاتب يمكن والدته مصرية؟؟

[محمد البطحاني]

#1373194 [هيثم علي]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2015 05:54 AM
حقيقة مايقوم به الامن المصري من ضرب وتعزيب وإهانة للسودانيين في القاهرة شي مؤسف وفاق حد الوصف صراحة .لان كل المشكلة في اننا ناس طيبين اكتر من الازم .الان يجب اعتقال كل المصرييين الموجودين في السودان اليوم قبل الغد حتي يتم اطلاق جميع السودانيين المعتقلين في السجون المصرية وهم بالآلاف يتعرضون للتعذيب بكل انواعه بدون سبب.

[هيثم علي]

#1373103 [شجرة التبلدي]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2015 09:02 PM
طيب ما نفس المصريين ديل فتحوا النار في سودانيين عزل في ميدان مصطفي محمود ليه الحكومة ما فتحت بوزها؟؟ وما نفسالمصرييين حصدوا ارواح مئات السودانيين وهم في طرييقهم لاسرائيل والحكومة صامتة صمت القبور!!! شنو الجد يعني؟؟

[شجرة التبلدي]

#1373077 [عمر الحاج حلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2015 07:29 PM
سؤال فقط كيف وصلتم ان اربعة مليون سوداني موجود بمصر هل عملتم احصائيات ام مجرد ارقام مثل مليونان ماتوا بالجنوب وثلاثة في دارفور -لا اصدق ان مليون سوداني موجود بمصر ماذا يعملون-اعتقد انكم تحسبون اخوتنا نوبي مصر وكل اسمر او اسود بمصر سوداني -انا اذهب لمصر كثيرا ولم اشاهد مثل هذا العدد ولو الحال كما تقولون فانني استطيع بكل ثقة ان اقوال ان عدد السودانيين بالسعودية مائة مليون سوداني؟؟؟.

[عمر الحاج حلفاوي]

ردود على عمر الحاج حلفاوي
[الباشا] 11-22-2015 08:21 AM
صدقت ياحلفاوي ...هذه الارقام اتى بها النظام المصري...لاسباب معروفة . في النهايه نحن نامل في علاقة ندية يتم فيها تبادل المصالح بين الشعبين بصورة عادلة.


#1373050 [عبدالله البطحاني]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2015 05:28 PM
4 ملايين سوداني يعيشون في مصر !!هل هذا العدد يتضمن النوبه في مصر وسكان القري شمال وادي حلفا التي تحتلها مصر وحلايب وشلاتين؟؟؟

المصريون يحتلون ارضنا ويستغلون نظام البشير الاخواني المنبطح لمصر لتحقيق مطامعهم في بلادنا واجهزة اعلامهم ومهرجي الكوميديا لا يتورعون في الاساءة لبلدنا وشعبنا ورغما عن هذا تجد بعض المتسودنيين امثال وداعه يدافع عن مصر ويدعونا للانصياع صاغرين لكل ما هو مصري والتزام الصمت علي كل شائنه تلحق بنا من مصر!!

عملاء مصر في السودان علا صوتهم في هذا الزمن الانقاذي الاغبر دفاعا عن العدو المصري دون حياء او خجل,,

عارف يا وداعه لا تنسي اجر المناوله من سفارة مصر في الخرطوم وسيكون هناك مظروف في انتظارك مقابل هذا المقال البائس,,

[عبدالله البطحاني]

#1372989 [aboleen]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2015 01:23 PM
حكاية 4 مليون سوداني في مصر دي معلومة مغلوطة واعتقد ليس لها ما يدعمها , وبما انه لا يوجد إحصائية دقيقة للسودانيين بمصر ولمن بحسبة بسيطة يمن استنتاج العدد فمثلا انا اسكن احد القري أو الاحياء في المدن فمن الممكن ان اعرف كل المهاجرين والدول التي يقيمون فيها واعمل مقارنة بينهم وبين المقيمين بمصر ومنها يمكنني عمل المقارنة واستنتاج العدد الحقيقي , أنا اعلم انا هنالك فرق في الهجرة بين المدينة والقرية أو بين إقليم واخر ولكن في النهاية النتيجة ستكون اقرب للحقيقية وانا شخصيا بعمل حسبة بسيطة استخرجت انا العدد لا يتعدى ثلاثمائة ألف بالكتير

[aboleen]

#1372987 [ابو بكر]
5.00/5 (1 صوت)

11-21-2015 01:20 PM
يعني مستكثرين علينا اننا نزعل للسودانيين المضطهدين في مصر
اخخسس عليكم
طلعتو عملا للمصريين

[ابو بكر]

#1372928 [عبود رد على سؤال محير الجميع]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2015 10:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته على الجميع . انا داير ارد على السؤال الذى حير الجميع هنا و في مواقع كثيرة هو لماذا لا تطبق الحكومه المصرية اتقافية الحريات الاربعة ؟؟؟
الجواب و انا واثق منه ك ثقتى بان حلايب سودانية هناك تعليمات و طلب من الحكومه السودانية للحكومة المصرية بتطبيقها من جانب واحد فقط و هو الجانب السودانية و على مصر عدم تطبيقها او تضيقها و خصوصا في التنقل و الاقامات و التنقل التاشيرات معروف كيف تحصل على التاشيره و المدة و الفئات العمريه ووو اما بالنسبة للاقامات ليس فيها حرية بل مقيدة بشرط اما ان تكون طالب علم او مستثمر او صاحب املاك و العمل حدث ولا حرج
هذه المعلومه انا واثق منها .
السؤال المهم و ارجو انا اجد صاحب فكر و خيال بصدق يا قولى لماذا فعلت الحكومة السودانية هذا الفعل في ابنائها ؟؟؟
اذا لم تصدق ما اقول فلن تسمع احد يقول منذ التوقيع على الاتفاقية الى يومك هذا (يا مصر لماذا لا تطبقى الاتفافية !! ان لم تطبقيها سوف اعاملكى بالمثل )
فقط نحن الشعب من يقول ..
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته32

[عبود رد على سؤال محير الجميع]

#1372902 [عطوى]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2015 09:41 AM
... 4 مللايين ؟؟؟؟ دى قووية بجد والله البنعرفو فى بضعة الف او الفيين ديل مستنيين تاشيرات لجوء لبعض الدول الغربية وما عارف بعد انتشار الدواعش فى العالم واى دولة بقت تتركش بابا ديل ماشيين وين ؟؟؟؟ دا بخصوص طالبى اللجوء من مكاتب اللجوء فى مصر وتقريبا دا السبب البخلى بعض السودانيين موجودين فى مصر ...

... تانى فى فئة بضع تجار اغلبهم تجار صغار بتاعين شنطة وغيرعها محدوديين جدا ..

... وفى فئة (هلامية كدا) ما مفهومة انا بصنفهم من ضمن (المؤلفة قلوبهم) عشااق مصر او من لديهم ميول مصرية بحكم(جيرة الحيطة بالحيطة) فهؤلاء مهووسين بمصروالعديد منهم لدية قناعة بانة (فرعونى) او انة من اصل مصرى خااصة الهجيين بتااع التركية السابقة ديك ..... المهم ديل ما بفووتو بالكتير 3 الف اسرة ..

... انا شخصيا بكرة مصرررر لدرجة مشييت زيارات فسحة كدا دول كتيرة وبعيده ومكلفة نسبيا بس ما فكرت امشى مصر دى ابدا ابدا لسبب بسيط لانو شعب جاهل ولدية نووع من الغباء المستتر وففوق هذا وذاك بانهم اى المصريين كبشر لديهم جينات (غير مستثاقة ابدا) اى زول مهما كانت جنستو لو اتعمل مع المصررين بكره ابووهم ..

ياااخ دا شعب مريض ديل الواحد كان راقد مع مرتو فى لحظة حميمية تلقاوو بتكلم معاها فى الشغل والتعرصة ......

... وتتانى حاجة الكاتب انت مالك مووجوع كدا ومتحجج بشوية الناس الفى مصر ديل يا ما عندهم دم او ناس لديهم مشاعر متناقضة ...

...رغم كرهى للكيزان وما حصل عملو حاجة بتبسط من نزلو على رؤوسنا بس تصعيدم مع مصر دا عااااااااااجبنى ولو اعلنو جهادم المزعوووم بتاع الترابى داك تاانى لمصر انا بسامحم على حاجات كتيييييرة بس معدا مساهمتهم فى نشر السلفية فى السودان عن وقانون النظام العام .. ديل اكتر حاجتيين واجعنى .....

... اى زول ضد مصر دى انا معااوو انشالة كووووووووووووز .. ابو الكيزان

[عطوى]

ردود على عطوى
[كرازي] 11-21-2015 04:45 PM
هاك الاتي ...جزء كبير منها مصدرها منظمه الهجره الدوليه التابع للامم المتحده'
١-السعوديه عدد السودانيون يقتربون من ٦٠٠,٠٠٠الف ٧٥%عوائلهم يعيشون فى مصر.كدا إحسب معاي كل عائله فقط فيها ٢-٣افراد فرضا كم يصبح المجموع؟؟
٢-السودانيون في منطقه الخليج حوالي يقتربون من١,٢٠٠ فقط ٢٠%من عوائلهم يعيشون في مصر'
-السودانيون في اوربا وامريكا يقتربون من٣مليون.. شيل اقل نسبه ترغب انت فيها ١% مثلاعوائلهم يعيشون في مصر السبب ديني بحت خاصه البنات

٤-اضف من عندك السودانيون الهاربون من ليبيا كثيرا منهم رفضوا المنظمه لترحيلهم الى السودان..بعضهم استقر على الحدود

٥-حجم العمله المتداوله بينهم يبلغ ٤ونصف مليار دولار خارج المصارف السودانيه
٦-عدد سكان السودان بعد انفصال الجنوب ٣٤,٤٧٩.٠٠٠اليوم يبلغ عدد السكان ٢٨,٧٥٠,٠٠٠قابل للنقصان....... عدد سكان دارفور وحدها اكثر من ٧مليون نسمه
مارأيك.,,فسر براك

[بحر] 11-21-2015 11:33 AM
والقال ليك منو الكيزان مصعدين الموقف مع مصر؟
لو كانوا بقدروا كان صعدوا من 96 !


#1372894 [كمال]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2015 09:11 AM
والله مصيبة الا نعرف اين الحقيقة ، اتمنى ان يتبلور راي موحد حكومة ومعارضة حتى لا تضييع الحقوق جراء الاختلاف والكيد السياسي اسالكم بالله توحدوا في الامور المتعلقة بالسيادة والتعامل مع الخارج في مثل هذه قضايا .

[كمال]

#1372889 [Aola Tah]
4.00/5 (2 صوت)

11-21-2015 08:59 AM
الله يرحم مجدي ولا اذكر اسمه جيد الاعدم موريس ولا جرجس راحوا سكت حاجه غريبه وعجيبه واصبحوا هم محتكرين سوق المال وعليكي السلام والرحمه ياسودان
بعض المعلقين ما عارفين هم عايزين شنو رافضين النطام ويتباكون علي ما الت اليه البلد وفي نفس الوقت يطبقوا خطط النظام وامثالكم هو الذي اطال عمرهم في الحكم ولسه اللهم انير عقولهم لمعرفة الحقيفه ولا بنجرفون عن المسار

[Aola Tah]

ردود على Aola Tah
[داف 3300] 11-21-2015 04:16 PM
اسمو هوستن ا ب ح


#1372862 [سامي]
4.50/5 (5 صوت)

11-21-2015 08:17 AM
حكاية الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي هي لعناصر المتاجرين بالبشر وفي الحقيقة اريتريين وسودانيين ، وبعض الصور قديمة من ليبيا فيها أفارقة إبان الثورة الليبية.
السؤال: من الجهه التي فبركت هذه الصور وما الغرض منها.
احذروا شرك الحكومة وجهازها الأمني للتأليب على مصر وشعبها الطيب.
هنالك غرض ما للتنظيم العالمي ضد مصر في هذه الأوقات الصعبة على مصر . وفتح الباب على مصرعيه للتعاطف الشعبي السوداني العام مع الإخوان المسلمين لإحلال الخراب بمصر كما فعلوا في السودان.
فالينتبه اخوتنا في مصر لهذا المخطط وليفسدوه تماما
ما بدأ من سلبيات فرديه في مصر لا يمكن أن يوجه لمصلحة النظام الفاشي في الخرطوم واحالته لتعبئة شعبية للاضرار بالمصالح والعلاقة الأزلية بيننا.
مصر ميزان السلام في كل الوطن العربي ، وبالأخص للسودان.
نداء:
يا إعلام وخارجية مصر أوقفوا هذه المسرحية الاخوانية القذرة فورا.
وتحيا مصر والمجد للسودان وأهله.

[سامي]

#1372850 [الممغوس]
5.00/5 (1 صوت)

11-21-2015 07:09 AM
يجب ان فرق بين الشفته في اثيوبيا والامن المصري ديل قطاعين طرق وعصابات والامن المصري يتبع لدوله اصبت الهدف الاخ بكرى كلامك في الصميم وهو لب الحقيقة اصبت الهدف حقيقة.

[الممغوس]

#1372796 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2015 11:34 PM
مقتل 4 سودانيين في تبادل لإطلاق النار مع الأمن جنوب مصر
خبراء لـ"العربية.نت": قد يكون هناك غرض سياسي للمتسللين
الخميس 1 صفر 1435هـ - 5 ديسمبر 2013م
/
الخرطوم - أنور بدوي
قتل 4 سودانيين وأصيب 9 آخرين فجر اليوم الخميس، في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن المصري في المنطقة الحدودية جنوب غرب مصر، أثناء محاولتهم دخول الأراضي المصرية بطريقة غير شرعية، في حين لم يستبعد خبراء لـ"العربية.نت" أن يكون هناك غرض سياسي أو من أجل التنقيب لدى المهاجرين.
ونقلت شبكة "الشروق" الإخبارية السودانية عن مصدر أمني مصري من محافظة أسوان طلب عدم الكشف عن اسمه، أنه تم في الساعات الأولى من صباح الخميس نقل المصابين وجثث القتلى بطائرة حربية، من شرق منطقة العوينات إلى مطار دراو الحربي شمال مدينة أسوان.


مقتل وإصابة 14 سودانياً أثناء تسللهم إلى مصر
الخميس ، 05 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 19:55 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- لقي أربعة سودانيين على الأقل مصرعهم، وأصيب نحو عشرة آخرين، في تبادل لإطلاق النار مع قوات الجيش المصري في إحدى المناطق الحدودية بجنوب مصر، وفق ما أكدت مصادر رسمية بالقاهرة الخميس.
وذكرت المصادر أن مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين تمكنوا من التسلل إلى داخل الأراضي المصرية في منطقة "شرق العوينات"، قادمين من السودان، وقامت قوة أمنية من قوات حرس الحدود بمحاولة منعهم من دخول البلاد.
الجيش المصري ينفي اختراق السودان حدود مصر
وأفاد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، باندلاع اشتباكات بين أفراد المجموعة وعناصر قوات حرس الحدود، مما أسفر عن سقوط أربعة قتلى، وإصابة 10 آخرين، تم نقلهم إلى مستشفى أسوان الجامعي.
وتضاربت التقارير حول جنسية المهاجرين غير الشرعيين، حيث ذكرت أفادت تقارير أولية بأنهم من الجنسية الإريترية، إلا أن مسؤولاً أمنياً بمحافظة أسوان أكد أن المتسللين من الجنسية السودانية.
ليبيا: استنفار بعد خطف 5 جنود على الحدود السودانية
وأشار التلفزيون المصري إلى أنه تم إخطار القنصلية العامة لجمهورية السودان بمحافظة أسوان بالواقعة، لاتخاذ إجراءاتها لترحيل المصابين وجثث المتوفين، فيما لم يتسن لـCNN بالعربية الحصول على تعليق من المسؤولين بالحكومة السودانية.
نزاعات الحدود العربية: إرث الاستعمار وحروب الإخوة

مصرع وإصابة 13 سودانياً برصاص الأمن المصري في جبل عوينات

مصرع وإصابة 13 سودانياً برصاص الأمن المصري في جبل عوينات
الخرطوم 6 ديسمبر 2013 – قتل 4 سودانيين وأصيب 9 آخرين برصاص الأمن المصري في منطقة جبل عوينات الحدودية بالشمال الغربي للسودان أثر محاولتهم دخول الاراضي المصرية بطريقة غير مشروعة .
وقال مصدر أمني مصري؛ ان السودانيين قتلوا واصيبوا ، أثناء تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن في المنطقة الحدودية جنوب غرب مصر، أثناء محاولتهم دخول الأراضي المصرية بطريقة غير شرعية.
وبحسب المصدر في الساعات الأولى من صباح الخميس نقل المصابين وجثث القتلى بطائرة حربية، من شرق العوينات إلى مطار دراو الحربي شمال مدينة أسوان


معدنين سودانيين: السلطات المصرية صادرت 4 ألف سيارة
ت أ نشر في النيلين يوم 10 - 01 - 2015

شفت القنصلية السودانية بمدينة أسوان بجمهورية مصر العربية عن محاكمة السلطات المصرية للسودانيين العاملين في التعدين الأهلي الذين وتم ضبطهم في الحدود السودانية المصرية في محاكم عسكرية مصرية وتصل العقوبة فيها المصادرة والأبعاد.
وفي الوقت ذاته اشتكى عدد من المعدنيين الذين تمت مصادرة ممتلكاتهم لمقدرة بأكثر من (4) ألف عربة منذ العام 2012 وحتى بداية هذا العام من جانبه قال نائب القنصل السوداني بأسوان محمد مدثر في حديثه ل(للجريدة) إنه لا يملك معلومات دقيقة عن عدد السيارات المصادرة لكنه أكد متابعة القنصلية للأحكام الصادرة في حق السودانيين وأوضح أن مصر تتعامل مع الحدود السودانية المصرية على أنها مناطق عسكرية.
فيما أبدى المعدنون السودانون تذمرهم من عدم وجود جهة محددة تتابع قضيتهم وقال ممثل المعدنين محمد قسم الله ل(الجريدة) إنهم خاطبوا رئاسة الجمهورية ووزارتي الدفاع والخارجية وكانت الردود بأن قضيتهم مسألة رئاسية.
وأكد قسم السيد أن عدد السيارات المصادرة أكثر من أربعة ألف سيارة أغلبها من لواري ولاندكروزرات وبكاسي.
وطالب بتكوين آلية لمتابعة قضيتهم واسترداد سياراتهم التي قال إن معظمها تم ضبطها على الحدود السودانية بمسافة تقدر بنحو 40 كيلو متر من الحدود المصرية.
صحيفة الجريدة
انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

منقبو الذهب يطالبون الرئيس بالتدخل للإفراج عن «370» سيارة محتجزة لدى السلطات المصرية
محمد أحمد الكباشي نشر في النيلين يوم 07 - 04 - 2013

قضية السودانيين الذين تم احتجازهم بالسجون المصرية بعد أن تمت مصادرة سياراتهم ما زالت عالقة ولم يتم التوصل فيها لحل وكثير من القضايا المحورية ما زالت تنتظر الحسم من قيادة البلدين خاصة أن الحريات الأربع لم تكن مفعلة من واقع أن كثيرًا من السودانيين ظلوا يتعرضون للتعذيب والاعتقال والإهانة لأسباب لا علاقة لها بالسياسة، ومعلوم أن الحدود بين البلدين ممتدة على شريط طويل وان حركة مواطني البلدين عادة ما تنشط في مجالات التجارة أو التنقيب عن الذهب وهذا ما قاد اكثر من 400 مواطن سوداني في العام 2011 للدخول الى الأراضي المصرية من منطقة المثلث بأبو حمد إلي الأراضي المصرية.
ويقول الأمين حسن خيري من منطقة كرمة بالولاية الشمالية لم يكن المنقبون يقصدون أن يدخلوا إلي مصر لكنهم تاهوا في الصحراء ودخلوا بسياراتهم إلي جمهورية مصر مما جعل السلطات المصرية تلقي القبض عليهم وتصادر سياراتهم البالغ عددها اكثر من 370 عربة مختلفة الأحجام والماركات بما فيها معدات وأجهزه التنقيب وأشار إلي أن السلطات المصرية قدمتهم لمحاكمات عسكرية إلا انه لم يثبت أن دخولهم وراءه أسباب سياسية أو عسكرية او غيرها من الأسباب التي تعرض مرتكبيها للمساءلة ولذلك كما يقول الأمين خيري تحولت القضية من جنائية الى جنحة عسكرية وتم إطلاق سراح السجناء إلا أن الممتلكات بما فيها السيارات قد تمت مصادرتها مع العلم ان معظم هؤلاء المواطنين قد تحصل على السيارة المعنية عن طريق الاستدانة ولم يتم تسديد قيمتها حتى الآن واصبحنا أيضًا في مواجهة مصير السجن هنا بالبلاد وكنا قد ناشدنا القنصلية السودانية باسوان تحريك القضية إلا انهم لم يفعلوا شيئًا وبعد حضورنا للسودان طرقنا عدة أبواب على مستوى وزارة الخارجية والسفارة المصرية وشخصيات نافذة وحاولنا مقابلة الفريق الركن اول بكري حسن صالح إلا أننا لم نفلح وعليه ومن هذا المنبر نناشد السيد رئيس الجمهورية بحث هذا الموضوع خاصة ان زيارة الرئيس المصري للبلاد معقود عليها حل عدد من القضايا التي أغلقت كل المنافذ في وجهها ولم تجد طريقًا للحل الذي طال انتظار هؤلاء له.
صحيفة الإنتباهة
انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

[محمد احمد]

#1372788 [ابو الخليفة]
3.50/5 (4 صوت)

11-20-2015 11:10 PM
كاتب المقال هنا لا يقف مع الاحداث التي حصلت في مصر لبعض اخوانا السودانيين ولكنه يتسأل لماذا هذا الحنان والعطف المفاجئ من النظام الحاكم تجاه ابناء الشعب !! لماذا التصعيد في ما يخص مصر .. والتهاون مع احداث الفشقة .. لماذا ارسال الجيش لليمن والتهاون في حلايب .. اسئلة مشروعة لا غبار عليها .. رجاء لا تعلقوا بعواطفكم ولكن حكموا عقولكم .

[ابو الخليفة]

#1372774 [من القاهرة]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2015 10:22 PM
اربعة ملاين دي مبالغة عديل لو اضفنا لهم سكان حلايب وشلاتين وابورماد ونوبين الشمالية كله لم يصل لهذا العدد المهول
اربعة ملاين دا يشتغلوا شنو فى مصر وهل مصر بازذدهام سكانه التى ضاقت الارض بهم
لدرجة انهم بداوا يتوسعوا في اراضى السودان وبحمرة عين ، هل استطاعت مصر توفير مليون شقة لسكن الاربعة مليون سوداني

[من القاهرة]

#1372762 [ســـــارى الـلــيـــل]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2015 09:57 PM
من حق أى مواطن سودانى يعامل معامله تليق به كسودانى و قادم الى مصر لغرض معين و بالطرق الشرعيه و لم يأتى من خلف الاسوار او تهريبا و لا يحمل معه ما يسد رمقه من مال و بالعمله الحره التى تعتبر رافدا للخزينه العامه المصريه و تساهم فى رفع معاناة الشعب المصرى و حكومته لكى توفر المال اللازم لاستيراد القمح المدعم و المواد الاولية للمصانع ل=المصريه و حتى تلك التى تعمل تحت البدرون او بئر السلم ناهيك عن دعم القوات المسلحه و تشغيل مكن المصانع الحربيه ؟
المواطن المسرى يستفيد من المواطن السودانى كثيرا ومنها الايجار للعقارات و تحريك السوق الحلى و الاسهام بالترويج للصناعات المصرية التى لا رولج لها فى السوق العالمى و يحملها المواطن السودانى او تجار الشنطه و من لهم القدرة على الاستيراد للمنتجات المصريه و بالدولار ؟
أذن مسلحة الحكومه المصرية و المواطن فى المرتبه الاولى و لا توجد مصالح مشتركة بين الشعبين فى ما رد فى مقالك المشحون و المنحاز الى الشعب و النظام المصرى ؟
لنا كرامه مهدرة و ارض محتله و تعدى على مواطنين و الاستيلاء على اموالهم قسرا و اهانه و اذلال و كل ما لا نقبله كشعب ودود و طيب أكثر من اللازم ؟
كيف لا نتخذ موقفا يعيد الينا ما اهدر من كرامه و تمادوا أمثر من اللازم فى طغيانهم و هم شعب مشهود لهم بالبذاءة و الحيلة و الخنوع و الخضوع الجبن و الحقد و دائما هم العليين و نحن سفلة القوم فى المهجر او فى ديارهم ؟
نسمع دائما سبهم و شتائمهم و ننسى و لا نرتجى من النظام أن يتحرك او يرد مظلمة او يطرد المحتل من اراضينا لان فاقد الشى لا يعطيه ؟
لتكون هذه البداية و النهاية من داخل حلايب و شلاتين و ابو رماد أن شاء الله .

[ســـــارى الـلــيـــل]

ردود على ســـــارى الـلــيـــل
European Union [الحقيقة] 11-21-2015 03:06 AM
يا ساري الليل البداية والنهاية يجب ان تبدأ من الخرطوم للتخلص من الرقاص وعصابته .
بعد ان يتحرر الشعب من عبودية واضطهاد الكيزان سوف ينال كل الاحترام والتقدير ليس
في مصر فحسب بل في جميع دول العالم .


#1372759 [على]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2015 09:39 PM
دا كلام شنو انت نسيت انهم يشاركونا فى كل شئ حتى ستات الشاى انت نسيت انهم اتجنسوا عندك كم مليون قبطى بيحملوا الجنسية السودانية وهم اصولهم من اسيوط وسوهاج ونقادة قول كم سودانى يحمل جنسيتهم موضوعك بدون مؤخذة فاضى اخبار تصريحات الرئيس شنو حول حلايب

[على]

#1372737 [ديك أبوجن]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2015 08:46 PM
للأسف لم يتم تعيين سفير أو قائم بالأعمال فى البحر المتوسط

[ديك أبوجن]

#1372730 [كوكاب]
4.00/5 (2 صوت)

11-20-2015 08:37 PM
ما دايرين اي مصالح مع مصر . مصر هي عدو السودان الاول والناس العايشين هناك بصورة مستديم خليهم يدوهم الجنسية المصرية ويبقو مصريين ناس تركو بلدهم بمحض ارادتم ما عندنا بيهم شغلة والطلبة دبل خليهم يجو يقرو في السودان الجامعات مالية الواطة وما في فرق بينها وبين الجامعات المصرية البقرو فيها.

[كوكاب]

#1372723 [abu mohammed]
5.00/5 (5 صوت)

11-20-2015 08:22 PM
الاستاذ الكريم محمد وداعة كفيت ووفيت مقال في الصميم ليت كل مسؤول يقرا هذا المقال وياليت كل الكتاب مثلك تحليل منطقي ودقيق وتناول باسلوب سلس ممتع يجعلك تقرا المقال حتى ولو مكون من عشرة صفحات -

[abu mohammed]

#1372721 [badradiMm]
4.00/5 (4 صوت)

11-20-2015 08:15 PM
نحن كشعب سوداني ليس لنا اي مصلحة فى عداء اخوانا المصرين الذي يحدث الان شيئ مؤسف ...فانا لا اتخيل نفسي ابدا ان ارفع بندقية فى وجه اخوانا المصرين ..لقد تعايشنا معهم وتربطنا علاقة دين وصداقة ومحبة ...ليست لنا مصلحة ابدا فى الذي يجرى ...هنالك بعض الحوادث الفردية المفروضة ليست لها علاقة باصالة وطيبة الشعب المصرى ...مثل ما حدث انفصال جغرافى بين جنوب السودان وشماله يجب ان لا نعطى فرصة لانفصال نفسي بين السودان ومصر ..يجب ايقاف دعاة الكراهية والفرقة فى الطرفين

[badradiMm]

#1372718 [jafar]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2015 08:09 PM
باين عليك يا وداعة انت ما فاهم حاجة وتريد ان تغرد خارج السرب دى بكيفك ولكن الحاصل يا وداعة اكبر من كدة فبمجرد ما علا صوت السودان الى حد ما فى مطالبة ملكية السودان على الحلايب وشلاتين قامت الدنيا فى مصر ولم تقعد وآخرها معاملتهم السودانيين هناك بطريقة قذرة وحاقدة .. رجاءا لا تحاولوا تمييع الموضوع هكذا لأنكم للأسف الشديد سطحيين زيادة عن اللزوم وما فاهمين حاجة وبلاش التطبيل بدون فهم فقذارة الانسان المصرى بين وظاهر

[jafar]

ردود على jafar
[كرازي] 11-21-2015 09:20 PM
كدا ياجعفر تعال نشغل تفكيرنا شويه...مش كيزان مصر زعلانين من كيزان السودان بسبب السيسي...جماعتنا باعوا مرسى زي ماباعو الجماعه الاسلاميه قبل ذلك...تفتكر كيزان مصر سكتوا ولا لبدو لكيزان السودان؟وبما ان ابو القدح بعريف يعضي رفيقو كيف وعليه من غير المستبعد انو كيزان مصر لعبوها صاح المر دي لضرب عدة اهداف ضد السيسى وايضا إحراج كيزان السودان...كيزان مصر بيلعبو بوليتكا صاح على المستوي الدولي والاقليمى...من المفترض انو حكومتنا ترسل كبير رجال الامن لمعرفه ماوراء هذه الزوبعه..سيسي مصر متعاطف مع البشير لانه عسكري.والعسكر تفكيرهم ما زي المدنين عندي إحساس كيزان السودان عرفو الرساله وعملوا رايحين تفاديا للاحراج لدرجه تركوا الموضوع للسفير..وكان الموضوع سلك خير وبركه وإن اتعقد حيرسلوا بشبش... مارأيك ؟؟؟السياسه قذره مافي ذلك شك

[Hussein] 11-20-2015 11:40 PM
الحمد لله انك زول فاهم الكلام دا كويس لان انا جزوري سودانيه ومصري الجنسيه وعايش بالسودان وماف اي زول بيعاملني كاجنبي انا ذاتي بتونس ونسه سودانيه دسيسه ومترمتل وبعرف من الكتاحه لملاح الكول ذاته خلاصه الكلام ان جد السودان بقت بلدي الاول وليس الثاني وحسبي الله ونعم الوكيل في اي شماسي داير يوقع الدنيا في بعضها


#1372695 [بكري محمد عمر]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2015 06:46 PM
من يهن يسهل الهوان عليه*** مالجرح بميت إيلام
يا من تدافعون عن الحكومة المصرية بسبب قمعها الممنهج للسودانيين الذين يقيمون على اراضيها فمن حق السلطات المصرية تطبيق القانون على أرضها لردع المتفلتين ولكن ان يكون تطبيق القانون على فئة معينة من الناس واخص هنا السودانيين في مصر فهذا يعني عمل بربري ممنهج وهنا يجب على كل شريف وحازق على مصلحة الوطن ان يقول كلمته والا نبرر ذلك الفعل المشين ونقول ان حكوماتنا فعلت بنا الافاعيل قبل السلطات المصرية . الم يذكر كاتب المقال ان الحكومة المصرية انبرت وكشرت عن انيابها عندما تعاملت السلطات الكويتية بشئ من الغلظة على رعاياها المصريين إبان عهد الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك حيث أوفدت وزير خارجيتها احمد ابو الغيط لتبليغ الحكومة الكويتية استياء وغضب الشارع المصري بما يحدث للجالية المصرية هناك فإن كان صاحب هذا المقال قد نسى اوتناسى هذه الحادثة بسبب مرور السنين عليها الم يذكر أيضا قبل شهر قصةالمواطن المصري الذي تم الاعتداء عليه بالضرب من قبل شقيق عضو برلماني اردني . وقتهااستدعت الخارجية المصرية سفير المملكة الاردنية وابلغته احتجاجها على ذلك التصرف المشين . ولكن يبدو اننا ابتلينا بكتاب وجهات معارضة ذات طابع هش واقل حنكة من النظام الحالي حتى اصبحوا لا يفرقون بين كراهيتم للنظام من جهة وللوطن والمواطن من جهة اخرى وهذا ما لمسناه من كاتب المقال بإستجدائه لأجهزة الاعلام مطالبا اياها غض الطرف لما يحصل للسودانيين في مصر . ونفس الذين يتابكون اليوم من ان تصل علاقة البلدين لطريق مسدود هم الذين انتقدوا النظام القائم بسبب تعاطيه لملفي حلايب وشلاتين متهمين أياه بأنهم تركوا هاتين المنطقتين الحدودية للحكومة المصري

[بكري محمد عمر]

#1372694 [كرازي]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2015 06:44 PM
لاعندك دبلوماسيون رفيع المستوي ولاعندك لوبي حتى ولوا صهيوني؟ وبراك قلت هؤلاء لا يعرفون كيف يحافظون على مصالح شعبهم ، و بالتالى ليسوا اهلا لتمثيله ،،شوف ياصديقي إذا فقدت الدوله صفوه الجيش والامن والخارجيه تفقد البلد هيبتها تماما.ولابد ان تكون الصفوه من اسر عريقه ومعروفه ليس تقليلا من شان الاخر...ولكن للمستوي الثقافي..البلد فيها متعلمون كثر زي التسالى وتكمن المشكله في المستوى الثقافي. إذا الجهل والعجز هما المستفيدان من هذا الوضع

[كرازي]

#1372691 [محمد نور]
2.00/5 (4 صوت)

11-20-2015 06:37 PM
زوبعة فى فنجان
اولا يجب ان نفهم ان المصريين لا يساومون فى امنهم القومى والاقتصادى فاذا كان الامن السودانى اعدم الشهيد مجدى محجوب بحجة امتلاكه عملة صعبة فكيف لنا ان نلوم الاجهزة المصرية لاعتقالها تجار العملة من الاجانب
ثانيا يجب ان نقر ونعترف باننا كشعب او حكومة او معارضة لا غنى لنا عن مصر فى ظل الاوضاع المزرية فى بلادنا ولابد ان نعيش واقعنا الاليم رضينا ام ابينا حيث تربطنا مصالح مباشرة بجمهورية مصر العربيةوعلينا احترام الانظمة وقوانين الدولة المضيفة وعلى السفارة السودانية التوجيه بذلك بدل البلبلة

[محمد نور]

#1372688 [sami]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2015 06:25 PM
والله انت انسان غريب جدا تترك اساس المشكله وتتحدث عن الفشقه وسؤ الحكومه. ياخي سؤال بسيط. لماذا لا يعامل السودانى في مصر وفقا لاتفاقيه الحريات الاربعه ولماذا تحتل مصر حلايب . اجب علي هذه الاسئله وبعدها دافع عن اسيادك كما تشاء .

[sami]

#1372682 [Rebel]
4.00/5 (3 صوت)

11-20-2015 06:02 PM
* الارزقى المتهافت عبدالمحمود عبدالحليم!

[Rebel]

#1372675 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2015 05:43 PM
حتى أنت يا محمد وداعة؟؟ أعوذ بالله

[الحقيقة]

#1372673 [سودانية]
3.50/5 (2 صوت)

11-20-2015 05:37 PM
لا غلطانيين نحنا لانو حكومتنا منجضانا جوه بلدنا وبنموت هملة ساكت جوه وبره بلدنا والحبش بضبحونا في الفشقة ليه نزعل من المصريين كان ضربونا وللا شتمونا وللاسرقونا وللا رمونا بالرصاص في سينا ونسوا اننا كنا معهم في نفس المكان ولكن في خندق واحد نحشو لهم ذخائرهم ليضربو اعداءهم
ليه نزعل وللا نعترض هي جات علي المصريين ...
منطق عجيب ؟؟؟!!!!
طيب بنفس المنطق لماذا لايسكت المصريين مقابل الاساءات التي يتلقونها خارج مصر لان حكوماتهم منجضاهم ومطلعه عينهم داخل مصر عارف ليه مابسكوتش لانهم بيقولو انا واخوي علي ابن عمي وانا واخوي وابن عمي علي الغريب

[سودانية]

#1372666 [سامي]
2.88/5 (4 صوت)

11-20-2015 05:24 PM
لماذا يحافظ هولاء السفلة على حقوق الشعب اذا كان الشعب لا يطالب بها ؟ ان حقوقه مغتصبة منذ اكثر من ربع قرن وهو ماذال لا يحرك ساكنا.
لا تسال الطغاة لماذا طغوا ،،، بل اسأل العبيد لماذا ركعوا

[سامي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة