الأخبار
أخبار إقليمية
الإعلام الجديد ... مراقبة وحماية وتدفق للمعلومات.. رؤية علي شمو
الإعلام الجديد ... مراقبة وحماية وتدفق للمعلومات.. رؤية علي شمو
الإعلام الجديد ... مراقبة وحماية وتدفق للمعلومات.. رؤية علي شمو


11-21-2015 08:48 PM
الخرطوم – زهرة عكاشة
يُعد الإعلام الجديد مسرحاً ومرتعاً خصباً للمعلومات، بعد الثورة الهائلة في تكنولوجيا الاتصالات، التي دخلت كل بيت، وبات من الصعب السيطرة عليها أو حجبها من الجمهور، وفي نفس الوقت لابد من التعامل معها بحيطة وحذر بعد وضع التدابير التي تحمي الأمن القومي وتدرأ الإشاعات وكل ما من شأنه يصب في مصلحة الوطن والمواطن، سيما في ظل ارتفاع نسب المستخدمين، التي تزداد يوماً بعد يوم.
الخبير الإعلامي بروفيسور على شمو تحدث في أكاديمية السودان لعلوم الاتصال، آخر الأسبوع الماضي، عن تاريخ وسائل التكنولوجيا وتطورها، وتناول أهمية ذلك الإعلام الجديد وتأثيره على المجتمع، وكيف يمكن الاستفادة منه، فماذا قال؟
وليدة المجتمع
في البداية أكد بروفيسير على شمو أن القائمين بالاتصال لا يمكنهم التخلي عن التكنولوجيا وما يحدث فيها من تطور، بل ويعتبرها إحدى معيناته على أداء مهمته بصورة جيدة. وقال: إن الإعلام الجديد حدث نتيجة لتطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وليدة المجتمع الجديد، الذي نقوم على إعداده، بعد أن كنا نعيش وسط مجتمع تقليدي رعوي وزراعي بسيط تطور بعد تعامله مع تلك التكنولوجيا، التي استقبلها ببطء، وظللنا لفترة من الزمن أسرى للإعلام القديم. وأضاف: إننا لم نلتفت للتعامل معه إلا بعد ظهور التطور الصناعي، الذي نبهنا إلى وجود كم هائل من المعلومات، فصنع شيئاً يسهل تخزين المعلومات ومراجعتها واستردادها متى أراد، ثم حدث تطور في الاتصالات، وظهر الانترنت الاختراع العسكري بفضائه الفسيح الذي لا يحكمه شخص، وخلق عالماً افتراضياً نتعامل معه دون أن نكون موجودين فيه.
وبعد ذلك ظهرت العديد من المكتوبات والمنشورات الإلكترونية عبر الانترنت لكنها لم تصنف. وقال: السؤال المهم ما هي الصحافة الإلكترونية هل هي الصحافة الورقية التي تطبع ثم ترفع على الانترنت، أم هي ما يكتب مباشرة داخل الشبكة، وهل تحكم بقوانين، فقانون الصحافة والمطبوعات لا يعالج هذه المسائل لأنه يتعامل مع الصحافة الورقية.
تأثير إيجابي
ونبه بروف شمو إلى خطورة ذلك الإعلام حينما قال: أخطر ما في الإعلام الجديد الاتصال المباشر الذي يحدث في نفس اللحظة، وأن هذه التقنية يمكن الاستفادة منها سياسياً، ولولا الإعلام المفتوح لما حدث الربيع العربي على سبيل المثال، لذلك يؤثر إيجاباً وسلباً، لكنه يميل إلى إيجابيته التي تتوقف على استخدام الشخص لها، مؤكداً ضرورة توجيه أرباب الأسر لأبنائهم ومراقبتهم حتى يستطيعوا الاستفادة من تلك الإمكانيات في المعرفة واستقاء المعلومات بصورة إيجابية، إضافة إلى توظيفها بطريقة جيدة. وقال: يمكنها أن تكون ذات مردود سلبي اذا أسيء استخدامها، لأنها تفتح آفاقاً كثيرة ضارة ومؤذية، ففرض على الناس عبئاً جديداً بمراقبة استخدام الأفراد والأسر.
على مستوى المجتمع السودني يرى بروف شمو أن هذه التكنولوجيا أثرها إيجابي، بعد أن مكنت وسهلت التواصل عبر مجموعات تطبيقات التواصل الاجتماعي الواتساب أو الفيس بوك وغيرهم، وباتوا على اتصال دائم ببعضهم رغم فروقات المسافة والزمن.
ضحد المحاولات الهدامة
السودان بحسب بروف شمو يخطو بخطى متسارعة نحو الإعلام الجديد، حتى أن لدينا "33" مليون مستخدم، منهم "11" مليون يستخدمون الانترنت، وفقاً لإحصاءات الهيئة القومية للاتصالات، وقال: لكن أنا دائماً ما أضع تعديلاً على هذه الأرقام، وبرر ذلك باشتراك عدد من المستخدمين في شبكة واحدة، بالإضافة إلى أن أجهزة المحمول زادت بنسبة "85%" وهذا يعني أن لدينا كل وسائل التواصل التي تمكننا من ولوج هذا العالم، وما نحتاجه هو التعامل مع الإعلام الجديد، وعدم رفضه. وقال: رغم أنه يشكل خطراً على الأمن القومي إلا أن القانون أعجز من أن يقف أمام هذه التطور، وبدلاً من التصدي له يجب التعامل معه بأسلوب وشكل جديد، وأن تعمل الدولة على حماية المجتمع، وأن تحمي الأسر أبناءها، أما الإعلام مسؤوليته نقل المعلومات بوضوح ومصداقية، لأنه بات من المستحيل إخفاء المعلومة في ظل هذا التطور، ودرء الإشاعات بالمعلومات الصحيحة التي من شأنها دحض كل المحاولات الهدامة

اليوم التالي


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1009

التعليقات
#1373701 [Lila Farah]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2015 01:50 AM
الخبير الإعلامي بروفيسور على شمو.!!!!!!!!!!

الرجل المومياء دا صدق انو بروف جد جد
واعلامنا الفاشل وصحافيينا الفشله مصرين
ان يتعاملوا معه علي انو بروف في تعرصه
ماليها اى معني والمومياء ساكت حتي ماحاول
يقول ياجماعه انا لابروف ولا يحزنون ومافي داعي
تحرجوني أكتر من كده لأنو الناس ناقشين أى حاجه.

ثم ماهي الفائده او الاضافه التي قالها المومياء
في الندوه والله العظيم الود اللتخ بتاع شركة زين الاسمو
احمد ابو زيد يقول كلام اقيم وافضل من كلام المومياء
ده رغم انو احمد ابو زيد ده دلاهه.!!!!!!!!!

[Lila Farah]

#1373648 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2015 10:11 PM
على شمو رجل رخيص معروض للبيع لكل الانظمه ومستعد ان يقدم كل الخدمات ..اكرر كل الخدمات التى تطلب منه .. فهو وضيع وهلفوت وجاهل حتى فى الاعلام .وان لم يكن جاهل بالفعل فكم عدد السودانيين الذين يشاهدون تلفزيون الدولة الرساليه ؟ وكم منهم يستمع الى اذاعة امدرمان المقبوره ومن منهم يقرأ الصحف الصفراء التى يحررها تلاميذ شمو امثال احمد البلال وابوالعزايم والضو بلال والهندى .؟

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
[sasa] 11-23-2015 01:14 PM
اخى المشتهى السخينة - أأمل ان تكون سهوا اشرت الى اسم (((الصبى ))) الهنيدى ... النكرة يظل نكرة


#1373524 [عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2015 04:13 PM
هذا المسـن الساقط
لعنة الله تغشاه

[عبدالله]

#1373202 [أبكرونا]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2015 06:31 AM
الانتهازى على شمو
كيفك .. أخبارك .. وايه اخبار البلد .. عاملين كيف مع البعوض والذباب ؟؟ وحمى الملاريا والتايفود ؟؟ وسمعت انو خراك اختلط بمياه الصرف الصحى !! ياخى احسن تعمل ليك بير عاديه لزوم قضاء الحاجة وتستحم بالجردل وتدلق وساخة حمامك فى الشارع .. 90 فى المئه من شعب السودان بعمل كدا .. فمن نعمة الله علينا ان منحنا شمسا ساطعة طول العام تستطيع ان تجفف اوساخ اجسامكم ..
سمعت بخبر نفيسة بت محمود ؟؟ قالوا احتجزوها فى المستشفى ولا زالت لانها لم تسدد فاتورة العلاج .. ياخى الله يكون فى عون الانتهازيه .. وربنا يستر على وداد الغلبانه ما تمر بنفس الموقف وتطلع انتهازيه ..
مسعول من الخير : سمعنا ان أولاد الزبير أحمد الحسن طردوهم من المدرسة لانهم لم يسددوا رسوم مجلس الاباء .. ياخى دى معقولة ؟؟ الدولة وين فى تعليم اولاد الغلابه ؟؟؟ ياخى انت راجل اعلامى ومفروض تكتب فى الموضوع دا وبشراسة حتى لو ودوك بيوت الاشباح .. ياخى ما تخاف وخليك اعلامى امين وجسور كما عهدك ايام ( الطراحة ) نميرى ..
جانى تلفون .. وحاواصل معاك بس خلى تصريحاتك متواصلة مع الصحف عشان نقدر نتكلم مع بعض .. يعنى ما تقفل الخط .

[أبكرونا]

#1373181 [الكاشف]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2015 03:21 AM
بروف في فن الارتزاق لكل النظم الطاغية والفاسدة.

[الكاشف]

#1373136 [ابو الخير]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2015 10:27 PM
هذا الكوز متى يتقاعد
الحكاية اصبحت فوق السيطرة
لا أنت ولا غيرك يقدر على ذلك

[ابو الخير]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة